الصادق المهدي: «المؤتمر الوطني» سيخرج تماماً من الساحة في الإنتخابات القادمة..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2006, 09:12 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصادق المهدي: «المؤتمر الوطني» سيخرج تماماً من الساحة في الإنتخابات القادمة..!!

    نقلا عن جريدة الوطن السودانية

    «الوطـــــــن» مـــــع الصـــــادق المهــــــــــدي في حــــــديث الصحــــــــراء (1)
    «المؤتمر الوطني» سيخرج تماماً من الساحة في الإنتخابات القادمة..!!



    كانت رحلة «تمبكتو» في غرب إفريقيا فرصة للقاءات ومسامرات طويلة مع السيد «الصادق المهدي» رئىس حزب الأمة وأمام الأنصار تبدأ صباحاً وتتصل حتى المساء.. حلقات السيد «الإمام» داخل (الخيمة) الصحراوية في قلب معسكر «تمبكتو» بدولة «مالي» تداولت ـ بمشاركة فاعلة من الصحفيين الذي ضمهم الوفد السوداني ـ شؤون وتفاصيل السياسة في بلادنا وعرّجت الحلقات الى الأدب، والشعر، والغناء.. وكنا نبحث أمر دارفور، وكنا ايضاً نتأمل في ألحان «كرومة» و«سرور» وأشعار «سيد عبد العزيز» و«أبو صلاح» و«عبيد عبد الرحمن»..!! كان السيد الصادق، وكنا معه، نحاول أن (نضرب الهم بالفرح)!! كنا نفترش الأرض.. ونلتحف السماء، لكن ذلك لم يمنعنا من الحوار.. والحوار من أجل السودان الكريم العزيز، ثم حانت لي فرصة للإختلاء بالسيد الإمام في حديث خاص.. فيما يلي جزء مما دار فيه بمشاركة فاعلة من الأستاذ «عبد الملك النعيم»..



