تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 09:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2006, 05:10 AM

aosman
<aaosman
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية

    زعماء مسيحيون ويهود يضغطون على واشنطن "لأجل دارفور"
    مخاوف من انتقال "القاعدة" للسودان في حال إرسال قوات دولية







    دبي - خالد عويس

    علمت "العربية.نت" أن مصادر أصولية في السودان أكدت نية تنظيم "القاعدة" في الانتقال إلى دارفور (غرب البلاد) لشن هجمات ضد القوات الدولية التي يجري الترتيب لإرسالها إلى هناك عوض قوات الاتحاد الإفريقي البالغ عددها حوالي 7 آلاف جندي.

    ولم يستبعد خبير أمني بارز في الخرطوم توفر نية كهذه لدى تنظيم "القاعدة"، مشيرا إلى سهولة اختراق تنظيم دارفور، في ظل حال الفلتان الأمني الذي يشهده الإقليم منذ 3 سنوات تقريبا. وأشارت صحيفة سودانية واسعة الانتشار إلى مخاوف من ظهور "شبح القاعدة" في دارفور.

    وأفادت مصادر قريبة من الحكومة السودانية "العربية.نت" بأن الموقف السوداني يتجه لرفض إبدال القوات الإفريقية بقوات دولية. وأكدت مصادر أخرى إلى أن الخرطوم غالبا ما ستتيح هامشا للمناورة، بحيث يسهل عليها قبول قرار أممي ما إذا صدر بهذا الشأن.

    وكانت الحكومة الأمريكية التي تواجه ضغطا متزايدا من جماعات دينية بشأن دارفور قد حثت الأمم المتحدة الثلاثاء 21-2-2006 على المسارعة إلى اتمام تخطيطها لتشكيل قوة دولية تساعد في إنهاء العنف في دارفور.

    ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية آدم ايرلي قوله "إننا ننتظر تقرير بعثة الأمم المتحدة للتقييم ونود في أقرب وقت ممكن أن تتكون لأن الأمر ملح فالناس يموتون في دارفور ويجب أن نتحرك لوقف ذلك".




    زعماء مسيحيون ويهود يضغطون على واشنطن

    من جانبه، كان السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون بولتون قد قال إنه يريد قرارا من مجلس الأمن بحلول نهاية هذا الشهر بشأن إرسال قوة للأمم المتحدة إلى منطقة دارفور بالسودان لإعطاء العملية "قوة دفع سياسية".

    ووبخ بولتون الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان كذلك لعدم تخطيطه بسرعة كافية لان تتسلم قوة تابعة للأمم المتحدة المهمة من الاتحاد الإفريقي في محاولة لوقف عمليات قتل واغتصاب ونهب وتشريد في غرب السودان بحسب الوكالة.

    ووصف جون برندرجاست الخبير في شؤون السودان في الجماعة الدولية لمعالجة الأزمات الانتقاد الأمريكي للمنظمة الدولية بأنه مبالغ فيه. وقال "الولايات المتحدة لم تكن مقدامة في هذه القضية. والزعم بان الأمم المتحدة لا تفعل كل ما بوسعها زعم يفتقر إلى الصدق".

    ولفت برندرجاست إلى أن زعماء مسيحيين ويهودا أصبح صوتهم عاليا في مطالبة واشنطن بفعل المزيد لوقف عمليات "الابادة الجماعية" في دارفور وأن ذلك يضغط على واشنطن لتتحرك قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

    ويبدأ اليوم الأربعاء "تحالف إنقاذ دارفور" الذي يضم 150 جماعة دينية وإنسانية ومدافعة عن حقوق الإنسان جولة تشمل 22 مدينة أمريكية لإلقاء الخطب لزيادة الوعي وحشد الرأي العام الأمريكي للضغط على إدارة بوش للتحرك في قضية دارفور.

    وتجيء هذه الجولة في إطار حملة موسعة لإرسال مليون بطاقة لبوش متعلقة بمشكلة دارفور.

    وكانت أنباء قد رشحت أمس الثلاثاء في الخرطوم عن تهديدات تلقتها قوات تابعة لبعثة الأمم المتحدة في العاصمة السودانية من قبل "متطرفين"، ما دعا لإعلان حال استنفار وسط تلك القوات.

