الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2006, 10:53 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان

    التحية لاستاذنا عادل عبد العاطى.
    كتب عادل عبد العاطى مقالا مطولا فى سودانايل يساند فيه ترهات الترابى ويقول عادل فى مقاله
    بان العلماء الذين انتقدوا الترابى فى فتاويه الاخيرة لم يتوفقوا فى فهم النصوص القرانية
    وبل ليس هنالك نص قرانى يعارض ما جاء به الترابى ...خطير يا شيخ عادل.
    عجبا الشيخ عادل بقدرة قادر تحول فجاه من النقيض الى النقيض واصبح يمجد الترابى ويغالط
    علماء الدين فى تخصصهم ولم يكن عادل عبد العاطى وحده الذى نحى هذا المنحى ولكن الكثير من
    علمانيى المنابر راوا فى فتاوى الترابى خدمة لمشروعاتهم المتهاوية.
    ولا يفوتى بان ابارك للاستاذ الفاضل عادل عبد العاطى منصب المفتى

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-23-2006, 10:57 AM)

                  

04-23-2006, 11:00 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: هاشم نوريت)

    الأخ هاشم..
    تحياتى..
    جيب المقال وتعال وضح نقاط الضعف فيه حسب وجهة نظرك
    لأن رائحة السخرية و التهكم واضحة جداً.
    كما تعلم جيداً أنك تفتح ثغرة جديدة للنيل منه، سيدخل لهذا البوست
    من لم يسبق لهم التداخل معك، .
    وأنت من يعلن التضامن مع السفاح المخلوع جعفر نميرى فى إعدام
    الشيخ الشهيد/محمود محمد طه.
    والتحية لعادل عبدالعاطى..
                  

04-23-2006, 11:03 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    لفقهاء هم من حرم زواج المرأة المسلمة بالكتابي وليس القرآن أو السنة

    عادل عبد العاطي


    [email protected]

    بعيدا عن فرقعات الترابي الإعلامية؛ فانه من الواضح أن النصوص الإسلامية الحاكمة؛ وهي القرآن وسنة الرسول؛ لم تمنع المرأة المسلمة من الزواج بالكتابي؛ بل فعل ذلك الفقهاء منطلقين من نظرتهم الذكورية الضيقة؛ ومتلاعبين بالنص الديني ومفسرين له على هواهم؛ واصلين لدرجة التزوير والتدليس في هذا الأمر.

    التحريم للكافر أو المشرك:

    يعتمد الفقهاء في تخريجهم بتحريم زواج المرأة المسلمة من الكتابي؛ اي اليهودي والمسيحي؛ علي جملة من الآيات؛ تتحدث كلها عن تحريم زواج المسلمة بالكافر أو المشرك؛ ولا تتحدث عن الكتابي قط؛ وهي نفس نسق الآيات التي تحرم زواج الرجل المسلم من الكافرة أو المشركة؛ وتبيح للمسلم الزواج من كتابية؛ وفي هذا نرى كيف يتلاعب الفقهاء بالنص الديني ويخضعوه لنزواتهم وهواهم؛ بتحريف واضح للكلم عن محله.

    اوضح آية في تحريم زواج المسلمة بالكافر؛ نجدها في سورة الممتحنة؛ والتي تقول فإن عَـِلمْـتُموهُنَّ مؤمناتٍ فلا تَرجِعوهُنَّ إلى الكفار لا هنَّ حِلٌّ لهم ولا هم يحلّون لهنّ ) الممتحنة/ 10

    إن هذه الآية تتحدث بوضوح عن الكفار؛ وليس فيها إشارة لكتابي؛ وإذا كان الفقهاء متفقون على عدم جواز المسلم بكافرة؛ وإذا كانوا يبيحوا زواج المسلم بالمسيحية واليهودية؛ فان هذا يعني وفقا لهم إن المسيحيين واليهود ليسوا بكفار؛ ولذلك لا يمكن أن تكون هذه الآية مصدرا لتحريم زواج المسلمة بالكتابي - لأنه غير كافر. اللهم إلا إذا رأى الفقهاء أن المسيحية واليهودية غير كافرتان؛ أما المسيحي واليهودي فكافران؛ ولن يكون هذا التخريج لو صدر بغريب على هؤلاء.

    يعتمد الفقهاء في تحليلهم لزواج المسلم من اليهودية والمسيحية؛ على الآية من سورة المائدة التي تقول:
    (اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان)
    المائدة/4.
    قال الإمام الطبري في تفسير هذه الآية: " (والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم) يعني: والحرائر من الذين أعطوا الكتاب وهم اليهود والنصارى الذين دانوا بما في التوراة والإنجيل من قبلكم أيها المؤمنون بمحمد من العرب وسائر الناس أن تنكحوهن أيضاً ، (إذا آتيتموهن أجورهن) يعني : إذا أعطيتم من نكحتم من محصناتكم ومحصناتهم أجورهن وهي مهورهن " تفسير الطبري 6/104

    يبدو هنا واضحا تحليل زواج المسلم من الكتابية؛ ولكن بعض الفقهاء أرادوا قسر هذه الآية؛ لتبرير تحريمهم التخريجي لزواج المسلمة من الكتابي؛ في تجاهل واضح لأسس التفسير ومقاصد الشرع وأسس المنطق

    فهذه الآية أولا لم يأت بها اي نص بتحريم زواج المسلمة من الكتابي؛ ومن المعلوم إن التحريم لا يأتي إلا بالنص القاطع؛ وفق القاعدة بان "الحلال بين والحرام بين؛ وبينهما أمور مشتبهات؛ فأدروا الحدود بالشبهات" ؛ ومن المعروف أن كل ما لم يحرم ؛ فهو محلل ومشروع؛ وفي ذلك ينظر للآيات التي خاطبت الرسول عندما حرم على نفسه ما حلله الله؛ في الزواج بمطلقة زيد بن حارثة.

