كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أيها العوام : اذا شممتم رائحة البيض الفاسد فلا تنكروها بل انكروا انوفكم التي التي التي لم تعرف ان رائحة جنى الجداد المتعفن يمكن تحضيرها في مختبرات الكيمياء هل فهمتم؟ ثمة فرق بين الاشياء وعين الاشياء وما فوق الاشياء وما تحت الاشياء ايها البسطاء مساكين انتم لم تعرفوا الكيمياء ولم تعرفوا احدا ممن درسوا الكيمياء ولم تشتموا يوما ثياب العلماء الخرطوم تعني الخمر شديدة الاسكار وسئلوا عنها في هذا المنبر الادباء اذا اكان الدرع المؤنث من لباس الرجال فالدرع (مذكرا) من لباس النساء وليس هذا هو المقصود فالمقصود سيأتي تباعا يا دهماء ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
ثياب فرعون العجيبة يحكى ان رجلين غريبين قدما الى مدينه هذا الفرعون وزعما انهما حائكان خريتان يستطيعان ان يصنعا ملابس جد عجيبة ملابس حداسية بحيث ان هذه الملابس لا يراها الا الاذكياء والصفوة اما الرجرجة والدهماء والنوكى فلن يتمكنوا من رؤية هذه الملابس العجيبة ودفع الفرعون كما هائلا من الاموال والحرير واطنان الذهب لصنع الأزرار واحتفظ الحائكان المحتالان بكل ذلك لنفسيهما وفي حفل مهيب من فرعون والجند والحاشية وقف الحائكان يتظاهران بحمل ملابس الفرعون العجيبة وفي الحقيقة كانت ايديهما فارغة وقاما يتسليم الملابس (الوهمية ) للفرعون وصدم الفرعون وحسب انه من الحمقى لكنه تظاهر مع كل المتظاهرين انه يرى الملابس وابدى اعجابه بها وكذلك كل الجمهور ودخل الفرعون الى غرفة الزينة وخلع الملابس التي كانت عليه ولبس ملابسه المنسوجة من الوهم وخرج عاريا !!!!!!!! ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: 3mk-Tango)
|
السلام عليكم تنقو
Quote: بعد كل هذا كنت اظن ان ( كجاعة ) قد جف ضرعها |
لقد صارت كجاعة جلدا يايسا لكن ضرعها ما زال يدر لبن البدرة طبعا بعد خداعها بالبو الذي هو العبوب واطفالنا الصغار ما زالوا ينتظرون نرجو منك الانتظار لكن بالغت يا تنقو سؤالك عن ربابة وبشار شنو تخيلتك تسألني عن تاتيانا وناتاشا و معهد الطب الاول والثاني والتالت وناس ....وناس ..... وناس باكو ولنغراد والبازار والجراحات النجلاء التي ما زالت تنزف.... وترعف ... قال حلة عدس قال والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد إي سليمان لك التيحة ولنا لأمان من تصنيفات هذا الزمان ... حين أقرأ المرشد في فهم أشعار العرب للعلامة عبد الله الطيب احس بحسرة على من لا يقرأ هذا الكتاب، واستغرب، لماذا لا يترك الناس كل شيء وينصرفوا لقراءته وتدارسه؟؟ ولكن، لكل شخص اهتمامه الخاص، ورغبته الخاص.. وربما هناك من لا يفهمه أو من لا يستسيغه!! .. أتذكر حسرتي تلك كلما أقرأ لك مداخلة تهدي فيها (عقدا) من الأشعار الزاهية، لمن لا يحسن لباس العقد، أو من لا يرى فيه زينة.. ... (يقولون لا تهلك أسى.. وتجمّل).. نحن مع العوام في هذا المنبر، إذا كان معهم الكتيابي، والرضي، وفضيلي، والفيا، وآخرون.. ومع العوام في تراب البلد، إذا كان معهم عبد الله الطيب والمجذوب والطيب صالح ومنير صالح وعبد الله الشيخ البشير وآخرون.. ... محمد سأهديك شكرا رائعا لو أهديتني (رحلة البحث عن بيت شعر) .. مقايضة!! نعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأستاذ آل سليمان
لك التحية والتجلة
لست ادرى هل لك قرابة مع ال نهيان ؟؟؟؟
انهم قوم يرعون حقوق الجار والادب والأدباء
ولهم علينا كذلك فى الوطن أيادى بيضاء
نعم القربى ونعم الفضلاء
المهم يا سيدى قالوا ليك ندى القلعة منعت من التغنى ( رغم انها لا تتراقص ) فى كل أجهزة الاعلام ( كلها قرد وحارس ) جميعا ولا عزاء لمحبى الجمال الشارد .. ما عارف البنية عملت شنو ولكنى اراها والله تطربنى اكثر من "عصير الدهشة " وارى انها توصل لى احساس الحماس الرائع بصورة مباشرة وبدون لف ودوران .. حليلها الحمامات الحزينة .. ياربى ندى دى مافى زول اداها برتكانه ..
