|
الهويه..السودان الجديد ..ندوه للبروفسير فرانسيس دينق ..بواشنطن ..العاصمه ,ملخص
|
أقامت السكرتاريه الثقافيه بجالية منطقة واشنطن الكبرىندوه بعنوان الهويه والسودان الجديد..للبروفسير فرانسيس دينق. إلى ملخص الندوه:. *ادار الندوه بإقتدار الاستاذ /طلحه جبريل رئيس مكتب صحيفة الشرق الاوسط بواشنطن العاصمه. *امُ الندوه جمع غفير من السودانين المهتمين والمهمومين بقضايا الحوار الدائر داخل وخارج الوطن. *ا’عتبرت الندوه من اروع الندوات لهذا الموسم لحيوية المتحدث ولا غرو ,وتفاعل الحضور.
تحدث البروفسير حديث العارف المتمكن ببواطن مشكل الهويه وإفرازته فى الصراع الدائر ببلادنا قبيل خروج المستعمروحتى يومنا هذا ، فالرجل قامه رفيعه وصاحب إسهامات ثره تجاه قضايا الوطن كافه منذ امد ليس بالقريب .
تحدث البروف عن الهويه تاسيسا على حق حرية الجماعات فى الحفاظ على هوياتها وتطرق إلى رؤية السودان الجديدحول مفهوم الهويه شارحا وموضحا لكثير من النقاط مثار الجدل حيث اوضح ان مفهوم الهويه لدى رؤية السودان الجديد يرتكز على اسس العداله والمساواه فى الحقوق والواجبات تجاه كل هويات الوطن المتعدده بإحترامها لبعضها البعض دون طغيان من ثقافه او هويه على اخريات خاصة بذلك المنحى الذى اخذه الصراع فى ظل النظام الحالى. لخصها البروفسير بمشاركة اصحاب الهويات الاخرى مع الهويه المفروضه والسائده دون اللجوء للعنف لفرض هويه على ا’خريات وبالمشاركه الحقيقيه والفاعله فى صياغة هوية البلاد على اسس الاحترام والحقوق وذلك بخلخلة الثوابت القديمه لإتاحة قيام سودان جديد وفق رؤى ومفاهيم تحترم خيارات الاختلاف والتنوع لصياغ هويه فى الختام ترضى طموحات جميع الشركاء فى الوطن. نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الهويه..السودان الجديد ..ندوه للبروفسير فرانسيس دينق ..بواشنطن ..العاصمه ,ملخص (Re: فارس موسى)
|
شارك الحضور بالإستفسارات والتعليق وحكى العديد من الحضور مواقف طريفه مرت بهم عن مسالة هوياتهم .
تخلل الندوه العديد من الطرائف والنوادر إبتدرها المتحدث الرئيسى (البروف دينق) بروح لطيفه ودعابه ثاقبه فى توصيل رساله مؤداها ان السودانيين جنوبيون او شماليون لديهم حس عالى بالإنتماء والإلفه والحميميه عدا قله لا يجب الإكتراث لها.
الطر’ف التى حكاها البروف ذكرتنا بطرف الراحل الدكتور فى توصيل رسالته وإخراج الحضور من ملل اللت والعجن السياسى الجاف وعند الاثنين روح لا تخلو من دعابه لطيفه ومحببه.
تعليقى : اللافت للنظر(نظرى انا ) وأأمل ان يكون ضعيف ان البروف يحذو خطو الراحل فكريا حذو النعل بالنعل !!فقد انتابتنى حيره لبرهه ليست بالقليله وانا استمع للبروف وهو يكرر كل ما سمعناهو من الراحل د/ قرنق لدرجة انك لو اغمضت عينيك لخلت إنك تستمع للراحل فى تحليلاته البسيطه والقيمه لمسالة الهويه وإستشكالات الصراع والحلول التى يقترحها.نهايتو من الذى اثٌر فى الاخر ولا انا سمعت بروف دينق متاخرا .مندرى!!!؟
تطرق البروف لمسالة ابيي بعمق موضحا رؤيته للنزاع ردا على سؤال من احد الحضور وهو اخ عزيز من ابناء جبال النوبه وكأن البروف كان متوقعا لهذا السؤال فكانت إجابته جاهزه جاهزية تقارير لجنة الامريكان ولم يتوان لحظه فى إسماعنا له مع كثير من المحسنات السلموتعائشيه!!! لى عوده اكيده لراى البروف المحترم عندنا وعندهم (اهل الهوى )اقصد عشاق الزيت اينما وجد ملحوظه مهمه جدا عن اب :
إن وفقت’ فى هذا التلخيص فهى محمده وتجربه امل وارجو ان اكررها لاحقا وإن اخفقت يقع على من الان عبءالاعتذار للقراء ةالقارئات فهى محاوله الغرض منهاإعطاء الذين لم يحضروا اللقاء صوره مبسطه دون خلل مقصود مما دار بتلك الندوه وللجميع المحبه وخالص الود.
