|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
تكون التجمع الوطنى فى سجن كوبر فى اغسطس 1989 نتيجة لاتفاق القوى السياسية المعارضة لنظام الانقاذ ..وقد ولد كتنظيم مفتوح يضم الاحزاب السياسية والنقابات والقوات المسلحة ..ولااكون منصفا فى تناولى لتجربة التجمع الوطنى على ان اعترف بأن التجمع نجح نجاحا ملحوظا فى ا لجانب النظرى ، وتمثل ذلك فى وضع بناء فكرى سياسى حول القضايا الهامة والتى يمكن تلخيصها فى الآتى :
اولا : نجح مؤتمر نيروبى فى حسم مسألة الدين والدولة . ثانيا : ملتقى شقدوم نجح فى ضم الحركة الشعبية الى التجمع الوطنى الديقراطى ..ويعتبر هذا انجاز سياسى وبه تم توحيد كل الرؤى السودانية الوطنية فى بوتقة واحدة . ثالثا : مؤتمر ا سمر للقضايا المصرية يعتبر معلما بارزا فى تطور الفكر السياسى السودانى وفى تكوين اساس للوفاق الوطنى ، حيث اتخذ المؤتمر قرارات هامة فى اربعة قضايا ملحة : • اسس ا لسلام العادل فى السودان • مستقبل الحكم الديمقراطى اللامركزى فى السودان والاصلاحات الهيكلية المطلوبة لاستيعاب المستجدات • الهيكل القيادى والتنفيذى للتجمع • وسائل تحقيق ا لاهداف .
اعتقد ان قيادة التجمع انجزت الجانب النظرى انجاز لاغبار عليه ولكن لم تنجح فى تحويل هذه الرؤية الى تخطيط وعمل وفعل ..سأعود لتفصيل ذلك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
يا محمد التجارب السابقة كلها لا تصلح للإستهداء بها كيف؟ التجمّع الأخير و الجبهة الوطنية سابقآ كانت كيانات نضاليّة لإسقاط أنظمة عسكريّة. هذه التجارب، و لن نقوم بتقييمها الآن، ليست مثل قائمة إنتخابيّة موحّـدة و هو هدف المرحلة. الناس متّفقة في الهدف و هو إسقاط النظام ديمقراطيّآ و تجربة القائمة الموحّدة نجحت في دائرة الصحافة و جبرة، و كان لي شرف السكنى هناك تصويتئذ ، سقط الترابي و فاز محامي لا أذكر الآن حتّى إسمه الأوّل! لماذا؟ لأنّ إرادة الموحّدين كانت تستطيع أن تفوّز هناك أيّ شخص و لو كان مطرب هابط! المهم أنه مرشّح قوى الإنتفاضة. و اسمح لي أن أحيي التنازل السمح للصحفي الباذخ سيد أحمد خليفة مرشّح حزب الأمّة و الذي ارتبطت الصحافة به لأنّه ساعد أهلها بإبراز قضيّتهم العادلة حين كان يعمل بجريدة الصحافة في الستينات، و ع شان كدة اسموها الصحافة، و كان الناس على استعداد لدعمه ردّآ للجميل لكنه تنازل لغيره لأجل المصلحة العامة التي اقتضى تكتيكها تغييره. لا نحتاج رئيس للتجمّع و لا ميزانيّة و لا أيّ مصيبة قادت لفشل التجمعات السابقة يبقى الميرغني رئيسآ لحزبه، الذي أتمنى أن يتوحّد و يبقى الصادق إمامآ لحزبه، الذي لم يتضرّر كثيرآ بالإنقسام، لكنّا نتمنى له الوحدة أيضآ بلغة أخرى..تبقى الكيانات الحزبيّة في تماسكها و يتم (تقسيم) الدوائر الإنتخابيّة بعمل لجان تستقريء أرض (المعركة) و تسترشد بالإنتخابات الأخيرة. دة يا الحبيب محمد قولة خير بجيك راجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
أعود بعد انقطاع ....
ذكرت ان ا لتجمع نجح فى وضع (الاطار النظرى ) وفشل فى تحويل ذلك الى فعل ..اعتقد ان السبب الجوهرى الذى ادى الى اجهاض التجربة هو ان بعض التنظيمات السياسية دخلت الى التحالف بهدف تحقيق (اهداف تكتيكية ) تخصها هى ، ولجأت الى المناورة والمراوغة ولم تكن صادقة فى تطبيق المواثيق والاتفاقات التى تم ابرامها .. ولاكون اكثر دقة اضرب لك مثلا بالحزب الشيوعى فقد وضح رؤيته للتحالف من خلال (شريط فاطمة احمد ابراهيم ) الشهير ، الذى اوضح ان الحزب الشيوعى يسعى لخلق لوبى داخل التجمع الوطنى ليقوم بالالتقاف على التحالف ومن ثم يقوم الحزب الشيوعى مع الحركة الشعبية بأقصاء بقية الحلفاء وادامة السيطرة لهما ، تلك كانت امانى الحزب الشيوعى بحرمان الصادق والميرغنى من (شم ) رائحة السلطة ، وافتضح الامر و(انتبه ) حزب الامة حينها لما مايخطط له وتعامل الاتحادى مع الامر (بحسن النية ) ، تلك كانت امانى وآمال الحزب الشيوعى فى ان يصل هو والحركة الشعبية عبر تحالفهما مع الاخرين الى السطلة ولكن كان للحركة الشعبية آمالا تخصها لاعلاقة لها بأحلام الحزب الشيوعى وتطلعاته ، فقد استخدمت الحركة الشعبية تحالفها مع قوى التجمع الوطنى لاقصى حد واستفادت منه استفادة لاتقدر بثمن وفى نهاية الامر فعلت مانواه الحزب الشيوعى واقصت الجميع بما فيهم الحزب الشيوعى نفسه وتلك قصة طويلة وقبل الخوض فى تفاصيلها اقول ان الحركة الشعبية حققت فى تحالفها مع قوى التجمع وخاصة الحزبين الكبيرين الآتى : • قامت الحركة الشعبية (بتسويق ) نفسها عبر تحالفها هذا الى قطاعات كبيرة من جماهير الشعب السودانى لم تكن فى السابق تتقبل الحركة الشعبية واطروحاتها وازالت الكثير من سوء الفهم الذى قوبلت به . • كسبت الحركة الشعبية قبول راى عام دولى عربى واسلامى كان ينظر لها فى الماضى بعين الريبة والشك والتوجس .
