حرررررررررررررام عليكم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2003, 01:55 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حرررررررررررررام عليكم

    و الله لا انا عالمة بالدين
    و لا فقيه
    كل ما اعلمه قليل من بحور العلم الواسع
    ولكن
    اود السؤال
    ما لنا و التوابع
    اذا وجدنا الاصل
    محمدعليه الصلاة و السلام
    راس الامر و
    اصله
    مالنا
    والمجددين و الخارجين
    وغيرهم
    ؟؟؟؟؟؟
    لماذا نبكي علي محمود ونحن لم نوفي محمد كل الاهتمام و الحب؟؟
    لماذا لا ندرس السيرة .
    والحديث؟
    لنتعلم كيف عاش؟
    وكيف قاد الامة بهذا التفرد؟
    ام ان الامر لا يعني الكثير؟
    ولكم كل الود و الاحترام
    والحب كله
    لكل من صلي عليه








                  

01-17-2003, 02:19 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    فعلاً حرام يا سودانية

    لكن سؤال

    هل هناك شخص حضر عهد النبي

    صلى الله عليه وسلم لنأخذ عنه ؟

    يعني الأشياء الجميلة والمثالية

    التي قلتها

    لم نأخذها كفاحاً عن رسول الله

    بل أخذناها عن فلان عن فلان عن فلان

    حتى وصلت الينا

    فهل تعرفين شخصاً أخذ عن الرسول مباشرة

    حتى نذهب إليه ؟

    أم كيف تريدين تطبيق هذه المثالية

    في ارض الواقع ؟

    لا تقولي لي عبر الكتب

    فالكتب أيضاً كتبها فلان عن فلان عن فلان

    مجرد تساؤل بريء

    ولك خالص المودة
                  

01-17-2003, 02:36 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: ود شاموق)




    الجزء الاول
    بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله
    الاهداء
    اليك ايها الرحمة المهداة و السراج المنير هذه أنشودة حب ووثيقة اتباع و عهد
    قطعناه على أنفسنا أن نقتفى أثرك حتى نلقاك على الحوض
    اتمنى كل واحد منكم يرسلوا الى كل من يعرفهم كى تعم الفائدة
    يقول صلى الله عليه وسلم
    ((بلغوا عني ولو آية))
    وقد تكون بارسالك
    هذه الرساله لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعة يوم القيامه
    و جزاكم الله خير

    الجزء الاول السيرة:-

    النسب والمولد والنشأة

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم:-
    محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ـ واسمه شَيْبَة ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قُصَىّ ـ واسمه زيد ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فِهْر ـ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكة ـ واسمه عامـر ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان‏


    وقعة الفيل:-
    أن أبرهة بن الصباح الحبشى، النائب العام عن النجاشى على اليمن، لما رأي العرب يحجون الكعبة بني كنيسة كبيرة بصنعاء، وأراد أن يصرف حج العرب إليها، وسمع بذلك رجل من بني كنانة، فدخلها ليلًا فلطخ قبلتها بالعذرة‏.‏ ولما علم أبرهة بذلك ثار غيظه، وسار بجيش عرمرم ـ عدده ستون ألف جندى ـ إلى الكعبة ليهدمها، واختار لنفسه فيلا من أكبر الفيلة، وكان في الجيش 9 فيلة أو 13 فيلا، وواصل سيره حتى بلغ المُغَمَّس، وهناك عبأ جيشه وهيأ فيله، وتهيأ لدخول مكة، فلما كان في وادى مُحَسِّر بين المزدلفة ومنى برك الفيل، ولم يقم ليقدم إلى الكعبة، وكانوا كلما وجهوه إلى الجنوب أو الشمال أو الشرق يقوم يهرول، وإذا صرفوه إلى الكعبة برك، فبيناهم كذلك إذ أرسل الله عليهم طيرًا أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول‏.‏ وكانت الطير أمثال الخطاطيف والبلسان، مع كل طائر ثلاثة أحجار؛ حجر في منقاره، وحجران في رجليه أمثال الحمص، لا تصيب منهم أحدًا إلا صارت تتقطع أعضاؤه وهلك، وليس كلهم أصابت، وخرجوا هاربين يموج بعضهم في بعض، فتساقطوا بكل طريق وهلكوا على كل منهل، وأما أبرهة فبعث الله عليه داء تساقطت بسببه أنامله، ولم يصل إلى صنعاء إلا وهو مثل الفرخ، وانصدع صدره عن قلبه ثم هلك‏.‏


    وكانت هذه الوقعة في شهر المحرم قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين يومًا أو بخمسة وخمسين يومًا ـ عند الأكثر ، وكانت تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته؛ وقد وقعت هذه الوقعة في الظروف التي يبلغ نبؤها إلى معظم المعمورة المتحضرة إذ ذاك‏.‏ فالحبشة كانت لها صلة قوية بالرومان، والفرس لا يزالون لهم بالمرصاد، يترقبون ما نزل بالرومان وحلفائهم؛ ولذلك سرعان ما جاءت الفرس إلى اليمن بعد هذه الوقعة، وهاتان الدولتان كانتا تمثلان العالم المتحضر في ذلك الوقت‏.‏ فهذه الوقعة لفتت أنظار العالم ودلته على شرف بيت الله، وأنه هو الذي اصطفاه الله للتقديس، فإذن لو قام أحد من أهله بدعوى النبوة كان ذلك هو عين ما تقتضيه هذه الوقعة، وكان تفسيرًا للحكمة الخفية التي كانت في نصرة الله للمشركين ضد أهل الإيمان بطريق يفوق عالم الأسباب‏.‏

