إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 09:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2002, 06:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة

    أشكر الأستاذ جني الذي نشر الموضوع بالواصلة أدناه في بورد سودان نيت. وقد رايت أن أنقله هنا تحت عنوان آخر حتى يعرف الناس أن الوهابية ليست لهم علاقة بسنة النبي الكريم. إذا كان مفتيهم يفتي بأن لا يهنئ المسلمون المسيحيين بعيد الميلاد، أكثر من ذلك كيف يكونون أنصار السنة وهم يرون أن الاحتفال بميلاد النبي الكريم عليه السلام بدعة؟؟؟
    لقد شوهوا الدين الإسلامي ولا بد للمثقفين المستنيرين أن يعملوا على كشفهم بالقلم والكتابة الرصينة وليس بالهتاف والتلاعن أو الاستجابة إليه.

    http://www.sudanforum.net/forum/viewtopic.php?topic=22627&forum=1&1


    الدكتور منذر الفضل
    [email protected]



    يراد بالاسلام معنى السلام وهو اسم من اسماء اللة الحسنى لسلامته تعالى من النقص والعيب و يراد به ايضا الامن والطمأنينة والصلح اي انه دين للمحبة والتسامح ويهدف الى اسعاد الانسان , أما الحرب والخوف فهما نقيضان للسلام وكلاهما لا يجتمعان , والدين هو غذاء للروح وليس سورا يعزل الانسان بعيدا عن رياح التغيير والحضارة والعلوم , وقد كان للدين الاسلامي دور كبير في اذكاء روح المقاومة ضد المحتل في العديد من البلدان لنيل الحرية والاستقلال وكان دافعا للاستبسال في المقاومة للحصول على الحق من الباطل ومن ذلك مثلا دوره في قيام ثورة الجزائر ومقاومة الاحتلال الفرنسي الذي دام 132 عاما , وتاثير فتوى رجال الدين الشيعة لتفجير ثورة 1920 في العراق ضد المحتلين الانجليز و كذلك مقاومة الاحزاب الاسلامية مثل حزب الدعوة والمجلس الاسلامي والشخصيات الاسلامية من المراجع العلمية الاخرى وغيرهم ضد الظلم والطغيان في نظام صدام منذ عام 1971 وحتى الان .



    ان الكثير من المثقفين المسلمين وغير المسلمين يتحرج من الخوض في مناقشة القضايا الدينية لحساسيتها ومساسها بمشاعر ومعتقدات الناس وللخوف من ردود الفعل غير المحدودة ضد من يناقش او يحاور مواضيع تخص الاسلام عموما و تفسير النصوص في القرأن الكريم والاحاديث النبوية و بيان ادلة الاحكام الشرعية الاخرى بشكل خاص فالى وقت ليس ببعيد ظلت هكذا امور من المحرمات او ما يسمى ضمن منطقة (( التابو Tabu )).وهذا ما دفع عدد من انظمة الحكم العربية والاسلامية الى اتهام من يحاول نظم القصائد الشعرية او مناقشة الافكار الدينية بتهمة ازدراء الاديان او التكفير ومنع نشر هذه الافكار او القصائد او الاراء وهو ما حصل ويحصل مع الكثير من الكتاب والشعراء والباحثين والمثقفين والاكاديمين الذين تركوا اوطانهم او تعرضوا للاضطهاد فيها .



    وعلى اية حال فنحن هنا اليوم لسنا بصدد نقد الاسلام او اية ديانة اخرى اذ اننا نحترم كل الديانات والمذاهب والمعتقدات ونعترف بخيارات الناس مادامت هذه الخيارات موافقة للقانون , ونقدر ان قضية الاعتقاد بدين او مذهب معين هي من قيم البشر التي لا يجوز التعرض لها او المس بها الا اننا نشير هنا الى بعض التنظيمات السياسية المتشبعة بالعنف والنهج الارهابي و التي ترتدي ثوب الاسلام وصولا الى الاغراض السياسية ومنها حركة طالبان وتنظيم القاعدة و جماعة جند الاسلام التي انضم اتباعها الى جماعة انصار الاسلام في كردستان العراق ومن هم على شاكلتهم ممن يفسرون الاسلام حسب مقاساتهم المتخلفة ووفقا لنمط تفكيرهم المتحجر الذي ينم عن جهل بقيم التسامح والمحبة في الرسالات الدينية , وشتان بين منهج سياسي يتحصن بدرع الدين ويسعى باسمه للوثوب الى السلطة وتحقيق الولاية الشاملة والاغراض السياسية وبين قيم رسالية ايمانية غايتها نشر المحبة والسلم بين نفوس الناس .







    واذا عدنا قليلا الى الوراء نجد ان ( المعتزلة ) لعبوا دورا فلسفيا كبيرا في نقد الفكر الديني عموما من الناحية الفلسفية وكذلك مافعلة جماعة ( اخوان الصفا) وذلك لفك الطوق عن الجمود الفكري ومقاومة التعصب والتطرف الديني في الفترة الماضية وكذلك نهض بهذا الدور عدد من المفكرين والمثقفين في العصر الحديث ومن ذلك مثلا الاديب طة حسين في كتابة ( الشعر الجاهلي ) والشيخ على عبد الرازق والذي شغل منصب شيخ الازهر سابقا في مؤلفاته القيمة العديده (وتعرض على إثر ذلك إلى سحب شهادته العلمية وفصله من الوظيفة وتعرض لمحكمة تفتيش، وكانت كتبة جزءاً من معركة سياسية) وخالد محمد خالد و غيرهم كثيرون , مثل فرج فودة ونصر حامد ابو زيد ومهدي عامل ونجيب محفوظ وحسين مروة ونوال السعداوي..الذين يحترمهم التاريخ على العكس من الاشخاص الذين ظلوا خارج حركة قوانين المجتمع وفي حدود الاسوار متحجرين يتهمون كل من يسعى للتنوير بنعوت تدل على جهلهم في الاسلام وثقافتهم الضيقة في قيمة ودور الرسالة السماوية في المجتمع .







    و على الرغم من التطورات الكبيرة في مختلف العلوم والمعارف التي وجدت من اجل الانسان , الا انه مع ذلك برزت ظواهر تؤدي الى عكس الاتجاه ومنها ظاهرة الاسلام السياسي في العصر الحديث حيث يتخذ من الاسلام درعا لطرح فكرا متعصبا لا يعرف التسامح ولا العقل المنفتح ولا الاعتراف بالاخر وصار اتباعه يلجأون الى طرق الذبح واستخدام السكين والبندقية والفؤس والتمثيل بالجثث والاسلحة الفتاكة كأسلوب للحوار مع الاخر بدلا من زرع بذور الخير والمحبة والكلمة التي توحد الناس من خلال الحوار الحضاري – الجدلي الفكري الذي يقوم على الحجة بالحجة والدليل بالدليل .