يبقى ان الحركة الشعبية وقعت على مواثيق التجمع فى اسمرا وغيرها ولم تلتزم بها ..ومناورات الحركة الشعبية وتكتيكاتها بدات قبل نيفاشا بوقت ليس بالقصير ، وكان حزب الامة هو الوحيد المنتبه لما يخطط له صناع القرار فى الحركة الشعبية ونبه (بعين زرقاء ) اليمامة لما تسعى الحركة الشعبية للوصول ا ليه ، حيث بدا التفاوض بين النظام والحركة الشعبية واستمر حوار طرشان لفترة طويلة الا ان تدخلت دول الايقاد لانهاء الحرب الاهلية فى السودان بدعوة من النظام السودانى ، وكانت هناك حوارات سابقة تابعها ا لارتريون وصاغوا منها ستة مبادىء لتكون أساس لمبادرة الايقاد ، وخلاصة هذه المبادىء ان يقوم سودانى موحد علمانى ديمقراطى فأن لم يكن الاتفاق على ذلك يمارس الجنوبيون حق تقرير المصير ، وافقت الحركة الشعبية على مبادىء الايقاد ومن ثم وافق النظام على المبادىء بعد تردد ومماطلة . وفى اسمرا 1995 تمت الموافقة على مبادرة الايقاد من قبل قوى التجمع الوطنى الديمقراطى وتمت الموافقة ايضا على استمرار الحركة فى ا لتفاوض عبر آلية الايقاد . وفى ابريل 1998 بدأت (تكتيكات ) الحركة الشعبية تظهر فى السطح وبدات مناوراتها واضحة لمن اراد ان يتبين ، حيث ان الحركة الشعبية فى اجتماع لها مع النظام قدمت موقف تفاوضى يطالب بثلاثة اشياء غير متفق عليها مع الفصائل الاخرى ومتناقضة مع قرارات اسمرا 1995وهى : *ان تعدل حدود الجنوب لتضم جنوب كردفان وجنوب النيل الازرق ومنطقة ابيى. *ان تحكم الحركة الجنوب الموسع بصلاحيات كونفدرالية لمدة عامين ثم يجرى استفتاء لتقرير المصير . *ان تقتسم الحركة السلطة المركزية مع النظام بالتساوى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
هذا الموقف التفاوضى الغريب للحركة الشعبية والذى يتناقض مع المواثيق المبرمة فى اسمرا قوبل (بهمهمة ) من البعض وبالرفض من قبل حزب الامة ، حيث اعلن حزب الامة حينها ان الحركة الشعبية ترتدى (قبعتين ) وان التفاوض ينبغى ان يتم توسيعه ليشمل كافة اطراف النزاع ، ولكن مطالب حزب الامة بتوسيع اطار التفاوض قوبلت برفض من النظام وذلك لانه يريد حصر التفاوض فى موضوع الجنوب ولانه ايضا لايريد الاعتراف بأحزاب الشمال ، هذا الموقف من النظام مفهوم ومتوقع ، ولكن الغير متوقع هو موقف الحركة الشعبية ، فتحت ضغط حزب الامة على قوى التجمع استطاع ان ينتزع قرار من التجمع يطالب بضرورة توسيع اطار التفاوض ليشمل الجميع ، ومن البديهى ان نقول ان الحركة الشعبية هى عضو فى ا لتجمع ومثل هذا القرار يجب ان يكون ملزما لها طالما تم اتخاذه بحضورها وموافقتها ، الا ان الذى حدث غير هذا ، حيث ظلت ا لحركة ا لشعبية تسعى سرا لعرقلة توسيع اطار التفاوض ، وقد اوصلت الى دول الايقاد رفضها لهذا التوسيع عبر ممثليها ، وكانت تدعى امام قوى التجمع بأنها لاتمانع وان النظام هو الذى يرفض ...استمر هذا الوضع تحت رفض حزب الامة وغض الطرف من بقية الحلفاء ، الا ان تم فى نهاية الامر طرد حزب الامة من التجمع الوطنى الديمقراطى بدعوى ان حزب الامة يفاوض النظام منفردا ويسعى لاقتسام السلطة معه ....يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
مدخل : نزل انتصار الهلال على بردا وسلاما ..وحين عانقت كرة (هيثم ) الشباك ايقنت ان الجمال سمة هلالية ... الف مبروك يالطيب لك وللجميع ..
