علماء السلطان وثورة الفتاة: بقلم د. عمر القراي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 02:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2018, 05:31 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علماء السلطان وثورة الفتاة: بقلم د. عمر القراي

    05:31 PM September, 22 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    د. عمر القراي يكتب
    علماء السلطان وثورة الفتاة

    (علماء) السلطان .. وثورة الفتاة !!
    (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا) صدق الله العظيم
    البرنامج الذي سجلته ثم بثته القناة الألمانية، بالتعاون مع قناة 24 السودانية، تحت عنوان ( شباب توك)، لقى رواجاً كبيراً، بسبب المداخلة الجريئة الشجاعة، للإبنة وئام شوقي، فقد واجهت الشيخ محمد عثمان صالح، رئيس هيئة من يسمون ب (علماء) السودان، في قضية حساسة، ومهمة، تدل على غياب الاخلاق من الشارع السوداني العام، وهي قضية التحرش الجنسي بالفتيات والنساء، والذي أصبح ظاهرة عامة من ضمن ظواهر تردي المجتمع، وانتشار الفساد، تحت ظل حكومة الاخوان المسلمين، التي عينت (علماء) السوء ووعاظ السلاطين، ومنحتهم ما لم يستحقوا من رتب، وألقاب، ومنافع دنيوية، صمتوا بسببها عن الحديث عن مفارقات الحكومة، فباعوا دينهم بدنياهم، واشتروا الضلالة بالهدى !!
    لقد ذكرت الإبنة وئام أن المتحرش هو المريض، وليس المرأة التي تلبس ما تراه مناسباً .. وأن زيها من حقها ان تختاره، ولا يفرض عليها زي معين، باعتبار أنه الشريعة. وأن على الشيوخ أن يطالبوا لها بحقها في مساواة الرجل في العصمة، وفي الخروج، وممارسة حياتها، وأن لا توقفها الشرطة إذا كانت عائدة الى بيتها في ساعة متأخرة من الليل، دون ان ترتكب جريمة، كما يحدث الآن، والا يتم التحرش بها !!
    وحديث الإبنة وئام، في جملته، صحيح .. وموقفها شجاع، وجدير بالاحترام. ويمكن أن يؤخذ عليها ثورتها، ورفع صوتها، في غير موجب، وحاجتها أكثر للاطلاع، لتستطيع أن تميز بين كمال الدين، وقصور رجال الدين !! ويمكن أن يعذر وئام، غضبها، لما لحق بها من ظلم التحرش الكريه، كما يعذرها صغر سنها، وقلة تجربتها.
    لقد حاول الشيخ محمد عثمان صالح، في البرنامج، الرد عليها بهدوء، وهذا إتجاه سليم .. لكن يبدو أنه لا يقصده، وإنما اضطر له ليكسب الرأي العام .. وذلك لأنه كتب فيما بعد، بأنه فوجئ بطبيعة البرنامج، فقال (ولكن لما خرجنا وجدت جمهوراً أغلبه من الفتيات الناشطات في العمل والنهج الذي يخالف ثوابتنا الاجتماعية وعقيدتنا الإسلامية . قد فوجئت بالموقف وكان أمامي إما الجلوس أو الإنسحاب رجحت الجلوس والاشتراك تحسباً لعدم استغلال الموقف والإدعاء بان العلماء يهربون من الحوار حول قضايا الشباب) !! فهذا الشيخ، خرج من المكتب الى قاعة التصوير، التي جرى فيها البرنامج، فرأى فتيات، فحكم عليهن بمجرد النظر، إنهن ناشطات في عمل ضد ثوابتنا الاجتماعية وعقيدتنا الدينية !! ما هو النشاط الذي تقوم به هؤلاء الفتيات، وهو ضد الثوابت الدينية والاجتماعية ؟! أليس هذا ظن فاسد من شيخ ينقصه الورع ؟! ثم إذا فرضنا جدلاً أنه شعر بأن هؤلاء الفتيات، غير ملتزمات، بمظهر الدين كما يتصوره، أليس مثل هؤلاء هن الأولى بوعظه ودعوته، أم يريد الشيخ فتيات منقبات، وملتزمات ليوعظهن ؟! ولقد أراد الشيخ أن ينسحب، ولكنه رجح البقاء، فلماذا فعل ذلك ؟! أسمعه يقول (رجحت الجلوس والاشتراك تحسباً لعدم استغلال الموقف والإدعاء بأن العلماء يهربون من الحوار حول قضايا الشباب) فهو لم يبق طاعة لأمر الله له بهداية الضالين، وإنما خوفاً من الرأي العام، أن يظن أن العلماء أمثاله يهربون من حوار الشباب !! فبقاؤه إذن ومشاركته لم يكن لوجه الله، وإنما كان عملاً باطلاً، لأن النيّة من ورائه هي رياء الناس !! لقد كانت وئام صادقة مع نفسها حسب علمها، ولم يكن الشيخ صادقاً مع نفسه حسب علمه !!
