اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2006, 00:45 AM

عاكف مختار

تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!!

    اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية حجاج أدّول !!!

    --------------------------------------------------------------------------------

    ( ا )
    بـيـــــــــــــان
    من اتحاد كتاب مصر ـ فرع الإسكندرية
    بسم الله الرحمن الرحيم (( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب)) صدق الله العظيم.
    ـ انطلاقا من ( جوهر ) مفهوم الديمقراطية و الشفافية ، فقد أقام اتحاد كتاب مصر ـ فرع الإسكندرية ندوة يوم الأربعاء الموافق 1/2/2006 بمقره بفيكتوريا ، لمناقشة الادعاءات و التصريحات الخطيرة التي أدلي بها الزميل العضو السكندري حجاج أدول في مؤتمر الأقباط الدولي الذي انعقد في (16ـ19نوفمبر 2005) بواشنطن بأمريكا، والتي تتلخص في أن أبناء النوبة بمصر يتم إبادتهم و تطهيرهم عرقيا .
    ورغم موافقة الزميل حجاج ـ شفاهة ـ على الاشتراك في الندوة لإبداء رأيه فيما نُسب إليه على صفحات الجرائد والمجلات التي تابعها كل قاصٍ ودانٍ ، وعدم تكذيبه لها حتى تاريخه ، فقد رفض حضورها فبل انعقادها بأيام قلائل ـ كتابةً ـ لأسباب نراها شكلية ، أهمها أن موعد تلك الندوة الذي تم تحديده من قِبل مجلس إدارة الفرع ( وحده ) ، لن يمكنه من الإعداد اللازم لشرح وجهة نظره ، خاصة وانه كان يرتب لاستضافة جماعة من زملائه النوبيين (رغم عدم إخطارنا بذلك) ومعهم مجموعة من النسخ من كتاب ( مشاكل أهل النوبة في مائة عام وحلولها)، لتوزيعها على أدباء الإسكندرية ، لإطلاعهم على حذافير مشاكل أهل النوبة ، التي لا يعرف عنها المثقفون ـ على حد قوله ـ شيئا .
    ولما كان غرض الندوة الرئيسي والنبيل ـ من وجهة نظرنا ـ هو منحه فرصة كاملة وأخيرة للتراجع عما جاء على لسانه في المؤتمر بصورة أو بأخرى ، وليس لتفهم مشاكل أهل النوبة في نفس الندوة كما أراد ، فقد أقيمت الندوة للأسف بدونه وقد شارك فيها لفيف من أدباء وكتاب الإسكندرية .
    وقد أوصى مجلس إدارة الفرع وبناء على رغبة الحضور بالآتي :
    1ـ تجميد عضوية الاتحاد للزميل حجاج أدول ، لحين عرض هذه التوصية على مؤتمر أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكتاب العام المقرر عقده بالقاهرة في مارس 2006 ، لاتخاذ القرار النهائي بشأنه.
    2ـ الموافقة على إقامة ندوة أخرى ليعرض فيها الزميل حجاج ـ إن رغب ـ وجماعته وجهة نظرهم عن مشاكل أهل النوبة ـ كما أراد ـ وذلك في 1/3/2006 ، رغم قناعة الجميع بأن موقفنا الجماعي منه لم ينبع إلا من افتراءاته التي أشاعها هناك على أرض غير مصرية .
    3ـ وقف منحة بدل التفرغ فورا ، التي يمنحها الوطن إياه من المجلس الأعلى للثقافة ، بعد أن دامت لأكثر من خمس سنوات متتالية ، والتي تدحض تُرهاته باضطهاد النوبيين في وطنهم مصر ، الذي منحه قبلاً جائزة الدولة التشجيعية في القصة القصيرة عام 1986، تقديرا لخصوصية وتميز أدب الثقافة النوبية .
    4ـ ضرورة أن يقوم أعضاء اتحاد الكتاب كافة بتأدية قَسَم الاتحاد المدرج باللائحة ، الذي أغفلته مجالس الإدارة المتعاقبة حتى الآن ، ونصه: ((أقسم بالله العظيم أن أصون مصلحة الوطن وأن أؤدي رسالتي بالشرف و الأمانة و النزاهة وأن أحافظ على كرامة المهنة وأن احترم تقاليدها وأن أبذل غاية الجهد لتحقيق أهداف الاتحاد. )) وذلك لتكتمل به شروط العضوية ( يطبق بأثر رجعى على الأعضاء الحاليين ).

