فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2018, 06:11 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات




















                  

12-29-2018, 06:22 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

                  

12-29-2018, 06:38 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: Arif Nashed)

                  

12-30-2018, 00:52 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: حسين أحمد حسين)

    المقصود بالطاعة عدم الخروج المسلح
    أما الإنكار باللسان أو الكراهة بالقلب شرط من شروط الإيمان
    في الحديث الذي فيه أمراء تعرفون منهم وتنكرون
    فمن أنكر فقد برىء ومن كره فقد سلم
    أما من رضي وتابع أما من رضي وتابع
    رواه مسلم
    يعني الويل لمن رضي وتابع
    معنى ذلك أن مفهوم الطاعة محدود في نطاق محدد وهو عدم حمل السلاح
    ضد السلطة والدولة
    وكذلك في حديث من رأى منكم منكرا فليغيره إلى قوله صلى الله عليه وسلم:
    ذلك أضعف الإيمان
    وفي حديث سيد الشهداء حمزة ورجل قام لحاكم ظالم أمره ونهاه ففتله.
    وغير ذلك من الأدلة.
                  

12-30-2018, 02:00 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: منتصر عبد الباسط)

    شكرا للمتداخلين
    طيب رايكم شنو فى قوله صلّى الله عليه وسلّك
    لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
    و ما المقصود بالمعصية
    وهل بتشمل الظلم و غياب العدلكضياع الحقوق
    وهل يتناقض هذا الحديث مع ما يستندون عليه من احاديث عن حرمة الخروج على الحاكم
    و هل السنّة الشريفة تحتمل مثل هذا التناقض
    ام هى احاديث لوتها ألسنتهم
                  

12-30-2018, 02:37 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3462

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

    أها لو طلع الدين بمنع الخروج عن الحاكم؛
    ح تخلي الدين ولّ المظاهرات؟!
                  

12-30-2018, 12:34 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: أبوبكر عباس)

    وفى قوله تعالى
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ
    فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}(النساء: 59)

    اطيعوا الله
    واطيعوا الرسول
    و أولى الامر
    فعل الطاعة لله و فعل الطاعة لرسوله
    و بالعطف لولى الامر
    لكن رّد الامر الى الله
    وإلى الرسول
    ولم يرّد الأمر الى أولى الامر
    مع أن الامر المطلوب فى الآية الكريمة هو فعل الطاعة
    يبقى الموقف واضح ما بين فعل الطاعة و ردّ الامر
    فى حال التنازع
    ما بين الطاعة و التنازع و الرد تسقط الاجتهادات الكذوبة لجهة حرمة الخروج على ولى الامر
    و الآية فى مجملها تثبت صحّة الحديث النبوى الشريف
    لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق

    (عدل بواسطة جلالدونا on 12-30-2018, 12:46 PM)

                  

12-30-2018, 04:08 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

    من الأخر وبصورة عامة وواضحة جداً

    لا يوجد شخص مرجعيته إسلامية على الكتاب والسنة يدعو ليخرج الناس على حاكم مسلم ليأتي بحكم لبرالي أو علماني أو شيوعي أو إلحادي

    المسلم حين يدعو للخروج سيكون مراده أن يأتي بحكم الشريعة الإسلامية

    كما لا يوجد شخص مرجعيته غير إسلامية يدعو ليخرج الناس على حاكم علماني ولبرالي ليأتي بحكم إسلامي

    واللبرالي والشيوعي حين يدعو للخروج فسيكون مراده أن يأتي بحكم لبرالي أو شيوعي.

    أي شخص يقول لك غير ذلك فهو متاجر بالدين ومخادع



                  

01-04-2019, 05:30 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: أبوبكر عباس)

    كرت الدين يحتمي به الجبناء.والمنتفعون. الناس الحاسه بالظلم وبما حاق بالبلاد والعباد ستخرج و ليذهب الحاكم الفاسد الي الجحيم


                  

12-30-2018, 04:05 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

                  

12-30-2018, 04:17 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

                  

12-30-2018, 06:41 PM

بلال الطاهر
<aبلال الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-01-2017
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: Hassan Farah)

    Quote: لا يوجد شخص مرجعيته إسلامية على الكتاب والسنة يدعو ليخرج الناس على حاكم مسلم ليأتي بحكم لبرالي أو علماني أو شيوعي أو إلحادي
    المسلم حين يدعو للخروج سيكون مراده أن يأتي بحكم الشريعة الإسلامية
    كما لا يوجد شخص مرجعيته غير إسلامية يدعو ليخرج الناس على حاكم علماني ولبرالي ليأتي بحكم إسلامي
    واللبرالي والشيوعي حين يدعو للخروج فسيكون مراده أن يأتي بحكم لبرالي أو شيوعي.
    أي شخص يقول لك غير ذلك فهو متاجر بالدين ومخادع
    أتاريك تفتيحة يا فرانكلي, شنو طيب الخلاك تبقي أنصار سني!

