التنصير فى السودان .... مثال حى ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2006, 08:09 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التنصير فى السودان .... مثال حى ...



    العربية
    الأربعاء15 فبراير 2006م، 16 محرم 1427 هـ

    شاب والده سوداني وأمه سعودية يصبح كاثوليكيا!
    الأنشطة الكنسية "تفلح" في "تنصير" مسلمين شماليين في الخرطوم


    جمال.. المسلم الملتزم الذي صار مسيحيا


    تبدو قصة (جمال. ع.ح)، وهو شاب سوداني من أم سعودية، متشابهة مع قصص أخرى تحدث حاليا في العاصمة السودانية الخرطوم، كونه، كشأن الآخرين، والأخريات، يتحدر من قبائل عربية مسلمة، شهدت استقرارا دينيا منذ ما يقارب 14 قرنا، اختار "المسيحية" دينا له عوضا عن "الإسلام".

    وفي حديثه لـ"العربية.نت"، راح جمال يؤكد بأنه يعرف 6 على الأقل تحولوا من الإسلام للمسيحية، فضلا عن أسرة بكاملها نحت المنحى ذاته. ولد جمال (33 عاما) في المملكة العربية السعودية، وعاش زمانا في مكة المكرمة، قبل أن يتشكك - بحسب قوله- في الإسلام، الذي رآه "دينا يحث أتباعه على نفي الآخر".

    ويقول جمال إنه بدأ يفكر في السر الذي يجعل "المسلم يصبح متوحشا كلما ازداد تدينا، والمسيحي يصبح أكثر تسامحا كلما ازداد تدينا". ويرى بأن السبب وراء ذلك يكمن في النصوص التي تحرض على القتل، في مقابل نصوص مسيحية مرنة.

    ولا يعتبر جمال أن التفسير الخاطيء ربما، أو الاجتهاد الذي يجانب الصواب، هو الذي أدى لمثل هذه الحمولات، فالمدرسة "السلفية" المتشددة مثلا، لا "الصوفية" الأقرب في تسامحها للمسيحية، هي الأكثر اتصالا وقربا لروح النصوص الإسلامية.

    حاول جمال، بحسب إفاداته لـ"العربية.نت" أن يرجع للمصادر الأصلية للمسيحية من خلال الكتب، ولم يلتق بمبشرين في حياته. وفي الفترة الأخيرة، وجد جمال، تعاملا لينا و"مثاليا" على حد قوله من طرف أقباط (أرثوذكس) في العاصمة السودانية، فيما يتعلق ببيع وشراء سيارات، وبعض الأعمال التجارية خاصته.




    محمد الشيخ.. قسيس مسيحي في الخرطوم !!

    اضطر جمال للانتقال إلى القاهرة في أبريل 2005، بعد أن فارق مكة المكرمة نهائيا، وبعد أن عجز عن العيش في الخرطوم. وتم تعميده في القاهرة مسيحيا كاثوليكيا. على عكس جمال، لم يفارق محمد الشيخ، وهو قسيس مسيحي، تحول هو الآخر من الإسلام إلى المسيحية، بلاده إلى أي مكان. بل صار محمد الشيخ مرجعا في ديانته الجديدة، ومقصدا لبعض الشباب والشابات من المسلمين، لغرض سؤاله عن المسيحية، رغم المضايقات التي يلقاها من السلطات على حد تعبير جمال.

    ويقول جمال لـ"العربية.نت" إنه ما زال يخفي أمر دينه الجديد عن أبويه. وأخبر شقيقه عن تحوله للمسيحية، وأبدى هذا الشقيق "تفهما للأمر". لكن الأمر سيتطلب وقتا مع والديه، اللذين لا يتوقع أن يتقبلا المسألة. وكانت والدة جمال، بحسبه، قد بدأت تشك فيه، حين لاحظت أنه لم يعد يصلي.

    وكان جمال يتغيب عن البيت في أوقات الصلاة، وفي أيام الجمعة، ويقرأ خلسة، وبعد أن تنام أسرته، بعض الكتب التي تتناول المسيحية. جمال لم يتزوج إلى غاية الآن، لكنه لا يأمل أبدا في الزواج من مسلمة. وهو ينتظر أن يلتقي بفتاة مسيحية يستطيع الاقتران بها.