    حاوره في «تمبكتو»: الهندي عز الدين



    * * السيد الصادق.. لم نسمع لكم رداً على إعلان الرئىس البشير إستعداد «المؤتمر الوطني» للدخول في إنتخابات مبكرة إذا وافقت القوى السياسية على ذلك، أنتم دائماً تتحدثون عن الإنتخابات والديمقراطية وها هو المؤتمر الوطني يتحداكم.. فماذا أنت قائل؟؟
    ـ ببساطة شديدة.. نحن نقول إن هذه الدعوة لا علاقة لها بالأحزاب ولا الصراع معها، ولكنها ترتبط أساساً بالصراع بين الشريكين في الحُكم، الشريكان شعرا أن الشراكة بينهما مهتزة جداً، وظنا أن الإنتخابات وسيلة من وسائل تجاوز الموقف و...
    * * (قاطعته).. ولكن الشريك الثاني (الحركة الشعبية) لم توافق على هذه الدعوة؟؟
    ـ عشان كده.. الدعوة للإنتخابات في نظري هي للتخلص من الشريك الثاني.. التخلص من الإمتيازات التي حصل عليها في إتفاقية السلام عبر الإنتخابات.. الحديث عن تعجيل الإنتخابات هو الضيق ذرعاً بعدم نجاح الترتيبات الإئتلافية لأنك كما ترى الآن عدم التمكُن من إدارة الأوضاع في السودان ليس ناشئاً من الخلاف بين الحكومة والمعارضة، ولكنه بسبب الخلاف بين طرفي الحكومة.
    * * ولكن هل تعتقد أن «المؤتمر الوطني» على ثقة تامة من نتيجة الإنتخابات لدرجة أنه يريد التخلص من الشريك عبر الإنتخابات؟؟
    ـ (انا جاييك للموضوع ده)، لكن أردت أن أوضح لك سبب الدعوة للتعجيل بالإنتخابات.
    تعلم أننا كنا ومازلنا نقول إننا لن نُشارك في سُلطة غير مُنتخبة، ولذلك فإن الإنتخابات بالنسبة لنا وسيلة ضرورية للمشاركة في السُلطة، ولذلك فإن تقديم الإنتخابات والتعجيل بها هو تأييد لطلبنا، ولكننا نعتقد أن «المؤتمر الوطني» إذا كان جاداً في هذه الدعوة فإن الطريق الأقصر له هو التعجيل بإجراء التعداد السكاني لأننا لا نعرف الآن عدد السُكان، وعدد الدوائر وكذا... و...
    * * الآن هُناك قرار صدر لتشكيل لجنة للتعداد السكاني؟؟
    ـ إذن يجب أن يسبق التعداد إجراء الإنتخابات، أما الشرط الثاني فهو ضرورة الإسراع في معالجة آثار الحرب بإعادة النازحين واللاجئين الطوعية إلى مناطقهم، فكيف ـ مثلاً ـ تُجرى إنتخابات في الجنوب بينما الجنوبيون غير موجودين في الجنوب؟!
    أنا أعتقد أن مشروعات التنمية في الجنوب ينبغي أن ترتبط بعودة النازحين لأنهم لن يعودوا إلى مناطقهم بعد أن إرتبطوا بالإقتصاد النقدي في الشمال لينتقلوا إلى مناطق لا ماء فيها ولا كهرباء، ولا مصادر دخل، وذات الشىء مطلوب بالنسبة للاجئين، وهذا ما أخذناه على الحكومة في موضوع لاجئي القاهرة والأحداث التي صاحبته، حيث لم يبذل أي مجهود لتسوية الأمر، وجعلت الحكومة منظمات الأُمم المتحدة تفترض أن التوقيع على إتفاقية السلام وحده يكفي لعودة اللاجئين الى السودان!! وهذا لن يحدث إذا لم يكن هناك إغراء لهم بالعودة، لن يعودوا بهذه الطريقة خاصة وأن هُناك ما يشدهم للتوطين خارج السودان.
    نحن نطالب بتشكيل لجنة قومية للإنتخابات ومراقبتها، ولجنة للتعداد السُكاني، ومن بعد ذلك نحن نطالب بإجراء الإنتخابات أمس قبل اليوم.
    * * السيد الصادق.. هل تعتقد أن الرئىس البشير عندما أطلق تلك الدعوة للتعجيل بالإنتخابات كان يُعبّر عن (ثقة زائدة) أم أن هُناك قُدرة حقيقية على تحقيق الفوز في الإنتخابات القادمة؟؟
    ـ أنا في رأيي أنه مجرد ضيق للتعبير عن الأوضاع بالحكومة المشلولة بإنقسام داخلي.
    * * ولكن أنت كزعيم لحزب الأُمة الذي حصل على أكثر من (100) مقعد في آخر إنتخابات قبل الإنقاذ، هل تشعر بأن المؤتمر الوطني قادر على إحداث تغيير كبير في الخريطة السياسية من خلال الإنتخابات؟؟
    ـ أنا في رأيي.. إذا جرت إنتخابات حُرة، فإن «المؤتمر الوطني» سيُجلى تماماً من الساحة السودانية (كررها) سيُجلى... سيخرج..!!
    * * ما الذي جعلك تفترض ذلك؟؟
    ـ لأسباب موضوعية (نمسكها واحدة.. واحدة)، اولاً: المؤتمر الوطني مسؤول الآن عن تمزيق السودان، «مافي» أحد ينكر هذه الحقيقة.. و..
