جبال النوبة بين مطرقة الحقيقة وسندان الغرض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2003, 08:22 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جبال النوبة بين مطرقة الحقيقة وسندان الغرض

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جبال النوبة بين مطرقة الحقيقة وسندان الغرض

    يقول تعالى: ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. صدق الله العظيم.

    ردّا ما كتبه توتو ملوكة ككي تيه وما اورده ياسر الشريف في تعليقه اورد الآتي ليعلم الكثيرون أن الجهل بالقانون لا يعفي من العقوبة. وإن كانت عقوبة جهل البعض بحقائق التاريخ والجغرافيا هي مزيدا من المعلومات نقدمها لهم لوجه الله تعالى.

    أولا: أن تكون جاهلا بمعلومة معينة مهما كانت بديهية فهذه مشكلتك ولكن أن تحاول نشر هذا الجهل بين الناس كافة لغرض فهذه مصيبة كبرى والسكوت عليها كالسكوت عن الحق وبهذا تكون كالشيطان الأخرس. الكاتب توتو ملوكة يجهل ابسط المعلومات عن جبال النوبة وسكانها وجغرافيتها وتاريخها وكذلك عن قبائل غرب السودان عامة. إنني أقبل من شايقي أو جعلي يعيش في شندي أو كريمة أن يقول قبيلة البقارة ولكن لا أقبلها من أي مواطن من غرب السودان يعيش غرب كوستي حتي ولو كان شايقيا أو جعليا. فما بالك بنوباوي يدعي زورا وبهتانا أنّه من جبال النوبة يورد عبر مقال في الإنترنت قائلا قبيلة البقارة والمسيرية والحمر (بضم الحاء). إن هذا جهل مدقع إن كان قائله فعلا من جبال النوبة. أمّا إن كان من غير مكان فهو الإدعاء الأجوف الذي ربما يكون لغرض لا نعرفه بعد. إن ما أورده الأخ توتو ملوكة ككي تيه إن دلّ على شئ إنما يدلّ على أنّ توتو ملوكة نوباوي (تايوان) أي نوباوي مضروب يعني من عيال الخرتوم وليس من عيال كلكدة أو سلارا أو كالنج.
    عزيزي توتو ملوكة أولا أعرف أسماء قبائل جنوب كردفان وجبال النوبة وتعال بعدها نتحاور ولك ان تكتب ما يحلو لك وعندها سنعير ما تكتب كل اهتمامنا .

    ثانيا: يقول توتو ملوكة أن جبال النوبة لا تعرف شمالا ولا جنوبا ولا شرقا ولا غربا وهذا هو الجهل بعينه. فإما أنّ الأخ توتو جاهلا بجغرافية جبال النوبة أو متجاهلا للحقيقة. أمران أحلاهما مرّ. إن جبال النوبة جزء من مديرية كردفان التي تحولت في زمن النميري إلى إقليم كردفان وإلى ولاية كردفان في زمن الإنقاذ. ومنذ قدوم الإستعمار وحتي التغييرات التي أحدثها المرحوم د. جعفر بخيت في زمن النميري كانت كردفان الكبرى تنقسم إداريا حسب التالي:

    مجلس ريفي شمال الجبال مركز الدلنج
    مجلس ريفي جنوب الجبال مركز كادقلي
    مجلس ريفي المسيرية مركز رجل الفولة
    مجلس ريفي حمر (بفتح الحاء) مركز النهود
    مجلس ريفي البديرية مركز الأبيض
    مجلس ريفي الكبابيش مركز سودري
    مجلس ريفي دارحامد مركز بارا
    مجلس ريفي الجوامعة (شرق كردفان) مركز أمروابة
    مجلس ريفي تقلي مركز رشاد

    هلاّ لاحظت ايها القاريء الكريم أنّ تقلي لا يربطها مع الجبال أيّ رابط ولا حتّى من ناحية التسمية فقط؟ لقد سمى الإنجليز منطقتنا باسم تقلي ولم يسموها شرق الجبال مما يعني أنّها لا ترتبط مع جبال النوبة إلا من حيث الموقع الجغرافي وإلا لكان مجلس ريفي المسيرية هو الآخر مجلس ريفي غرب الجبال ؟؟!!

    ثالثة الأثافي التي تثبت جهل الأستاذ توتو ملوكة ككي تيه بتاريخ جبال النوبة أنّه قال: ( أن العرب أقاموا إقامة مؤقتة في جبال النوبة لا تتعدى الخمسين عاما بعد الحرب العالمية الثانية). لقد ذكرت في مقالي أننا قبائل أولاد حميد و كنانة والحوازمة الإسرة والكواهلة والفلاته وتقلي حمينا الإمام المهدي في رحلته إلى قدير وحاربنا معه في معارك الجرادة وجردة هكس باشا وفتح الأبيض وفتح الخرطوم الذي تعدى المائة عاما فكيف تكون لها خمسين عاما يا عزيزي توتو؟؟؟؟ دي عملية حسابية بسيطة لا تحتاج لآلة حاسبة.