    فالوهابية مثلا تؤمن بأن ( الفكر والكفر واحد .... وهما من ذات الحروف ..فلاتفكروا لكي لا تكفروا )) بهذا القول يدعوا محمد بن عبد الوهاب مرشد ومؤسس الفكر الوهابي الناس والذي اعتمدته تنظيمات القاعدة وحركة طالبان وجند الاسلام و انصار الاسلام منهجا لها, وهو دليل على التحجر الفكري والتعصب الخطير , فالجهل – كما تعلمون – حبل يلتف على عنق صاحبه والجاهل عدو نفسه , والحركات السياسية التي تسترشد بهذه الاراء و بمثل هذا النمط من التفكير لا تقبل اي نقد او اصلاح فكري لانها تعتقد انها تملك الحقيقة المطلقة . ..وما عداها كافر !







    لذلك لابد من القاء المزيد من الاضواء على هذه الظاهرة الخطيرة لانها من المواضيع المهمة والحيوية التي لم يجرؤ الا القليل في الحديث عنها لما يتميز به هذا الحوار من خصوصية وحساسية وربما سوء فهم من الاخر ليصل الى حد القمع وهدر الدم و التكفير , فقد برزت قضية تسيس الاسلام في العصر الحديث من بعض الاحزاب والحركات السياسية واتخذت من الاسلام منهاجا ودليل عمل لها للوصول الى الحكم لتكون لها ولاية دينية وولاية سياسية باشاعة الرعب و الخوف بوسائل شتى وهو جوهر العمل الارهابي الذي يعد فعلا جرميا عمديا .







    ولقد اصبحت مشكلات التطرف والارهاب من القضايا المهمة والخطيرة على مختلف المجالات , تزعزع الامن الوطني وتهدد الامن والسلم الدوليين , لاسيما في منطقة الشرق الاوسط , حيث ما تزال تبذل العديد من الجهود اقليميا ودوليا لمكافحة ظاهرة الاضطراب السياسي واعمال العنف والتعصب , لذلك لابد من تحديد بعض المصطلحات وتمييزها عن بعضها البعض قبل ان ندخل في بيان البعض من مشكلات ومخاطر الارهاب, اذ من المعلوم ان هناك فرقا بين الانغلاق الاعمى لرأي او فكرة معينة اي الجمود الفكري وعدم الاعتراف بالرأي الاخر وبين التطرف اي المغالاة في الاراء او المواقف ثم الارهاب الذي قد يمارس من فرد او جماعة او من الدولة والذي يسمى بـ ارهاب الدولة , وهو ما سنبينه على النحو التالي مشيرين الى بعض النتائج العامة في مكافحة التعصب والتطرف والارهاب :







    مفهوم التعصب ؟

    التعصب في اللغة عدم قبول الحق عند ظهور الدليل بناء على ميل الى جهة او طرف او جماعة او مذهب او فكر سياسي او طائفة. والتعصب من العصبية وهي ارتباط الشخص بفكر او جماعة والجد في نصرتها والانغلاق على مبادئها. ويطلق على الشخص بـ المتعصب Fanatical. وهذا التعصب قد يكون تعصبا دينيا او مذهبيا او سياسيا او طائفيا او عنصريا وهو سلوك خطير قد ينحدر نحو الاسوء ثم يؤدي الى التطرف والهلاك والخراب بسبب التشدد وعدم الانفتاح وعدم التسامح ايا كان نوع التعصب ومهما كان شكله او مصدره. ولعل اخطر اشكال التعصب هو التعصب القومي والتعصب الديني حيث تمارسهما بعض الجماعات او الانظمة الدكتاتورية او تحرض عليهما او تشجعهما خلافا للقوانين وللالتزامات الدولية وللديانات السماوية والقيم الانسانية النبيلة القائمة على المحبة والتسامح والاعتراف بحقوق الانسان واحترام التعددية القومية والتعددية السياسية والتعددية المذهبية والتعددية الدينية. ولا يمكن ان نتصور وجود مجتمع انساني مستقر وامن ويعيش الناس في ظله بأمان وبسلام مع وجود التعصب الذي يرفض الحق الثابت والموجود ويصادر الفكر الاخر او القومية الاخرى او يحظر حرية العبادة او لا يعترف بوجود الطرف الاخر.



    مفهوم التطرف ؟

    التطرف هو الشدة او الافراط في شيء او في موقف معين وهو اقصى الاتجاه او النهاية والطرف او هو الحد الاقصى , وحين يقال اجراء متطرف يعني ذلك الاجراء الذي يكون الى ابعد حد , وهو الغلو وحين يبالغ شخص ما في فكرة او في موقف معين دون تسامح او مرونة يقال عنه شخص متطرف في موقفه او معتقده او مذهبه السياسي او الديني او القومي , والمتطرف في اللغة من تجاوز حد الاعتدال.



    والتطرف معروف في العديد من دول العالم في القضايا الدينية والسياسية والمذهبية والفكرية والقومية وغيرها. وهذا التطرف ناتج عن الانفعال وهو اجراء يائس من شخص او جماعة ضد طرف اخر. فاذا اقترن التطرف بالعنف والاعمال الفعلية الاجرامية التي تفزع الناس وتهدد الامن والاشخاص المدنيين وتقلق امن المجتمع اصبحت من الاعمال الارهابية لان التطرف اصبح يثير الفزع والخوف والرعب وهو اقصى درجات اليأس والقسوة المدمرة. لذلك فان التطرف هو المغالاة السياسية او الدينية او المذهبية او الفكرية وهو اسلوب خطير ومدمر للفرد وللجماعة ولكيان المجتمع والدولة لابد من مقاومته بطرق واشكال متعددة ايا كان الطرف القائم به بتفعيل دور القانون.



    مفهوم الارهاب ؟

    الارهاب من الرهبة اي الخوف او هو التخويف واشاعة عدم الاطمئنان وبث الرعب والفزع Terrorوغايته ايجاد عدم الاستقرار بين الناس في المجتمع لتحقيق اهداف معينة , فالارهاب هو العنف المخيف ويقال في اللغة الراهبة اي الحالة التي تفزع , كما ان العنف الذي يمارس ضد الانسان وحقوقه الاساسية هو الارهاب ايا كان مصدره او القائم به. ويقال عن الرهيب والمرهوب هو ما يخاف منه من عمل او فعل يثير الخوف اي الرعب Fright



    اما عن تعريف الارهاب The definition of terrorism فيمكن وصفه على انه العنف السياسي اي الرعب والخوف الذي تقوم به جماعة او افراد او شخص او دولة او منظمة لتحقيق اغراض او اهداف معينة من وراء ذلك. وهو ظاهرة من ظواهر الاضطراب السياسي في العصر الحديث.







