الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2006, 03:18 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟


    جاء في الاخبار أن الجيش الشعبي يتجه لشراء اسلحة من الخارج وفق خطة طموحة وضعت لذلك ومن ضمنها صفقة مدرعات واخرى طيران حربي وأن التعاقدات الخاصة بشراء هذه الاسلحة تتم من قبل حكومة الجنوب علاوة على دورات تدريبية يتلقاها ضباط الجيش الشعبي في كل من جنوب افريقيا واوغندا واريتريا ويعكس ذلك إتجاه القيادة العامة للجيش الشعبي لتسليح نفسها وتطوير قدراتها العسكرية وتوفير دفاعاتها الارضية والجوية وإعداد العدة للمستقبل او ربما لمعارك المستقبل او ربما لحماية دولة جنوب السودان التي اصبحت ملامحها واضحة وضوح الشمس في رأد الضحى.. ورغم إدعاءات بعض قيادات الحركة الشعبية والجيش الشعبي بأنهم يريدون الوحدة ويسعون الى تحقيقها فالواقع يكذب ذلك وفي كل شيء.. واذا نظرنا الى الواقع بتمعن نلمس مظاهر الانفصال اكثر من مظاهر الوحدة ومظاهر فرز الكيمان وفرز العيشة اكثر من مظاهر الوحدة ومظاهر لمّ الكيمان ولمّ الشمل بين الشمال والجنوب تبدو الاكثر استحالةً وفيما يبدو (سبق السيف العزل) ولن يصلح عطّارو الشمال ما أفسده (الجنوب).
    ورسالة التسليح التي يضطلع بها الجيش الشعبي هي موجهة في اساسها للقوات المسلحة السودانية وكأنما ارادت ان تقول لها الكلام ليك.. يا المنطط عينيك) او (إياك اعني واسمعي يا جارة ).. فخطوة تسليح الجيش الشعبي تعتبر خطوة خطرة ويمكن ان يكون لها انعكاسات عسكرية سالبة في المستقبل فيما يرى مراقبون عسكريون أنها تشكل خرقاً صريحاً لبروتكول الترتيبات الامنية والعسكرية. عموماً فإن هذه الخطوة تكشف النوايا الحقيقية للجيش الشعبي فيما يتعلق بادعاءاته ودعواته لإنشاء جيش قومي..
    فالحركة الشعبية لم تُرِد ولن تريد ابداً إنشاء جيش قومي وإنما تريد فقط إنشاء جيش جنوبي صرف مهمته الاساسية الدفاع عن الجنوب وحكومة الجنوب وبترول الجنوب ومكتسبات الجنوب التي جناها بموجب اتفاقية نيفاشا.. وما يؤكد ذلك فالجيش الشعبي له قيادة عامة وقائد عام ونائب قائد عام وهيئة اركان عامة علاوة على علم السودان الجديد الذي يرفرف فوق المقار الرسمية لحكومة الجنوب.. وما دامت اتفاقية نيفاشا منحت الجنوبيين حق تقرير مصيرهم عند نهاية الفترة الانتقالية(اما الوحدة او الانفصال) ولم تمنح الاتفاقية هذا الحق للشماليين فإن الجنوبيين يبقى من حقهم اتخاذ تدابير وخطوات الانفصال السلمي بصورة مسبقة ويبقى على الشماليين ان يرتبوا اوضاعهم وبيتهم من الداخل وان يوحدوا صفوفهم لمواجهة الانفصال القادم من الجنوب وعليهم ان ينتبهوا حتى لا تعصف بهم رياح الغفلة وان يستيقظوا من سباتهم العميق حتى لا يحدث لهم ما حدث للعرب في الاندلس وحتى لا يكون السودان اندلساً اخرى فالانفصال واقع لا محالة مهما تدثر الحالمون الكاذبون بثياب الوحدة (الجاذبة) او الوحدة ( الكاذبة) وعلى الشماليين جميعاً ان يدركوا جيداً ان الخطر القادم عليهم لن يكون من التدخل الدولي في دارفور فحسب و إنما من الجنوب ايضاً في إطار ترتيبات واجندة تسعى القوى الاستعمارية الى فرضها على السودان عبر بوابتي نيفاشا ثم ابو جا وهلُّم جرّا.. ثم هلُّم جرّا !!
    عمر احمد الحاج
                  

04-26-2006, 04:45 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: waleed500)

    up
                  

04-26-2006, 09:31 AM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: فيصل نوبي)

    Quote: وعلى الشماليين جميعاً ان يدركوا جيداً ان الخطر القادم عليهم لن يكون من التدخل الدولي في دارفور فحسب و إنما من الجنوب ايضاً في إطار ترتيبات واجندة تسعى القوى الاستعمارية الى فرضها على السودان عبر بوابتي نيفاشا ثم ابو جا وهلُّم جرّا.. ثم هلُّم جرّا !!