    ويبقى مثل هذا الأمر غير مستساغ في السودان، سواء من الناحية الدينية أو الاجتماعية، خصوصا بالنسبة لأمثال جمال، المتحدر من قبيلة "الشايقية" المعدودة ضمن القبائل العربية المسلمة في شمال السودان. ويعترف جمال بذلك، مشيرا إلى أن أصدقاءه مارسوا بحقه عنفا لفظيا، وما يشبه العزلة الاجتماعية، وما عادوا يتقبلونه.

    وتتضارب الأقوال بشأن عدد المسلمين والمسلمات الذين تحولوا عن الإسلام إلى المسيحية، خصوصا في الخرطوم، وشمال السودان في ضوء غياب الإحصاءات. وتشير بعض المصادر إلى أن حركة تبشيرية قوية تجري في دارفور (غرب).

    ويقلل عبد المحمود أبّو، الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار، أكبر الجماعات الدينية في السودان من الأمر، مشيرا إلى أن المسألة لا تعد ظاهرة.

    وفي حديثه لـ"العربية.نت"، أوضح أبّوبأن عدد الذين بدلوا دينهم من الإسلام للمسيحية لا يتجاوزوا من 3 إلى 10 أشخاص. ورد السبب إلى أن التجربة الإسلامية لنظام الإنقاذ في السودان، الذي يحكم البلاد منذ 1989، لكونه نظام تسلطي، أقام دولة بوليسية وأسقط دولة الرعاية الاجتماعية، ففقد الناس وسائل العيش.

    وأضاف بأنه جاء في الأثر: إذا جاعوا أكلوا دينهم. ولفت أبّو إلى أن الناس لم يجدوا عونا من المؤسسات الإسلامية، فلجأوا للمؤسسات المسيحية، كما أن غالبية هؤلاء "إيمانهم ضعيف، لذا سهل عليهم تغيير دينهم".

    ونبّه إلى أن الشاب السوداني جمال وأمثاله، فهموا الإسلام من مدخل خاطيء، فـ"من يزعمون بأنهم سلفيون حاولوا أن يسقطوا الظروف التاريخية التي كانت ناشئة بين المسلمين وغيرهم، على الواقع الآن" وهذا هو"المنهج الذي يتخذه السلفيون في شرقنا الإسلامي" في خصوص فهمهم للعلاقة مع الآخر.

    وأضاف بأن "هذا المنهج مفحم لكنه غير مقنع"، مشيرا إلى أنه لا يستند إلى نصوص، وإنما تجارب تاريخية، لذا لم تكن قناعات جمال ورفاقه مدعومة بأدلة. فالنصوص بحسبه، مرتبطة بزمان، ولو فهمت في سياقها لما جرى تأويلها على ذلك النحو الذي يفهم منه أنها تحت على كراهية الآخر، بل وربما قتله.

    ولفت إلى أن أسباب التحول تبقى في غالبها اقتصادية، منبها إلى أن بعض من دخلوا الإسلام من ديانات أخرى من مدخل المعونات وتركوه من الباب ذاته. ورفض أبّو قتل الذين يبدلون دينهم من الإسلام لدين آخر، مشيرا إلى أن "هيئة شؤون الأنصار" في السودان لديها اجتهاد في هذا الخصوص: لم نجد في قطعيات الإسلام ما يدعو لقتلهم، فالسبيل الوحيد هو الاقناع وما لم يقتنعوا يتركوا.

    ويلفت أبّو في سياق حديثه لـ"العربية.نت" إلى أن حديث "من بدل دينه فاقتلوه"، هو حديث آحاد، و"أحاديث الآحاد إذا كانت تأتي بعقوبات كبيرة كالقتل، وإن قبلت رواية، لا تقبل دراية، لأنها تتناقض مع القرآن مثلما في الآية الكريمة (لا إكراه في الدين).