    غير أن مصدرا في بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم فضل عدم الكشف عن هويته، نفى لـ"العربية.نت" أن تكون تلك القوات تبلغت تهديدا من أي طرف، مشيرا إلى أن ذلك "لم يحدث لا الآن، ولا في أي وقت سابق". وأكد أن قوات الأمم المتحدة في الخرطوم لم توضع في حال استنفار تحسبا لهجمات.




    شبح القاعدة في دارفور

    وكانت صحيفة "الرأي العام" السودانية، أكدت في تقرير لها نشر قبل يومين بأن تقارير أفادت بنية "تنظيم القاعدة" نقل عملياته الفدائية إلى دارفور في حال وصول قوات دولية إلى هناك. ونسب إلى قائد بالتنظيم قوله إن القاعدة جاهزة لتفعيل عملها بأرض دارفور "المسلمة" على حد تقرير الصحيفة.

    وقال خبير أمني بارز إنه يجب النظر بعين الاعتبار لمثل هذه التقارير. وأضاف العميد حسن بيومي (ضابط سابق بجهاز الأمن السوداني) بأن دارفور تبقى منطقة "فالتة استخباراتيا وأمنيا"، ومفتوحة أمام الجميع للعمل على أرضها. وأوضح بيومي لـ"العربية.نت" بأن السلاح متوفر في دارفور، كما أنه تصعب السيطرة على الحدود.

    ويرى بيومي بأن القوات الدولية غالبا ما ستأتي إلى دارفور، على الرغم من اتجاه الخرطوم لرفض ذلك، وأن "القاعدة" ربما تريد توجيه رسالة إلى الولايات المتحدة من خلال تسريب تقارير كهذه. وأشار إلى أن عناصر إفريقية تابعة للقاعدة، ومعتنقة لأفكارها، ربما تنشط في الإقليم بكفاءة عملياتية لا تقل عما يجري في العراق.

    وقال بيومي إنه يصعب على السودانيين، وحتى المتطرفين منهم، تقبل فكرة الخضوع لـ"قيادة من خارج السودان" كأسامة بن لادن، وربما تتجه العناصر السودانية لتخليق مقاومة خاصة بها، منفصلة عن "القاعدة". لكن هذه العناصر تبقى بحسبه بلا فاعلية، كونها لم تتلق تدريبا عاليا، ولا تملك الكفاءة في هذا المضمار لمواجهة قوات دولية.

    ولا يعتقد بيومي بأن "القاعدة" يمكن أن تعمل على الأرض في العاصمة السودانية، نظرا للسيطرة الأمنية هناك، "لكن هذا متوقع في دارفور بنسبة 80%".

    من ناحيته، قال مصدر مقرب من الحكومة السودانية رفض الكشف عن هويته لـ"العربية.نت" إنه لا يستبعد وجود سودانيين يعتنقون آراء تنظيم القاعدة، لكن، بحسب رأيه، ستعوزهم الامكانات والقدرة على التنظيم لاستهداف القوات الدولية.

    وأشار إلى أن القوات الدولية لو قدر لها الانتقال إلى السودان، وطال بقاؤها هناك، فإن مثل هؤلاء سيشكلون "خلايا نائمة" على الأرجح يمكن أن تقوم بعمليات. وتكهن بأن بعض البعثيين الذين يقومون بالأساس بتجنيد شباب سودانيين وبعثهم إلى العراق، قد يلجأون لتنفيذ عمليات في داخل البلاد بغية تخفيف الضغوط على بعثيي العراق.

    لكن مراقبين سودانيين في الخرطوم قللوا من شأن هذه المخاوف، مشيرين إلى أن تلك التقارير والمعلومات ربما تكون صادرة عن أطراف في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بغية إثناء واشنطن وشركائها عن المضي قدما في إرسال قوات دولية إلى الإقليم الملتهب.

    غير أن الأمر برمته يظل خاضعا لما تسفر عنه الأسابيع المقبلة، بعد أن تحسم الخرطوم رؤيتها حول الموافقة على استقبال تلك القوات، وبعد اجتماع الاتحاد الإفريقي بهذا الشأن في 3 مارس المقبل، والذي من المنتظر أن يقرر ما إذا كانت بعثته في دارفور ستبقى الوحيدة المكلفة أمر الحفاظ على السلام، أو إفساح المجال لـ"القبعات الزرقاء"، وأيضا فيما يتعلق باستراتيجية تنظيم القاعدة في فتح جبهة جديدة ضد الغرب، أو الاكتفاء بالجبهة الرئيسية في العراق ونظيرتها في أفغانستان إلى حد ما.




