هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2002, 09:27 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟

    هدنـــــــة

    (( لست متحاملا على أحدٍ ، أنا أكره جميع الناس بالتساوي ))
    فيلدس

    إلتقيا في زحمة الحياة ، ضبط نفسه متلبسا بنزوع مبهم تُجاهها ، كانت جنوبية فاحمة بلون الأبنوس ونفوذه ، وكان شماليا بلون الصحراء وعطشها ، إكتشف فيها تلك الخصوصية – شيئا لا مرئيا يهزه كقرع طبول إفريقية في غابة مترامية الأطراف ، كانت تدرك أن الشماليين ليسو محض غزاة ، ولكنّهم – في الوقت نفسه – ليسو ملائكة ، وأن الله لم ينصبهم سلاطين وأوصياء على الجنوبيين ، كان يعي بنفس الحجم : أن ذلك الجفاء التاريخي بين الطرفين وراءه الكثير من الرواسب والإنطباعات المسبّقة المغلوطة ، وأنّ الجنوبيين ليسو هم بالضرورة الأعداء الطبيعيين لسلامة الإنسان ، أقترب منها ، اشتّم فيها رائحة الأدغال ، رآها طاغية في جمالها كشمسٍ إستوائية ، سألها بفضول :

    = نج تُونق كوجا أول ( هل تتحدثين رطانة دينكا بحر الغزال )
    + إلتفت نحوه مذعورة ، كيف أ ستطاع أن يمتلك أشياءهم ، أجابته : أنجيـش ( نعم ) وأنحسرت سريعا عن شفتيها الممتلئتين تلك الإبتسامة المختصرة .
    = مادوشِيباك ( صباح الخير ) .
    + أشِنكراى ( شكرا ) .
    = ينا فُول قُوب ( كيف حالك ) ، كُوش فندُون آفول ؟ ( هل ألأهل بخير ) .
    + آفول فد أشنكراى ( الجميع بخير ) .
    = يى يِنقا ؟ ( ما أسمك ) ؟.
    + يانا شول ماري ( إسمي ماري ) .
    = آى منْ أبون ؟ ( هل أنت طالبة ) ؟.
    + أنجيش .
    = إيْنا قيت تُنو ؟ ( ماذا تدرسين ) ؟.
    + أنا قيت كمبوني ( أدرس كمبوني ) .
    = واتير أنا رير جنوب ( كنت في الماضي في الجنوب ).
    + جنوب ألنِقو ؟ ( أى منطقة في الجنوب ) .
    = أنا رِير بانتيو ( كنت في بانتيو ) .
    + فندُون كُو ؟ ( أين تسكن حاليا ) ؟.
    = فندا أرارْ شندي ، يانا شُول أحمد ، ( أسكن شندي ، وإسمي أحمد ) .

    وامتد الحوار كان يعرفها منذ أن كانت طفلة تجري بقدميها المتشققتين تحت أشجار المهوقني ، وكانت تشعر بشئ من الإرتياح ، لقد وجدت أخيرا من يهمه أمرها ، وتساءلت : كيف يتحدثون عن التعالي والتمييز اللوني عند العرب ، نظر اليها فرآها شامخة مثل جبال ( الأماتونج ) عجبا ، كيف يجزمون أن هناك ميلا طبيعيا للإحساس بالتضاؤل والتقزُم عند الأفارقة ، أخبرته أن والدها راحة ضحية للحرب ، أخبرها أنه فقد رجله أيضا في نفس الحالة المجنونة التي يلقبونها بالحرب ، استند عليها ومضى بخطواتٍ مختلة قليلا ، أدركا سويا أنه لابد من تشريح جسد هذا الوطن المريض ، وبين المشارط و( الكلوروفورم ) أجريا جراحة عاجلة ، وجداه متفسّخا في نسيجه ويعاني الإنيميا، تساءلا سويا : لماذا يعيش الجميع بين المطرقة والسندن ، هذا الوطن يماهي باقة من الزهور المتنوعة – بألوان السودانيين جميعا – وأيقنا معا أن الأمر لا يتجاوز أن يكون مشكلة ثقافية ، عُقدة غير مبررة من فكرة الآخر ، وافترقا ، غابا في زحمة الحياة ..

