قال تعالى في محكم تنزيله: (ياايها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم.
جبال النوبة الجغرافيا:
حتى لا نلقي الحديث على عواهنه سنبدأ بالتعريف الكامل لجبال النوبة وقبائل النوبة حتى لا يختلط الأمر على غالبية أهل السودان ممن لا معرفة تفصيلية لهم عن جبال النوبة كمنطقة والنوبة كقبائل.
تتكون ما يعرف بجبال النوبة أو ولاية جنوب كردفان من كل من:
شمال الجبال : منطقة الدلنج
جنوب الجبال: منطقة كادقلي
شرق الجبال : منطقة تقلي
ما أود الحديث عنه هنا هو منطقة تقلي والتي كان متعارف عليها باسم مجلس ريفي تقلي أو مركز رشاد. تغيرت ابان حكم النميري الى المنطقة الشرقية ويطلق عليها شعبيا اسم الجبال الشرقية أو شرق الجبال.
إنني أفضل تسميتها منطقة تقلي لأسباب سياسية واسميها شرق الجبال لأسباب جغرافية. وبتفصيل غير ممل أقدم توصيفا كاملا لقبائل منطقة تقلي بادئا من الشمال الى الجنوب:
1- قبائل تقلي وتسكن حول العباسية تقلي والموريب وما جاورهما من القرى والدساكر.
2- قبيلة رشاد وتسكن حول مدينة رشاد والقرى التي حولها.
3- قبيلة الإسرّة (بكسر الألف والسين وفتح الراء المشددة) وتنطق اللسرة بكسراللام والسين وتشديد الرّاء. ويسكنون ابوكرشولا
4- قبيلة الحوازمة الطوقية نظارة النور الطاهر النور ويسكنون أم برامبيطة.
5- قبيلة المواليد وتسكن تجملا والسيسبان وقد الهبوب شمال أبوجبيهة.
6- أما مركز المنطقة التجاري وهو مدينة أبوجبيهة (مسقط رأس الكاتب) فتسكنها قبائل أولاد حميد – قبيلة الكاتب- وتنطق "ولاد إحميد" وقبائل كنانة والحوازمة دار علي والفلاتة الذين يتبعون لنظارة أولاد حمييد بزعامة الأمير عبد الرحمن كمبال – وزير مالية ولاية النيل الأبيض-
7- قبيلة الكواهلة وتسكن الترتر وكالوقي بالأضافة الى قبائل الحوازمة وويرني ولوقان.
8- تسكن قبائل تالودي ببطونها المختلفة وبعض بطون قبيلة الحوازمة مدينة تالودي وضواحيها.
9- تسكن قبائل الليري والفلاتة حول مدينة الليري وما حولها.
10- تضم هذه الفيسفاء بين اجنتحتها إخوتنا من أولاد البحر والذين نطلق عليهم تجاوزا الجلابة وما هم بجلابة ..لقد ولد آبائهم ودفن اجدادهم في منطقة تقلي. لقد اصبحوا جزءا لا يتجزء من المنطقة ورقما لايمكن تجاوزه فهم اصحاب دار وليسوا ضيوفا عابري سبيل.
والأمثلة كثيرة لا تحصى من العباسية تقلي وحتي الليري شرق والليري غرب مرورا بأم برامبيطة وابوجبيهة. وكمثال لا حصر آل حتيلة وآل أبونخيلة وآل عبد القادر بأبوجبيهة. آل سراج بأم برامبيطة آل المقبول بتالودي وغيرهم كثيرون لا يسع المجال ذكرهم.
أردت بهذا السرد الموجز ان أضع خريطة قبلية واضحة لقبائل منطقة تقلي ليفهم الذين يهمهم أمر جبال النوبة وليعرفوا بعض التفاصيل التي تمكنهم من التحدث بمعرفة وليس تخمينا وكذلك ليعرف الذين يحاولون استغلال عدم معرفة البعض بالجبال الشرقية واستغلالها لصالح قضيتهم التي لا ناقة لنا فيها ولا جمل. خاصة وانه قد ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الأصوات من أبناء الجبال الغربية تطالب بحكم ذاتي لمنطقة جبال النوبة تحت رعاية دولية وان خيروا فإنهم سيختارون الإنفصال والإنضمام للجنوب وذلك حتى لا يكونوا قلة زنجية تابعة للشمال فيزدادوا استغلالا وتهميشا ... هذا ما اوردته إعتماد الميراوي - والتي يدل اسمها على انها من كادقلي وبالتحديد من ميري وان كنت لا اعرف ان كانت من ميري برا ولا ميري جوه- هذا ما قاله وطالب به بعض من أبناء الجبال الغربية وعلى رأسهم البروفيسور الأمين حمودة أستاذ الهندسة بجامعة الخرطوم.
