هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودان، جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-25-2018, 05:36 AM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودان، جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر؟

    04:36 AM November, 24 2018 سودانيز اون لاين
    سيف الدين بابكر-السعودية - الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ((وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً))


    وقال (ص): [[ليس من رجلٍ ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار]]

    *********

    وفقاً للمرويات المتداولة والمدونة كذلك، فإن كل من (البني عامر) و(الأمارأر) و(البشاريين) تربط بينهم جميعاً رابطة الدم والنسب والصهر.

    وهؤلاء بلا شك يعود أصلهم إلى قبائل عربية قديمة هاجرت إلى أفريقيا قبل أو بعد الفتوحات الإسلامية ...

    لدي سؤال أرجو أن أجد له إجابة حاسمة من الخبراء والعلماء بهذا المنبر.. بكل جد واحترام لبني آدم المكرم من الله.

    إنني جد سعيد أن أكون أحد (البني عامر) وأتشرف بذلك ولا أجد في نفسي إلا الفخر بالانتماء إلى العروبة والإسلام ممثلة في هذه القبائل.

    فعلى خريطة القبائل في السودان لم تتم الإشارة إلى (المرغوماب) كقبيلة مستقلة رغم أنها من قبائل شرق السودان.

    فتحت أي قبائل شرق السودان تندرج (المرغوماب) هل تندرج تحت البشاريين أم الامارأر أم البني عامر؟

    لأن نسب كواهلة غرب السودان يختلف عن نسب كواهلة شرق السودان كما ذكره ماكمايكل في كتابه [تاريخ العرب في السودان] و[قبائل شمال ووسط كردفان].

    هل هناك بعض من قبائل بني عامر شرق السودان قد خرجت منها وشكلت لنفسها كياناً قبلياً مستقلاً؟

    وهل كانت (المرغوماب) إحدى قبائل شرق السودان، جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر وعددهم 24 قبيلة ثم خرجت من قبائل بني عامر واستقلت بنفسها؟






    (عدل بواسطة سيف الدين بابكر on 11-25-2018, 05:39 AM)





















                  

11-25-2018, 10:09 AM

فتحي عباس نقد
<aفتحي عباس نقد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)


    الأخ/ سيف الدين

    صراحة بوستاتك دي باخذ منها خيوط لأنه مرات بالجد عايزة نفس (طويل) وانا شخصيا مشغولياتي كثيرة وبشارك اغلب الأحيان في البوستات الخفيفة
    او التي تجبرني أن أدلي برائي فيها.

    أنا بديك معلومة حسب بوستك السابق وهذا البوست

    في دولة الإمارات توجد منطقة بين إمارة دبي والعين (مع أن العين تتبع أبوظبي وهي في المنطقة الشرقية) المهم بين دبي والعين توجد منطقة إسمها (مرغم)

    حاول ابحث عنها ربما تجد رابط أو روابط (لا نعلم)

    الشيء الثاني هل (منطقة الميرغنية) في كسلا (يكون تسميتها بناء على المرغوماب) أو البني عامر كما ذكرت

    وبحاول اتابع
                  

11-25-2018, 08:12 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: فتحي عباس نقد)

    Quote: الأخ/ سيف الدين

    صراحة بوستاتك دي باخذ منها خيوط لأنه مرات بالجد عايزة نفس (طويل) وانا شخصيا مشغولياتي كثيرة وبشارك اغلب الأحيان في البوستات الخفيفة
    او التي تجبرني أن أدلي برائي فيها.

    أنا بديك معلومة حسب بوستك السابق وهذا البوست

    في دولة الإمارات توجد منطقة بين إمارة دبي والعين (مع أن العين تتبع أبوظبي وهي في المنطقة الشرقية) المهم بين دبي والعين توجد منطقة إسمها (مرغم)

    حاول ابحث عنها ربما تجد رابط أو روابط (لا نعلم)

    الشيء الثاني هل (منطقة الميرغنية) في كسلا (يكون تسميتها بناء على المرغوماب) أو البني عامر كما ذكرت

    وبحاول اتابع


    الأخ / فتحي

    شكراً لك على اهتمامك بالمنشور والكتابة عليه.

    قد بحثت على الويب عن منطقة (مرغم) وهي بين العين ودبي وتسكنها قبائل (بني كتب) التي يعود أصلها إلى بني عامر بن صعصعة العربية العدنانية.

    أما (الميرغنية) بكسلا، فهي من (امير غني*) التي حرفت إلى (ميرغني) وجاء منها اسم حي الميرغنية وليس من اسم مرغم كما ذكرت.


    سؤالي ما زال قائماً لأهل الذكر لعلني أجد رداً فصلاً:

    هل كانت (المرغوماب) = أولاد مرغم = الذين تسمت القبيلة باسم جدهم (مرغم) هل كانت قبيلتهم جزءً من قبائل البني عامر بشرق السودان؟

    تحت أي قبيلة من قبائل شرق السودان تندرج (المرغوماب)؟

    هل تندرج تحت البشاريين؟ أم الامارأر؟ أم البني عامر؟

    لأن (المرغوماب) هي قبيلة صغيرة من قبائل شرق السودان.

    إذن تحت أي من قبائل شرق السودان تندرج؟

    أرجو أن أجد رداً فصلاً ممن يعلم في التاريخ والأنساب بالسودان.







                  

11-25-2018, 11:48 PM

Suleiman Todi
<aSuleiman Todi
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    ما علاقه قبيلتك بالقبيله القمر في غرب السودان. .او علاقتها بمنطقه الحمره في شرقي إثيوبيا واريتيريا. بحث جار.

    (عدل بواسطة Suleiman Todi on 11-25-2018, 11:50 PM)

                  

11-26-2018, 06:31 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: Suleiman Todi)

    Quote: ما علاقه قبيلتك بالقبيله القمر في غرب السودان. .او علاقتها بمنطقه الحمره في شرقي إثيوبيا واريتيريا. بحث جار.


    العلاقة هي أن (المرغوماب) قبيلة عربية والقِمِر قبيلة عربية (إن ثبت ذلك فهناك اختلاف في نسب القِمِر هل هي قبيلة عربية أم قبيلة أفريقية).

    والقِمِر قبيلة تستوطن بغرب السودان، بينما تستوطن المرغوماب بشرق السودان.


    أما (الحمرة أو الحمراء) فهي مدينة تقع على الحدود الارترية الأثيوبية وتسكنها قبائل عربية (بني عامر وحباب) وهم قبائل ذات جذور عربية أصيلة تعود إلى الجزيرة العربية.

    ويتحدثون لغة (التقرايت أو التقري) وهي لغة متحدرة من اللغة العربية القديمة المسماة الجئزية وهي ذات اللغة التي تحدث بها النجاشي مع وفد المسلمين مباشرة بدون ترجمان.

