القرارت التي اصدرها مجلس وزراء الخارجية العرب في ختام اعماله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2006, 04:15 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القرارت التي اصدرها مجلس وزراء الخارجية العرب في ختام اعماله

    القرارت التي اصدرها مجلس وزراء الخارجية العرب في ختام اعماله امس
    الأثنين 27 مارس 2006

    وفيما يتعلق بمبادرة السلام العربية اتخذ المجلس القرارات التالية :
    ـ 1. التأكيد مجدداً علي ان عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها وان السلام العادل والشامل في المنطقة لا يمكن ان يتحقق الا من خلال الانسحاب الاسرائلي الكامل من الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل وحتي خط الرابع من حزيران يونيو 1967 والاراضي التي مازالت محتلة في جنوب لبنان والتوصل الي حل عاجل لمشكلة اللاجئيين الفلسطينيين يتفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 194 (194 ورفض كل اشكال التوطين وقبول اسرائيل باقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لما جاء في مبادرة السلام العربية التي اقرتها قمة بيروت والتي اكدت بأنه عندئذ تقوم الدول العربية باعتبار النزاع العربي الاسرائيلي منتهياً وتنشئ علاقات طبيعية مع اسرائيل في اطار السلام الشامل
    2. دعوة اللجنة الرباعية الي استئناف العمل الجاد من اجل تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة علي اساس مرجعيات عملية السلام المتمثلة في قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام وعدم جواز الاستيلاء علي اراضي الغير بالقوة ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق
    3. تأكيد الموقف العربي الرافض للحلول الجزئية والاجراءات الاسرائيلية الاحادية الجانب باعتباره تهدف الي الاستيلاء علي المزيد من الاراضي الفلسطينية المحتلة والي منع قيام دولة فلسطينية ذات سيادة وتفوض الجهود العربية والدولية المبذولة في اطار المبادرة العربية للسلام لايجاد التسوية الشاملة والدائمة للنزاع العربي الاسرائيلي وتهدد الامن والاستقرار في المنطقة
    4. مطالبة الدول والمنظمات الدولية كافة بعدم الاعتراف بالحلول الجزئية والاجراءات الاسرائيلية الاحادية الجانب او التعامل مع ضمانات او وعود يترتب عليها الانتقاص من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومكافأة الاحتلال الاسرائيلي الذي يسعي الي فرض الحلول الاحادية المجتزئة عبر اصراره علي مواصلة توسيع المستوطنات وبناء الجدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وما حولها الامر الذي يتعارض مع قواعد القانون الدولي والمرجعيات والاسس التي قامت عليها عملية السلام
    5. تكليف اللجنة الوزارية العربية الخاصة بمبادرة السلام مواصلة الاتصالات مع اللجنة الرباعية والاطراف الدولية المعنية بعملية السلام من اجل حشد التأييد لهذه المبادرة واستصدار قرار من مجلس الامن او الجمعية العامة للامم المتحدة لتبنيها كاطار للحل السلمي المنشود للنزاع العربي الاسرائيلي
    وفي شان تطورات القضية الفلسطينية اتخذ المجلس عددا من القرارات سيتم رفعها للقمة العربية تشمل :
    1. ان السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة لن يتحقق الا بانسحاب اسرائيل الكامل من الاراضي العربية المحتلة الي خط الرابع من يونيو حزيران 1967 وقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية والتوصل الي حل عادل لمشكلة اللاجئيين الفلسطينيين يتفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم (104 )1948وتحقيق الامن للجانبين
    2. ان تحقيق هذا السلام يجب ان يتم عبر مفاوضات مباشرة بين الاطراف علي اساس المرجيعات المتفق عليها لعملية السلام والمتمثلة في قرارت الشرعية الدولية ومبدأ الارض مقابل السلام وعدم جواز اكتساب الاراضي بالقوة ومبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق
    3. رفض الحلول الجزئية والاجراءات الاسرائيلية احادية الجانب التي تقوم بها اسرائيل او تعتزم القيام بها في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس والتي تحاول من خلالها استباق نتائج المفاوضات علي قضايا الوضع النهائي ورسم حدود لاسرائيل من جانب واحد تلبي اطماعها التوسعية وتجعل من المستحيل اقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة
    4- الإدانة الشديدة للمخططات الإسرائيلية الساعية الي الاستيلاء على منطقة غور الأردن ومنطقة البحر الميت ، والمنحدرات الشرقية لجبال الضفة الغربية وتقسيم الأراضي الباقية الي ثلاثة كانتونات معزولة لمنع أي إمكانية لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ومتواصلة على الأراضي الفلسطينية.
    5- دعوة اللجنة الرباعية الدولية الي النهوض بمسؤوليتها في العمل على تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة على أساس مبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق والتأكيد على أن أي أجراء من أي طرف يجب أن يكون في سياق العمل على تنفيذها.