    المرتد.. يقتل أو لا يقتل

    وينشأ خلاف بين جمهور الفقهاء وعلماء الدين بشأن التعامل مع قضية الردة، ففيما يرى فقهاء بقتل المرتد، يرى غيرهم بخلاف ذلك. وتستند الطائفة الأولى على تفسيرات مؤداها قتل المرتد. ويستدل هؤلاء بأحاديث صحيحة وردت عن عدد من الصحابة: عن ابن عباس وأبي موسى ومعاذ وعلي وعثمان وابن مسعود وعائشة وأنس وأبي هريرة ومعاوية بن حيدة، جاءت بصيغ مختلفة، مثل حديث ابن عباس: "من بدل دينه فاقتلوه" (رواه الجماعة إلا مسلما، ومثله عن أبي هريرة عند الطبراني بإسناد حسن، وعن معاوية بن حيدة بإسناد رجاله ثقاة.

    وحديث ابن مسعود "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والتارك لدينه المفارق للجماعة" (رواه الجماعة). ويعتبر الدكتور يوسف القرضاوي أن الردة "جريمة خطيرة"، يوافقه في ذلك الدكتور سليم العوا، لكن الأخير يرى أنه يمكن اعتبارها جريمة تعزير، لا جريمة حدود.

    ولا يعتبر عدد من العلماء "الردة" حدا من الحدود، إذ نقل شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام الماوردي عن العديد من العلماء أن "الردة" من الجرائم "التعزيرية".

    وتقدير الجرائم "التعزيرية" على الرأي الراجح عند الفقهاء يُترَك لوليِّ الأمر أي "من بيده سلطان الحكم"، ويترتب على ذلك أنَّ له أن يقدِّر أية عقوبة يراها مناسبة، والإعدام عقوبة من هذه العقوبات، وليس العقوبة الوحيدة.

    ويقول الدكتور محمد عمارة: الردة يصبح لها عقوبة دنيوية إذا كانت حرابة وخروجا على الأمة مثل الخيانة الوطنية، ولذلك، الحديث الذي يُستَند إليه في عقوبة الردة والقتل أنَّ من بدل دينه وفارق الجماعة، أي خرج على الأمة.

    ويشير الدكتور عمارة إلى أن الردة إذا كانت اختيارا فكريا، لكن صاحبها يعيش في الأمة وينتمي إليها ولا يخرج عليها أو يوالي أعداءها، يبقى ويحاور إلى نهاية عمره.
                  

02-20-2006, 08:25 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التنصير فى السودان .... مثال حى ... (Re: قرشـــو)

    Quote: المسلم يصبح متوحشا كلما ازداد تدينا، والمسيحي يصبح أكثر تسامحا كلما ازداد تدينا


    Very true
                  

02-20-2006, 07:45 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التنصير فى السودان .... مثال حى ... (Re: Adil Isaac)

    Quote: Quote: المسلم يصبح متوحشا كلما ازداد تدينا، والمسيحي يصبح أكثر تسامحا كلما ازداد تدينا



    Very true


    سبحان الله!!!!

    بدليل أعتداء امريكا على العراق قد قال المجرم بوش ان الرب امره بذلك
    بدليل سجون ابو غريب ومن فعل ذلك مسيحيون وليسوا مسلمين
    بدليل الرسومات التى اعيد نشرها فى صحيفه مسيحيه نرويجيه معروف ان مديريها هم مسيحيون متعصبون
    بدليل كل العنصريه والارهاب الذى يمارسه الغرب المسيحيى ضد المسلمين
    واخيرا وليس آخرا
    بدليل بعض المسيحيين الذين يشتمون الاسلام والمسلمين ويسخرون ويشككون فى عقيدتهم فى البورد ويشمتون او يصمتون لشتم نبينا فى حين يدافع غالبيه اعضاء البورد عنهم ان مسهم احد بكلمه

    سبحان الله!!!

    ولله فى خلقه شيئون!!!



    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

02-21-2006, 01:58 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التنصير فى السودان .... مثال حى ... (Re: قرشـــو)

    بنيتى بنت الاحفاد

    هونى عليك

    انه زمان الكيل بمكيالين

    وانه زمان التكالب على الاسلام

    فقد قال بوش فى بداية حربه انها حرب صليبية صراحة

    ماذا نريد أكثر من ذلك من المبعوث الالهى ؟؟؟؟


    ومن والاه ؟؟؟؟؟


    ولكن كونى على ثقة ان الله ناصر دينه ولو ابى الكافرون
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de