|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
الرد على روضة الحاج وهي ترثي ضحايا مركب البحيرة من تلاميذ وتلميذات فلذات الأكباد
الشعر ليس حروفا تنسج لتصنع منها كلاما مرصوصا كطوب البلك في آخرة حرف متكرر
فأبلغ من تقيّؤك ما قاله والد خمسة الأطفال أنهم ناشدوا حكومة الفساد والموت كثيرا أن السد وسّع مساحة النيل حِيَالهم وأنهم يعانون عشر سنين عجاف من ذلك وأنهم ناشدوا المسؤولين هناك ووصل صوتهم المركز مرارا وتكرارا بتشييد مدرسة لفلذات أكبادهم ولكن لا حياة ولا حياء ولا دين ولا أخلاق لمن نادَوهم وأصغر لص من أتباع البشير وأقربائه وناس المؤتمر اللا وطني أصغر لص يمتلك ما يشيّد عشرات المدارس ما نهبوه واغتصبوه "وأنت تباركين ثورتهم المبجلة " يجعل السودان من أجمل بلاد الدنيا بلا معاناة في الطرق والجسور والمدارس والمستشفيات والخدمات لكن الكوز دائما أناني لا يحب إلا نفسه المريضة الجشعة
ما قاله والد خمسة الأطفال كلاما منثورا مرسلا غير مسجوع لم يراعِ فيه إعرابا ولم يقحم فيه محسنات بديعية كما فعلتِ ولكن ما قاله الصدق كل الصدق وهو أبلغ مما كتبت وتقيأتِ به قال : ناشدنا المسؤوين هنا ببناء مدرسة لأطفالنا
وما جادت به قرائح ذالكم اصغار - بعد نجاتهم من الغرق - من كلمات بسيطة واستعبارهم وعدم قدرتهم على مواصلة الكلام يساوي كل ما جادَ به نفاقُك من شعر قولي لسيدك وولي نعمتك البشير وحكومته الفاشلة قولي لهم
النيل نيل والنار نار والجدار جدار والرمل رمل والشمس شمس والسيل سيل والخطر خطر والقدر قدر وكلها تنفع وتضر لأن الطبيعة محايدة ليست مذنب فقد تحتاج رجالا حقيقين صادقين ذوي همم فيهم نخوة يطوّعها ويسخروها لتصبح كلها خيرا وبركة
قولي لهم بشعرك اللساني الممجوج كونوا رجالا كونوا رجالا كونوا رجالا كُفي عن الهراء وكفكفي دميعات أنثى التمساح لا خير فيكم يا روضة ولا خير في أسيادك ارحلي وارحلوا عن سمائنا فقد كرهناكم جدا لملمي حروفك وتقيّئي بقصيدة منافقة أخيرة انعي فيها مشروعكم الحضاري وأخلاقكم التي دفنتموها في أوساخ قصوركم وأموالكم وشركاتكم الوهمية ومؤسساتكم الفاشلة ومساجدكم الضرار كوني شجاعة مرة واحدة وقولي لأسيادك فشلتم وفشلنا ثلاثين سنة كبيسة راحت هباءً وعناءً من عمر الشعب السوداني الطيّب قولي لهم أجرمتم وفشلتم في إدارة بلد وفير الموارد كثير الخيرات بلد أهله طيّبون نقيّون مسالمون صبورون ثقافتهم " المسامح كريم وعفا الله عمّا سلف "و ليس من ثقافتهم تدبير الاغتيالات لمن يحكمونهم ظلما كما في بلدان كثيرة قولي لهم في القصيدة أنتم القاتل الحقيقي فالنيل نيل والجدار جدار
" فقد قتلهم الذي أخرجهم من ديارهم" فالنيل برئ والمركب برئ فالقاتل الحقيقي هم إدارة التعليم بالمحلية وحكومة الولاية و حكومة السودان كلها لأنهم يرون بأعينهم أطفال يخاطرون بأرواحهم من أجل تحصيل العلم بقوارب تمخر العباب بضع كيلومترات كل يوم ذهابا وإيابا وأهاليهم ناشدوا وفتروا من المناشدة ومن الممكن والمتاح جدا بجهود قليلة من الأهالي وحكومة الولاية هناك إنشاء مدرسة وتعين معلمين لها بأموال الجبايات فقط التي تؤخذ من أولياء الأمور ممكن بناء فصل كل عام لتسكين الصف الأول ثم آخر للصف الثاني وهكذا هذا على افتراض " أن ميزانية حكومة السودان لا تسمح ببناء مدرسة كاملة إجمالا " ولكن الأموال تجبى من فقر الناس هناك وتورّد للمحلية ثم الولاية مجاهد يس عبدالرحيم معلم بمحلية بحري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: Hassan Farah)
|
الشاعرة روضة الحاج مفروض تخاطب الانقاذ وتحور كلماتها كالاتي بدلا من القاء اللوم على النيل،،، ان انقاذنا قد غدا غدارا يا انقاذ رد على قصائدي لا تستحق الشعر والاشعارا فقد قتلت الاطفال واليتامى والمساكين وكذلك الحيارى لقد اضحيت فينا شبحا وقاتلا جبارا ..... مع وافر التقدير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
بدر.
