شائَهُ يشائُهُ شَيْئًا ومَشِيئَة ومَشَائِيَةً (من باب علم وأصلهُ شَيِئَ فقُلبت الياءُ ألفًا لتحرُّكها بعد فتحةٍ) أي أرادهُ فهو شاءِ والمُراد مَشِيْءُ. وشاءَ الله الشيءَ قدَّره. ويقال ما شاءَ الله في التعجُّب. وإن شاءَ الله في الشرط وقولهم جئْتم إن شاء الله أي إذا شاءَ الله. وبنو تميم يقولون شاءَ الرجل يشيِءُ لغةٌ في جاءَ على الإبدال لتقارب المخرجين. شَيَّأهُ على الأمر تشييأ حملهُ عليهِ. والله تعالى وجههُ قبَّحهُ. وأشائَهُ إليهِ إِشائَةً ألجأَهُ. وما أعياهُ وما أشياهُ في ش و ه. وتشَيَّأَ فلانٌ تشيُّؤًا سكن غضبهُ. الشَيْءُ ما يصحُّ أن يُعلَم ويُخبَر عنهُ فيشمل الموجود والمعدوم ممكنًا أو محالاً قديمًا أو حديثًا. وفي الاصطلاح خاصٌّ بالموجود خارجيًّا كان أو ذهنيًّا. والشيءُّ أعمُّ العام كما أن الله أخصُّ الخاصّ. وهو مذكَّرٌ يُطلَق على المذكَّر والمؤَنَّث ويقع على الواجب والممكن والممتنع. وهو في الأصل مصدر شاءَ أُطلِق تارةً بمعنى شاء اسم فاعل وحينئذٍ يتناول الباري تعالى نحو قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللهُ. وتارةً بمعنى اسم مفعول أي مَشْيِءٌ وجودهُ. فالشيءُ في حق الله بمعنى الشائِي وفي حقّ المخلوق بمعنى المَشِيءِ ج أشياءُ وجمع الجمع أشياوات وأَشاوات وأَشَاوَى. ويُجمَع أيضًا على أشايا. وحُكِي أَشيايا وأَشاوِهُ. وهذا غريبٌ لأنهُ ليس في الشيءِ هاءٌ. وتصغيرهُ شُيَيءٌ وشِيَيءٌ ولا تقل شُوَيءٌ أو هي لُغَيَّةٌ عن إدريس بن موسى النحويّ. والنسبة إليهِ شَيْئِيٌّ والخليل يرى أن أشياءَ بوزن فعلاءَ نائبة عن أفعال وبدلٌ منهُ وجمعٌ لواحدها المُستعمَل وهو شيءٌ. وأمَّا الكسائِيُّ فيرى أنها أفعال كفرخ وأفراخ وتُرِك صرفها لكثرة الاستعمال أو لأنها شُبِّهَت بفعلاءَ في كونها جُمِعَت على أشياوات فصارت كخضراءَ وخضراوات. والشيءُ عند المحاسبين هو العدد المضروب في نفسهِ في باب الجبر والمقابلة. وياشَيءَ كلمةٌ يتعجَّب بها تقول يا شَيءَ مالي كياهَيءَ مالي. وكلاهما بمعنى البعيد النظر. الشَيِّئِانُ تقدَّم في ش و أ. والشيَّانُ في ش و ي. الشِيْئَة الاسم من شاءَ. يقال كل شيءِ بشِيئَة الله أي بإرادتهِ. الأُشَيَّاءُ تصغير الأشياءِ على غير القياس الذي يقتضي ردَّ الجمع إلى واحدِه إذا أُرِيد تصغيرهُ. كذا قيل في ما نقلت عنهُ والظاهر أنهُ سهوٌ لأن ذلك إنما يكون في جمع الكثرة والأشياءُ قلَّة وحكم جمع القلَّة أن يُصغَّرعلى لفظِه. ومنهُ قول أبي فراس بن حمدان العَدَوي
وقال أُصَيحابي الفرار أو الرَدَى فقلت هما أمران أحلاهما مرُّ
والمَشِيْئَة عند أكثر المتكلّمين كالإرادة وإن كانتا في أصل اللغة مختلفتين فإن المشيئَة لغةً الإيجاد والإرادة طلب الشيء. وقال في التعريفات مشيئَة الله عبارةٌ عن تجلّيهِ الذاتيّ والعناية السابقة لإيجاد المعدوم أو إعدام الموجود وإرادتهُ عبارةٌ عن تجلّيِه لإيجاد المعدوم. فالمشيئَةُ أعمُّ من الإرادة من وجهٍ. ومن تتبَّع مواضع استعمال المشيئَة والإرادة في القرآن يعلم ذلك وإن كان بحسب اللغة تُستعمَل كلٌّ منهما في مقام الأخرى. والمُشيَّأ المختلف الخَلق المختلُّهُ الشَّيْءُ : مصـ. -: الموجودُ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ . -: هو في الفلسفة، ما يُتصور أو يُخبَر عنه؛ شعرت بشيء من الألم/ ليس من الإنصاف في شيءٍ أن تستولي على أرباح الشركة كلِّها/ شيئاً فشيئاً، أي بالتدريج/ ولمَّا كان الشيءُ بالشيء يُذكر، عبارة تستخدم لتذكّر شيءٍ عند حدوث شيءٍ آخر.