    6- الإشادة بعملية الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي تؤكد مجددا قدرة الشعب الفلسطيني وجدارته بحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقبلية على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية ودعوة المجتمع الدولي الي احترام الخيار الديقمراطي للشعب الفلسطيني والاعراب عن الدعم الكامل للسلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيي محمد عباس وللحوار الوطني الفلسطيني الهادف لتأكيد وحدة الصف الفلسطيني ولإيجاد أنجع الوسائل من أجل تحقيق إقامة دولة فلسطينية مستقلة وتحقيق السلام القادم على أساس الدولتين وفق مرجعيات عملية السلام وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.
    7- إعادة التأكيد على عروبة القدس ورفض جميع الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تستهدف تهويد المدينة وضمها وإدانة الحفريات الاسرائيلية أسفل المسجد الأقصى التي تهدد بإنهياره ودعوة المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية ولا سيما منظمة اليونسكو الي تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية.
    8- إدانة مشروع إقامة مترو يهدف الي ربط القدس الغربية بمناطق في الضفة الغربية المحتلة عبر القدس الشرقية المحتلة والتأكيد على عدم قانونية ذلك ودعوة الشركتين الفرنسيتين للإنسحاب فورا واتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهما في حالة عدم الاستجابة وكذلك دعوة الحكومة الفرنسية الصديقة لاتخاذ الموقف اللازم في هذا المجال انسجاما مع مسؤوليتها وفقا للقانون الدولي.
    9- الإدانة الشديدة لاستمرار اسرائيل في بناء جدار الفصل العنصري بما في ذلك في القدس الشرقية ومطالبة الأمم المتحدة والدول الأعضاء باتخاذ ما يلزم لتنفيذ التزاماتها القانونية كما ورد في الفتوى القانونية الصادرة عن محكمة العدل الدولية وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن جدار الفصل العنصري.
    10- حث المجتمع الدولي على توفير الحماية للشعب الفلسطيني إزاء الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة وإدانة إرهاب الدولة الذي تمارسه سلطات الاحتلال الاسرائيلية والعمل على إلزام اسرائيل باحترام اتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي الإنساني.
    11- إدانة العدوان الإسرائيلي الفاضح الذي استهدف سجن أريحا من اقتحام وهدم واختطاف عدد من الشخصيات الوطنية الفلطسنية المحتجزة فيه وهو ما يمثل انتهاكا صارخا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي ، ودعوة المجتماع الدولي وخاصة و اللجنة الرباعية لإدانة هذا العمل الإجرامي ولتحمل المسؤوليات الكاملة لضمان أمن وسلامة المختطفين وبذل الجهود للضغط على إسرائيل لإطلاق سراحهم ، وضمان عدم تكرار مثل هذه الإعتداءات والإنتهاكات.
    12- الاعراب عن القلق الشديد من الظروف المأساوية التي يعيشها المعتقلون الفلسطينيون والعرب في السجون والمعتقلات الاسرائيلية ومطالبة المجتمع الدولي ممثلا في المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية بالعمل على فضح الممارسات الاسرائيلية اللاإنسانية في السجون الإسرائيلية والضغط على إسرائيل للإفراج عنهم طبقا للاتفاقيات والتفاهمات الموقعة.
    13- التأكيد على التمسك بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة وفقا لقرارات الشرعية الدولية وخاصة قرار الجمعية العامة رقم 194 لعام 1948 ووفقا لمبادرة السلام العربية ورفض كل محاولات التوطين بكافة أشكاله والذي يتنافى والوضع الخاص في البلدان العربية المضيفة وتأكيد مسؤولية إسرائيل القانونية والسياسية والاخلاقية عن نشؤ واستمرار مشكلة اللاجئين وتأكيد تحمل المجتمع الدولي مسئوليته تجاه اللاجئين الفلسطينيين حتى يتم حل قضيتهم والتعبير في هذا الإطار عن تقدير جهود الدول المضيفة للاجئين في توفيرالظروف الملائمة لهم بما في ذلك حمايتهم. وفيما يتعلق أيضا بدعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني أقر المجلس :
    1- دعوة الدول العربية الي الاستمرار في دعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية لفترة أخرى إبتداء من 1/4/2006م ووفقا للأسس والأليات التي أقرتها قمة بيروت 2002م لدعم الموازنة والالتزام بتسديد حصص الدول وفق قمة بيروت 2002م عن الفترة من 1/10/2005م وحتى 31/3/2006م.
    2- توجيه الشكر للدول العربية التي أتمت سداد التزاماتها أو جزء منها في دعم موازنة السلطة الفلسطينية وفقا لمقررات القمم السابقة في تقديم الدعم للموازنة ودعوة الدول التي لم تسدد إلتزاماتها الي الاسراع بالوفاء بها ، وتكليف الأمانة العامة الاستمرار في إصدار تقرير شهري يوضح الموقف المالي للعملية وتعميمه على الدول الأعضاء.