إنتهى
فارس موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهويه..السودان الجديد ..ندوه للبروفسير فرانسيس دينق ..بواشنطن ..العاصمه ,ملخص (Re: فارس موسى)
|
العزيز جدا فارس موسى .. سلام حار وشوق احر
شكرى الجزيل لك وانت تنقل لنا هذه الندوه للبوفيسور فرانسسيس دينق مجوك
رقم ان عنوان الندوه عن الهويه السودانيه واشكالاتها الى اننى ارغب فى ان تمدنا بالمزيد
عن ما قاله البروف عن مشكلة ابيي فالبروف هو ابن المنطقه والعالم ببواطن امورها وعاش فتره ليست بالقصيره فى دهاليز الامم المتحده .. ايضا له رايه الخاص فى هذه القضيه.. اجدد شكرى الجزيل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهويه..السودان الجديد ..ندوه للبروفسير فرانسيس دينق ..بواشنطن ..العاصمه ,ملخص (Re: فارس موسى)
|
Thanks dear Faris Mussa for posting this substantial coverage of Frances's lecture that you, I and other some attended - and subsequently - enjoyed by. Other than that, I factually see you not only presenting the lecture cure, but adding a manner of a helpfully thoughtful language expressing what was happening in the lecture, which took place last Sunday through Sudanese community in Washington. Faris, I hope you keep this noble spirit of writing that is mattered and also rare nowadays. To me , if I really understood what Prof.Deing focused on, I would include these most important points of the lecture: That Sudanese cultural dynamics was , and is, so jettisoning for other indigenous cultural activities, and that that what made us witnessing , or surviving , or even participating, as intellectuals, in such a political dilemma from which we should now whether to make a historic, national reconciliation with those citizens victimized by such a jettisonism , or letting, instead, the dilemma drives us towards continuing national division and violence. That the overwhelming majority of those " northerners' is not necessary to bear the responsibility of the crisis, but it dose bear the burden of sustaining a new Sudan that could reflect their existence reality, societal dreams, national objectives, ethnic representations, and the like. That those Southerners" whose military , political and theoretical struggles is but the one that was, and is, aiming at bringing about a societal justice and peace to all Sudanese and bringing them together with a formula of how they may tight up the robes of co-existence. That the comprehensive peace accord that ended the war between the North and the south needs a very careful, and in the mean time honest implementation in order to save the country borders as it is, otherwise all Sudanese intellectuals and leader should set out an innovatively affordable plan of making the unity attractive and attainable. Such an accord, as Prof.Deing says, ought to be applied to the regional revolutions that have been occurring in Darfur and THEWEST. Further than that, the Prof sees that the authoritarian regime in Khartoum has to be reforming its dealings with such problems. And if not, it would be ethically and nationally getting accountable for the consequences, so the regime, in Prof. deing's views, must raise to that sense in which all Sudanese are eager to be better off with a real political renewness, which means abandoning the legacy of abusing power, playing games with national issues, oppressing those civilians and intellectuals, marginalizing the hopes of our geographic directions. that identity subjects have to be posed for debate with no any delay, but in due respect to those who sense that their identity felling is Arab and Islamic. this feeling, as Prof. Frances opines, has nothing to do with lifting a Sudanese over another when we speak of quality, or -- to be sure --the feeling dose not