القاموس المحي لسان العرب
05-13-2003, 02:53 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
تحية واحترام وليك وحشة والله ياسيدى اين كنت كل هذا ارجو ان يكون كل شىء كما تريد دوما
على ذكر الشىء
يقال ان جحا كان يهم بحمل ثقيل ولم يستطيع فجاء رجل بجواره فطلب منه ان يساعد بتوصيل الحمل لمنزله فقال الرجل لجحا ماذا تعطينى فرد جحا "لا شىء" وعند وصول الرجل مع جحا الى المنزل طالبه بالوفاء بوعده واعطاءه "لا شىء" وحصلت شمطة فذهب الرجل الى قائد الشرطة مشتكيا جحا فكان قائد الشرطة احمقا فاحضر جحا وطلب منه الوفاء بوعده واعطاء الرجل " لاشئيه" فاحتار جحا ولكنه تصرف بان قال للرجل بعد ان قبض يده .. انظر الى يدى ماذا ترى فيها وفتح يده التى كانت فارغة .. فقال الرجل لا شىء.. قال له جحا اذن هو لك خذه وانصرف..
حقيقة الملا عمر افادنا كثيرا بشرح الشىء مشكورا لكن يا الملا عمر الشىء شنو ؟؟؟؟
مع كل الود
05-13-2003, 03:21 PM
almulaomar
almulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485
والله يا قرشو يا أخوي جحا هذا قرب يبالغ لكين إنت بالغت عديل كده. بالمناسبة المقال قديم لقيتو واقف منتظر قلت يمكن مالك الجاك يحن علينا ويكتب ليهو حاجة تانية وبصراحة سؤال جميل خلاني أفتش في القاموس المحيط والخليج وبرضو ما فهمت حاجه يعني سؤالك في محله يا قرشو الشئ شنو؟
05-13-2003, 05:21 PM
فتحي البحيري
فتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109
يامالك مبروك عليك احمد تاني ويعني دي اللي الله قدرك عليها اما ان تخرج من هذا السديم واما انك ستغرق : هيءهئهئهئهئ ويا قرشو ويالملاعمر ما قصرته لكن ماتباروا الزول دا لو عقدت مقارنة بين اللغتين العندي المام بيهم بلقى انه كلمة شيء بالعربي بتقابل thing وايضا كلمة matter وحسب منطقي وذوقي : الاولى عند الخواجات للشيء المادي والتانية للمعنوي على الرغم من إن التانية مشتقة من عين المادة عندهم وحسب منطقي وذوقي ايضا فان الكلمة لها ولابد مقابل في كل اللغات وهي من ذلك النوع من الكلمات الذي تنبني عليه المفاهيم والتعريفات فلا مفهوم ولاتعريف محدد له فكل ذي وجود هو شيء تماما مثل الاكزيومس في الرياضيات والمصدر اللغوي كما اسلف اخونا الملا عمر ذو صلة بالمشيئة (ربما)وليس بالضرورة ان يكون معناه من معناها فالقرآن الكريم أطلق كلمةشيء حتى أنها تعني فيه الذات الإلهية ذاتها (قل أي شيء أكبر شهادة ؟قل الله) هذا والله أعلم بالصواب مهم جدا مثل هذه الأسئلة والاجتراحات يااخي مالك مهم جدا ان تشاركنا وتطل علينا من هاهنا مرة مرة ولكن الاهم عندي : ان تخرج من سديمك الى تفاصيلنا ولو لمرة واحدة انت بقيت ابوعيال وبعد المسألة ما بتتحمل الاغراق في التهويمات يديك العافية شكرا الملا عمر شكرا قرشو بس زي ما قت ليكم الزول دا ماتباروا اسعلوني منو انا
05-14-2003, 06:34 AM
almulaomar
almulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة