كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
تحياتي ود الاصيل الاصيل ومتعك ربي بالعافية منذ أيام ورد ني خبرا عن عن توبة مجموعة من اللصوص وفور التوبة هذه التحقوا بالمؤتمر الوطني لكي يكونوا صالحين للمجتمع هذا الخبر أضحكني كثير وقلت للزميل مرسل الخبر أنهم عرفوا الان أن سرقات المنازل لا تحقق لهم ما يودون وهذا الان حال كل اللصوص أضحت قصة تسرق وتنشال لا تقدم من المال الكثير بعد ان غاب المال عن جيوب أهلنا لك ودي يا أخي المبجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((3))) على طاري النهب و كارات الهمبتة. دي واحدة من أيام ناس طه الضرير و الطيب ود ضحوية ، أخوها همباتي شِفت يختف السوسوي من مخالب الحدة و يقلع الكحل من ود العين. أها أختو بغرانة منو و مندرعة فوقو كلما تشوفو تقوللو : همبتك يتحدسو بيها البلد و البلدين ، لكن ما ك نافعنا بي شيء ، كيفن، عاد مالك أكان يوم سقت وليدي دا معاك تعلمو لي الهمبتة ، موش قالو الجنا خال. علا لكن الجنا زاتو لامني سمع الكلام دا ما بعجبو و بحس بيه فيهو ليه نقيصة. # فيوم خالو دا عندو كتلة في بلدا غادي طيرو عجمي ، فقام سارب بالليل وساق معاهو ود اختو . الشاافع مردوف ورا خالو لكن أتاريهو فوق رأيي. أها في الطريق نوخو نزلو قالو ياخدولم هجسة لامن يقرب تلت التلت الليل و الهزيع الأخير. أها و كت دايرين ينشغو تاني ،عمك مشالو على شدرتن قريبة و كجر هدومي قعد يتسير. أها قوم إتا شافع الجن إدِّبى براحة ، شيل فردة مركوبخالك و أعقبو بي وراهو ختاها ليه تحتو بدون ما يحسسو. خلى الخال لامن قضى غردو و رمىفيهو متقلاتو و الجنا من حيسو سحب فردة المركوب ختفو و ركب الجمل و قاممكربت راجع لأمو؛ مشى ختاه ليها قداما ن قالتلو سجمي ، دا شنو دا قاللها: ي فسحة أخوط الدياراه يعلمني السرقة أ ناو د أبوي عشرة، سمح وينو خالك : قاللها : خليه، بجيك بي كرعينو بعد مسيرة يومين . و خليهو تاني يجي يعلم اليتيم على البكا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
((((6)))) واااا أسفاي على على حال بلد مسروقة بحالها على رأي عمنا الشاعر الراحل / محمد مفتاح الفيتوري و الذي نعدكم ببوست عنه تحت الطبع بعناون"مأساة فرعون عاشق يتغنى ب{معزوفة درويــش متجــول) . فمنذ عاش درويشاً إفريقياً ساحراً ظل يقرض لنا الشعر ليُلْقيه على عواهنه ، هكذا حراً بلا قافيةٍ و لا تفعليةٍ حتى، وهو يلفظ آخر زفرةٍ من أنفاسه و يغادرنا و قد أشعل لنا أصابعه شموعاً في عتمات عالمٍ خَرِفٍ تعودنا منه ألا يصون وداً أبداً لأي مبدعٍ مهما كانت له من صولات و جولاتٍ في: دنيا ليست بدار قرارٍ ؛ و لا يملكها من يملكها؛ أغني أهليها سادتها الفقراء.. الخاسر من لم يأخذ منها شيئاً ، مما تعطيه علي استيحاء..و الغافل من ظنّ الأشياء كما تبدو لناظره هي الأشياء! رحل عنا ناظمُ تلك الطلاسم ، و هو ذلك البحر بالا شطآنٍ و نفائس الدر في قيعانه كامنةٌ، أديبنا القر عانيالكبير/ محمد مفتاح الفيتورى، رحل في المغرب بعد رحله مرضٍ مريرةٍ ، وقد اختتمها بسكتةٍ دماغية لم تُمهٍلْهُ إلا قليلاً. و قد خلف برحيله حزنا ًد فيناً و أسَى عميقاً بنفوس محبيه في أوطانه و حول العـــالمأجمع.. شاعر بلاد العربو مجاهل أفريقيا ، ظلت تتناكره مساقط رأسه و مراتع صباه في كل الأوطان.فيما احتواه العاشقونيفردون له مصاريع الأحضان. ليعيش طِوَالَ عُمُرِهِ هائماً على وجهه ، مرتحلاً بين مطالع الشمسو منازل القمر، يتأبط وطناً كان وهماً كبيراً بلا خارطةَ لوجوده إلا بين ثنايا جوانحه. و كلما حطَّ علي غصن لألفٍ ليلة أو ليلة ربيعيةٍ عربية من مدلهمات الليالي، راحيُحضطِّمُ أصنام الجبابرة الطغاه ولا يبالي. ثم يخرج منها مغاضباً، يهيم على وجههوعلى رأسه ريشُ غرابٍ و تويج كرامةٍ، و في يده صولجانٌ كما لو كان سلطاناً للعاشقين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
طبعا الحرامية التابو ديل وقرروا يلتحقوا بالحرامية الكبار اذكياء جدا لانهم قالوا في نفسهم معقولة نقبل بالفتات والقليل من جيوب الناس ومن النطيط في البيوت بالليل وتعريض نفسهم للضرب اذا مسكوهم ناس الحلة وهم باستطاعتهم سرقة البلايين من خزينة المال العام وبناء القصور داخل وخارج السودان!!؟؟ لكن يبدو انهم تاخروا كثير في التوبة والانضمام لكوكبة اللصوص الكبار ،،،واختاروا الوقت الغلط،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((10))) @ و قبل أن يُغلقَ ملفُّ التحقيق بالسرقة و هي طبعن خشوم بيوت، لنغادرَ باحة مكتب التحقيقات الفدرالي FBI و في طريقنا إلى حيث كل قرد يطلع جبلو ، فتحت مؤشر راديو فرنسا الدولي France Iner.على ال FM ، لتدقش سمعي حكمةٌ عجيبةٌ أضحكتني حتى شرقتني فأسالت لُعابي، ثم أبكتني حتى أجهشتني بالبكاء، جاءت عفويَّةً على لسان بعض تلامذة مدرسة فولتير النموذجية ،ضِمْنَ برنامج Mama ma dit أي: أمي قالت لي، و مفادها أن Une femme sur quatre est trop maquiée, comme une voiture voléeP؛ ما يمكن تعريبه بقولنا: من بين كل أربع سيداتٍ فُضْلَيَاتٍ توجد واحدة على الأقل ، مدهونةً أو بالأحرى ملتوخةً بتلالٍ من الطلاء ، مما يخفي معالمها تماماً فيجعلها كالعربة المسروقة.
