دارفور بين احمد إبراهيم وفاطمة أحمد إبراهيم .... بقلم محمد عيسى عليو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2006, 12:41 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دارفور بين احمد إبراهيم وفاطمة أحمد إبراهيم .... بقلم محمد عيسى عليو


    نقلا من جريدة الصحافة


    محمد عيسى عليو
    * لقد تابعت من أبوجا الجلسة الاخيرة للمجلس الوطني والتي عقدت لمناقشة التدخل الدولي في دارفور.. حزنت ايما حزن عندما عرفت من خلال كلمات الاعضاء ان المجلس لا علم له بقضية دارفور ولم يناقشها البتة، البعض يقول أن لأبناء دارفور مطالب ولكن ماهى؟ وآخرون قالوا وتساءلوا عن ماهية التنازلات التي قدمها وفد الحكومة المفاوض في ابوجا.. بل ان البعض الآخر تقدم بإقتراح بوجوب تشكيل وفد من المجلس يناط به الذهاب لابوجا لمعرفة الحقائق والمطالب. سبحان الله! مشكلة بهذا الحجم اقلقت مضاجع العالم ومجلسنا الوطني القومي لا يعرف عنها شيئاً ولم يناقشها والأدهى والأمر أن جلسته تلك هى الاخيرة في دورته الاولى ليأخذ اجازته بعدها وابوجا تلفظ انفاسها الاخيرة بل هى أقرب إلى السكرات.
    الملاحظة الثانية التي لاحظتها في تلك الجلسة أن بعض الاعضاء تنقصهم المعرفة بقضية دارفور، ولم يستطيعوا ان يلموا ولو بمعلومة ضعيفة عنها لا من خلال الصحف السيارة ولا من خلال الورش والمقابلات الكثيرة التي عقدت عنها في داخل السودان وخارجه.. ولا حتى السمع من افواه بنات وأبناء دارفور. وكي أكون أكثر تحديداً اعيد كلمات العضو فاطمة احمد ابراهيم التي عرَّفت نفسها بالاتحاد النسائي والتشرف بعضوية التجمع الوطني والتشرف أيضاً بعضوية الحزب الشيوعي، حيث قالت انا مع الافارقة في دارفور ولست مع العرب! هكذا اختزلت الست فاطمة الكلمة ولا أدري هل هذه رؤية الشيوعيين أم الاتحاد النسائي أم التجمع أم رؤيتها الشخصية، وعندما يتحدث العضو في المجلس ماذا يمثل؟ نسأل الاخت فاطمة أليس العرب في دارفور بأفارقة؟ أم الست فاطمة لها تفسير آخر لعلم الجغرافيا اين كانت الست فاطمة عندما درس الجميع في السنة الثالثة اولية.. الرحلات إلى القولد وشانسو في الارجنتين واحمد في مصر يا فاطمة احمد! احتارت دارفور واحتار معها المحللون مرة بين العرب والافارقة وثانية بين الراعي والمزارع وهكذا دواليك محاولات لتغييب الحقائق ولكنها لن تغير من الواقع شيئاً، فالافضل ان ندلف الى الداء مباشرة وتشخيصه وإعطاء الدواء الناجح الناجع بدلاً عن المسكنات التي لا تغني عن الدواء شيئاً ولكن اعجبني آخر حديثها، الذي قالت فيه يجب حل مشكلة دارفور حتى نبعد شبح التدخل الدولي.
    اما ثالثة الاثافي فهى فلسفة السيد احمد ابراهيم الطاهر رئيس المجلس الحالي والسابق ابن دارفور وكردفان إن لم أكن (ضهبان) كان المأمول فيه العمل أكثر في هذه القضية لاسيما انه لازمها رئيساً للمجلس منذ بدايتها وان لجاناً كثيرة تجاوزت ست لجان شكلت بمعرفته، ذهبت الى دارفور ولا شك أنها كتبت تقارير كثيرة ولكنها لم تر النور بعد. استطيع ان اذكر منها الآتي لجنة مساعد النويري 2001م، لجنة وليم اتون 2002م، لجنة تجاني سراج 2003م، لجنة عباس الخضر 2004م، كل هذه اللجان قدمت لرئاسة المجلس تقارير، ولكن لم تفرد لها اية جلسة عامة. كانت هناك جلسة واحدة انسحب منها نواب دارفور لأنها لم تناقش القضية بوضوح حسب ما يرى النواب وهذا التفلت يقع تحت طائلة مسؤولية السيد رئيس المجلس ما دام التقارير لم تصل للجلسات فإن قضية دارفور لم تصل لوثائق المجلس.
    اخيراً اقول لاخوتي النواب واحيي الاخ النائب الفريق اول ابراهيم سليمان صاحب الاقتراح القاضي بالذهاب الى ابوجا اقول له هوِّن عليك ووفروا للشعب السوداني مصاريف السفر وعناء المشقة لأن قضية دارفور أوشكت ظلمتها ان تنقشع لتهطل سحابتها حجارة من سجيل أو ماءً سلسبيل والله وحده الذي يعلم ما تخفيه لنا الأيام.. الليالي من الأيام حبالى مثقلات يلدن كل عجيب. هل من مجيب؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de