    عبد الله والد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏-
    وكـان عبد الله أحسن أولاد عبد المطلب وأعفهم وأحبهم إليه, واختار عبد المطلب لولده عبد الله آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وهي يومئذ تعد أفضل امرأة في قريش نسبًا وموضعًا، وأبوها سيد بني زهرة نسبًا وشرفًا، فزوجه بها، فبني بها عبد الله في مكة، وبعد قليل أرسله عبد المطلب إلى المدينة يمتار لهم تمرًا، فمات بها، وله إذ ذاك خمس وعشرون سنة، وكانت وفاته قبل أن يولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبه يقول أكثر المؤرخين.

    المولـــد:-
    ولـد سيـد المرسلـين صلى الله عليه وسلم بشـعب بني هاشـم بمكـة في صبيحـة يــوم الاثنين التاسع مـن شـهر ربيـع الأول، وروى ابــن سعــد أن أم رســول الله صلى الله عليه وسلم قالــت ‏:‏ لمــا ولـدتــه خــرج مــن فرجـى نــور أضــاءت لـه قصـور الشام‏.‏ وروى أحمد والدارمى وغيرهمـا قريبـًا مـن ذلك‏,

    وقد روى أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد، فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت، روى ذلك الطبرى والبيهقى وغيرهما‏.‏ وليس له إسناد ثابت، ولم يشهد له تاريخ تلك الأمم مع قوة دواعى التسجيل‏.‏

    ولما ولدته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بحفيده،فجاء مستبشرًا ودخل به الكعبة، ودعا الله وشكر له‏.‏ واختار له اسم محمد ـ وهذا الاسم لم يكن معروفًا في العرب .

    وأول من أرضعته من المراضع ـ وذلك بعد أمه صلى الله عليه وسلم بأسبوع ـ ثُوَيْبَة مولاة أبي لهب بلبن ابن لها ، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب.

    الرسول في بني سعد:-
    وكانت العادة عند الحاضرين من العرب أن يلتمسوا المراضع لأولادهم ابتعادًا لهم عن أمراض الحواضر؛ ولتقوى أجسامهم، وتشتد أعصابهم، ويتقنوا اللسان العربى في مهدهم، فالتمس عبد المطلب لرسول الله صلى الله عليه وسلم المراضع، واسترضع له امرأة من بني سعد بن بكر، وهي حليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله بن الحارث.

    وإخوته صلى الله عليه وسلم هناك من الرضاعة ‏:‏ عبد الله بن الحارث، وأنيسة بنت الحارث، وحذافة أو جذامة بنت الحارث ‏‏وهي الشيماء.