    ************

    إذن ما زال السؤال قائماً ولم أجد له جواباً.. فهل أجد؟

    فأين تضع (المرغوماب) - وهم قبيلة أو فرع لقبيلة من قبائل شرق السودان - إلى أي قبيلة من قبائل شرق السودان أدناه يمكن أن تندرج هؤلاء (المرغوماب)؟

    الاشراف الحسنيين أو الحسينيين؟

    الملهيتكناب ذرية أبي بكر الصديق (رض)؟

    الهدندوة ذرية العباس بن عبد المطلب (رض)؟

    العبابدة ذرية الزبير بن العوام (رض)؟

    السادة الارتيقة اليمنيين؟

    البني عامر؟

    الحلنقة هوازن العدنانية؟

    النابتاب الجعليين؟

    العتمن العبدلاب؟

    الأمرأر الكواهلة؟

    الكميلاب الكواهلة؟

    البشاريين الكواهلة؟






                  

11-26-2018, 09:21 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)


    Quote: يعتبر البشارية أنفسهم من العرب. بدأت قبيلة ربيعة تختلط بالبجا في القرن التاسع الميلادي. وتتألف البشارية من العبابدة، الهدندوة وبني عامر وقبائل صغيرة أخرى متجانسة.


    يرجع نسب البشاريين الي جدهم الاول بشار بن كاهل الذي تزوج من البجة بجبل علبة بالقرب من منطقة عيذاب عاصمة البجة القديمة.

    ويقال انه انجب ابنه الوحيد (كوكا) الذي رحل الي منطقة بالقرب من ارياب بوادي إيكيديا التي سميت بإسمه (كوكيلاي)

    تزوج كوكا وانجب ايضا إبنه المشهور (عنقو ) الذي ايضا تسمي به البشاريين (عنقوياباب)

    يقال أن عنقو هذا تزوج بإمرأتين من البجة هن أم علي وأم ناجي وتزوج بأخري من الامرأر يقال لها ( فاطمه بنت هنار )

    وهكذا تفرعت قبائل البشاريين من تلك الزيجات لجدهم عنقو، وهي بشاريي أم علي وبشاريي أم ناجي وبشاريي هنار

    وكان نهر عطبرة تسكنه بعض قبائل البجة القديمة.

    وكانت هناك قبيلتان من البجة هما (المرغماب والكمالاب) منتشرتان في شرق وغرب العطبراوي

    وكانتا في حرب مع بعض القبائل العربية المتواجدة حينها.

    اشتبكت قبيلة المرغماب في حرب مع قبيلة المسلمية بغرب نهر عطبرة

    وانتصرت المرغماب علي المسلمية وكان ذلك في القرن الثامن عشر.

    استنجدت المسلمية بقبيلة البطاحين في حربها ضد البجة.

    واستعانت المرغماب بأبناء عمومتهم قبيلة الكمالاب.

    واشتبك الطرفان في حرب شهيرة

    وهي الحرب التي انتصرت فيها البطاحين وحليفتها المسلمية ودحرت قبائل البجة المرغماب والكمالاب

    وبطبيعة قبائل الشرق عامة التي لا تستسيغ طعم الهزيمة.

    لم يهدأ لقبائل المرغماب والكمالاب أن يُهزموا في أرضهم.

    استعانت المرغماب بالشيخ (حمد بن عمران بن عيسي) شيخ البشاريين أم ناجي

    والذي كان مستقر حينها بمنطقة (أرياب ) 1800م

    استجاب البشاريون لنداء قبيلة المرغماب والكمالاب وتحركوا غرباً لنجدتهم

    حيث أن قبائل البشاريين التي لبت نداءهم هي قبيلتي (الحمداب والابراهيماب).

    وصلت قبائل البشاريين الي نهر عطبرة والتحمت مع قبائل البطاحين والمسلمية وغيرها بغرب العطبراوي في حرب طاحنة

    وهزمت البطاحين وحلفاءها وأرجعت أرض المرغماب لهم، بل واستقرت قبيلتا الحمداب والابراهيماب وتصاهروا معهم.

    وأصبحت لقبيلة الحمداب الزعامة واتخذوا من منطقة (بعلوك) المشهورة عاصمة لهم إلى اليوم وهي مقر البشاريين بنهر عطبرة

    وذاع صيت البشاريين وقوية شوكتهم وبل حكموا منطقة نهر اتبره شرقاً وغرباً

    وتصاهرت معهم قبائل المنطقة وأهمها الجلعيين التي يتواجد منها فرع كبير داخل البشاريين يسمي (عبدالكريماب).

    تحولت زعامة البشاريين من في نهر عطبره من قبيلة الحمداب الي قبيلة الابراهيماب.

    وكان أشهر زعماء البشاريين من الابراهيماب هو الزعيم (محمد أبو عيسي ) الذي اشتهر كثيراً بنهر عطبرة بقوته وحنكته.

    في العام 1928 ارجعت الحكومة زعامة قبائل البشاريين بنهر عطبره من قبيلة الابراهيماب الي قبيلة الحمداب

    وتم تعيين أول ناظر للبشاريين هو الناظر (احمد كرار)

    اشتهرت البشاريين بالبأس والشده عند الحروب وكانوا اصحاب خيل ويلبسون الدروع

    أما في الحياة العامة فاشتهر البشاريون بأنهم أهل تسامح وتصوف

    المصدر: السودان الشمالي سكانه وقبائله، محمد عوض محمد، القاهرة، 1956م

    Quote: يعتبر البشارية أنفسهم من العرب. بدأت قبيلة ربيعة تختلط بالبجا في القرن التاسع الميلادي. وتتألف البشارية من العبابدة، الهدندوة وبني عامر وقبائل صغيرة أخرى متجانسة.
                  

11-27-2018, 04:50 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    Quote: وكان نهر عطبرة تسكنه بعض قبائل البجة القديمة.

    وكانت هناك قبيلتان من البجة هما (المرغماب والكمالاب) منتشرتان في شرق وغرب العطبراوي

    وكانتا في حرب مع بعض القبائل العربية المتواجدة حينها.



    وفي هذه الحرب الجهوية مثل شرق السودان قبائل البجة (المرغماب والكمالاب والبشاريين) وهم قبائل بجة.

    بينما مثل شمال السودان قبائل (المسلمية والبطاحين وغيرهم) وهم قبائل عرب.

    ورغم أن اسم (البجة) هو اسم قد أطلقه عرب الجزيرة العربية المهاجرين إلى الساحل الغربي للبحر الأحمر على سكان هذا الساحل الذين كانوا يعرفون باسم (الاثيوبيين) في فترة وفي فترة أخرى باسم (البليميين)، وفي فترة أقدم باسم (الكوشيين).

    فإن كانت قبائل الشرق تنتسب أيضاً إلى العرب كما تنتسب إليهم أيضاَ قبائل الشمال.

    إذن لماذا أطلق اسم (البجة) على قبائل الشرق المذكورة أعلاه ولم يتم إطلاقه على قبائل الشمال؟

    فتم تصنيف (المسلمية والبطاحين وحلفائهم في هذه الحرب الجهوية) على أنهم من القبائل العربية

    بينما تم تصنيف (المرغماب والكمالاب والبشاريين وحلفائهم) على أنهم من قبائل البجة القديمة.

    رغم أن قبائل الشمال لا تمثل بمفردها العروبة في السودان باي حال من الأحوال، والعروبة ليست حكراً عليهم أيضاً!

    إذن لماذا كان نسب قبائل الشرق إلى (البجة) بينما كان نسب قبائل الشمال إلى (العرب)؟!

    هل بهذا المنبر علماء أو خبراء نفيد من علمهم؟

    أم أن من يتواجدون على هذا المنبر لا يملكون علماً في هذا المجال؟


                  

11-27-2018, 08:24 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)


    ذكر نعوم شقير الشويفاتي اللبناني أن كافة القرائن التاريخية والطبيعية تدل على أن البجة وشبه السود من سلالة غير سلالة السود هم من أقدم الشعوب في أفريقيا بعد السود سكان أفريقيا الأقدمون.

    وأن هؤلاء البجة وشبه السود من غير سلالة السود قد أتوا من قارة آسيا عن طريق مصر والبحر الأحمر من عهد بعيد.

    وأن ملامح البجة وعاداتهم وأخلاقهم فجميعها عربية وكل قول لا يعترف بأن أصل البجة من جزيرة العرب لا تسنده أي حقيقة.

    وقد جاء تعريف (البجة) في دائرة المعارف البريطانية أنهم مجموعة من قبائل واسعة الانتشار بشرق السودان وهم من قدماء المهاجرين الساميين.

    كما أن لفظ (اب) عند البجة يعني (أبناء أو أولاد أو بني) عند إضافتها لاسم من الاسماء.... العبدلاب، الابراهيماب، الحمداب، الكميلاب، ... وما إلى ذلك.

                  

11-28-2018, 02:31 AM

Suleiman Todi
<aSuleiman Todi
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    اخي الكريم اقنع نفسك بان قبائل البجه والاحباش وقبائل شمال الاقصي وقبائل شمال الغربي للسودان ما هي إلا قبائل اصيله وامتدادات للمملكات قديمه قامت على امتداد النيل والصحراء. وأصحاب حضارات قديمه علي مدي تاريخ والحضارة الإنسانية ومازال معالمها وتقاطيها ظاهره المعالم وبعيدا من العناصر الوافدة قبل وبعد الإسلام.
    كلام قصير هؤلاء هم السودانيون أو السودان القديم.
                  

11-28-2018, 05:41 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: Suleiman Todi)

    يعتبر البجة من أقدم سكان السودان وتمتد حدودهم من ارتريا جنوباً إلى مصر شمالاً مروراً بالساحل الغربي للبحر الأحمر.

    فهناك (بجة ارتريا) و(بجة السودان) و(بجة مصر) وهم جميعاً أصحاب أصل كوشي حامي، سكن في هذه المنطقة من قديم الزمان.


    وعندما جاء العرب- سواء قبل ظهور الإسلام أو بعده - إلى مناطق البجة تزوجوا بنساء البجة فجاء النتاج قبائل شرق السودان اليوم؛ من آباء عرب وأمهات بجة...

    والعكس صحيح من البجة من أبوه من البجة وأمه من العرب.



    وما يميز البجة أنهم بشر يستوعبون كل قادم إليهم غريباً عنهم؛ وسرعان ما يذوب فيهم ويصبح جزء لا يتجزأ منهم مع مرور الأيام وتقادم الأزمان.

    فهذه قبائل (قضاعة) عندما تم طردها من الشام إلى مصر، قد دخلت إلى السودان الشرقي ومنطقة عيذاب والعلاقي وساحل البحر الأحمر واختلطت بالبجة.



    وشخصي يمثل أقوى برهان على هذا الصهر بين البجة والعرب.. وهو ما شهدت به كتب التاريخ القديم وما أثبته اليوم الفحص الجيني الذي قمت به.

    فإن كان آبائي من العرب فأمهاتي من البجة.. وإن لم يكن ذلك كذلك، فمن أين أتت هذه الدماء الحامية الكوشية التي نرى في خريطة التكوين العرقي ..

    حيث تشهد لنسب الأمهات منطقة (شرق وسط أفريقيا) أي مناطق الحبشة حيث تنتشر السلالة الحامية الكوشية E.

    وقد جمعني هذا الفحص الجيني مع أخ من شرق السودان قد التقى معي بدائرة المصاهرة وهو يحمل السلالة الأبوية E

    بينما تشهد لنسب الآباء منطقة (الخليج العربي) ومنطقة (الشام) ومنطقة (شمال أفريقيا) حيث اجتمع مع من يحملون السلالة السامية العربية j1


    فهناك ممن قام بإجراء هذا الفحص الجيني وظهرت نتيجته أن آباءه عرب وأمهاته من الهند أو الترك بحسب هجرة الآباء إلى مناطق الهند والترك واستقرارهم وتزاوجهم هناك.

    وهناك ممن قام بإجراء هذا الفحص الجيني كذلك ولم يخرج تكوينه الجيني من جزيرة العرب لا من جهة الآباء ولا من جهة الأمهات.


    ورغم ذلك يكون النسب إلى الآباء بأمر دين الإسلام، ويبقى للأمهات الاعتبار في المكون العرقي.

    فاختلاط الدماء السامية والحامية في إنسان مسلم ليس مبرر لعدم انتسابه إلى آباءه.. ويبقى الخليط الجيني شاهداً على عدم النقاء العرقي إلا في النادر.

    (عدل بواسطة سيف الدين بابكر on 11-28-2018, 06:15 PM)

                  

11-29-2018, 07:58 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    المجموعة العرقية هي مجموعة بشرية أو مجموعة سكانية تكون في العادة جزءً من مجتمع سكاني كبير وتصبح جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع الكبير

    كمجموعة عرقية سمها (المرغماب) هم مجموعة بشرية كانت أو هي الآن جزء من مجتمع سكاني كبير سمه (البني عامر).

    وترتبط ببعضها البعض بروابط مشتركة مثل الجد الواحد المشترك (مثل المرغماب) أو اللغة أو الثقافة الواحدة المشتركة (مثل العربية) أو الجنسية الوطنية الواحدة المشتركة (مثل السودان).

    يمكن تعريف المزيج العرقي أو المكون العرقي بأنه الصلة التي تربطك مع مجموعة بشرية عرقية أخرى أو مجموعة بشرية ثقافية أخرى وتصلك بها.

    كأن يكون الأب سامي والأم حامية فيخرج الولد مزيج بين سلالتين ولكن ما يزال نسبه إلى أبيه رغم دخول دم حامي في سلالته التي لم تكن في دماء أبيه ولكنها انتقلت إليه من أمه.

    كما يمكن استخدام كلمة العرق أو الاثنية لوصف مجموعة بشرية تنتمي إلى مجموعة عرقية أو مجموعة ثقافية محددة ولكن عادةً لا تعيش في البلد الذي تعيش فيه الأغلبية الغالبة من أفراد تلك المجموعة.

    مثل أن يكون بين السودانيين اليوم مجموعة بشرية سمها (القبائل العربية) ولكنها انفصلت عن الأغلبية الغالبة من قبائلها في الجزيرة العربية حيث الغالبة الساحقة من الذين يمثلونها هناك.

    وتتسم كل مجموعة عرقية أو مجموعة ثقافية بأزياءها وأغانيها وطعامها وعاداتها المحددة لها التي تميزها من بين المجموعات الأخرى.

    يظهر من خريطة السلالات البشرية في الشرق الأوسط وأفريقيا أن السلالة السامية j تجاور السلالة الحامية E في منطقة الحبشة والساحل الغربي للبحر الأحمر.

    وقد أثبت التاريخ المدون أن السلالتين قد حدث بينهما تصاهر وامتزاج في بلاد الحبشة (ارتريا واثيوبيا) وذلك بلاد البجة (شرق السودان) وجاءت هذه القبائل التي تعيش اليوم.

    تنتشر السلالة الحامية E في منطقة الحبشة (ارتريا واثيوبيا) اليوم ويمتد انتشارها إلى الصومال غرباً وشمال افريقيا وغرب افريقيا كذلك.




    تتكون منطقة شرق وسط أفريقيا من سكان اثوبيا وجنوب الصومال والسودان وجنوب السودان وأوغندا وكينيا وتنزانيا وشرق الكنغو وزامبيا.



    هاجرت جماعات البانتو مبكراً إلى الشمال، حيث كانت تمارس الزراعة والحدادة في فترة ما بين 3000 إلى 5000 سنة مضت بمنطقة افريقيا جنوب خط الأستواء،

    هاجرت هذه الجماعات إلى الشمال من خط الاستواء. وشهد السكان حول بحيرة فكتوريا نمواً ملحوظاً خلال الألفية الأولى وذلك بممارستهم للزراعة وتربية الماشية.


    إن سكان ولغات منطقة شرق وسط أفريقيا تتسم بتنوع كبير كنتيجة للتداخلات القارية والتجارة الدولية وفترات الاستعمار الأوروبي للمنطقة.

    وفي الحقيقة، فإن جميع العوائل اللغوية الموجودة في القارة الأفريقية ممثلة في هذه المنطقة أي منطقة شرق وسط أفريقيا.

    وهناك دليل أيضاً على العلاقات التجارية القوية التي ربطت سكان منطقة شرق وسط أفريقيا بالصين والرومان والهند ومناطق آسيا الأخرى ومنطقة الشرق الأوسط.

    وقد قام سكان هذه المنطقة بإنشاء مدن كبيرة والتي استفادت في نموها من التجارة الدولية بهذه المنطقة.

    إن هذه الحقيقة يشهد لها بصورة واضحة المنشأ الأصلي لمدن متحضرة مثل مدينة شانقا وجيدي في كينيا،

    ومدينة كلوة في تنزانيا وتوسعها لاحقاً في ارتباطاتها بالتجارة المزدهرة مع مناطق الهند ومناطق أفريقيا الداخلية ابتداءً من الألفية الأولى.

    وفي حوالي 700م جاء إلى جنوب الصومال بعض التجار من منطقة الخليج العربي والجزيرة العربية وأنشأوا مناطق تجارية على طوال الساحل الصومالي،

    وذلك بجانب الجزر الواقعة بالقرب من الساحل والتي كانت هدفاً للمهاجرين والمستوطنين الجدد في تلك الفترة.

    وقد استطاعت هذه المجموعة العربية السيطرة على المنطقة وطرق التجارة فيها مع الهند ومناطق آسيا الأخرى،

    وبالتالي فقد ازدهر الساحل الشرقي لأفريقيا وأصبح جاذباً للعديد من المهاجرين والمستوطنين الجدد.

    ففي القرن الخامس عشر الميلادي، جاءت عائلة الشيرازي من شبه الجزيرة العربية

    وخرجت من صلب هذه العائلة سلالات عربية بجزر الساحل الشرقي لأفريقيا

    وحكمت هذه السلالات العربية في منطقة الساحل الشرقي الأفريقي إلى أن جاء الاستعمار البرتغالي في 1498م.
                  

11-29-2018, 11:19 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    أثبت التاريخ المدون أن أول هجرة عربية إلى الساحل الغربي للبحر الأحمر (بلاد الحبشة) وهي اثيوبيا وارتريا اليوم، كانت هي هجرة (بني سبأ) من اليمن بعد انهيار سد مأرب. وقد نقلوا معهم اللغة الجئزية التي خرجت منها (التقري والتقرينية والامهرية). وامتزج بنو سبأ مع السكان الأصليين بالساحل مما أدى إلى ظهور مزيج عرقي جديد سكن وما زال يسكن ببلاد الحبشة.



    كما أثبت التاريخ أن ثاني هجرة عربية إلى ذات المنطقة المذكورة كانت هي هجرة (بني قضاعة) – البلو – من الحجاز إلى شرق أفريقيا وانتشار بني قضاعة على امتداد الساحل.

    وقد كانت هجرة (قضاعة) ما بين 500 ق.م. إلى 350 ق.م. وقد اختلط (بنو قضاعة) مع البجة وتصاهروا معهم وخرج من هذا التصاهر مزيج عرقي كان يسمى (البليميين).


    الهجرة العربية الثالثة إلى بلاد الحبشة (ارتريا واثيوبيا) كانت هي هجرة المسلمين الأوائل أيام النجاشي، ولمرتين على التوالي.

    الهجرة العربية الرابعة إلى بلاد الحبشة كانت هي هجرة (بني أمية) بسبب اضطهاد العباسيين لهم في القرن الثامن الميلادي، حيث ما زالت قبائل (المنسع والماريا والحزو والطروعة) تمثل عرب بني أمية في الشرق إلى اليوم.

    الهجرة العربية الخامسة كانت عندما غزت الدولة العباسية بلاد البجة في القرن العاشر الميلادي، حيث تم القضاء على مملكة البجة ودخول معظم البجة في الإسلام ما أدى إلى تصاهر العرب مع البجة وخرجت من هذا التصاهر قبائل (بني عامر) التي تسكن اليوم في شرق السودان وفي ارتريا كذلك.

    الهجرة العربية السادسة كانت أيام ممالك الطراز الإسلامي على ساحل البحر الأحمر وبلاد الحبشة وهي (مملكة زيلع ومملكة عدل) وفي القرن الثالث عشر الميلادي، حيث هاجر الكثير من عرب اليمن وعرب الحجاز وعرب مصر إلى هذه المنطقة واستوطنوها وتصاهروا مع سكانها وخرجت من هذا التصاهر قبائل مثل (الاساورتا) و(الجبرتا) و(صنعفي) أو الصنعانيين و(الأدارسة) وعد شيخ نافوعتاي ... وغيرهم.

    الهجرة العربية السابعة كانت على عهد الدولة العثمانية عندما هاجرت بعض العوائل الحجازية والعوائل اليمنية واستوطنت في ارتريا.

                  

11-30-2018, 02:45 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    إنني جد سعيد أن أكون أحد (البني عامر) وأتشرف بذلك ولا أجد في نفسي إلا الفخر بالانتماء إلى العروبة والإسلام ممثلة في هذه القبائل.

    فقد ثبت في التاريخ المدون أن (المرغوماب) هي قبيلة من قبائل شرق السودان، وهي قبيلة من قبائل البجة.

    وثبت أيضاً أن (المرغوماب) قبيلة ذات صلة وثيقة جداً (عمومة أو خؤولة) بقبائل الشرق عامة والبشاريين والأمارأر خاصة.

    كما ثبت أيضاً ان البشاريين كانوا جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر في فترة من الفترات، ثم انسلخت عنها وهاجرت شمالاً حيث وادي العلاقي ومثلث حلايب.


    فهل كانت (المرغوماب) إحدى قبائل شرق السودان، جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر وعددهم 24 قبيلة ثم خرجت من قبائل بني عامر واستقلت بنفسها؟


    سؤالي ما زال قائماً لأهل الذكر لعلني أجد رداً فصلاً:

    هل كانت (المرغوماب) = أولاد مرغم = الذين تسمت القبيلة باسم جدهم (مرغم) هل كانت قبيلتهم جزءً من قبائل البني عامر بشرق السودان؟

    تحت أي قبيلة من قبائل شرق السودان تندرج (المرغوماب)؟

    هل تندرج تحت البشاريين؟ أم الامارأر؟ أم البني عامر؟

    لأن (المرغوماب) هي قبيلة صغيرة من قبائل شرق السودان.

    إذن تحت أي من قبائل شرق السودان تندرج؟

    أرجو أن أجد رداً فصلاً ممن يعلم في التاريخ والأنساب بالسودان.


    ما زال السؤال قائماً ولم أجد له جواباً.. فهل أجد؟


    فأين تضع (المرغوماب) - وهم قبيلة أو فرع لقبيلة من قبائل شرق السودان - إلى أي قبيلة من قبائل شرق السودان أدناه يمكن أن تندرج هؤلاء (المرغوماب)؟


    البني عامر؟

    الأمرأر ؟

    البشاريين ؟



                  

11-30-2018, 04:14 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    قال (ص): ((من سئل عن علم وكتمه، ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة))

    وعلم النسب علم نافع والجهل به يضر.. وكتمانه لا يجوز والإبلاغ عنه واجب والإعلان عنه ونشره فريضة وهذا يؤمن به المسلمون بالطبع لا المرتدين عنه.

    ولا أدل على أهمية معرفة النسب أن تنازع الهويات في بلادكم قد أدى إلى الاقتتال وما زال.

    فمن أنتم؟

    وما هويتكم؟

    هل أنتم عرب أم عجم؟

    هل أنتم من أصلاب ذرية سام أم حام أو يافث؟

    ما هي قبائلكم الآن فقد فشلت دولتكم (السودان) وفشلت حكوماتكم وجماعاتكم وأحزابكم والواقع شاهد.

    فما هي قبائلكم التي (تقبلون عليها) يوم كريهة وهو قادم لا محالة؟

    ولهذا وذاك ............

    إنني جد سعيد أن أكون أحد (البني عامر) وأتشرف بذلك ولا أجد في نفسي إلا الفخر بالانتماء إلى العروبة والإسلام ممثلة في هذه القبائل.

    فقد ثبت في التاريخ المدون أن (المرغوماب) هي قبيلة من قبائل شرق السودان، وهي قبيلة من قبائل البجة.

    وثبت أيضاً أن (المرغوماب) قبيلة ذات صلة وثيقة جداً (عمومة أو خؤولة) بقبائل الشرق عامة والبشاريين والأمارأر خاصة.

    كما ثبت أيضاً ان البشاريين كانوا جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر في فترة من الفترات، ثم انسلخت عنها وهاجرت شمالاً حيث وادي العلاقي ومثلث حلايب.

    فهل كانت (المرغوماب) إحدى قبائل شرق السودان، جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر وعددهم 24 قبيلة ثم خرجت من قبائل بني عامر واستقلت بنفسها؟

    سؤالي ما زال قائماً لأهل الذكر لعلني أجد رداً فصلاً:

    هل كانت (المرغوماب) = أولاد مرغم = الذين تسمت القبيلة باسم جدهم (مرغم) هل كانت قبيلتهم جزءً من قبائل البني عامر بشرق السودان؟

    تحت أي قبيلة من قبائل شرق السودان تندرج (المرغوماب)؟

    هل تندرج تحت البشاريين؟ أم الامارأر؟ أم البني عامر؟

    لأن (المرغوماب) هي قبيلة صغيرة من قبائل شرق السودان.إذن تحت أي من قبائل شرق السودان تندرج؟

    أرجو أن أجد رداً فصلاً ممن يعلم في التاريخ والأنساب بالسودان.ما زال السؤال قائماً ولم أجد له جواباً.. فهل أجد؟

    فأين تضع (المرغوماب) - وهم قبيلة أو فرع لقبيلة من قبائل شرق السودان - إلى أي قبيلة من قبائل شرق السودان أدناه يمكن أن تندرج هؤلاء (المرغوماب)؟

    البني عامر؟

    الأمرأر ؟

    البشاريين ؟




                  

12-01-2018, 09:53 AM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    قال (ص): ((من سئل عن علم وكتمه، ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة))

    وعلم النسب علم نافع والجهل به يضر.. وكتمانه لا يجوز والإبلاغ عنه واجب والإعلان عنه ونشره فريضة وهذا يؤمن به المسلمون بالطبع لا المرتدين عنه.

    ولا أدل على أهمية معرفة النسب أن تنازع الهويات في بلادكم قد أدى إلى الاقتتال وما زال.

    فمن أنتم؟

    وما هويتكم؟

    هل أنتم عرب أم عجم؟

    هل أنتم من أصلاب ذرية سام أم حام أو يافث؟

    ما هي قبائلكم الآن فقد فشلت دولتكم (السودان) وفشلت حكوماتكم وجماعاتكم وأحزابكم والواقع شاهد.

    فما هي قبائلكم التي (تقبلون عليها) يوم كريهة وهو قادم لا محالة؟

    ولهذا وذاك ............

    إنني جد سعيد أن أكون أحد (البني عامر) وأتشرف بذلك ولا أجد في نفسي إلا الفخر بالانتماء إلى العروبة والإسلام ممثلة في هذه القبائل.

    فقد ثبت في التاريخ المدون أن (المرغوماب) هي قبيلة من قبائل شرق السودان، وهي قبيلة من قبائل البجة.

    وثبت أيضاً أن (المرغوماب) قبيلة ذات صلة وثيقة جداً (عمومة أو خؤولة) بقبائل الشرق عامة والبشاريين والأمارأر خاصة.

    كما ثبت أيضاً ان البشاريين كانوا جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر في فترة من الفترات، ثم انسلخت عنها وهاجرت شمالاً حيث وادي العلاقي ومثلث حلايب.

    فهل كانت (المرغوماب) إحدى قبائل شرق السودان، جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر وعددهم 24 قبيلة ثم خرجت من قبائل بني عامر واستقلت بنفسها؟

    سؤالي ما زال قائماً لأهل الذكر لعلني أجد رداً فصلاً:

    هل كانت (المرغوماب) = أولاد مرغم = الذين تسمت القبيلة باسم جدهم (مرغم) هل كانت قبيلتهم جزءً من قبائل البني عامر بشرق السودان؟

    تحت أي قبيلة من قبائل شرق السودان تندرج (المرغوماب)؟

    هل تندرج تحت البشاريين؟ أم الامارأر؟ أم البني عامر؟

    لأن (المرغوماب) هي قبيلة صغيرة من قبائل شرق السودان.إذن تحت أي من قبائل شرق السودان تندرج؟

    أرجو أن أجد رداً فصلاً ممن يعلم في التاريخ والأنساب بالسودان.ما زال السؤال قائماً ولم أجد له جواباً.. فهل أجد؟

    فأين تضع (المرغوماب) - وهم قبيلة أو فرع لقبيلة من قبائل شرق السودان - إلى أي قبيلة من قبائل شرق السودان أدناه يمكن أن تندرج هؤلاء (المرغوماب)؟

    البني عامر؟

    الأمرأر ؟

    البشاريين ؟

                  

12-01-2018, 09:50 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    بني عامر بن عوف القضاعية

    تنتسب القبيلة إلى عامر بن بكر بن عامر "الأجدار" بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن معد بن عدنان.



    ولبني عامر قبائل وبطون متسعة كثيرة أكثر من عشرين بطناً.