    القاعدة في شرق إفريقيا

    وغير بعيد عن مخاوف انتقال القاعدة للسودان، كانت تقارير صحفية غربية تحدثت خلال الأسبوع الماضي عن "بن لادن الإفريقي" وهي الصفة التي يحملها هارون فاضل ( فاضل عبد الله محمد) أو"أبوسيف السوداني"، المتحدر من جمهورية جزر القمر، ويجمل إلى جانب هويته الأصلية، جنسية كينية.

    وأشار موقع "ستراتيجي بيج" المتخصص في الموضوعات الاستراتيجية إلى أن واشنطن كانت رصدت 5 ملايين دولار ثمنا لرأس "أبوسيف السوداني" الذي يسيطر على خلايا القاعدة في الصومال، إثيوبيا، إيريتريا، تنزانيا واليمن. ولا يصعب الربط طبقا لمراقبين بين خلايا القاعدة في هذه المنطقة، وتدفق قوات دولية إلى دارفور، الأمر الذي سيسهل على القاعدة في شرق إفريقيا، الحصول على "صيد ثمين" قد يؤدي إلى خفض الضغط على القاعدة في بلاد الرافدين، بفتح جبهة جديدة في إفريقيا.

    ويوصف "أبوسيف السوداني" بحسب التقرير الذي كان نشره سابقا موقع "العربية.نت" بأنه مثقف شديد الذكاء في المجال التكنولوجي وشخصية مطلعة جدا ولديه القدرة على التنقل ما بين الشخصيات العلمانية، ما ساعده على التخفي مستخدما أوراقا شخصية مزيفة ويتجنب رفقة بعض رجال الدين من المسلمين.

    وكان الدكتور ضياء رشوان، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، أفاد "العربية.نت" في وقت سابق، بأن الحديث عن هذا الشخص هو تمهيد لشئ ما سيحصل في هذه المنطقة، وربما يحصل "سيناريو أمني عسكري في هذه المنطقة".

    نقلا عن العربية دوت نت


    http://www.alarabiya.net/Articles/2006/02/23/21388.htm
                  

02-24-2006, 02:01 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية (Re: aosman)



    Quote: ويبدأ اليوم الأربعاء "تحالف إنقاذ دارفور" الذي يضم 150 جماعة دينية وإنسانية ومدافعة عن حقوق الإنسان جولة تشمل 22 مدينة أمريكية لإلقاء الخطب لزيادة الوعي وحشد الرأي العام الأمريكي للضغط على إدارة بوش للتحرك في قضية دارفور.



    Thank you Aosman

    Tragi
    .
                  

02-24-2006, 03:14 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية (Re: aosman)

    أرجوأن يتعظ الذين يلمع فوق أكتافهم النحاس. أبطال البيان رقم واحد وخبراء سرقة السلطة لصالح هذا وذاك. فهذا هو ما تجره الإنقلابات على البلاد والعباد. وما كانت بلادنا لتصل إلى هذا الوضع المذري لولا انقلاب البشير - الترابي الأخير.
                  

02-25-2006, 04:28 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية (Re: حامد بدوي بشير)


    Quote: تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية

    هذه فزاعة تلوح بها الإنقاذ للحيلولة دون حماية القوات الدولية لأهل دارفور .
    فدارفور ليست العراق ...
    و اهل دارفور ليس هم سنة العراق ...
    و الحركات المسلحة بدارفور هم سيحاربون كل من يأتي لنجدة هذه الحكومة القاتلة .
    و القاعدة تتقلص أراضيها كل يوم ... ( هدوء السعودية و المغرب من إنفجاراتها خير دليل علي تضييق الخناق عليها ) .
    و ليس للقاعدة غير الدم و الدمار ما تقدمه لشعوب الأرض .....
    بل اليوم الشاب العربي في دول الغرب أقفلت في وجهه فرص التعليم المتقدم في كثير من فروع العلوم و التكنولوجيا .
    بل هناك خطوط حمراء وضعت حتي للشركات العالمية التي يمتلكها غرب ... مهما بلغت من كفاءة و إقتدار ... مثل الزوبعة القائمة هذه الأيام بشأن شركة دبي للموانئ .
    قوات الإتحاد الأفريقي أثبتت فشلها ... بل فسادها في دارفور .
    لذلك تتشبث بها حكومة الإنقاذ .
    آن الأوان للحماية الجدية لأهل دارفور من القتل و الإبادة .
                  