    د. معاذ عبدالرحمن
    من مجموعته/ ومضيت بلا أمجاد








                  

12-23-2002, 10:49 AM

Mandingoo
<aMandingoo
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    شكرا يا الرحمابي

    انها الدسيسة يا صديقي، بدأها البريطانيون (فرق تسد) ونفخ في نارها الأمريكان نيابة عن الصهيونية العالمية،
    وغالب اهل الجنوب لا ذنب لهم فيها، ولكن من يدعون انهم مثقفو الجنوب وسياسيوه هم من يزكي نار الفتنة، ولو كان هناك اضطهاد كما يدعون، فلماذا ينزح الجنوبيون- بسبب الحرب- شمالاً (مكان الاضطهاد المفترض)، وليس الى بلاد اخرى ليس فيها اضطهاد، هل يعقل ان يمشي برجليه عاقل الى من يضطهدونه؟
                  

12-23-2002, 11:03 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)
                  

12-23-2002, 11:26 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل يصبح جنوب السودان ليبريا جديدة؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    مقدمة:تاسست دولة ليبريا عندما تم اعادة الزنوج من امريكا كرد فعل لمركبات الذنب الذى يعانى منها الغرب نتيجة لممارسته الرق الصريح فى القرن الماضى..ولكن للاسف شكل العائدون من امريكا طبقة اولغراشية..واحتقرو السكان المحلييين وهيمنو على مفاصل الاقتصاد "البترول"والسياسة..ولكن مع مرور الزمن وازدياد الوعى والتعليم بين والوطنيين شعرو بفداحة الظلم وقادو حركة تمرد ضخمة بقيادة صمويل دو ثم تحولت ليبريا الى ساحة حرب اهلية مدمرة رغم ثروتها العظيمة من البترول
    *************
    اذا قسمنا القوة السياسية فى جنوب السودان الى ثلاث قطاعات عامة سنجد الاتى
    1- انفصاليون ليس لهم برنامج او اهداف محددة:وهؤلاء جماعة جبهة استقلال الجنوب ومن رموزهم رياك مشار ولام اكول...وقد وضحو الان تماما من خلال تعاملهم الانتهازى مع النظام الحاكم فى السودان..هذه الفئات تقتنع بالمناصب فقط ولا تقدم شىء يذكر لاهلنا فى الجنوب
    2- انفصاليون"مؤقتا"ولهم برنامج دولة:وهذه الفئة تعبر عنها الحركة الشعبية لتحرير السودان..وذلك لان امريكا عبر برنامج مدروس اخذت منهم اعداد كبيرة الى امريكا وصنعت منهم كفاءات ممتازة قادرين على ادارة دولة عصرية بكل المقاييس..وهم انفصاليون مرحليا ولهم العذر فى ذلك لان رموز السودان القديم وواقعة المزري وغير العلمى يشكل اكبر عقبة امام تطبيق برنامجهم على نطاق السودان ونعيب عليهم عجزهم عم اكتساب شرعية دستورية تاهلهم الى التعامل فى وسط ديموقراطى وقد كلف طريقهم المسلح الكثير من الارواح وذلك لضعف الاعلام واليات توصيل برنامجهم للجماهير..وعزوف د.قرنق عن التواصل الجماهيري عبر الفضائيات العربية
    3-وحدويون ديموقراطيون:وهؤلاء يتعاملون مع الشان السودانى بالكامل ويطرحون اراءهم فى المنابر الداخلية والخارجية ويمثلهم القمة الاخلاقية والسياسى المخضرم الاستاذ ابيل الير..الذى تعامل مع الظرف السياسى الراهن بوسائل دستورية"مذكرة الخمسين
    **********
    كما ترون ان هذه الفئات معممة قد يكون هناك افراد خارج هذه الاطر.. وكلها قد تتقاطع مصالحها وتتناقض مما قد يفجر صراع جنوبى /جنوبى..ثم حرب اهلية جديدة..ويصبح الجنوب ليبريا جديدة مع وجود البترول
    **********
    اذا كان الاخوان فى هذه الفئات الاثلاث قضيتهم تنمية الجنوب ..فان محاور التنمية الثلاث-حفرقناة جنقلى لتجفيف المستنقعات والقضاء على الاوبئة-مد خطوط سكة حديد لربط كافة مدن الجنوب-مد شبكات الكهرباء من يوغندا لانارة الجنوب وفق برنامج تكاملى مع دول الجوار
    **************
    هذه المحاور الثلاث هى التى تشكل المطلب الاساسى لانسان الجنوب الامى البسيط حتى يعيش الحياة الكريمة التى تليق بانسان القرن العشرين
    *********
    كان اسمها السودان
    كان اسمها الثورة
    كان جنوبيا هواها

    نشكرك رحمابى على هذه النفحة الطيبة والقصة القصيرة المعبرة
                  

12-23-2002, 02:34 PM

Mandingoo
<aMandingoo
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    الأخوة رحمابي و أمدرماني وعادل أمين، والقاص الدكتور معاذ عبد الرحمن،
    وحول نفس الموضوع انقل لكم فقرات من مقال لي بجريدة "الشرق الأوسط الصادرة بتاريخ 2/3/1992م