عندما انتقدنا في السابق هذه الشاعرة المستلبة التي غيرت لون وجهها وجسمها بالكريمات، فيما خطه قلمها من شعر دعمت فيه القتل وطبلت للدكتاتورية، دافع عنها بعض أعضاء المنبر. وها هي اليوم تعود مرة أخرى وتطعن الامة بشعرها المدفوع الثمن بواسطة القتلة والمجرمين. روضة الحاج هي شاعرة السلطان، ولن يصدر منها شعر حقيقي يعبر عن الامة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: Deng)
|
*النيل ليس بغدار ياروضة الحاج..* لم يستطع قلمك البخس ان ينزف نقطة حبر واحدة ليدين بها فرعون النيل الذي ألقى بزهراتنا في جوفه.. إنما كال قلمك الكيل بمكيالين لسليل الفراديس الذي يجري منذ الأذل ليسقي الزرع والخلق ويحيل الأرض قمحا ووعدا وتمني. ماهذا الهراء الذي تكتبين.. إذا أطفأت قافتين منمقتين نار جوفك لمنظر عروسات النيل الغارقات اللائي أبكين الحجر الصوان.. فمن يطفئ هذا الحريق الهائل المشتعل منذ 30 عاماً في جوف كل سوداني حر. ألم يطاوعك قلمك لقول كلمة حق ولا حتى حرف واحد بإدانة المجرمين الحقيقيين وراء هذه الكارثة ..عينك في الفيل وتطعني في النيل.. قبح الله شعرك وقبح الله سوق عكاظ الذي ألبسك عباءة لا تستحقيها.. نأسف ان يكون ثمن أن يظهر أمثالك على حقيقتهم غرق تلكم الضفيرات البريئات.. شاعرة زائفة من شعراء السلطان ترفعين عقيرتك بدينار وتخفضيها بدرهم. هل كان النيل وراء موت رويدا في مجاري السوق وتهدم الحمامات والفصول على صغار التلاميذ واساتذتهم..هل كان النيل وراء إغتصاب الأطفال في الأحياء واحد تلو اﻵخر منذ أن ذهب تعيسكم الى السجن حبيسا وسفيهكم إلى القصر رئيسا؟! إذهبي بكلماتك الجوفاء وأعوي بها في كافور عند الاخشيدي الذي جيئ به ليكون حميدتي الترابي فهو عبد وان طالت عمامته.. فلم يعد صوت أمثالك أو من هو أعلى منك أو أدنى يهز شعرة أحد.. فهولاء الصغيرات ياروضة من صبار لم تقع عليهن صاعقة من السماء حتى تنتحبي وتلومي الأقدار بل غرقن بسبب قطاع الطرق الذين سرقو القلم من المدرسة والمركب من النيل والخبز من اليتيم.. فلتقرضي شعرك بشرف وأمانة أو فلتسكتي. وغداً. . سترون غدر النيل عين اليقين عندما يفور التنور ليمحو هذا العهد البائس من حكمكم الجائر.. وينطبق نفس هذا النيل على الفرعون قريباً وليس بعيدا. أما عروسات النيل فالسلام عليهن يوم ولدن ويوم أن غرقن ويوم يبعثن أحياء بإذن الله. سلافة الزين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: Deng)
|
Quote: عندما انتقدنا في السابق هذه الشاعرة المستلبة التي غيرت لون وجهها وجسمها بالكريمات، فيما خطه قلمها من شعر دعمت فيه القتل وطبلت للدكتاتورية، دافع عنها بعض أعضاء المنبر. وها هي اليوم تعود مرة أخرى وتطعن الامة بشعرها المدفوع الثمن بواسطة القتلة والمجرمين. روضة الحاج هي شاعرة السلطان، ولن يصدر منها شعر حقيقي يعبر عن الامة. |
صدقت يادينق
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: Deng)
|
Quote: عندما انتقدنا في السابق هذه الشاعرة المستلبة التي غيرت لون وجهها وجسمها بالكريمات، فيما خطه قلمها من شعر دعمت فيه القتل وطبلت للدكتاتورية، دافع عنها بعض أعضاء المنبر. وها هي اليوم تعود مرة أخرى وتطعن الامة بشعرها المدفوع الثمن بواسطة القتلة والمجرمين. روضة الحاج هي شاعرة السلطان، ولن يصدر منها شعر حقيقي يعبر عن الامة. |
صدقت يادينق
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
لم اجد القصيدة يا بدرالدين ولكن وجدت اجابة لروضة الحاج حول قصيدة الميل اربعين .. وتعليقي على اجابتها انها وحتى لحظة الاجابة مصابة بعدم التمييز الوطني ومازالت لا تستطيع الاكل كلما تذكرت (جسارة على عبدالفتاح) .. تصور؟!
