أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2003, 09:04 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال



    المشاء الأعظم أسامة الخواض
    تحايا بحجم حب الآخرين لك، اهلُك، أصدقاءُك وقراءُك
    ولأنِّى قرأتُ الجزء الثانى واعتبره إضافة شيقة ولم أتحصل على الجزء الأول وعليه يصبح ألمامى بالموضوع مبتور بعض الشئ .. ولأنَّ الموضوع يستأهل الإطِّلاع عليه من رواد الخشبة السايبيرية بإعتباره ماده مختلفة ودسمه فى النقد الأدبى .. لكل ما سبق وما سكتَ عليه أناشدك يا عزيزى بإنزال المقال المعنون بـ
    الطيب صالح .. آراء فى السياسة والهجنة الثقافية

    والذى تمَّ نشر الجزء الثانى منه فى جريدة الخرطوم
    الاربعاء 06 أكتوبر ‘99

    (عدل بواسطة منعمشوف on 04-04-2003, 10:41 AM)









                  

04-05-2003, 06:13 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    up
                  

04-05-2003, 07:50 PM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    اضم صوتي ليك يا شوف
                  

04-05-2003, 07:53 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    سؤال اخر للمشاء لماذا توقف تعامله مع جريدة السفير اللبنانية
                  

04-05-2003, 08:40 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: zumrawi)


    الاعزاء هدهد وزمراوي
    احبكم لشدتكم لأزرى
    وأشهد أنى استمتع بكتاباتكم
    ونرفع البوست إلى أعلى حتى يستجيب المشاء
                  

04-06-2003, 02:09 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    ازيك يا منعمشوف
    علمتنا ثقافتنا الا نكسر اي خاطر خاصة اذا كان ذلك في حالتي نص كتبته.لا تصدق الذين يقولون انهم لا يهتمون بالمتلقين.الابداع اساسا هو للمتلقين.ومن يقولون غير ذلك ياملون في متلق قادم.لا استطيع تلبية طليك لسببين الاول منهما انني قد ضيعت النسخة الوحيدة من كتابي خطاب المشاء الذي يحوي هذه المقالة والثاني انني مشغول بالتحضير للماجستير.دعني قليلا اجبر خاطرك بسرد تداعيات عن ذلك المشهد التعليمي.اخص بذلك من يهمهم امري من الاصدقاء والذين يحيون ما كتبنه المنتشرين في هذه القرية الكونية العظيمة.التحقت بالكلية اواخر يناير واسمها اسبرينقفيلدكليدج.الامريكان عموما يستخدون غالبا هذه الكلمة اكثر من كلمة يونيفيرستي التي يستخدمها معظم الناطقين بالانجليزية لكن الامريكان مشاترين في معظم تسمياتهم.الكلية تعتمد نظاما غير تقليدي في تقييم الطالب والا لما التحقت بها.ليست هنالك ابدا اي امتحانات بالمفهوم لاكلاسيكي اي سؤال واجابة.التقييم يعتمد على الحضور,الواجب الفردي والواجب الجماعي والمشاركة في النقاش في الفصل والتي تصل نسبتها احيانا الى اربعين في المية.ووجهت بتحد اساسي وهو ان المحاضرين لازالة الكلفة بين الطلاب والمحاضرين يخاطبون الطلاب بالاسم الاول وليس باسم العائلةكما في اغلب الاحايين.ومن هنا عرف الكل ان اسمي هو ذلك الاسم الملعون في امريكا اي اسامة.كان علي ان اثبت انه ليست لدى اي علاقةثقافية بذلك المجرم اسامة بن لادن الذي هو من الاسباب الاساسية لان اكون مشاء ومشردا في هذا العالم.اعملت في الفصل هوايتي في النقاش وطرح الغير مفكر فيه.احيانا كنا كاهل الباطن تنحدث عن قضايا تبدو غامضةللطلاب.مرة سالت البروفيسرة عن مدى ضرورة تانيث العالم وهل لك لاسباب بيولوجية او اجتماعية فاجابتني الاجابة الصحيحة انها لا تعرف اي ردحاسم لهذا السؤال وانخرطنا في حوار العارفين الباطنيين.مشروعي للتخرج ايضا له علاقة بالجندر.وهو كما فهمت اول مشروع من هذا القبيل يطرح في هذه الكلية.فانا ابحث عن دور الجندر في المعاناة التي تعيشها البنات الامريكيات اللواتي يعانين من الاضطرابات النفسية.كما احرص دائما على طرح وجهة نظرنا كثقافات من الجنوب بمعناه الكوني.
    المهم تراث يعرف الكثير عن ذلك وقال لي لوكنا هنالك لاصبحنا بروفيسيرات.امريكا ليست واحدة والجميع في الكلية يحببونني واشعر بسعادة عميقة عندما اكون هناك واناقش افكار من كنا نعرفهم من السودان مثل شتراوس والفين توفلر وادلر ولاكان وماكس فيبر وغيرهم
    المهم انا سعيد بذلك وكنت اتمنى ان اكون هنا قبل عشرين عاما كما يقول لي دائما عبداللطيف علي الفكي فقد اضاعوا كثيرا من عمرنا في المشاريع الحضارية الكونية المتوهمة وحروب الهوية والماء والكلأ
    وارقدوا عافية كلكم
    المشاء
                  