    القانون الوضعي والقانون الالهي ؟ وهل هناك تعارض بينها ؟

    ان ادلة الاحكام الشرعية في المذاهب الفقيه الاسلامية وهي :



    1- القرأن وهناك مدارس متعدده في التفسير منها مدرسة حرفية النص ومدرسة التفسير المتطور للنصوص , والقرأن من مصادر القاعدة القانونية في كثير من البلدان الاسلامية سواء بصورة مباشرة ام غير مباشرة .



    2- السنة النبوية ولكن اية سنة نعتمد عليها ؟ فهناك كثير من الاحاديث مشكوك فيها او ضعيفة وهناك تفسير حرفي لها ..وهذه السنة ( قولية او فعلية او تقريرية ) وهي من مصادر القاعدة القانونية للعديد من القوانين في كثير من البلدان الاسلامية .



    3- الاجماع اي اجماع الصحابة فيما لا نص فية على امر معين



    4- الاستحسان او القياس او المصالح المرسلة عند السنة ( أودليل العقل عند الشيعة ) كدليل رابع من ادلة الاحكام الشرعية التي تبث روح التطور لمواكبة المستجدات وايجاد الحلول للمشكلات الانسانية مثل ايجاد حكم شرعي للاستنساخ البشري وغرس الاعضاء البشرية ومواكبة تطورات الحياة الاخرى .



    ونعتقد هنا ان باب الاجتهاد والتفكير مازال مفتوحا وان دليل العقل لغرض استنباط الاحكام الشرعية يمكن اعمالة لمجاراة تطورات الحياة وتوظيف الدين لخدمة الانسان .وان تفاهم الاديان من خلال الحوار الحضاري يعد اساسا لنشر السلام بين الناس كما ان اهل الكتاب من اليهود والنصارى وغيرهم من اصحاب المذاهب والديانات ليسوا كفارا كما يزعم الارهابيون ألم يهاجر المسلمون الى الحبشة وهو بلد مسيحي لان الرسول محمد قال ان فيها ملكا لا يظلم فيها احد



    الارهاب وتسيس الاسلام في كوردستان العراق:



    ارتبط ظهور الإسلام السياسي في كوردستان ، بانتصار الثورة الإيرانية في إيران عام 1979 واندلاع الحرب العراقية – الإيرانية عام 1980 –1988 ، حيث تم تشكيل الحركة الإسلامية في كردستان العراق بعد سنوات من الحرب. وكانت ارتباطات الحركة ومنذ بداية نشوئها بإيران واضحة، إلا أن هذا لا يعني أن أسباب نشوء الظاهرة تعود إلى العامل الخارجي فقط، بل إن هناك عوامل داخلية في كوردستان هيأت الأرضية المناسبة لنشوء ظاهرة الاسلام السياسي في المنطقة وتحويلها إلى حركة سياسية منظمة في الوقت الحاضر.



    و في الحقيقة لم تشهد منطقة كوردستان ولا العراق كله اي عمليات ارهابية ترتكب باسم الاسلام على النحو الذي نراه اونقرأ ونسمع عنة الان ومنذ فترة في كوردستان العراق , وما يطرح من خطاب سياسي – باسم الاسلام تفوح منه رائحة الوهابية والتطرف المقترن بالعمل الارهابي والجرائم الخطيرة في المجتمع واخص القول جماعة ما يسمى بجند الاسلام التي تحول اتباعها ال جماعة انصار الاسلام وهم في حقيقة الامر جند للشيطان هدفهم زعزعة الاستقرار والامن والسلام في ربوع المنطقة وارتكاب سلسلة من الجرائم بطرق وحشية بعد طول سنوات الحروب والمعارك الضروس التي شهدتها المنطقة .



    وهذه الاعمال الاجرامية التي ترتكبها الجماعات باسم الاسلام من قتل وتدمير واغتيالات ومحاولة زعزعة الاستقرار في المجتمع يقف من ورائها الاطراف التي لاتريد لربوع كردستان السلام والامن والحرية . ولعل من اخطر الاعمال الاجرامية التي قامت بها هذه الجماعات الشيطانية العديد من عمليات التفجير في مناطق متعددة وكذلك اعتيال شخصيات كوردية و محاولة اغتيال الاستاذ الدكتور برهم صالح مما دفع بقيادة الحزبين البارتي والاتحاد الى تشكيل غرفة عمليات مشتركة لمكافحة هذا السرطان الجديد تنفيذا للواجبات والمسؤوليات المناطة بهذه القيادة تجاة شعبها .



    ان هذه الجماعات تقوم بفرض الحجاب على النساء والاطفال بالقوة وبالمغريات ومن خلال عاملي الترغيب والترهيب وكذلك من خلال بث الرعب في نفوس المواطنين الابرياء بالقيام في التمثيل بالجثث بعد قتلها زرعا للرعب في النفوس وهو امر محرم شرعا حيث قال الرسول محمد ( لا تمثلوا حتى بالكلب ) فكيف يتم التمثيل بالقتيل ؟ ولماذا يقتل ؟ ولاي يهدف ؟ وهل يجوز نشر الفكر السياسي- الارهابي بالقوة وباسم الدين ؟



    ان هذه الاعمال تدخل في نطاق مفهوم الجرائم الدولية وان القائم بهذه الاعمال ينطبق علية وصف المجرم الدولي بسبب اقترافة للجرائم الارهابية ومن احكام هذه الجريمة هي مايلي:



    1. الجريمة عادية وعمدية

    2. المجرم يحاسب عن جريمته مهما طال الزمن لانها لا تسقط بمرور الزمان او بالتقادم



    3. لا يمنح المجرم حق الحماية واللجوء اذا فر الى اي بلد اخر



    4. لا يعفى الفاعل من العقاب حتى ولو تذرع انه ينفذ الاوامر العليا من الامير للجماعة او من مسؤول اعلى منه ايا كانت المسؤولية او المنصب.







    ان بروز هذه الظاهرة الاجرامية الخطيرة تحت يافطة الاسلام ,والاسلام منها براء , هي جديدة على كوردستان التي لا يعرف اهلها الا التسامح والمحبة والسلام والعيش الامن غير ان من يغذيها هو نظام صدام اولا وبعض الاطراف الاقليمية التي لا تريد استقرار المنطقة وبخاصة بعد زوال حكم الطاغية عن المناطق المحررة منذ عام 1991 وان هذه الظاهرة السياسية الملفتة للانتباه والتي تسئ للاسلام برزت بصورة واضحة بعد هروب تنظيمات القاعدة للمجرم بن لادن وشياطين طالبان من اعشاشهم الى جحور اخرى يزرعون المخدرات ويقتاتون على السحت الحرام .اما عن برنامجهم فهو يقوم على : (القرآن، البندقية، الخنجر، راية لا إله إلا الله، محمد رسول الله) وهي تمثل ادعائهم في (فرض حكم الله على الأرض) غاياته سياسة واسلوبة ديني . وهذه الجماعات تكفر دعاة الديمقراطية لانها تتعرض – في نظرهم – مع الايمان بالله وشريعته وتلغي اي دور للمرأة في شؤون الحياة .