عودة للبوست :
طردت احزاب التجمع الوطنى ممثلى حزب الامة (نقدالله ) و(صلاح ابراهيم احمد ) و(مريم الصادق ) وودعتهم بالهتاف المضاد ولو رات حينها ماينتظرها من مصير لحملتهم على الاعناق .. تلك صفحة طويت بخيرها وشرها ..وبدا حزب الامة صفحة جديدة ، وتيقن انه تنظيم سياسى وليس (فيلق عسكرى ) لجأ للحرب حين فرضت عليه وحين اعلن النظام انه لن يعترف الا بمن يحمل السلاح ، وحين اتيحت لحزب الامة فرصة للعمل من الداخل عاد من جديد ليستخدم ادوات الفعل السياسى التى يجيدها ويحسنها ، وادرك حزب الامة ان (بندقية ) الحركة الشعبية لن تنتصر لاحد غير حاملها وان من ينتظر ليحقق اهدافه بأدوات غيره سيطول انتظاره ، وايدنا حينها موقف حزب الامة و(حسن قراءته ) ...واحزاب التجمع انتظرت ان يأتيها الفرج وماتجود بها الحركة الشعبية وماتهبه من عطايا ..وطال انتظارها حتى اتاها (طوفان نيفاشا ) ولم تدرى حينها ماذا تفعل وتخبطت بين رفض وتاييد واستجداء ..واقتنعت اخيرا بمشاركة هزيلة بعض وزرات هامشية للاتحادى واخرى للوردات ا لتجمع ...واكتفى الحزب الشيوعى بمشاركة رمزية فى برلمان النظام ..قبل الحزب الاتحادى بما قسم له ليحفظ ماء وجه ، واكتفى الحزب الشيوعى بالمشاركة الرمزية من باب التكتيك فالحزب الشيوعى يؤد ان يحفظ شعرة معاوية بينه وبين الحركة الشعبية وآثر القرب فى انتظار ماستجود به (الصدف ) وحينها يمكن ان يحقق آماله بالتحالف مع الحركة الشعبية ...والحركة الشعبية على لسان القيادى فيها ووزير الخارجية اعلنت ان من( ينتظر انتهاء التحالف بينه وبين المؤتمر الوطنى (واهم ) وسيطول انتظاره ) .. واحزاب التجمع كان خيرا لها لو انها رفضت مثل هذه المشاركة الهزيلة وآثرت الوقوف فى جانب المعارضة ، وايضا فى مثل هذا الموقف خيرا للوطن وضمانا لتنفيذ ماتم التوقيع عليه فى نيفاشا وضمانا للتحول الديمقراطى المرتقب ..فلو انها رفضت المشاركة الرمزية والتزمت جانب المعارضة ، واعادة بناء نفسها، وهيأت قواعدها للقيام بالرقابة والضغط الشعبى المطلوب لكان افضل لها من مثل هذه المشاركة الباهتة ...ولكن هذه التنظيمات تفقد الثقة فى نفسها وفى جماهيرها اداة فعلها السياسى الوحيد لذلك اختارت هذا المصير ..
هذا الموقف كما ارى ولكن هل بالأمكان فى افضل من هذا ؟ مرارات حزب الامة وتنكر اصدقائه له فى الهم الوطنى لايقف حائلأ بينه وبين الدعوة لتحالف وطنى عريض ..فهذه هى السياسة لامكان فيها للعواطف ومرارات الوطن اشد من مرارات قواعد الحزب الامة وتزيد ..وهذه هى السياسة علم تحقيق الاهداف والمصالح المشتركة وفن الممكن ......
سأوجه الحوار وجه آخرى وسامضى به الى مربع آخر ..وذلك بطرح سؤالين :
ماهى الاجراءات المطلوبة لانجاز تحالف وطنى عريض؟ وماهى الاهداف التى يمكن تحقيقها من مثل هذا التحالف ؟ واقصد بالتحالف الوطنى العريض من وجهة نظرى تحالف لتحقيق برنامج حد ادنى يساهم فى انجاز التحول الديمقراطى المطلوب ويخرج بالوطن من ازماته ...ولااحتاج لان اذكر اننى لاتحدث عن خوض انتخابات بقائمة موحدة وذلك شأن آخر سأتطرق اليه فى نهاية هذا البوست ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
مرحبتين أبوحميد أولآ مليون مبروك للهلال..هزائمنا السياسيّة تجعلنا نبحث عن انتصارات أخرى ثانيآ:Quote: مرارات حزب الامة وتنكر اصدقائه له فى الهم الوطنى لايقف حائلأ بينه وبين الدعوة لتحالف وطنى عريض ..فهذه هى السياسة لامكان فيها للعواطف ومرارات الوطن اشد من مرارات قواعد الحزب الامة وتزيد ..وهذه هى السياسة علم تحقيق الاهداف والمصالح المشتركة وفن الممكن ...... |
