الموت تحت اقدام الدوله!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2006, 09:03 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الموت تحت اقدام الدوله!!



    مقال جدير بالاطلاع عليه

    كتبت الصحفيه سلمى عبد الرحمن مقالا صادقا باحصاءات,تتناول فيه تنامي ظاهرة وفيات الامهات

    اثناء حالات الوضع,وهي فعلا ارقام مخيفه,وتسحتحق التفاتتنا لها,ولسان حالنا يقول:

    تتعدد الاسباب و الموت واحدا عند اهل الانقاذ.

    Quote: وفيات الأمهات

    الموت تحت أقدام الدولة !!
    تحقيق :سلمي فتح الرحمن
    المرأة في كل مرة.. ضحية للقتال هناك.. بين المليشيات والظروف الاقتصادية الطاحنة هنا في صراع الانسان من اجل البقاء.. رغم كل شئ.. تاريخنا وبترولنا ومستشفياتنا ما زلنا نسجل كل يوم رقماً عالمياً جديداً في الاستهانة بحياة الام ووليدها.. وتجلس ضمن اكثر اربع دول في الاقليم.. تقول الارقام ان الامهات فيها يفارقن الحياة.. على رأس كل ساعة!! مع تساؤلات مشروعة.. لماذا وكيف؟ هل هو صراع البيئة والانسان.. أم الاقتصاد أم الصحة.. أم انها صراعات الحكومة؟! من المخطئ.. ومن المصيب؟!


    المصدر جريدة الصحافه.

    تراجي.
                  

04-07-2006, 09:06 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: Tragie Mustafa)

    وتوصل الفاضله سلمى عبد الرحمن مقالها:

    Quote: تحقيق: سلمى فتح الباب
    * أخبار وتصريحات عن نسب لارتفاع معدل وفيات الامهات في الولادة.. قال عنها الاستاذ علي محمد عباس من الشبكة السودانية للسكان، في السودان تقدر وفيات الامهات بـ «509» حالات وفاة لكل مائة ألف ولادة حية وفقاً لبيانات مسح الامومة الآمنة وهي احصاءات اجريت خلال عام 1999م، واوضح وجود تباين ملحوظ على مستوى ولايات السودان المختلفة، وقال النسبة الاعلى للوفيات موجودة في اقليم كردفان وتبلغ «582» حالة وفاة لكل مائة الف ولادة حية، و«524» في اقليم دارفور، والاقليم الشرقي «556»، اما الاقليم الاوسط «452»، والشمالي «319»، وقال المعدلات وفقاً للولايات اعلاها موجودة في ولاية القضارف «644» حالة وفاة لكل مائة الف ولادة حية، جنوب دارفور «630»، جنوب كردفان «552»، غرب دارفور «538»، وولاية الخرطوم «634» حالة..
    * الدكتور محمد احمد عبد القادر اونسة اختصاصي النساء والتوليد- مدير مركز الخصوبة وأطفال الانابيب قال: «الاحصائية السابقة اجرتها منظمة الصحة العالمية ولكن هنالك احصاءات تقول إن العدد اكبر من ذلك وهذه الاحصائية «509» هي التي يكثر ذكرها وتكرارها... الدكتورة اقبال احمد البشير مديرة الصحة الانجابية بوزارة الصحة اقرت ان السودان يقع ضمن «4» دول في الاقليم بها نسبة وفيات امهات عالية، وعلقت على الدراسة الرسمية والمعتمدة الآن بالقول الدراسة تمت في عام 1999م وللاسف لا توجد دراسة حديثة حيث يفترض ان يكون هنالك تسجيل روتيني مستمر للوفيات والولادات حتى يتم حساب المعدل وهذا غير موجود على مستوى المجتمع وضعيف على مستوى الوحدات الصحية.. وعضدت ما ذهبت إليه بالقول المسح اتبعت فيه طريقة sistershood method أو سؤال الاخوات وهي تعتمد على اعداد الوفيات في 12 سنة سابقة.. لذلك لا يمكن القول بان النتيجة التي توصل اليها هي النتيجة الحقيقية لمعدل الوفيات في عام 1999م.
    * ارقام المعدلات العالية والمتزايدة التي يشكك فيها المختصون تفتح المجال واسعاً امام التساؤلات المشروعة حول حقيقة الوضع الآن وتبرز السؤال عن سبب ارتفاع معدل الوفيات؟


    كم هي مخيفه هذه الاحصائيات!!!!

    تراجي.
                  