    * * (قاطعته): هل هذا يعني أن المعارضة السياسية والمعارضة المُسلحة لا دور لها في هذه الأزمات في دارفور وغيرها؟؟
    ـ صحيح هُناك مشاكل في دارفور ولكن الحاصل الآن هو مسؤولية «الإنقاذ».
    * * ثم ماذا؟
    ـ المؤتمر الوطني مسؤول عن تدويل مشاكل السودان من «إيقاد» والى دارفور، ثالثاً: المؤتمر الوطني مسؤول عن (إفقار) الأغلبية من الشعب السوداني، الفقر كانت نسبته 25% ، الآن 95% من الشعب السوداني فُقراء، لماذا؟ لأنهم رفعوا الدعم عن التعليم، والصحة، والوقود، والخُبز، والماء، والكهرباء.. و..
    * * ولكن سيد الصادق.. ألا ترى أية إنجازات لـ(الإنقاذ)؟ ماذا عن إستخراج وتصدير البترول، ماذا عن بناء الطُرق والجسور، ماذا عن سد مروي..؟؟ أليست هُناك حسنات للإنقاذ اصلاً؟!
    ـ لا.. لا.. في حسنات.. ولكن البترول لم ينعكس أثره حتى الآن على المواطن السوداني لا في الخدمات، ولا في مستوى المعيشة، بينما هُناك تصعيد في الصرف العسكري والأمني، وتصعيد في الصرف الدبلوماسي للدفاع عن النظام، والصرف الإداري.. «26» ولاية و«26» حكومة.. والخ.
    * * ولكن سيد الصادق.. الآن أكثر من (50)% من ميزانية السودان تعتمد على إيرادات البترول وهذا من إنجازات هذه الحكومة، وإذا جاء حزب الأُمة حاكماً مرة أُخرى على السودان عبر الإنتخابات القادمة، وجئتم رئىساً للحكومة فستجدون أن (الإنقاذ) وفرت لكم مالاً يساوي أكثر 50% من ميزانية الدولة من البترول وهوما لم يكن موجوداً من قبل؟
    ـ لا .. أنا ما عندي شك أنهم جاءوا بمال ولكن أين صُرف هذا المال؟! لم يُصرف على الخدمات، وعلى المواطن.. نعم حدثت طفرة في مجال الطُرق مثلاً، ولكن المواطن السوداني تم إفقاره، والمواطن هذا هو الذي سيذهب الى صناديق الإنتخابات، مشروع «سد مروي» ايضاً ـ إنجاز عظيم جداً، ولكن أنا تحديت وزير الرى السيد «كمال علي» في مؤتمر بنادي الشُرطة، وقلت لهياسيد كمال...أولوية السودان في مجال السدود هي تعلية خزان الروصيرص، لأنها أرخص، ولأنها تمكننا من زراعة (2) مليون فدان اضافية، وتمكننا من الإستفادة من نصينا في المياه الذي لم نستطع الإستفادة منه حتى الآن، وكذلك فإن التعلية ستوفر (ثلثا) الكهرباء، التي سيوفرها سد مروي.
    * * هناك آراء لخبراء تُخالف هذه الرؤية، حيث أن سد مروي يوفر (1250) ميغاواط من الكهرباء، كما أن هناك إتجاه للإستفادة من نحو مليون فدان للزراعة في الولاية الشمالية، وبذلك يكون السودان قد أكمل إستفادته من نصيبه في مياه النيل؟؟
    ـ نحن عندما كُنا في رئاسة الحكومة الديمقراطية كانت لدينا أولويات شاركت في وضعها الجبهة الإسلامية القومية (المؤتمر الوطني حالياً) أولوياتنا كانت كالآتي: أولاً: تعلية خزان الروصيرص، ثم خزان «ستيت»، ثم إقامة سد مروي فالعمل بالروصيرص يكلف (ربع) ما يكلفه سد مروي.
    * * ولكنه ينتج حجم كهرباء أقل بكثير من إنتاج سد مروي؟؟
    ـ نعم أقل.. ولكن بتعلية الروصيرص نستطيع حجز المياه المطلوبة لسد مروي، كما أنه ينهي مشاكل الزراعة في الجزيرة وفي غيرها، ثم خزان ستيت لأن خزان «خشم القربة» صار عاجزاً عن ري «ربع» المساحة التي كانت تروى في السابق بسبب الإطماء.
    * * إذن، وإذا كان الأمر كذلك فلماذا قررت الحكومة البدء بسد مروي ، هل هناك أسباب (جهوية) كما يزعم البعض؟؟
    ـ هذا هو السؤال الذي وجهته أنا لوزير الري، وقلتُ له: يا أخ كمال قوم وقول لينا السبب ومهندسو الري كانوا موجودين، فقال الوزير إنه قرار سياسي.
    * ورغم ذلك، ألا تعتقد أنه مشروع إستراتيجي؟ هل زرته؟؟
    ـ طبعاً.. هو مشروع إستراتيجي، وهو مطلوب ولكنه ليس اولوية، على أي حال هذا موضوع ينبغي أن تكون فيه مُساءلة.
    * * أنت أردت أن تُلخص إخفاقات الإنقاذ دعنا نعود الى اصل الموضوع؟؟