    ثانيا فانه وان خاطبت هذه الآية الرجال من المسلمين؛ حسب ظاهر نصها ؛ فأنها يمكن ان تعمم على كل المسلمين؛ رجالا ونساء؛ وذلك لانه في القرآن آيات كثيرة؛ يخاطب فيها القرآن المسلمين بصيغة المذكر (الفرد والجمع) ؛ الا انها تخاطب الجميع // يا ايها الذين آمنوا// الخ

    ولا احسب هنا؛ أن أحدا من هؤلاء الفقهاء؛ سيأتي ليقول إن المرأة المسلمة؛ لا يمكن لها أن تأكل من طعام أهل الكتاب؛ المحلل في الآية أعلاه؛ أو يذهب إلي تحريم أكل المرأة المسلمة لأكل أهل الكتاب؛ اعتمادا على أن المخاطب هنا هم الرجال؛ لأنه في هذه الحالة سيفضح جهله وتحيزه وتحريفه للكلم عن موضعه.

    إذن في مسألة الزواج؛ من البديهي أن نسير على نفس النسق؛ وليس أن نبحث هنا عن تخصيص للرجال فقط؛ ثم نمضي من هذا التخصيص المشتبه فيه؛ لنقفز للتحريم القاطع؛ دون نص ولا بينة.



    ويعتمد الفقهاء في تحريمهم التخريجي لزواج المرأة المسلمة من الكتابي؛ على الآية التي تقول من سورة البقرة:
    (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه وبيين آياته للناس لعلهم يتذكرون) البقرة/221

    ومن الواضح إن هذه الآية تتحدث عن المشركين؛ وليس عن أهل الكتاب؛ وقد ذهب إلى ذلك الإمام الطبري في تفسيره؛ حيث قال:

    "القول في تأويل قوله تعالى : (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم) يعني تعالى ذكره بذلك : أن الله قد حرم على المؤمنات أن ينكحن مشركاً كائناً من كان المشرك من أي أصناف الشرك كان ، فلا تنكحوهن أيها المؤمنون منهم فإن ذلك حرام عليكم ، ولَأَنْ تُزَوّجُوهنّ من عبد مؤمن مصدق بالله وبرسوله وبما جاء به من عند الله خير لكم من أن تُزَوّجُوهنّ من حر مشرك ولو شرف نسبه وكرم أصله وإن أعجبكم حسبه ونسبه"

    تفسير الطبري 2/379

    هنا ليس هناك حديث عن الكتابي قط؛ ولكن نجد أن قتادة والزهري؛ حسب الطبري؛ قد ادخلا الكتابيين مع المشركين؛ دون دليل من النص؛ حيث جاء:

    "عن قتادة والزهري في قوله : (ولا تنكحوا المشركين) قال : لا يحل لك أن تنكح يهودياً أو نصرانياً ولا مشركاً من غير أهل دينك"

    المرجع السابق.

    نتسائل هنا من أين اتي قتادة والزهري بهذا التخريج؛ بإضافة اليهودي والمسيحي؛ حيث لم يذكرهما النص؛ أو أليس هذا تقويل للقرآن بما لم يقل؛ وتحريم ما أحل الله؛ وتغيير للكلم عن موضعه؟

    كم نتسائل أيضا؛ الم يراجع قتادة والزهري نفس هذه الآية؛ في شقها الذي يتعلق بالرجال؛ والذي يحرم عليهم المشركات بنفس الألفاظ التي حرم على المؤمنات بها المشركين؛ حيث تقول الآية:

    (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمنّ ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم..)

    البقرة/221
    هنا نجد إن التحريم ينطبق على الرجال والنساء من المسلمين؛ بعدم زواج المسلمين والمسلمات؛ من المشركين والمشركات؛ وليس في هذه الآية إشارة قط الي الكتابيين؛ اي اليهود والمسيحيين؛ فلماذا حرمهم قتادة والزهري إذن على النساء من المسلمات؟
    قد يقول بعض الفقهاء والمتفقهين؛ أن اليهود والمسيحيين قد غيروا كتبهم؛ وأشركوا بإيمانهم - في حالة المسيحيين - بالثالوث؛ الخ الخ من التخريجات؛ التي تريد أن تجعل من الكتابي كافرا ومشركا؛ بالرغم من النص.
    فليجب إذن هؤلاء؛ كيف يباح زواج المسلم من المسيحية - التي تؤمن بالثالوث- ؛ والتي هي حسب هذا التخريج مشركة أو كافرة؛ والآية أعلاه تحرم بوضوح ؛ الزواج من المشركة؛ونحن نعلم إن كل الفقهاء قد اجتمعوا على جواز زواج المسلم بالكتابية؛ مما يعني إنها ليست مشركة عندهم أو كافرة؟

    فهل الكتابية مؤمنة؛ والكتابي مشرك وكافر؛ وهم يؤمنوا بنفس الشئ؛ أم انه الحشف وسوء الكيل والتزوير والنطق عن الهوى؟