    (2)

    5ـ ضرورة أن يقوم عضو الاتحاد المدعو للمشاركة في أي ندوة من الندوات خارج مصر ، بأخذ الموافقة أولاً من اتحادات الفروع التي ترفعها بدورها للاتحاد العام . لا وصاية عليه وإنما حماية للأعضاء أنفسهم ولاتحادهم من الوقوع في شراك المؤسسات و الجمعيات المشبوهة ، التي تسعى لتفتيت بنية مصر و لُحمتها بشتى السبل .
    6ـ تجديد الإقرار بقيمة وفضل السد العالي على ارض مصر وشعبها من جنوبها إلى شمالها ومن شرقها إلي غربها باعتباره من أهم المشروعات التي تم إنجازها في القرن العشرين لصالح كل المصريين بلا استثناء بما فيهم أهالي النوبة .
    7ـ ضرورة أن تقف الحكومة المصرية على حقيقة وضع المتضررين من إنشاء السد العالي وكافة المشروعات الأخرى المشابهة وتعويضهم التعويض الحق الكافي ، إيمانا بالعدالة المطلقة ودرءاً لشبهة القهر الذي يدفع إلى ضمور قيمة الانتماء لدى بعض الغافلين الذين لا يعلمون أن انتماء المواطن لوطنه لا يعنى انتماءه للحاكم أو للسلطة التي تدير هذا الوطن.
    *وفى الوقت الذي يستنكر فيه مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر ـ فرع الإسكندرية و الحضور من أدباء الإسكندرية وكُتابها ، موقف الزميل حجاج أدول ، الذي استنكرته أيضا كل المؤسسات و النوادي النوبية الأصيلة بالقاهرة و الإسكندرية ، والكتاب والأدباء النوبيين الشرفاء بمحافظات مصر جميعها ، الواعين بالمتغيرات التي تجابهها الأمة الإسلامية و الوطن العربي من الماء إلي الماء ، مؤكدين جميعا أن المجتمع المصري نسيجه واحد وحيد وسيظل كذلك ، رغم أنف الأدعياء المغرضين المأجورين،وأن المواطن الشريف هو الذي وإن اختلف مع وطنه حاكماً أو حكومة أو مسئولين بل وإن ناهضهم ، فلا يكون ذلك إلا على أرضه لا على أرض أعدائه الذين يتحينون الفرصة لينهشوا بضراوة ما تبقى له ولنا من كبرياء. *فإننا في الوقت ذاته نستنكر موقف الصحف الدانمركية و الفرنسية والنيوزيلندية والنرويجية وكل الصحف الغربية الأخرى التي توالت في إصرارها على السخرية من رسولنا الكريم المفدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، مُفرقين بين حريتهم التي تستبيح مقدساتنا و أعراضنا ودماءنا وبين حريتنا التي تعطينا كل الحق في مقاطعة منتوجاتهم و بضائعهم ، وإغلاق سفاراتهم ببلادنا ، بل و للحد الذي يجعلهم يتشككون في مفهومهم للحرية الذي أساؤوا لأنفسهم به قبل أن يسيئوا إلينا. ونطالب باعتذار حكومات كل الدول المعنية رسمياً لشعوبنا قبل حكامنا و حكوماتنا(وبعضهم فعل) ، لا على سبيل الترضية و الدبلوماسية ، وإنما احتراماً و تقديراً لمفهومنا ـ نحن ـ للحرية.
    (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا . ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا . ربنا ولا تُحملنا مالا طاقة لنا به ، واعف عنا واغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )) صدق الله العظيم .
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الإسكندرية في 5/2/2006

    عن مجلس إدارة الفرع وكتاب وأدباء الإسكندرية الحضور
    رئيس اتحاد الفرع
    أ.د شبل بدران
                  