** هذا تفكير راق يا محمد..و كلام مسـؤول جـدآ، لا سـيما ما تحته خــط، دعني أشــد على يدك يا حبيب. ثالثآ:Quote: ماهى الاجراءات المطلوبة لانجاز تحالف وطنى عريض؟ وماهى الاهداف التى يمكن تحقيقها من مثل هذا التحالف ؟ |
لأن هذه ليست فكرتي تجدني منتظر نهاية البوست لقراءة و نقاش فكرة القائمة الموحّّــدة، اما الآن، سيداتي و سادتي فأنا ؛ أبقى المستمع الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
أخي الحبيب محمد عبدالرحمن نعم هناك حوجة و حوجة ملحة لتحالف وطني عريض و موسع يلم كل الأحزاب والفعاليات الوطنية و الداعية لعودة الديمقراطية وعندما نقول تحالف وطني فلا ينبغي أن يكون فيه لا المؤتمر الشعبي و لا المؤتمر الوطني"إسماً"لأن التجربة أثبتت أن الوطن لديهما محض علكة "يلفظانها" عندما"تمسخ" و يستبدلانها بسيل من "حلوى" مصالحهما .. أول ما يجب على التحالف المقترح عمله إعداد برنامج مرحلة يهضم مرارات الماضي و يوحد الجهود نحو الهدف الأسمى و هو استعادة الديمقراطية و الحريات و الوطن المنهوب بليل وأعود محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: lana mahdi)
|
ان الاجراءات المطلوبة لانجاح مثل هذا التحالف المرتجى والاستحقاقات الواجبة تبدا من دراسة مامضى من تحالف لتجنب اخطائه وسلبياته ولذلك ا قول : اولاُ : على الحزب الشيوعى والحزب الاتحادى وكل القوى الوطنيه التى شاركت حتى ولو بتمثيل رمزى فى النظام عليهم جميعا ان يعلنوا بطلان هذه المشاركة وان يسحبوا ممثليهم فى النظام ، فمن غير المنطقى ان تعلن هذه القوى دعوتها لتحالف عريض وهى مازالت تشارك فى اجهزة النظام ومؤسساته ، فضبابية المواقف لاتجدى وانتظار فرج من شركاء النظام سيطول .
ثانيا : ان تدخل التنظيمات السياسية الى التحالف بروح مختلفة ورؤية تأخذ فى الحسبان الازمة الخانقة التى يعيشها الوطن ، فمحاولة تحقيق الاهداف الخاصة من خلال التحالف واستخدام التكتيك الحزبى على حساب المصلحة القومية سيعيق تحقيق اهداف التحالف ..فلذلك التحلى بالروح الوطنية ونكرات الذات امر هام وحيوى فى انجاح مثل هذا التحالف وضرورى للخروج بالوطن من نفق الازمة ..
ثالثا : ان يستوعب هذا التحالف الجميع ..من احزاب ونقابات ومنظمات مجتمع مدنى وغيرها ...وان يكون التحالف نادى مغلق العضوية امام الشموليين واعنى تحديدا المؤتمر الشعبى وتوابعه ..فلايعقل ان ندعو للقضاء على الانقاذ ونحالف شقها الآخر ..ولايستقيم ان ندعو للديمقراطية ونستصحب معنا الشموليين الذين لايؤمنون بالديمقراطية وكان لهم دور اساسى فى تقويضها ...اذا عزل المؤتمر الشعبى وتوابعه ضرورى وحتمى لينال مثل هذا التحالف دعم وسند جماهير شعبنا .
سأعود ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: lana mahdi)
|
يالنا بت مهدى
تحياتى وشاكر مرورك ..
Quote: ..وعندما نقول تحالف وطني فلا ينبغي أن يكون فيه لا المؤتمر الشعبي و لا المؤتمر الوطني"إسماً"لأن التجربة أثبتت أن الوطن لديهما محض علكة "يلفظانها" عندما"تمسخ" و يستبدلانها بسيل من "حلوى" مصالحهما .. أول ما يجب على التحالف المقترح عمله إعداد برنامج مرحلة يهضم مرارات الماضي و يوحد الجهود نحو الهدف الأسمى و هو استعادة الديمقراطية و الحريات و الوطن المنهوب بليل |
مدخل جيد ...فى انتظار عودتك لاثراء البوست ...