    هل أهل الكتاب كفار؟

    ويعتمد من بقول بكفر أهل الكتاب؛ على الآيات التالية من سورة المائدة؛ ومن سورة البينة: (لقد كفر الذين قالوا : إن الله هو المسيح بن مريم. قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك المسيح بن مريم وأمّه ومن في الأرض جميعاً. ولله ملك السموات والأرض وما بينهما. يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير) المائدة/17

    (لقد كفر الذين قالوا : إن الله ثالث ثلاثة، وما من إله إلاّ إله واحد، وإن لم ينتهوا عمّا يقولون ليمسّنّ الذين كفروا منهم عذاب أليم) المائدة/73

    (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنّم، أولئك هم شر البرية) البيّنة/ 6

    من الواضح إن هذه الآيات تتحدث عن فئات محددة وسط أهل الكتاب؛ وليس عموم أهل الكتاب؛ وإنها تفيد التخصيص وليس التعميم؛ ويبدو ذلك واضحا؛ في الآية من سورة البيّنة؛ والتي تقول "من أهل الكتاب".


    لكن إذا سلمنا جدلا بهذا التفسير الموسع؛ بأن أهل الكتاب كافرون؛ فكيف تبيحون أيها الفقهاء؛ لرجال المسلمين أن يتزوجوا نساءا كافرات- من أهل الكتاب هؤلاء-وهو ما اتفقتم على تحريمه بالإجماع؟

    لقد روي عن الخليفة عمر بن الخطاب انه طلب من المسلمين الذين تزوجوا من الكتابيات أن يطلقوهم؛ كراهية لهن؛ ولكنه رفض إن يحرمهن؛ كما يفعل من يحرمون بدون دليل زواج المسلمة من كتابي دون دليل؛ وفي ذلك قيل:
    "وقال صالح بن أحمد: حدثني أبي، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة أن حذيفة بن اليمان وطلحة بن عبيد اللَه، والجارود بن المعلى،- وذكر آخرَ- تزوجوا نساء من أهل الكتاب، فقال لهم عمر: طلقوهن، فطلقوا إلا حذيفة. فقال عمر: طلقها. فقال: تشهد أنها حرام. قال: هي جمرة، طلقها. فقال: تشهد أنها حرام؟ فقال: هي جمرة! قال حذيفة: قد علمت أنها جمرة، ولكنها لي حلال. فأبى أن يطلقها، فلما كان بعد طلقها، فقيل له: ألا طلقتها حين أمرك عمر؟ فقال: كرهت أن يظن الناس أني رَكبت أمراً لا ينبغي" ابن قيم الحوزية/ أحكام أهل الذمة / 141

    فاذا كان الخليفة الثاني للرسول الكريم؛ ومن قال عنه الرسول انه إذا كان هناك نبي بعده؛ لكان عمر؛ يتورع عن تحريم ما أحل القران؛ ولا ينطق عن الهوى ولا يحرف الكلم؛ وإنما يظهر الكره للشئ دون أن يحرمه؛ وهو قد سئل عن الأمر عدة مرات؛ فكيف يجرؤ علماء التخريج هنا بالتحريم دون نص ولا بينة؟

    الفقهاء يتبعون هواهم:

    إن نفس هؤلاء الفقهاء؛ الذين رفضوا تحريم المخدرات؛ والتهريب؛ بدعوى أن لا نص يحرمهما؛ مع ما لهما من آثار اجتماعية خطيرة؛ ومع أن المخدرات يمكن أن تقاس على الخمر؛ يسارعوا في كل أمر يتعلق بالمرأة؛ إلي حرمانها من حقوقها؛ وتحريم ما أحل القرآن لها؛ ويعاملوها كالمتاع؛ الأمر الذي جعل بعضهم يفتي بعدم الإنفاق علي الزوجة؛ إذا مرضت مرضا مقعدا؛ ولم يكن في الإمكان "الانتفاع بها" ؛ فيا لهم من تخريجيين؛ لما في هواهم وتحيزهم.

    وذهب بعض هؤلاء؛ ممن يعرفوا أن لا نص في القران أو السنة؛ يحرم زواج المسلمة من الكتابي؛ إلى تخريج أسباب هي في علم الغيب؛ من نوع إن الكتابي قد يمنع المسلمة من الصلاة؛ وقد يؤثر عليها بتغير دينها؛ وعن الاحترام والتقدير؛ وعن العدل والانصاف؛ وعن القوامة والإمامة؛ والكوع والبوع؛ مما لا يتوفر في هذه العلاقة الزوجية؛ الخ الخ.

    نقول لهؤلاء أولا؛ إن قضايا التحريم والتحليل؛ في الشريعة المدرسية؛ لا تخضع للتكهنات والاستنتاجات وحساب الاحتمالات؛ والاستقراء والاستدلال والحدس الخ ؛ وإنما للنصوص القاطعة؛ أو هذا ما يقوله هؤلاء الفقهاء أنفسهم.

    إما إذا أصبح هؤلاء الفقهاء ما بين يوم وليلة؛ من أصحاب النظر العقلي؛ ومنتهج الاستدلال والاستنباط والاستقراء؛ فنقول لهم لم لا تذهبوا بهذا المنهج إلى آخره؛ وتحرموا المخدرات والتهريب مثلا؛ ناهيك عن أن تجيزوا الخروج عن الحاكم الظالم؛ أو تساووا بين المسلم والمسلمة في الشهادة والميراث الخ؛ وغيرها من المطالب الملحة؛ التي تستجيب لنية المشرع؛ ومنهجه التطوري؛ لو كان هؤلاء خالون من الغرض.

