|
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)
|
ازيك يا منعمشوف علمتنا ثقافتنا الا نكسر اي خاطر خاصة اذا كان ذلك في حالتي نص كتبته.لا تصدق الذين يقولون انهم لا يهتمون بالمتلقين.الابداع اساسا هو للمتلقين.ومن يقولون غير ذلك ياملون في متلق قادم.لا استطيع تلبية طليك لسببين الاول منهما انني قد ضيعت النسخة الوحيدة من كتابي خطاب المشاء الذي يحوي هذه المقالة والثاني انني مشغول بالتحضير للماجستير.دعني قليلا اجبر خاطرك بسرد تداعيات عن ذلك المشهد التعليمي.اخص بذلك من يهمهم امري من الاصدقاء والذين يحيون ما كتبنه المنتشرين في هذه القرية الكونية العظيمة.التحقت بالكلية اواخر يناير واسمها اسبرينقفيلدكليدج.الامريكان عموما يستخدون غالبا هذه الكلمة اكثر من كلمة يونيفيرستي التي يستخدمها معظم الناطقين بالانجليزية لكن الامريكان مشاترين في معظم تسمياتهم.الكلية تعتمد نظاما غير تقليدي في تقييم الطالب والا لما التحقت بها.ليست هنالك ابدا اي امتحانات بالمفهوم لاكلاسيكي اي سؤال واجابة.التقييم يعتمد على الحضور,الواجب الفردي والواجب الجماعي والمشاركة في النقاش في الفصل والتي تصل نسبتها احيانا الى اربعين في المية.ووجهت بتحد اساسي وهو ان المحاضرين لازالة الكلفة بين الطلاب والمحاضرين يخاطبون الطلاب بالاسم الاول وليس باسم العائلةكما في اغلب الاحايين.ومن هنا عرف الكل ان اسمي هو ذلك الاسم الملعون في امريكا اي اسامة.كان علي ان اثبت انه ليست لدى اي علاقةثقافية بذلك المجرم اسامة بن لادن الذي هو من الاسباب الاساسية لان اكون مشاء ومشردا في هذا العالم.اعملت في الفصل هوايتي في النقاش وطرح الغير مفكر فيه.احيانا كنا كاهل الباطن تنحدث عن قضايا تبدو غامضةللطلاب.مرة سالت البروفيسرة عن مدى ضرورة تانيث العالم وهل لك لاسباب بيولوجية او اجتماعية فاجابتني الاجابة الصحيحة انها لا تعرف اي ردحاسم لهذا السؤال وانخرطنا في حوار العارفين الباطنيين.مشروعي للتخرج ايضا له علاقة بالجندر.وهو كما فهمت اول مشروع من هذا القبيل يطرح في هذه الكلية.فانا ابحث عن دور الجندر في المعاناة التي تعيشها البنات الامريكيات اللواتي يعانين من الاضطرابات النفسية.كما احرص دائما على طرح وجهة نظرنا كثقافات من الجنوب بمعناه الكوني. المهم تراث يعرف الكثير عن ذلك وقال لي لوكنا هنالك لاصبحنا بروفيسيرات.امريكا ليست واحدة والجميع في الكلية يحببونني واشعر بسعادة عميقة عندما اكون هناك واناقش افكار من كنا نعرفهم من السودان مثل شتراوس والفين توفلر وادلر ولاكان وماكس فيبر وغيرهم المهم انا سعيد بذلك وكنت اتمنى ان اكون هنا قبل عشرين عاما كما يقول لي دائما عبداللطيف علي الفكي فقد اضاعوا كثيرا من عمرنا في المشاريع الحضارية الكونية المتوهمة وحروب الهوية والماء والكلأ وارقدوا عافية كلكم المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)
|