ودى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
الحبيب محمد سلامات لاارى اى جدوى من دخول القوى الرافضه للجبهه فى قائمه انتخابيه واحده للاتى: 1- معظم احزاب مايسمى بالتجمع الوطنى الان شركاء فى سؤات الانقاذ فاى تحالف مع هذه الاحزاب لايمكن تبريره للجماهير بل مثل هذا التحالف يعتبر انتهازيه صريحه وانتحار سياسى ( لان البرنامج الانتخابى لقوى التغير سوف يركز على محاربه الفساد وانقاذ البلاد من حكومه الانقاذ الفاسده, مش عارف ناس الاتحادى والشيوعى برنامجهم يكون شنو وهم جزء من النظام السياسى سواء كانوا اعضاء فى الجهاز التنفيذى او التشريعى المعين بواسطه الانقاذ) 2- استحاله الاتفاق على نسب تمثيليه ترضى القوى المختلفه فمثلا دائما يطالب الحزب الشيوعى بتمثيل اكبر من حجمه 3- من مصلحه النظام الديقراطى الوليد ان تعرف اى قوه سياسيه حجمها فى الشارع السياسى 4-تجربه التجمع كانت مريره جدا لحزب الامه اما بخصوص الانتخابات الرئاسيه يمكن ان يكون هناك حوارا ويحدد التحالف الاتى 1- قانون الانتخابات ( نسبه الاصوات +50% او اكثر فى الجوله الاولى واذا تعذر حصول مرشح على نسبه +50% تكون الاعاده لاعلى مرشحين ام الحر المباشر يعنى من يحصل على اعلى الاصوات يكون الفائز) 2- صرحيات الرئاسه فى نظام برلمانى لكل هذه الاسباب افضل ان تخوض الاحزاب الانتخابات منفصله وفى نفس الوقت افضل اندماج الاحزاب ذات الرؤى المتقاربه فى احزاب قويه وكبيره وياجبذا لوتوحدت كل القوى المعارضه فى قوتين رئيستين على الاكثر وانضمت احزاب مايسمى حكومه الوحده الوطنيه للمؤتمر الوطنى . شكرا الحبيب محمد
دودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: الطيب بشير)
|
الاخ الطيب بشير ليس هنالك اى تناقض فى كلامى اتمنى ان تتوحد كل مكونات احزاب مايسمى البرنامج الوطنى فى المؤتمر الوطنى وان تتوحد بقيه قوى المعارضه مثلا كل مكونات اليسار فى حزب واحد وكل الاحزاب الجهويه والاقليميه فى الاحزاب القوميه وهكذا دواليك وعند ساعه الانتخاب يكون هنالك ثلاث او اربع قوى تتنافس بجديه لكسب صوت الناخب السودانى, يعنى على نمط الاحزاب الغربيه 5 احزاب رئيسيه كحد اقصى (بالعربى اندماج الاحزاب الصغيره فى احزابنا القوميه العريقه فى جو ديمقراطى 100%)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: Mohamed Doudi)
|
Quote: لاارى اى جدوى من دخول القوى الرافضه للجبهه فى قائمه انتخابيه واحده للاتى: 1- معظم احزاب مايسمى بالتجمع الوطنى الان شركاء فى سؤات الانقاذ فاى تحالف مع هذه الاحزاب لايمكن تبريره للجماهير بل مثل هذا التحالف يعتبر انتهازيه صريحه وانتحار سياسى ( لان البرنامج الانتخابى لقوى التغير سوف يركز على محاربه الفساد وانقاذ البلاد من حكومه الانقاذ الفاسده, مش عارف ناس الاتحادى والشيوعى برنامجهم يكون شنو وهم جزء من النظام السياسى سواء كانوا اعضاء فى الجهاز التنفيذى او التشريعى المعين بواسطه الانقاذ) 2- استحاله الاتفاق على نسب تمثيليه ترضى القوى المختلفه فمثلا دائما يطالب الحزب الشيوعى بتمثيل اكبر من حجمه 3- من مصلحه النظام الديقراطى الوليد ان تعرف اى قوه سياسيه حجمها فى الشارع السياسى 4-تجربه التجمع كانت مريره جدا لحزب الامه اما بخصوص الانتخابات الرئاسيه يمكن ان يكون هناك حوارا ويحدد التحالف الاتى 1- قانون الانتخابات ( نسبه الاصوات +50% او اكثر فى الجوله الاولى واذا تعذر حصول مرشح على نسبه +50% تكون الاعاده لاعلى مرشحين ام الحر المباشر يعنى من يحصل على اعلى الاصوات يكون الفائز) 2- صرحيات الرئاسه فى نظام برلمانى لكل هذه الاسباب افضل ان تخوض الاحزاب الانتخابات منفصله وفى نفس الوقت افضل اندماج الاحزاب ذات الرؤى المتقاربه فى احزاب قويه وكبيره وياجبذا لوتوحدت كل القوى المعارضه فى قوتين رئيستين على الاكثر وانضمت احزاب مايسمى حكومه الوحده الوطنيه للمؤتمر الوطنى . |
الحبيب محمد دودى ..
خالص التحيات وشاكر المرور ..
يلا ياابوالطيب ...همتك معانا فى رؤية محمد دودى للقائمة الموحدة دى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
الحبيب محمد عبدالرحمن سلامات أنا لاأتفق مع رؤية الأخ دودي لأنها تشير لثلاث أو أربع قوائم أنا قلت بس اتنين..نحــن .. و..همو البتــل و الخايــن.. قائمتين و بـــس واحدة للمؤتمر بشقيه، لا نفرّق بين أحد منهم، و لا تشمل المتوالين ناس الهندي و غيرو لئلا نشق الصف الوطني.. و القائمة التانية فيها جميع الشعب السوداني..قائمة قوى الإنتفاضة..جرّبناها في جامعة القاهرة الفرع و في الصحافة/جبرة.. و هي سلاح أكـــــــــــــيد الفعالية. هنا يلزمني توجيه صوت لوم للإمام الصادق المهدي الذي آوى إلـيه صهره الترابي في تحالف فردي القرار واضح من مداخلات الأحباب أنّه قد ضرب بآرائهم عرض الحائط!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاعات الراى العلميه!! (Re: Mohamed Doudi)