    ولهذا على كل عراقي منصف ومحب لوطنة ان يقاوم هذه الجماعات بكل الوسائل والطرق ونبارك خطوات القيادة الكوردية في وضع غرفة عمليات لمكافحة اعشاش هذه البؤر الاجرامية من اجل تامين الاستقرار لمنطقة شهدت الحروب والقتال لسنوات طوال ومن حق الشغب الكوردي وجميع العراقيين العيش بطمأنينة بعيدا عن الدكتاتورية الجديدة التي تمارس باسم الدين الاسلامي .



    كما ان هذه الجماعات هم من العرب المرتزقة الفارين ومن الكورد العاطلين ومن الافغان والايرانين ومن جنسيات مختلفة تريد ان تحقق اهدافها الاجرامية وتؤسس حكما باسم الاسلام على غرار امارة طالبان وشياطينها .فحركة جند الاسلام و جماعة انصار الاسلام وتنظيم القاعدة وطالبان ومن هم على شاكلتها تهدر دم ( الشيعة ) لانهم يؤمنون بدور العقل كدليل رابع يستنبط منه الحكم الشرعي عند عدم وجود نص في القرأن او السنة النبوية او في الاجماع لأن العقل يعني اعمال الفكر وفهم متعيرات الحياة وتطوراتها ويهدرون دم ( العلمانيون ) وجميع من يخالفهم او من يفكر بعقله بحرية وصولا للحقيقة لان الفكر والكفر واحد عندهم كما انهم ينادون صراحة بقتال اليهود والنصاري من خلال الجهاد مما يجعل وجودهم خطورة كبيرة على مستقبل كوردستان والعراق والمنطقة .



    بعض نماذج اسلوب التفكير والتكفير لهذه الجماعات الاهابية:



    1. الذبح والتمثيل بالجثث

    2. غير المسلم كافر



    3. غير الوهابي كافر



    4. المرأة لا يحق لها ان تتعلم وفرض اقامتها في البيت فقط مع الحجاب



    5. غرس الفكر الدنين المتطرف والايمان بالعنف المفرط



    6. زرع المخدرات وتسويقها للحصول على المال وممارسة الاعمال الاجرامية



    7. تطبيق النصوص الحرفية للقرأن بمايخدم فكرهم السياسي .



    8. عدم التعامل مع غير المسلم او حتى اكل الطعام الذي يبيعه لانه اعد من نصراني او من كافر كما يسمونه .



    9. حرمان المرأة من التعليم والعمل وتحريم توليها القضاء وكل اشكال الوظائف



    10. تنفيذ العقوبات التي وردت في القرأن بحذافيرها مثل قطع اليد عند السرقة ورمي الانسان المحصن بالحجارة حتى الموت عند ارتكاب الزنا وتنفيذ عقوبة الجلد على غير المحصن عند ارتكابة للزنا كما يفهمون .



    11. ترويج سياسة العنف ومن خلال التحريض الدائم على القتال وما يطلقون علية من عبارة (( الجهاد لقتال الكفار )) بحجة ان الجهاد واجب على كل مسلم ومسلمة ضد الكفر علما ان مفهوم الكفر هو ما يحددة تفكيرهم وثقافتهم الشيطانية وسلفيتهم.



    12- تكفير الشيعة على اساس انهم رافضة وتحليل قتلهم وسلب اموالهم .



    13 - انهم يقررون مقدار التعويض عن الضرر الذي يصيب المرأة ما يسمى بالدية ومقدارها نصف دية الرجل اي تعويضها او ورثتها نصف مقدار تعويض الرجل ومنع سفرها بمفردها مطلقا الا مع محرم لانها حرمة والحرمة من الحريم او الحرام والحرام يعني نقيض الحلال .



    14- اعتبار ان النساء للمتعة فقط ولهذا يوجبون تعدد الزوجات ويكثرون من الخليلات والمحضيات مع توفير اساس شرعي لامير الجماعة في ان يحضى بما يريد من النساء للاستمتاع .



    15- هدر دم المخالف لهذه السياسة او النهج السلفي وبخاصة من يعارضها من العلمانين



    ومن الطبيعي ان ليست كل الاحزاب والحركات الاسلامية هي على ذات الشاكلة وانما هذه فئة محصورة وضيقة ومعروفة الاهداف وهي مجموعات ظالة باغية , ونؤكد هنا احترامنا للحركة الاسلامية في نضالها ضد الدكتاتورية ومنها المجلس الاسلامي الاعلى و حزب الدعوة و منظمة العمل الاسلامي وللرموز الاسلامية المجاهدة مثل الصدر الاول والثاني والبدري وغيرهم من الشهداء .







    نماذج من الاعمال الارهابية لبعض الجماعات الاسلامية :



    1. جرائم تفجيرات السفارة الامريكية في نيروبي عام 1998

    2. جريمة تفجير مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع الامريكية في 11 ايلول 2001



    3. جرائم تفجيرات في مترو ميلانو وفي صقلية عام 2002



    ان جرائم القتل الوحشية والذبح من جند الاسلام وجماعة انصار الاسلام في كوردستان جريمة خطيرة واساءه للاسلام من الفكر الوهابي ومن مؤيدية.ولهذا فان الفتاوى من امراء الجماعات الاصولية المتطرفة في جواز القتل والتمثيل بالجثث هي باطلة وحرام شرعا وباطلة قانونا .



    وهذه الجماعات تخالف حتى وصايا الرسول محمد فلقد كان النبي (ص) يوصي جنوده، بالطفل وبالمرأة ، وبالشيوخ من كبار السن وبالحلقات الضعيفة الاخرى في المجتمع ، وبالمريض وبأصحاب الصوامع من أهل الاديان الاخرى، واوصى بان لا يقطعوا زرعاً ، ولا يحرقوا متاعاً ولا يقتلوا طفلا ولا شيخا او امرأه ،قائلا لهم بأنكم إمة الرحمة في الارض ، وأمة العدل الآلهي فحرم قتل الاسير و التمثيل بالجثث .وهو اكبر دليل على رفض واضح لثقافة العنف والالتزام بقواعد الامن ونشر السلام .