ليس من حقي ولامن حق غيري ان أحجر على مطلب شرعي أوغير شرعي لجهة ما أو مجموعة ما فلأبناء الجبال الغربية الحق في ان يطالبوا بما يريدون ويتصورون انه الأفضل لهم ولأهلهم. لهم الحق في اختيار الحكم الذي يروقهم سواء ارادوا ان يتبعوا الجنوب أو يبقوا مع الشمال كما هو الحال الآن. ولكن عملا بالمبدأ الذي يعطي أبناء الجبال الغربية الحق في الاختيار فنحن مجموعة القبائل العربية الآتية نقولها صريحة ودون مواراة اننا من الشمال كغيرنا من ابناء السودان ولايربطنا مع الجنوب إلا رابط الوطن الذي يجمع كل السودانيين وكذلك الجوار لاننا من قبائل تعرف بقبائل التماس. والقبائل المعنية بهذا الأمر هي: قبائل أولاد حميد, الحوازمة ببطونهم المتعددة, كنانة, الكواهلة, الفلاتة, الأسرّة هذه القبائل لا هي من النوبة ولا هي من العناصر الزنجية ولا من سكان الجبال. ومعروف عنها انها قبائل عربية يعتمد أغلبهم على الحل والترحال في رحلتي الشتاء والصيف المعروفتين.وعلى قرار ما أورده أبناء الجبال الغربية ... فإننا كذلك لا نريد ان نكون أقلية عربية مسلمة وسط محيط هائج من الزنوج وغير المسلمين..فالمثل المصري يقول
كل شخص ينام على الجنب الذي يريحه). ولهذا لا نطالب نحن القبائل العربية والمسلمة في منطقة تقلي بتقرير المصير لأن مصيرنا مقرر سلفا. فالسودان بحدوده المعروفة الآن والذي خطه الأمام المهدي بأنصاره من عموم اهل السودان إلا الباشبوزق كان لنا في مملكة تقلى شرف الريادة في نصرة الأمام المهدي.
كان المك آدم أم دبالو مك عموم تقلي أول من آوى المهدي عندما طاردته الحكومة ولم يجد من يأويه من ذوي القربى.. وكانت قدير معقل قبيلة الكواهلة هي نقطة انطلاقه ...وللأنصارية رابحة الكنانية – التي لم ينصفها التاريخ وكتّابه من الباشبوزق- هي رسول النصر على حملة راشد بك في واقعة الجرادة المشهورة. وكان لقبيلة أولاد حميد الريادة والفضل في أيصال الأمام المهدي الى مبتغاه في قدير مقدمين له الحماية والضيافة عند مروره بديارهم. ولكاتب المقال الشرف ان اجدادة لأمه وابيه كانوا من ملازمية الأمير عثمان شيخ الدين في واقعة كرري الشهيرة.
وكان الفلاتة اول من رمي بسهم لنصرة المهدية ... وكان فرسان الحوازمة والإسرّة على ظهور العاديات ضبحا لنصرة الدين والوطن, أبعد كل هذا تتصورون اننا سننضم لجوقة المطالبين بتقرير المصير ألم اقل لكم ان مصيرنا قد تقرر منذ زمن بعيد؟ فليطالب كل مطالب بما يود ويحلم ولكن ليس على حسابنا ومصيرنا. ولما أفصح إخوتنا من أبناء النوبة عن رغبتهم بوضوح ودون مواراة أوتعتيم مطالبين بالأنضمام إلى الجنوب فإننا نقولها صراحة اننا شماليون عرب ومسلمون ونملك الأرض التي نسكن عليها منذ أجدادنا قبل المهدية ولم يتكرم علينا أحد أو يتفضل علينا كائنا من كان ومنحنا هذه الأرض لنقيم عليها. ولهذا فإن أي أية عبارة تقول أن أبناء النوبة يرحبون بأي قبيلة تسكن معهم أو تقيم معهم لن نقبلها أبدا, فنحن أصحاب حق بما ملكت أيدينا ولا فضل لأحد علينا. إننا جميع قبائل البقارة التي تقيم في شرق الجبال ومعنا إخوتنا من قبائل تقلي ورشاد والليري وتالودي سودانيون شماليون من غرب السودان ونعتز ونفخر بذلك ولو لم نكن من غرب السودان لتمنينا أن نكون من غرب السودان الشمالي. لا يربطنا بالجنوب إلا الرابط السوداني والموقع الجغرافي بحكم تواجدنا في تلك المناطق التي سكنا فيها لطبيعتنا الرعوية والتي لا تتسق والحياة في المدن والدساكر.