|
Quote: استطلاعات الراى العلميه |
يا دودي قول بسسسسسسسسسسم الله نحن بنتكلّم عن الســــــــــــودان تقول لي استطلاعات الراى العلميه؟ البتاع دة ما عندنا خالس نحن ناس حــرّم نتمنّى أن نصـل للمرحلة دي يومآ لكن ما وصلناها لسـّــة حزب الأمـّـة بيكون قريب من الجماهير لو دعم المرشّـح الأقوى لتفويت الفرصة على الجبهجيّة..و دة كلام سمح بالحــيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
Quote: إن أهدافنا ومصالحنا طويلة الأمد هي غير أهداف وبرامج القوى التقليدية طويلة الأمد، بل هي في واقع الأمر مناقضة لها. وإن تحالفنا الواسع معها هو لهدف آني محدد ولفترة زمنية محددة، إلا إن اختارت هي أو أجزاء منها المضي معنا لتحقيق أهداف مشتركة أبعد مدى وأكثر عمقاً. لو قلنا غير ذلك ولو حاولنا أن نقنع تلك القوى بأن تحالفنا معها سرمدي ومصيرى فإنما نحاول خداعها وهي أكثر ذكاء في فهم مصالحها من أن تصدقنا. |
الحبيب محمد عبدالرحمن قرأت كلام (حــق) مثنى و ثلاث و رباع، يضـوّقنا الما يشوّقنا، قصدي التحالف ما تجيب لي الهوا الناس ديل واضحين تحالف مرحلي لإسقاط المؤتمرين المتآمرين و بعد داك الخطط مختلفة..إلا أن تركب معهم القوى التاريخية مركبهم الجديد أو كما قالوا أنا يتخيل لي، و صححّني لو غلتان، إنهم قالوا كلام مظبوط و قالوا ما بقدروا يخدعوكم يبقى مافي مشكلة لكن يا محمد لو عاوزين حزب الأمـة يترشّـح براهو و متوقّعينو يفوز بأغلبية مطلقة و تشكّلوا حكومة برااااااكم إذن نبارك مقدمآ للمؤتمر الوطني حكم ديمقراطي مؤسس جراء الغفلة الوطنيّة السعيدة،كي لا أقولها صراحة! و نبارك لودّ السـرّة بدل الركشـة و أمجاد.. بترول و جياد! و نصيبي في الوطن أفتحوا بيهو روضة أطفال في طابت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
محمد عبد الرحمن صديقى الخصم او خصمى الصديق وودخالتى
الطيب بشير او المبشر بان عمق الاختلاف شوف جديد او حق يسعى له الطرفين المتخالفين
ببريق امل ان نكون او لا نكون ومهارة الحشاش يملأ شبكته ينتهى دور المهارة بعد ملء
الشبكة ويأتى دور التسويق او مهارة المسوق لماهو فى الشبكة ومدة الصلاحية لمنتجنا
الديقراطى منتهية قبل البدء و حواركم هذا يجسد العديد من الامثلة ولى عودة لو تقبلونى
متداخل وليس دخيل او متأدلج او واحد من الحقوق التى يصعب حصرها وبكم فطنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حوجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: الطيب بشير)
|
ياالطيب
طالما ذكرت ان حزب الامة والحركة الشعبية جانبا الصواب يعنى ذلك انك تراجعت عن اعجابك بموقف الحركة الشعبية وهدفها الذى احرزه هدافها الخطير دكتور قرنق ..ولكن السياسة هى فن الممكن وتحقيق الاهداف ..اذا نظرنا لموقف الحركة الشعبية بمنظور السياسة سنجد انه موقف لاغبار عليه ..والحالمون الذين كانوا ينتظرون الفرج من بندقية الحركة هم المخطئون واعنى بهولاء نحن ومن حذا حذونا من تنظيمات التجمع الوطنى ..
سأعود ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاستاذ الطيب بشير والاخرين : هل هناك حاجة لتحالف وطنى موسع ؟ ..دعوة للحوار (Re: محمد عبدالرحمن)
|
يا حبيبنا محمد أظن أنّ ذاكرتك بحاجة لرفرشة أنا ما (بادرت) بالإشارة لهدفي الحركة، إنت ذكرت موقفها في معرض اللوم، و أنا شلت كلامك و عملت ليهو كوت و بعد داك قلت انو موقف الحركة ما غلت بل هو هدفان نظيفان، ما واحد بس ، فلا تلبسني طاقية غيري، الحركة تحرّكت وقتها بذكاء سياسي، لم تعد قادرة عليه الآن بأسى بالغ، لكن حين سألتني مباشرة عن رأيي أبنت لك أنّ الحركة و الأمّـة أضاعا أحلام شعبنا بالمناورة، بالطبع لا عتب على المعارضين الباقيين فهم غير مؤثّرين سياسيّآ و لا عتب على الكيزان فهم أعداء مع سبق العمديّـة.
| |
|
|
|
|
|
|
إتفاقية شقدوم (Re: محمد عبدالرحمن)
|
Quote: http://www.umma.org/08/8,1b1.htm#_ftnref3 (7) اتفاقية شقدوم[3]
اتفاق سياسي بين حزب الأمة والحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان حول ترتيبات الفترة الانتقالية وتقرير المصير، في 12 ديسمبر 1994م.
المقدمة: نحن ممثلي حزب الأمة والحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان ويشار إلينا فيما بعد بالطرفين:
* نؤكد التزامنا الحاسم بوضع حد فوري للنزاع المسلح الحالي عن طريق تسوية نهائية وعادلة.
* ندرك إدراكا كاملا أن التوصل لمثل هذه التسوية العادلة الدائمة يستوجب أن تتحلى قيادة السودان السياسية بالإقدام، والجدارة السياسية، وسعة الأفق.
* وندرك تمام الإدراك أن وحدة السودان لا يمكن أن تقوم على أساليب القوة والقهر بل يجب أن تقوم على العدالة وعلى إرادة أهل السودان الحرة.