    ورأت حليمة من بركته صلى الله عليه وسلم ما قضت منه العجب، ولنتركها تروى ذلك مفصلًا ‏:‏
    قال ابن إسحاق ‏:‏ كانت حليمة تحدث ‏:‏ أنها خرجت من بلدها مع زوجها وابن لها صغير ترضعه في نسوة من بني سعد بن بكر، تلتمس الرضعاء‏.‏ قالت ‏:‏ وذلك في سنة شهباء لم تبق لنا شيئًا، قالت ‏:‏ فخرجت على أتان لى قمراء، ومعنا شارف(الناقة المسنة) لنا، والله ما تَبِضّ ُبقطرة، وما ننام ليلنا أجمع من صبينا الذي معنا، من بكائه من الجوع، ما في ثديى ما يغنيه، وما في شارفنا ما يغذيه، ولكن كنا نرجو الغيث والفرج، فخرجت على أتانى تلك، فلقد أذَمَّتْ بالركب حتى شق ذلك عليهم، ضعفًا وعجفًا، حتى قدمنا مكة نلتمس الرضعاء، فما منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه، إذا قيل لها‏:‏ إنه يتيم، وذلك أنا كنا نرجو المعروف من أبي الصبي، فكنا نقول‏:‏ يتيم‏!‏ وما عسى أن تصنع أمه وجده، فكنا نكرهه لذلك، فما بقيت امرأة قدمت معي إلا أخذت رضيعًا غيرى، فلما أجمعنا الانطلاق قلت لصاحبى‏:‏ والله، إنى لأكره أن أرجع من بين صواحبى ولم آخذ رضيعًا، والله لأذهبن إلى ذلك اليتيم فلآخذنه‏.‏ قال ‏:‏ لا عليك أن تفعلى، عسى الله أن يجعل لنا فيه بركة‏.‏ قالت‏:‏ فذهبت إليه وأخذته،وما حملنى على أخذه إلا أنى لم أجد غيره، قالت‏:‏ فلما أخذته رجعت به إلى رحلى، فلما وضعته في حجرى أقبل عليه ثديأي بما شاء من لبن، فشرب حتى روى، وشرب معه أخوه حتى روى، ثم ناما، وما كنا ننام معه قبل ذلك، وقام زوجي إلى شارفنا تلك، فإذا هي حافل، فحلب منها ما شرب وشربت معه حتى انتهينا ريا وشبعا، فبتنا بخير ليلة، قالت‏:‏ يقول صاحبى حين أصبحنا‏:‏ تعلمي والله يا حليمة، لقد أخذت نسمة مباركة، قالت‏:‏ فقلت‏:‏ والله إنى لأرجو ذلك‏.‏ قالت‏:‏ ثم خرجنا وركبت أنا أتانى، وحملته عليها معى، فوالله لقطعت بالركب ما لا يقدر عليه شىء من حمرهم، حتى إن صواحبى ليقلن لى‏:‏ يا ابنة أبي ذؤيب، ويحك‏!‏ أرْبِعى علينا، أليست هذه أتانك التي كنت خرجت عليها‏؟‏ فأقول لهن‏:‏ بلى والله، إنها لهي هي، فيقلن‏:‏ والله إن لها شأنًا، قالت‏:‏ ثم قدمنا منازلنا من بلاد بني سعد، وما أعلم أرضًا من أرض الله أجدب منها، فكانت غنمى تروح علىَّ حين قدمنا به معنا شباعًا لُبَّنـًا، فنحلب ونشرب، وما يحلب إنسان قطرة لبن، ولا يجدها في ضرع، حتى كان الحاضرون من قومنا يقولون لرعيانهم‏:‏ ويلكم، اسرحوا حيث يسرح راعى بنت أبي ذؤيب، فتروح أغنامهم جياعًا ما تبض بقطرة لبن، وتروح غنمى شباعًا لبنًا‏.‏ فلم نزل نتعرف من الله الزيادة والخير حتى مضت سنتاه وفصلته، وكان يشب شبابًا لا يشبه الغلمان، فلم يبلغ سنتيه حتى كان غلامًا جفرًا‏.‏ قالت‏:‏ فقدمنا به على أمه ونحن أحرص على مكثه فينا، لما كنا نرى من بركته، فكلمنا أمه، وقلت لها‏:‏ لو تركت ابني عندي حتى يغلظ، فإني أخشى عليه وباء مكة، قالت‏:‏ فلم نزل بها حتى ردته معنا‏.‏


    شق الصدر:-
    وفي السنة الرابعة من مولده على قول المحققين وقع حادث شق صدره، روى مسلم عن أنس‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل، وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال‏:‏ هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طَسْت من ذهب بماء زمزم، ثم لأَمَه ـ أي جمعه وضم بعضه إلى بعض ـ ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه ـ يعنى ظئره ـ فقالوا‏:‏ إن محمدًا قد قتل، فاستقبلوه وهو مُنْتَقِعُ اللون ـ أي متغير اللون ـ قال أنس‏:‏ وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره‏.‏


    إلى أمه الحنون:-
    وخشيت عليه حليمة بعد هذه الوقعة حتى ردته إلى أمه، فكان عند أمه إلى أن بلغ ست سنين‏.‏
    ورأت آمنة ـ وفاء لذكرى زوجها الراحل ـ أن تزور قبره بيثرب، فخرجت من مكة قاطعة رحلة تبلغ نحو خمسمائة كيلو متر ومعها ولدها اليتيم ـ محمد صلى الله عليه وسلم ـ وخادمتها أم أيمن، وقيمها عبد المطلب، فمكثت شهرًا ثم قفلت، وبينما هي راجعة إذ لحقها المرض في أوائل الطريق، ثم اشتد حتى ماتت بالأبْوَاء بين مكة والمدينة‏

    إلى جده العطوف:-
    وعاد به عبد المطلب إلى مكة، ولثمانى سنوات وشهرين وعشرة أيام من عمره صلى الله عليه وسلم توفي جده عبد المطلب بمكة، ورأي قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبي طالب شقيق أبيه‏.

    ونهض أبو طالب بحق ابن أخيه على أكمل وجه، وضمه إلى ولده وقدمه عليهم واختصه بفضل احترام وتقدير، وظل فوق أربعين سنة يعز جانبه، ويبسط عليه حمايته، ويصادق ويخاصم من أجله.

    قصة بَحِيرَى الراهب:-
    ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتى عشرة سنة ـ قيل‏:‏ وشهرين وعشرة أيام ـ ارتحل به أبو طالب تاجرًا إلى الشام، حتى وصل إلى بُصْرَى ـ وهي معدودة من الشام، وقَصَبَة لحُورَان، وكانت في ذلك الوقت قصبة للبلاد العربية التي كانت تحت حكم الرومان‏.‏ وكان في هذا البلد راهب عرف بَبحِيرَى، واسمه ـ فيما يقال‏:‏ جرجيس، فلما نزل الركب خرج إليهم، وكان لا يخرج إليهم قبل ذلك، فجعل يتخلّلهم حتى جاء فأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال‏:‏ هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين‏.‏ فقال له ‏‏أبو طالب و أشياخ قريش‏:‏ ‏‏و‏‏ ما علمك ‏بذلك‏ ‏‏؟‏ فقال‏:‏ إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر إلا خر ساجدًا، ولا يسجدان إلا لنبى، وإنى أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل التفاحة، ‏‏وإنا نجده في كتبنا‏‏، ثم أكرمهم بالضيافة، وسأل أبا طالب أن يرده، ولا يقدم به إلى الشام؛ خوفًا عليه من الروم واليهود، فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة‏.‏