# ثم قلتُ لنفسي بعد برهة تفكيرٍ: اللَّهم لا اعتراض في حكمك ، فهذا يعني أن ربع سكان كوكبنا الأرضي المثقل بالبني ىدمين فقط من بنات حواءَ يعتبرن مصنفراتٍ أو مضروباتٍ بوهية كشا مشى. علا برضو يا زول لو حسبتها كويس، بتلقاها نسبةً ما بطالة و أمة مُحمَّدٍ لا تزالُ بعافيةٍ.
* ود الحيشان التلاتة/ مؤذن في جزيرة مالطة،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{11}}} إذا لم تقرأ صمت أخيك فعلى گلامه السلام. [} يروى أن عالماً جليلاً ذا حكمةٍ بالغة و بصيرةٍ نافذة و ذا مالٍ و جاهٍ، كان جالساً - يوماً - مع تلاميذه ومريديه، وبينما هم كذلك، إذ دخل عليهم رجلٌ غريبٌ لا يعرفه أحدٌ منهم ، تبدو عليه وعثاء اليفر و لبس عليه مظهرُ طلابِ العلم، ولكنه بدا للوهلة الأولى كأنه عزيزُ قومٍ أذلّتهُ الحياة!!
[} دخل و سلّم، و جلس حيث انتهى به المجلس، و جعل يستمع للشيخ بأدبٍ وإنصات، و في يده قارورةُ فيها ما يشبه الماء بلا لون و لا رائحة ، و گانها لا تفارقه. قطع الشيخ العالمُ حديثه، والتفت إلى الرجل الغريب ، و تفرّس في وجهه، ثم سأله: ألك حاجةٌ نقضيها لك؟! أم لك سؤال فنجيبك؟! فقال الضيف: لا هذا و لا ذاك، و إنما أنا تاجر متجول، سمعتُ عن علمك و رفعة خُلُقك ومروءتك، فجئتُ أبيعك هذه القارورةَ التي أقسمتُ ألّا أبيعَها إلا لمن يقدّر قيمتها، و أنت - بدون أي شك و لا ريب - لحقيقٌ بها و جدير ..
[} قال الشيخ: ناولنيها لأرى ما لها فناوله إياها، فأخذ الشيخ يتأملها و يحرك رأسه إعجاباً بها ، ثم التفت إلى الغريب : فقال له: بكم تبيعها؟ قال : بمئة دينار ، فرد عليه الشيخ : هذا قليل عليها ، بل سأعطيك مئةً وخمسين!! فقال الضيف: بل مئةٌ كاملةٌ لا تزيد و لا تنقص شيئا . فقال الشيخ لابنه: ادخل عند أمك و أحضر منها مئةَ دينار.. و فعلاً قبض الغريب الثمن ثم انصرف ماضيا في حال سبيله حامداً شاكراً لأنعم الله ؛ ثم انفضَّ سامر المجلسُ و انصرف الحاضرون و گلهم متعجبون من هذا الماء الذي اشتراه شيخُهم بمئة دينار!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{12}}} [} دخل الشيخ ليأوي إلى مخدعه للنوم، ولكنّ الفضول دعا ابنه إلى فحص القارورة ومعرفةِ ما فيها، حتى تأكد - بما لا يترك للشك مجالاً- أنه ماء عاديّ!! فدخل إلى والده مسرعاً مندهشاً معاتباً: يا حكيم الحكماء، لقد خدعك الغريب، فوالله ما زاد على أن باعك ماءً عادياً بمئة دينار ، و لا أدري أأعجبُ من دهائه و خبثه، أم من طيبتك وتسرعك؟؛ فابتسم الشيخ الحكيم ضاحكاً، وقال لولده: يا بني، لقد نظرتَ ببصرك فرأيتَه ماءً عاديّاً، أما أنا، فقد نظرتُ ببصيرتي وخبرتي فرأيتُ الرجل جاء يحمل في القارورة ماءَ وجهه الذي أبَتْ عليه عزَّةُ نفسه أن يُريقَه أمام الحاضرين بالتذلُّل والسؤال، وكانت له حاجةٌ إلى مبلغٍ يقضي به حاجته لا يريد أكثر منه. و لله الحمد و المنة ، أذ وفقني لإجابته وفَهْم مراده وحِفْظِ ماء وجهه أمام الحاضرين. و على شلو أقسمتُ ألفَ مرّةٍ أ نّ ما دفعتُه له فيه لقليل، لما حَنَثْتُ في يميني.