    أما الشيخ عبد الحي يوسف، وهو إمام مسجد ومن (علماء) السودان أيضاً، فقد كانت خطبته أسوأ ببعيد، فقد قال ( لقد راع الناس ما انتشر خلال اليومين الماضيين في تلك الحلقة التلفزيونية التي سجلت وفاه فيها بعض الناس بما لا يليق ديناً ولا يقبل عرفاً ولا يصح عادات وتقاليد حين تقف فتاة حاسرة عن رأسها مظهرة ما أمر الله بستره تتكلم أما شيخ وقور هو في عمر أبيها ولربما أكبر من أبيها تتكلم معه بصوت مرتفع وبإشارة باليد وبشئ من وقاحة لا تحمد ثم بعد ذلك تطعن في ثوابت الدين تطعن في الحجاب الذي ما أمر به حاكم ولا سنته حكومة ولا يترتبط بنظام بل هو أمر الله في القرآن . ثم تطالب بمساواة المرأة بالرجل في العصمة مثل ما أن الرجل يملك أن يتزوج ويطلق كذلك المرأة .... أي دين هذا؟ أي علم هذا ؟)
    لقد نعى الشيخ عبد الحي على الفتاة، مطالبتها بالعصمة، وأن يكون لها حق الطلاق مثل الرجل، واعتبره خروج على الدين وتساءل في استنكار( أي دين هذا؟ وأي علم هذا؟) !! مع أن مشاركة المرأة في العصمة موجودة في الشريعة على مبدأ (التفويض) .. ولقد أخذ السادة الحنفية مبدأ التفويض، من أن النبي صلى الله عليه وسلم، فوض نساءه في أن يطلقنه إن شئن، أو يبقين معه، وذلك في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا * وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا) .. ومبدأ التفويض بالاضافة الى أنه شريعة عند السادة الحنفية، معمول به قضاء في مصر وفي السودان .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية والسودانية والمجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد، وعند إنشائه، وبعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . وصورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. وصورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت، أو كلما شئت فإن قال لها قبلت صح الزواج، وكان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها، وقبلها الزوج) .. فإذا طالبت هذه الفتاة الثائرة، بأمر موجود في الشريعة، ومعمول به في المحاكم الشرعية، ثم إعترض عليه أحد الاشياخ، ممن يعتلون المنابر، ويخطبون في الناس، ثم هو لا يعرف ما عرفته هذه الفتاة، فإن مشكلة بلادنا ليست جرأة الإبنة وئام، ولا رفع صوتها، وإنما مشكلتنا ال( علماء) الجهلة، الذين يجلس الناس يستمعون لخطبهم، ويقدمونهم في المساجد، ليصلوا بهم كأئمة !!
    ويتهم الشيخ عبد الحي الفتاة، بأنها تطعن في ثوابت الدين، لأنها تقف حاسرة الرأس ولا تلبس الحجاب !! والحجاب ليس في أصل الدين، وإنما جاءت به الشريعة، مراعاة لوضع المجتمع في وقت نزول التشريع .. أما الدين فإن مراده العفة القائمة في الصدور، لا الملتمسة في الباب المقفول، أو الثوب المسدول .. قال تعالى في ذلك (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) فهو بعد أن ذكر اللبس الذي يستر العورة، ذكر أن لباس التقوى خير منه، لأن به تتحق العفة لا بالحجاب وكثرة الثياب. والشريعة حين جاءت بالحجاب، قصدت به في المكان الأول بقاء المرأة في بيتها، لا تخرج منه إلا لضرورة العمل لتعول أطفالها، إذا لم يكن أبوهم موجوداً .. قال تعالى في ذلك (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ).. فإذا أوجبت الضرورة خروجها، فرضت عليها الشريعة أن تلبس الزي الذي لا يظهر منها شيئاً وكأنها تحمل بيتها معها !! فالمرأة إذا خرجت اليوم، لغير الضرورة التي حددتها الشريعة، كأن ذهبت للجامعة، أو شاركت في برنامج تلفزيوني، أو خرجت في مظاهرة كما تفعل الاخوات المسلمات، فهي مفارقة لأمر الشريعة بالبقاء في بيتها، مهما كان الزي الذي تلبسه !! لذلك فإن كل النساء اليوم، لا يطبقن الشريعة، بما في ذلك بنات (علماء) السودان، وزوجاتهن، ولن يستطعن تطبيقها، وذلك لأن الشريعة، في أمر قوانين المجتمع، لا تستطيع أن تستوعب الحياة المعاصرة !! ومن حسن التوفيق الإلهي، أن الشريعة ليست هي الدين، وإنما هي طرف الدين الذي يتأثر بواقع المجتمع، والشريعة التي بين أيدينا الآن، هي مستوى من الإسلام، ناسب طاقة وحاجة المجتمع البشري في القرن السابع الميلادي. ومن أجل بعث الدين في المجتمع الحاضر، لا بد من تطوير الشريعة، بالانتقال من فروع القرآن الى أصوله، كما فصل الأستاذ محمود محمد طه. والدين يأمر بالحشمة، ولكن لا يشترط للحشمة العباءة الايرانية السوداء، وإنما أفضل ما يمثلها الثوب السوداني غير الشفاف.
    أحب لبناتنا، أن لا يرهبن من رجال الدين، ولا يترددن في المطالبة بالمساواة التامة، في الحقوق والواجبات، مع أشقائهن، من أبنائنا.. وأن يعلمن أن المرأة في أصل الدين مساوية للرجل، ويمكن أن تكون أحسن منه، لو كانت أكمل خلقاً، قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُواۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) وأن الشريعة لا تساوي بين المرأة والرجل، ولهذا فإن أحكامها، في هذا الأمر، ليست كلمة الدين اليوم، وإنماهي كلمته التي ناسبت المرأة التي وجدتها خارجة من حفرة الوأد، وليس البنت التي تجدها اليوم خريجة من الجامعة .
    أقول ل(علماء) السلطان: ياعلماء السوء، ويامثيري الفتن !!
    بدلاً من هجومكم على هذه الفتاة الشجاعة، وتحريض الناس عليها، وهي أقرب منكم الى جوهر الدين، نريد ان نسمع فتواكم، في من قتل الآلاف من أبناء دارفور، وأعترف بأن يده ملطخة بدمائهم، ثم أنتم تؤيدون بقاءه في الحكم، ما حكم الله في أمثاله من القتلة ؟!
    نريد أن نسمع رأي (علماء) السودان، فيمن دمروا الشباب، بادخال حاويات مليئة بالمخدرات وأشار الاتهام الى بعض النافذين، بما فيهم شقيق الرئيس البشير ؟!
    لماذا لم تقولوا كلمة ضد الحكومة، التي جوعت الشعب، وأفقرته وأرهقته واضطرت الأحرار من الناس لمفارقة القيم، بينما رجالات الحزب الحاكم، يرفلون في الحرير ويهربون مال الشعب خارج السودان؟
    وما دمتم حريصون على الاخلاق، نريد أن نسمع فتواكم في من إغتصبوا أكثر من 200 فتاة سودانية بقرية (تابت)، وهن فتيات يتبعن التقاليد والعادات، ولم يرفعن اصواتهن على أحد العلماء، ولم يخرجن من قريتهن، تم إغتصابهن بصورة جماعية، من القوات التابعة للحكومة، ما حكم الشرع في هؤلاء المغتصبين ؟ وإذا تستر الحاكم عليهم، ولم يحاكم منهم أحد، فما حكم الشريعة في هذا الحاكم ؟!
    نريد ان نسمع فتواكم في سرقة المال العام، وارجاع جزء بسيط منه بدعوى التحلل وبناء القصور الشواهق، من عرق الجوعى والفقراء الذين تطلبوا منهم أن يصبروا على البلوى ولا يعارضوا الحاكم!!
    نريد منكم فتوى في تقصير المسؤولين، الذي تسبب في وفاة أبناء المناصير بالغرق والعقارب، وأهالي كسلا بالوباء !!
    فان لم تفعلوا ، ولن تفعلوا ، فاخسأوا فانكم لن تعدوا اقداركم.
    د. عمر القراي




















                  

09-23-2018, 02:15 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء السلطان وثورة الفتاة: بقلم د. عمر ال� (Re: عبدالله عثمان)

    هيئة من لسموا نفسهم زورا وبهتانا علماء السودان اقرر زيارة مسلا

    لن يزيدوها الا خبالا

    فهم لا بعرفوا طب ولا دين وفي أمر المال والتبرعات فأمر بخلهم تسير به الركبان
                  

09-24-2018, 04:24 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء السلطان وثورة الفتاة: بقلم د. عمر ال� (Re: عبدالله عثمان)

    السودان الاصل والصورة
    عادل الامين

    الشيخ حسن الترابي اهان السودان والشعب السوداني وهو حي ولا نريد ان يهين السودان والسودانيين وهو ميت كشاهد زور على العصر في فضائية الجزيرة ”البائرة“ التي لا توقظ فكرة ولا تهذب شعور وتجاوزتها الحركة الجماهيرية من المحيط الى الخليج بعد دعمها اعادة تدوير الاخوان المسلمين عبر ما يعرف بالربيع العربي...!! اوالفجر الكاذب القديم الذى عرفناه من دخول الترابي الحلبة السياسية في السودان بعد ثورة اكتوبر المزعومة سنة 1964ووثقه د.منصور خالد في كتبه التي تقدم افضل شهادة على العصر عن السودان او ما تبقى منه للعرب الاذكياء الذين يريدون ان يعرفو ما هو السودان ومن هم السودانيين ..
    *****
    التأصيل كلمة كان ينعق بها الترابي في حقبة الانقاذ ويرددها اهل ثورة الانقاذ المزيفة 1989*..منذ مجيئها المشئوم في السودان ومفردة يلوكها الإخوان المسلمين السودانيين دون النظر إلى ما ترتب من تجربتهم السودانية الممتدة من 1989..*فماذا تعني هذه المفردة وما تأثير مشروع الإخوان المسلمين على المجتمع السوداني..التأصيل هي على وزن تفعيل أي ممارسة عمل او نشاط يعيد مجتمع ما إلى ماضي يعتقد صاحبه انه كان أفضل من الوضع الراهن..

    فإذا أردنا نتحدث عن تأصيل حقيقي لدولة السودان هذا يعني إننا نغوص في أعماق التاريخ وراسيا دون تجاوز الجغرافيا التي تعبر عن السودان..هذا يعني إننا نعود إلى حضارة كوش الأخلاقية والتي عبر عنها خليوت بعانخي* في نداء وجهه عبر العصور..وليس (دولة المدينة) في الجارة السعودية في القرن السابع حيث الخراصين والافاكين والمنافقين والذين يتقدمون ويستاخرون ونزلت فيهم آيات بينات..وهذا ما يردده الاخو المسلم صاحب صحيفة الانتباهة الطيب مصطفى في الفضائيات ...دون تبصر او تمحيص..

    نعود لمنشأ فكرة الإخوان المسلمين نفسها،الجارة الشمالية مصر..الفكر دائما ما يكون انعكاس للمجتمع الذي نشا فيه وفي حالة تصديره إلى الخارج أما يتم توطينه وتحويره ليناسب البيئة الجديدة أو يتحول إلى وباء مدمر كما هو الحال في السودان..حتى الإمام الشافعي عندما انتقل من العراق إلى مصر تغيير فقهه..رغم أن القران والحديث مصادر ثابتة وواحدة في البلدين..فما هي مظاهر البيئة المصرية التي تختلف عن مظاهر البيئة السودانية وتجعل عملية تأصيل الإخوان المسلمين ليس سوى عملية تشويه للمجتمع السوداني..مثلا ظاهرة الثأر والقتل بدم بارد موجودة في أقصى جنوب مصر وكل مصر ومعدومة تماما في أقصى شمال السودان وكل السودان..وأكثر ما يتورع منه السودانيين هو القتل غير المبرر..ولكن تأصيل الأخوان المسلمين جعلهم أخوان مجرمين..وتسببوا في الموت الرخيص وغير المبرر للسودانيين في كل أنحاء السودان وفي الخرطوم وشهدنا الجرائم الغامضة والمركبة والمجهولة الدوافع والممارسات المشينة في بيوت الأشباح..وهذه تعتبر من أسوا أنواع التزييف للشخصية السودانية بل التشويه التي وفدت مع الأخوان المسلمين السودانيين ومشروعهم الحضاري المسمي بثورة الإنقاذ، لان العنف والقتل من صميم فكر الأخوان المسلمين ويكون مموها باسم الجهاد حتى ولو كان الصراع في جامعة أو معهد أو نقابة..

    التأصيل الثاني هو ظاهرة الثراء الحرام والتكالب المريض على المال العالم الشيء الذي حدا بأحد الأخوان المسلمين د.التجاني عبد القادر يصدر فيه سفر ينوء للعصبة أولى القوة، معروف أن قيمة الزهد في عرض الدنيا الزائل متجذرة في السودان منذ أمد بعيد وكل الحكومات المتعاقبة بعد الاستقلال لم تسجل فيها أشكال من هذا النوع من الاعتداء على المال العام وبهذا الشكل الفاضح والفاحش والعلني..وخاصة أن السودان كان يدار بحكومات لا يتجاوز أعداد تنفيذييها ا الخمس وعشرين شخصا ناهيك عن هذا الإخطبوط الإنقاذي الذي جعل الوزراء أكثر من المزارعين..وجعل الفساد المريع المواطنين في حالة ضنكه وشكل كارثة زاحفة من الهامش الى المركز في شكل سخط جماهيري عارم..فمن اين جاءت هذه الصفة ذميمة واغتالت السودانيين في خصلة الأمانة التي اشتهروا بها وجعلتهم أمناء على خزائن المال في دول الخليج العربي ودول العالم الأخرى..وكلنا يعرف تورع السودانيين من أكل السحت والمثل السوداني ”حق الناس كناس′′..ولكن الأخوان المسلمين السودانيين اخترعوا مسكن عجيب لتغطية ثراءهم الحرام وخاصة ان جلهم وصل ارزل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا وتحت ضغوط الخوف من الموت النفسية ومواجهة الخالق بما كسبت أيديهم..وهو الحج غير المبرور كل عام..والحج بالنسبة لهم ليس خلاص من الماضي المشين وانعتاق نهائي من الدنيا وزخرفها كما يفعل أهلنا الكبار عبر العصور بل عملية ”فرمتة “ كالتي تتم لجهاز
    الكمبيوتر..والعودة مرة أخرى لنفس المنصب ولنفس الممارسات..

    وبذلك نجد أن مآلات التأصيل الاخواني والعبرة بالنتائج. شوه السودان أرضا وإنسانا..وادخل صفتين ذميمتين في المجتمع السوداني ما سمعنا يهما في إبائنا الأولين، وجعلهما من صميم السلوك السوداني المعاصر وهي ارتكاب جرائم القتل غير المبرر و تعاطي الثراء الحرام دون وازع او ورع..وهذا الأمر يفسد الدارين..ويجعل الإنسان السوداني يعيش تحت مركبات الذنب التي لا يصلح معها إدمان الحج إلى الأراضي المقدسة واخشي إذا ما انتهت حقبة الإنقاذ بالرافعة الخافضة أن نحتاج لدكتور فيل لإعادة تأهيل هؤلاء الناس ومن اتبعهم من الغاوين من أبناء الشعب السوداني
    *****
    يطلق مصطلح الإسلام السياسي على الأحزاب السياسية التي تمارس السياسة من خلفية دينية وأضحى شائع في تعريف حركة الأخوان المسلمين..ولكن الإسلام السياسي في السودان الأصلي كان موجود قبل الاستقلال كجزء من الحركة الوطنية *الأنصار والختمية والهندية والجمهوريين ثم بعد الاستقلال في يناير 1956 تشكلت أحزاب حقيقية من هذه المدارس الإسلامية السودانية بصورة رفيعة المستوى ..حزب الامة وحزب الشعب الديمقراطي والحزب الوطني الاتحادي والحزب الجمهوري ...جاءت كلها في إطار ليبرالي اشتراكي يشبه قيم المجتمع السوداني ولم تخلق اي احتكاكات مع مكونات المجتمع السوداني الأخرى من مسيحيين وأصحاب أديان وضعية“الكجوريين“ من أبناء جبال النوبة و جنوب السودان ...الذين تعرضوا لإبادة مشينة عبر العصور عبر برنامج القوميين العرب والأخوان المسلمين ...
    السؤال ما هي قيم المجتمع السوداني ومن أين أتت ؟

    السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديمقراطي اشتراكي بالفطرة*والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الإفريقية..لذلك عندما استعمر الانجليز السودان وضعوه تحت إشراف الخارجية البريطانية وليس وزارة المستعمرات سيئة الذكر وجاءوا بفلزات أكبادهم لتأسيس الدولة النموذج في العالم الثالث بمعايير ديمقراطية وست منستر مع شيء من الإدارة الأهلية... وتحفل مذكراتهم بالكثير من التقدير للسودان والسودانيين السيد عبدالرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك ”أوتاد الأرض في القبل الأربعة“ الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد الجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان.. عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..والرأسمالية الوطنية أمثال المرحوم خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وإبراهيم مالك وسعيد بوارث وعبد الكريم السيد وعبدالله الحسن كانوا اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها أهل اليسار السوداني..ولان الانجليز الأذكياء الذين يصنعون الطائرة الايرباص.. اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلوا له النظام السياسي الذي يناسبه وهو ديمقراطية وست منستر الليبرالية وخرجوا من السودان عبر انتخابات 1954 و أسسوا أحزاب وطنية كبداية للمسار الديمقراطي النظيف وحزب الأمة الأصل كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدا لرحمن المهدي وكذلك حزب الشعب الديمقراطي آن ذاك...ودخلنا في جحر ضب خرب مع الأخوان المسلمين من 1964*ولم نخرج منه حتى الان مع*نفس الناس* تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبريالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة إسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب والهدار حقوقها عبر أكذوبة ثورة يوليو 1952 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الآخرين وعجزوا عن توطينها في السودان وقاموا بفرضها عبر الانقلابات فأسقمت جسد السودان وتساقطت أطرافه كمريض الجذام. ولازالوا في فضائياتهم يتنطعوا يمارسون الكذب العاهر و التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه...بعد الاستقلال...

    والحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22*كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ويحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان... وهذا أول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته أدناه ان تكون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة
    إنني لا أكذب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا“ مقدسا“
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد *الدولة*
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي – معبد البركل* الإقليم الشمالي *السودان
    *****
    الإسلام الحقيقي جاء الى السودان من اليمن العريق والعراق بلد الفكر والمفكرين...وتعبر عنه الطريقة الختمية *حزب الشعب الديمقراطي والأنصار *حزب الأمة والجمهوريين – الحزب الجمهوري ويكتمل المشهد الحضاري الفكري الثقافي السياسي في السودان بالحركة الشعبية*السودان الجديد..ما عداه عبارة أدوات رخيصة للإمبريالية الصهيونية و منبتين المركز الذين يشعرون بمركبات النقص والدونية حيال جارتنا الشمالية الفاشلة مصر واستوردوا منها الناصرية والشيوعية والإخوان المسلمين ...القوى الديمقراطية الحقيقية تأتي عبر صناديق الاقتراع وبإرادة شعبية حرة والحثالة السياسية تأتي دائما وفي كل البلاد عبر الانقلابات والثورات المزيفة.
    كاتب من السودان

    شكرا يا عبدالله على المقال القيم للدكتور عمر القراي ويا ريت عمر القراي يطلع في التلفزيون ايضا ليقيم على هذا الجهل المستطير الحجة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de