    الجنوبيون لا الشماليون من يرفض الاندماج والتعايش

    اتفق مع الأخ عاصم علي عبد اللطيف في أن مشكلة جنوب السودان ستظل قائمة وستظل هاجساً وجرحاً نازفاً يلتهم الأخضر واليابس، وستظل الجبل العائق للسير في سبيل التنمية وقيام البلاد من سقوطها الذي تسببت فيه حروب ما يقارب نصف قرن من الزمان، وحتى وان قامت المفاوضات والمهادنات لنزع فتيل الحرب لبعض الوقت.
    ولكن الأخ عاصم في طرحه الجريء لموضوع غاية في الحساسية والتعقيد، في عدد "الشرق الأوسط" الصادر في 29/1/1992 يقول بأن الجنوبيين مضطهدون في وطنهم وان بقية أهل السودان ينظرون إليهم نظرة الدون. وهذا ليس صحيحاً بدليل أن الجنوبيين عندما أجبرتهم حرب الجنوب على النزوح، فإنهم اتجهوا شمالاً، حيث الأمان وحيث لا اضطهاد، إذ أنه لا يعقل أن يتجهوا الى مكان يضطهدون فيه، ولكانت وجهتهم الى دول الجوار كما يفعل بقية لاجئي الحروب الأهلية في الدول الإفريقية المجاورة ولاجئو بقية دول العالم، فهم عادة ينزحون خارج وطنهم الى بلاد مجاورة، لا الى من يضطهدونهم من أهل بلادهم. ولا أطن أن الأخ عاصم ينكر نزوح الجنوبيين الى شمال السودان، فقد أورد ذلك في مقاله المذكور.
    أما كون نزوحهم الى وسط السودان لم يؤد الى اندماجهم في عالم الشمال ورضى الشماليين بالتعايش في سلام ووئام مع الجميع، فليس مرده الى ان النظرة هي التمييز والتفرقة، بل الى طبيعة الجنوبي نفسه، فهو الذي لا يريد الاندماج، ربما لأن طبيعته وعاداته وتقاليده هي السبب، وربما لأن المستعمر قد زرع فيه تلك النظرة تجاه الشمال بموجب قانون المناطق المغلقة الشهير، وبسبب النشاط الكنسي والغربي المكثف الذي يشوه صورة الشمالي في نظر الجنوبي مستغلاً تجارة الرقيق التي مارسها البعض قديماً ضد الزنوج الأفارقة، وليس ذلك بأسوأ مما فعله هؤلاء البيض- الذين يزرعون هذه الفتنة الآن- والذين هم أنفسهم أسوأ تجار رقيق في التاريخ.
    .....
    فهل يعتقد الأخ عاصم أن الشماليين مارسوا الاضطهاد على الجنوبيين لكونهم زنوجاً أم لكونهم غير مسلمين؟ إذا كان الاعتقاد لديه بأنهم مضطهدون لكونهم زنوجاً فقد ناقض الأخ عاصم نفسه. إذ يقول في مقاله بأننا- يقصد السودانيين- سود بدرجات متفاوتة. إذاً كيف يستقيم ان يضطهد الأسودُ الأسودَ لكونه أسود؟ وإذا كان الاعتقاد لديه بأنهم مضطهدون لكونهم غير مسلمين، فذلك مردود عليه، أولاً لأن نسبة كبيرة من الجنوبيين مسلمة، وثانياً لأن التسامح الديني مشهود به للسودانيين، فها هم الأقباط يعيشون في السودان منذ قرون عديدة ولم نسمع بشكوى منهم ضد المسلمين. بل انهم مندمجون في المسلمين بدرجة لا يستطيع معها الأجنبي ولا حتى السوداني ان يلحظ شيئاً يدل على المسيحي بتفرقة أو معاملة مميزة ضدهم، بل من شدة التداخل بينهم وبين المسلمين فإن جل الأقباط في السودان يحتفظون في بيوتهم بسجادات الصلاة وأباريق الوضوء لأنهم يتوقعون زيارات المسلمين لهم، وانهم ربما أدركتهم الصلاة وهم معهم في بيوتهم..
                  