[} إن استطعتَ أن تفهم حاجةَ الناس فبل البوح بها فافعل، فذلك هو الأجملُ و الأمثل. و لگن ما بالگ بشعب گامل طيب الأعراق ظل صامدا صامتا عن أن ينبت ببنت شفة عن حوائجه الحياتية الضرورية جدن ، و لم يظفر قط براع يتفقَّد أحوالهم و هو في ضيقٍ و حاجةٍ و عَوَزٍ و گرب و سظف عيش و لكن غلاوة ماء الوجه و الحياء گف ألسنتهم عن ذل السؤال!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{14}}} [} عمومن، لا نملگ إلا قولنا , لله درك: أيها (الجحش المعلمُ؛ و شكراً لك، لقنتنا درساً مبهماً، لكنه بكثرة التگرار سوف يتبين أنه مفيدٌ للغاية للشطار ، كي( نقف) لنتحسس نعمة عقل التفكر و التدبر التي حبانا إياها الخالق (و في أنفسكم، أفلا تبصرون).
[} إني والله لأغبطك لذگائك و أنت موصوم بالبلادة افتراءا عليگ ، ثم لصمودك أمام قسوة الشيخ و غلظة قلبه عليك ، في غير خضوع أو طأطأة رأس لجلادٍ متنفذ. فلله درك و لا تثريب عليك ، إذ مارست حقك بكل عفوية في وقفةٍ تلقائية لجر النَّفَس. و لك الحق في أن تمضي الآن رافعاً عقيرك بالنهيق لأنك أجبرت التاريخ أن يقص علينا سيرتك الذاتية. [} ألا ليت شعر شعوبنا تستنبط منها و لو بعد حبن، أنه مخطيٍ من ظن يوماً أن ليس لل ثعالب دينا ، و ليست للحمير فراسةً لتدرك بها قواعد السير والسلامة على طرق الحياة المتشعبة.
ألا، و عاشت الحُمُرُ الأهليَّةُ حرّةً أبيَّةً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
.(((16))) # و نحنا طبعن ، عشان ما يخمونا معاهم ساي دايرين الليلة ننزل بالموضوع إلى مستوى رجل الشارع في قرى الأريفافو والحضروالنجوع النائية لنشرح معنى (الكتلة النقدية)، و التي (كتلونا) بيهاأولئك الاقتصاديون عندما يتشاطحون علينا وينمرون بذكر شح الكتلة النقدية أو عن قلةالمعروض من النقود أو انعدام السيولة جراء ضعف القوة الشرائية.. و كلها معانٍمتقاربة جداً و تكاد أن تكون متطابقة و ما يجمعها هو أن المواطن و المستمع إلى هذه الألفاظ من الجماعة الذين يقيمون الندوات في القنوات الفضائية أو الإذاعة يعتقد أنهم من سحرة فرعون... و لا يملك غير أن يقول: (سمح العلم) و (الله عاد عينا باردة) و (فوق كلذي علم عليم)... ولكي نوضح أن الموضوع أسهل مما يبدو، يمكن أننشرح الكتلة النقدية بمثالبسيط...فإذا تصورنا وجود قرية اسمها مثلاً (أم صفقن عُوراض ) و قلنا إنو (أم صفقن عُواض)دي بها مائة مواطن وكل واحد من مواطني (أم صفقن عُواض ) دي ، لديه مائة ألف جنيه طبعن و لا بالجديد و الله أناظاطي ماني عارف يظبطوها كيف. عمومن ، هذا يعني في مُجْمَلِهِ أن جملة الكتلة النقدية المتوفرة للتداول في قرية أم صفقن عُوراض دي تبلغ مسلن عشرة ملايين جنيه.و إذا تصورنا أن قرية أم صفقن عُواض توجد فيها كل الخدمات الضرورية لسكان ا لحلةمثل الطابونة و الطاحونة ودكان الفول وبتاع الفحم و زريبة الحطب و الخدُرْجي و بياع اللحم بالتش ( يعني نظام مقايضة اللحم ببعض الحبوب و البقوليات كاللالوب وانبق) و (سيد اللبن جا يا نفيسة) واداني قرشين و تعريفة و الحلاق و جزَّاز الحمير و المشاطة والحنانة و بتاع العناقريب يعني(البوسر) بس، موش البگسر العناقريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((17))) و هذا يعني بطبيعة الحال ، أن كل واحدٍ من أهالينا الغُبُش أبان مسزحن موية سوف يقدر يقضي مقاضيه و يجد حاجته من كل الخدمات والمستلزمات التي يُؤفِّها له الآخرون و يشتري منهم سلعهم و يقايض معهم بالقُقابل خدماته... فصاحب الدكان يشتري اللحم من الجزار والخدار من الخدرجي والفحم من الزريبة و يدفع لزوجته إذا كان مُوَحِّداً أو حتى لحريمه إنك كان مُعَدِّداً حقالمشاطة و الحنانة و الدلاگةو هكذا، تماماً مثلما يفعل بقية خلق الله في أم صفقن عرراض
¶ و بهذا يمكننا القول إنو حِلتنا أم صفقن عُوراض بها كتلة نقدية لا بأس بها ، إذ تعادل عشرة ملايين طاقتها السكانية مائة شخص و معدل إجمالي السيولة على المواطنين يعادل مائة جنيه للفرد و تظل حِلة أم صفقن عُوراض مستقرة تماماً اقتصادياً و أهلها مبسوطون كل منهم يحتاج لخدمات الآخروكل واحد قادر على دفع قيمة هذه الخدمات والسلع، و بالتاليفالكل هناك تقريبــاً بكون آمن في سربة مالك أو ضامن لقوت يومه،و كأنماحيزتله الدنيا بحذافيرها. و لكن يجب التذكير هنا بأننا لا نزال ننبش عميقاً جدن في فنون السرقة و التي كمان نوهنا سلفاً بأنها خشوم بيوت و يمكن ممارستها سِرَّاً و علانية على محاور و مستويات بحيلٍ و وسائل و حَرْفَنَاتٍ شتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{18}}} تعالو نعمل بريگ برضو بمناسبة النهب المصلح،
[} واحدن ترا من عروبنا ديل أصلن همباتي مقرقح واقع من السما الدنيا بي سنونو . أها يوم التيمونة حايم في شعبي أمدرمان . زنقوه ليگ اتنين عتاولة زنقة لامن ضلعو طقطقن. بعداك هبش جيوب سديريو لقى روحو منشول 10 تالاف دولار أب صلعتن ملسا متل حجر المسن.