    حياة الكدح :-
    ولم يكن له صلى الله عليه وسلم عمل معين في أول شبابه الا ان الروايات توالت أنه كان يرعى غنمًا ، ويبدو أنه انتقل إلى عمل التجارة حين شب, وفي الخامسة والعشرين من سنه خرج تاجرًا إلى الشام في مال خديجة رضي الله عنها قال ابن إسحاق‏:‏ كانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال، تستأجر الرجال في مالها، وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم، وكانت قريش قومًا تجارًا، فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها من صدق حديثه، وعظم أمانته وكرم أخلاقه بعثت إليه، فعرضت عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام تاجرًا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطى غيره من التجار، مع غلام لها يقال له‏:‏ ميسرة، فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها، وخرج في مالها ذلك، وخرج معه غلامها ميسرة حتى قدم الشام‏.‏


    زواجه بخديجة:-
    ولما رجع إلى مكة، ورأت خديجة في مالها من الأمانة والبركة ما لم تر قبل هذا، وأخبرها غلامها ميسرة بما رأي فيه صلى الله عليه وسلم من خلال عذبة، وشمائل كريمة، وفكر راجح، ومنطق صادق، ونهج أمين، وجدت ضالتها المنشودة ـ وكان السادات والرؤساء يحرصون على زواجها فتأبي عليهم ذلك ـ فتحدثت بما في نفسها إلى صديقتها نفيسة بنت منبه، وهذه ذهبت إليه صلى الله عليه وسلم تفاتحه أن يتزوج خديجة، فرضى بذلك، وكلم أعمامه، فذهبوا إلى عم خديجة وخطبوها إليه، وعلى إثر ذلك تم الزواج، وحضر العقد بنو هاشم ورؤساء مضر، وذلك بعد رجوعه من الشام بشهرين، وأصدقها عشرين بَكْرة‏.‏ وكانت سنها إذ ذاك أربعين سنة، وكانت يومئذ أفضل نساء قومها نسبًا وثروة وعقلًا، وهي أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت‏.‏

    وكل أولاده صلى الله عليه وسلم منها سوى إبراهيم،ولدت له‏:‏ أولًا القاسم ـ وبه كان يكنى ـ ثم زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وعبد الله‏.‏ وكان عبد الله يلقب بالطيب والطاهر، ومات بنوه كلهم في صغرهم، أما البنات فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن،إلا أنهن أدركتهن الوفاة في حياته صلى الله عليه وسلم سوى فاطمة رضي الله عنها، فقد تأخرت بعده ستة أشهر ثم لحقت به‏.‏


    السيرة الإجمالية قبل النبوة:-
    كان النبي صلى الله عليه وسلم قد جمع في نشأته خير ما في طبقات الناس من ميزات، وكان طرازًا رفيعًا من الفكر الصائب، والنظر السديد، ونال حظًا وافرًا من حسن الفطنة وأصالة الفكرة وسداد الوسيلة والهدف، وكان يستعين بصمته الطويل على طول التأمل وإدمان الفكرة واستكناه الحق، وطالع بعقله الخصب وفطرته الصافية صحائف الحياة وشئون الناس وأحوال الجماعات، فعاف ما سواها من خرافة، ونأي عنها، ثم عاشر الناس على بصيرة من أمره وأمرهم، فما وجد حسنًا شارك فيه وإلا عاد إلى عزلته العتيدة، فكان لا يشرب الخمر، ولا يأكل مما ذبح على النصب، ولا يحضر للأوثان عيدًا ولا احتفالًا، بل كان من أول نشأته نافرا من هذه المعبودات الباطلة، حتى لم يكن شيء أبغض إليه منها، وحتى كان لا يصبر على سماع الحلف باللات والعزى‏.‏


    الجزء الثانى نفحات من طباع الرسول

    لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟!

    لأنه يحبنا ,و لولاه لهلكنا و متنا على الكفر و استحققنا الخلود فى النار..و به عرفنا مكائد الشيطان , شوّقنا الى الجنة, ما من طيب الا و ارشدنا اليه , و ما من خبيث الا و نهانا عنه, و من حقه علينا أن نحبه لانه:-

    1- يحشر المرء مع من أحب

    جاء أعرابى الى النبى صلى الله علية و سلم فقال : متى الساعة؟! قال رسول الله صلى الله علية و سلم : ما اعددت لها؟ قال: انى أحب الله و رسوله . قال أنت مع من أحببت.

    بهذا الحب تلقى رسول الله على الحوض فتشرب الشربة المباركة التى لا ظمأ بعدها أبدا.