12-24-2002, 05:35 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    Mandingoo
    امدرماني
    عادل أمين

    تحية لكم ولكل الأخوان

    الموضوع في اعتقادي يحتاج لنقاش وافر وعرض وجهات نظر كثيرة ، وما جاء في رد ماندينقوو سوى رده الأول أو المقال المحلق فيه كثير من الصحة وكثير من عدم الدقة ، ولا أتفق معك بأن لمجرد النزوح شمالا هذا ينفي أن هناك مظالم وقعت وأن الجنوبيين ليسو مضطهدين ، هذا الكلام غير دقيق ، وحتى مسألة التسامح الديني هذه فيها نظر أقصد ممارسة التسامح نفسه ، وهذه الحرب الغبية تدور رحهاها بإسم الجهاد ، وهناك نظرة فيها كثير من التصنيف للأخوة الجنوبيين ، وهم كذلك ينظر اليك اذا كنت شمالي على انك عنصري ما لم تثبت خلاف ذلك .. اذا عامل الثقة مفقود بين الطرفين.

    ويا عادل اتفق معك في طرحك ونقاطة الثلاثة ولكنها تركّزت جميعها على الأخوة الجنوبيين ، وماذا عن ا لنخب الشمالية

    الموضوع يحتاج لنقاش مستفيض ورحابة صدر والأهم الصدق والأمانة في الطرح ، وارجو ان نجد مداخلات أخرى

    ولكم التحية
                  

12-24-2002, 06:15 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    امدرماني
    عادل أمين
    Mandingoo


    يعني المسألة بقت " ضربني وبكي وسبقني و اشتكي"والله زمن.


    Deng>
                  

12-24-2002, 01:27 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: Deng)

    اخى دينق
    تحية طيبة
    الامتيازات التى لقاها ابناء الجنوب عبر السنين حتى فى مصر والكويت وانتو مشيتو لامريكا عشان تنقذكم من استرقاق العرب والمسلمين لكم حسب زعمك ونحن قلنا ليك المسيحيةة /الصهيونية الجديدة التى تقودها الادارة الامريكية دى بتجى عشان البترول فقط وانت ما قادر تستوعب الكلام البنكتبو

    طيب لماذا هتك صراع جنوبى /جنوبى يدور فى الجنوب

    الاخ رحمابى
    يكفى ناس الشمال الكتب القيمة لمنصور خالد النخبة السودانية وادمان الفشل..نحن فقط بنحاول نفهم ابناء الجنوب ان الاوهام والاساطير المؤسسة والمبنية على مغالاطات تاريخية تدين المسلمين والعرب وتترك الغرب الاستعمارى المسيحى لن تصنع سودان جديد
                  

12-24-2002, 12:32 PM

Mandingoo
<aMandingoo
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    Quote: وهذه الحرب الغبية تدور رحهاها بإسم الجهاد


    الرحمابي

    هل كانت باسم الجهاد في عام 1947م عندما بدأ أول تمرد؟
    هل كانت باسم الجهاد في عام 1955م عندما كان الانجليز ما زالوا يحكمون السودان؟
    هل كانت باسم الجهاد في عام 1956 عندما حكمت الديمقراطية الأولى
    هل كانت باسم الجهاد في عام 1958 عندما حكمت حكومة 17 نوفمبر؟
    هل كانت باسم الجهاد في عام 1964 عندما حكمت الديمقراطية الثانية
    هل كانت باسم الجهاد في عام 1969 عندما حكمت مايو
    هل كانت باسم الجهاد في عام 1983 عندما بدأ تمرد قرنق؟
    هل كانت باسم الجهاد في عام 1985 عندما حكمت الديمقراطية الثالثة؟
                  

12-25-2002, 05:31 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    أخ دينق

    في معرض ردي ركّزت على نقطة اساسية هي أنو أي جنوبي يعتبر كل السودانيين عنصريون ما لم يثبتوا ذلك ، وهذا الأثبات غاية في الصعوبة ، أنزلت هذه القصة لإيماني وقناعتي بلاتساوي بين الأخوان ، ولم تجهد نفسك حتى التعليق على فكرتها وعمقها ، كل ما جادت به قريحتك هو هذه الترسبات القديمة لتقول دقاني وبكي وسبقني واشتكي ، إذن لا مكان هنا للثقة البتة طالما انو المصدات والمتاريس موجودة ومحروسة.. ومافي فائدة يا دينق

    ماندينقوو

    لعله هو الشعار المرفوع حاليا شئنا أم ابينا، وانا على قناعة المسألة أعمق وأبعد من ذلك ، لكن أحيانا الكلمة التي توضع في غير محلها ربما تسبب كوارث ، خصوصا تعلمنا من هذه الحكومة تحديدا نثر ورشق الكلمات كيفما اتفق وتصريحات غير مسئولة في كثير من المواقف ، ولدي أدلة على خروقات وتجاوزات لو ذكرتها هنا لقامت الدنيا