[} أها من حيسو داگ ركب مرقا في الشرقي الخرتوم، لجماعتو البفهموه هناك فتح بلاغ و قاللهم البمشو معاي ضحيتم برة. طلع معاه ظابط بقوة گم نفر بي تاتشر . زولنا براهم لفيلا منيفة في المنشية ؛ نزل ليهم منها قط سمين ليه جضوم و عمة و بشت يشيل ترباس فوق عنقرتو. نقنقو معاه حبة گدا، و رفع تلفونو الثريا عمل شوية اتصالات، و طوالي تحركو منو؛ و زولنا وراهم على الحاج يوسف راس.
[} الجو منو داك كان شيخ الكار وراهم محل القروشعند واحد نشال تبعو گان مداوم وردية عثر في نفس الموقع و ساكن الحاج يوسف . مشو هناگ كسرو باب بيتو لقو مرتو خاتة حنتا ترسم. وين راجلك قالت هسي مرق مني شايل مرتو أم أولادو الگبار داير يعيد معاها غرب الدويم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{19}}} [} من هناگ قالو لزولنا أركن عربيتگ و أرح ارگب معانا. يلا من هناگ پووو على الميناء البري؛ راجعو منفستو آخر بص طلع الدويم؛ لقو النشال فيهو ، و يلا الدويم جاگ بلاء. هناگ برضو راجعو منفستو آخر بص واصل من الخرتوم؛ لمو في بتاع أتوس كان موصلو و جاي يا دوب.
[} ساقوه معاهم و مشو گبسو حلة النشال لقوه بهدوم سفرو و العصير قدامو. من شافم ليگ فگ ليهم الشنطة في سدر شويفع ود أختن لظابط الفوة كان مبارهم .لامن حسبو القروش لقوهن ناقصات خمسمية ، وين وديتا؟! قال باعا لتاجر تشاشة في الدويم. لگدوه بالسونگي و ربطوه متل الجخس على حوض التاتشر و قامو رااجعين بيه على بتاع التشاشة شلتو ليه تشاطة بهاراتو ، و فتحو الدرج قلعو منو الخمسنية رجعوها لزولنا (قال لامن زاتي حنيت في حالو) و ربطوه مع النشال. نظام استعراض عضلات ، و يلا فكوهم سفهاء في العراء و جو مقبلين محل بشة بنوم و تيارة بقوم.
[} المشوار دا شال منهم الليل حيح ؛ و لامن دخلو العاصمة مع تگبيرات صلاة العيد . غشو سوق البهائم جنب جامع بلال في أطراف جبرة . صلو و ظابط القوة طلعن ليو خروفين حلف عليهم ضبح ليهم واحد گرمو مخمخو فيه زبن ؛ و بعداك گل قرد اتشعبط جبلو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{20} ® بالمناسبة لامن نقول الخيل تجقلب بهنا و النوم بهناك فمرات حماد بكون ظاطو ضحية للجقلبة دي خسوسن لا من تكون مزعجة وتحميه النوم. [} عمومن، دا شويفع ملقوف و جنو أسئلة سخيفة و محرجة. فا شنو مشى لكز أبوه نايم و قعد يطرح عليه سيل من الأسئلة الزعجة و متلاحقة، مسلن عن :
1) الزير (التيبار الواحد دا) يا وبي ليه بغتوه؟!؛ 2) الگبريلشنو بانينو ؟! ؛ 3) و الگديسة مالا بتجي تعاين للزول تحدرولو في وشيه و تفوت ؟! لحد ما في النهاية جابا ليه ضقلا يكركب ؛ و من الآخر كدا سألو عن حاجة ما گانت على البال ، فقال ليه : 3) بعنى شنو حكاية الفساد الأخلاقي سياسيـــاً و إدارياً دي الطالعين لين بيها في الكفر؟!! [} يلا عاد ، تابعنا للنهاية و فالگ طيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{28}
® قالو: الخسران يمرق من المُصْران π√
الجاية دي موش خمبقة بالدرب العدييل كدا، و لكن ممكن نسميها رزقاً ساقه الله إليك، و أنت يا ضبعة جاك عشاك في جحرك زي تمبرات فوق رأس فگي(مفترس) و يلا عملتِ نايمة.