    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكنا نسألك اللطف فيه .
                  

04-26-2006, 10:22 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: على محمد على بشير)

    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكنا نسألك اللطف فيه .
                  

04-30-2006, 05:10 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: القلب النابض)

    فريق ابراهيم الرشيد
    كثر الجدل واتسع في أمر الترتيبات الأمنية التي جاءت بها اتفاقية نيفاشا وكان التنازل من طرف الحكومة في أمرها عظيم وكان الخلل في ترتيباتها كبير وكان ما أعطى للحركة الشعبية من خلالها سابقة لم تحدث من قبل لأي حركة متمردة مسلحة جلست للتفاوض ووصلت لاتفاقة. لقد كتبنا من قبل عن الترتيبات الأمنية وأقام البعض الندوات والحوارات ولانود الرجوع لذلك ولكن فقط أردنا أن نذكر بذلك في صدر هذا المقال قبل أن نتناول الموضوع الذي نحن بصدده وهو تسليح جيش الحركة الشعبية لتحرير السودان، الحركة الشعبية التي حتى الان ترفع شعار تحرير السودان، فهل هذا القدر من التسليح والإعداد الذي نسمع به ونقرأ عنه في الصحف والذي يتمثل في كم هائل من المقاتلات وطائرات النقل العسكرية وطياريها نعلم أنهم اتموا تدريبهم، والكم الهائل من المجنزرات والعربات المدرعة وكوادر استخدامها لا شك أنه موجود، والمعدات العسكرية الأخرى التي تؤكد المصادر أن الاتفاق عليها قد تم هل كل ما ذكر القصد منه تسليح وإعداد جيش الحركة الذي سمح للحركة بالاحتفاظ به بغرض حماية الاتفاقية كما يدعي قادة الحركة ومن شايعهم والجميع يعلم أن الاتفاقية تمت حمايتها بنص الدستور وحق تقرير المصير وإخلاء الجنوب من القوات المسلحة السودانية ووجود عشرة آلاف من القوات الدولية ألا يكفي كل هذا حتى يسمح للحركة بالاحتفاظ بأربعين ألف مقاتل تحت السلاح لا سلطان لأحد عليها إلا الحركة الشعبية التي تقوم الان بتسليح هذا الجيش من خزينتها ومن مال البترول »بدلاً من التنمية« ومن الدول التي لها غرض .. لقد تم الاتفاق على قوات مشتركة بين الحركة الشعبية والقوات المسلحة قوامها حوالي 24 ألف 12 ألف جندي لكل طرف، والسؤال الذي يطرح ما هي قدرات هذه القوة مع قدرات جيش الحركة الذي سيتم تسليحه بأكثر من مائة طائرة مقاتلة وطائرات نقل ومئات العربات المدرعة والمجنزرة؟. والسؤال الذي يطرح هل الحركة الشعبية وقادتها وعلى رأسهم السيد دينج ألور الذي يدعي بأنه وحدوي وتمسك بالوحدة سيجعلون هذا الكم الهائل من الأسلحة والمعدات لصالح القوات المشتركة والقوات المسلحة السودانية عند تحقيق الوحدة كما يدعون.. أليس من العقل والمنطق إن كان الهدف هو الوحدة أن يحول هذا الصرف الهائل إلى التنمية، أليس من حق ابناء الجنوب العراة الحفاة الهائمون الآن في الغابات والنازحون على أطراف المدن والطرقات أن يعرفوا من أين يأتي الصرف على هذه القوات واسلحتها، أليس هم احق بالصرف وهم الأكثر حاجة، وهل توجد رقابة على أموال حكومة الجنوب وتوجد مراجعة ومحاسبة.
    أيها القارئ الكريم إلى متى سنكون في غفلة شعباً وحكومة؟ إلى متى سنكون في حالة صراع دائم بيننا وفي خلاف أيهما أكثر جاذبية الوحدة أم الانفصال؟ إلى متى تعيش في هذه السلبية والأشياء أمامنا واضحة لا لبث فيها .. لقد جف مداد أقلامنا ونحن نكتب عن أن الجنوب قد انفصل الآن وأصبح دولة كاملة السيادة على شؤونها، لم يبق لها إلا الإعتراف الدولي وقد بدأ بإقامة القنصليات من بعض الدول، ومقعد في الأمم المتحدة أما إعلان الانفصال رسمياً فهذا أمر ليس صعباً فقد يحدث من داخل برلمان الجنوب في أي وقت ولكن المصيبة الكبرى نحن لا نريد أن نعلم، ليس خوفاً من قيام دولة الجنوب فهذا حقهم ونحن نؤيده تماماً ونتمناه للأخوة في الجنوب أن يحدث ولكن الخوف من تشتتنا ومن استغفالنا ومن غبائنا الذي يبحث عن الوحدة الجاذبة والانفصال قد حدث ونصرف على الجنوب وشعارهم الجنوب للجنوبيين . ويشارك الجنوبيون في الحكم المركزي بثلاثين في المائة وأخرج كل الجلابة والمندكروات من جميع مناطق الجنوب نتجادل في أمر الوحدة الجاذبة وعلم الحركة استبدل بعلم السودان الذي لا يعترفون به.
    والآن وبعد ما قرأنا وسمعنا ما يجري الآن من إعداد وتأهيل وتطوير لجيش الحركة الشعبية وبهذا الكم الهائل من أسلحة ومعدات لا تتوفر إلا لدولة لها امكانات كبيرة فهل بعد هذا الأمر يحتاج لإيضاح؟ .. إن من أوليات قيام الدولة المستقلة ذات السيادة أن تخطط لقوات مسلحة وأجهزة أمنية توفر لها لحماية وهذا ما أقدمت عليه الحركة الشعبية فلا لوم عليهم إنهم أذكياء منتبهون كسبوا الجولة الأولى وفازوا في الجولة الثانية وسينتصرون في الجولة الثالثة وشعارهم دائماً اشغل أعدائي بأنفسهم ونحن سنظل تحت شعار »الغفلة الدائمة« فهل نحن أغبياء غافلون ؟!