    احسن نخل الدنيا - قاعدة -
    والسلام

    عادل
    ليك تحياتي ، ولا ترمي سلاحك المعركة طويلة

    رحمابي
                  

12-25-2002, 10:28 AM

Mandingoo
<aMandingoo
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    معك حق يا رحمابي، المسألة أعمق بكثير، والنفوس مليانه وشآآآآآآيله، والغريبة أن بقية مهمشي السودان، في أقصى الشمال وفي أقصى الشرق وفي أقصى الغرب، ليس لهم هذه النظرة تجاه الوسط، فقط الأخوة في الجنوب، ولا اقول الأخوة الجنوبيين، لأن الجنوبي الذي ولد أو عاش في الشمال (الوسط هنا) ليس له نفس الاتجاه، وكما أسلفت في مقالي المذكور كلنا سود، والأهم كلنا سودانيين، ولو لاحطت خارج السودان تجد كل السودانيين- باختلاف قبائلهم ومدنهم ودياناتهم- يتلاحمون ويترابطون ويتواصلون بعفوية - يلاحظها كل شعوب الأرض- ما عدا أبناء الجنوب، تجدهم لا يميلون لأبناء جلدتهم السودانيين، لماذا؟ السؤال موجه للأخ دينق
                  

12-25-2002, 12:08 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)



    الأخ رحمابي تحياتى

    هنالك نظرة تطرح نفسها بشكل مطلق وغير محدد وسط مثقفين الجنوب بشكل عام وهى نظرتهم الغير محددة إلى طبيعة العلاقة بين الشمال والجنوب بعد الحرب، وهى تعتبر معضلة حقيقية ولا تغير شي من الواقع إذا استمرت بهذا المفهوم.





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-26-2002, 05:29 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    السنجك

    بالظبط هذا محور فكرتي ، وما رد دينق الآ تعميق وتأكيد لذلك
    طيب الحل شنو؟؟؟
                  

12-26-2002, 09:51 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    الأخ الرحمابي، والإخوة الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله
    في البدء أقول: الموضوع في غاية الأهمية

    ويتكون تعليقي هذا من شقين؛
    شق أول؛ متعلق بفنيات بالقصة القصيرة: هدنة
    أما الشق الثاني فمتعلق بالقراءة والتعليقات

    فيما يخص القصة القصيرة للأخ الكاتب معاذ عبد الرحمن، ففي رأيي أنها قصة جيدة البناء الفني، وهذا يتجلى في وضوح الشخصيات، واستعمال اللغة.
    ماذا نعني بوضح الشخصيات: بمعيار إنطباعي بسيط أنك بعد قراءة القصة يمكنك أن تعيد حكايتها باستحضار جل، إن لم يكن كل ملامح هذه الشخصيات. أما من ناحية أخرى، فالسرد يقدم لنا الشخصيات من خلال بعدين؛ البعد المورفولوجي ـ الظاهري؛ لون، طول، إيحاء بالمكون العمري، إلخ. أما البعد الثاني، فهو النفسي و الخلفية الاجتماعية
    أيضا، في التقرير حول علاقة شمال جنوب، وهنا يبدأ طرح الإشكالية، بالرغم من وجود مقولات توحي بالتقريرية: مثل ما ورد في التوصيف: "أن الشماليين" .. "أن الجنوبيين" .. "أن الجفاء التاريخي" إلا إن ذلك بسيط ـ في رأيي ـ ويمكن تجاوزه إذا عاينا القصة ككل؛ أما استعمال اللغة السردية والحوارية فهو جيد للغاية، فمن الجانب السردي تظهر بوضوح الجماليات في "المدخل: التقيا في زحمة الحياة... بنزوع مبهم... بلون الأبنوس... بلون الصحراء، إلخ إلخ.. أما اللغة الحوارية فأظن الكثيرين استمتعوا مثلي بجماليات الحوار، الذي هو عملية بناء العلاقة بين الشخصيات وفي نفس الوقت تم بلغة الدينكا التي هي بعدا جديدا بالنسبة للكثيرين منا إن لم أقل جلنا، ذلك الرنين الآخر الذي نفتقده، وبذلك اضاف الكاتب بطريقة غير مباشرة بعدا جديدا لإحدى شخصياته، وهذا موضوع ربما يحتاج لمجال آخر أكثر رحابة.
    هذا ما يختص برأيي في القصة من الناحية الفنية