    ان قواعد القانون الدولي تدين اي عمل يستهدف المدنيين وتعتبره من الاعمال الارهابية ايا كانت العقيدة التي يتبناها الفاعل ويعد الشخص القائم بالعمل الارهابي مجرما دوليا لا تسقط جريمته بالتقادم . ولغرض فصل الدين عن السياسة و تجنب تسخير الاسلام كدين وجد من اجل الانسان وسعادته وتامين الحياة المطمئنة له , شأنة شأن الاديان الاخرى , نرى ان من الاهمية بمكان ان يصار الى تكثيف الحوار بين الاديان الذي لابد ان يقود الى التسامح وزرع قيم المحبة والفضيلة والخير بين الناس في المجتمع والى نبذ العنف فالاديان جاءت لمصلحة الانسان ومن اجلة لنشر السلام بين الناس وندعم جهود تقديم المجرمين الى العدالة فالتعددية الدينية ضرورة و حق الاختلاف ناتج عن مبدأ يقره الاسلام وهي حرية الانسان في اختياره ومسؤوليتة عن ذلك ولا اكراه في الدين .








                  

12-27-2002, 09:59 AM

President


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي الأستاذ ياسر

    ما كتبته و قلته عن ما يسمون بأنصار السنة بغية التخفي واء قدسية لا وجود لها في قلوبهم صحيح مائة بالمائة
    و لينتبه الغافلون عن ما أوصل إليه المذهب الوهابي من حملات مسعورة لوصف الإسلام بالإرهاب و هو أبعد الديانات عن هذه الغرائز الغابية
    و قد استفحل انتشار هذا الداء في السودان الآن بعد أن وجهوا وهابيتهم للأطفال غير ذوي الإدراك القادر على فهم الأمور بعقول منفتحة
    و أذكر مما يقولون أللا يقول الفرد عند صلاته على النبي صلى الله عليه وسلم كلمة سيدنا محمد
    فأيي خير يأتي من أشخاص لا يريدون أن يلفظوا كلمةسيدنا على أعلى قمة الهرم البشري
    و لك جزيل الشكر و أنت تنبه على هذا الهوس في وقت نحن أحوج فيه لبعث الإسلام كما قال عنه سيدنا و سيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) (الدين المعاملة) و لك تحياتي
                  

12-27-2002, 12:50 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    استاذي Yasir Elsharif

    قلت

    حتى يعرف الناس أن الوهابية ليست لهم علاقة بسنة النبي الكريم. إذا كان مفتيهم يفتي بأن لا يهنئ المسلمون المسيحيين بعيد الميلاد، أكثر من ذلك كيف يكونون أنصار السنة وهم يرون أن الاحتفال بميلاد النبي الكريم عليه السلام بدعة؟؟؟
    لقد شوهوا الدين الإسلامي ولا بد للمثقفين المستنيرين أن يعملوا على كشفهم بالقلم والكتابة الرصينة وليس بالهتاف والتلاعن أو الاستجابة إليه

    واقول انا

    اولا اعجبتني كلمة قالتها لي الاخت تماضر

    اختلف معك بسلام
    واقول انني لن ارد على ما نقلته لنا من بورد بورتسودان عن الوهابية رغم انني اختلف معك فيه ايضا
    ولكن ارد على ماكتبته انت كمقدمه
    وكن اكيدا بانني لست وهابيا ولا انصار سنه ولا اي من المسميات الكثيرة الموجودة
    فقط ..... انا مسلم .. واعتز باسلامي حد الغرور
    ثم
    وحتى لا نفقد المعنى ... ولا نصبح منافقين ومنتكسين
    يجب ان نكون اوضح ما يكون قدام الله اولا ثم انفسنا

    استاذي.....هل انت معي في ان الدين عند الله الاسلام؟؟؟
    وهل نحن نؤمن بان الله اختار دينه ــ الاسلام ــ ولا يرتضى دينا سواه؟؟؟
    اذن فلم نجامل اخواننا المسيحيين واعداؤنا اليهود ؟

    ان اهنئهم بعيدهم ... عادي ... شباب في رحلة
    ولكن ان احتفل معهم هذا شي اخر تماما

    عيدهم ــ كريسماس ، راس السنة ـ عيد ديني له علاقة باشياء في صميم عقيدتهم هم لذا يفرحون به

    لم نفرح نحن؟؟

    الدين والدبلوماسية بمفهومها الحالي لا يلتقيان

    طززززززززز فى للمثقفين المستنيرين لو خالطت عقيدتهم هزات
    انا اعتقد انني مثقف ومستنير .. وقبلا انا مسلم غيور


    ثم قلت استاذي :
    إذا كان مفتيهم يفتي بأن لا يهنئ المسلمون المسيحيين بعيد الميلاد، أكثر من ذلك كيف يكونون أنصار السنة وهم يرون أن الاحتفال بميلاد النبي الكريم عليه السلام بدعة؟؟؟
    مفتيهم هذا مسلم .. وليس بكافر
    مفتيهم غيور على دينه وشبابه
    والاحتفال بمولد النبي الكريم بدعة وضلالة
    هل احتفل اصحابه بمولده ؟
    الا تعلم سيدي بان الرسول الكريم قال ــ كل محدثة بدعة؟
    والاحتفال بميلاده لم يكن على زمنه ولم يحتفل به ... فهو محدث وبالتالي فهو ضلالة وكل ضلالة في النار


    اخيرا

    اقرب اصدقائي الى نفسي
    رومانى الفريد عياد بقطر

    واعتقد انه من اسمه ليس وهابيا
    وليس بمسلم بالمطلق

    كما اذكر صديقي الودود
    البينو اميليوس لادو

    ليس لدي اي خلاف مع اخواني المسيحيين كبشر
    لهم ما كسبوا وعليهم ما اكتسبوا

    وبسسسسس


    اعيد تذكيرك بانني اختلف معك بسلام

    وانت ايضا لك ما كسبت وعليك ما اكتسبت
    فلن تاخذ جنتي التي اطمح لها ولن تحل محلي بالنار التي ارجو الله ان يعفنيها


    وباي
                  

12-27-2002, 01:12 PM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    طززززززززز فى للمثقفين المستنيرين لو خالطت عقيدتهم هزات
    انا اعتقد انني مثقف ومستنير .. وقبلا انا مسلم غيور


    نفسي ومنى عيني ان اجد راديكالي يتسم بخلق الرسول (ص) في المجادلة وادب الخلاف
    وحتى ذلك الحين سننظر مضطرين للكرستيان باعجاب وتقدير لأدبهم الجم وحسن خلقهم
                  

12-27-2002, 03:40 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    اخلاق الرسول الكريم لن يبلغها اي مخلوق
    من الاخر كده


    وصدقني انا شاب عادي جدا وبمشي الديسكو وبجسك ولكن غيور على ديني



    بااااااااااااااااايو
                  

12-28-2002, 06:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    الرحمة بخلق الله أولى من الغيرة على دين الله، لأن الغيرة من الغيرية، ولا غيرية.