    المشكلة كتير من الناس لا يعرفون ذلك, ومن الدعاة الذين يجترون النصوص دون فهم

    فهم ينجرون لكل نداء, دون التحقق من مصدره وغاياته, خوضا مع الخائضين, دون مراعاة لفقه المناصرة

    والغريب العلمانيين والشيوعيين أنفسهم هم أكثر مراعاة وتطبيقا لذلك, ولكنهم يستغفلون

    الظلم نوعان, ظلم يقع علي النفس والرزق, وظلم في الدين, فالأول خيار والثاني واجب لا هوادة فيه
                  

01-01-2019, 06:21 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: بلال الطاهر)

    فى مقال له على صفحة آراء و مقالات كتب د/ عارف الركابى فى مفتتحه
    Quote: في بياننا وحثّنا على وجوب العمل بالأساليب والطرق الشرعية في مناصحة ولاة الأمر ببلادنا ..
    وبيان تحريم أساليب الاعتصامات والعصيان والمظاهرات والثورات
    ببيان النصوص الشرعية والمقاصد المرعية التي راعتها الشريعة الخاتمة وضبطت بها هذا الباب الخطير،
    يقابل ذلك البيان بعض الناس بقولهم : إن الرئيس البشير قد جاء بانقلاب ووصل إلى الحكم واستلمه بذلك الطريق ..
    محاولين بذلك إيجاد مخرج لدعوات الخروج ..
    وللجواب عن هذه الشبهة أنقل ما كتبته في ردي على مساعد السديرة الذي نشر هذه الشبهة سابقاً و
    نشرت ردي عليه فيها وفي غيرها بثماني مقالات طبعت بعد ذلك في كتاب ..

    و كما يشير الكاتب فأنه بصدد بيان النصوص الشرعية المحرّمة للخروج على الحاكم و ذلك فبالاستعانة على الرد على كاتب اخر
    يقول بجواز الخروج على البشير طال ما هو نفسه جاء الى الحكم من باب الخروج على حاكم
                  

01-01-2019, 06:37 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

    ثم اضاف قائلا فى تبيان .... وجهة نظره ...
    Quote: وقد تضمّن كلامه في هذه الجزئية استدلاله بأن الخروج على الحاكم يبرره خروج بعضهم على بعض ،
    وتعجّب كيف يكون للرئيس البشير أنه خرج على من قبله ولا يجوز ذلك عليه !!! وإن عجبت من منطق السديرة في الاستدلال بفعل بعض الحكام ،
    فلك أن تعجب من عدم إدراكه لما ورد في هذه المسألة عند أهل السنة والجماعة. إن محاولة السديرة إيجاد مخرج للتحريض على الخروج على الحاكم
    بتبريره (المتهافت) بأن الرئيس البشير جاء إلى الحكم عن طريق (انقلاب) على الحاكم الذي سبقه ، وأن (الحاكم المتغلب) يجوز الخروج عليه انطلاقاً
    من مبدأ المعاملة بالمثل ، أو استدلالاً بفعله الذي فعله !! وهذا منهج عجيب وقياس فاسد ينبئ عن فقه ضعيف وتيه وضياع في منهجية الاستدلال ،
    ولن أكون أنا من يتولى الرد على السديرة في هذا الخطأ الكبير الذي نشره في الآفاق في حواره بهذه الصحيفة ، وإنما أضع المجال لعلماء المسلمين
    الربانيين لبيان الحق في هذه الجزئية ؛ فأدع الحديث لأهل العلم حيث وردنا عنهم ما يلي :
    و الملاحظ هنا ان د/ عارف بنى هذه الجزئية من مقاله
    على فكرة ايجاد مخرج للتحريض على الخروج على الحاكم فى حالة البشير تحديدا و جواز الخروج عليه واثفا هذا المنحى بالتبرير المتهافت و النمنهج الفاسد
    و وصف البشير بالحاكم المتغلب
    فيا ترى ما هو سنده فى ذلك
                  

01-04-2019, 04:08 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

    و اول استدلال له قوله
    Quote: روى البيهقي في كتاب (مناقب الشافعي 1/448) عن حرملة قال: ( سمعت الشافعي يقول : كل من غلب على الخلافة
    بالسيف حتى يسمى خليفة ، ويجمع الناس عليه ، فهو خليفة)أ.هـ.
    و ثانيه عن الامام بن حنبل
    Quote: وقال الإمام أحمد بن حنبل كما في كتاب (الأحكام السلطانية لأبي يعلى ص23) :
    ( ... ومن غلب عليهم يعني : الولاة ، بالسيف حتى صار خليفة ، وسُمي أمير المؤمنين،
    فلا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيت ولا يراه إماماً ، براً كان أو فاجراً ) أ.ه