    أما الشق الثاني، المتعلق بالقراءات، أي مغزى القصة بالنسبة لكل قارئ، فهذا يسوقنا إلى الخلفيات الأيديولوجية للقراء، فالأخ الرحمابي حدد بعضا من قراءته في عنوان البوست، في صيغة السؤال: أين العنصرية في هذا؟؟ وهذا في الواقع ليس سؤالا ـ حسب فهمي، وإنما تقرير مضاعف لنفي وجود العنصرية في العلاقة بين شخوص القصة، وقد يكون هذا صحيحا لحد ما ولكن بالطبع ليست هذه نهاية الحكاية، لأننا سنرى فيما بعد مد هذه الحالة لاتخاذها طاقة للتعميم، لإيجاد أدلة على إمكانيات إنتفاء العنصرية في علاقة شمال جنوب ـ بالحد الأدنى، استنادا إلى رمزية الشخصيات، وربما ذهب البعض أكثر ليصل إلى اعتبار العنصرية في علاقة شمال جنوب من صنع المستعمر أو من صنع المثقفين أو جهات أخرى؛ وهذا بالطبع يكشف لنا بشكل أو آخر، الخلفيات الأيديولوجية للقراء من جانب، وربما درجات مواقف هؤلاء في البناء الأيديولوجي الواحد؛ تقليدي، متشدد، حداثوي، حداثي، إلخ إلخ

    سأحاول أن أدخل مباشرة وأحاول أن أجمل
    القناع الأيديولوجي لثقافة ما
    بالطبع لكل ثقافة، باعتبارها محتوى معنوي ومادي لجماعة ما، قدرتها على إنتاج أقنعتها الأيديولوجية التي تجعل منها قادرة على تحريك فاعلها، فإذا نظرنا إلى الثقافة الغربية مثلا، أن فاعلها هو تقسيم العمل، لذلك فهي تشدد على التركيز على المؤهلات، وبذلك تخفي أسس التأهيل نفسها التي تؤدي في النهاية إلى التراتبية في هذا التقسيم، وبالتالي التراتبية الاجتماعية، أو ما يسمى ـ في أماكن أخرى ـ بالطبقية، أما في الثقافة العربيةالإسلامية، ثقافة المركز في السودان، فمن أهم فواعلها، فاعل الدم، فإنها تخفي ذلك في اقتراحها لمعادلة التزاوج، التي في رأيي الذي يسنده الواقع، أحادية، وهذا هو جوهر المسألة؛ أي ما أسميه بميكانيزم النفي البيلوجي للرجل الآخر: " ويقوم ميكانيزم النفي البيولوجي للرجل الآخر (الاستعراب العرقي/الثقافي) على تزوج الرجال العرب بنساء (الآخرين)، وتكون الذرية وفق البطريركية الأبوية (عربية) ولا يعترف بمكونها الآخر. البنات يتزوجن حصريا في الكيان العروبي، أما الأبناء الذكور فيواصلون طريق الأسلاف، وهكذا بمرور الزمن ينمو الكيان العربي على حساب الكيانات الأخرى التي تتآكل في نهاية المطاف" هذه هي الزاوية الأخرى، وسواء كان ذلك يمارس بطريقة واعيةـ من قبل المثقفين، أو لا واعية ـ من قبل من يطلق عليهم البسطاء، فليس هذا بكبير أهمية في هذا المقام، إنما المهم هو أنه على هذا الأساس ينتج كاتب القصة ما يريد له أن يكون خطاب التسامح، وهو بذلك، وربما بحسن نية، يكرس لشكل من أشكال العنف الأيديولوجي، ويستقي القراء في قراءاتهم أدلة لنفي العنصرية!! التي يخفيها خطاب التسامح في إبداع الكاتب!!؛
    ولقد ظللت أسأل في مواقع كثيرة، منتديات صحف ومواقع أخرى، لماذا دائما البطل شمالي والبطلة جنوبية، في القصص وفي الشعر ؟؟ لماذا لا يحدث العكس؟ وهذا ايضا ليس سؤالا، في الواقع، وإنما تقرير مضاعف للإشارة إلى تكريس ميكانيزم النفي البيلوجي من قبل ثقافة المركز وكتابها عبر أقنعة أيديولوجية هكذا، فلاوعي جل الكتاب ـ أبناء الثقافة المركزية، حتى في حداثتهم، مسكون بهكذا لاوعي، بل ويمارسون ذلك وبأقصى درجات حسن النية في الكثير من الحالات، وهذا يدلل على مدى المكر الأيديلوجي لتلك الثقافة، ففي اللحظة التي تظن نفسك تخالفها، أو تجازف بتقليم أظافرها، تكون لاعبا يخدمها بشكل أكثر عمقا!!.؛
    وإذا تم فهمي جيدا في هذا النقطة، بغض النظر عن الإختلاف أو الإتفاق في التوجهات، فيمكن أن نمضي خطوة أخرى إلى الأمام لمناقشة وضعيتنا السودانية المتأزمة.