    الثابت عندي؛ وعند كل من له نظر؛ انه ليس هناك نص في القران او الحديث؛ يستكره؛ ناهيك عن أن يحرم؛ زواج المسلمة من كتابي؛ وأن كل الآيات التي تعاملت مع هذا الأمر؛ كانت تتحدث عن زواج المسلمة من الكافر أو المشرك.

    في نفس الوقت؛ فان نفس الآيات التي منعت زواج المسلمات من المشركين والكفار؛ قد منعت الشيئ نفسه على الرجال من المسلمين؛ لذلك لا يجوز بالنص والعقل والمنطق؛ ان يباح زواج المسلم من كتابية؛ باعتبار أنها غير مشركة أو كافرة؛ بينما يحرم الأمر نفسه على المسلمة.

    إن القرآن قد كان واضحا في نواهيه ودواعيه؛ في مخاطبة النساء والرجال؛ وفي إلقاء نفس المسؤوليات عليهم؛ فليس من شروط للإسلام أو واجبات ونواهي دينية؛ تفرض على الرجال حصرا دون النساء؛ أو العكس.

    إنني على قناعة راسخة؛ إن تحريم زواج المسلمة من الكتابي؛ إنما هو من تخريج الفقهاء؛ ومن مطهم وتحويرهم للنص؛ بل وأكاد أقول تزويرهم وتدليسهم وتفقيسهم؛ ولن يكون هذا أول تدليس للفقهاء وتفقيس؛ ولا الأخير.


    إن الحل يكمن في أن يعمل كل مسلم ومسلمة صوت العقل؛ لا إن يسمع لصوت الفقيه؛ وان يرجع للأصل؛ لا أن يقلد لمخِّرجِين؛ وان يترك عقلية القطيع؛ ليستمع لصوت الحق والحقيقة.

    والحق في هذا الأمر؛ ليس قطعا بجانب الفقهاء.

    حسن الترابي ومنهج الاستفزاز:

    أما حسن عبد الله الترابي؛ هذا الرجل الحر بائي المتلون؛ فانه إن أصاب في هذه النقطة؛ إلا إن مصداقيته مضروبة عندي في الصميم؛ فالرجل يريد أن يمنح نفسه حق التجديد وحده دون بني البشر؛ ويقول ما يريد؛ في نفس الوقت الذي قتل فيه الأستاذ محمود محمد طه؛ قبل عشرين عاما؛ وهو الذي قال؛ اقل مما قال به الترابي هنا وهناك.

    والرجل بعد هذا وذاك؛ لا يريد تطويرا للوعي الإسلامي؛ وإنما صدمة للآخرين؛ ورجوعا إلى دائرة الضوء؛ والشاهد هو أسلوبه الاستفزازي في الحديث؛ فقد كان الأحرى به؛ لو كان يريد التجديد حقا؛ بدلا من إطلاق التصريحات النارية؛ أن يجلس ويعكف ويكتب ما قال انه يملكه من أدلة؛ ويناقش الناس نقاشا حسنا؛ دون أن يحول الأمر إلى معركة استفزازية ليس فيها من مستفيد.

    أتمنى إلا تجبرني الأيام؛ على الدفاع عن التنين الترابي؛ في مواجهة الحيات الرقطاء التي تربت على صدره سنينا طوالا؛ ولكن إذا ما أراد المهووسون محاكمة شيخهم الذي أتي بالهوس؛ وإذا أراد تلامذة الشيخ النرجسي ان يسقوه من نفس الكأس التي سقاها للشهيد محمود محمد طه؛ فإننا سندافع عن حرية الرأي والفكر؛ لا عن الشيخ الاستفزازي؛ المغموسة يده إلى كاحلها في دماء السودانيين.

    عادل عبد العاطي

    11/4/2006
                  

04-23-2006, 11:04 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    نقلاً عن سودانايل...
                  

04-23-2006, 01:04 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    Quote: عجبا الشيخ عادل بقدرة قادر تحول فجاه من النقيض الى النقيض واصبح يمجد الترابى ويغالط
    علماء الدين فى تخصصهم ولم يكن عادل عبد العاطى وحده الذى نحى هذا المنحى ولكن الكثير من
    علمانيى المنابر راوا فى فتاوى الترابى خدمة لمشروعاتهم المتهاوية.


    If Adil agrees, with what turabi said recently about outdated Moslims like yourself, it does not mean he joined Turabi in everything!! I am sure you know this but trying to be clever and smear Adil's reputation by accausung him to be a moslim brother. All huamn being , except the fanatics like yourself, shoud agree that women are equal to men, moslims are free to continue to be moslims or leave and join another religion, and women should marry who they want. If someone born in arabia thousand s of years ago does not agree, that his business but he can not force the rest of us to agree with him, this is called democracy and choice.All this should happen with the Moslims being able to choose to be good, not good, somewhere in the middle in relation to their God.others should have no business with the person and his/her realtionship with god. by the way why are upset when someone agrees with one of your Sheikhs, like Turabi?there is bound to be somethings in common between most human being e.g between you and Adil abdelaati!!if you want to make a useful point, try to avoid the school boy's way of teasing your foes as it is just silly
                  