    لا أقول رابعة الأثافي لأنه ليس للأثافي رابعة ولكن لمقال الأخ توتو ملوكة أثافي كثيرة . رابعة أثافي الأستاذ توتو ملوكة يثبتها لنا جهله بكاكا التجارية.. فهو لا يعرف حتّى موقعها الجغرافي ليقول انها من ضمن الحدود الجغرافية لجبال النوبة ناهيك عن تبعيتها وتاريخها وكيف آلت للجنوب ومع من كانت مفاوضات مجلس ريفي الشلك مركز كدوك ورث الشلك حتّى تؤول كاكا التجارية لمجلس ريفي الشلك؟؟؟
    كانت تلك المفاوضات بين الذين ورد ذكرهم أعلاه والناظرعبد الرحيم راضي كمبال ناظر عموم أولاد حميد وكنانة والسيد عبد المنعم أحمد الصافي عضو الجمعية التأسيسية عن الدائرة 212 تقلي وسط في العام 1966 بعد ثورة أكتوبر المجيدة. لقد أملى المذكوران اعلاه شروطهما التي قبلها كل من رث الشلك ومفتش مركز كدوك في ذلك الوقت. لم يرد في الإتفاقية التي كنت من حضورها أيّ ذكر لجبال النوبة أبدا.

    أود إفادة القارئ الكريم والأخ توتو ملوكة أنني لم أتلق المعلومات التي أوردتها عن كاكا التجارية سمعيا بل عشتها بنفسي وحضرت جلساتها. فالسيد عبد المنعم الصافي هو شقيق والدي الأصغر وهو صديقي أكثر منه عمي ووقتها كنت ملازما له في حلّه وترحاله وأعرف التفاصيل بكل دقة فوقتها كنت طالبا في المرحلة الثانوية. وللحقيقة والتاريخ وبشهادة الوثائق الموجودة الآن بدار الوثائق بالخرطوم لم يجر أيّ أثر لجبال النوبة وعلاقتها بكاكا التجارية.

    أما ما ذكره الأستاذ المحترم توتو ملوكة ككي تيه عنّا كعرب بادية متوحشين متسخي الثياب نجري وراء ماشيتنا من أجل الماء والكلأ وأننا بخلاء حتّى على انفسنا فأقول له الله يسامحك وكما يقولون: وكل إناء بما فيه ينضح. فهذه طبريات ومهاترات لا انحدر لها فمستواي الأكاديمي ومكانتي الإجتماعية ووضعي القبلي يحتّم عليّ أن اردّ عليك بقوله تعالى: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما). وأزيد عليها بقول الشاعر:
    يخاطبني السفيه بكل قبح واخشى أن أكون له مجيبا.

    أما الحديث عن الأغلبية فلا مجال للمغالطة والعشوائية فدوننا جميعا صناديق الأستفتاء وساعتها لكل مقام مقال وعندها لا ساعة آت لمندم. قال رسول (ص) كل من تحدث العربية فهو عربي. ولهذا أصنف نفسي وقبيلتي أننا من العرب وهذا التصنيف لا يهم أحدا غيرنا ولا مجال فيه للنقاش مع أيّ جهة أخرى لأننا لم نكتسب العربية كمنحة أو منة من أحد وإنما من قول الرسول الكريم. ومن كان له في قول الرسول رأي فنحن براء منه إلى يوم القيامة. وبناء على قوله (ص) صنفت قبائل رشاد وتالودي يا أستاذ توتو ملوكة ككي تيه. لكن السؤال الذي يفرض نفسه لماذا تتدخل انت بالحديث عنهم ولا أظنك تعرف فيهم أحدا فقد ذكرت في مقالي الذي عقبت انت عليه انهم زملائي واصدقائي منذ ايام المرحلة الوسطى. وهم يعرفونني بالأسم وأعرفهم باسمائهم ولم يلحظوا فينا عنصرية ضدهم ولم يصفونا بالهمجية والوحشية كما تفضلت انت علينا وانا أجزم انك لم تلتق شخصا واحدا من قبيلتي (اولاد حميد) في حياتك. فكيف تجرؤ على وصف اناس لا تعرفهم بصفات لا تنطبق عليهم ... لا نقول لك شيئا ولكن ندعو الله ان يقتص لنا منك عاجلا وليس آجلا يارب.

    عزيزي القارئ سيكون مقالي القادم عن قبائل البقارة (أو قبيلة البقارة) التي يرددها الكثيرون دون معرفة وذلك حتّى تعم فائدة التعليم المجاني الكل.

    والله من وراء القصد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كباشي النور الصافي لندن بريطانيا
    Email: [email protected]








                  

01-05-2003, 08:46 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبال النوبة بين مطرقة الحقيقة وسندان الغرض (Re: cantona_1)


    الأخ كباشي

    هذا المقال يعد الرابع في سلسلة مقالاتك التي قمت بنشرها في الثامن والعشرين من ديسمبر الماضي وهو موجود أيضاً في ذات المكان والمشار إليه بالرابط التالي:
    @@@@@ جبـال النوبـة وتقـريـر المصـير @@@@@
    الرجاء من الأخوة القراء الذهاب إلى الرابط والذي به كل المقالات والمداخلات الخاصة بها وذلك لتعم الفائدة.

    =
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de