    حسنا؛
    هناك نقطة ذكرها الأخ ماندينقو ورد عليه رحمابي، متعلقة بنزوح الجنوبيين إلى الشمال، واتخاذه ذلك دليلا لنفي الإضطهاد، وقرر مستنكرا بصيغة السؤال: "وهل يمشي عاقل برجليه إلى من يضطهدونه؟؟"
    هنا، أنا اتفق مع الأخر رحمابي في رده، وأضيف مسألة في غاية الأهمية، لأن ما ردده الأخ ماندنقو هو من الحجج التي ظلت تلقننا لها أجهزة الإعلام الرسمية، وهي ايضا قناع يخفي شيئا آخر أكثر أهمية في إشكالية التنمية في السودان، وهو باختصار: الهيمنة المركزية، وضمن ذلك مركزية الطرق ووسائل الإنتقال؛ فأي طريق معبد يبدأ من الخرطم، السكة حديد تبدأ من الخرطوم، المطارات في المدن الكبيرة، البواخر النيلية ـ وهذه بالطبع تحددها الطبيعة ـ ولكنها لا توصل إلى مكان آخر غير المركز. وأرجو أن يسمح لي بالـ"التخريم" هنا لأسأل: لماذا لا يوجد طريق معبد أو سكة حديد بين واو ونيالا مثلا؟ لما لا يوجد مثل هكذا طريق بين واو وجوبا؟؟ لماذا يا ترى؟
    وحسبي بالأخ ماندنقو أنه يعلم أن الطريق خيار أول، إن كان هناك اختيار، فهذه واحدة في قمة الأسباب التي تجعل الجنوبيين ينزحون إلى الشمال سواء كان يضطهدهم أم لا. ولسبب آخر بسيط هو أن الإضطهاد أقل أهمية من الموت ـ بالنسبة لغالبية البشر، وأظن الأخ يعلم أن هناك نازحين كثر في بلاد الجوار، لكن يتم تجاهلهم عمدا من قبل بعض الجهات التي تتخذ من مسألة النزوح إلى الشمال قناعا لها، وربما بغير عمد من قبل بعض الناس ربما بسبب التعتيم على أؤلئك النازحين إلى دول الجوار.
    وقبل كل ذلك، هناك نظرية العنز الجرباء: فالإنسان لا يكون محل خيار، وإنما يذهب إلى إي مكان يخرجه من مرمى قعقعة السلاح، تماما كالعنز الجرباء، التي تجرى باتجاه الخور، دون أن تفكر في إحتمال وجود المزيد من الذئاب.
    على كل حال، أرجو أن يكون كلامي واضحا في هذه النقطة أيضا

    الأخ عادل أمين
    نعم، اتفق معك في بعض ما ذكرت في أن هناك مشكلة من طرف الجنوبيين، ولكن الموضوع بدا لي بعيدا عن النقطة التي أحسبها محور ما أردت مناقشته، ثم أن (الحوار) بينك ودينق بدا لي أقرب إلى المساجلة، ولكن مهما يكن من أمر فلكم فضيلة الاستعداد للمناقشة والحوار ومطارحة الافكار
    أخيرا، بالطبع هناك أفكار كثيرة طرحت، وهي جديرة بالمناقشة، ولكني لا استطيع الإطالة هنا، خوفا من أن نفقد التركيز كما هي عادتنا انحن السودانيون. ولذلك أكتفي بهذا القدر
    [\blue]
                  

12-28-2002, 06:09 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    الأستاذ الأديب/أبكر آدم إسماعيل

    قبل البدء ، هل اختيارك للون الأزرق نابعا من عاطفة الأديب الحالمة ، فعندي الأزرق حالمُ متسعٌ كبحار الله لا خاتمة لسواحلها ، تحية ملونة بزرقة حالمة حزينة وأرجوها فرِحة ( بكسر الحاء ) .