02-15-2006, 03:12 AM

عاكف مختار

تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!! (Re: عاكف مختار)
                  

02-15-2006, 03:14 AM

عاكف مختار

تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكلمة التي القاها الأديب حجاج أدّول في مؤتمر الأقباط العالمي الثاني، الخاص بالحريات (Re: عاكف مختار)

    الكلمة التي القاها الأديب حجاج أدّول في مؤتمر الأقباط العالمي الثاني، الخاص بالحريات
    الحضور الكريم. مساء الخير.
    وإن كنت سأتكلم عن النوبة المصرية، فالنوبة واحدة ومشاكلُها تكاد تتطابق سواء كانت في السودان أو في مصر. كما أننا كنوبيين مثلما نطالب بحقوقِنا النوبية وحقوق الأقليات، فإننا ندعو للتكامل الشعبي المصري السوداني، فنحن دعاة تآزر وتكاتف وتكامل ولسنا دعاة صدام وانفصال.
    النوبة شعبُ تليد، قدم للمنظومة البشرية الكثير من العطاءات وشارك بفاعلية في مفترقات طرق تاريخية. كما كان للشعب النوبي إيجابياتُه مع ظهور الأديان السماوية الثلاثة ورسوخِها، ويتطلع للقيام بأدوار إيجابية لبث المعايشة الإنسانية الراقية بين المؤمنين بهذه الأديان الطيبة.
    الحضارة النوبية من أهم الحضارات البشرية ومصدر فَخَارٍ لها، خاصةً في أفريقيا وعند ملايين الأفارقة المنتشرين في أنحاء العالم. ونأسف نحن النوبيين حين نلحَظُ الفَخار العالمي بالحضارة النوبية، وفي نفس الوقت لا نجد أي عملِ إيجابي من الفخورين يساند الشعب النوبي في محنته. محنته التي يتعرض لها منذُ أوائل القرن الماضي وحتى الآن! فمن زمن بناء خزان أسوان عام 1902 يتم تهجير النوبيين من جانبي نهر النيل إلى سفوح الجبال وإغراق قرى ومساحاتِ من أراضيهم الزراعية، ثم تعلية الخزان مرتين وكل مرة بتهجير إضافي وإغراق إضافي وظلمِ فادحِ إضافي. ثم بناء السد العالي وإغراق كُلْ القرى النوبية، وتهجير الشعب النوبي كُلِه من موطنه في ترانسفير بشع لا إنساني ولا أخلاقي. أربع تهجيرات في قرن واحد، وهذا لم يحدث لأي شعب في تاريخ البشرية. كل هذا الظلم البين والعالم صامتُ عنّا. العالم المتحضر الذي يهتم بعذابات الحيوانات والطيور والزواحف والنباتات، ويرفض اندثار نوعيةِ منها، صامتُ تجاة عذابات النوبيين وضياع ثقافتِهم التي ساهمت في تحضر البشرية! وإن كنا اتهمنا حكومة مصر بالجحود تجاة التضحيات النوبية، فأنا هنا ألوم العالم الذي وقف في الستينيات لينقِذ الآثار النوبية، ويرفض حتى الآن أن يمد يد العون لينقِذ الشعب النوبي. الشعب النوبي الذي يقاوم بإصرار ويرفض بشدة أن تضيع خصوصيته.
    على الهضبة النوبية فوق مستوى مياه البحيرة التي تكونت نتيجة لبناء السد العالي، الآن يتم توطين غير النوبيين. المسئول العسكري المفروض علينا في محافظة أسوان، قام بإنشاء مستعمرة سكنية ووطن فيها غير النوبيين، مستعيناً ببعض الخونة النوبيين المعينين بالتزوير في المجالس المحلية والتابعين لحزب السلطة الديكتاتوري. ونفس الشخص العسكري ينوي استكمال سلسلة مستعمرات لغير النوبيين لاستكمال سياسة التطهير العرقي. والمؤلم أن منظمة الأمم المتحدة ممثلة في هيئة الفاو، تشارك في هذا الفعل الفاضح!