# فدي واحده ﺟﺎﺗﻬﺎ ﻫﺪﻳﺔ ﻋﻠﺒﺔ ﺷﻮﻛﻼﺗﺔ ﻣﻦ راجلا ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ و الظاهر بعزها شديد. لكن هي جلدة شديد و كمان بتاعة بوبار ، فعندا ﺼﺤﺒﺘﻬﺎ نفساءﻮاﻟﺪة جديد،؛ مشت ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻟﻴﻬﺎ ﻭ ﻗﺎﻟﺖ : بدل ما تخسر فيها قرﻳﺸﺎﺕ الموجب قامت قامت ﺷﺎﻟﺖ معاها علبة الحلاوة اﻟﺠﺎﺑا ﺯﻭﺟﻬﺎ ، أول شيء فتحتا لبگ على ا لطاير گدا خمشت لها منها گم حباية ماكنتوشاية نظام ضواقة بس و كدي،و يلا، بدون ما تاخد بالا من باقي الفيها مرقتبها شايلابا صحبتا، دا طبعن ﺑـﺪﻝ ما تسخى بالضحاگات في شروة ﻫﺪﻳﺔ ليها. في النهاية الضحكشرطا
[}> ﺍلشاهد : في ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎلﻲ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺤﺒﺘﺎ ﺍﻟﻮالدة من صباح الرحمن ﺗﺸﻜﺮﻫﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻴﻬﺎ: ﻳﺎ ﺣﺒﻴﺒﺘﻲ ﻛﻠﻚ ﺫﻭﻕ و ربي يخيلك لي و ما يحرمني منك يا رب.. والله أأنا زاتي اﺗﻔﺎﺟﺄﺕ لامن ﻟﻘﻴﺖ هديتك الﺁي فون 5 مدفون ﻓﻲ ﻋﻠﺒﺔ ﺍﻟﺸﻮﻛﻼﺗﺔ ﻭﻣﻌﺎﻫﻮ كمان ﺧﺎﺗﻢ الألماظ المو خمج.. ﺣﻠﻮﺓ ﻣﻨﻚ ﺷﺪﻳﺪ ، و دا كتير عليا والله.....قالگ : ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻨﺔ الداقسة ست الشيء ﻣﺎ ﺧﻠﻮ أخثدثائي نفساني قدير لا شيخ فقير ﻣﺎ ﻭﺩﻭﻫﺎ ﻟﻴﻬﻮ و ﻗﺎﻟﻮﺍ هديگ لسة ﺑتححك برا شغلة و بﺘﺼﻔﻖ ﻭ ﻫﻲ ﻧﺎﻳﻤﺔ. 😂😂😂😂😂😂😂
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{{{29}}}
∆ مذگرات شهيد أوانطة∆
[} وجد جندي{ مجهول } مقتولا(فطيسا) و في جيبه قصاصة يدلي فيها باعترافات مؤلمة لشهيد رغم أنفه تفيد ب{أنهم} قد سرقوا لسانه؛ إذ يقول فيها: إذا أنا مُتّ ، فلا تصدقوا كل شيء. فإن قالت لكم أمي أثناء حفل عرس الشهيد برنامجٍ تلفزيونيٍّ مغشوش گساحات الفداء مسلن :"حمدا لله، فلقد تحقق لابني ما كان يتمناه من شرف الشهادة و كان يقول لي: الوطن غال و علينا بذل الدم و الروح رخيصة دفاعا عن ترابه و زودا عن حياضه" فلا تأخذوا بگلامها فهى مضطرة لقوله رغمت أنفها. فأنا لم أقل شيئا من ذلك و أنا مثلكم ، أحب الحياة و أمقت الموت سدى ، لكنّ تلك المذيعة ذاتَ الحُمرةِ الفاقعة لا بد أنها قد أقنعت أمي لتقول عني ذلك. [} أما رفيق سلاحي ذاك المنافق الذي حمّل صورة لي رمزية على صفحته بالفيس و كتبَ شِعراً رگيكا يتغنى بِـشهادتي حدادا علي روحي ، لا تصدقوه ، فهو أگبر مخادع و ياما توسلته لمساعدتي للنفاد بجلدي؛ لكنه كان يتهرّب مني. [} و أما صاحب السيادة و الفخامة و السمو..فهذا بالذات لا تصدقوه أبدا و هو يتغنّى{ راقصا} بِـمآثر روحي القتالية العالية و حبي للوطن في(عرس) تأبيني ، ألا ترونَ طقمه الأنيقَ البراق؟ لقد اشتراه من اختلاسه للمعونات المخصصة لجنده. نحن أبناء الفقراء بهذا البلد وقود للمحارق التي يشعلونها أوارها
[} و أما بنين وحفدة بطانة السوء من سحرة فرعون، ماسحي جوخه و حارقي بخوره، فهم عائشون إما داخل البلد أو خارجه مترفين أو يتسكعون حيارى سگارى بين كافيهات النت و الشيشةو الملاهي الليلية{علب الليل}.
[} و أما سيّدي المقدّم فربما كانَ حزنه منطقياً قليلاً ، فقد خسر بِـرحيلي مبلغا معتبرا كنت أرشوه به على شكل هدايا عينية أو ( رصيد شحن موبايل) كي أسترد بعضا من حقوقي.