    لا أبدأ من حيث انتهت بك الأحرف ، ولكن من حيث بدأتها ، وتناولك للقصة من معيار فني ، ولعمري هي شهادة عملاقة وعميقة من أديب مشى في دروب الإبداع لشاب يتحسس خطوه برهبة ووجل لا يكاد يقدم قدما إلا وأرجعها خطوات خوفاً وحياءً ، وفيما يختص بإشارتك للغة الدينكا التي تمازجت مع الحرف العربي ، فلتعلم أن معاذاً هذا من أبناء الجزيرة منطقة الحلاوين ولا تربطه أي رابطة بهذه اللغة أو أي لهجات محلية أخرى سوى حبه للتسامح والذي ينسحب على كل تصرفاته وصداقاته فألتقط كثيرا من كلمات ومعانٍ من خلال مزاملاته لطلاب العلم في الجامعات وخلافه مما ساهم في زيادة مخزونه اللغوي ، فأشكر لك نظرتك الثاقبة بأنك لم تتجاوز أصل الموضوع وهي القصة كعمل فني .

    .. أستاذي أبكر

    ربما أتفق معك إجمالاً فيما ورد من إيضاحات وإسقاط لواقع معاش – وإن توارينا منه – وهذا أوضحته جليا في معرض ردي على الأخوة ، ولكن أتباين معك في جزئيات ولعل إشاراتك وتساؤلك المجاب عنه سلفا حول – حتى – شخوص أعمالنا الأدبية تجد – قيسها – شمالياً وليلاها جنوبيةً ، هي سمة ظاهرة لا تحتاج لكثير تدبر لإثباتها – ولكن رجاءً أن تثبّت أيضاً أن ذلك ينسحب أيضاً على الأفرنجيات فدائما البطل شماليا وليلى ولبنى هن مونيكا وهيلين وجاكلين ومريه ولوسي ، و ( يا فتاتي ) ، يعني الرجل الشمالي مركز الدائرة ، هي ربما مسألة عقيدة - لمغلوطية – الفهم لدى العامة بأن معظم أبناء الجنوب من غير ملة الإسلام مسيحيون وغيرهم وبالتالي لا يخفى عليك الأمر الحاسم هنا ، هذا ربما تفسير لكن لا أنكر أن هناك أموراً ندركها جميعا وتدخل ضمن دائرة – المسكوت عنه – إثنية مثلا وأشرت اليها أنت في تحليلك للفكرة .. أنا ركّزت فقط على هذه النقطة لأنها تحتمل أكثر من رأي وهي خلافية عكس ما ورد في باق طرحك .

    عفواً للإطالة وربما الخروج قليلا عن حوارية الموضوع ولكن لنجعل الأمر فضفاضاً أكثر حتى تتسع دائرة النقاش وأرجو أن يكون نقاشا صادقا ومتسامحا حتى يفضي لشموع نحملها تخرجنا من نفق الماضي المؤلم لمشارف طريق ينير مستقبل السودان .
    رحمابي
                  

12-28-2002, 12:10 PM

dreams

تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 1985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدنـــة .. أين العنصرية هنا ؟؟؟ (Re: AlRa7mabi)

    الجميع هنا


    تحيات وتقديرات

    طرح مختلف للقضية بنفس التفاصيل


    رحمابى

    فعلا حاجز الديانة ممكن يكون هو حجرة العثرة الذى لا يدع تفكير الجنوبى فى الارتباط بشمالية ينمو او يتقدم للامام وهو امر مفروغ منه

    لكن يبقى التساؤل حول مفهوم الفكرة نفسها عندما تنعكس ويرغب الشمالى فى الارتباط بالجنوبية ..تقوم الدنيا ولا تقعد ..رغما عن ما يمكن ايجاده من جميل الصفات والمميزات فيها لكن يبقى الخط الاحمر قائما ...فحتى متى؟

    يجب الاعتراف انه المسألة شائكة اجتماعياقبل ان تكون شائكة سياسيا او حتى حدوديا ..فالمسافة بين الشمال والجنوب قبل قياسها بالامتار والكيلو تقاس فكريا ..حتى اذا انتهت الحرب وعم السلام وتيسرت سبل التواصل بين الاثنين ..هل تفتكر ممكن يتم التخالط والتناسب مع وجود الاختلاف فى العادات والمعتقدات والتقاليد التى تجعلك تحس كانك تتعامل مع دولة اخرى وشعب مختلف مش اخوة معاك فى بلد واحد! وفى ظل انعدام الثقافة الجنوبية للجيل الحالى عبر الماهج الدراسية من الاساس حتى الجامعة هل ممكن فعلا يفكروا فى الامر او يجيزوا امكانية حدوثه على الاقل؟

    فى راى ان لتحقيق مثل هذا التغيير الموجود فى القصة يجب التحدث عن عقلية الطرفين اولا وتفهمهم للمسالة قبل التحدث عن معوقاتها الواقعية ..فاقتناعهما كل بالاخر هو ما جعلهم يفكرون فى التفاكر حول الاشياء الاخرى





    وان عدتم عدنا

    تسلمو

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de