* ونقدر ما تحقق من وئام وسلام بين القبائل التي تعيش في حزام التماس بفضل الإتفاق الذي أبرم بين حزب الأمة والحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان في عام 1999.
* ونكرر الحقيقة الظاهرة وهي أن حل النزاع الحالي يقتضي التحلي بنظرة شاملة واسعة الأفق لتحقيق العدالة والسلام لكل عناصر السودان المستضعفة والمهمشة في إطار سودان جديد.
* ونعبر عن ألمنا لما نشاهد في بلادنا الآن من سياسات وأعمال مخربة خرقاء يمارسها النظام الأصولي الإسلامي الحاكم مما كرس الفرقة الدينية وأشعل نيران الفتنة العرقية والتعصب والهوس.
انطلاقا من هذه المفاهيم فإننا نعلن الاتفاق الآتي:
1. يؤكد الطرفان مرة أخرى التزامهما بالسلام العادل، والديمقراطية، والوحدة الوطنية القائمة على إرادة الشعب السوداني الحرة. ويؤكدان عزمهما على إنهاء النزاع الحالي بوسائل سلمية تحقق اتفاقا دائما وعادلا. في سبيل ذلك الإتفاق فإن الطرفين يعلنان قبولهما لإعلان المبادئ الصادر من دول الإيقاد كأساس مقبول للسلام العادل الدائم.
2. نقر أن تقرير المصير حق أساسي للناس وللشعوب.
3. نؤكد قبولنا لحق تقرير المصير لسكان جنوب السودان على أن يمارس ذلك الحق عن طريق استفتاء حر تراقبه الأسرة الدولية.
4. على الرغم من ذلك فإن الطرفين اختلفا حول ممارسة سكان جبال النوبة، ومنطقة أبيي، وجبال الأنقسنا حق تقرير المصير:
1.4. تطالب الحركة الشعبية لتحرير السودان بأن يمارس سكان جبال النوبة، ومنطقة أبيي، وجبال الأنقسنا حق تقرير المصير تحت رقابة دولية.
2.4. يرفض حزب الأمة أن يذكر حق تقرير المصير لجبال النوبة ومنطقة أبيي، وجبال الأنقسنا لأن حزب الأمة لا يوافق على حق تقرير المصير لأي مجموعة وطنية خارج نطاق جنوب السودان.
5. تكون ممارسة حق تقرير المصير في جنوب السودان قبل نهاية فترة الانتقال التي تبدأ بعد إزالة الحكم الحالي في السودان.
6. ستكون أدنى مدة لفترة الانتقال عامان وأقصاها أربعة أعوام.
7. يحكم السودان أثناء فترة الانتقال كقطر موحد تكون ولاياته الشمالية فدرالية في علاقة كونفدرالية مع الجنوب. يعين الطرفان لجنة فنية يوكلان إليها مهمة تحديد العلاقة بين الحكومة المركزية والولاية الكونفدرالية.
8. يلتزم الطرفان أن تكون مؤسسات الحكومة المركزية أثناء الفترة الإنتقالية (مثل الرئاسة، ومجلس الوزراء.. الخ) مكونة من ممثلي الأحزاب السياسية، والحركة الشعبية لتحرير السودان، ومؤسسات المجتمع المدني الملتزمة بالديمقراطية التعددية، والوحدة، ومبدأ تقرير المصير.
9. تتولى الحركة الشعبية لتحرير السودان مهمة تكوين الحكومة الكونفدرالية في الولاية الجنوبية بالتشاور مع القوى السياسية الجنوبية الأخرى هادفة لتحقيق التزامها بالمصالحة وبالوحدة الوطنية.
10. اتفق الطرفان أن تظل قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان متماسكة تحت قيادتها في الولاية الكونفدرالية على أن تخضع تلك القيادة لأوامر الحكومة المركزية الكونفدرالية.
11. ينظر في دمج القوات المسلحة في بعضها وإعادة هيكلتها على ضوء نتيجة الاستفتاء.
12. يعمل الطرفان للتأكد من أن الحكومة المركزية سوف تقرر وتنفذ إجراءات لإعادة الثقة بين أطراف النزاع ولإعادة بناء الهياكل بصورة فعالة من شأنها أن تجعل الاستفتاء المزمع بين خياري السودان الموحد المنصف لكل عناصره وبين الاستقلال للولاية الكونفدرالية.
13. يسعى الطرفان لتبني موقف موحد من الخيارات المستفتى عليها، وهي:
أ. النظام الفدرالي. ب. السودان الموحد الكونفدرالي. ج. الاستقلال للولاية الكونفدرالية.
14. يلتزم الطرفان بقبول نتيجة الاستفتاء وتنفيذها بطيب خاطر.
15. يؤكد الطرفان أن إعادة هياكل الحكومة المركزية وهوية الأشخاص الذين يتولون المسئوليات فيها، وإدارتها، سوف تمثل تمثيلا أمينا الطبيعة الفدرالية، والكونفدرالية للفترة الإنتقالية.
16. فيما يتعلق بالدين والدولة فإن الطرفين ملتزمان بما جاء في إعلان نيروبي الذي سوف يكون أساسا للتدابير الدستورية في الفترة الإنتقالية.
17. تعتبر مواثيق حقوق الإنسان العالمية، واٌلإقليمية أساسا للإجراءات الدستورية والإدارية في فترة الانتقال. وتعتبر كل القوانين، والنظم، والتعليمات الإدارية المناقضة لها لاغية.