    أما اسم النوبة فمثل عودة النوبيين، مرفوض تماماً، فمديرية النوبة تحولت إلى مديرية أسوان، والبحيرة التي رزحت على موطننا وعلى آثارنا وقبور أسلافِنا، والتي تكونت في منطقة النيل النوبي والصحراء النوبية والآثار النوبية، يطلقون عليها بحيرة ناصر ثم بحيرة السد العالي! فاسم النوبة مرفوض! وترفض الحكومات المصرية تدريس تاريخ الممالك النوبية والأسر الفرعونية النوبية، ولا تهتم باللغة النوبية وهي اللغة الحية الثانية في مصر، ولا يعنيها التراث النوبي، بل يعنيها كيف تُذيب النوبيين وتمحو تاريخَهُمْ كما كادت أن تمحو جغرافيتَهُم.
    سؤال.. ماهو دور مثقفي مصر؟ الصمت والموافقة المستترة. بل أن قطاعاً منهم يثور ويُشكك في أي نوبي يطالب بحقه كمواطن مصري! يُتَهَم كل نوبي يرفض المهانة بأنه عنصري انفصالي وعميل لأمريكا ولإسرائيل، ويتهم بالإساءة إلى سمعة مصر! أي لنكون مواطنين طيبين من وجهة نظرِهم، علينا أن نصمتُ عن المظالم العنصرية والتطهير العرقي. أقول لهم وللحكومات المصرية.. لن يتم الإجهاز علينا خِفْية. إن أردتم إتمامَ ذبحِنا، فَلِتَذْبَحونا ونحن نقاوم بشجاعة معتزين بنوبيتنا التي خلقنا الله عليها، فلتذبحونا تحت سمع وبصر العالم كُلِه، فلن نخشى الجبروت والاتهامات الظالمة ولا غوغائيتكُم الزاعقة.
    اسمعوا وعوا.. نحن شعبُ نوبي صرنا من ضمن الشعب المصري، قدمنا تضحياتِ لم يقدمها أي قطاع مصري، لذلك يجب أن ننال حقوقَنا كما لم ينالَها أي قطاعِ مصري. وإن لم ننل حقوقَنا كاملة سوف نقوم بانتزاعِها، فلا مُهادنة ولا تنازل عن حقوقِنا النوبية.
    وأتعجب كيف يرفض أغلب المثقفين في مصر وفي الشرق الأوسط طغيان العولمة ذات الاتجاه الواحد، ويطالبون بالتعددية العالمية، وفي نفس الوقت يتجاهلون التلاقي الثقافي الداخلي وحقوق الأقليات الداخلية! كيف للمثقفين وهم يعارضون العولمة يتشنجون ويحاربون حقوق الأقليات الوطنية، ويرفضون تواجُدَها وإصرارَها أن تعيش وتعبر عن نفسها داخل الوطن ولا تمسحُها عولمة داخلية؟! كيف يطالبون بالتعددية في الخارج ويرفضون التعددية في الداخل؟! أقول لهؤلاء المثقفين العنصريين أن الثراء الإنساني الكوني لا يتحقق إلا بالثراء الإنساني داخل الأوطان أولاً.
    الأقليات بحق المواطنة فقط، لا تستطيع مجابهة القوى الديكتاتورية، ولا تستطيع مواجهة القوى العنصرية الشعبية التي تحاصرها في الداخل. فالحق بدون قوة تسانده.. هَزيل مُهان. الأقليات عليها أن ترفض الإذلال، وفي العصر الحالي تستطيع اتخاذ القوى الإنسانية العالمية كقيمة مضافة لانتفاضاتها الداخلية، فتعادل بالقوى الإنسانية الكونية، قوى السلطة الديكتاتورية وتَجَبُّر الأغلبيات العنصرية. على الأقليات إلا تخاف من الاتهام بأن الخارج يريد تقسيم الداخل، فالأقليات ليست أقل وعياً ولا أقل وطنية من الأغلبية، ومن يريد من الأغلبية اتقاء شر التقسيمات التي يظنُها، فعليه أن يعمل مع الأقليات على رفع الظلم عنها، لا أن يتركَهَم في مر العذاب ويطالبهم بعدم التوجع!