    أبشر يا ثوبان

    قال القرطبى : كان ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم شديد الحب قليل الصبرعنه, فأتاه ذات يوم و قد تغير لونه و نحل جسمة يعرف فى وجهه الحزن فقال له النبى صلى الله عليه و سلم : ما غير لونك ؟ قال: يا رسول الله ما بى من ضر و لا وجع غير انى اذا لم أرك اشتقت اليك و استوحشت و حشة شديدة حتى القاك , ثم ذكرت الآخرة و أخاف أن لا أراك هناك , لأنى عرفت أنك ترفع مع النبيين , و أنى ان دخلت الجنة كنت فى منزلة هى أدنى من منزلتك , و ان لم أدخل لا أراك أبدا فأنزل الله قوله ( و من يطع الله و الرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا) (النساء :69)


    .


    هذا و الله اعلى و اعلم
    انتهى بحول من الله و قوته اول ميل
    لا تنسونا من صالح دعائكم
                  

01-17-2003, 02:41 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    صلى الله على الحبيب المصطفى
    صلاة تفوق العطر طيباً مفخماً

    يا سلام عليك يا سودانية
    واصلي انشاء الله ربنا يديك العافية
                  

01-17-2003, 02:45 PM

SAdo7
<aSAdo7
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    الاخت سودانيه
    كلامك عين الصواب وكلى امل ان تجد اذنا
    صاغيه
    عزيزى ودشاموق
    لك تحياتى ياغالى . . بخصوص كلام الاخت سودانيه
    فهى تقصد ان نترك اللهث وراء الرموز السياسيه التى
    لاتفيد الشخص فى عقيدته ويكفينا ان نهتم بما اتى
    به النبى صلى الله عليه وسلم لان ما اتى به يمثل لنا
    طريق النجاه والاشخاص الذين نقلوا الحديث عنه حتى
    وصلنا اناس شهد لهم العلماء بالصدق والنزاهه . . والاجماع
    مصدر من مصادر التشريع فما بالك به ان كان تزكيه لشخص
    وان كان الاهتمام بالاشخاص فسنجد اناس قدموا للدين مالم
    يقدمه له اى شخص فى زمننا هذا امثال عمر بن عبد العزيز
    وابن تيميه و احمد بن حنبل الا اننا لا نهتم باشخاصهم و لانحتفل
    باعياد ميلادهم او حتى وفاتهم رغم ان ما قدموه جدير بان
    تعمل لهم ثماثيل كعلماء . . اخت سودانيه امنياتى ان تتحقق دعوتك
    هذه يوما ما الا اننى اقول بكل اسف انتكالذى يؤذن فى مالطه
    فلن تجدى لك مجيبا ولك تقديرى
                  

