(السودان جمل رحيل شايل السُّقَا و عطشان!!)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2018, 06:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(السودان جمل رحيل شايل السُّقَا و عطشان!!)

    05:31 AM November, 18 2018 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    (السودان جمل رحيل شايل السُّقَا و عطشان!!)

    (((1)))

    (أرجــــــوحة ٌ و زيــــــتٌ،)

    [} لشدة افعالي بما تسردين هنا من مآسٍ يشيب لها الوليد و يندى جبين إبليس
    خجلاً من مآلات أحوالنا؛ فهذه قُصاصةٌ اقتبستها لك من بوست لي تحت الطبع بعنوان(السودان جمل شايل السقا و عطشان!!. يريوها وثائقيٌّ شاهدته عرضاًعلى شاشت فضائيتنا (الراقصة.. طرباً تميل و زاد وجدي و نوم عيني أصبح قليل) . فاتني اسم المخرج و أصلن لم أشاهدمن أحداثه سوى لقطةٍ واحدة ٍ كانت كافيةً، لخصت لي فكرة كاتب السيناريو في عدة مفردات محسوبة ؛ غير أنها اطلقت
    العنان لحفيظتي لتثور و تستدعي أفواجاً من هموم شتي تعيشها بلادي.

    [} كانت القصة مستوحاة من مناطق جبال النوبة. تألفت شخوصها من فتية
    يافعين ذوي سواعدَ سمراء غبراء شعثاء، تلهث صباحَ مساء َخلف لقمة عيش
    نظيفة ، حيث يقبل هـؤلاء على الغلة من حبوب سمسمنل و فولنا السوداني
    ينظفونها و يلقمونها لإناء خشبي فاغر فاه (فندك) ، أظنه نحتمن التبلدي ،
    و محشور فيه يد هون (زند) غليظة من الخشب متصلة بمجموعة هائلة
    من كتل و خوابير تراكبت جميعها لتصنع لنا منظومة آلية بدائية
    متكاملة تعلقت برقبة جمل عَصَّارةيجعل يجرها و يدور حول
    نفسه (كشحيح ضاع في الوحل خاتمه).

    [} العُصارة طبعاً هي مصدر رزق كفاف لأناس غبش
    غلابة قد لا يجد أحدهم طوال يومه قوتاً ليسد رمقه
    فيسكت عصافير بطنه و لا يبيت آمنا في سربه.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-19-2018, 08:58 PM)





















                  

11-19-2018, 06:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((2)))
    # و لكنها تبدو لوحة بانوراما فولكوريةٌ آسرة ٌ لأيِّ واحدٍ سائحٍ شبعان ترعان
    قد يأتي قادماً من وديان واغ الواغ و قال جاي يتفسح في فجاج ما سمع أهلها قط بأن
    التفسح و التفسخَ بات صناعةٌ لها أرباب و تجارة لها أسواق داعمة بقوة للناتج القومي؛
    ومدعومة بأشياء خادشةٍ للحياء، اللَّهم إني صائم عن الخوض فيها. لقد حز في نفسي و غص
    في كبدي ككل مرة و تقهقرت بي ذاكرتي الخربة المفقودة غلى الوراء زهاء ثلاثين سنة إلا
    عاماً عندما زارنا في ارياف الجزيرة و فد رفيع من نظرائنا الفلاحين من براري كندا. سلكوا
    إلينا طريق الموت الخرطوم - مدني . و قد ذهلوا حقاً لما تجمع أمام ناظرهم من كل الأضاد ؛
    و هم يشاهدون سليل الفراديس/ النيل يشق عباب الوهاد وعلى ضفتيه جيف و رمم لبهائم نافقة
    من الجوع والعطش. توقع هؤلاء الواهمونأن يعثروا على آثار لحضارة كوش والسلطنة الزرقاء
    أو البرقاء؛ تكون قد شيدت على آثرها طفرة عمرانية تناطح هامات السحاب؛ و لعلهم منوا
    النفس بغابات من جنان الفاكهة المدارية تحملها قنوان دانية قطوفها على جانبي الطريق.
    لكنهم صدموا و عادوا أدراجهم محبطين. حالهم حال كل زائرٍ لبلدنا من بلاد عَرِفت
    كيف تكرم الضيف على شواطئ راحتها وبطريقتها الخاصة و كيف تحتحت
    جيوب الغُشماء برضاهم ، حتىو لو كانت منبعثة لتوها من فيافيَ و وهادٍ
    واقعةٍ على مقربةمنا، و في بطن الصحراء، في عز الربع الخالي
                  