[} و هؤلاء الذين يطلقون الرصاص في الهواء بتشييع جثماني ، ترى من هم؟! لم أرهم أبداً من ذي قبل يخرجون معنا في أية سرية أو يخوضون يبتون لنا في قضية؛ أو يحكمون بيننا بسوية . كما أني لم أكنْ بطلاً كما يقولون و لا أعرف شيئا عن بسالة الفارس المغوار و القائد الملهم المقدام و لا عن شعارات حب تراب زرعفران الوطن؛ و لكن ربما للبندقيةِ إغواءً كما للنساء تستفزُّ الرجولةَ الحمقاء. إن مُتّ برصاصٍ ، او بقذيفةٍ طائشة تگون قد سقطت مصادفةً بقربي قدرا، أو إنْ مُتّ كمدا و قهراً ؛ فگثيرا جدن ما تتعدد الأسباب و الموت واحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(31) بس المرة دي رايكم شنو عاوزين ي كم مداخلة جايين نعكس الآية ، نخلي نخلي الجلاد هو ضحية السرقة ، أي بمعني أن حماد هو اليح ا نخليه يجقلب ، بينما الخيل تلهف الجمل بما حمل. *******(12)********** فالنشمي الخليجي أخو العرب لام في خدامه الهندي تعال يا تور سوي كبسة ؛ و روح يا تيس صب لي قهوة و هلم جرى . قام يوم الهندي كتل حيلو و جاء وقف انصلب يتملحس قدام سيده: بابا أنت ليش كل سنة مال سياهة في روح مال بانكوك بس، و لا واهد مرة أنت ما في روح بلاد مال أنا داخل إنديا هناك في كيرلا، بومبي ، نيوديلهي طبيعة خلالة واجد هلو. سيم سيم و يمكن بعد أهسن ؛ عندنا في فيلدج في كوكو نت، في تي غادرن ( أشياء لم تخطر بقلب واحد جلف من رعاة الإبل) . فلو أنت يبّي يجي أنا بلاد. أنا في أمشي معاكسوا سوا ممكن سوي ترتيب مال إجازة كامل حق أنتا ما في موشكل.لاعمك طوالي بصم ليه بالعشرة أخد إجاتو و سافر معاه .هناك أول ما وصلو قـام الهنـدي هيَا ليه الأوضاع تماما التمام , سلمو ليك لمنتجعو لا من ألفليلة و ليلة فيه ما لذ له و طاب من مُتَع الحياة الدنيا: فواكه مما يتخيرون و لحومٍ طيرٍ صفراء و حمراء مما يشتهون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((32))) لكن الهندي فعل كل ذلك ليس حباً في إكرام ضيفه ، بقدما كان لحاجة أخرى في نفس يعوقب يريد قضاءها ، حيث كشر عن أنياب الانتقام من كفيله المتعجرف الذي ياما هزأه ، و مرغ بالتراب أنف كرامة إنسانيته. والآن جاء الدور لكي يوصى عليه إدارة ذاك المنتجع ، و الذي كان ملكاً حُراً له شخصياً ،لا لِيُحْسِنوا وفادته ـ و إنما ليجعلوا منه مقبرة ومثوىً أخيراً لضيفه العبيط المتعجرف. ثم اختفى ليعود بعد غيبة ليجده مديناً لهم بأموال طائلة لا قبلله بسدادها نظير متعته. فقال له: اسمع هنا يا أنت. لقد جاءك اليوم لتعرف من هوذاك التور و التيس فينا ! هذا المنتجع من حر مالك الذي كنت أختلس منه جزءً و أصر و أدخر جانباً كلما تلقيت منك شتيمةً و صبرت عليك حتى جمعت مالاً شيدت به هذا الصرح المنيف حيث قررت حبسك عندي هنا لتشتغل عاملاً أجيراً للنظافة ، إلى أنتكمل سداد ما لي ما عليك ، ثم ترحل؛ الله لا عادك! فاا شايف كيييف بالله أصلي كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{33} ¶ و حيث إننا لم نبارح بعد، إسطبلات الخيول و هي تلغف في الدهن سايل للكيعان و بهناك (الرماد يگيل في حاجحماد}، ف دا واحد عمك سعودي موقف سيارتوو دخل المول. و بعد الفراغ من قضاء بعض مقاضيه. فلامن جا مارق لقى أتاريه في الأثناء، جات سيارة تانية لبگت وراه لزق.مما جعل من شبه لحسة الگوع خروجه من تلك الطبيلة. مما دفعه للاستعانة بواحد هندي تبدو عليه الذلة و المسگنة لمساعدته على مدى تلت ساعة كاملة استغرقتها عملية المناورة و الزحزحة للمخارجة من عنق تلگ الزجاجة.
[}حتى بالنهاية حمد الله و أثنى عليه ،أن أذهب عنه الأذى و عافاه. و هو مارق قام عصر للهندي حتة وريقة أم خمسة ريالات فقط لاغير (شايف گبف بالله جنس جلودية و فسالة) . و لكن على مين يا جِلدة. فلم يبتعد الرجل گثيراً حتى لمح نفس الهندي في المىاية و هو يدير محرگ نفس السيارة اللي كانت قافلاه و يطلق بها سيقانه مع الريح هارباً . و دا كلو أشان تآمنو بس إنو (گل نملة و ليها قرصتا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
دفع الله ود الاصيل شكرا والله لهذه الوجبات الدسمة من الترفيه المترع بالابتسامات والضحك والمواقف الفكهة...لكن والله عجبنا الهندي الانتقم من السعودي الذي كان يسومه العذاب والاهانة،،،، اما صاحبتنا البخيلة فهي تستاهل ،،،، وكل سنة وانت طيب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(34) @ و عشان برضو نثبت ليكم إنو ربنا دا قادر على أن يضع سرَّ إرادته في أضعف خلقه الجاية دي ممكن كمان نسميها : (الخَيْلُ قاعدة لسة تُخَمِّنُ و الطالوش لي حَمَّادٍ). و بالمناسبة حمَّاد هنا طالع خواجة علج أمريكياني، بخلاف أخونا بريمة الكان شبهو لينا بعمنا ا لناظر َمَّاد أسوسة نـاظر عموم أهلنا البـقـارة .