04-23-2006, 01:14 PM

Adrob wad Elkhatib
<aAdrob wad Elkhatib
تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: Adil Isaac)

    الاخ هاشم تحياتى

    اعلم ان الاخ عادل يكن لك احترام وتقدير خاص , فلا تقل مالايريد قوله عادل شخصيا .....ولك عامر الود





    Quote: أتمنى إلا تجبرني الأيام؛ على الدفاع عن التنين الترابي؛ في مواجهة الحيات الرقطاء التي تربت على صدره سنينا طوالا؛ ولكن إذا ما أراد المهووسون محاكمة شيخهم الذي أتي بالهوس؛ وإذا أراد تلامذة الشيخ النرجسي ان يسقوه من نفس الكأس التي سقاها للشهيد محمود محمد طه؛ فإننا سندافع عن حرية الرأي والفكر؛ لا عن الشيخ الاستفزازي؛ المغموسة يده إلى كاحلها في دماء السودانيين.
                  

04-23-2006, 01:26 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: Adrob wad Elkhatib)

    Quote: علماء الدين فى تخصصهم ولم يكن عادل عبد العاطى وحده الذى نحى هذا المنحى ولكن الكثير من
    علمانيى المنابر راوا فى فتاوى الترابى خدمة لمشروعاتهم المتهاوية.

    يعنى دايرنا نأيد شيخ الهدية!
    جنى
                  

04-23-2006, 06:19 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: jini)

    جنى
    دبايوا.
    الحكاية مش اتباع وغيرو السؤال داير اعرف على اى نص استند عادل .
    وبعدين انت يا جنى مرة شفتك مزنوق فى حكاية البطيخ وكدا.
    نفسى اهدى ليك بطيخ صيفى.
                  

04-23-2006, 05:11 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: Adrob wad Elkhatib)

    ادروب
    دبايوا
    احترامى للاستاذ عادل محيط بلا شاطئ وتاكد باننى انطلاق من هذا الاحترام .
    ودى لك وله.
                  

04-23-2006, 05:08 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: Adil Isaac)

    عادل
    دبايوا.
    Quote: I am sure you know this but trying to be clever and smear

    الاستاذ عادل لست جاهلا بخطه ولكننى احببت ان اشرك الناس على اى شى استند عادل
    ليرمى من خالفوا الترابى فى ترهاته الاخيرة بانهم مزيفين واصحاب اهواء.
    دمت
                  

04-23-2006, 05:04 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    عبد الرحمن عزاز
    دبايوا
    شكرا لك على نقل المقال والاستاذ عادل له قلم لا يمكن لانسان عاقل ان يسخر منه وعلاقتى الاسفيرية
    بالاستاذ عادل اكبر من ان اكون من الساخرين.
                  

04-23-2006, 04:01 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا ما قاله عادل عبد العاطي,,,,,, (Re: هاشم نوريت)

    الأخ هاشم نوريت تحياتي
    بحثت ونقبت فلم أجد تأييدا من الأخ عادل لفتاوي الترابي الاخيرة
    غصت وراء الاسطر والرمز فلم أخرج بما يدعم كلامك يا هاشم....
    كتب نوريت
    Quote: عادل عبد العاطى مقالا مطولا فى سودانايل يساند فيه ترهات الترابى

    وأضاف نوريت
    Quote: عجبا الشيخ عادل بقدرة قادر تحول فجاه من النقيض الى النقيض واصبح يمجد الترابى
    أولا عادل يشكك في منطلقات الترابي حيث يرجعها للنرجسية
    وتضخم الذات وحب الظهور والانتهازية
    يقول عادل
    Quote: والترابي في سعيه "التجديدي" المزعوم؛ ينطلق من عقلية نرجسية؛ لا ترى الحق الا في معيته؛ ولا تسمح لأحدا غيره بالتفكير. فالرجل الذي ساهم في اغتيال شهيد الفكر الحر محمود محمد طه؛ يأتى لنا ب"اجتهادات" لم يقل بها حتى الأستاذ محمود؛ دون أن يبدي ذرة من الندم والاعتذار والتراجع عن منهج تكفيره للآخرين؛ وهو المنهج الذي ذرع الشوك وحصد الدم في السودان؛ فكأن الآخرين عندما يجتهدوا - في الدين والسياسة-؛ هم عنده كفارا مارقين؛ أما هو فيفعل ما يشاء ويقول ما يشاء دون حساب.

    يضيف عادل منتقدا الترابي
    Quote: والترابي بما جبل عليه من تضخم في الذات؛ لا يسعى حتى لإقناع محاوريه أو المستمعين إليه؛ وإنما يرمي إليهم بآرائه المتقلبة؛ في استفزاز غريب وبمنهج متعال ولغة جارحة؛ لا يقدر عليها إلا أمثال الترابي. انظر إليه كيف خاطب قضية خطيرة مثل قضية حقوق المرأة في الإسلام؛ وحقوق المرأة في المجتمع؛ بهذا الأسلوب الفطير؛ وهذه الطريقة السوقية الاستفزازية؛ وكأنما قصده الفرقعة الإعلامية؛ وليس النهوض بحال المرأة حقا
    ثم يقوم الاخ عادل برصد عدد من تناقضات الترابي في قضايا المراة
    حيث يلاحظ عادل بأن الترابي الراكب لموجة قضايا المرأة اليوم هو من وقف ضدها بالامس
    Quote: الترابي بلا شك؛ قد قاد ثورة مضادة لحقوق المرأة في السودان؛ وقد اجتذب لثورته المضادة هذه؛ جموعا من الرجال والنساء؛ بل لقد لعبت بعض النساء دورا مقدما؛ في ثورته المضادة هذه؛ المتلفحة بثياب الاجتهاد والتجدد؛ وقد رأينا أثناء حكمه المباشر للسودان؛ في أعوام 1990-1999؛ كيف منعت النساء من العمل؛ وكيف جلدن؛ وكيف اجبرن على النقاب الفارسي؛ وكيف منعن من السفر إلا بمحرم؛ وكيف انتهكت حقوقهن في قانون الأحوال الشخصية المتخلف لعام 1991؛ فعن اى تجديد واجتهاد وتحرير للمرأة يتحدث هذا الشيخ المغامر؟