18. يعين الطرفان لجنة سياسية فنية لوضع مسودة للإجراءات الدستورية والإدارية اللازمة لتنظيم فترة الانتقال. تقدم هذه المسودة لقيادة الطرفين السياسية.
19. يصعد الطرفان الكفاح من أجل القضاء على نظام الجبهة الإسلامية القومية وفي سبيل ذلك يلتزمان بالتعاون والتنسيق، وتجميع قدراتهما حتى النصر وتحقيق السلام، والعدالة، والديمقراطية في السودان.
20. تعاد هيكلة الاقتصاد السوداني بصورة جذرية من شأنها أن تحقق:
(1) التنمية المجدية العادلة.
(2) إزالة ما لحق بالمناطق المهمشة من مظالم جهوية، وفئوية، واجتماعية.
التالي
--------------------------------------------------------------------------------
[1] ذكرنا في مقدمة هذا الكتاب الملابسات التي أحاطت بكتابة هذه الوثيقة بالداخل والخارج، وأن صياغتها تمت في 10 نوفمبر 1993م وكانت أساس الحملة التي قادها الحزب بين القوى الشمالية للتبشير بالاعتراف بحق تقرير المصير للجنوبيين باعتباره الطريق الوحيد الممكن نحو انحياز الجنوبيين لبناء الوحدة على أساس طوعي.
[2] ورقة مقدمة من السيد مبارك المهدي مسئول العمل الخارجي بحزب الأمة في 1 يناير 1994م.
[3] تمت هذه الاتفاقية بين حزب الأمة والحركة الشعبية في شقدوم بجنوب السودان، وقد كانت فاتحة الاتفاق بين القوى السياسية السودانية المعارضة حول تقرير المصير، والاتفاق على المستقبل الذي توجته مقررات أسمرا المصيرية. وقع الاتفاقية من طرف حزب الأمة الدكتور عمر نور الدائم (الأمين العام) والسيد مبارك المهدي (مسئول الحزب بالخارج)، كما وقعها عن الحركة الشعبية لتحرير السودان القائد سلفا كير مايارديت (نائب الرئيس) والقائد جيمس واني ايقا (الأمين العام).
-------------------------------------------------------------------------------- [1] الإشارة لمبادرة السلام السودانية التي وقعها السيد محمد عثمان الميرغني والعقيد د. جون قرنق في نوفمبر 1988م
[2] أجرت هذه المقابلة مع رئيس الحزب صحيفة الملتقى وهي صحيفة كانت تصدر من داخل السودان تاريخ المقابلة هو 9/8/1992م إبان فترة المواجهة مع النظام.
[3] الإشارة هنا للوثيقة بعنوان "نحو سلام عادل في السودان" – الوثيقة التالية
[4] لاحقا تكونت لجنة قومية من مجموعة من المؤرخين والعلماء والشخصيات السودانية البارزة لتكريم الإمام عبد الرحمن المهدي والاحتفال بمرور مائة عام على ميلاده، أقامت اللجنة مهرجانا شعبيا كبيرا وندوة علمية شارك فيها العديد من المؤرخين والعلماء في مختلف المجالات وذلك في يونيو 1996، نشرت اللجنة مداولات الندوة العملية في: يوسف فضل حسن (دكتور)- محمد إبراهيم أبو سليم (دكتور)- ميرغني الطيب شكاك (دكتور) (تحرير وتقديم) الإمام عبد الرحمن المهدي: مداولات الندوة العملية للاحتفال بالعيد المئوي لمولد الإمام عبد الرحمن- مكتبة مدبولي-القاهرة- 2002م. قبل ذلك أصدر المؤرخ العالم حسن أحمد إبراهيم كتابه: ‘الإمام عبد الرحمن المهدي، وقال في مقدمته أنه جاء من خلفية معادية للإمام عبد الرحمن المهدي، ولكنه توصل بعد البحث إلى أن الإمام هو أهم شخصية سودانية في القرن العشرين. الخرطوم- جامعة الأحفاد- 1996م.
[5] البيان المذكور بتاريخ 20 سبتمبر 1950، جاء فيه: حيث أن أحداثا خلقتها بين توجيهاتي لحزب الأمة ومركزي في قيادة الأنصار دعاني أن أوقف أي تدخل بين علاقة حزب الأمة في قراراته وأعماله كحزب سياسي وعلاقته بالأنصار إلا فيما يتصل بالتأييد الشعبي للمبدأ. وإن رئاسة خليفتي (يعني الإمام الصديق) للحزب كافية الآن في اتصالاته التنفيذية به.- تدفع الدائرة المعونة السنوية للأعمال.- تفصل ميزانية الحزب من الدائرة وتحدد أعماله السياسية منفردا عن وكالات الأنصار في المراكز الخارجية.- تلغى المذكرة الأخيرة التي تخول لي حق الرفض في قرارات الحزب لأنها هي السبب لهذه الحملة الطائشة. أنظر الانشقاق في حزب الأمة بالوثائق.
[6] سبق إشارتنا آنفا في إحدى حواشي الكتاب إلى أن الدكتور حسن أحمد إبراهيم وصفه بأنه أهم شخصية سودانية في القرن العشرين.
[7] الإشارة لكتاب: الصادق المهدي الديمقراطية في السودان راجحة وعائدة- 1989م. |
| |
|
|
|
|
|
|
|