11-19-2018, 07:19 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {{{3}}}
    مقتبس من Nabil :: nabsho: ↑
    يا وود الشريف ياخ دا موش اصلي بس
    دا شايل ختم الاصالة و يوزع لينا الجمال
    و مثار الاندهاش.تحياتي يا ود الاصيل
    ------------(((3)))---------------
    -[} لكم التجلة أساتذتي الأكارم و لكافة الأحباب عضوية هذه
    الراكوبة الظليلة الحضور منهم و الغياب .. گأقمار توشحت بالسحاب .
    و أنت بالذات أخوي المخضرم/ نابشو معرفة قديمة و لكن يبدو إنو الزمهرير
    كابسك زينا جاي . لو استعرضْتَ شريطاً للذكريات يضم ثنائيات فثلاثيات ،
    فرباعيات كانت قائمةً هنا بين أوناس أمثال: ابن البادية و بشير ود التهامي،
    محجوب أوشي و كوكو و نسمة الصباح ن و بت أبوها و حواء بت عبد رب
    النبي و هلم جرى ؛ جمعت بينهم هموم الوطن الذي تجمع المصابين ، فلربما
    لوجدتني رجلاً فاقداً ظِلِّي و هائماً على وجهي بين سواد أولئك النفر الكريم.

    [} لدي شعور ٌ لعله كاذبٌ بأنني و طوب الأرض معرفة قديمة( بس أوعة
    كمان يقول لي : يا زول ، بطل لُبَط)و لكن يبدو إنو فعلن، بقينا نقابض من
    طرف. و لكن ثق بإنو القصد شريف جدن. فلو استعرضْنا شريطاً للذكريات
    يضم ثنائيات فثلاثيات ، فرباعيات كانت قائمةً هنا و هناك بين أناس جمع
    بينها شعور الغبن الذي يجمع المَغابين، فلربما لوجدت لنا أثرا بعد عين
    بين سواد أولئك النفر الكريم.؟!

    [} و تظل الدعوة مفتوحة مختزلة في شخص منبر و لكن بحجمها الطبيعي،
    هي نداء استغاثة لِلَمْلَمَةِ شَغْثِ رقعةٍ أوسع و خارطةٍ ذهنيةٍ لبلدٍ طريح الفراش،
    وآيلٌ أمره إلى جثمان غريقٍ محمول على أكتاف رهطٍ متشاكسين بين ضَفَّتَيْ
    نَهَرٍ أو كهدرة "جمل رحيل شايل السُّقا و عطشان" يبدو أننا ما قدرناه حق قدره
    و غلطنا كثيراً في حقه ، يوم أن هجره أربعون مليون حراميٍ من بيننا؛ ثم شلناه
    شمعةً ؛ و تأبطناه خيراً و مرقنالو نضرب به أكباد غىائب الإبل عبر البحار و نتَطَهَّمُ
    به مرافئ الغربة و ملاجئ الدنيا .ثم قعد كلٌّ منا يبكي طول الليل و ينوح على ليلاه .
    حتى أننا بتنا نخشى أن نفضل نتدهو ر من حالٍ سيئ إلى أسوأ حتى تشرق شمسنا
    من مغربها ثم نُبعثُ يوم القيامة و ليس في گنانة سهامنا مزعة وطنٍ . فبالله عليك
    يا صديقي ، لو لا أن من الله علينا بهذه التقنيات الشرقية و الغربية السلكية منها
    و اللا سلكية، و ما كنا لها مقرنين ، فمن أين كان لي و لك أن نتناجى بالهمس
    في الأذنين هكذا و يبث كل منا حزنه و مرَّ شكواه في روع أخيه
    بحديث القلب للقلب و بيننا بعد المشرقين.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-20-2018, 07:02 AM)

                  

11-20-2018, 07:15 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((4)))
    @ أ ذكر شركةً صيينية ًجلبها الرئيس ألاسبق جعفر النميري لبناء طريق
    لتربط مدني بالقضارف- كسلا -هيا ، ماراً بشريط من قرانا هذه من تالا ترعة
    أبزيد و الملكية عبد الله مصري و لا عند الخياري . فكان الهمباتة من أهل القرى
    النشامى يهربون الحديد ليتخذوه سُقُفاً لبيوعن ولببيعه؛ فلما رآهم الحارس الصيني
    لم يرغ و لم يزبد ، بل تعجب وهو يضرب كفاً بكف و يسخر من أمةتسرق نفسها
    و تختلس من جزلانها وكأنها كلاب ترجع في قيئها و قطط تأكل لحم صغارها.