و على عبدالفتاح يمثل رمزية ايدلوجية دينية متشددة اعلنت الجهاد الديني على مواطنين سودانيين .. رمزية تمجد قتل مواطنين سودانيين وتتعبد لله بهذا القتل .. هذه هي النظرة الموضوعية للامر ولا تخفى الا على الذي ينظر من خلال عيون هذه الايدلوجية الدينية المتطرفة.
اجابة روضة الحاج
وأين أنت يا روضة من نبض الشارع السوداني في أعمالك .. ولماذا يكون شعرك تمجيداً لسلطة الإنقاذ علي طول الخط وليس فيها بعض هموم كالتي كتب بها شعراء الكروان الراحل مصطفي؟
إنفعلت روضة هنا .. ذهب عنها هدوؤها .. فارقت الإبتسامة ملامح وجهها .. وهي المعروفة بإبتسامة مستديمة لا تفارقها مطلقاً لتبدأ في الرد المتواصل! :- أنا أتحدي يا أستاذ صلاح أي إنسان يقول إنني كتبت قصيدة سياسية أو غير سياسية كتمجيد لسلطة الإنقاذ .. أنا مطلقاً لم أهتم بالتعبير الشعري السياسي .. أنا لست عضو مجلس ثورة في الإنقاذ أو سياسية تدافع عن الشأن السياسي حتي تحاكموني علي شعري .. أنني بصراحة لا تعجبني طريقة تصرفات بعض الشعراء من الشباب الذين يلبسون ( الجينز المرقع ) وينكشون شعر الرأس وعدم الإهتمام بالزي كي يدللوا علي أنهم إشتراكيون ومنحازون لقضايا الناس .. أنا .. أنا .. أنا وجدت أمامي عهد الإنقاذ حين إكتمل وعيي ، لا أذكر حتي ملامح إنتفاضة السادس من أبريل ماهي وكيف قامت ؟ لا تلوموني يا أخي كثيراً .. فأنا منذ كنت تلميذة صغيرة كنت أحب إرتداء الطرحة كخمار لتغطية شعر رأسي حين كان العمر لا يتطلب هذا الأمر .. فلقد وجدتُ مباديء وعادات الأخوات الإسلاميات قريبة من ميولي الخاصة ، لكنني لا أتحمل خطأ الفعل السياسي ولا يعتبر عملي الشعري يتجه نحو ذلك الإتجاه .. لكنني لا أخفي عليك أنني أعجب لمجاهدات شباب الإسلاميين بالجنوب عندنا .. فأنا حتي اللحظة يصعب عليّ تناول الأكل حين أتذكر تضحيات الشهيد ( علي عبدالفتاح ) وصحبه الذين كانوا يفجرون أنفسهم لتدمير الدبابات التي تريد الدخول إلي مدينة جوبا .. هو ورفاقه في الميل أربعين قرب مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان الكبير.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
يا مشرف لقيت ليك مداخلة في الرابط الفوق الأول بتاريخ 16 يوليو 2007
Quote: الامير بدر الدين
ما يلى مداخلة لى مع احد الاخوة فى موقع الكترونى آخر ..
أوردتها ليقينى بان للحديث صلة ..
..............................................
الاخ خالد الحاج ..
مضى زمن كنا نسمع فيه روضه الحاج بأذن الدهشة والاعجاب ..
ما زالت بعض مقاطع شعرها تأبى ان تغادر تلافيف الذاكره
وأحار فى سر احتدام تذكري لك .. بالمطر
أذكر تماما انى أنفقت ذات مكتبة كل ما املك من مال لاقتنى
ديوانها الاول .. اذكر المبلغ بالتحديد كان 250 جنيه , اخذته جريا نحو من قالت
من هنا تشرق الشمس .. هيأت نفسى لاقصى احتمالات الدهشة وقد نلتها
سلبا وانا أقرأ روضة أخرى تمجد فى ثقافات القتل والتنكيل بابناء شعبها فى الجنوب
وتسطر ما يشبه الشعر تمجيدا للميل اربعين وصيف العبور واشياء أخرى لا تخص الجمال
... كان ندمى أكثر على ال250 جنيه ..
قلت لها وجها لوجه ذات لقاء عابر وانا لا أعرفها الا كشخصية عامة ما اوردته اعلاه واضفت ان
توظيف اللغة فى القضايا الخاسرة ( وليس التسييس ) ينحدر بها الى الحضيض .. واستشهدت بمن سيسوا الشعر فى القضايا الكبرى كمحجوب شريف ومحمد الحسن سالم حميد ونجحوا تماما فى مس شغاف القلب السودانى .. اذن انا لا اتحدث من منطلقات حزبيه .. والمدهش انها -اى روضة الحاج وافقنى تماما على ما أقول وقالت لى بالحرف الواحد انها استغلت استغلالا سيئا بواسطة الاسلاميين .. وانها ستدارك وستعيد النظر فى هذا الامر ولن تسمح باستغلالها مرة اخري .. وشاهدى على ما سردت اعلاه السيدة الاديبة بثينة خضر مكى واللقاء كان فى الريفيرا بأمدرمان ذات عصريه .. والاخيرة اهدتنى عند المغادرة مجموعة كاملة من قصصها الرائعة .. ولكن روضة واصلت اعتلاء منابر من يستغلوها (حسب قولها )
أؤمن تماما اننا لا يمكننا فصل الابداع عن ذات المبدع .. وهكذا اصحاب الرسالات .. والشعر رسالة
تحياتى ايها العزيز ودمت عافية وحضور .. |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: معاوية الزبير)
|
*روضة الحاج ترثي الضحايا* (ادعينا الصبر على رحيل زهرات المطر تحت انقاض جدار مدرستهن، ولم يبرأ جرحهن حتى غادرنا اثنان وعشرون صبياً وصبية غرقاً في النيل).....