    أقول لمن لا يعرف، نحن النوبيين طوال القرن العشرين وحتى الآن، أرسلنا المذكرات مترعةً بالرجاءات والشفاعات. أرسلنا المذكرات المطالبة بالحقوق النوبية كمواطنين مصريين. أصدرنا كتباً توضح بشاعة الظلم الواقع علينا، وكل هذا وصل إلى القائم بأعمال رئاسة الجمهورية، وإلى رؤساء الوزارات والوزراء والمحافظين والبرلمان وإن كان مزوراً وإلى الصحف المصرية وإن كان أغلبها صفراء. لم نترك باباً إلا وطرقناه لإزاحة الاضطهاد عنّا، لكن لم يستجب لنا أحد. لم يحترمنا أحد. الجهة الوحيدة التي طلبتنا للمثول أمامَها هي وزارة الداخلية! نفس الخطأ الذي ارتكبوه في حق الأقباط وأهالي سيناء، وضعوا ملفات الأقليات بين أيادي ضباط البوليس! وكأن مصر ليس فيها متخصصين اجتماعيين وسياسيين وحكماء، يستطيعون الوصول إلى الحلول الجذرية حرصاً على وطننا المصري. ولا غرابة في ذلك، فمن يحكم مصر هم العسكر ومن يُرْهِبُ الشعبَ هم العسكر، ومن يجند المرتزقة المدنيين والفاسدين ليكونوا أتباعاً لهم.. هم العسكر. من خرب مصر وأهانها وجعلها من أكثر البلادِ تخلفاً واحتياجاً للشحاذة، هم العسكر. لذا فالحل الأساسي لكل المشاكل المصرية فما فيها من قضايا قضية الأقباط والنوبيين وبدو سيناء والمرأة وغيرها، يكون بتنحية العسكر وترسيخ الحرية والديمقراطية. أما أن يتصدى العسكر لحل قضايا الوطن، فهذه قضية إجرامية في حد ذاتِها.
    السادة الحضور ويا شعوب العالم..
    النوبيون والسود عامة ممنوعون من الظهور في التليفزيون المصري. هل تعلمون ذلك؟ من سنوات قليلة سمحوا لذوي اللون الأسمر الخفيف بالتواجد، لكن السود حتى الآن ممنوعون. هذه عنصرية واضحة، لكن الشعب المصري لا يأبه لها ولا يشعر بها، فقطاع واسع منه، من داخله يتعالى على الجنوب الأفريقي الأسود. تخيلوا لو أن الموهوبة أوبرا وينفري تقدمت للعمل كمذيعة في تليفزيون مصر، لرُفِضَت فوراً، وإن أشفقوا عليها فسوف يتركونها تعمل جرسونة في البوفيه! فلتشكر أوبرا الله أنها لم تولد في مصر مثلنا. فنحن النوبيين في مصر، من يريد منا الترقي في مجاله، عليه أن ينسى نوبيتَه ولا يطالب بحقوقها، عندها بالإمكان ترقيتُه ليكون وزيراً. أما أن يتململ، مجرد التملمُل، فهو مشكوك في وطنيتِه وسُيُجمد في مكانِه. وهذا ما أعانيه مع غيري من النوبيين النشطين في القضية النوبية.
    القضية النوبية لن تُحَلَ وحدَها، فهي جزء من كل. هي فرع من فروع القضية المصرية عامة. وأساس القضية المصرية هي الديكتاتورية الحاكمة لسنوات طويلة، فأنتجت التخلف الحضاري. والتخلف الحضاري أنتج التطرف الفكري وكان منه التطرف الديني الذي تصاعد ليُهَدِد بحرق الحضارة البشرية بالإرهاب المفزع. الديكتاتورية هي التي حولت الوطن المصري كُلَهُ إلى مستنقع راكد عَطِن توالدت فيه القضايا الخطرة. والتخلف المصري تحت نير الديكتاتورية هو جزء من تخلف المنطقة، فالديكتاتورية تحكم الشرق الوسط بأشكال عدّة. وحل كل القضايا يبدأ بالقضاء على الديكتاتورية وترسيخ الحرية والديمقراطية. لذلك فنحن النوبيين علينا أن نعمل مع مجمل الانتفاضات النخبوية والشعبية بكل أطيافها ومع جميع الأقليات ضد الحكم الديكتاتوري. فالحل لا بد أن يكون حلاً شاملاً لمصلحة الأمة المصرية ومنطقة الشرق الأوسط.