    الأخ أبو تميم

    أنا أقدر جدا أن شاب غيور على دينك ولكن فهمك لهذا الدين الذي لا يجعلك تحفل باتباعه هو الخطر الأول على شخصيتك.
    ألم تقل بأنك شاب عادي تمشي الديسكو وتجسك؟؟؟

    ولك تحيتي والسلام

    ياسر
                  

12-28-2002, 01:15 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    الرحمة بخلق الله أولى من الغيرة على دين الله، لأن الغيرة من الغيرية، ولا غيرية...؟؟؟؟؟


    لن تكون ارحم بهم من خالقهم

    خلي ربك يرحمهم احسن من رحمتك او رحمتي ليهم

    وبعدين يا عبد الرحيم

    انشالله الله يرحمك ويرحمنا جميعا
                  

12-28-2002, 06:08 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: ابو تميم)


    أبو تميم

    طبعا سأبدا لك بقولك الذي نقلته عن تماضر .. و هو قول معروف و لكن تطبيقه قليل .. فإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

    والأن دعني أقول لك .. أن الشاب العادي أولا ليس هو الذي يمشي الديسكو و يجسك !! .. و لا أدري هل كنت فعلا تعني بذكرك لخصوصياتك هذه التي لا دخل لها بالموضوع أنك شاب عادي ؟!! .. إذا فمن لا يفعل ذلك فهو شاب غير عادي أم ماذا؟

    ثانيا فالرسول الكريم نفسه ندبنا لأن نقلده و نتبعه حتى نصل لما وصل له من كمال الخلق و العلم .. و هو لم يقل لنا أبدا أنه لن يبلغ أحد ما بلغ هو .. لأن رسالته كانت في جوهرها أن يصعد بنا جميعا لما وصل إليه هو .. و لهذا كان يقول أن من توكل على الله حق توكله لعلمه من العلم ما لم يعلمه هو عليه الصلاة و السلام.. وهو الذي قال :((تخلقوا بأخلاق الله ... إن ربي على صراط مستقيم)) .. فتأمل ... لهذا فإن تبريرك لما تفعله بأنك لن تبلغ مبلغ النبي عليه الصلاة و السلام ليس تبريرا .. و ليس فيه عند الله عبرة

    أما ما قلت عن الرحمة ... فهو نابع من إختلال الفهم لديك فقط ... لأن الرسول عليه الصلاة قد طبق مثال الرحمة هذا في مستوى أعلى من غيرته على دينه في كثير من المواقف المذكورة في سيرته .. و أذكر مثلا قصة اليهودي الذي كان يضع الشوك و الخبائث في طريقه عليه الصلاة و السلام كل يوم .. وعندما جاء يوم و لم يجد النبي أثر فعل اليهودي أمام داره سأل عنه .. و قيل له أنه مريض .. فعاده النبي ليطمئن على صحته و يستبين أحواله .. فأين أنت من هذه الرحمة؟؟ .. و المواقف كثيرة .. و يمكنني أن أسوق لك من سيرته العطرة الكثير الكثير

    ثم إذا أنت تعترف بأن الله بهم رحيم .. فلماذا لا تكون أنت أيضا بهم رحيما قدر إستطاعتك تخلقا بأخلاق ربك؟ .. و هو الذي قال عز و جل :(( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب و بما كنتم تدرسون ..))تأييدا و توثيقا لقول نبيه الكريم :(( تخلقوا بأخلاق الله)) .. فتأمل

    و يمكنني أن أسوق لك من القول ما هو اعظم .. و لكني أخاف أن تأوله تأويلا مشوها كما فعلت أعلاه .. و لك الود

                  

12-28-2002, 06:01 PM

omergoda
<aomergoda
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    معاني السنة


    السنة في اللغة : هي السيرة والطريقة سواء أكانت حسنة أم سيئة ، محمودة أم مذمومة ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: ( من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء ) رواه مسلم .

    وأما في الشرع : فتطلق على ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنه وندب إليه قولاً وفعلاً .
    وقد تطلق السنة على ما كان عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم ، واجتهدوا فيه ، وأجمعوا عليه ، وذلك كجمع المصحف ، وتدوين الدواوين ، قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ) رواه الترمذي وغيره .

    كما تطلق السنة على ما يقابل البدعة ، وذلك فيما يحدثه الناس في الدين من قول أو عمل مما لم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه ، فيقال فلان على سنة إذا عمل على وفق ما عمل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقال فلان على بدعة إذا عمل على خلاف ذلك .

    وقد تطلق السنة على غير الفرائض من نوافل العبادات التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وندب إليها .

    وللعلماء رحمهم الله اصطلاحاتهم الخاصة في تعريف السنة بحسب الأغراض التي عُنِيَتْ بها كل طائفة منهم :
    فعلماء الحديث مثلاً بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره محل القدوة والأسوة في كل شيء ، فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق وشمائل وأخبار وأقوال وأفعال .
    ولذا فالسنة عندهم : هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية ، أو سيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها .

    وأما علماء الأصول فقد بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره المشرِّع الذي يضع القواعد للمجتهدين من بعده ، ويؤصل الأصول التي يستدل بها على الأحكام ، فعنوا بما يتعلق بذلك وهي أقواله وأفعاله وتقريراته .
    فالسنة عندهم : هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي .

    وأما الفقهاء فإنهم يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوباً أ وحرمة أو استحباباً أو كراهة أو إباحة ، ولذلك فإن السنة عندهم هي ما يقابل الفرض والواجب .

    ومما سبق من تعريفات يتبين أن اصطلاح المحدثين هو أوسع الاصطلاحات لتعريف السنّة ، فهو يشمل أقواله صلى الله عليه وسلم وهي كل ما صدر عنه من لفظه ، كحديث : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، وحديث ( الدين النصيحة ) ، وحديث (بني الإسلام على خمس ) .
    ويشمل أفعاله التي نقلها إلينا الصحابة في جميع أحواله كأداء الصلوات ، ومناسك الحج ، وغير ذلك ، ويشمل كذلك تقريراته وهي ما أقره عليه الصلاة والسلام من أفعال صدرت من بعض أصحابه إما بسكوته مع دلالة الرضى ، أو بإظهار الاستحسان وتأييد الفعل ، كإقراره لأكل الضب حين أكل منه بعض الصحابة مع أنه لم يأكل منه .
    وتشمل السنة في اصطلاح المحدثين صفاته الخَلْقية وهي هيأته التي خلقه الله عليها وأوصافه الجسمية والبدنية ، وصفاته الخُلُقية وهي ما جبله الله عليه من الأخلاق والشمائل ، وتشمل كذلك سيرته صلى الله عليه وسلم وغزواته وأخباره قبل البعثة وبعدها .
    وقد دوّن المحدثون هذه السّنّة جميعها وتلك الأقسام وحفظوها في أمهات كتب السّنّة ومصادر السيرة النبوية الشريفة التي تشهد جهدهم وجهادهم في حفظ هذا الدين .