    وقبلها يلاحظ عادل

    Quote: وحسن الترابي؛ اكبر أعداء المرأة السودانية؛ والإنسان السوداني؛ بكل ما أنتج من نهج وممارسات؛ يعود اليوم ليزعم انه من اكبر أنصار المرأة؛ ويود لها التحرير من سلطة الفقهاء؛ حني يجيرها في صالح مشروعه الظلامي الانتحاري؛ الذي رأينا حصاده في السودان؛ والذي يتوسل الترابي إلي إعادة مجده فيه بكل الطرق؛ ولو كان بنقض ما غزله في الأمس القريب
    ثم يشير الاخ عادل الي حقيقة أن الترابي والذي يتبجح اليوم بكفالة
    حق الاعتقاد وتبديل المعتقد وحرية الفكر هو من أغتال أو أيد أغتيال
    الأستاذ محمود...
    Quote: والترابي في سعيه "التجديدي" المزعوم؛ ينطلق من عقلية نرجسية؛ لا ترى الحق الا في معيته؛ ولا تسمح لأحدا غيره بالتفكير. فالرجل الذي ساهم في اغتيال شهيد الفكر الحر محمود محمد طه؛ يأتى لنا ب"اجتهادات" لم يقل بها حتى الأستاذ محمود
    ثم يشير الأخ.عادل الي حقيقة قضاياالمرأةالاستنارة والحريات
    تنطلق من منظومة واحدة ولاتقبل الانتقائية والترقيع والبيع بالقطاعي
    يقول
    التجديد والتحرير منهج متكامل؛ لا يجوز لنا ان ندعيه؛ ونمنع عنه الآخرين؛ كما إن
    Quote: الانتماء للإنسان موقف متكامل؛ في الفكر والممارسة؛ ولا يمكن لمن بني اكبر الأنظمة دموية وشمولية في تاريخ السودان؛ ورعى هذا النظام الفاشي في أكثر حقبة شراسة وعنفا؛ أن يدعي اليوم قيادة التجديد والتحرير والعدالة والمساواة.
    وأنطلاقا من هذا أعتقد أن نقد الاخ عادل للترابي نقد عميق
    لم ينفذ الي أغواره من يتصدون اليوم هجوما علي الترابي.....
    وتبقي حقيقة أن الأخ عادل وقف موقفامبدئيا من قضية حرية الفكر
    والتعبير ...ولم يمنعه خلافه المنهجي مع الترابي من ينادي بكفالة
    التعبير والفكر للرجل =ولعل هذا ما أغضب نوريت - ....عادل لايتعامل مع الدين كطلاسم وكهنوت يحتاج
    لتعاويذ لفك شفرته وأحتكار حق التفكير لكهنة ...من هنا قال
    Quote: ومن البديهي إننا نحتفظ للترابي بالحق في الاجتهاد والتعبير عن الذات؛ ........

    هذه قرأتي لمقال الاخ عادل

    (عدل بواسطة kamalabas on 04-23-2006, 08:07 PM)

                  

04-23-2006, 05:00 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا ما قاله عادل عبد العاطي,,,,,, (Re: kamalabas)

    التحية للجميع.
    الاستاذ كمال عباس
    دبايوا
    ارجو ان تراجع هذا المقطع ادناه من مقال الاستاذ عادل عبد العاطى.
    Quote: بعيدا عن فرقعات الترابي الإعلامية؛ فانه من الواضح أن النصوص الإسلامية الحاكمة؛ وهي القرآن وسنة الرسول؛ لم تمنع المرأة المسلمة من الزواج بالكتابي؛ بل فعل ذلك الفقهاء منطلقين من نظرتهم الذكورية الضيقة؛ ومتلاعبين بالنص الديني ومفسرين له على هواهم؛ واصلين لدرجة التزوير والتدليس في هذا الأمر.
                  

04-23-2006, 05:26 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا ما قاله عادل عبد العاطي,,,,,, (Re: هاشم نوريت)

    Dear kamal Abbas

    There two articles written by Adil Abdelaati, I think the secound one is the one in question

    Adil
                  

04-23-2006, 05:35 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا ما قاله عادل عبد العاطي,,,,,, (Re: هاشم نوريت)

    الأخ هاشم نوريت
    تحيه طيبه
    ياخى اطلع بتمعن على المقال وبراحه قول رأيك فيه لكن ما كده...
    Quote: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان

    Quote: بعيدا عن فرقعات الترابي الإعلامية؛ فانه من الواضح أن النصوص الإسلامية الحاكمة؛ وهي القرآن وسنة الرسول؛ لم تمنع المرأة المسلمة من الزواج بالكتابي؛ بل فعل ذلك الفقهاء منطلقين من نظرتهم الذكورية الضيقة؛ ومتلعبين بالنص الديني ومفسرين له على هواهم؛ واصلين لدرجة التزوير والتدليس في هذا الأمر.