01-17-2003, 03:38 PM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    الاخت سودانية والاخ سادوح
    سلامات
    اعلم بداية أنني اخوض نقاشاً صعب، ولقد تخوفت منذ أن اطلعت على العنوان لانه يحمل في مضمونه صراخا، واظن أننا في كل نقاشات المسلمين نعاني صراخاً حاداً اجهض كل محاولة للوصول الى حد ادنى من الاتفاق0
    بادية اعفيكم من مغبة التخمين، فلست مؤدلجاً لا سياسياً ولا عقائدياً، وذلك حتى نتجنب التصنيف المسبق والانطباعية العقيمة 0
    مدخلي للحوار هو أنني بداية اتفق مع الاخ ود شاموق في أن تفسير الدين نسبي لأنه اتى عبر تسلسل تاريخي للاحداث صاغه البشر، والتاريخ الاسلامي يحدثنا بأن الكثير من التفاسير وحتى الاحاديث لم تنجى من التدليس ، كما أن تدوين الحديث نفسه لم يتم الا بعد مائتين سنة من وفات الرسول الكريم أو اكثر قليلاً!! من هنا يصعب التكهن بنجاة التفسير من الغرض، خصوصا ان التفسير والتدوين نفسه كان يتم باشراف الدولة والسلاطين في عز زمن الخصام والشقاق بين المسلمين والذي بدأ منذ خلافة عثمان رضي الله عنه، حتى وصل لذروته في مقتل الخليفة الجليل علي بن ابي طالب رضىالله عنه0 أما ما تلى ذلك من فجور في الخصام وترويع للعلماء وبدء ظهور التيارات والفرق فهو عامر ويفيض به التاريخ الاسلامي لمن يريد أن يطلع، وأن يتعلم ويتخذ من الدروس عبر بعيدا عن المثاليات المجافية للواقع والحقيقة التي تعج بها كتب السلفيين0
    والدين نفسه متى ما تنزل من عليائه القدسي وتداوله الناس بالتفسير مستبينين معانيه ومقاصده تخلى طوعاً عن قدسية الرأي واحتكار حقيقيته لأنه ببساطة تلك حكمة الله تعالى، في أن يجعل الناس متباينة في امكاناتها العقلية ، والعقل هو عبقرية خلق الله لمخلوقاته فبه استفرد الانسان دون خلق الله على الكون ومارس فيه مشيئته وهيمنته 0
    اذا فلا غرو أن يختلف الناس اليوم وغدا في التفسير وتتباين المناهج، بتباين عقول متبينها، ومن الخطورة بمكان أن تقف أنت ومن تؤمن بتفسيره في خندق الحقيقة المطلقة وان ما بين يديك لا يأتيه الباطل، فهذا وهم اثيت خطله التاريخ، وما الانحطاط الذي تعيش فيه الامة الاسلامية حاليا الا نتاج هذا الخطل ، فقد اصبح من السهل جدا ترويع كل صاحب فكر وومارسة كل انواع الترهيب لكي نحجم فكره متى ما اظهر نوعا من الاختلاف0 وبذلك قتلنا عمدا الاجتهاد والنهوض بالاسلام والامه الاسلامية من وهدتها، قد يكون لذلك اسباب ضيقة وخاصة في هذا الزمن ، لأن هناك اناس يقتاتون من جهل الآخرين ويسوقون بضاعتهم المهترئة في مجتمعات لا تملك من نفسها ومن دينها الا عواطفها الفطرية، أناس من السهل تهييجهم وجرهم الى مستنقع الفوضى، لذا كانت البضاعة الرائجة في سوق الخلاف الفكري بين المسلمين هي التهريج والسب والتجريح والاساءة، حتى ضاعت منا ملامح المسلم ومغزى الاسلام0
    الثابت ان كل من يصرخ ويفزع ويفزع الناس ومن معه أمام كل راي مخالف هو انسان ضعيف الثقة بنفسه وايمانه ويخاف ان يفقد شيئا تعود عليه ، بدلا ًمن ان يسعى لتقوية قناعاته أن يملك لها من دفاع العالم المتمكن، لأنه سيكولوجيا لا يرتعد الانسان أو يخاف الا في لحظات ضعفه0
    ان الله تعالى يحث الانسان لاستخدام عقله لاقصى درجة والتفكير في عظمته واستنباط ذلك من التفكر في النفس وما يحيط بها من حياة وعمار وكل مظاهر الطبيعة وكشف اسرارها لأنها كلها تدل على عظمة الله 0 هناك من يسعفه عقله على ذلك ويستشف ما لا يراهو غيره وهناك من يرى الاشياء هي الاشياء كما يقول الفيتوري، وهنا يمكن المأزق0
    انظر حولك لماذا يتقدم الآخرون بسرعة الصاروخ ونتأخر نحن بنفس السرعة؟ اليس ذلك مدعاة الى التفكير واستنباط المعاني؟لماذا نستسهل الحلول، ويكفي أن تقابل أي شخص مسملم ويرد عليك "بعبارة اهترئت من كثر الاستعمال " والله لو اتبعنا الكتاب والسنة - هكذا يستحدمونها كما تستخدم اللازمة- ما كان حصل لينا كدة!!!0 الثابت أن معظم المسلمين في مشارق الارض ومغاربها يؤدون الشعائر الدينية بشكل منتظم ومتفق عليه، ويقرأءون ما تيسر من تلك الكتب التي تبسط الاسئلة وتحرمك في نفس الوقت من معرفةالحقيقة وتقذف بك الى غياهب الغيبوبة دون أن تدري، وتجعلك تهذي في صحوك ومنامك، لا يقدم أو يؤخر، ولكن الثابت ابضا اننا عجزنا كمسلمين أن ننجز أمة نموذجية حتى بالشكل الذي ينظر به اصحاب التفسير الراديكالي للدين، اذا اين العلة؟
    كل ماساة المسلمين تنحصر في اقران القول بالعمل، والاعلاء من قيمة الاخلاق وحسن السلوك، فالتاريخ الاسلامي بتاريخه الضارب قرابة الالف واربعامئة سنة، يحدثنا ويستشهد بشخصيتين عظيمتين فقط بعد عهد النبي الكريم "ص" الا وهما سيدنا عمر ابن الخطاب والخليفة العادل عمر بن عبد العزيز، مقابل عشرات الآلاف من الخلفاء والسلاطين الجائرة، اليس هذا غريبا ومدعاة للتبصر والتفكير العميق بدلا من التبسيط المخل؟
    سلامي وودي
                  

01-18-2003, 09:14 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    الاخت سودانية
    والاخوان المشاركين
    تحياتى
    اشيد بعباراتك الصادقةوالتى لا تطالب بغير الرجوع للحق والى اصول -الدين الاسلامى عند مناقشته وهما القرآن والسنة،وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلمما معناه:-تركت فيكم ما لن تضلوا بعده ابدا-كتاب الله وسنة رسوله وقال تعالى انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون
    وهنالك كتب الاحاديث والتفاسير التى اجمع غالبية علماء المسلمين على صحتها-فلماذا لا نعتمد على ماجاء فيهامن شرح وتفسير ؟
    كذلك هنالك الكثير من الكتب المغرضة التى كتبت عن الدين الاسلامى بايعاز من بعض السياسيين والولاة قديما وحديثا،وهذه معروفة فى التاريخ الاسلامى
    كذلك يجب عدم اقحام الدين فى المذاهب السياسيةلتصفية نزاعات الخصوم
    واخيرااقول :-الدين الاسلامى دين سهل وواضح ومفهوم للامى والمتعلم،ولمن اراد ان يتعلم
    اما هذه الزوابع التى يثيرها بعض المغرضين فالغرض كنها التشويش على شباب المسلمين،وانك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء ،فمن اراد ان يبيع دينه ويشترى فكرة زيد وعبيد فله مطلق الحرية
    وكما قلت ،بارك الله فيك
    اذا وجدنا الاصل
    مالنا والتوابع
                  