فإذا أراد النوبة الإنضمام للجنوب وبدلونا بالجنوب فنقول لهم وداعا وسنطبق عليهم المثل القائل: (الببدلك بالفول بدّله بقشر الفول) فهنيئا لهم الجنوب بما فيه من خيرات كثيرة تتنتظرهم ولكن أخشى أن ينطبق عليهم المثل القائل
كالمستجير من الرمضاء بالنار).
لقد قسمت القبائل بمنطقة تقلي إلى قسمين أوردت في ما ورد أعلاه القبائل الرعوية وشبه المستقرة وأما الجزء الثاني فيشمل قبيلتي رشاد وتالودي. فهما قبيلتان مسلمتان عربيتي اللسان بنسبة 100%. ولكن لا يكتمل الحديث عن هاتين القبيلتين إلا إذا ذكرنا فضيلتين تندران (لم اقل تنعدمان) في كل أهل السودان وتكاد الفضيلتان أن تكونا ماركة تجارية مسجلة باسم القبيلتين. يمكنني وصف قبيلة رشاد بجملة واحدة
لو كانت الأمانة رجلا أو إمرأة لكانت من رشاد). فهذه القبيلة أفرادها من رجال ونساء لا يعرفون السرقة وخيانة الأمانة. اما الإعتداء على حق الغير فلا وجود له في قاموس قبيلة رشاد فقد رضعوا الأمانة والصدق مع الحليب وأكاد أجزم أنه لا يوجد رشاداوي أصلي يسرق أو يكذب إلا من شذ والشاذ عن هذه القاعدة قليل جدا من أولاد رشاد. أذكر ونحن تلاميذ في مدارس أبوحبيهة الأوليه والوسطى أن كل العاملين في متاجر أبوجبيهة من أولاد رشاد دون استثناء. فهم من النوع الذي يؤتمن على العرض والمال. وتكفيهم شهادة مولانا القاضي الشهير دلدوم الختيم أشقر عن رشاد وأمانة أهلها. فقد قاضيا بمدينة رشاد ولم تعرض امامه لمدة ستة اشهر اي قضية بين خصمين من رشاد وعندها قال: (دا منو السوى المحكمة في بلد ناسها كلهم أنبياء ...) وقام بنقل المحكمة إلى أبوجبيهة.
هؤلاء الرشاداويون – أو عيال رشاد كما نسميهم- مسلمون بنسبة 110%. – زدت العشرة بالمائة من عندي لأمانتهم الزائدة وصدقهم- إنهم عرب ويتحدثون العربية ولا رابط بينهم وأبناء النوبة من أبناء الجبال الغربية إلا الوضغ الجغرافي ليس غير.فلهذا فهم منا ونحن منهم ولا فكاك بيننا أبدا.وإن كان المصريون يقولون ان النيل يربط مصر والسودان فإن خور العواي يربط رشاد وابوجبيهة حيث ينقل إلينا هذا الخور مياه الخريف التي تهطل في رشاد إلى أبوجبيهة حيث نسقي منها المنقة التي نصدرها الى ناس الخرطوم.
أما قبيلة تالودي فتمتاز بصفة تنعدم في كل السودان الا وهي صفة العفة الزائدة عن اللزوم – لم أقل العفة فقط- فكل أهل السودان شماله وجنوبه عفيفين ولكن قلت العفة الزائدة عن اللزوم. وهاكم المثال على عفة أهل تالودي الزائدة عن اللزوم: إن التلوداوي الأصلي لا يمكن يأكل بالمطعم أو أمام الدكاكين في تالودي مهما بلغ مبلغا من الجوع. وفي الأكل في المطاعم وفي السوق امام المتاجر يقولون: (كان الزول أكل في السوق وغسل أيديهو بالصابون .. تاني ما بقول النصيحة). ألم يرد عن الرسول (ص): (ما أكل أحدكم في مائدة أخيه إلا ذلّ له). ومن لم يفهم مقصد أهل تالودي من مثلهم العامي فليتدبر معنى حديث الرسول (ص).