    بعدين المقطع اعلاه انت فهمت منو شنو؟؟
    بالله يا هاشم خليك معقول شوية ....
    تحياتى لك
                  

04-23-2006, 05:44 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا ما قاله عادل عبد العاطي,,,,,, (Re: هشام مدنى)

    هشام مدنى
    دبايوا
    البركة فى الشوفة وحمد الله على السلامة.
    Quote: بعدين المقطع اعلاه انت فهمت منو شنو؟؟

    ياخى الترابى قال بجواز المسلمة من النصرانى ورد اهل العلم بان ما قاله الترابى
    خروج على اجماع اهل العلم ولم يقل به غيرالترابى .
    وعادل قال فى المقطع بان النصوص الحاكمة لم تمنع زواج المسلمة من النصرانى اوغيره
    وهذا الراى يتفق وفقه الترابى وبل زاد الاستاذ عادل بانه اتهم من عارضوا الترابى
    منطلقين من نظرتهم الذكورية وليس من نصوص قرانية او من السنة الشريفة.
    وانا لا اقول بان عادل ركب قطار الترابى ولكل منهم طريق ولكن توافق راى الترابى
    مع راى الاستاذ عادل.
    هل ترى غير هذا
    مع الود.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-23-2006, 05:46 PM)
    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-23-2006, 05:47 PM)

                  

04-23-2006, 06:25 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا ما قاله عادل عبد العاطي,,,,,, (Re: هاشم نوريت)

    الأخ هاشم نوريت
    تحيه طيبه
    نعم ياخى ارى غير ذلك تماما
    كل ما جاء في مقال الأخ عادل عبدالعاطى واضح وصريح العبارات..
    والان أسالك واعتبرنى طالب معرفة ...
    هل في نصوص واضحه تمنع زواج المسلمة من الكتابي..؟؟
    اترك كلام الترابي وما قاله الأخ عادل رغم اننى اعلم تماما مقصده...
    الأخ عادل لم يوافق الترابي أطلاقا وانما تحدث عن مبداء...
    وفي اخر المقال الكلام واضح
    Quote: أتمنى إلا تجبرني الأيام؛ على الدفاع عن التنين الترابي؛ في مواجهة الحيات الرقطاء التي تربت على صدره سنينا طوالا؛ ولكن إذا ما أراد المهووسون محاكمة شيخهم الذي أتي بالهوس؛ وإذا أراد تلامذة الشيخ النرجسي ان يسقوه من نفس الكأس التي سقاها للشهيد محمود محمد طه؛ فإننا سندافع عن حرية الرأي والفكر؛ لا عن الشيخ الاستفزازي؛ المغموسة يده إلى كاحلها في دماء السودانيين.

    تحياتى
                  

04-23-2006, 07:37 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: هاشم نوريت)

    شكرا هاشم نوريت
    Quote: كتبت
    وانا لا اقول بان عادل ركب قطار الترابى ولكل منهم طريق ولكن توافق راى الترابى
    مع راى الاستاذ عادل.

    كلامك الأخير هذا عقلاني يانوريت.... فأنا أو عادل مثلا لنا رأي في
    التخلص من الخصوم بأسم حد الردة وضد حجر الفكروالتعبير وأستخدام
    مقصلة حد الردة...قلنا بهذا أيام كان الترابي وتلاميذه يحدون الناس
    بأسم حد الردة فهل نحن مطالبين بأن نتخلي عن رؤانا لأن الترابي
    أصبح يقول بما نقول??
    كنا ولازلنا نقول بكفالة حق كل المواطنيين في تولي أي منصب دستوري
    ( أمرأة غير مسلم)بمافي ذلك الرئاسة يوما كان كوادر وأنصار ما يسمي
    بالحركة الاسلامية يرفضون ذلك فهل نتخلي عن قناعتنا لأن الترابي
    أو تلاميذه قد أضطروا لتبني ماكانوا يرفضونه?
    ...... وهل نحن مطالبيين بأن نتخلي عن مبداءحرية المعتقد وتبديل
    المعتقد لنركب الموجة مطالبيين بالتخلص من خصمنا الترابي بمقصلة
    الردة???
    ......وختاما كنت أن تركز من باب التوازن في الطرح والنقد الموضوعي
    أن تركز علي النقاط الجوهرية التي أختلف فيهاالاخ عادل مع الترابي
    ونهشه نقدا والتي وردت في مقاله الاخير 15/4 / 2006 ....
    كمال
                  

04-23-2006, 08:06 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عادل عبد العاطى اصبح مفتى لجمهورية السودان (Re: kamalabas)

    الاستاذ كمال عباس
    دبايوا.
    Quote: فأنا أو عادل مثلا لنا رأي في
    التخلص من الخصوم بأسم حد الردة وضد حجر الفكروالتعبير وأستخدام
    مقصلة حد الردة...قلنا بهذا أيام كان الترابي وتلاميذه يحدون الناس
    بأسم حد الردة فهل نحن مطالبين بأن نتخلي عن رؤانا لأن الترابي
    أصبح يقول بما نقول??