    و ثالثهما قول ل ابن ايطال
    Quote: وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي في (فتح الباري شرح صحيح البخاري 13/7) ناقلاً عن ابن بطال (المالكي) !!! قوله : (وقد أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه ، وأن طاعته خير من الخروج عليه لما في ذلك من حقن الدماء، وتسكين الدهماء ) أ.هـ.
    وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن كما في مجموعة الرسائل والمسائل 3/168
    ثم اضاف لعاليه
    Quote: (وأهل العلم ... متفقون على طاعة من تغلب عليهم في المعروف ، يرون نفوذ أحكامه ، وصحة إمامته ، لا يختلف في ذلك اثنان ، ويرون المنع من الخروج عليهم بالسيف ، وتفريق الأمة ، وإن كان الأئمة فسقة ، ما لم يروا كفراً بواحاً ، ونصوصهم في ذلك موجودة عن الأئمة الأربعة وغيرهم وأمثالهم ونظرائهم) أ.هـ
    وهذا هو الذي نقل عن بعض الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ كما في قصة عبد الله بن عمر ومبايعته لعبد الملك بن مروان المخرّجة في صحيح البخاري
    فمن هم الذين استدل بهم د/ عارف و لماذا استثنى غلبة السيف كشرط محقق لشرعية للخروج على الحاكم و دليله على ذلك قصة عيدالله بن عمر
                  

01-04-2019, 05:20 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

    اول ما يلحظ القارئ لهذا المقال هو الاستدلال بقول ائمة للمسلمين فى ذلك الزمان
    و لم يقدّم اى نص شرعى ببيان حرمة الخروج على الحاكم و عليه فان الامر لا يعدو غير انه اجتهاد قالوا به
    تحت ظرف تاريخى بدأ بعبد الله بن سبأ واثارته للفتنة ضد امير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنه حتى انتهى الامر بمقتله و بدأ عصر ما اصطلح عليه بالفتنة الكبرى
    القتال بين المسلمين الذى بدأ بموقعة الجمل بين على كرم الله وجهه و ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها و ظهور الفرق و الطوائف
    كالخوارج و الشعية و لاحقا فرقة اهل السنة و الجماعة التى يتبنّى د/ عارف افكارها
    و مع توسّع دائرة الفتنة رضى الحسن بن على بأمارة معاوية بشرط ان ليس من حق معاوية اختيار من يخلف
    لكنه خالف هذا الشرطو كان السبب الرئيس فى تمرد الحسين بن على و توالت الفتنة و لم تنته بمقتله فى كربلاء و انها استمرت
    حتى انهيار الدولة الاموية ومقتل اخر امرائهم على يد العباسيين
    عليه فإن اجتهاد هؤلاء الائمة لم يكن غير اجتهاد سياسى فى جوهرة لظرف تاريخ معين و ليس اصلاً دينى يعتدّ به و الا ما ارجأ عبدالله ابن عمر بيعته لابن مروان الى با بعد نقتل ابن الزبير
    اذن فالامر كل الامر اجتهاد سياسى لمعالجة فتنة كبرى فى زمن محدد و ليس اصل شرعي يجب اتباعه
    كما اشير الى ان فرقة اهل السنة و الجماعة هى واحدة من فرق عديدة من فرق المسلمين
    و هى نسبة الى الافتراق بين هذه الفرق
                  

01-04-2019, 05:54 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

    اما النص القرءانى الذى يستدل به فى حرمة الخروج على الحاكم فى قول تعالى
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ
    إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)
    نجد فيه الامر بالطاعة لله و الرسول و هى الطاعة المطلقة التى لا تقبل التنازع
    ثم امر الطاعة لولى الامر و هى غير مطلقة الا و لكان القول اطيعوا الله و اطيعو الرسول و اطيعوا أولى الامر منكم
    اذا طاعة ولى الامر مشروطة بحق التنازع فيما هو مكلّف به و بموجبه تجب طاعته و برد التنازع ان حدث لله و رسوله و ليس لولى الامر
    فى تكلفين اساسين هما الامانة و العدل كما فى قوله تعالى فى الاية التى تسبقها
    إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)
    و الامانة شرط مطلق ينطبق على الحاكم و الرعية و العدل ينطبق على الحاكم
    و السؤال
    هل قام حاكمنا باداء امانة نرتضيها له او قام بتحقيق عدل نحمده عليه
    لقد خاب الرجل فى الامرين يا د/ عارف وهذا يتوافق تماما مع قول رسول الرحمة
    لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
    و من حق الناس ان تنازعه الامر بالكلمة لا بغلبة السيف
    فالسيف بيده ولكنه لن ينتصر على كلمة الحق بإذن الله

    (عدل بواسطة جلالدونا on 01-04-2019, 05:58 PM)

                  

01-04-2019, 11:07 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: جلالدونا)

    طيب البشير ده مش خرج علي الحاكم؟
    الصادق المهدي ده كان رجُل خط يعني؟
                  

01-05-2019, 07:35 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسألة فتاوى حرمة المظاهرات (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    لالا يا فاض ... البشير ليهو مخرج
    فقه الحاكم المتغلّب يعنى فرض نفسو فى قوة السلاج و غلب الصادق
    شفت كيف
    طيب .. اليمنع شنو فقه التغلّب ده ينطبق على الشعب
    يغلب البشير و يحكم
    فى الحتّة دى قالوا لا يجوز و بل حرام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de