ً# فبينما كان قطار أنفاق الهمِّ يشقُّ طريقه منطلقاً كالبرق إلى حيث وجهته المقاصودة عبر قيعان مدينة الضباب ضم بين ركابه أربعة ركاب مختلفين جلسوا متقابلين، متحاذين بالمناكب و الاقدام: الرُّكب بالرُّكب و الحجل بالرجل و الأنفاس في الأنفاس بهن : اشاب أفغاني، حندي أمريكياني علج مُرْتَزِق من قدامى المحاربيبنفي صفوف مشاة البحرية و بهنا بنوتاية مربربة في ريعان شبابها و امرأة عجوز شمطاء لكنها متصابية حد فقدان اللياقة و الوقار.
# و لما دخل القطار نفقاً مظلماً، نمى إلى آذان الركاب صوت قبلة سَكْرَى أو ما شباه وقد طُبِعَتْ حارة على خدٍ غضٍّ ناعمٍ.ثم تلاها صوت صفعة مدويةٍ نزلت على وجه مجهولْ. فارتسمت عليه كما هيبأصابعها الخمسة، أو هكذا سمع الناس فراح كلٌ يتصور المشهد حسب خصوبة خيالهفلمَّا خرج القطار للعراء، شوهد الأمريكاني يحك وجنته و قد بدا عليها الاحمرار الشديد متلقرعة (كارجقة) الرمال.
# ثم حدثت جلبة و غبن و فوران أعصاب و لكن في تحفظ شديد، حيث بدأ الوسواس الخنَّاس يلعب و يعربد برؤوس أولئك الأربعة و دار بينهم حوار طرشان صامت ساخن على النحو التالي:قالت العجوز في نفسها:يا لها من شويفعة تغيانة ، قبلها الخواجة الوسيم فصفعته على وجهه؟!و قالت الشابة في خاطرها المحزوز: يا له من خواجة عينو طايرة وعديم النظر , يهمل شابة مفرهدة مثلي كدا، و يلاطف تلك العجوز الشمطاء؟! ثم جاء دور الخواجة الملعون ليقول في نفسه المغبونة: أخخ منك بتاني محظوظ، تظفر بقبلة من هذه (الجميلة و الوحش)،بينما آكل صفعةً نيابة عنك ونتيجة تهورك؟. ثم جاء دور الأفغاني ليضحك أخيراً ملئ شدقيه في قرارة نفسه و قال منتشياً بنصره المؤزر:لله دري من بشتوني طالباني جسور، إذ قبلت يدي بقوةلأنال بها على حين غرة من وجه هذا اليانكي العلجالغاصب المحتل ، لأفش غلي ولا أحد ينتبه. و الله لا يضوقكم كف من يد بتاني! *********************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: دفع الله ود الاصيل شكرا والله لهذه الوجبات الدسمة من الترفيه المترع بالابتسامات والضحك والمواقف الفكهة...لكن والله عجبنا الهندي الانتقم من السعودي الذي كان يسومه العذاب والاهانة،،،، ما صاحبتنا البخيلة فهي تستاهل ،،،، وكل سنة وانت طيب...********************
|
و إنتو طيبين امتثال، و لا أضحك الله لكم سِنَّاً و لا أشبع لكم بطناً إلا بالحلال الدلال. و جَبر خاطركم مثلما تفعولن بنا في أحلك ظروفٍ يعيشها العباد و البلاد . و من لا يفطن جيداً لما نفعل ، فقد يظن أننا شغالين طق حنك ساي و حرق بخور ، بينما تموتُ الناَّسُ في الساحات جوعاً و لحم ُ الضأن تأكله (القطط السِّمانُ)!! و لكن حاشَ لله و كلَّا، فإنما نحنُ نتعاطى أفيون السياسة مثلنا مثل غيرنا؛ و لكن ربما على طريقتنا الخاصة، و هي الأقرب كما نعتقد ، إلى كوميديا العم ديكارت الأرضية السوداء.
# يحضرني بهذه المناسبة ، موقف ٌ طريفٌ كان لعندليبنا الأسمر الراحل المُقيم قينا / زيدان إبراهيم و هو صاحب نكتةٍ حاضرةٍ و بديهةٍ سريعةٍ ؛ و كان ملاحظاً أنه (ضنين الوعد) جداً و شحيح العطاء بطرقه لباب الأغنية الوطنية فيوم أن قامت انتفاضة أبريل الأغر؛ بعد أن خبا ( بعد التماعٍ) او كاد يخبو بريق أكتوبرالأخضر، حيث كان للعِمْلاق ود اللمين ملاحُم تهز الجبال الراسية و للفرعون أيضاً وردي و صولاتٌ و جولاتٌ.