بالأمسِ كنتُ أقولُ لي يا ليتني لو كنتُ أصلحُ أن أكونَ جدارا !! لحميتهن برغمِ فرطِ تضعضعي ووقفتُ ثم وقفتُ لن أنهارا لحرستُ ضحكتَهن طارت في المدى كفراشةٍ لا تعرفُ الأسوارا لحفظتُ عهدَ ودادِهِن فلم أخُنْ زهراً ندياً يُخجلُ الأزهارا بالأمسِ كنتُ حزينةً لمَ لمْ أكُنْ يا راحلاتُ جدارا !! واليومَ أصرخُ ليتني لو كنتُ نيلاً لا يخونُ صغارا !! جسراً نبيلاً كي أمُرَ إذا غدوا طوقاً لأُنجي البحرَ والبحّارا أو مركباً يحنو على ضحكاتِهم ويُقدِّرُ الأوراقَ والأحبارا صخراً لكي يتشبّثوا رملاً نخيلاً موجةً ..تيّارا طيراً خرافياً لأحملَهم معي وأطير أعبر هذه الأخطارا يا ليتني لو كنتُ (شيئاً) نافعاً (شيئا) يقي الأرزاء والإمرارا لكنني أنا من أنا؟ (إنسانةٌ) تترقّبُ الأقدارا !! يا صبرَ كلِّ الأرضِ يمِّم شطرنا وأقمْ لدينا ما استطعتَ جوارا وأنزلْ بيوتاً (بالبحيرةِ) أُحرقتْ أكبادُ أهليها أسىً و ضرارا وأغسلْ قلوبَ الأمهاتِ أقمْ بها والبِس جميعَ الصابرينَ دثارا الرابطين على حشاهم صخرةً لفوا العمائمَ هيبةً ووقارا ! ربِّت على أمٍّ كأنَّ بقلبِها ناراً ستُشعل من لظاها النارا ما زالُ مِشطُ الحبِّ في يدِها فقد كانت تُجدِّلُ خمسةً أقمارا !! في كلِّ زاويةٍ تركَنّ حكايةً ضحكاً وهمساً ضجةً وشجارا للعيدِ جهّزنَ الفساتينَ التي تبكي كما نبكي دماً مدرارا يا صبرَ كلِّ الأرض كن أوفى لنا من نيلنا فلقد غدا غدّارا يا نيلُ فلتردد عليَّ قصائدي لا تستحقُ الشعر َوالأشعارا إرجع إلى الأزهارِ فوحَ عطورِها وأمنح بقيةَ شدوها الأطيارا وأعِدْ إلى كلِّ المراكبِ حبها واستغفر الزُرّاعَ والسمارا وأخجل إذا مال النخيل صبابةً سحر الهوى قد يدرك الأشجارا هذا اعتذارك في يدي لكنني في مثلهم لا أقبلُ الأعذارا !! روضة الحاج 16/أغسطس/2018
ملحوظة ناشر القبيح ليس بالضرورة ان يكون قبيحا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
لو كنتُ نيلاً لا يخونُ صغارا !! ....
أكثر من خيانتك للوطن ؟ الولية دى ما عندها ذمة و لا أخلاق و لا ذرة وطنية.. كل الحكاية هى الظرف السمين البتستلموا بعد كل قصيدة تمجد القاتل و تدين المقتول... قال خيانة النيل قال.. و التور كان وقع تكتر سكاكينو... و أهى دى و احدة من السكاكين...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: nour tawir)
|
Quote: الرد على روضة الحاج وهي ترثي ضحايا مركب البحيرة من تلاميذ وتلميذات فلذات الأكباد
الشعر ليس حروفا تنسج لتصنع منها كلاما مرصوصا كطوب البلك في آخرة حرف متكرر
فأبلغ من تقيّؤك ما قاله والد خمسة الأطفال أنهم ناشدوا حكومة الفساد والموت كثيرا أن السد وسّع مساحة النيل حِيَالهم وأنهم يعانون عشر سنين عجاف من ذلك وأنهم ناشدوا المسؤولين هناك ووصل صوتهم المركز مرارا وتكرارا بتشييد مدرسة لفلذات أكبادهم ولكن لا حياة ولا حياء ولا دين ولا أخلاق لمن نادَوهم وأصغر لص من أتباع البشير وأقربائه وناس المؤتمر اللا وطني أصغر لص يمتلك ما يشيّد عشرات المدارس ما نهبوه واغتصبوه "وأنت تباركين ثورتهم المبجلة " يجعل السودان من أجمل بلاد الدنيا بلا معاناة في الطرق والجسور والمدارس والمستشفيات والخدمات لكن الكوز دائما أناني لا يحب إلا نفسه المريضة الجشعة
ما قاله والد خمسة الأطفال كلاما منثورا مرسلا غير مسجوع لم يراعِ فيه إعرابا ولم يقحم فيه محسنات بديعية كما فعلتِ ولكن ما قاله الصدق كل الصدق وهو أبلغ مما كتبت وتقيأتِ به قال : ناشدنا المسؤوين هنا ببناء مدرسة لأطفالنا
وما جادت به قرائح ذالكم اصغار - بعد نجاتهم من الغرق - من كلمات بسيطة واستعبارهم وعدم قدرتهم على مواصلة الكلام يساوي كل ما جادَ به نفاقُك من شعر قولي لسيدك وولي نعمتك البشير وحكومته الفاشلة قولي لهم
النيل نيل والنار نار والجدار جدار والرمل رمل والشمس شمس والسيل سيل والخطر خطر والقدر قدر وكلها تنفع وتضر لأن الطبيعة محايدة ليست مذنب فقد تحتاج رجالا حقيقين صادقين ذوي همم فيهم نخوة يطوّعها ويسخروها لتصبح كلها خيرا وبركة
قولي لهم بشعرك اللساني الممجوج كونوا رجالا كونوا رجالا كونوا رجالا كُفي عن الهراء وكفكفي دميعات أنثى التمساح لا خير فيكم يا روضة ولا خير في أسيادك ارحلي وارحلوا عن سمائنا فقد كرهناكم جدا لملمي حروفك وتقيّئي بقصيدة منافقة أخيرة انعي فيها مشروعكم الحضاري وأخلاقكم التي دفنتموها في أوساخ قصوركم وأموالكم وشركاتكم الوهمية ومؤسساتكم الفاشلة ومساجدكم الضرار كوني شجاعة مرة واحدة وقولي لأسيادك فشلتم وفشلنا ثلاثين سنة كبيسة راحت هباءً وعناءً من عمر الشعب السوداني الطيّب قولي لهم أجرمتم وفشلتم في إدارة بلد وفير الموارد كثير الخيرات بلد أهله طيّبون نقيّون مسالمون صبورون ثقافتهم " المسامح كريم وعفا الله عمّا سلف "و ليس من ثقافتهم تدبير الاغتيالات لمن يحكمونهم ظلما كما في بلدان كثيرة قولي لهم في القصيدة أنتم القاتل الحقيقي فالنيل نيل والجدار جدار
" فقد قتلهم الذي أخرجهم من ديارهم" فالنيل برئ والمركب برئ فالقاتل الحقيقي هم إدارة التعليم بالمحلية وحكومة الولاية و حكومة السودان كلها لأنهم يرون بأعينهم أطفال يخاطرون بأرواحهم من أجل تحصيل العلم بقوارب تمخر العباب بضع كيلومترات كل يوم ذهابا وإيابا وأهاليهم ناشدوا وفتروا من المناشدة ومن الممكن والمتاح جدا بجهود قليلة من الأهالي وحكومة الولاية هناك إنشاء مدرسة وتعين معلمين لها بأموال الجبايات فقط التي تؤخذ من أولياء الأمور ممكن بناء فصل كل عام لتسكين الصف الأول ثم آخر للصف الثاني وهكذا هذا على افتراض " أن ميزانية حكومة السودان لا تسمح ببناء مدرسة كاملة إجمالا " ولكن الأموال تجبى من فقر الناس هناك وتورّد للمحلية ثم الولاية مجاهد يس عبدالرحيم معلم بمحلية بحري EmailProfileEditرد على الموضوع |Articles |News |مقالات |بيانات
|
تلك هى الشاعرة روضة الحاج تتكسب بالشعر وتكسب من الشعر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: nour tawir)
|
Quote: لو كنتُ نيلاً لا يخونُ صغارا !! ....
أكثر من خيانتك للوطن ؟ الولية دى ما عندها ذمة و لا أخلاق و لا ذرة وطنية.. كل الحكاية هى الظرف السمين البتستلموا بعد كل قصيدة تمجد القاتل و تدين المقتول... قال خيانة النيل قال.. و التور كان وقع تكتر سكاكينو... و أهى دى و احدة من السكاكين... |
استاذتنا الكبيرة نور تاور دي وين من بنات جيلكم القابضات على جمر المعرفة والوطنية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: أبوذر بابكر)
|
روضه الحاج من القوى الناعمه للسلطه مصنوعه وتم تلميعها عبر ترويج اعمالها واشراكها فى مهرجاات الشعر العربيه . المواقف مفروض تكون مبدئيه من قوى السلطه الناعمه شعراء او كتاب او (اعلاميين واعلاميات) او اهل بجميع قبائله بما فيها شله (عشم) التى صنعت لدفن جيل من الممثليين والمبدعين يبدع حسب المتاح بامكانيات العصرالحجرى فى القرن الواحد وعشرين. . بدل حاله رد الفعل . اين القوى الناعمه للشعب السودانى والمعبره عنه ؟ عملنا شنو عشان نبرز ونرسخ وجودها فى وجدان الشعب عشان تؤدى دورها كامل فى معركه التغيير .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: nour tawir)
|
روضة شوك وليك الحسكنيت اثمار وقولك من قديم ما شفنا فوقو عمار في الميل اربعين مجدتي للدُمار وسوم الكلمة في سوق الضلالة قمار ، النيل يبرا من فعل الكتِل للروح النيل من منابع الجنة قول مشروح الكاتل هداك..فيلاً بنالو صروح وكان صِح بت رجال ما تطعني المجروح ، شان ضقتي المنابر وتوجوك ناس بره كل يوم في بلد فوق السحاب منشره لابسة تيوب وفايحة طيوب ويوت منسرة ما هماك والساريكِ للناس ضرَ ، قولي الحق وظلام الخلوق اهجيهو ما تخافيهو ما تتلصصي وترجيهو كان فيك خير اخير شقي الضلام فجيهو والزول كان صَدق فد كلمة بتنجيهو
،
تماضر الطاهر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: Quote: طيب انتوا كان شفتوا الكتبتوا داليا الياس ومسمياها قصيدة تقولوا شنو ؟ |
ياود طه ودى بتبيع شنو كمان ماتقول لى شعر |
دي مشلخة شايقي يا ول أبا من مواليد الخرطوم تسكن أبو آدم.. بس ما شندي زي روضة الحاج الساكنة الشرق
كلاهما مذيع.. يقول القريض من باب أجمل الشعر أكذبه كشعراء مناسبات.. كمثل الطيب السراج الذي مدح الإنقاذ في شخص البشير ..
العيد مباركـ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: A.Razek Althalib)
|
أما إنكار شاعرية روضة الحاج، فإنّه مجازفة، أو مجرد موقف سياسي، قصيدتها هذه في رثاء هؤلاء الأطفال الغرقى، دليل على تجربة شعرية متلاطمة الأمواج، إلا أنها لم تجرؤ على قول الحقيقة كلها، ... فماذا لو نطقت بالحقيقة كلها، كيف كانت ستكون هذه المرثيّة، أعتقد أن روضة الحاج لو التزمت الصدق الكامل لأضحت قصيدتها هذه نشيداً للتغيير الوطني، عديل كدة.
هي بلا ريب أخطأت في الميل أربعين، وأعتقد أن باب التوبة الوطني مفتوح إلى يوم القيامة.
وجهة نظر أرجو تقبّلها. مع خالص احترامي للأستاذ بدر الدين الأمير وضيوفه الكرام.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: najma)
|
الشاعرة الفذة روضة الحاج. الزنبقة البيضاء النبيلة. ارفعي راسك عاليا شامخا شاعرة المليون. صاحبة السمو . الموناليزا صح لسانك العذب البتول . كل شواطئ الخليج اليانعة. بكبرياء المجد التليد. لن ينالوا منك قيد انملة. و لن يصلوا اليك . باهدابهم الرثة يا فيلق النجوم. و يا فضاءا فسيحا معطرا. بالقوافي الشامخات.. المجد لك . تربعي ميمونة علي قمتك . دعيهم تشرئب اعناقهم لرؤياك و لا تنظري اليهم. زلزليهم بصواعقك. و افرسيهم بمخيلتك . بصوت العز . وتبا لنيل فظ. .......
*** مداخلة علي عجل. من الهاتف .
،،،،
عزالدين عباس الفحل مكة المكرمة . السعودية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: لم اجد القصيدة يا بدرالدين ولكن وجدت اجابة لروضة الحاج حول قصيدة الميل اربعين .. وتعليقي على اجابتها انها وحتى لحظة الاجابة مصابة بعدم التمييز الوطني ومازالت لا تستطيع الاكل كلما تذكرت (جسارة على عبدالفتاح) .. تصور؟!