سأعود قريبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
لَـكِ يـا مَنـازِلُ فـي القُلـوبِ مَنازِلُ أَقفَــرتِ أَنْـتِ وهُـنّ مِنـكِ أَواهِـلُ يَعلَمــنَ ذاكِ ومــا عَلِمــتِ وإِنمـا أَولاكُمــا يُبكَــى عليــه العــاقِلُ وأًنــا الـذي اجـتَلب المنِيَّـةَ طَرفُـهُ فَمَــنِ المُطــالَبُ والقَتيــلُ القـاتِلُ تَخــلُو الدّيـارُ مِـنَ الظّبـاءِ وعنـدَهُ مِــن كــلّ تابِعَــةٍ خَيـالٌ خـاذِلُ الــلاءِ أَفتَكُهــا الجَبــانُ بِمُهجَـتي وأَحَبُّهـــا قُربًــا إلــى البــاخلُ مِــنْ طـاعِنيّ ثُغَـر الرجـالِ جَـآذِر ومِــنَ الرمــاحِ دَمــالجٌ وخَلاخِـلُ ...... ........... ......... ...... !!!!!!!! مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
عزيزي محمد ال سليمان شكرا على المهاتفة والتوضيح
أرجو ان تكون معالم طريق خروجك من هذا البوست جلية الان
لا أظنها كذلك.. ما دام فيه أبو الطيب..
ولا أدري مناسبة إيرادك لمطلع قصيدته لك يا منازل.. ولكن فيها إجابة مفحمة عرّض بها أبو الطيب للكندي عندما زم ذالك شعره فقال له لو كان في شعري قصيدة واحدة لكفتني، فقال ما هي؟ قال (لك يا منازل في القلوب منازل).. ففهم الكندي مقصده.. وإشارته للبيت الذي يقول: فإذا أتتك مزمتي....
قرشو ووليم وأنا سنبقى .. حتى يتضح الخيط الأبيض..