04-07-2006, 09:15 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: * الدكتورة اقبال قالت السبب هو شح الموارد المادية والبشرية التي لا تفي بحاجة القطر الكبير الممتد المتبعثر السكان.. واضافت ان توفير الخدمات يحتاج لجهد كبير.. وتابعت هناك مناطق من الصعب تقديم الخدمات لها لوجود اشكالات موضوعية.. وقالت جوهر المشكلة يكمن في ان مضاعفات الحمل والولادة لا يمكن التنبؤ بها وهي تحتاج الى رد فعل سريع غير متوفر بالسودان حالياً. واشارت الى تعقيدات في تفاصيل الموضوع> تقول «هناك مشكلة ترامي الاطراف ووعورة الطرق وهذه الاشياء ليست من اختصاص وزارة الصحة.* الدكتور اونسة تقاطعت اجابته مع ما قالته دكتورة اقبال حيث قال باختصار شديد السبب هو عدم توفر الرعاية الطبية الاولية بالنسبة للسيدة الحامل وهذه الناحية تدخل بها السياسات التي تضعها الدولة بمعنى ان الدولة يفترض ان توفر للسيدة الحامل كادراً يهتم منذ بداية الحمل مروراً بمراحله المختلفة اضافة لكادر المكان المهيأ للكشف وتلقي الرعاية الاولية وهذه الاشياء تمكن من اكتشاف المشاكل التي لها علاقة بالحمل مثل «الضغط والسكري والامراض المزمنة وامراض الكلى والنزيف وخلافه.
    واثار نقطة قال إن الحكومة تدخل فيها بشكل مباشر وهي مسألة الفحص الذي يحتاج الى رسوم وكذلك نقل الدم والادوية المقوية.. واضاف ان الخدمة المتوفرة بالمستشفيات على مستوى الرعاية الصحية تقدم مبلغ 20 ألف جنيه ولا تستطيع اي حامل ان تدفع هذا المبلغ كما أن الحامل قد تحتاج للبقاء في المستشفى ولا تملك المال الكافي وضرب دكتور اونسة مثلاً بمرض الملاريا الذي قد يكون سبباً مباشراً لوفيات الامهات اذا لم تجد السيدة الحامل الرعاية الصحية اللازمة.
    الاستاذ علي يقسم الاسباب إلى نوعين مباشرة وغير مباشرة ويبدأ بالمباشرة التي يحصرها في النزيف، وحمى النفاس، وارتفاع ضغط الدم وعسر الولادة، وعن الاسباب غير المباشرة يقول إن الملاريا اكثرها..
    * التعقيدات المتداخلة والمتشابكة بين الفقر والكادر والمعينات اللازمة وسياسات الدولة تفرز سؤالا حول لماذا لم تجر دراسات او مسوحات لتحديد حجم المشكلة وأماكن القصور ومعالجتها؟ تجيب الدكتورة اقبال على هذا التساؤل قائلة: قمنا في عام 2005م بعمل بحثين اساسيين لتحديد الخارطة الصحية للخدمات بمعنى تغطية الوحدات الصحية والكادر المقدم للخدمة وعلى اساس هذه الدراسة تم وضع خطط كما قمنا في نهاية العام بعمل تقييم للمستشفيات الريفية التي تقدم خدمات الولادة.. ونحن الآن في مرحلة الاستعداد لتنفيذ دراسة لتقييم جودة الخدمات وسيبدأ تنفيذ الدراسة في مايو ونتوقع نتائجها في يوليو.. وكانت ابرز النتائج السابقة حسب دكتورة اقبال ضعف التغطية بالنسبة للسودان عموماً بشكل واضح مع وجود اختلاف داخل الولاية من محلية لاخرى وحتى ولاية الخرطوم تعاني من ضعف التغطية هذا بالمعيار العالمي.. واشارت الى ان المسح الذي تم في الولايات الشمالية وثلاث ولايات جنوبية شمل «102» محلية كانت نتائجه أن نسبة القرى المغطاة بقابلات «40%»، والوحدات الصحية التي تقدم متابعة حمل وتنظيم اسرة «16%»، والمستشفيات الريفية التي تقدم الخدمات الطارئة «25%»، والولايات التي بها منسقو صحة انجابية «63%».
    * الدراسة وضعتنا امام واقع «مخيف» بالارقام، وللعلم فان الدراسة استهدفت الولايات الشمالية اضافة الى ثلاث ولايات جنوبية.. اي ان هناك مناطق في ولايات اخرى يتوقع ان يكون واقعها اصعب من هذا لم تدخل ضمن هذا المسح.. المسح الذي غطى جوانب نقص عديدة كان به جانب مهم وهو الكادر البشري فلماذا النقص في الكادر البشري والجامعات تعمل على تخريج الآلاف سنوياً؟
    * يرى دكتور محمد سيد احمد مدير التدريب بالصحة الانجابية ان مشكلة الكادر تتمثل في توفر الاطر الصحية نفسها ويقصد بها مقدمو الخدمة من اطباء وسسترات ومساعدين طبيين... الخ، واضاف «لا أقول إن هنالك عزوفاً عن دخول هذا المجال ولكن المشكلة في وجود وظائف بمعنى ان الوظائف التي تصدق بها وزارة المالية محدودة ولحل هذا الاشكال لا بد من انشاء وظائف جديدة حتى يمكن استيعاب اطر جديدة بعدد كبير.. الدكتور اونسة يقول إن الكادر يتركز في اماكن بعينها ويرجع ذلك الى ان الدولة لا تدفع بصورة مجزية للكوادر التي في الولايات كما ان الطبيب قد يجد المستشفى الولائي غير مجهز بالمعدات اللازمة فلا يستطيع ان يقدم خدماته بصورة جيدة.
    * الدكتورة اقبال كانت قد اشارت الى ان هنالك خططاً تم وضعها من شأنها تقليل وفيات الامهات ولكن هل يمكن تنفيذ خطط من دون ميزانيات؟
    * تقول الدكتورة اقبال هذه من اهم المشاكل التي تواجهنا فالمبالغ المرصودة للصحة عموماً مقارنة بصرف الدولة على القطاعات الاخرى ضئيلة.. واذا كانت حصتنا من «الكيكة» ضئيلة فإننا نجد ان الصرف على الصحة الانجابية رغم انه يأخذ الاولوية ويحتاج الى دعم نجد ميزانيته ضئيلة ونحن متفاءلون بأننا نجد الدعم في السنوات القادمة.
    * دكتور اونسة قال «احتياجات القطاع تتمثل في الكادر المدرب بأنواعه اضافة للمكان المناسب لولادة آمنة.. وان توفر الدولة الخدمة بأسعار معقولة وهذا اهم شئ.. اذا حللنا هذه الاشكالات قد نقلل النسبة الى حد كبير.. الدكتورة اقبال اتفقت مع دكتور اونسة فيما يختص بالكادر والمعدات، وقالت الوعي مهم جداً وشددت قبل ان تختم حديثها معي قائلة وفيات الامهات ليست مسؤولية وزارة الصحة فقط..
    * الواقع الذي تلمسناه معاً جعل سؤال تلقائيا يطرح نفسه ما الذي يحدث ؟ هل تخلفنا بدلاً من ان نتقدم؟
    = الدكتور أونسة يقول: في الطب عموماً السودان كان بخير افضل حالاً من كثير من الدول في الاقليم، لكن للاسف الشديد نحن نتراجع للخلف.. وتابع اؤكد هذا الكلام بكل صراحة رغماً عن وجود بعض الاشراقات في مجالات طبية اخرى..
    واضاف ان الاهتمام بالرعاية الصحية الاولية يجعلنا نتفادى الكثير من الامراض المزمنة والمستعصية مثل سرطان عنق الرحم الذي يمكن اكتشافه وعلاجه في مراحل ما قبل السرطنة عن طريق الكشف الدوري وبالتالي يسهل علاجه.