    لاننى اعلم رؤيتكما فى كثير من الامور حسب متابعتى لما تكتبانه نقلت ما افتتح به عادل
    مقاله ولم اتناول كل المقال لان الاستاذ عادل مقالاته مترابطه ومتماسكة لانه ليس بالرجل
    الذى يكتب دون تعمق فى الموضوع .
    وما اردت ان اقوله ان عادل رجل لبرالى و لايستند للنصوص الدينية لتسند مواقفه ولكن
    فى هذا المقال نفى وجود النص او بالاحرى اثبات شرعى لحرمة زواج الكتابى للمسلمة
    وبل ذهب اكثر من ذلك ليصف العلماء الذين عارضوا اراء الترابى بانهم ذكوريين
    ولا يستندون لنص او حق شرعى.
    وهنا على عادل اما ان يقبل بالدين كدليل او يحكم ما يقتنع به هو بعيدا عن الدين
    وانت ايضا ياكمال قد لا ترى حرمة فى زواج النصراى من المسلمة وربما ترى ان ما يقوله
    الشيخ فلان او المفكر فلان مع قناعتك بقوله هو ما تحتكم اليه .
    اذا كان لعادل بان لا يدخل فى امر لن ياخذ به واما نفيه امر ظنى وليس قطعى وربما ثورة
    شبابية عند عادل لانه لن ياتى بسابقة اجيز فيها زواج النصرانى من المسلمة خاصة
    ان الصحابة رضوان الله عليهم اجمعوا على حرمة ذلك ولم يشهد عهدهم حادثة واحدة ترجح
    ما خلص اليه الترابى ولا عادل .
    كان على عادل الالتزام بما هو مقتنع به لا ان يجادل بشى لا يقتنع به.
                  

04-23-2006, 08:56 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين مجد عادل عبد العاطي الترابي ????? (Re: هاشم نوريت)

    الأخ نوريت ...تحية
    طالب الأخ عادل بأية أو حديث يحرم أو يحظر زواج المسلمة من الكتابي
    بعد أن أورد نصا يحرم زواج المسلمةمن الكافر أوضح أنه لاينسحب علي
    الكتابي..... ودعم حجته بأن المسلم يجوز له زواج كتابية ولكن لايجوز
    زواج مسلم من مشركة مما يوضح الفرق أن لفظة مشرك لا تشمل الكتابي والا
    لحرم زواج المسلم من الكتابية.....
    ....من هنا أري أن يتم الرد علي الاخ عادل أنطلاقا من النص قرانا كان
    أو حديث..... ومن ناحية أخري أرجو أن يتم الفصل بين رؤية الاخ
    عادل وتصريحات الترابي الاخيرة ...فعادل كان( ولايزال)يرفض تطبيق
    ما يسمي بحد الردة وذلك قبل أن يكتشف الترابي عدم وجود سند قطعي
    يحد المرتد...
    وبالمناسبة قد أنزل أحد الأخوة خيطا بعنوان
    هل تتزوج المسلمة من كتابي؟
    للأخ أحمد محمد عرفة أرجو أن تتطلع عليه وعلي ما أورده من حجج
    ....... وتجادلهم أنطلاقا من النصوص التي تدعم حججك.....
    فليس في الأسلام كهنوت وأحتكار للمعرفة وحجر لحرية الفكر وليس
    هو طلاسم تحتاج لتعاويذ لفك الشفرة ....
    وطالما أنك تعترف بأن الاخ عادل مستقل في رؤيته ورأئه عليك
    أن تثبت مساندة الاخ عادل لما أسميته بترهات الترابي2 وأين يكمن
    تحول عادل من النقيض للنقيض وأين مجد الترابي وبالتحديد نريد
    نقطة تمجيد الترابي هذه? نريد أثباتا أو أعتذارا لعدم الدقة

    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 04-24-2006, 07:07 AM)

                  

04-24-2006, 04:42 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين مجد عادل عبد العاطي الترابي ????? (Re: kamalabas)

    خالص التحايا
    نوريت.
    ياعزيزى انت قلت مافى تهكم ولا سخريه ..
    لكن عنوانك مدلوله كده الا تبقى السخريه دى شيتا تانى
    المهم ماعلينا
    اما بخصوص حديث فى لب الموضوع انا بقول ليك لو كان حديثك ده عن (عمر على ) ولا (خالد كودي) والذين على شاكلتهم؛ كان ممكن اقول ليك صاح لانو ديل انتهازين واديرين مطيه..
    عادل مازول انتهازي عادل بتكمل ومقتنع عن حرية الفكر والمعتقدات ..
    ففى فرق لمن تدافع عن شخص بعينه لذاته وان تدافع عن الحريات والفكر والمواقف..
    وهنا الفرق كبير فيما ذهبت اليه..

    التحايا النواضر..
                  

04-24-2006, 05:57 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين مجد عادل عبد العاطي الترابي ????? (Re: معتز تروتسكى)

    معتز
    دبايوا
    التقاطع بين الترابى وعادل ابناه والامر هنا عن عادل اللبرالى الذى لا يؤمن بادخال الدين
    فى النزاع وعادل كما تعلم لن ياخذ بدليل لانه يؤمن بما اختاره والسؤال لماذا يحاجج بشئ
    لن يقتنع به.
    فمثلا ان قيل له شهادة امراتان تعادل شهادة رجل واحد فهل سيقبل الم تكن هنالك اية واضحة
    تقول ذلك . اذا لماذا يطلب عادل شى لن يقتنع به هذا هو لب الموضوع.
    وانت بلقاك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de