01-18-2003, 09:45 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: مهيرة)

    الاخت سوادنية
    جزاك الله خيرا
    لو اخذنا فقط القران ماذا يقول الاخرون فيه
    يا اخواني السنة واضحة ومعروفة والقران لو تمعناه كفانا شر القيل والقال
    اقول لكم شي عن المحبة لوجه الله
    اقولها لكم اني كنت البارحة في المدينة
    فبلغت عنكم سيدي رسول الله السلام لكل من يوجد في هذا المنتدي
    لكن خصصت سلام خالتي الجندرية واخونا قرجة وقرشو وياسر الشريف
    كل انسان خط محبته في هذاالمنتدي وشاركته فيه بلغت سلامهم للحبيب المصطفي
    صلي الله عليه وسلم
    واقول لكل من لم يزور المدينة المنورة انه يجب عليه زيارة المدينة لان فيها خيرا كثيرا ياخوة
    ايضا عندما تدخل المدينة تشعر براحة عجيبة لا تحسها في اي مكان في الدنيا
    ايضالا احس باي هموم في المدينة ولا اتذكر اي مشاكل في الدنيا
    زوروا المدينة وستعرفوا عن من تتحدثون
    وشكرا لكي اختي سودانية وجعلها الله في ميزان حسناتك وزادك محبة في حبيبك المصطفي
                  

01-18-2003, 10:06 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: مهاجر)

    مهاجر
    تشكر على تبليغ السلام لسيدي رسول الله
    الف صلاة وسلام عليه
    عليك الله اسأل لينا ربنا يفك قيدنا
    الشوق هايج علينا الايام دي
    ربنا يوعدنا بالزيارة
                  

01-18-2003, 12:21 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: الجندرية)

    انشاء الله
    وربنا يفك قيد الجميع
                  

01-20-2003, 06:50 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: مهاجر)


    الاخوة الكرام
    شاموق
    سعدو
    عطبراوي
    مهيرة
    مهاجر
    الجندرية
    اشكركم و جزاكم الله الف خير و بركة
    و اعتقد ان لا خلاف اذا رجعنا الي الله
    سبحانه و تعالي
    فهو من ارسل و هو الاعلم
    اما الصراخ فاعتذر عنه
    وبس من الغلب
    والنساء
    خير من يفعلها
    مهاجر
    وانا يعني
    ارجو ان انالها قريبا
    بس لحين ذلك بلغ مني كل الشووووووووق
    الي

    طب القلوب و دوائها و راحة الابدان و شفائها و نور الابصار و ضيائها
                  

01-20-2003, 08:25 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    قالوا اي زول يوصلوا سعيد وانشاء الله كلكم تزوروه
    وسوف ابلغك سلامك انشاء لكن لو عاوزة يوصل بصورة قوية دا ايملي واكتبي كل ما تحبين ان تبلغيه
    ايضا ارسلي سلامك لسيدي حمزة هو مفتاح المدينة وحبيب الحبيب
    لكي خالص تقديري بريدي هو
    [email protected]
    ولكل من لديه وصية للمدينة يكتب ونحنا في الخدمة وبرضو عندي اجر يا جماعة ما تخافوا
                  

01-21-2003, 04:51 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: مهاجر)

    جميل جدا ياعطبراوي تستحق الاشاده تعجبني افكارك والتقي معها في الكثير تعجزني فقط الاداه اللغويه لتسطيرها شكرا لك
                  

01-21-2003, 06:45 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: doma)

    أهلين مامادوما
    اشكرك للزيارة
    وكلامك يدل علي حبك الشديد و غيرتك علي الدين

    وكل يغني علي ليلاه

    لكي كل الحب و التقدير


    Quote: الثابت ان كل من يصرخ ويفزع ويفزع الناس ومن معه أمام كل راي مخالف هو انسان ضعيف الثقة بنفسه وايمانه ويخاف ان يفقد شيئا تعود عليه ، بدلا ًمن ان يسعى لتقوية قناعاته أن يملك لها من دفاع العالم المتمكن، لأنه سيكولوجيا لا يرتعد الانسان أو يخاف الا في لحظات ضعفه0


    Walahi as long as I know how much am trusting on Allah (S.W.T) and my faithfull leading me to his right way inshallah, nothing will affecting me,am not fearing anything, but IT IS JUST A REMINDER FOR SAKE OF HIM MAY ALLAH ACCEPT IT. ALL OF US NEED TO BE REMINDED AND MIGHT BE AM NOT THAT GOOD TO DO IT BUT BETTER THAN NOTHING WA اهو أضعف الايمان

    ya Atbarowi if u know and feel how much Allah is great you will never talk about the missing info. along the history coz no matter what happened no matter where they are putting their bad ideas or weak hadeith HIS BOOK IS THERE FOR EVEY ONE TO KNOW HIS WORD, BUT AFTER ALL U HAVE TO HAVE THE TRUE HEART AND THE PURE FAITH TO KNOW IT OTHERIWSE U WILL BE AS HE (S.W.T) MENTIONED

    بل هم أضل سبيلا

    و الله يهدي الجميع
                  

01-21-2003, 07:58 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    عزيزتى وبتنا الغالية سودانية 2000

    قرأت كلماتك الغيورة على ديننا الحنيف واشكرك فانت على صغر سنك استشعرت الخطر وادركت ما يحاك لديننا من مؤامرات الهدف منها اضعاف ديننا والمصيبة تأتى من بنى جلدتنا ..