# الشاهد أنو زيدان لامن سألوه عن مدى دوره و تفاعله مع فحراك تلك الاتفاضات قال و هو طبعن حاضر النكتة سريع البديهة قال: طالما كنُّ نم هبَّ و دب كون ليه حزب، خسوسن كمان في حزب طلع في الكفر مسمنو حزب (الجبهة )عامل لينا سافوتة، فنحنا برضنا عكسهمطوالي سوينا حزبنا برانا و سميناه حزب (البهجة) و كمانا انتفضنا بطريقتنا الخاصة في حدائق الأسرة بالخرتوم تلاتة. هـــذا، و نسأل الله مع قبايل العام الجديد، و قد أذهب عنا الأذى وعافانا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
لم تبتعد عن السياسة ، فان الهوس الديني الذي يحكم السودان متذ ٣٠ عاما هو سبب بلاء الشعب والوطن ، هو سبب التخلف الذي نعيش فيه، فتجار الدين استغلوا عواطف الناس وفطرة السودانيين بالتدين ، واشاعوا بين الناس البسطاء انه لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم واتوا بايات واحاديث ملفقة ليقنعوا الناس بهذا وهم في نفس الوقت يسرقون وينهبون اموال الشعب ويبنون القصور باموال الحرام،،، وقصة السفير البريطاني في الهند مع البقرة المقدسة مثال حي لتفكير الاستعماريين لنشر الجهل والهوس الديني والخرافات ، ولكن الفرق بيننا وبين الهند ان الحكومة قد تجاوزت هذا واسست ديمقراطية عريقة واقتصاد قوي يوفر لقمة العيش لاكثر من مليار نسمة بينما حكومة اللصوص والحرامية في السودان ما زالت تنشر الهوس الديني والخرافات ليستمروا في نهب وسرقة ثروات البلاد ... ولكن الشعب السوداني لهم بالمرصاد.... شعب عظيم يحكمه اقزام ولصوص وحرامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(38) @ طبعن هي كبسولاتٌ نحرص على تناولها قُبَيْلَ و بعد النَّوْمِ) بس عشان نَنَدِّر بيها حراق الروح و نطرد بيها رائحة خلوف الفم من طول السُوكات على جنس الشيء الحاصل في البلد دي . و بادئَ ذي بدءٍ نتقدم باعتذارناً لصديقنا القديم الكسلاوي درديري كباشي و هو صاحب قصب سبقٍ و قدحجٍ مُعلَّى في خطف عنوان قريب من هذا، فيما يشبه التناصَّ الأدبيَّ . و هو حقٌّ مشروعٌ ، كما في حالة العراقي الراحل / بدر شاكرالسياب في تشبيهه لعيني معشوقته ( بغابتي نخيل في ساعة السحر) و موش عارف ليه اختار السخر بالذات و ليس الشفق ثم جاء دور شاعرنا الفيلسوف المُعتزل / تجاني سعيد لكي يشبههما لها(بسحابة صيف تجافي بلاد وتسقي بلاد)؛ إلى أن جاء دور الجعلي الأشتر عمر الدوش ليتخذ من عوينات محبوبته لمة بوش عشان ( يعزم كل زول غاشي ولا ماشي على ضحكة عيون فيها) هذا ، مع فارق أن كسولاتنا التي نحن بصددهن فيهان سردٌ و تطويل و ربما يسببن عصر هضم . فالمعذرة موصولة إلى كل من يقرأنا ؛ بس يطمئنا على كبسولاتنا كونها انبلعت بدون مشاكل ، و لتسمحوا لينا بكم حباية كدا نرميها ليكم من جانبنا كل شوية:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: {{{عاجل}}} (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{ 39}
® أما هذه الكبسولة فعلى خلاف ما كنا نزعم بأن الخيل دايمن هي اللي تجقلب و تخلي اللغف لي حاد، دايرين المرة دي نترك لگم الحكم في من هم الخيل و من يگون حمَّاد؟! [} ففي كندا.. تم إحضار رجل كهلٍ قام بسرقة رغيفة خبزٍ للمُثول أمام المحكمة ؛ واعترف هذا الكهل بفعلته التي فعل ولم يسعَ إلى إنكارها ؛ و لكنه بالعكس برَّر ذلك بقوله: " كنت أتضور جوعاً " فالقاضي قال له : "بما أنك تعترف و الاعتراف سيد الأدلة ، بأنك سارقٌو سوف أصدرحكمي عليك بدفع غرامةٍ ماليةٍ و قدىها عشرة دولارات و نظراًلعلمي يقبناً بانك لا تملكها لأنك اضطررت لسرقة رغيفة الخبز؛ لذلك فسوف أدفعها نيابة عنك"
[} صمت جميع الحضور في تلك اللحظة؛ و شاهدوا القاضي وهو يخرج من جيبه ورقة نقدية من فئة ال10 دولارات و يوجه بأن تودع من حُرِّ ماله في الخزينة العامة للدولة ، كبديل لإدانة هذا الكهل. ثم وقف و نظر إلى الحاضرين و قال : "محكوم لى گل واحد منگم جميعاً بدفع قيمة 10 دولارت؛ لأنكم تعيشون في بلدةٍ يُضطر فيها اكهلٌ فقيرٌ إلى سرقة رغيفة خبز" في تلك الجلسة تم جمع محصلة بقيمة 480 دولاراً و منحها القاضي للرجل العجوز. بالله متل القاضي ناقصوشنو عير الشهادة لاعتناق الاسلام
[} قرأتُها و تذكرتُ قول الشعراوي رحمه الله : "إذا رأيت فقيراً في بلادالمسلمين فاعلم أن هناك غنياً في مكانٍ ما أخذ ماله خلسة او عنوة و اقتداراً ". [} أتمنى على من راقت له أن ينشرها🌹
ود الحيشان التلاتة / مؤذن في جزيرة مالطة
| |
|
|
|
|
|
|
|