    ـ نعم كانت في دارفور مشاكل قبل (الإنقاذ)، ولكن هناك أربع مشاكل جاءت بها الإنقاذ، أولاً الإثنية المُسيّسة..
    * * ولكن سيد الصادق.. كانت القبائل مسيّسة في دارفور قبل الإنقاذ، كان معظم (الفور) مثلاً مع حزب، بينما أغلب «الزغاوة» مثلاً مع الحزب الآخر..؟؟
    ـ الدليل على أنه لم تكن هناك إثنية مُسيّسة خلال الديمقراطية الثالثة أن نائب دائرة «الضعين» في البرلمان وهي مركز ثقل قبيلة الرزيقات، كان النائب «زغاوي» يمثل حزب الأمة وهو «أحمد عبد القادر حبيب»، كذلك نائب دائرة «مليط» وأغلبية سكانها من «البرتي» كان من قبيلة «الميدوب» !! حاكم إقليم دارفور كان «فوراوي» بتأييد النواب، النقطة الأولى إذن هي الإثنية المسيّسة في دارفور والنقطة الثانية هي حمل السلاح ضد الحكومة، لم تكن هناك جهة في دارفور تحمل السلاح ضد الحكومة، النقطة الثالثة حجم المشكلة الإنسانية، لم يكن هناك نازحون، ولاجئون بسبب قصف القُرى والإغتصاب ومثل هذه الدعاوى لم يكن موجوداً، النقطة الرابعة هي التدويل، لم يكن هناك قرار واحد في مجلس الأمن يخص دارفور..
    * * السيد الصادق.. ما حدث في دارفور لا شك ستكون له آثاره السياسية على الإنتخابات القادمة.. هل سيكون التغيير لصالح «الحركات المسلحة» أم لصالح «المؤتمر الوطني» أم سيحافظ حزب الأمة على وجوده القديم؟؟
    ـ مؤكد أن الأمر لن يكون لصالح «المؤتمر الوطني» ده مؤكد.. بعدين نشوف هل سيكون الوضع لصالح حزب الأُمة أم لصالح الحركات.. ده موضوع فيه قولان..
    إذا جرت إنتخابات سنقول فيما يتعلق بالتنمية والسُلطة، أبناء دارفور كانوا مشاركين في رأس الدولة، وفي مجلس الوزراء وكل الإقليم كان بأيديهم وتحت سُلطتهم، وفي التنمية كانت هناك مشروعات هم الذين خططوا لها، وراجعوها..
    نحن نختلف مع الحركات المُسلحة في الوسائل، ولكن لا نختلف معها في الأهداف، الحركات لا تستطيع أن تدعي في أي وقت أننا إنتهجنا اسلوباً أمنياً لمعالجة المشكلة أو أننا تخلينا عن قضايا دارفور، لا شك ستكون للحركات المسلحة شعبية، لكن لا اعتقد أنها ستكون على حساب حزب الأمة، يمكن ان يتمددوا على حساب قوى سياسية أُخرى.
    * * هُناك إتهام لحزب الأُمة أنه تعاطف مع الحركات المسلحة في دارفور، وطالب بالمحاكمات في المحكمة الدولية وهذه ستطال قادة القبائل العربية وهم كانوا سند حزب الأمة الإنتخابي في دارفور مما جعل عدداً من رموز القبائل العربية مستاء من موقف حزب الأمة؟؟
    ـ حزب الأمة فاز في (34) دائرة في دارفور، ثُلثا الدوائر من القبائل غير العربية، بينما الثُلث فقط من القبائل العربية، من يروجون لهذه الأحاديث يريدون أن يلعبوا على الكروت الإثنية، حزب الأمة يمثل كل أهل دارفور..
    * * موقفكم المؤيد لإرسال قوات دولية الى دارفور ومحاكمات دولية في «لاهاي» للمتهمين في جرائم حرب يجعلكم تخسرون في القواعد والجماهير؟؟
    ـ جائز..!! نحن ننطلق من موقف مبدئي لقد طالبنا الحكومة بتشكيل لجنة قومية لمراجعة الأخطاء ومعاقبة المجرمين في دارفور، فتجاهلت طلبنا حتى تدخلت القوى الدولية، نحن الآن لا يمكننا أن نحمي المجرمين ونتستر عليهم، القوات الإفريقية منذ البداية كانت عاجزة عن ضبط الأوضاع في دارفور..
    * * البعض يعتقد أنكم تساندون المحكمة الدولية إنطلاقاً من رغبة إنتهازية للتخلص من رموز وقيادات المؤتمر الوطني عبر هذه المحاكمات، لتخلو لكم الساحة السياسية؟!
    ـ لو كنا نريد ذلك، لصمتنا، على أخطائهم لكننا نبهناهم كثيراً، وطالبناهم بضرورة تكوين لجنة قومية للمحاسبة والمراجعة، لكنهم شكلوا لجنة رئيسها «عز الدين السيد» و(75%) من عضويتها من «المؤتمر الوطني» والقرار يُتخذ فيها بالأغلبية، فأنسحبنا منها، وكذلك دعوا لمؤتمر الفاشر وجعلوا «عثمان كبر» والي شمال دارفور رئىساً للمؤتمر وهو ينتمي للنظام الحاكم...!!
    * * شكراً السيد الصادق..
    ـ شكراً..
                  

