|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: Yasir Elsharif)
|
إذا تعرض أحد المتظاهرين السلميين للقبض أو للاعتقال يعمل المتظاهرون على تحريره وتخليصه من القابضين عليه. هذا العمل يسهل عندما يكون يبقى المتظاهرون في جماعة كبيرة أو مجموعات كبيرة.
أرجو من الذين يمرون أن يرفعوا البوست بعبارة "فوق" أو بالتعليق. منظر رباطة المؤتمر الوطني أو "كتائب الظل" وهم يضربون المتظاهرين منظر مؤلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: Yasir Elsharif)
|
لأخ ياسر
لك وضيوف البوست التحيات الطيبات..
الحفاظ على سلمية الثورة والابتعاد قدر الامكان عن العنف حتى على أساس الدفاع عن النفس بمفهومه الواسع هو الضامن الجوهر لنجاحها في تغيير النظام.
للمقاومة السلمية قوة دفع ذاتية قادرة على إبطال فعالية العنف كلما استمرت المقاومة وتوسعت دائرتها. مقابلة عنف النظام بعنف, حتى لو كان مشروعا, سوف تفتح ثغرات ربما تؤثر علي سلمية الثورة وتجرها إلى دائرة العنف التي يتمنى النظام أن نندفع إليها لتبرير مزيد من العنف ضد المتظاهريين السلميين.
ان خيار المقاومة السلمية هو افضل خيار للمقاومة السودانية ضد نظام الإسلامويين المشبع ايدلوجيا بالعنف والقتل والكراهية,وهو خيار يتناسب مع التكوين النفسي للسودانيين ومزاجهم العام القائم على التسامح. تجارب المقاومة السلمية في أوروبا الشرقية تعتبر نمازج ناجحة تزيد من ثقتنا في نجاح الثورة السودانية…
سلمية سلمية ضد الحرامية.
تسقط وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: ابوبكر عبدالله ادم)
|
الأخ ياسر..حبابك وحباب ضيوفك هنا..
اتفق مع الأخ ابوبكر عبد الله ادم..واضيف: النظام من اول لحظة كان يعول على عنف مضاد ليكون سبب..وثورة الشباب تجاوزت هذه الحيلة بذكاء كبير وحافظت على سلمية الثورة.. هذه السلمية يا ياسر هي هزيمة ليست فقط لنظام الجبهة الإسلامية في السودان وانما هزيمة لكل مشروع الإسلام السياسي في العالم لأنها جابهت هذا المشروع بادوات لا يعرفها ولا يستطيع التعامل معها وهي السلمية وصدق الناس والإرادة الصميمة القاصدة. صحيح الفقد كبير للغاية..ولكن لازال النظام يراهن على بادرة عنف صغيرة.. الإجراء الوقائي ، كما قلت انت ، تتحرك الناس في شكل مجموعات..وتحمي بعضها البعض بالتواجد الكثيف..!
التحية لشباب السودان..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: Kabar)
|
سلامات د.ياسر وزواره .. حق الدفاع عن النفس حق طبيعي تقر به كافة الشرائع .. شريطة أن يكون مشروعا بمعنى الا يقع نتيجة فعل غير مشروع.. كأن تكون أنت المعتدي ثم تدفع بحقك في الدقاع عن نفسك .. على ذلك يكون السؤال: هل المشاركة في تظاهرة سلمية تجعل من المتظاهر معتديا ومن ثم يحرم من حق الدفاع؟ بما أن القانون والدستور يقران بحق التظاهر السلمي .. فإن مجرد الخروج في مظاهرة لا يعد فعلا مخالفا للقانون .. ومن ثم لا يحق لأي جهة حتى وإن كانت رسمية حرمانه من ممارسة هذا الحق .. قد يقول قائل الخروج في تظاهرة تتطلب الحصول على إذن من السلطات الرسمية .. نعم ولكن الخروج دون الحصول على الإذن لا يبطل الحق ولا يقيده .. لأن الحصول على إذن السلطة الرسمية ليس شرطا دستوريا .. بل هو مجرد شرط لائحي الغرض منه تنظيم وحماية المتظاهرين .. ومن ثم فإن هذا الشرط اللائحي لا يعلوا ولا يقيد الحق الدستوري.. على ذلك فإن الاعتقالات التي تقوم بها السلطات الرسمية لمتظاهرين