    لاحول ولا قوة الا بالله كم هو محزن واقعناالسوداني هذا!!!

    تراجي.
                  

04-07-2006, 09:26 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: Tragie Mustafa)



    التحيه للدكتور وانسه وهو يضع النقاط بشجاعه على الحروف:

    Quote: الدكتور اونسة تقاطعت اجابته مع ما قالته دكتورة اقبال حيث قال باختصار شديد السبب هو عدم توفر الرعاية الطبية الاولية بالنسبة للسيدة الحامل وهذه الناحية تدخل بها السياسات التي تضعها الدولة بمعنى ان الدولة يفترض ان توفر للسيدة الحامل كادراً يهتم منذ بداية الحمل مروراً بمراحله المختلفة اضافة لكادر المكان المهيأ للكشف وتلقي الرعاية الاولية وهذه الاشياء تمكن من اكتشاف المشاكل التي لها علاقة بالحمل مثل «الضغط والسكري والامراض المزمنة وامراض الكلى والنزيف وخلافه.
    واثار نقطة قال إن الحكومة تدخل فيها بشكل مباشر وهي مسألة الفحص الذي يحتاج الى رسوم وكذلك نقل الدم والادوية المقوية.. واضاف ان الخدمة المتوفرة بالمستشفيات على مستوى الرعاية الصحية تقدم مبلغ 20 ألف جنيه ولا تستطيع اي حامل ان تدفع هذا المبلغ كما أن الحامل قد تحتاج للبقاء في المستشفى ولا تملك المال الكافي وضرب دكتور اونسة مثلاً بمرض الملاريا الذي قد يكون سبباً مباشراً لوفيات الامهات اذا لم تجد السيدة الحامل الرعاية الصحية اللازمة.