    ورد ذكر بني عامر في مصر باسم بني عامر بطن من قضاعة.

    وبني عامر هذه كانت على صلة بقبيلة عذرة التي كانت تشرف على طرق تجارية تصل ما بين مصر والحجاز والشام. وكانوا يجبون منها الرسوم.

    وعامر بن عوف هو أخو عامر بن صعصعة لأمه، وأخوالهم من بني عدوان، وبني عدوان هم الذين خلفوا إمارة عرب بني مهدي في الأردن.





    تعتبر (بني عامر) من القبائل العربية التي انطلقت إلى داخل السودان الشرقي من صحراء العلاقي وميناء عيذاب القديم.

    حيث خرجت (بنو عامر) من شمال الجزيرة العربية عن طريق سيناء واستقرت على سواحل البحر الأحمر الغربية.

    ويعتبر بنو عامر من القبائل التي تمتهن رعي الإبل والأغنام.

    وكان لهم عمل في القوافل والتجارة ونقل البضائع من وإلى الجزيرة العربية عبر سيناء.

    وبعد دخولهم السودان، من ميناء عيذاب، استقروا في المنطقة ما بين البحر الأحمر وشرق نهر النيل في منطقة (أرياب).

    ورغم دخول الأحلاف في بني عامر، إلا أن بني عامر القضاعية هي النواة الأصلية لقبائل (البني عامر) اليوم في شرق السودان،

    ومنها تم أخذ اسم (بني عامر) المعروف اليوم لهذه القبائل بالسودان... فاسم (بني عامر) اسم جاهلي قديم جاء مع دخولهم إلى شرق السودان.

    ومن (بني عامر) خرجت قبائل كثيرة حملت اللفظة (اب) في نهاية اسم كل قبيلة موجودة اليوم بشرق السودان.

    ومنهم (المرغوماب) الذين انسخلوا من بني عامر واستوطنوا (شمال قوز رجب) وأم شديدة والدرقاوي.

                  

12-02-2018, 11:04 AM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    كلام الله رب العالمين وخالق الإنسان من طين: ((ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله))

    كلام رسول الله (ص) الأمين المبعوث رحمة للعالمين: [[ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار]]

    فطرة الله التي فطر الناس عليها...

    وإنما الابن إلى الأب ينسب لا إلى الأم.. فنحن مسلمون.

    فمعرفة النسب الصحيح من الدين، والانتساب إلى غير الآباء والأجداد كفر بالله ورفض لخلقه القويم ونكران لسلالة الماء والطين.

    إن هذه القبيلة (المرغوماب) ليس لديها نسب في الزبير بن العوام (رض) إنما نسبها في قبائل قضاعة بن معد بن عدنان.

    وهذه القبيلة ليس لديها نسب في الجعليين سواء الميرفاب أو الرباطاب أو غيرهم، إنما هو الجوار والسكن.

    فقد كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودان، جزءً لا يتجزأ من قبائل (البني عامر) شرق السودان ثم انسلخت عنها واستقلت بنفسها وأرضها وعيشها.

    فعندما ثارت ثائرة الحرب في أرض البطانة مع المسلمية والسدارنة والبطاحين، لم تستنجد (المرغوماب) إلا بنسبهم في قبائل شرق السودان من الأمارأر والبشاريين.

    فلماذا لم يستنجد (المرغوماب) في تلك الحرب بمن سكنوا جوارهم اليوم وهم (الميرفاب) وهم بدار بربر؟ أو استعانوا بـ(الجعليين*) وهم على الجوار منهم بغرب البطانة؟

    فهذه القبيلة ليس لديها نسب في الجعليين سواء الميرفاب أو الرباطاب أو غيرهم، إنما هو سكن بعض (المرغوماب) في دار بربر التي حضروا إليها من نواحي كسلا.

    كما أن هذه القبيلة ليست لديها جذور في ولاية نهر النيل أو الولاية الشمالية، إنما تعود جذورها إلى ولاية كسلا وشرق السودان بما يربطها من النسب والصهر بالأمارأر والبشاريين.

    إذن ...

    الأقربون والأبعدون من العالمين بالأنساب والقبائل في السودان وفي غير السودان:

    من لديه أدلة تنفي أو تثبت هذه الحقيقة عليه أن يطرحها هنا مشكوراً.

    فإن النسب علم ينفع والجهل به يضر وضرره بالغ وشديد.

    فأمر النسب هو أمر دين - دين الإسلام لا دين الأوثان.

    (عدل بواسطة سيف الدين بابكر on 12-02-2018, 11:08 AM)

                  

12-04-2018, 04:00 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودان، جزءً لا يتجزأ من قبائل البني عامر شرق السودان؟

    فمن من قبائل (اب) كانت جزءً لا يتجزأ من البني عامر شرق السودان ثم انسلخت واستقلت بنفسها إلى اليوم؟

    نعم

    نحن بنو عامر

    قوم رعاة .. إبل وأغنام وأنعام .. نتتبع مواقع القطر وأماكن العشب

    أعراب قد هدانا الله إلى الإسلام.. بشر لسنا ملائكة..

    أحفاد قناش المليحي

    أحفاد حمد المليحي

    أحفاد شاهين المليحي

    أحفاد عقبة الكباشي

    بنو عامر القاعدة العربية الصلبة في شرق السودان بل في شرق أفريقيا والقرن الأفريقي بأكمله.

    فهم من أقدم المجموعات العربية التي هاجرت إلى أفريقيا واستوطنت مصر والسودان وارتريا وليبيا وتونس والجزائر والمغرب،

    وبالأولى الخليج العربي والجزيرة العربية والعراق والشام، بل وتركيا دار بكر والأحواز إيران... والشيشان روسيا... وايبيريا الأندلسية؛ حضور وشهود.

    وبني عامر من أقدم المجموعات العربية التي تركت مضاربها في جزيرة العرب بالعدوة الشرقية للبحر الأحمر لتستوطن بالعدوة الغربية للبحر الأحمر (القلزم) في ذلك الوقت.

    فقد كان بنو عامر تحت رعاية البجة وبعد أن تكاثروا وتصاهروا وازدحمت بهم المنطقة ما بين نهر النيل والبحر الأحمر، انسلخت منهم قبائل كثيرة تعرف بأسماء متعددة اليوم.

    فنحن قوم رعاة أصحاب إبل وخيل وأنعام .. رعاة شاة وأغنام وأبقار، تمتد أرضنا من جنوب مصر العربية _(مثلث حلايب) ووادي العلاقي وولاية البحر الأحمر وولاية كسلا وولاية القضارف وولاية نهر النيل وإلى أعماق ارتريا أرض الهجرة الصحابية الأولى والثانية ومنارة العروبة والإسلام.

    من عيذاب شمالاً إلى مرتفعات ارتريا جنوباً ومن نهر النيل والعطبرة غرباً إلى ساحل البحر الأحمر شرقاً.






                  

12-05-2018, 01:12 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)


    Quote: هذه النتيجة تثبت ان حامل الفحص يحمل 50 بالمائة من الجينات العربية (Middle Eastern)

    وخمسين بالمائة من جينات شرق افريقيا او الهضبة الاثيوبية..

    يعني جينات حبشية..

    وهذه تركيبة معظم الجعليين والكواهلة



    الشيخ كمال معتصم

    بارك الله فيك وأجزل الله لك العطاء

    فما ذكرته صحيح.