أسامة بن لادن مجرم و ارهابي واورثني هذا الاسم الذي افتخر به. وانت بحسب روايتك من المتابعين لشعري. وقد ذكرت ادانتي له قبل احداث سبتمبر الارهابية في هاجس المشاء حين قلت من ضمن ما قلت هذه الخرطوم ما خلقت لافغان العرب.هؤلاء القتلة باسم الدين جعلونا نفر بحثا عن ملجأ امن الى هذه البقعة البعيدة, لكنهم ايضااصروا على ملاحقتنا وافساد حياتنا هنافي هذا المنفى البعيد.ليس من كلمة تقال سوى ان علينا ملاحقتهم والاقتصاص منهم. ولذلك قلت من ضمن ما قلت في شعري من سوف ياخذ يا اصيل بثأرنا, ولمن ستدق اجراس التسامح سنتعقبهم اينما كانوا. ليس لهم مقام بيننا. وما عاشت الدولة الدينية ابدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)
|
العزيز منعم شوف فعلاً مقال اسامة الذي تطلبه مهم جداً . واعتقد انه الأول الذي حاول ان يرصد في روايات كاتبنا الكبير الأشارات الى اهم مسالة في تاريخ السودان الحديث متمثلة في مشكلة الصراع السوداني السوداني على خلفيات الاختلاف الثقافي والعرقي والأثني ، أو ما أسماه الخواض الهجنة الثقافية . عرفت من اسامة نفسه انه يرفض ان يطل علينا كناقد ، وهو يتمسك بشده على اطلالته كشاعر فقط . ولا ادري هل هذا هو السبب في امتناعه عن تلبية طلبك ام ان الأسباب التي طرحها كافية . النص موجود لدي في كتابه خطاب المشاء . واكرر انه فعلاً نص جدير بالاهتمام ، ورغم ما بدأ في المقال وكأنه هجوم على بعض آراء الطيب صالح النظرية التي عبر عنها في مقالات او حوارات صحفية ، الا ان ذلك النص انصف صاحب موسم الهجرة الى الشمال عندما اشار الى ضرورة التفرقة بين المؤلف ورؤية العالم وعدم الخلط بين السياسي والثقافي مع ضرورة التمييز بين الرواية كواقع متخيل والواقع كما هو . واضيف هنا ان محاكمة الروائي باحداث روايته ومواقف شخوصه الروائية ، ومن ضمنها الراوي نفسه محاكمة غير صحيحية وهي تتجاوز النص الى غيره ، الى خارجه . ليس مهمة الطيب صالح كروائي ان يقدم لنا عالماً روائياً يتفق وطوحاتنا السياسية في الواقع الذي نسعى كسياسيين الى تغيره . وعدم استيعاب هذه المسالة او التغاضي عنها هو السبب في كل المحاكمات الفكرية السخيفة التي شهدتها المنطقة العربية والاسلامية في السنوات الأخيرة لتكفير او ادانة عدد من كتاب الرواية بسبب مواقف لبعض شخوص رواياتهم أو سير الأحداث في الرواية وحتى المسرود من أحداثها. وربما يكون للكلام بقية . العزيز منعم المقال الذي تطلبه طويلا ، ويصعب عليّ اعادة طبعه على الكمبيوتر , ولا أعرف كيف يمكن ان ارسل صورة منه . اذا وافق الخواض على اعادة نشره هنا فارجو افادتي حول كيفية ارسال صورة منه عبر الاسكانر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)
|
الصديق الصدوق تراث اشكرك على ذلك الانصاف النقدي, وليس لدي اي مانع في اعادة نشر المقال. نحن كما تعرف تربينا وسط الناس من خلال مقارباتناالنقدية واشعارنا التي قدمناها في الجامعات والمعاهد والاندية الرياضية والاجتماعية ودور التحالف انتهاء بالمنازل الخاصةكما في تجربة ندوة الفتيحاب.كانت هذه تربية ثرة للنفس حصنتنا ضد امراض التعالي والنرجسية التي تصيب كثيرا من المبدعين. ساحاول قريبا العودة الى النقد من خلال مقال عن مقاربة يمنى العيدالنقدية لموسم الهجرة الى الشمال. ارجو ان يتوفر لي الوقت لانجاز ذلك.شكرا لهذا البورد الذي اعادني الى النقد لما لمسته من حب و تقدير واحترام عميق .لا مكافئ للحب الا الحب نفسه ارقدوا كلكم عافية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
|