سلميين.. اجراء لا يسنده الدستور ولا القانون .. وبالتالي من حق المتظاهر الدفاع عن نفسه إذا تعرض لفعل يهدد سلامته.. غير أن الحقيقة المؤلمة أننا أمام سلطة لا تحترم نصوص دستورها.. وتتعامل من مواطنيها باعتبار أن إرادتها هي القانون .. وأمام سلطة كهذه ليس من سلامة المتظاهر نصحه التمسك بالحقوق المكفوله له .. فقد يعرضه ذلك لفقدان حياته .. إلا أن ذلك لا يمنع المتظاهرين من حماية انفسهم عن طريق التجمع باعداد وفيره .. ومنع اي قوه من القبض على أي منهم دون ان يعتدوا عليهم .. أما أوليك الذين يدخلون البيوت عنوة طلبا للقبض على متظاهرين .. فمن حق مواطني الحي منعهم وطردهم أو تسليمهم لأقرب نقطة للشرطة .. هذا الاجراء يتطلب من شباب كل حي وسكانه تنظيم أنفسهم والوعي بدورهم في حماية بعضهم.. بحيث يكونون على أهبة التدخل عند سماع طلب إغاثة من أي فرد أو بيت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: محمد على طه الملك)
|
اتفق تماما مع إضاءات الاستاذ كبر... كما اتفق مع مولانا محمد علي الملك حول الأرضية القانونية التي أوضحها بخصوص مشروعية ومسوغات الدفاع عن النفس..
ولكني اود توضيح مخاطر تشجيع الثوار في ممارسة هذا الحق في ظل الفعل الثوري المتواتر حاليا..
النظام الحالي هو نظام مغتصب للسلطة ولا يمتلك شرعية سياسية legitimacy لاحتكارها أو ممارستها للسلطة. فهو ,كما نعلم جميعا, نظام مخادع اغتصب السلطة باسم الشرعية الثورية بالكذب ولكنه مع ذلك لم يتردد في اعدام ابطال ثورة رمضان 1991 و بقتل الثوار بدماء باردة رغم ان اس الفعلين(من زاوية الشرعية السياسية) هو هو مع وجود الفارق. وحتى بعد أن وضع نظام الإسلاميين هذا دستورا للبلاد وادعى أنه سوف يحكم به ويحتكم إليه, لم يلتزم النظام بالدستور أو يعمل على ضمانة دستورية قوانينه أو ممارساته والنماذج كثيرة كما تعلمون.
بالنسبة للمشروعية القانونية legality كما يعلم الشعب الواعي وبدرجة أكبر المتخصصون في هذا المجال منهم , لا يعتبر هذا النظام ابدا بالقوانين التي قام بسنها ولا يحتكم اليها’ الا اذا كانت ضد معارضيه أو لتحقيق مصالحه ومصالح زبانيته المفسدة والفاسدة. الحق في الاجتماع والتظاهر السلمي وحرية الرأي والتعبير هي حقوق منصوص عليها في الدستور ومنظمة في القوانين الجنائية وغيرها , غير أن النظام لا يعبأ بها كما تكشف ممارسة سنوات حكمه البائس قبل وبعد محاولة ارتكانه للشرعية الدستورية.
في ظل نظام لا يعطي اهتماما للشرعية السياسية و المشروعية القانونية.. في تقديري يجب أن يكون المقترب للتعامل معه, في ظل الثورة الحالية , هو مقتربا سياسيا لا قانونيا. محاولتنا لممارسة حقنا الدستوري والقانوني لا يقابلها النظام باختراقه فحسب بل أيضا لجرنا لدائرة العنف والعنف المضاد التي تخرج ثورتنا عن مسارها وتضعها في ملعب الخصم بكل ما له فيه من امتيازات
مع ضرورة احتفاظنا بحقنا المشروع في ممارسة حقوقنا- بما فيها حق الدفاع عن النفس- ربما يكون من الأفضل للثوار ضبط النفس والاحتفاظ بطبيعة الثورة السلمية ومحاولة عدم الانجرار إلى مستنقع العنف. عندما تأتي ساعة المحاسبة, سوف يستعيد المقترب القانوني أهميته كضامن اساسي ضد الإفلات من العقاب, خاصة عند محاسبة من قام بممارسة العنف غير المشروع. سنحاسبهم عندئذ لخرقهم للدساتير والقوانين بما فيها قوانين صنعتها أياديهم ولكنهم خرقوها وتلطخت اياديهم بدماء الشهداء الابرار من ابناء شعبنا الابي.