    3- دعوة المجتمع الدولي الي الاستمرار في تقديم المنح والمساعدات المالية والاقتصادية للسلطة الوطنية الفلسطينية واحترام الخيار الديمقراطي الفلسطيني والتحذير من استمرار المواقف الداعية الي وقف الدعم الدولي للسلطة الفلسطينية بعد الإنتخابات التشريعية الأخيرة ورفض الذرائع التي استندت إليها والتنبيه الي انعكاساتها السلبية الخطيرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني والاستقرار والأمن في المنطقة.
    4- الطلب من السلطة الوطنية الفلسطينية إعداد دراسة عن حجم ومقدار المنح والمساعدات التي يمكن أن تفقدها السلطة في حال ربطت بعض الدول أو الجهات المانحة استمرار تقديم هذه المساعادت بشروط سياسية لا تنسجم مع أهداف ومصالح الشعب الفلسطيني وعرضها على مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته القادمة 126 للنر فيها.
    5- التنديد بالقرار الاسرائيلي القاضي بوقف تحويل عائدات الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة للجانب الفلسطيني ودعوة اللجنة الرباعية والمجتمع الدولي للضعط على إسرائيل لإلغاء هذا القرار والتأكيد على عدم أحقية اسرائيل في حرمان الشعب الفلسطيني من هذه الموارد التي تقوم بتحصيلها نيابة عنه طبقا للاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.
    6- التنديد بالاجراءات التي تقوم اسرائيل بفرضها على المعابر في مناطق قطاع غزة والضفة الغربية منتهكة بذلك أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الانساني واتفاق المعابر الذي تم التوصل إليه تحت إشراف اللجنة الرباعة والتحذير من مغبة المضي في فرض مثل هذه الإجرءات التعسفية والتي تمس مختلف شؤون الحياة اليومية لأبناء الشعب الفلسطيني وتهدد بتقويض الجهود العربية والدولية المبذولة لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتأهيله.
    7- توجيه الشكر الي الدول العربية التي أوفت بالتزاماتها ومساهمتها في دعم موارد صندوقي الأقصى وانتفاضة القدس وكذلك الدعم الاضافي المقرر لهما ، ومناشدة الدول التي لم تفي بالتزاماتها تجاه الدعم الإضافي سرعة الوفاء بها ، وذلك لتمكين الصندوقين من استكمال مهامهما الإغاثية والتنموية في الأراضي الفلسطينية وفقا لما تضمنه قرار إنشائها الصادر عن القمة غير العادية بالقاهرة 2000.
    8- دعوة الصناديق المالية والاقتصادية العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك الي الاضطلاع بالمساهمة في تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ودعوتهما الي تكثيف جهودها وبرامجها لتقديم العون المالي والفني لتعزيز القدرات الاقتصادية والمؤسساتية للشعبة الفلسطيني.
    9- دعوة كافة الدول العربية والاسلامية التي لم تنضم بعد الي صندوقي الأقصى والقدس الى المبادرة بالانضمام الي عضويتهما ودعوة الدول التي ساهمت في الصندوقين الي زيادة مساهماتها في مواردهما بما يخدم المتطلبات الأساسية للإقتصاد الفلسطيني وعملية التنمية.
    10- مناشدة المؤسسات الطوعية في العالمين العربي والاسلامي وسائر المتبرعين لاستخدام الطاقة الفنية وآليات التعاقد والصرف التي وضعها البنك الاسلامي للتنمية من أجل تمويل برامج ومشاريع تستجيب لأوليات الحاجة لدى الشعب الفلسطيني وتنفيذها وفق أفضل معايير ومارسات الشفافية والترشيد والنجاعة.
    11- توجيه الشكر للشعوب والمؤسسات والجمعيات الأهلية العربية على تقديم دعمها وتبرعاتها لدعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجة السياسات والممارسات التعسفية والتدميرية الاسرائيلية ودعوتها الي مواصلة تقديم هذا الدعم والطلب الي الأمانة العامة الاستمرار في فتح حسابات لهذا الغرض لدى بنوك الدول العربية وتنظيم حملات لجمع التبرعات من الشعوب العربية لدعم أنشطة الإغاثة والتنمية في الأراضي الفلسطينية.
    12- التوجيه بالشكر الي الدول العربية التي أصدرت تعليماتها الي منافذها الجمركية وفتحت أسواقها أمام التدفق الحر للمنتجات الفلسطينية المنشأة وأعفتها من الرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل تنفيذا للقرارات الصادرة عن مجلس الجامعة على مستوى القمة بهذا الشأن ، والتي أعادت التأكيد على ما تضمنته القرار رقم 200 الصادر عن القمة غير العادية بالقاهرة 2000 والطلب الي باقي الدول التي لم تنفذ ذلك القرار الاسراع بتنفيذه.
    13- دعوة الدول العربية التي أفادت باعفائها للسلع والمنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل عند دخولها أسواقها الي تزويد الأمانة العامة بالبيانات والمعلومات التي توضح استفادة الاقتصاد الفلسطيني من ذلك الإعفاء حتى يمكن تضمين ذلك في التقارير الدورية للمتابعة التي تصدرها الأمانة العامة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de