|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{2}}} [} ربما لا بأس بكل ما تقدم؛ و لكن لعل أولى و أيسر ما ينبغي أن تتحلى بجماله هو طلاوة لسانك الذي قيل عنه إنه حصانك ؛ إذا صنته صانك و إذا أهنته أهانك فاوردك المهالك ( وداك في ستين داهية) ؛ و قيل عنه أيضا ، أنه (جباد البلا و الگراع جيابت الخرا).
[} و قد يكون أبلغ الدعوة في صمت صاحبها. يقول المولى عز وجل: {أفمن كان ميتا فأحييناه، و جعلنا له نورا يمشي به في الناس... الآية). و هو ما يسمى : حسن الموعظة بالسيرة ؛ و فيه قال الإمام ابن تيمية: "إن للمرء جنة إذا لم يعشها في دنياه فسوف لن يجد ريحها في أخراه".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{4}}} [} گان من أولى شمائله صلى الله عليه وسلم أنه كان يتجمَّل، و يأمر أصحابه بالتجمُّل، روى البيهقي أنه كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم حُلَّةٌ يلبسها للعيدين و الجمعة. أي أن الأكمل و الأولى أن تكون لك ثياب ترتديها في المناسبات ، في حفل ، في دعوة ، في لقاء ، في مناسبة ، في عيد ، هذه الثياب ينبغي أن تكون خاصة للمناسبات، كانت له حُلَّةٌ يلبسها للعيدين و الجمعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{5}}} [} و لكن من باب أولى أن نتحرى طيب المعشر تطغى على المظهر و الكلام: بالمناسبة أنت حينما تلتقي بإنسان تأخذ عنه انطباعا ما من ثيابه، فإذا تكلم تنسى هندامه، فإذا تعاملتما تنسى كلامه، و مظهر ثيابه. و قد يكون الإإنسان لسان ينقك عسلا، فإذا سافرت معه غاب إيثاره و طغت عليه أثرته، أكل قبلك، و أكل بنهم و شراهة ما يشتهي و ما لا يشتهي، ولم يعبأ بمن حوله تبوا مقعده من الركن الرگين و الفراش الوثير ، فإذا به يخيب ظنكالرجل الطرير . و ذات مرة أحد وجهاء دمشق رأى شاباً أنيقاً أناقة تفوق حدّ الخيال، يتكلم كلاماً بذيئاً جداً، قال له: إما أن تلبس ككلامك أو تتكلم كثيابك:
جمال الوجه مع قبح النفوس كقنديل على قبر المجوس ∆ ود الحيشان التلاتة/ مؤذن في جزيرة مالطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{6} [} ألا رحم الله المغفور له بإذن الله صلاح جادات و الذي مرت ذكرى رحيله من هنا منذ قريب. و لتكن هذه مناسبة لنضع على ثرى قبره الطاهر قنديلا و شمعة. و قد تبدو الشبحة گبيرة شوية ما بين ما أوردناه في هذا البسوت. فقد كنت سهران البارحة في جولة سياحة فگرية عبر بوست قديم لهذا المقيم و جدته ثرا بالمساجلات ، ثربا بالفوائد. و گم تمنيت لو أنني گنت حاضرا حين تم نشره هنا لأتداهل مدليا معهم بدلوي ؛ و لگن للأسف لامن مشيت تاوقت لقيتم ودوه خور الأرشفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{7}}} [} گان النقاش داير حول مثل بايخ كان أطلقو زولمستضيفنو فضائيا في وجه مذيعة مسگينة، و على الهواء مباشرتن ؛ رغم إجماع الكل على تقبلها للصدمة ببرود أنقليزي عجيب و بصدر أسفنجي رحب و بمهنية عالية. حين عبر عن حالة من التوافق بين طرفين ، فشبهها بقوله: ( جعبتين في سروال واحد)؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{8}}} [} و بما أنو الحديس دايمن بيجيب العريس ، و على طاري الأمثال على هذه الشاكلة ، فگان، بطبيعة الحال ، لا بد من نبش حالة إحراج قديمة لمقدمة سابقة لبرنامج "جنة الأطفال" ، وضعت فيه نفسها بموقف لاتحسد عليه أنام طفل معجزة بسؤالها على الهواء عن غلوتية (أحمر بلوه ، في أمك غزوه، أها دا شنو؟!!) فجاولها أحدهم بگل عفوية و براءة الأطفال بأنو (دا الهناي)!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{10}}} [} واحد جزاه الله خير، مشى گمان يبحت لينا في لسان العرب و في لهجة أهل اليمن عشان يأتر لينا أصل للجعبة بضم الجيم، و هي تطلق حسب علمي المتواضع ، على كنانة السهام.
[} و لكن يا جماعة الخير هيالجعبة مي ياها الجعبة الواحدة دي. فلازمتو شنو يعني مضيعة الوگت و الجهد في اللف و الدوران بحساسية زايدة؟! و حبر هذه الأمة ابن عباس رضي الله عنه گان في مجلس فتواه حينما ترد مثل هذه الألفاظ في معرض حديثه يجعل أصبعيه في أذنيه ، ثم ينطق بها . و لعله كان يفعل ذلگ من باب الملحة و الطرافة؛ ذلك لعلمه بأنه لا حياء في الدين لكي يقف حائلا دون نطقها و سماعها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{11}}} [} بعدين ليش ماشين بعيد ظاك. . ما هديلگ السعوديين لامن يدورو يعزموگ، بدل يفضلوك بالجلوس و لا القعاد بقولولك بگل أريحية و گرم حتتمي {أقنط} يا رجال!! أها دي عاد جاين من وين و مكانا وين؟!!
[} لي صديق گردفاني لدود ودود ، بعتبرو مرجع بالنسبة لي في لهجات أهالينا عربان الحوازمة، الجوامعة، الحمر، الگبابيش و المجانين . فمرة نقل لي تعبير بلدي متداول بين الناس هناك بكل عفوية و لا يلقون له بالا ؛ إنو لامن مسلن ، {مسعول گبير يزور البلد} يمشولو الوجهاء و الأعيان يقابلوه و يجتمعوبو ، يقولو بمنتهى الريد و مبتدا: ترانا جايينك، دحين تخت لنا {أجعابك} ديل في واطات الله دي ، دايرين {نجامعگ}. يعني جنس گلام للبسمعو بدون فهم ، علا يشبگ يدينو فوق هامتو و يقوم مرقد جاري ساااه !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمال الوجه مع قبح النفوس.. گقنديل على قبر ا (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{12}}} خلاصة الأمر و الشاهد إنو دي أدبيات دائرة على ألسن العامة عبر الأزقة و الحواري في قيعان مددننا الفاضلة و جارية مجرى الدم في عروق حياتنا اليومية، و في نسيج لحمة و سداة النسيج الاجتماعي لمختلف الأمم و الشعوب، و بخاصة تلك التي تتمتع و تتميز بنوع من التنوع العرقي و الثقافي ، و بالتالي يفترض أن نتقبلها بصدور رحبة و ببرود إنقليزي ، گما فعلت تلك المذيعة الغلبانة حينما وضعتها المقادير وجها لوجه، و فضائيا مع قروي على سجيته و نياته بل ينبغي أن نصنع من فسيخ هذا الخليط شربات وحدة في تنوع؛ لا أن نتخذ منها عوامل للفرقة و الشتات ، أو معاول للاحتراب والدمار، گحالتنا البقت أصلن لا تسر عدوا و لا صليحا. ∆ ود الحيشان الت لا ت ة/مؤذن في جزيرة مالطة
| |
|
|
|
|
|
|
|