هاتان القبيلتان لا يمكن تصنيفهما إلا بأنهما قبيلتان عربيتان مسلمتان ولا أظن أنهما تودان الأنضمام إلى الجنوب كمطلب أبناء النوبة من الجبال الغربية. ومن خلال معارفي الكثر فيهم ممن زاملوني في مدرسة أبوجبيهة الوسطى في الستينات عندما كانت أبوجبيهة الوسطى هي المدرسة الوحيدة في مركز رشاد, لم نسمع منهم نعرة قبلية تفيد بانهم ليسوا منا واننا ليسوا منهم وأعز صديقين لي منذ مرحلة الدراسة الوسطى هما السيد محي الدين آدم عثمان وهو الآن من كبار رجال الخدمة المدنية بولاية جنوب كردفان ومازال منذ تلك السنين وحتى الآن يزور والدي بأبوجبيهة كلما ذهب هنالك في مأمورية. وثانيهما الأستاذ محمد حسن الداجاوي وليتني عرفت اين هو الآن ... فقد قابل ابني صدفة في طريق رشاد أبوجبيهة وما ان علم ان هذا الشاب هو ابني وكعادته دائما حاضر النكتة_ إلا ان قال لصلاح قول لأبوك عمي الداجاوي قال ليك ارسل ليهو حق البناطلين الكساك ليها زمان لمن كنت عربي ما بتعرف غير العراقي والسروال). وكان دائما يقول لي انه يود الزواج من بنات أولاد حميد .. وكان ردي جاهز كنت اقول له انت ما عندك بقر والحميديات ما بياكلن ملاح البامية والورق... سوي ليك بقر وتعال نديك واحدة.
إنني أعلم أن كثيرا من أبناء رشاد وتالودي يتبؤون مناصب رفيعة في الدولة الآن أو بالخارج وأنهم لم يعيروا ما اورده أبناء الجبال الغربية من مطالب لأنها لا تعنيهم في شئ من قريب أو بعيد. لقد حصرت مقالي وحديثي في منطقة تقلي أو شرق الجبال ولم أتعرض لمنطقتي كادقلي والدلنج – أي الجبال الغربية- مع علمي التام ان بها من القبائل العربية ما لا يتصوره حتى د.غازي صلاح الدين المفاوض الأول باسم الحكومة. فهناك قبائل الحوازمة حيث ثقلهم الرئيسي وكنانة والرواوقة والسلامات والفلاتة وقبائل أخرى كثيرة لم تسعفني الذاكرة لأذكرهم جميعا.
الإستفتاء ... النتيجة ... والنتائج المترتبة على نتيجة الإستفتاء
يظن الكثيرون ان عملية الأستفتاء وتقرير المصير يمكن ان تمر مرور الكرام دون عواقب وخيمة لم تطرأ على بال من يفكرون في الإستفتاء. قبل ان ندلف إلى الأستفتاء ونتيجته هل لنا ان نجيب على الأسئلة التالية:-
1- من هو المواطن الذي يحق له الإقتراع لتقرير مصير جبال النوبة؟
2- ماهي حدود جبال النوبة؟ وهل تشمل منطقة شرق الجبال التي نتحدث عنها؟
3- هل يحق لعرب البقارة وغيرهم المقيمون في جبال النوبة الغربية بالإقتراع؟
4- هل يحق لأبناء قبائل البحر الذين يقيمون في جبال النوبة الغربية منذ أجدادهم الإقتراع؟
لا أريد ان اطيل اكثرمن هذا وأود ان يمتلك الشجاعة كل من: البروفيسور الأمين حمودة بجامعة الخرطوم والأستاذ منصور النايل بجامعة الأزهري والأستاذ عبد الله التوم الأمين العام للحزب القومي السوداني والأستاذ عبد الرضي عجبنا من اتحاد عام جبال النوبة ومعهم الأستاذة إعتماد الميراوي ويقدمون لي إجابات شافية وبسيطة على الأسئلة الأربعة أعلاه ومن بعدها لكل مقام مقال.
ومن لا يود الرد على المكشوف فيمكنه مخاطبيي على عنوان البريد الإلكتروني أدناه:
والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كبّاشي النّور الصّافي .... لندن ... بريطانيا