                  

05-01-2006, 00:50 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: waleed500)

    أخي وليد إن توقع أي سلوك معاكس لهذا السلوك لهو السذاجة بعينها.. إذ لا يمكن لمن يريد إقامة دولة في إفريقيا إلا وأن يفكر جديا - ومنذ البداية - في السلاح.. وطالما أن احتمالات الوحدة والانفصال هي في أحسن الأحوال 1 إلى 1، فلا مفر من التسلح.. نسأل الله أن يحفظ الجنوب سواء كان ضمن السودان الموحد أو كدولة قائمة بذاتها ويسعد أهله ويقيهم شر الحروب والنزوح.. لقد غمرني الفرح تماما وأنا أشاهد السعادة في وجوه العائدين إلى ديارهم بولاية الوحدة بعد نزوح دام لحوالي عشرين سنة بولاية جنوب دارفور.. فما أجمل العودة للوطن.. نسأل الله العلي القدير أن يحفظ الجميع.
                  

05-01-2006, 01:00 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: محمد الأمين موسى)

    إنعدام الثقة في الشريك
    حكومة مثل المؤتمر الوطني كفيلة بصوملة قارة بأكملها
                  

05-01-2006, 04:49 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: محمد الأمين موسى)

    الاخ محمد الامين موس
    ومعنى كده يا سيدى نحن بنشيد فى دولة داخل دولة
    وبكرة بتنقلب علينا بكل الترسانة البتحضر فيها
    ما عندنا مشكلة لو اننا انشاءنا دولة صديقة لكن
    ديل اعداء وما اظن يجى يوم يصبحو اصدقاء بنكون
    كذبنا على انفسنا لو قلنا بيجى يوم يكونو دولة حليفه
    عشان كده يا عزيزى مفروض يفتحو ليهم المجال قبل
    ال6 سنوات المحدده لتقرير المصير وان كان تقرير المصير
    اصبح بايديهم ومتى ما وقفو على كرعيهم منعول ابو ده شمال
                  

05-01-2006, 05:31 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش الشعبي.. صفقات السلاح وسباق التسَّلُح.. ضد من..؟ (Re: waleed500)

    Quote: ديل اعداء وما اظن يجى يوم يصبحو


    ديل يا أخي وليد مش أعداء.. هؤلاء أهلنا.. ونحن من أخطْ في حقهم وعاداهم وقتلهم بغير حق.. وهذا أمر عايشناه وليس تاريخا يحكى.. أن أرادوا الوحدة فهذا حقهم وإن أرادوا الانفصال فهذا حقهم ولهم أن يختاروا ما يشاؤون وما علينا إلا أن نطلب منهم الصفح الجميل.
    ليس من الحكمة أن نبعث عن المعاداة ونسقيها من مواردنا فتأكلنا في النهاية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de