    للنوبيين دور بالغ الأهمية لوطنهم المصري، نصر على القيام به مهما تجاهلتنا قوى الطاغوت، دورنا الأهم في البُعد الجنوبي الإفريقي حيث منابع النيل، ذلك الشريان الأوحد للوطن. نريد مع نوبي السودان تمهيد نهر ثقافي واعي يربط الشعب المصري عامة بالشعب السوداني عامة. ومن ثم بين مصر والسودان وبقية بلدان حوض النيل، نريد تكوين ما يقال عليه "بيت النيل". نحن الوحيدين الذين بإمكانهم تكوين هذا البيت، وبدوننا يكون العكس والعكس وبال، فشعوب منابع النهر وغيرِها من شعوب الجنوب الإفريقي، إن تيقنت أن فرعهم النوبي في مصر مضطهد، ستخسر مصر تلك الشعوب وستفقد الكثير بالقلق على مياه النيل، وهو تهديد لا يقل بشاعة عن التهديد الذري لو يعلمون.
    مطالبُنا كنوبيين تتلخص في الآتي.. العادل اسم من أسماء الله. نريد تطبيق العدالة للشعب المصري عامة وشعوب منطقة الشرق الأوسط، بما فيها من أقليات دينية وعرقية وغيرها. نريد العدل فالعدل أساس ومنطلق الأمم. وعنوان المطالب النوبية هو اعتذار رسمي من الحكومة المصرية عن المظالم السابقة والحالية التي ارتكبت في حق النوبيين. ثم بعدها نطالب بالأساسيات الآتية:-
    1-الاعتراف بحق العودة للنوبيين، وإعطاء الأولوية في التوطين لمن يرغب من النوبيين، ومن بعد النوبيين، ينضم إليهم من يرغب من مواطني محافظة أسوان، ثم من بقية محافظات مصر. وهذا ما تم مع مهجري مدن قناة السويس من قبل، لا أكثر ولا أقل.
    2-إعادة فتح ملف التعويضات النوبية البخسة، بالإضافة إلى تعويض النوبيين عن المظالم المعنوية التي وقعت عليهم.
    3-نظرا لمسئولية الحكومات المصرية عن الحالة المتردية التي وضعوا الشعب النوبي فيها، فيجب معاملة أبناء النوبة معاملة الأولى بالرعاية في التعليم والتوظيف والمخصصات المالية والعينية، مع تخصيص نسبة كافية من المعونات الأجنبية لإعادة توطين النوبيين
    4- تدريس التاريخ النوبي وإعطاء الثقافة والتراث النوبيين حقهما في وسائل الإعلام.
    5-محاكمة جميع المسئولين الذين أجرموا في حق النوبيين، خاصة من شاركوا في عملية الترانسفير للشعب النوبي سواء بالتخطيط أو التنفيذ أو بالصمت. محاكمتهم داخل مصر والسودان وأمام المحاكم الدولية، فما تم ضد النوبيين هو بكل المقاييس جريمة ضد الإنسانية.
    إن هذه الصيحة النوبية الرافضة للاضطهاد، موجهة أساساً إلى الشعبين المصري والسوداني وإلى شعوب أفريقيا جنوب الصحراء، إلى منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية والحكومات الديمقراطية عامة، وكل المنظمات الأهلية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان والتنمية البشرية. صيحة نوبية ألا تتركوا الشعب النوبي الذي قدم لكم الكثير، لا تتركوه للضياع.
    وأخيراً.. المجد لمن يفكر ويعمل لصالح الإنسان. المجد لمن يقتنع قلباً وعقلاً بأن الله محبة كما قال رسولنا الكريم عيسى، ولمن يقتنع قلباً وعقلاً فيفشي السلام كما قال رسولنا الكريم محمد. المجد لمن يقول قولة حق أمام سلطان جائر. وفي سبيل قوله الحق يتحمل طعنات ورشقات الطواغيت وجهاز إعلامهم الباغي، يتحمل دموية جحافل العنصرية الهوجاء. المجد لمن يتصدى للظلم ولا يهاب نهشات ثعابين الإرهاب.
    والسلام عليكم
                  