04-06-2003, 02:46 AM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: osama elkhawad)


    الظرف مقدر أيها المشاء وشرحك لنفسك ونسه بديعة قربتنى لك مسافة
    الأطلسى بحالة كقرب تروس الإبن لى ، فهو صديق منفاى، بالمناسبة بيننا اصدقاء مشتركين كعثمان حامد وعبدالطيف وتراث والجندرية، بلِّغ عبداللطيف ومريم تحياتى وسانقل تحياك لتروس الإبن وعثمان
                  

04-06-2003, 03:35 AM

ابو فاطمه

تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    لماذا يا أسامه الخواض
    اعذروني يا اخوتي الأعزاء على هذه المداخلة
    فمن الأشياء التي دفعتني وجذبتني ألي هذا المنتدى
    هو هذا الاسم أسامه الخواض
    فقد عشقت كتاباتك وأشعارك يا أسامه من ما دفعني للبحث
    عن ما تكتب في الشبكة العنكبوتية ونزلت مواضيع كثيرة عن أشعارك و مقالاتك في صفحة
    sudan.net
    ولكن ما لم يعجبني
    ما كتبته اليوم " .كان علي ان اثبت انه ليست لدى اي علاقة ثقافية بذلك المجرم اسامة بن لادن الذي هو من الاسباب الاساسية لان اكون مشاء ومشردا في هذا العالم"
    لماذا يا عزيزي وأنت عربي مسلم تلقي بمثل هذا الاتهام على هذا الشخص الذي حمل فوق أكتافه نصرة المسلمين ومحاربة أعداء الله
    لا تقل لي بأنه قتل الأبرياء من الناس في أحداث سبتمبر الدامية
    فهذه الحكومة الامريكيه تقتل الملايين من المسلمين يومياً وبالرغم من ذلك ترى الناس يتهافتون على إرضاء ذلك الشيطان
    لماذا ونحن خير أمة أخرجت للناس
    لماذا وهو الشخص الذي قدر على كسر عظمة أمريكا
    ودعني أوضح لك شيى أنا ضد قتل الأبرياء من الناس
    ولكن يقول المثل
    كما تدين تدان
    فلماذا لا تغضبون عندما يموت ملايين المسلمين من جراء الحصارات الاقتصادية التي فرضتها علي بعض الدول العربية
    ومات من جراء ذلك الكثير من المسلمين ناهيك عن ما تستخدمه اليوم من أسلحه لإبادة شعب العراق
    عزيزي الخواض
    رجائي أن لا يكون رأي هذا قد أغضبك
    فاختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية

    (عدل بواسطة ابو فاطمه on 04-06-2003, 05:00 AM)

                  

04-06-2003, 06:40 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    أسامة بن لادن مجرم و ارهابي واورثني هذا الاسم الذي افتخر به. وانت بحسب روايتك من المتابعين لشعري. وقد ذكرت ادانتي له قبل احداث سبتمبر الارهابية في هاجس المشاء حين قلت من ضمن ما قلت هذه الخرطوم ما خلقت لافغان العرب.هؤلاء القتلة باسم الدين جعلونا نفر بحثا عن ملجأ امن الى هذه البقعة البعيدة, لكنهم ايضااصروا على ملاحقتنا وافساد حياتنا هنافي هذا المنفى البعيد.ليس من كلمة تقال سوى ان علينا ملاحقتهم والاقتصاص منهم. ولذلك قلت من ضمن ما قلت في شعري من سوف ياخذ يا اصيل بثأرنا, ولمن ستدق اجراس التسامح سنتعقبهم اينما كانوا. ليس لهم مقام بيننا. وما عاشت الدولة الدينية ابدا
                  

04-06-2003, 06:25 PM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    الاخ منعمشوف

    الطيب صالح .. آراء فى السياسة والهجنة الثقافية
    عندي المقال المذكور منشور من مجلة السفير الثقافي
    20 July 1999
    لكن ما قدرت ارسلو على البورد!!! اذا تحب ممكن ارسلو عن طريق الفاكس اوas an e-mail attachment
                  