give exceptionality for some races. Rather it should be not imposed throughout the work contexts of national constitution and institutions - this if Sudanese want perpetuating progress. Moreover, the Prof mentioned that Sudanese identity has ironically been distorted from within a historic, central authoritarian regimes so that they might get a favor from The Arabic center. In fact, Deing's thesis , with all regard, may district with several assembled theses that some Sudanese and non-Sudanese thinkers have articulated, from them Dr.John Garang , may god bless him,and Dr. Albagger Alafeef. "The only thing to do with such an identity distortion", Prof. Deing says, " is to be on the discussion table, and that it shouldn't be an issue of insulation so long as the discussion helps bring THE UNTHINKABLE ABOUT, which fragmented us." Dear Faris: I think the above understanding that I got from the lecture is the major element of Prof. Frances's insight. I might forgot several points and you may add more, but let me be hold by them, move forward to think about and conclude my critical vision. by doing so I hope I share with you what helps our beloved country achieve its expected unity, get rid of the dilemma and emerges in novel , civilized shape. lastly and not the least, I thank you, my colleague Talha Jibreal who creatively directed the lecture, those who participate with idea, the Sudanese community leaders and the Prof who inspired me and made this writing in English available.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهويه..السودان الجديد ..ندوه للبروفسير فرانسيس دينق ..بواشنطن ..العاصمه ,ملخص (Re: فارس موسى)
|
بخصوص رأى البروف فى مسألة ابيئ وعدت الاخوه والاخوات الذين تابعوا البوست بالعوده بإختصار شديد دون الدخول فى متاهات الجدال التاريخى فى قناعتى الشخصيه فالبروف يعتبر ما توصلت إليه abc) abye boundaries commission) نهائى وحاسم حسبما ذكر فى الندوه مرتكزا على ما قاله الراحل د جون قرنق فى مؤتمر صحفى عقده لهذا بعيد رفع تلك اللجنه لتقريرها . مؤكدا (الراحل) دعمهم لتقرير تلك اللجنه.!!! كما اشار البروف لتكرار السيد النائب الاول الحالى لموقف الراحل بتبنيه نفس الموقف موقف النائب الاول الراحل وكذلك اشار إلى تحفظ الحكومه والمسيريه على توصية اللجنه ومن خلال تعاطى البروف والساده نواب الرئيس الراحل والحالى وتحفظ الحكومه والمسيريه نصل إلى ان الجدل يقود إلى تساؤل خطير وهو هل للجنه الحق فى إصدار قرار يكون ملزم لجميع اطراف النزاع ؟؟؟ وذلك بدوره يقودنا إلى تساؤل اخر ماهى صلاحيات اللجنه الممنوحه لها ؟؟ هل هى صلاحيات إستشاريه؟؟ ام هى صلاحيات قضائيه؟؟!!
اقول رغم محاولة البروفسير المحترم إعطاء اللجنه غطاء تشريعيا او سمه دستوريا من خلال الإتفاق الواردفى cpa(إتفاقية السلام الشامله) الا ان المساله فى قناعتى الراسخه تظل غطغطه وكلام مغتغت يمكن يجيب الدواس وما اظن ان الإتفاقيه ذات نفسها بنيت على غلبه طرف !!. اعتقد ان المساله اعقد بكثير من محاولة بروفسيرنا العارف ما هكذا تحل إشكالات النزاعات فمن باب اولى وانا لست بناصح للبروف ! وحاشاى !!وكيف لى ولكن هى وجهة نظر قابله للصواب وقابليتها للخطا اكبر ان تحل إشكالية النزاع بين جميع الاطراف دون تغييب اوتهميش او إقصاء طرف اصيل وهم اهلنا المسيريه.
ان يجلس الجميع ويتفقوا على حل يرضى جميع الاطراف اكرر جميع الاطراف وانا ثقتى كاملة الدسم فى جميع الاطراف ما لم تتدخل اطراف اخرى ( واللبيب بالتدخلات الحصلت يفهم)
قلت للبروف بعد إنتهاء الندوه باننا فى التراب اى تلك الارض واينما ذهبت نذهب (وللامانه الفكريه اول من قرأت له مثل هذه المقوله اخى وصديقى محمد كبر) فله قصب السبق فى مثل هذا الطرح الثاقب وكان رد البروف بانها فكره لا باس بها. اعلم من خلال متابعاتى للشقيقه نور تاور ان لها رايا سبق وان قراته فى احد بوستاتها ولكنه(اى البوست) غطس قبل الحق اكتب وجهة نظرى إن كان لى نظر زاتو !!
اعلم ان الموضوع (ابيئ) شائك ومعقد والاراء تتباين حوله .
اكتفى بهذا القدر وطبتم مساء
| |
|
|
|
|
|
|
|