    أقول لك عزيزتى ان الحديث الشريف لم يكتب اعتباطا بل ان هنالك رجالاً فوق الشبهات عاهدوا الله وبذلوا حياتهم لنصرة الدين والتحقق من الحديث ولعلك تعلمى ان الائمة الكرام قضوا حياتهم فى تحقيق الاحاديث بل ان البعض منهم يسافر بالشهور للتأكد من صحة حديث واحد .. وبعد ذلك تم انشاء علم كامل يتعلق بالجرح والتعديل وهنالك علم الحديث وبعد كل ذلك يأتينا من يطعن فى ائمتنا ويصفهم بتلك الاوصاف التى لا تليق ..
    والحديث مرجعه القرآن فان لم يتطابق مع القرآن فلا تعملوا به ونعلم ان هنالك الكثير من الاحادث الموضوعة والضعيفة التى وضعها اعداء الله واعداء الاسلام ولذا اصبح مرجع الاحاديث هو القرآن الكريم فهل لديكم شك كذلك فى القرآن وان الله تعهد بحفظه ..

    اسأل الله الهداية لكل الاصحاب والاحباب

    الشكر للأخ الكريم مهاجر على دعواته لنا فى مقام سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم واسأل الله ان يتقبل منك سيدى وان تعود بالسلامة ..
                  

01-21-2003, 03:28 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: قرشـــو)

    Dear Garsho
    Thanks for your nice and bright comments.
    I said HQ is there coz they are talking as if alhadeth kolo mudaaf,
    May Allah help us to keep our Iman in the highest standard. wa YA HAFATHAK ALLAH
                  

01-22-2003, 11:35 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)
                  

01-23-2003, 06:44 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    ؟
                  

01-24-2003, 06:49 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)



    الاخت سودانية
    والاخوان المشاركين
    تحياتى
    اشيد بعباراتك الصادقةوالتى لا تطالب بغير الرجوع للحق والى اصول -الدين الاسلامى عند مناقشته وهما القرآن والسنة،وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلمما معناه:-تركت فيكم ما لن تضلوا بعده ابدا-كتاب الله وسنة رسوله وقال تعالى انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون
    وهنالك كتب الاحاديث والتفاسير التى اجمع غالبية علماء المسلمين على صحتها-فلماذا لا نعتمد على ماجاء فيهامن شرح وتفسير ؟
    كذلك هنالك الكثير من الكتب المغرضة التى كتبت عن الدين الاسلامى بايعاز من بعض السياسيين والولاة قديما وحديثا،وهذه معروفة فى التاريخ الاسلامى
    كذلك يجب عدم اقحام الدين فى المذاهب السياسيةلتصفية نزاعات الخصوم
    واخيرااقول :-الدين الاسلامى دين سهل وواضح ومفهوم للامى والمتعلم،ولمن اراد ان يتعلم
    اما هذه الزوابع التى يثيرها بعض المغرضين فالغرض كنها التشويش على شباب المسلمين،وانك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء ،فمن اراد ان يبيع دينه ويشترى فكرة زيد وعبيد فله مطلق الحرية
    وكما قلت ،بارك الله فيك
    اذا وجدنا الاصل
    مالنا والتوابع
    I DO LOVE U MEIHARA FOR SAKE OF ALLAH, WANA U TO COME JUST TO HAVE U AROUND SHARING US THIS GORBA
                  

01-25-2003, 06:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: sudania2000)

    الأخت سودانية

    تحية واحتراما

    لاحظت أنك لا تعرفين مقدار الأستاذ محمود


    لقد قال في إهدائه لكتابه
    "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد"

    بتقليد محمد

    تتوحد الأمة

    ويتجدد دينها









    الإهداء:

    إلى الراغبين في الله وهم يعلمون ،

    والراغبين عن الله وهم لا يعلمون ..

    فما من الله بد ..



    الكتاب كله يمكن أن ينزل من هذا الموقع ويطبع لأنه في شكل ويرد دوكيومينت
    http://www.alfikra.org/books/bk009.htm
    وأرجو لك التوفيق

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-25-2003, 10:28 AM)

                  

01-25-2003, 10:20 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: Yasir Elsharif)

    يا أخى هى تقول لك محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول لها محمود محمد طه !!!! والله أنت مفتون بهذا الرجل حتى النخاع وهذة الفتنة سدت عليك مسالك عقلك
    أنت فى حالة جذب جمهورى شديدة لا ترى إلا ما يرى ولا تسمع ولا تعى إلا ما يسمع ويرى هو
    وهذا أخطر نوع من أنواع العبودية لغير الله

    الله يكون فى عون حصل نفسك قبل فوات ....الأوان

    ولنا عودة
                  

01-27-2003, 06:42 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرررررررررررررام عليكم (Re: EXORCIST7)

    Thanks Yassir,
    check my post about (tasaweil bari gedan)
    It is enough for me to drink from the original source, mashi ya sidi
    thanks
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de