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمــد ال سليمـان، وأنت تتحدث عن إنحطاط المسقفون أو المثقفين، أرجـو أن تعرج على عدم أدميـة الكثيـرين منهـم وموت ضميـرهـم أن ينصـروا المستضعفين من أبناء وبنات دارفـور الذين يتعـرضـون لإبادة جماعيـة، لا لشئ إلا لأنهـم لم يرضـوا أن يكونوا رافـدا من روافـد حكومـة الجبهـة. فإن الإنسـان السـوى هو الذى يعرف طبيعـة الأشيـاء ويتعامل معهـا فى إطـار تلك المعـرفـة.. وهـو لا يشغلـه شـأن الثقافـة كمادة أدبيـة، عن بقيـة إنبجـاســات وتبلورات الحيـاة فى حراكهـا الدائـم فى كل الإتجاهـات.. يفرح.. يبكى.. يلعب.. يجـد.. يدافع.. يسـالم يصـادق.. يعادى.. يعمل.. يرتاح.. يشقى.. يدافع عن الظلم.. يدعو للعدل. والثقافـة تعنى فيمـا تعنى، التقويـم، والتهذيب.. وهـذا هـو معناهـا الذى تكرم لهـا به العـرب. وشـاعرهـم قد قال قديمـا:
إنا إذا عض الثقاف برأس صعـدتنـا لوينـا نحمى حقيقتنـا وبعض الناس يسقط بين بين
والثقاف هنا المقصـود به ألـة كان يستخدمهـا العرب لتقويـم عـود الرمـح.. فعندمـا يقطعون العود من الشجـر، يكون عادة معوجـا، فيقومونـه بهـذه الألـة وهـو لين بعـد. وقصـد الشـاعـر هـو أنه وقبيلتـه لا يخضعـون لتثقيف أى شخص، لأن كرامتهـم تمنعهـم من ذلك.. وهـذا طبعـا إعتداد بالنفس من الزمن الجاهلى. كما قال عنتـر بن شـداد: جادت يداى له بعاجل طعنـة....بمثقف صدق الكعوب مقـوم.
فإذا كانت هـذه معانى كلمـة مثقف، فإن المثقف يجب عليـه بطبيعـة خواصـه أن ينصـر المظلـوم، خاصـة من بنى جلدتـه أو من موطنـه ممن عاشرهـم وصادقهـم، وأكل معهـم الخبـز والملح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Abureesh)
|
الاستاذ أبا الريش السلام عليكم شكرا على رفع البوست . وشكرا على التتبع اللغوي المفيد لأصل اصطلاح الثقافة والذي كنت أعرفه من قبل . ولي سؤال :أين تجدني أذكر الثقافة والمثقفين في هذا البوست؟ وثمة تنبيه الى حقيقة أني طمطماني لكن: أنا لست نحويا يلوك الكلام لسانه ولكني سليقي أقول فأعرب وقد فبلت منك هذا التحدي في الاعراب فقم أنت بتصحيح كتابتي ودع بنت الأحفاد وسنرى من النبع ومن الضرب وأزيدك ال سليمان خريج مدرسة ابتدائية . ولك الشكر على التواضع والتوقيع في بوست العوام ال سليمان الحبشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ ال سليمـان،
أولا يا سيـدى لا حرب هنا.. ولا منتصـر و مهزوم.. هـذا نقاش، فإذا وصلنـا إلى الحقيقـة، من أى جهـة أتت، فكلانـا منتصـر، وكلانـا رابح.
تسـأل:
السياق الذى أوردت أنت فيـه هـذه الكلمـة، يدل على أنك تعنى بهـا "المثقفـون" فقـد جاء هكذا:
Quote: لبوست القادم: تحليل انحطاط المسقفون: |
وقد قلت من قبل:
Quote: لعلم نور والسقافة نورة |
فلو كنت تقصـد، بعـد هـذا، إلى التعاريض، فهـذا شأنك.. ولكن سياق الكلام الظاهـر يعطينى الحق أن أفهـم أنك قصـدت إلى كلمـة "المثقفـون".. وبهـذا المعنى، فإن الكلمـة تكون خاضعـة للصـرف، ولأنهـا جاءت فى مكان المضـاف إليـه فيجب أن تكتب "المسقفين" (بصـرف النظـر عن الخطأ الإملائى). الشئ الوحيـد الذى يجعلهـا كما كتبتهـا، هـو أن يكون هناك تنظيـم مشهـور أسمـه المسقفون، فتكون بذلك علمـا ممنوعـا من الصـرف.
ثم أنى لا أذكـر أن تحديتك فى اللغـة العربيـة أو قواعدهـا، فهلا اثبت ذلك قبل أن تدعونى لإحتلال مكان الأخت بنت الأحفـاد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كتب عمك تنقو :
Quote: كنت اظن بعد خروج غزالي الصغير والكبير والاشجار التي غطت زوزو ... والموج الذي غمر برنجي .. ولحس جماعة طالبان للعدس من الحلة مع ضمانهم بعدم الزواج في فترة الاعاصير .. كل ظني كان إثم ... انتظر مزيدا من الشرح عن بشار وربابة |
النسخة القديمة: قصة يرويها البلاغيون في أول كتب البلاغة, الشاعر بشار بن برد قال له أحد الناس الأدباء: يا بشار عجبنا لك في شعرك وجدناك تعلو, فتقول:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .... وأسيافنا ليلا تهاوى كواكبه
المعنى العظيم والتصوير والتشبيه والألفاظ تعلو, فتقول:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .... وأسيافنا ليلا تهاوى كواكبه يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
باختصار شديد نقول : ان معلقة امرئ القيس تمثل فيديو كليب جاهلي صحراوي خليع ماجن متهتك فاحش. وأترككم مع وصف الدكتور عبد الله الطيب :
Quote: كلام امرىء القيس فيه شيطنة وأريحية وحرارة عاطفة وصدق فني مباشر مع الإيقاع الرنان والبيان الناصع. كلام إيوت مصقول كخشب النجار الماهر ولكنه ناشف لا عاطفة فيه ولا حرارة ولكن مرارة برود تعال فكري وشيء من سخرية. غطاء كثيف يخفي حقيقة السرية ولو كانت فيه أريحية من عواطف البيان او الصدق الشعري لهتكته. في كلام اليوت روح سآمة كسآمة الليل والبعير الذي شبه به امرؤ القيس الليل لما تمطي بصلبه وأردف أعجازاً وناء بكلكل، وكسآمة الحبلى الذي ذكرها امرؤ القيس فزعم أنه الهاها عن طفلها ذي التمائم المحول. إذا ما بكى من تحتها انصرفت له بشق....... ( الى آخر البيت ) وقد استفحش النقاد هذا من مقال امرىء القيس وعذلوه عليه وعابوه وأبى الشعراء من بعد إلا أن يحاكوه فيه ويسرفوا ............. |
وأذكر ان أحد مشاهير شراح المعلقات قال عنه: ما أراد الفاحشة. لو كان تي س اليوت مثل امرئ القيس لكان تيس اليوت بحق. ونواصل الحديث عن عنترة يايراد بيت واح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
طبعا هذه الدراسة النقدية تندرج تحت مدرسة الميرفاثيوكوانتيف الجديدة وهي مدرسة تعتمد منهج متعدد المباحث interdisciplinary وسنتحدث عن هذه المباحث لاحقا . بتطبيق مباشر لاسلوب السطوح method surface لنموذج لبيد أعلاه نجد : موسم الهجرة الى الشمال- الخنا-الفحش=عرس الزين=دومة ودحامد=دجاجي يلقط الحبة. وطبعا هذا المثال توافقا مع مداخلة الأخ عقيد
وزيادة نقول هذا يتفق مع المقياس (المقارنة) الذي وضعه الطيب صالح لصيته عندما تحدث في الخرطوم ضمن فعاليات عاصمة الثقافة العربية. هل تذكرون : Reference Model أما محاولاته النقضية الأخيرة لشعر المتنبي فهي تؤتى من بلاد بعيدة لتضحك ربات الحداد البواكيا كما يقول صاحبه. فعلا مضحكة ومبكية. ونواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: من عيون الحكم التي وردت في شعر المتنبي ، قوله :
لم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين علي التمام