04-06-2003, 10:36 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    العزيز منعم شوف
    فعلاً مقال اسامة الذي تطلبه مهم جداً . واعتقد انه الأول الذي حاول ان يرصد في روايات كاتبنا الكبير الأشارات الى اهم مسالة في تاريخ السودان الحديث متمثلة في مشكلة الصراع السوداني السوداني على خلفيات الاختلاف الثقافي والعرقي والأثني ، أو ما أسماه الخواض الهجنة الثقافية .
    عرفت من اسامة نفسه انه يرفض ان يطل علينا كناقد ، وهو يتمسك بشده على اطلالته كشاعر فقط . ولا ادري هل هذا هو السبب في امتناعه عن تلبية طلبك ام ان الأسباب التي طرحها كافية .
    النص موجود لدي في كتابه خطاب المشاء .
    واكرر انه فعلاً نص جدير بالاهتمام ، ورغم ما بدأ في المقال وكأنه هجوم على بعض آراء الطيب صالح النظرية التي عبر عنها في مقالات او حوارات صحفية ، الا ان ذلك النص انصف صاحب موسم الهجرة الى الشمال عندما اشار الى ضرورة التفرقة بين المؤلف ورؤية العالم وعدم الخلط بين السياسي والثقافي مع ضرورة التمييز بين الرواية كواقع متخيل والواقع كما هو .
    واضيف هنا ان محاكمة الروائي باحداث روايته ومواقف شخوصه الروائية ، ومن ضمنها الراوي نفسه محاكمة غير صحيحية وهي تتجاوز النص الى غيره ، الى خارجه .
    ليس مهمة الطيب صالح كروائي ان يقدم لنا عالماً روائياً يتفق وطوحاتنا السياسية في الواقع الذي نسعى كسياسيين الى تغيره .
    وعدم استيعاب هذه المسالة او التغاضي عنها هو السبب في كل المحاكمات الفكرية السخيفة التي شهدتها المنطقة العربية والاسلامية في السنوات الأخيرة لتكفير او ادانة عدد من كتاب الرواية بسبب مواقف لبعض شخوص رواياتهم أو سير الأحداث في الرواية وحتى المسرود من أحداثها.
    وربما يكون للكلام بقية .
    العزيز منعم
    المقال الذي تطلبه طويلا ، ويصعب عليّ اعادة طبعه على الكمبيوتر , ولا أعرف كيف يمكن ان ارسل صورة منه . اذا وافق الخواض على اعادة نشره هنا فارجو افادتي حول كيفية ارسال صورة منه عبر الاسكانر .
                  

04-07-2003, 02:46 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: منعمشوف)

    الصديق الصدوق تراث
    اشكرك على ذلك الانصاف النقدي, وليس لدي اي مانع في اعادة نشر المقال. نحن كما تعرف تربينا وسط الناس من خلال مقارباتناالنقدية واشعارنا التي قدمناها في الجامعات والمعاهد والاندية الرياضية والاجتماعية ودور التحالف انتهاء بالمنازل الخاصةكما في تجربة ندوة الفتيحاب.كانت هذه تربية ثرة للنفس حصنتنا ضد امراض التعالي والنرجسية التي تصيب كثيرا من
    المبدعين. ساحاول قريبا العودة الى النقد من خلال مقال عن مقاربة يمنى العيدالنقدية لموسم الهجرة الى الشمال. ارجو ان يتوفر لي الوقت لانجاز ذلك.شكرا لهذا البورد الذي اعادني الى النقد لما لمسته من حب و تقدير واحترام عميق .لا مكافئ للحب الا الحب نفسه
    ارقدوا كلكم عافية
    المشاء
                  

04-07-2003, 07:42 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أناشِدُك يا أسامه الخواض بإنزال هذا المقال (Re: osama elkhawad)


    الأ عزاء المُداخِلون
    هدهد
    زمراوى
    ابوفاطمة
    الِن
    وتراث

    ولم اذكر الخواض هنا بإعتبارنا نحتفى به فى هذا البوست بشكلٍ أو بآخر، واضيف ايضاًعلى شهادة العزيز جداً تراث، أن الخواض حمل فى مطلع الثمانينات مع مجموعة طيبة من شبيبة السودان، هم التجديد فى الكتابة والنقد الأدبى، فهو أحد الذين أشار اليهم الدكتور عبدالله بولا فى مقدمته الشيقة لمجموعة صلاح الزين القصصية عنهما .. والأكليل والأنتظار. أنا هنا اقدر الظرف الذى ساقه أسامة وحتى لا نضغطه حتى الزيت، ومستفيدين من عدم ممانعته لنشر المقال، نُحيل المهمة الى الِن لإنزال المقال، على أن يتحفنا الخواض بالمقال الجديد. مُش فكرة شحمانة ياشباب
                  

04-09-2003, 00:03 AM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المقال (Re: منعمشوف)

    منعمشوف.
    فشلت جهودي المتواضعه في انزال المقال بصورة اوضح
    و سلمت بان قدرات السكانر مثل قدراتي البسيطه "بسط الكياشه" مع الانترنيت .
    غايتو شوف اللينك واعفي لي
    مقدما من وجع العيون.... العتب على السكانر


    http://www.geocities.com/alin08042003/
                  

04-09-2003, 00:26 AM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال (Re: alin)


    تشكر يا الِن على التعب، سأحاول قراءته بعيون مفنّقلة
    جيد ان الجزء الاول لدرجة كبيرة واضح والجزء التانى معاى فى الجريدة وتسلم مجدداً .. ونتكاتب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de