02-25-2006, 05:59 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية (Re: Mohamed Suleiman)

    القاعدة موجودة فى دارفور وهم تحت رعاية وعناية عطا المنان ومجالس المدينة تتحدث ان زيارات متكررة للوالى المذكور الى منطقة تسمى شديدة وتوجد فيها جماعات باعداد قليلة بتقاسيم لا تتوافق مع تقاسيم جنجويد دارفور مما استدعى قنصل بريطانيا لطلب زيارة عاجلة الى جنوب دارفور لكن طلبه قوبل بالرفض لكن الامريكان لهم طرق عديدة للتحرى من صحة الخبر فكان ....

    المتغيرات التى تخيف الامم المتحدة لا تتوفر فى حالة دارفور فانهم قد اقتحموا معاقل القاعدة فى افغانستان فى جبال التورا بورا وقندير وفى قندهار فلا اعتقد بانهم يتركون اهل دارفور للموت بمجرد تهديدات


    مصر تحدد موقفها من أزمة دارفور

    ضرورة موافقة الخرطوم علي إرسال قوات دولية والتعاون مع الاتحاد الأفريقي



    السودان

    الأهرام:

    اكدت مصر ضرورة موافقة السودان اولا علي إرسال قوات دولية تابعة للأمم المتحدة الي اقليم دارفور وصرح السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية بأن بعثة الاتحاد الإفريقي في دار فور حققت نجاحا في مهمتها لحفظ السلام والأمن في الاقليم رغم كل الصعوبات التي تواجهها بسبب نقص الموارد والمعدات اللازمة لأداء مهامها‏.‏

    وقد اجري السفير محمد حجازي والسفير معصوم عبد الرازق مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة السودان بالخارجية مباحثات في واشنطن مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشئون الإفريقية وممثل الإدارة الأمريكية للسودان تركزت علي التحركات الأمريكية في الأمم المتحدة لإرسال قوات دولية الي دارفور‏.‏

    وحدد السفير محمد حجازي موقف مصر في هذا الصدد وهو‏:‏

    ‏*‏ ضرورة ان يوافق السودان أولا علي استضافة قوات الأمم المتحدة علي ارضه‏.‏

    ‏*‏ احترام الموقف الجماعي الإفريقي الذي فوض بعثة حفظ السلام الإفريقية بمراقبة وقف إطلاق النار في دار فور والجوانب الانسانية‏.‏

    ‏*‏ طبيعة الدور الذي ستقوم به القوات الدولية‏,‏ وتحت اي بند من ميثاق الأمم المتحدة سيصدر قرار مجلس الأمن بإرسال قوات دولية الي دارفور‏.‏

    ‏*‏ ضرورة انجاح مباحثات السلام في ابوجا والعمل مع طرفي النزاع في دارفور للتوصل الي اتفاق سلام دون الضغط علي طرف واحد ومساندة الطرف الآخر‏.‏

    ‏*‏ ضرورة وضع آلية للتعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لضمان أمن المجتمع المدني السوداني‏.‏

    ‏*‏ ان يتم البناء علي ما حقتته بعثة الاتحاد الافريقي في دارفور‏.‏ ومن ناحية اخري اعلن السفير الأمريكي لدي الأمم المتحدة جون بولتون ان واشنطن لم تجد تأييدا في مجلس الأمن لإصدار قرار قبل نهاية الشهر الحالي بشأن تشكيل قوة دولية في دارفور وقال‏:‏ انه ليس هناك حماس كبير وإذا لم يتم اتخاذ قرار في فبراير الحالي فلن يتخذ‏.‏ واضاف ان واشنطن تري ضرورة تشكيل قوة دولية لأن الوضع الأمني متدهور في دارفور‏.‏

    وقال بولتون‏:‏ انه يتوقع ان تتفق الحكومة السودانية والاتحاد الافريقي في نهاية المطاف علي نقل مهمة حفظ السلام في دارفور الي قوة دولية تابعة للأمم المتحدة‏.‏
                  

03-07-2006, 07:42 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية (Re: شدو)

    up
                  

03-08-2006, 04:25 AM

aosman
<aaosman
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنظيم القاعدة في دارفور في حال إرسال قوات دولية (Re: aosman)

    Quote: و ليس للقاعدة غير الدم و الدمار ما تقدمه لشعوب الأرض .....


    امريكا اكثر الدول تدميرا لكل شعوب العالم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de