    نعم العرب هم آبائي وأجدادي وإليهم نسبي كما أمر ديني الإسلام

    ولا أنكر الدماء الحامية الحبشية [اثيوبيا وارتريا] التي تسري في عروقي.

    ومعلوم أن قبائل قضاعة (بلي وجهينة وكلب وبهراء وغيرهم من العرب) كانت منتشرة على طول الساحل الغربي للبحر الأحمر الممتد من مصوع ارتريا وإلى سيناء مصر على امتداد الحدود الشرقية للسودان وارتريا ومنهم نشأ الرابط الذي يربط السودان بكل من اثيوبيا وارتريا وشرق السودان - ساحل البحر الأحمر إلى مصر العربية - صحراء العلاقي وحلايب.

    فعلاقتي الدموية العرقية بسكان ارتريا وشرق السودان من البجة عامة ومن البني عامر خاصة هي علاقة نسب ودم... عمومة وخؤولة.

    فقد تطابقت الرواية الشعبية المتداولة مع ما أظهره هذه الفحص الجيني حيث لا نقاء عرقي مطلقاً ولله الحمد والمنة.

    وهذه الرواية المتداولة بين سكان شرق السودان - ولاية كسلا - تقول أن آبائي وأجدادي جزء لا يتجزأ من البني عامر - شرق السودان.

    أولاد محمد بن بركات بن حسين بن محمد بن الحاج بن عيسى بن علي بن المساعد بن طيفور بن علوان بن ناب بن (محمد التويم) الملقب باسم (مرغم *) بن أبرق بن سامر بن برقان بن أسود بن عامر بن محمد بن كاهن بن الطائف بن الشاذلي بن المقداد بن النعمان بن السمان بن مسلم بن كباش بن سويدان بن شاهين بن سعدان بن قيدوم بن الأحمد بن ظافر بن طلحة بن سعد بن أسد بن ظاعن بن شبيب.

    ويبدو أن اسم (عامر بن محمد بن كاهن) قد أصابه التصحيف وخطا الكتابة فتحرف إلى (عامر بن محمد بن كاهل).

    فعاديات الزمان قد أجبرت أهلي على مغادرة شرق السودان كسلا والقاش وقوز رجب (الموطن الأول الذي استوطنوه بعد أن جاؤوا إليه من أرياب ومن قبله من عيذاب مصر وسيناء ومن قبله من الشام وجزيرة العرب) إلى (دار بربر) شرقها وغربها إلى اليوم.

                  

12-07-2018, 11:51 AM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)

    قبائل البنى عامر:-

    في الواقع أن قبائل البني عامر في شرق السودان، تشكل أكبر مساحة في شرق السودان،

    وتكتسب أهمية تاريخية واجتماعية وسياسية واقتصادية في هذه المنطقة،

    وقبائل البني عامر كما يدل عليها اسمها تنتمي إلى الجذور العربية،

    وقد هاجرت من جنوب وشمال الجزيرة العربية،

    ولها في اليمن والعراق والأردن وعمان امتدادات قبلية ملحوظة،

    وكانت للبني عامر في القرن الحادي عشر مملكة عرفت بـ((مملكة البني عامر))

    امتد حكمها من مصوع في إريتريا – إلى حلايب،

    وارتبطت بالفونج في ((سنار)) وبرز بينهما التعامل والتحالف في مواجهة مملكة ((أكسوم)) الغابرة،

    كما كان لها نفس العلاقة والتعامل مع مملكة (العبدلاب)) في شمال الخرطوم،

    وكل هذه المؤشرات التاريخية، ترسخ دور وأهمية قبائل البني عامر في شرق السودان،

    وارتباطها العميق بالسودان بأصوله الحضارية العربية والإسلامية.

    وتتواجد قبائل البني عامر على مساحة أكثر من 50% في شرق السودان،

    حيث يتركز تواجدها في عاصمة الإقليم ((كسلا)) وفي جنوب "كسلا"

    وفي عموم مناطق الشرق مثل ( أبو جمل – وجيرة – وقلسا – وتاجوج )

    وكذلك في شمال "كسلا" ( أمسفري – وعد باقدير – سليكاي – وبوعلقة – وعد عمير )

    بجانب موقعها في نهر "القاش"

    أما تواجدها في منطقة الساحل الشمالي يبدأ بالمدن الرئيسية "بورتسودان وسواكن"،

    وباختصار فإن قبائل "البني عامر" تتواجد من جنوب " القدين ودو الحلو إلى قرورة وأدوينة وجنوب طوكر"

    وهذا يعكس مدى المساحة الكبيرة التي تتواجد فيها قبائل "البني عامر"،

    مما يرشحها للعب دور قيادي بارز في شرق السودان.


                  

12-07-2018, 03:19 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كانت (المرغوماب)، إحدى قبائل شرق السودا (Re: سيف الدين بابكر)


    البني عامر هم من اقدم المجموعات العربية في شرق السودان.

    ويذكر المؤرخ ود ضيف الله في طبقاته عند حديثه عن شرق السودان : سكان المنطقة الاصليون هم قبائل البجه ويشملون الهدندوة والبني العامر والحلنقة . «راجع الطبقات ، ص 75 ، هامش 10»

    وورد في معجم قبائل العرب «لعمر رضا كاحل ، ج2،،ص 708-709» انهم ابناء عامر بن صعصة بن هوازن بن قيس من العدنانية.

    وعضد ذلك ما ورد في كتاب ناهية الارب في معرفة انساب العرب للقلقشندي «ص،301» كذلك في كتاب تهذيب الانساب لابن الاثير « ج2 ، ص 306» .

    ولقد سكن البنو عامر المناطق الواقعة علي طول ساحل البحر الاحمر بين جنوبي وشمال سواكن الي سوهاج في جنوب مصر وحتي جنوب مصوع.

    يحدهم الارتيقه في نواحي سواكن والهدندوة بعد خور بركة وتمتد اراضيهم في السهول والوديان حتي مصوع «راجع منشورات المهدية 1، 31،م1/ص 21» وكذلك بروفيسر محمد ابراهيم ابو سليم «محررات عثمان دقنة ، 2004م ، ص 19»

    أصل البني عامر :-

    تكونت قبائل البني عامر من هجرات عربية قديمة وصلت ديار البجه

    وكانت أكبر هجراتهم بعد انهيار سد مأرب

    وهم أول من تكلم باللغة العربية في افريقيا

    أما هجرتهم الاحدث فكانت من منطقة حضرموت وعرفوا بالحدارب وهو تحريف من حضرموت .

    تنقسم أصول البني عامر الي قسمين :

    القسم القحطاني: وتمثله قبيلة البلو اليمنية .

    القسم العدناني: وتمثله قبيلة هوازن القيسية .

    ولقد اختلط البنو عامر بالبجه وصاهروهم واخذوا عنهم الكثير خاصة اللغات التي يتحدثون بها الآن وهي التبداويت وهي من اللغات الحامية

    كما يتحدثون لغة سامية تعرف بالجئزية «تقري» نسبة لقبيلة سبأية حميرية يمنية .