                  

12-28-2002, 06:21 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: omergoda)


    الدكتور ياسر ..

    ربما كانت هذه الفرصة سانحة لأطلب منك إمدادي بكتاب الإخوان الجمهوريين الذي يحمل نفس عنوان البوست

    عمر جودة..

    نشكرك على المعلومات أعلاه .. و إسمح لي أن اخالفك خلافا طفيفا .. فالسنة التي نحن بصددها هنا هي بالنسبة لي عمل النبي في خاصة نفسه .. في عبادته و سلوكه .. و قد تخالف سنته قوله .. فالنبي علم أصحابه أن الفرائض عليهم خمسة اوقات .. في حين كان قيام الثلث الاخير من الليل فرضا عليه هو عليه الصلاة و السلام .. فهو من سنته حين لم يكن من شريعته التي أمر بإبلاغها للناس في زمانه على قدر عقولهم و طاقتهم.. و هذا فقط على سبيل المثال في إختلاف الشريعة و السنة .. و في ذلك قال (( قولي شريعة.. و عملي طريقة .. و حالي حقيقة)).. و الطريقة هي السنة .. و المعنى متقارب في العرف و اللغة

    و هو قد ندب أمته للصعود من الشريعة إلى السنة .. حين وصف إخوانه الذين لما يأتوا بعد في الحديث الشريف بأنهم (( الذين يحيون سنتي بعد إندثارها)).. و إلى لقاء

    (عدل بواسطة Yaho_Zato on 12-28-2002, 06:22 PM)

                  

12-28-2002, 06:34 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yaho_Zato)

    عزيزي ياهو ذاتو

    تحيتي وسلامي

    ليس لدي نسخة من الكتاب، مع شديد الأسف، وأنا بسبيل الحصول عليها بإذن الله.

    ياسر
                  

12-28-2002, 08:11 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    يا هو زاتو





    بسلام
    مررت من هنا

    وقريت كلامك
                  

12-28-2002, 09:48 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: ابو تميم)
                  

12-28-2002, 09:49 PM

nasmah1981

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: ابو تميم)

    سلام للجميع...عندي تعقيب بسيط على مسألة الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم حسب مافهمته مما درسته في فقه ديننا الإسلامي أيام المدرسة
    بس ماحكتب ليكم كلام من عندي حجيب ليكم مقطتفات من كتابات من هم أعلم مني في هذا بحكم تفقههم في هذا المجال

    لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .

    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، أي : مردود عليه ، وقال في حديث آخر : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " .
    ******************************

    ليس للمسلمين أن يقيموا إحتفالاً بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الثاني عشر من ربيع الأول ولا في غيرها، كما أنه ليس لهم أن يقيموا أي إحتفال بمولد غيره عليه الصلاة والسلام ، لأن الإحتفال بالموالد من البدع المحدثه في الدين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ للدين والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه وتعالى ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفائه الراشدون ولا أصحابه جميعا ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضله، فأعلم أنه بدعه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" متفق على صحته، وفي رواية مسلم وعلقها البخاري جازما بها "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".
    والإحتفال بالموالد ليس عليه أمره صلى الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه الناس في دينه في القرون المتأخره فيكون مردوداً، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعه: "أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعه ضلاله" رواه مسلم في صحيحه، وأخرجه النسائي بإسناد جيد وزاد: "وكل ضلاله في النار"، ويغني عن الإحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم تدريس سيرته عليه الصلاه والسلام وتاريخ حياته في الجاهليه والإسلام في المدارس والمساجد وغير ذلك، ويدخل في ذلك بيان ما يتعلق بمولده صلى الله عليه وسلم وتاريخ وفاته من غير حاجه إلى إحداث إحتفال لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يقم عليه دليل شرعي

    هذا بقطع النظر عما بهذه الاحتفالات من الغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم المؤدي إلى الشرك الأكبر المخرج عن الملة الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه يحارب الناس عليه

    *************************************************

    وده كلام صح يا أخوانا بالعقل كده لو الإحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم جائز كان أولى الناس بالإحتفال به الصحابة والتابعون فهم زي ما قالوا أكمل الناس حبا له
    والله المستعان ونسأل الله سبحانه وتعالى لجميع المسلمين الهدايه والتوفيق للإكتفاء بالسنه والحذر من البدعه.
                  

12-29-2002, 01:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    أشكرك يا عبد الله

    الوهابية مسخ مشوه من الدين وهم خطر على أنفسهم وسيدمرون بعضهم البعض وينتهي أمرهم بينهم بإذن الله، ويبقى الدين الصافي للناس الأصفياء محبي السلام ومحبي البشرية

    الخلق عيال الله، فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله

    أما الأخت نسمة فسأحاول التعقيب عليك في موضوع الاحتفال بالمولد النبوي في مرة قادمة. ولكن هل لي أن أسألك هل هذا الذي تعلمتيه هو في المدارس السودانية؟؟ أم في مدارس سعودية أم أين؟؟ لي رغبة أكيدة في معرفة هذه المناهج.

    ولك شكري
                  

12-29-2002, 01:57 AM

nasmah1981

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ ياسرالشريف سلامات...والله أنا درست المدرسة في السعودية..وبعد كده واصلت الإطلاع في كتب الفقه
    الأخرى
                  

12-29-2002, 08:20 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    أشكرك جزيل الشكر يا نسمة

    سأعود للتعليق بعد ايام قليلة.

    وسلامي وكثير مودتي
                  

12-29-2002, 10:51 AM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    كنت مؤمناً بقوة بأنني شخص أنتمي إلى مجتمع آخر ليس هذا المجتمع بكل تأكيد، كنت أحلم بدولة إسلامية تقام فيها الخلافة الإسلامية كما كانت في عهد الرسول والخلفاء الراشدين؛ وكنت أمنّي نفسي بخيالات أرى فيها زوال هذا المجتمع بحكومته وناسه الراضين بهذه الجاهلية.

    يظهر لي الأن وأنا أتذكر حالي أن هذه الأفكار قد تسربت إلي بعد قراءة كتب سيد قطب كمعالم على الطريق وغيره والإدمان على كاسيتات سلمان العودة وناصر العمر والطريري. لقد كنا نتصور أن وجودنا مؤقت وأن الأمور سوف تتبدل بلاشك، ولو أن حكومة طالبان ظهرت في ذلك الوقت لهاجرت إليها بلاتردد؛ فقد كانت تمثل لنا الأنموذج الكامل للدولة الإسلامية.