لك التحية الاستاذ كبر ومولانا محمد علي الملك
والتحيات الطيبات لدكتور ياسر وكل ضيوفه الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: Kabar)
|
استاذي وصديقي محمد علي طه الملك..حبابك..
نظريا اتفق مع كل ما ذكرت..وما تزعل يا استاذي..ان سألتك: ما هو الفرق بينك وبين نظام الجبهة الإسلامية الحاكم اليوم يا حبيب؟..
شرحو يا صاحب..عمر البشير في نيالا (14 يناير 2019)..بيتحدث عن صناديق الإقتراع والديموقراطية كمان..!!..يعني ديموقراطية بالباب العديل ، وهو نفسه عمر البشير الذي انقلب على حكومة ديموقراطية في سنة 1989..!!!
السلمية هي التي جعلت الشباب السوداني ينتصر..فلماذا الدعوة للعنف؟ يعني دايرين تشتلوها عشان تحافظوا علي نظام (اهل القبلة) القالو الترابي؟..
طبعا نظام اهل القبلة ، برضك بيشمل الجمهورييين ناس ياسر الشريف..!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: Yasir Elsharif)
|
شكراً دكتور ياسر، وشكراً للمساهمات الثّرة من الأخ أبوبكرعبد الله آدم، والأخ كبر، ومولانا الملك. *** الموضوع ذكّرني بحالتي النفسية لما كنت أشاهد في فديو ينهال فيه الرباطة بالضرب المتشفي على أحد الفتية الصغار، وتخيّلت أني واقف فوق مع من صور الفديو، ووجدت كأني أبحث عن حجر عشان أحاول إيقاف هذا الاعتداء. *** بناءً على ذلك ربما كان جوابي هو الموافقة على الصيغة اللي ذكرها الدكتور ياسر، وأمّن عليها مولانا الملك. *** لكن كما أكد الأخ أبوبكر والأخ كبر، أن هذا المسلك قد يؤدي إلى انزلاق الثورة حتى تكون حرباً أهلية. *** المخرج في نظري: هو التفكير في بدائل نضاليّة أخرى غير المظاهرات، وهي كثيرة، وتستحق الاهتمام الكبير بها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: Nasser Amin)
|
Quote: سلام دكتور ياسر
سلمية...سلمية ....سلمية اكسبت الثورة الاحترام و التعاطف و افقدت النظام الصواب و مبررات العنف |
سلام يا ناصر لك وللجميع
بالضبط كدا؛ سلمية الثورة أكسبتها النجاح والتمدد. خاصة بالمشاركة الكثيفة للنساء.
مربط الفرس يكمن في التوحد، الكثافة التواجدية، والإصرار والتصميم.
ثورة سلمية حتى النصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المظاهرات بين مبدأ السلمية وحق الدفاع عن � (Re: Yasir Elsharif)
|
الأصداقاء كبر وابوبكر وصلاح .. اعتقد لسنا على خلاف من ضرورة الالتزام بالسلمية .. علما بأن النظام أصلا لا يكترث بشرعية .. مبدأ السلمية لا يمنع سكان الأحياء منع وأيقاف التعدي على بيوتهم بحجة ملاحقة المتظاهرين.. وهذا المنع يجب ألا يتسم بالعنف أو الضرب .. فقط الحيلوله دون دخولهم البيوت بالقوة كما يفعل الآن رباطة النظام .. النظام لن يستطيع مقاومة أواعتقال كل سكان الحي وهم يدافعون عن حرمة بيوتهم سلميا.. تلك هي الفكرة التي طرحها د. ياسر وهي لا تدعو للعنف بل تدعو المواطنين على حماية أنفسهم وبوسائل سلمية.
| |
|
|
|
|
|
|
|