    ممالك البني عامر

    اقام البنو عامر مملكتهم منذ العام 280م وحتي سقوط دولة الفونج في العام 1821م

    وكانت مملكة البلو أولها في العام 554 م

    ثم مملكة الحدارب بين القرن 10 و القرن 17 الميلاديين

    ثم قامت مملكة تقيس وأف حارين وقعطة «قعصة» ودكين في خور القاش وهي المملكة التي غزاها الجعليون والفونج وقتلوا ملكها ونصبوا عليها عامر بن علي بن ابو القاسم شاع الدين الجعلي وذلك في عام 1580م تحت سلطنة الفونج ومنح ملكهم طاقية ام قرينات وككر ولقب بدقلل وبلغ ملوكهم بعد ذلك الحين 20 حملوا لقب دقلل .

    ولقد ابرمت الحكومة المصرية في العام 1848م اتفاقية مع دقلل حامد بك محمد لحماية الحدود الشرقية من هجمات الحبشه

    وقد رعى دقلل حامد عهده حتي مات دونه في معركة قندت عام 1875م وهو يقود فرسان البني عامر ضد الامبراطور الحبشي يوحنا .

    واتخذت بعدها الاورطة الشرقية الشوتال شعاراً لها تقديراً لبسالة فرسان البني عامر .

    نذكر كل ملك من ملوك البني عامر وتعاون في ادارة السودان مع من كان يحكم المركز.

    عدد اسم الملك تاريخ بداية ملكه الفترة

    1 الملك دقلل عامر بن الشيخ على الملقب بالنابتات 914ه 1508م فترة الملك عمارة دنقس
    2 الملك دقلل ناصح بن الملك دقلل عامر بن الشيخ على 1022ه 1614م فترة الملك رباط
    3 الملك دقلل على عكسة بن الملك دقلل ناصح 1037ه 1624م فترة الملك رباط
    4 الملك دقلل أكد بن الملك دقلل ناصح بن دقلل عامر 1042ه 1634م فترة الملك رباط
    5 الملك دقلل ادريس بن الملك دقلل أكد بن دقلل ناصح 1062ه 1654م فترة الملك بادى أبو دقن
    6 الملك دقلل أكد بن الملك دقلل ادريس بن الملك دقلل أكد 1084ه 1674م فترة الملك بادى أبو دقن
    7 الملك دقلل همد بن الملك دقلل أكد بن الملك دقلل ادريس 1101ه 1690م فترة الملك بادى الاحمر
    8 الملك دقلل موسى بن الملك دقلل ادريس بن دقلل أكد 1111ه 1700م فترة الملك بادى الاحمر
    9 الملك دقلل همد بن الملك دقلل بن دقلل ادريس 1121ه 1710م فترة الملك بادى الاحمر
    10 الملك دقلل على بخيت بن الملك دقلل همد بن دقلل موسى 1132ه 1720م فترة الملك نول
    11 الملك دقلل حامد عوض بن الملك دقلل همد 1142ه 1730م فترة الملك نول
    12 الملك دقلل أولباب بن الملك دقلل همد بن دقلل موسى 1183ه 1770م فترة الملك اسماعيل
    13 الملك دقلل أكد ابن الملك دقلل أولباب بن دقلل همد 1204ه 1790م فترة الملك حسب ربه
    14 الملك دقلل محمد بن الملك دقلل أكد بن دقلل همد 1224ه 1810م فترة الملك حسب ربه
    15 الملك دقلل ابراهيم بن الملك دقلل أولباب بن دقلل همد 1255ه 1840م فترة أحمد باشا أبو دان
    16 الملك دقلل همد ابن الملك دقلل موسى بن دقلل همد 1268ه 1852م فترة رستم باشا حاكم عام
    17 الملك دقلل أكد بن الملك دقلل همد بن دقلل موسى 1272ه 1855م فترة على باشا شركس
    18 الملك دقلل ابراهيم بن الملك دقلل محمد بن دقلل أكد 1273ه 1856م فترة على باشا شركس
    19 الملك دقلل حامد بن الملك دقلل محمد بن دقلل أكد 1274ه 1867م فترة اسماعيل باشا
    20 الملك دقلل محمد بن الملك دقلل حامد بن دقلل محمد 1294ه 1878م فترة غردون باشا
    21 الملك دقلل موسى بن الملك دقلل همد الملقب ودالفيل 1299ه 1882م فترة عبدالقادر باشا
    22 الملك دقلل على بخيت بن دقلل حامد عوض بن دقلل همد 1301ه 1884 فترة غردون باشا
    23 دقلل همد بن الملك دقلل محمد بن الملك دقلل همد 1308ه 1890م فترة غردون باشا
    24 الملك دقلل الحسين بن الملك دقلل حامد بن دقلل محمد 1311ه 1891م فترة عبدالقادر باشا
    25 الناظر دقلل ادريس بن الملك دقلل حامد 1313ه 1891م فترة عبدالقادر باشا
    26 الناظر دقلل صالح بن الناظر دقلل ادريس 1327ه 1896م فترة ثورة ودحبوبة
    27 الناظر دقلل محمد عثمان بن الملك دقلل حامد 1328ه 1898م بعد فترة ثورة ودحبوبة
    28 الناظر دقلل ادريس بن الناظر دقلل صالح 1332ه 1914م الحرب العالمية الاولى
    29 الناظر دقلل ابراهيم بن الناظر دقلل محمد عثمان 1354ه 1937م الحرب العالمية الثانية
    30 الناظر دقلل على بن الناظر دقلل ابراهيم 1415ه 1994م ثورة الانقاذ الوطنى

    مناطق قبائل البني عامر

    اورد الاستاذ محمد صالح ضرار مؤرخ البجه «ان ممالك البجه الخمس القديمة تحدد الان مناطق قبائل البجه الرئيسية»

    كما اورد «ورثت مملكة البني عامر مملكة حارين وتمتد مملكة البني عامر علي طول ساحل البحر الاحمر حتي تصل جنوبي مصوع متعمقة في ارتريا كما تلتف لتشمل التاكا وهي ملتقى قبائل البجة».

    كما اورد بروفيسر ابو سليم في كتابه «محررات عثمان دقنة ،2004م ،ص19» بالرقم «22» خطاب من عثمان دقنة الي الخليفة في 28 ربيع الثاني 1305هـ «12/1/1888م» ما يلي «ومن بعد حضورنا بهذا المحل «بقصد طوكر»عينا الحبيب محمد ولد حامد من راية الحبيب محمد عثمان ابو قرجة لجهة البني عامر التي بتوكر».

    ومما سبق يتضح جلياً ان مناطق البني عامر ممتدة علي سواحل البحر الاحمر من جنوب القصير وحتي جنوب مصوع وتلتف تشمل مناطق كسلا والقاش .

    وايضا اورد الدكتور السيد عبد العزيز سالم استاذ التاريخ الاسلامي والحضارات الاسلامية ، كلية الاداب : جامعة الاسكندرية ، في كتابه «البحر الاحمر في التاريخ الاسلامي» طبعة 1993 ، العناصر السكانية في وادي النيل بداية عهد دولة المماليك ان البني عامر يمتدون من جنوب مصوع وحتي جنوب سوهاج «القصير» وموضح هذا في خريطة قديمة جداً «مصادر وخرائط ص220- 256» .

    هذا جل ما اثبته المصادر وجل كبار المؤرخين .

    الشريف علي عثمان شيخ الأسد
    أمين أمانة الرابطة العلمية العالمية للأنساب الهاشمية بالقرن الافريقي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de