02-15-2006, 03:20 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!! (Re: عاكف مختار)



    Quote:
    حجاج أدول في مؤتمر الأقباط الدولي الذي انعقد في (16ـ19نوفمبر 2005) بواشنطن بأمريكا، والتي تتلخص في أن أبناء النوبة بمصر يتم إبادتهم و تطهيرهم عرقيا .


    أخى الكريم

    استغرب كيف سمح لنوبى مسلم بطرح قضايا فئته فى مؤتمر الأقباط الدولى ؟؟؟؟؟

    لكل فئة مشاكلها الخاصة ولا يلتقيان الا فى الوطن مصر ولكننا نعلم بعدم قبول الاقباط للمسلمين بينهم لان قضاياهم جوهرها الخوف من الاسلام فى مصر ؟؟؟

    ترى لم لم يرد الكاتب المعنى على ذلك الأمر ؟؟؟؟؟
                  

02-15-2006, 03:24 AM

عاكف مختار

تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!! (Re: عاكف مختار)

    Voice from the south
    Cairo Magazine
    http://www.cairomagazine.com/?modul...261&format=html
    Voice from the south
    Haggag Hassan Oddoul keeps Nubian heritage alive on stage and page
    By Richard Woffenden
    The newly published English translation of The Nights of Musk is a lovely work that is implicitly political yet deeply personal. Haggag Hassan Oddoul’s recreation of the humanity, lore and magic of a lost Nubian world is deeply moving even without considering that most of his homeland (and the setting for the stories) is now underwater.
    Oddoul was actually born in Alexandria, where his father had moved looking for work in 1944. Employed on the High Dam project for five years, he didn’t start to write until the 1980s. By the 1990s he was well-known for both his award-winning books and plays, becoming the foremost literary chronicler and champion of Nubian culture.
    “The environment of a people is essential to the nature of all civilizations,” he says. “If you take the people away from their environment you create a schism. Without a return to Nubia, the culture will dissolve; in fact the collective persona of the Nubian people is dissolving already. It began to blur with the start of the migration and is becoming worse. For example, my Nubian identity is less strong than that of my grandfather. The generation after mine is even weaker. Individual Nubians are of course evolving but the collective identity is fading away.”
    The new collection of short stories that make up Nights of Musk depict not the Nubia of ancient history—though it looms in the background—but the Nubia of the not-too-distant past, where the impact of the High Dam built during the 1960s is ever-present. Oddoul never chastises or lectures. His beautiful stories, well-selected by translator Anthony Calderbank, gently illustrate the internal conflicts that arise from displacement and subtly describe the depths of tradition and culture.
    Oddoul’s play Nas Al Nahr (The River People), which mourned and celebrated Nubian culture, was performed in Cairo in 1999. “Audiences were shocked and were asking: ‘Is there really a Nubian problem?’—even the intellectuals, who actually enjoyed the play!” says Oddoul.
    “The Nubians who saw it in Cairo found it very interesting, particularly to see a play with a Nubian cast,” he adds. “They said they watched it with a mixture of sadness and great joy.”
    The greatest challenge came, however, when the play was taken on the road down to Nubia itself.
    “On the train on the way to Aswan, the director [Nasser Abdel Moneim] and the cast were all scared,” recounts Oddoul. “The saying goes that ‘you don’t take water to the road of fountains’ and as they were all Cairo-based Nubians they thought they might be laughed at when they were dancing and singing.”
    “But it was the complete opposite,” Oddoul recalls happily, “The theater had a capacity of 400 people and was filled with over 600, with around 200 people trying to get in. They saw that this was the first respectable attempt to portray the problem.”
    Similar in the precision of his style to writers like Tayeb Saleh and Chinua Achebe, Oddoul is a true post-colonial writer—but the colonial power has its capital in Cairo. Although his stories are not overtly political, when interviewed he speaks of the Egyptian government’s attempts “to dissolve the Nubian identity” and blames racism towards Nubians for the dilution of his culture.
    “Compare our situation with that of the Canal Cities,” he says. “After the 1967 war, they sent [the inhabitants] back and restored all the cities. With the Nubians, they did nothing of the sort. It is racism. They have built on our land twice now. When they had the chance to make some agricultural land available with the Toshka project, they made sure the 15,000 feddans were sold to investors to make sure the Nubians didn’t return.”
    The Nubian Museum in Aswan “was a UNESCO project,” says the writer. “The world celebrates Nubian culture. The Egyptian government wanted to call the museum the Aswan Museum, not the Nubian Museum. UNESCO had to insist it be Nubian.”
    While he doesn’t call for a Nubian state—“the whole world would refuse it!” – Oddoul calls for a recognition of Nubian cultural identity and a plan to make it economically feasible for Nubians to return if they wish to. He remains optimistic. “I believe that humans have the capability to get over these differences and this will happen through a rendezvous of cultures.”
    Nights of Musk, by Haggag Hassan Oddoul. AUC Press, 2005. LE70
                  