و على عبدالفتاح يمثل رمزية ايدلوجية دينية متشددة اعلنت الجهاد الديني على مواطنين سودانيين .. رمزية تمجد قتل مواطنين سودانيين وتتعبد لله بهذا القتل .. هذه هي النظرة الموضوعية للامر ولا تخفى الا على الذي ينظر من خلال عيون هذه الايدلوجية الدينية المتطرفة. |
ياودالمشرف يقال :( الشعر من نفس الرحمن مقتبس والشاعر الفذ في الناس رحمن ) وروضة الحاج على النقيض تماما ولها معنا يوم حساب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: زيك يا بدر و كيف الحال
بغض النظر عن مواقفها وانحيازها المعروف والمكشوف
شعرها اصلا و اساسا عبارة عن استنساخ و تدوير لشعر ناس تانين اولهم مصطفى سند، مع الاختلاف فى المواقف
بدون اى إبداع |
ابوذر كيف انك مصطفى سند زاتو اول ماجات الانقاذ جرى وارتمى في حضنها وسوق لها هو وصنوه السراج
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الشاعرة روضة الحاج مفروض تخاطب الانقاذ وتحور كلماتها كالاتي بدلا من القاء اللوم على النيل،،، ان انقاذنا قد غدا غدارا يا انقاذ رد على قصائدي لا تستحق الشعر والاشعارا فقد قتلت الاطفال واليتامى والمساكين وكذلك الحيارى لقد اضحيت فينا شبحا وقاتلا جبارا ..... مع وافر التقدير |
امتثال ياسيدتى روضة الحاج لاتمتثل لغير القتلة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: كتبتها صباح اليوم على صفحتي يا الامير
عندما يمجد الشاعر الحرب الأهلية وقتل السوداني لاخية السوداني .. ذلك ينزع عنه أهلية أن يكتب عن مآسي أهل السودان ... ذلك ما فعلته روضة الحاج عندما كتبت ديوان شعر كامل بعنوان الميل اربعين لتمجيد القتل .. |
محمد ياصديقى انها شاعرة قتل الاطفال
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: Khalid Abbas)
|
Quote: شاعرة Ø§ÙØ³Ùطا٠ÙÙØ³ Ù
Ù ØÙÙØ§ Ø§ÙØØ¯ÙØ« Ø¹Ù Ø§ÙØ¬Ø§Ø¹ Ø§ÙØ´Ø¹Ø¨ ÙÙ Ù
ÙØ³Ø± ÙÙ
ا Ø®ÙÙ ÙÙ |
Quote: روضه الحاج من القوى الناعمه للسلطه مصنوعه وتم تلميعها عبر ترويج اعمالها واشراكها فى مهرجاات الشعر العربيه . المواقف مفروض تكون مبدئيه من قوى السلطه الناعمه شعراء او كتاب او (اعلاميين واعلاميات) او اهل بجميع قبائله بما فيها شله (عشم) التى صنعت لدفن جيل من الممثليين والمبدعين يبدع حسب المتاح بامكانيات العصرالحجرى فى القرن الواحد وعشرين. . بدل حاله رد الفعل . اين القوى الناعمه للشعب السودانى والمعبره عنه ؟ عملنا شنو عشان نبرز ونرسخ وجودها فى وجدان الشعب عشان تؤدى دورها كامل فى معركه التغيير . |
ود على ضمير اللانسانية عند روضة الحاج ليس مستتر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: روضة شوك وليك الحسكنيت اثمار وقولك من قديم ما شفنا فوقو عمار في الميل اربعين مجدتي للدُمار وسوم الكلمة في سوق الضلالة قمار ، النيل يبرا من فعل الكتِل للروح النيل من منابع الجنة قول مشروح الكاتل هداك..فيلاً بنالو صروح وكان صِح بت رجال ما تطعني المجروح ، شان ضقتي المنابر وتوجوك ناس بره كل يوم في بلد فوق السحاب منشره لابسة تيوب وفايحة طيوب ويوت منسرة ما هماك والساريكِ للناس ضرَ ، قولي الحق وظلام الخلوق اهجيهو ما تخافيهو ما تتلصصي وترجيهو كان فيك خير اخير شقي الضلام فجيهو والزول كان صَدق فد كلمة بتنجيهو
،
تماضر الطاهر |
البدوية تماضر الطاهر ههههه شكرا ليك ولمربعاتك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أما إنكار شاعرية روضة الحاج، فإنّه مجازفة، أو مجرد موقف سياسي، قصيدتها هذه في رثاء هؤلاء الأطفال الغرقى، دليل على تجربة شعرية متلاطمة الأمواج، إلا أنها لم تجرؤ على قول الحقيقة كلها، ... فماذا لو نطقت بالحقيقة كلها، كيف كانت ستكون هذه المرثيّة، أعتقد أن روضة الحاج لو التزمت الصدق الكامل لأضحت قصيدتها هذه نشيداً للتغيير الوطني، عديل كدة.
هي بلا ريب أخطأت في الميل أربعين، وأعتقد أن باب التوبة الوطني مفتوح إلى يوم القيامة.
وجهة نظر أرجو تقبّلها. مع خالص احترامي للأستاذ بدر الدين الأمير وضيوفه الكرام. |
Quote: أما إنكار شاعرية روضة الحاج، فإنّه مجازفة، أو مجرد موقف سياسي، قصيدتها هذه في رثاء هؤلاء الأطفال الغرقى، دليل على تجربة شعرية متلاطمة الأمواج، إلا أنها لم تجرؤ على قول الحقيقة كلها، ... فماذا لو نطقت بالحقيقة كلها، كيف كانت ستكون هذه المرثيّة، أعتقد أن روضة الحاج لو التزمت الصدق الكامل لأضحت قصيدتها هذه نشيداً للتغيير الوطني، عديل كدة.