( لم أر شيئا ) وليس (عيبا ) . هكذا ترد في كل طبعات ديوان المتنبي تقريبا ، بما في ذلك شرح العكبري والبرقوقي . جعلوا ( شيئا ) مكان (عيبا) حتي لا تجتمع مع كلمة (عيوب ) السابقة عليها ، ربما خوفا من التكرار .الا ان الطيب صالح يرفض، شيئا ، بشدة ، قائلا : " لا يا رعاك الله ! المتنبي العظيم لا يقول شيئا . فهو لم يخشي ان يقول عيبا بعد ان قال عيوب ، لان في الكلمة الواحدة سعة لمزيد من الانفاق " . ثم يورد عدد من الشواهد علي ذلك المنوال . |
هذه بعض مبكيات الطيب صالح كما نقلها الاستاذ عجب الفيا في بوست:الطيب صالح ونقد الشعر
ولا تعليق لدينا نحن العوام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: اذا كان بعض الناس سيفا لدولة ففي الناس بوقات لها وطبول
يذهب جمهرة شراح المتنبي الي ان الشاعر يقصد ببعض الناس سيف الدولة . وهو اذن يمدح سيف الدولة ويهجو غيره من امراء الدولة الاسلامية . والمعني انه يخاطب الممدوح قائلا، انك انت حقا سيف الدولة وحامي حماها ، وغيرك من الملوك والامراء مجرد طبول وابواق. ولكن ابا زينب يري غير ذلك ويقول في سياق رده علي الدكتور طه حسين الذي اخذ بذاك المعني : ظن العميد - رحمه الله - ان هذا البيت متصل بالابيات التي سبقته في مدح سيف الدولة ، لكنه لو لم ، يحمل بوقات ، وطبول علي المعني المعاصر وألحق البيت ،لا بالابيات التي سبقته ، بل بالابيات التي جاءت بعده ، لوجد معنا طريفا حقا . فما هذا المعني الطريف ؟! . يقول ، ان المتنبي هنا يؤكد دوره كشاعر . فهو قد افلت في هذا البيت من مدح الامير الي مدح نفسه . وقوله :" بعض الناس سيفا لدولة " ، كانه يقلل من شان سيف الدولة ، فهو بعض الناس وهو مجرد سيف لمجرد دولة . اما الشاعر، فهو طبول تصطخب وابواق تضج . وكانه اراد ان يقول للامير : لا تظن ان الملك يبني بالسيف وحده ، انما ايضا بالفكر والادب والفن ، واذ تخيلت ان ما انجزته بسيفك عظيم ، فان دوري انا الشاعر ، لا يقل اهمية عن دورك ، ولعله يفوقه ! حقا انه معني طريف ، يؤكد عبقرية هذا الشاعر الفذ . ومثل هذا الموقف ليس جديدا علي المتنبي ، فقد ردده ، في قصائد مدحه لسيف الدولة صراحة وتلميحا ، ولعل ادلاله بنفسه واحساسه انه صنو سيف الدولة ونده هو الذي ادي الي الخلاف بينهما فيما بعد ، او كما قال ابو زينب . |
هل فهتم كيف يكون النفد الحداسي يا عوام؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارعها !!( اصلاح قراءة العوام في المنبر) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
وأفرزت محركـــات البحث أيضا النتائج التالية: الزيت عندي أعطني المصباحا*** والباب دوني أعطني المفتاحا* Or Vise versa وسجل أحد الصقور من فريق البحث الملاحظةالتالية : يقال ان صدام حسين قد دعم حكومة العهد الديموقراطي في تلك المعركة(الكرمك) في بلد طلعت حكومته الحالية زيت شعبه. ------------------------------------- *وهي طبعا رائعة شيخ الشعراء بمناسبة تحرير مدينة الكرمك. ومنها البيت : الكـــرمك العصماء وهي سبية صاحت بنا لو تسمعون صياحا. الأخ عبد الله عقيد لو قدر لك ان تمر من هنا فاني اعتذر اليك ذلك اني لم أجد رحلة البحث عن بيت شعر. يمكن الاستعانة بالأخ نشأت الامام و الاستاذ الكتيابي.
| |
|
|
|
|
|
|
|