02-15-2006, 03:35 AM

عاكف مختار

تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!! (Re: عاكف مختار)
                  

02-15-2006, 03:42 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!! (Re: عاكف مختار)
                  

02-15-2006, 03:59 AM

عاكف مختار

تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!! (Re: Al Sunda)
                  

02-15-2006, 03:19 PM

Samau'al Abusin
<aSamau'al Abusin
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية يجمد عضوية الاديب النوبي حجاج أدّول !!! (Re: عاكف مختار)

    الأخ الأستاذ عاكف مختار
    تحية طيبه
    و شكرا لك لنقل خطاب حجاج أدول الهام للغاية.
    يبدو أن أدول قد قرر بشكل لا رجعة فيه كسر التابو الذي تهيبه العديدون.
    قرر مرة واحدة فتح ملف النوبة و من ثم ملف التهميش و الأقليات في مصر. و بخطوته
    هذه و التي تعد في ثوابت سياسة الحكم في مصر من قبيل الكبائر التي لا تسامح
    فيها، يكون قد فتح علي نفسه معركة سيظل يديرها بقية حياته. لكن آدول في فتحه
    لهذا الملف قد أثبت أنه المثقف الذي لا يخون قضيته ولا تلتبس عليه الأولويات.
    أدرك و كما قال أن الحق يظل هزيلا مهانا إذا لم يجد قوة تحميه! و أثبت أن صاحب
    الحق، حينما يعي جيدا حقه، ينطلق كالنار لا يوقفه شئ و لا يهاب مهاب. تحدث
    و هو لا يغفل ثقل الدوله في مصر و سطوتها. قالها بشجاعة منقطعة النظير و هو
    يدري جيدا عظم المعركة التي قد يدفع حياته، ثمنا لها. قالها و هو يدري جيدا
    أنه سيواجه حربا علي عدة جبهات. وأن جهات كثيرة سيتم تجنيدها لتشوه ما قال
    به و تشوهه و تهمشه و تغتاله معنويا ببطء، قبل ان تقصيه من المشهد نهائيا.
    إن ما سيتوالي في الأيام القادمه هو أكبر إختبار تتعرض له كل شرائح المثقفين
    المصريين. سيتضح علي خلفية الحدث من يردد و يعيد إنتاج خطاب السلطة المركزي
    الثقيل، و من منهم سيكون أبعد أفقا و أكثر و عقلانية و إنصافا في التعامل
    مع ما طرحه الأديب المثقف الشجاع حجاج أدول من ظلامات و حيوف تعرض و يتعرض
    لها النوبة إنسانا و جغرافيا..
    فلنكن أكثر إقترابا من حجاج أدول في قضيته العادله
    و لنكن أكثر ذكاء و حراكا و حيوية في دعمه و مساندته حتي تتحول
    هذه المحنة إلي قضية تجد مساحتها و حجمها الحقيقي علي المستويين
    المحلي والدولي إن لزم الأمر.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de