    20 الف للفحص ,وياترى بكم الادويه و الصور ونوع التغذيه المفروض؟؟؟؟

    واكيد ان اكثر من ثلاثه ارباع الشعب لا يملكون هذه المبالغ وبالتالي يفضلون ان يأكلوا

    او يتغذوا جيدا بدلا عن الذهاب للطبيب,وخطورة الموضوع انه حتى تغذية الحامل تحتاج

    لتوجيه ونصح طبي, فمثلا اذا لاحظ الطبيب ارتفاع الزلال عندها,لنصحها بتجنيب البيض ومنتجاته,

    ولو لاحظ ارتفاع الضغط طلب منها الامتناع عن الاملاح وغيرها.

    لذا الولادة السليمه هي نتاج لرحلة حمل سليمه ومتابعه جيده,والا فالموت ينتظر نساءنا.

    تراجي.
                  

04-07-2006, 11:03 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: Tragie Mustafa)

    الاستاذة: تراجى .
    لك التحية .

    هذه الاحصاءات إن دلت على شىء إنما تدل على خواء المسؤلين فى الدولة وكذبهم البواح.
    وان شاهدت فى التليفزيون الرسمى للدولة تجدى اعلانات وبيانت على مدى تغطية الدولة لكل المواطنين بالعلاج والتأمين الذى وصل الى كل الفئات بنسب يذكرونها كذبا .
    ونراه فى ارض الواقع شىء أخر .
    لك الشكر ان اخترت لنا هذا الموضوع للنقاش وللاخت كاتبة التحقيق جزيل الشكر على ابرازها للحقائق.
    ولنا عودة.
                  

04-09-2006, 01:46 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    العزيز ابو القاسم

    شكرا لمرورك

    وفعلا هو واقع مخيف

    تخيل ان هذه الارقام لا تشمل لا دارفور ولا مناطق آخرى مهمشه,وطبعا لنا ان نتخيل

    فظاعة الاحصاءات هنالك:

    Quote: وحتى ولاية الخرطوم تعاني من ضعف التغطية هذا بالمعيار العالمي.. واشارت الى ان المسح الذي تم في الولايات الشمالية وثلاث ولايات جنوبية شمل «102» محلية كانت نتائجه أن نسبة القرى المغطاة بقابلات «40%»، والوحدات الصحية التي تقدم متابعة حمل وتنظيم اسرة «16%»، والمستشفيات الريفية التي تقدم الخدمات الطارئة «25%»، والولايات التي بها منسقو صحة انجابية «63%».
    * الدراسة وضعتنا امام واقع «مخيف» بالارقام، وللعلم فان الدراسة استهدفت الولايات الشمالية اضافة الى ثلاث ولايات جنوبية.. اي ان هناك مناطق في ولايات اخرى يتوقع ان يكون واقعها اصعب من هذا لم تدخل ضمن هذا المسح.. المسح الذي غطى جوانب نقص عديدة كان به جانب مهم وهو الكادر البشري فلماذا النقص في الكادر البشري والجامعات تعمل على تخريج الآلاف سنوياً؟


    تخيل الادعاء

    بأن البحث لم يشمل كل الولايات لانه هنالك نقص بالكادر البشرى.. اليست اجابه مضحكه

    مع كم الخرجين المتعطلين ..لكن يبدو هم ما بيشغلوا الا مؤتمر وطني حتى في الاحصاء

    او احتمال اخطر ادراكهم لحجم المأساة نالك والتي ستعكسها الارقام, فادعوا بانهم لم يتمكوا

    من تنفيذ البحث.

    الخلاصه:

    تتعدد الاسباب و الموت واحدا في ظل الانقاذ.

    تراجي.
                  

04-09-2006, 06:10 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: Tragie Mustafa)

    وفوق كمان لاجل الامهات اللائي يمتن بصمت.

    تراجي.
                  

04-09-2006, 07:13 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: Tragie Mustafa)


    و معك أختي تراجي لفوق ..

    و لي عودة ..
                  

04-13-2006, 09:12 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت تحت اقدام الدوله!! (Re: محمدين محمد اسحق)

    محمدين شكرا لمرورك

    وبانتظار اضافاتك.

    تراجي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de