    # و الله لنحن قوم نعيش التناقض بحذافيره؛ و إلا قل لي بربك كيف تجتمع لدينا شبكة
    طوييييلة من الأنيال (المنيلة) بلاف نيلة ) و نفشل في محاربة العطش؟ ما الرأي بنفرات
    زراعية و رغيفنا الأصغر حجماً أخف وزناً و أغلى ثمناً في بلادالعالم . و طفرات تعليمية
    مع وجود فاقد تربوي فظيع(كل واحد عندو كرنك بهيمات فاضي يعملو ثانوية بنات خاصة)؛
    ناهيك عن أميِّةٍ مقنَّعةٍ . ثم كيف لنا أن نُشْتَهَر بسمتنا الراقي و خلقنا السمح الأصيل ، بينما
    الاحتراببهناك ضارب أطنابه في كل أركاننا؟. ثم كيف و كيف لشعب ملهم للثوار مثلنا
    و لا يظفر في تاريخه برجل واحدٍ يقسم بسوية، أو يعدل في قضية أو يخرج في سرية.
                  

11-21-2018, 06:50 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((5)))
    سمعت أن صمغنا العربي لم يعد ماركة مسجلة باسم السودان,
    بل لعله ينهب و يعاد تصديره من ميناء ممبسة الكيني أو مصوع
    و موانئ أخرى يسأل عنها من يعرفها. و أما الذي رأته أم عيني فسلعة
    تسمى (بلح سكوتي مصري) تباع في الخليج بأسعارٍ فلكيةٍ بعد تعبئتها
    بورق السوليفان الناعم خمس نجوم. فلما قومت الدنيا ولم أقعدها وسألت:
    ألا يستحي هولاء الفراعنة! دي السكوت قبيلة نوبية سودانية معروفة
    (يعني حرامية على عينك و كمان بجاحة؟). رد علي زبون خليجي
    ببرودٍ شديدٍ: صج و الله تستاهلون ، تدري إشلون؟! لأنكم كسالى).
    ثم أردف بائع ٌمصري ملقوفٌ :أنت زعلان ليه ياابن النيل ,
    داحنا برضك أقرب لكو . وبرضك يعني ما راحتش بعيد.
    شايفين كيف يا جماعة الخير!؟ عشان تعرف بس،
    يا جماعة قوة العين وصلت بهم لحدت وين!!
    عمومن، و برضو عابرين،،،،،
                  

11-21-2018, 07:12 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (السودان جمل شايل السُّقَا و عطشان!!) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    نحن لا نقيم ما نملكولا نهتم
    و لذا يستغل الآخرون ثرواتنا.
    mahagoub

    و هنا يقع بيت القصيد، حينما نفسح للغير ثغرات بين محاذي مناكبنا وأقدامنا..
    فعلاً ، نحن شعب طيب و على نياتو والغنماية تالك عشانا دي حقيقة ما فيها كلام .
    و لكن الطيبة بهذه المعني عند جيراننا المصريين يعرفونها على أنها من قبيل (سوق
    العبط على المسكنة أو إن شئت( لم الغشامة على الدروشة) و دا كلو ما بأكلنا عيش ؛
    بل بضيع حقها بين الناس. يعني كدي عليك الله يا عم محجوب، شوف قطن جزيرتنا دا
    نقوم نصدرو بي غلغلو؛ ثم لنعود نستورده من سويسرا و الصين ثياب موضة مطرزة
    بأشكال و ألوان مثيرة للغزائز الحيوانية.. وغيرو غيرو متل طرمبات البنزين الصينية
    مزروعة في كوع كل زقاق وبأدارة وملكية أجنية مية مية. ولسة المغتغت كتير و حدث
    و لا حرج.. و كمان لو عايز ندخل بك لا جوة شوية شوف نيفاشا دي ما ياها يعني حكاية
    (المشير دقس بي ظاطا وصفاتا)؟؟. سلفاكير قبال أن يكتمل استقبال اللواري حاملةً إليه
    أفواج مواطنيه العائدين من أرض الشتات ، لم يتورع أو يستح من القيام برحلة
    تاريخية مهمة وعاجلة إلى (أرض المعاد) في تل أبيب ، لكي يجلب السلاح
    لضربنا عبر الكرمك و كادقلي. ثم اليرموك. بالله في محقرة أكتر من كدا
    تكون كيف؟! ولكنهم يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين.. وإلا
    فبأي سلاح يفتك أبناء الجنوب ببعضهم البعض ،" و لو لا
    دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت السموات
    والأرض و لكن الله ذو فضل على العالمين"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de