04-17-2006, 12:44 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: «المؤتمر الوطني» سيخرج تماماً من الساحة في الإنتخابات القادمة..!! (Re: خالد عويس)

    أنا في رأيي.. إذا جرت إنتخابات حُرة، فإن «المؤتمر الوطني» سيُجلى تماماً من الساحة السودانية (كررها) سيُجلى... سيخرج..!!
    و هل سيكون ذلك بفضل قوة الاحزاب الأخرى ام لضعف المؤتمر الوطني وممارسته الخاطئة للسلطة طيل ال16 عاما الماضية ؟
    و هل ستكون الانتخابات القادمة حرة بتعريف احزابنا "للانتخابات الحرة " ام ستكون الانتخابات القادمة مثله مثل انتخابات الاتحادات المهنية التي جرت مؤخرا مع وضعنا في الاعتبار الاختلاف بين الانتخابات العامة والمهنية!!!!
    ومن قبل ما هي ادوات واليات الاحزاب حتى تكون الانتخابات القادمة حرة ونزيهة ام عليها فقط المناداة بحرية ونزاهة الانتخابات ومن ثم تبرير نتائج الانتخابات والتي تأتي بالمؤتمر الوطني بان الإنتخابات كانت غير حرة ومزورة !!!
    و هل تعلم احزاينا من تكرار التزوير الانتخابي و التي مارستها الانقاذ ومنذا مجئها للسلطة وباعتراف عرابها الدكتور الترابي ؟؟؟
                  

04-17-2006, 12:48 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: «المؤتمر الوطني» سيخرج تماماً من الساحة في الإنتخابات القادمة..!! (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    Quote: العنوان الردود الزوار الكاتب أخر مشاركة
    الصادق المهدي: «المؤتمر الوطني» سيخرج تماماً من الساحة في الإنتخابات القادمة..!!

    هذا إذا لم نقم بتزويرها وشراء الذمم والأصول
    عنهم على الطريقة الملاسية
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 04-17-2006, 01:29 PM)

                  

04-17-2006, 04:54 PM

عبدالرحمن خلف الله
<aعبدالرحمن خلف الله
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 50

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: «المؤتمر الوطني» سيخرج تماماً من الساحة في الإنتخابات القادمة..!! (Re: jini)

    لماذا لم يتقبلوا تحدى الانتخابات المبكرة فهل من فرصة اكبر من ذلك
    لازاحة الوطنى من السلطة .
    الصادق المهدى منظر سياسى بارع ولكنه فاشل ميدانيا ان جاز التعبير .
    اى مشروع تنموى قام به لنضعه على ورقة ترشيحه
    ان ورقة انجازاته بيضاء خالية من اى شيئ يهم الوطن والمواطن
    انفق الكثير من الوقت فى الكلام ولم يستثمر دقائق فى العمل حتى
    وصل التمرد ابواب كوستى
    ( اما ان لهذا الشيخ السبعينى ان يترجل )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de