    نقلا عن الموضوع السابق
    ولا يحتاج لتغليق
                  

12-29-2002, 01:04 PM

الزومـــــــه

تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ ياسر الشريف
    لا ادري ما سر هجومك على المتدينين و تركيزك
    على الانقاص من وزنهم
    و تجنيد كتاباتك منذ ان بدأت فى هذا البورد على التهجم على الدين و المتدينين
    و لا ادري ماهو المنهج الذي تريد ان تبث به سمومك به هنا فى هذا البورد
    و ارى انك تكنى نفسك بكنية المسلمين ( ياسر ) و لو اني بدأت اشك فى هذه المسالة و هو تهجم واضح انه من غير مسلم و جئت تنشر دعوتك على مراحل اول مراحلها هو التقليل من شأن المتدينين و ثانيها الدعوة الى كيف يكون المسلم المعاصر يكون متفتحا و مسامحا يهنىء المسيحين و اليهود و الهندوس و البوزيين و المجوس باعياد النيروز
    و فى الاخر تظهر لنا بالدين الذي تريد الدعوة اليه
    منهجك واضح و رسالتك التى تريد ان تبثها
    الله لا يوفقك فى تصبو اليه
    و سبق ان تم فصل عضو فى هذا البورد اسمه عباس لانه
    تهجم على اخونا المسيحي العم ارنست الذي نحترمه
    و لا ادري لماذا يسكت الناس عنك و ان تتهجم على اخوتنا أنصار السنه و هم أناس نشهد لم بالتدين و المعامله الحسنه و اتباع المنهج السليم للدين و اتباع الرسول (ص) فى كل صغيرة و كبيرة و هى أشياء عجزنا عن اتباعها بضعف ايمان منا و مراعاة للمجتمع و الناس يقولو عليكم شنو
    فانا انشاشد الاخوة بالبورد و السادة المشرفين بان يسكتو على هذا الهجوم الغير مبرر من السيد ياسر الذي لم في كل عيوب وطننا و كل عيوب ممارساتنا فى العقيدة والوطن أن يكرس قلمه بالتهجم على اخوتنا فى الدين و الوطن


                  

12-29-2002, 04:53 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    اعود مجددا لاوضح بعض اشياء

    اولا الاخ ياهو زاتو

    كوني اذهب للديسكو او اجكس لا ارى انها من خصوصياتي
    شي عادي جدا
    ما سر يعني
    ولم اذكره لكي اثبت لكم شيا سوى انني لست من الوهابيين الذين لا يذهبون الي الديسكو ولا يجكسون
    والذي لا يذهب الي الديسكو ولا يجكس .. تختلف اسباب عدم ذهابه او تجكيسو .. وما بيهمني في كتير او قليل
    وادعو الله ان يتوب علي من الديسكو والتجكيس

    والاخت نسمه

    شكرا للتوضيح

    والاضافة القيمة

    وكلنا غيورين على هذا الدين الحنيف

    الاخ الزومة
    تحياتي الصادقة
                  

12-30-2002, 02:09 AM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: ابو تميم)


    أبو تميم

    أصبحت تتحدث خارج الموضوع .. و تقولني ما لم أقل .. و لكن على كل حال فأنا إنما أردت الإشارة لك بأن ذهابك إلى الديسكو أو عدمه ليس له علاقة بالموضوع .. و أنت ربطت كونك شابا عاديا مع كونك تذهب للديسكو و تجكس .. و أنا فقط أردت التمييز و فك الرباط لا أكثر

    و بالمناسبة أنا أعرف وهابيين يذهبون للديسكو .. فهم يسلمون بالقول الوهابي عقائديا .. و لكنهم لا يلتزمون به .. و هذا ليس حالهم وحدهم بالطبع .. و ليسوا كلهم كذلك

    الزومة

    رأيك في أن أنصار السنة هم أصحاب السنة الصحيحة من حقك .. و رأيي في أنهم ليسوا كذلك أيضا من حقي .. و العبرة هنا بالحجة .. و أبو السموم الحقيقي هو التعصب .. و شره أكثر من خيره بكثير إن كان فيه خير اصلا

    (عدل بواسطة Yaho_Zato on 12-30-2002, 02:09 AM)

                  

12-30-2002, 03:19 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    الله لا يوفقك فى تصبو اليه
    الم اقل انه من العسير ان تجد راديكالي حلو اللسان عفيف العبارة؟
    لست متفقهاً ولا متفيقهاً ، ولكن مبلغ علمي البسيط أن هذا الدين رسالة خالدة يحملها الفرد منا بشكل مباشر أو غير مباشر كأمانة الى يوم القيامة؟ السؤال الذي يطرح نفسه كيف بالله عليكم أن يتحمل هذه الامانة ويساهم في نشرها من تحمل نفسه كل هذا الجفاف والعنف والحدة؟
    لو كنت فظاً شديد القلب لنفضوا من حولك
    صدق الله العظيم

    قصة ذات مغزى
    يحكي الناس هنا القديمو الصلة بمدينة ملبورن الاسترالية بقصة سيدة ارترية من مواليد السودان، وهي توفت قبل عام "لها الرحمة" يحكون انها كانت تسكن هي واولادها بحي اسوكت فيل، وكانت تشتري لاوازم بيتها اليومية من صاحب بقالة لبناني مسيحي بالقرب منهم وتوطدت المعرفة لأنها وجدت فيه من يفهم كلامها لأنها لا تجيد الانجليزية، المهم بعد فترة رحل صاحب البالقة الى حي بعيد بعد ان اشتري به منزلاً ، وبعد اكثر من عامين من رحيله سمعت بلاصدفة أن ابن صاحب البقالة قتل ابنه في مشاجرة ، وتأملت للخبر وبكل طيبة نساء السودان لمت صاحباتها طاعنات السن يكرن ترام وينزلن ترام ويسألن حتى وصلن بعد جهد جهيد الى المنزل المذكور ووجدن صاحب المنزل وبكل عفوية شالن معاهو الفاتحة !!! وبكن بحرقة وبكى صاحبنا للموفق الانساني النبيل وقدر موقفهم حق قدره ويقال انه هذا الموقف كان سبب في اسلام هذا الرجل!!!!!0
    دون فذلكة دون فقه سنة دون عنف ومن أمارة أمية لا تفقه في هذا العالم المتشابك المعقد سوى أخلاقها الدينية المتينة وكانت تقول لصاحباتها الذين رافقنها والله لازم نمشي النبي "ص" وصى على سابع جار والراجل ده كان جارنا وما بصح نسمع بمصيبته وما نمشي ليه، هسة نقابل ربنا يوم القيامة نقول ليه شنو؟
                  

12-30-2002, 08:11 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    الاخوة الاعزاء
    تصحيح للآيةالكريمة التي وردت بردي السابق والذي كان غلطة مطبعية كما يقولون
    لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك
    صدق الله العظيم

    هذا ما لزم التنويه اليه
    مع خالص المحبة
                  

12-31-2002, 03:51 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ عطبراوي

    انت صح

    الله لا يوفقك فى تصبو اليه

    وبسسسسسسس
                  

01-17-2003, 07:18 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة (Re: Yasir Elsharif)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de