هي بلا ريب أخطأت في الميل أربعين، وأعتقد أن باب التوبة الوطني مفتوح إلى يوم القيامة.
وجهة نظر أرجو تقبّلها. مع خالص احترامي للأستاذ بدر الدين الأمير وضيوفه الكرام. |
صلاح ياعباس انت بتوعظنا ام بتوعظ روضة الحاج شخصيا جنى وجن المواعظ في كل الاديان سماوية او بشرية داير تعرف امش اقراء وتعال بفكرة او تفكير
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: *النيل ليس بغدار ياروضة الحاج..* لم يستطع قلمك البخس ان ينزف نقطة حبر واحدة ليدين بها فرعون النيل الذي ألقى بزهراتنا في جوفه.. إنما كال قلمك الكيل بمكيالين لسليل الفراديس الذي يجري منذ الأذل ليسقي الزرع والخلق ويحيل الأرض قمحا ووعدا وتمني. ماهذا الهراء الذي تكتبين.. إذا أطفأت قافتين منمقتين نار جوفك لمنظر عروسات النيل الغارقات اللائي أبكين الحجر الصوان.. فمن يطفئ هذا الحريق الهائل المشتعل منذ 30 عاماً في جوف كل سوداني حر. ألم يطاوعك قلمك لقول كلمة حق ولا حتى حرف واحد بإدانة المجرمين الحقيقيين وراء هذه الكارثة ..عينك في الفيل وتطعني في النيل.. قبح الله شعرك وقبح الله سوق عكاظ الذي ألبسك عباءة لا تستحقيها.. نأسف ان يكون ثمن أن يظهر أمثالك على حقيقتهم غرق تلكم الضفيرات البريئات.. شاعرة زائفة من شعراء السلطان ترفعين عقيرتك بدينار وتخفضيها بدرهم. هل كان النيل وراء موت رويدا في مجاري السوق وتهدم الحمامات والفصول على صغار التلاميذ واساتذتهم..هل كان النيل وراء إغتصاب الأطفال في الأحياء واحد تلو اﻵخر منذ أن ذهب تعيسكم الى السجن حبيسا وسفيهكم إلى القصر رئيسا؟! إذهبي بكلماتك الجوفاء وأعوي بها في كافور عند الاخشيدي الذي جيئ به ليكون حميدتي الترابي فهو عبد وان طالت عمامته.. فلم يعد صوت أمثالك أو من هو أعلى منك أو أدنى يهز شعرة أحد.. فهولاء الصغيرات ياروضة من صبار لم تقع عليهن صاعقة من السماء حتى تنتحبي وتلومي الأقدار بل غرقن بسبب قطاع الطرق الذين سرقو القلم من المدرسة والمركب من النيل والخبز من اليتيم.. فلتقرضي شعرك بشرف وأمانة أو فلتسكتي. وغداً. . سترون غدر النيل عين اليقين عندما يفور التنور ليمحو هذا العهد البائس من حكمكم الجائر.. وينطبق نفس هذا النيل على الفرعون قريباً وليس بعيدا. أما عروسات النيل فالسلام عليهن يوم ولدن ويوم أن غرقن ويوم يبعثن أحياء بإذن الله. سلافة الزين |
نجمة ياخى انت دايرة شنو عرس وعرستك وبيناتنا بقى في ولد تانى البحشرك في بوستاتى شنو انا القاها منك ولا من عزالدين الفحل ابوظبى وانت عارفة سيرة ابوظبى بتجيب لى الحسكنيت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شاعرة القتل واللانسانية روضة الحاج تتهم ا (Re: بدر الدين الأمير)
|
تحية وتقدير لشاعرة السودان شاعرة العرب فارسة ميادين الشعر روضة الحاج تحية لروضة التي أعادت السودانيين لميدان الشعر الرصين علي دروب الشعراء الكبار روضة الحاج صوت جميل شعر رصين روضة الحاج اكسبتنا (كاس العالم) في الشعر اينما حلت يكفي ان يحتفي بها الشاعر الامير خالد الفيصل فيلبسها عباءة سوق عكاظ بعد ان كانت اميرة شعراء العرب في ابوظبي بعد كرمتها كل المدن العربية
شكرا للبوست الذي اعدنا الي روضة مرة ثانية
| |

|
|
|
|
|
|
بدر الدين الأمير (Re: بدر الدين الأمير)
|
تحياتي بدرالدين الصدفة قادتني لقاعة الزبير محمد صالح في زمن ما كانت تقدم فيه هذه الانتهازية برنامج تلفزيوني علي ما اذكر اسمه قناديل او اسم قريب من هذا كان هذا في نهاية العام 99 كان ضيف حلقتها فتح الرحمن الجعلي منذ ذلك الوقت وانا لا اطيقها نهائيا يجمعها كثير شبه بفاطمة الصادق بتاعت الهلال او نسخة طبق الاصل .. هذه مجايب الكيزان فلا غرابة ولا حيرة
| |

|
|
|
|
|
|
|