|
Re: إدوارد سعيد: المنفى، الوطن ،الاستشراق و د� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
أخي محمد عبد الحسين تحية مني لك في رمضان يكون للصائم صبر علي القراءة والتامل لا تتردد في نشر أفكارك عن أدوار سعيد وسوف أناقش معك بعض الافكار ووالاطروحات التي عمرت بها كتابات هذا المفكر بالرغم أنها صدرت بالانجليزية الا أن كم هائل من المثقفين في الوطن العربي والسودانيين لديهم فكر عن طرحه وأخر ما قرات في منتصف الشهر مقالة في القدس اللندنية عن كتاب كتب عنه بالفرنسية وسوف أخدم لك هذا البوست بكم من الذين كتبوا عن أدوراد سعيد وليتني أقرب لما تود نشره هنا وما تعلم من معارف متعك ربي بالعافية
هذا أخر مقال دومينيك اده في «ادوارد سعيد، رواية فكره»: لم يناضل لاستعادة فلسطين ... http://http://www.alquds.co.uk/؟p=933736www.alquds.co.uk/؟p=933736 May 12, 2018 - هذا ما نجده في كتاب صدر مؤخراً بالفرنسية بعنوان «ادوارد سعيد، رواية فكره» ... وتعتقد المؤلفة ان شخصية والده وديع (الذي يحمل اسماً أمريكياً آخر هو وليم) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إدوارد سعيد: المنفى، الوطن ،الاستشراق و د� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
اكتشفت إدوارد سعيد متأخرا من خلال كتاباته.. و عرفت انه كتابه العمدة(الاستشراق) كان منحنى حاد و فتح جديد و عميق في الحديث عن الاستعمار للشرق قاطبة..و بالطبع لا ننسى أثر بعض السابقين عليه في دراسات ما بعد الكولونيالية على وجه الخصوص فرانز فانون.. الموضوع عن ادوارد سعيد موضوع طويل و متشعب. متشعب لأنه لا يقف عند فكره فقط و لا مساهماته الفكرية و لكن عن حياته التي سادهh النفي و توزعت فترات حياته منذ طفولته و حتى مماته بين المنافي.. و لكن كان الاغتراب و حياة المنافي هي مصدر الهامه لفكره و كتاباته...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إدوارد سعيد: المنفى، الوطن ،الاستشراق و د� (Re: Sinnary)
|
من هو إدوارد سعيد ؟ لا بد في البدء بالتعريف بإدوارد سعيد قبل أن نتحدث عن أعماله الفكرية الثقافية و السياسية. ولد إدوارد سعيد في القدس سنة1935 لأبويين مسيحيين . و انتقلت الأسرة للقاهرة حيث عاش ادوارد حتى عمر 12 سنة متنقلاً بين القاهرة والقدس.. ثم بعد حرب 1967 انتقلت الأسرة إلى أمريكا.. تابع إدوارد دراسته للفن حيث حصل على شهادة الماجستير في الفن سنة 1960 ثم حصل على شهادة الدكتوراه باللغة الإنكليزية والأدب المقارن سنة 1964 من جامعة هارفرد. في عام 1963 انضم إدوارد إلى جامعة كولومبيا قسم اللغة الإنكليزية والأدب المقارن حيث بقي يعمل بها كاستاذ للأدب الانجليزي و الأدب المقارن حتى وفاته سنة 2003. يعتبر كتاب "جوزيف كونراد ورواية السيرة الذاتية " الصادر سنة 1966 أول أعمال إدوارد سعيد وهو امتداد لإطروحته في الدكتوراه. رغم وجوده في امريكا و حصوله على منصب مرموق و وضع مريح يتيح له التمتع بأسلوب حياة راقية و رغدة. إلا أنه اهتم بقضايا بلده فلسطين و كان ناشطا سياسيا حيث حصل على عضوية المجلس الوطني الفلسطيني.. أعماله: كتب ادوارد العديد من الكتب و المقالات و ألقى العديد من الأوراق في المؤتمرات التي شارك فيها. حصل إدوارد سعيد على 20أكثر من شهادة فخرية من جامعات عالمية. ونشرت دار جامعة كاليفورنيا في آب 2010 كتاب ضم عدد كبير من المقالات ضمت 29 كاتب حول مساهمات إدوارد سعيد الفكرية من أهم كتبه : *الاستشراق * تغطية الإسلام: كيف تحدد وسائل الإعلام والخبراء الطريقة التي نرى فيها العالم * العالم و النص و الناقد * ما بعد السماء الأخيرة * القومية والاستعمار والأدب: ييتس ونهاية الاستعمار
*متتاليات موسيقية *الثقافة والإمبريالية *خارج المكان: سيرة ذاتية *تأملات من المنفى ومقالات أخرى * فرويد والغير أوروبي الإنسانية ونقد الديمقراطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إدوارد سعيد: المنفى، الوطن ،الاستشراق و د� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
الأخ زهير شكرا على تنزيل كتابات عبد المنعم عجب الفيا..فالرجل بلا شك رجل ذو نظر ثاقب و له رؤية نقدية في كثير من الموضوعات.. إيرادك لوجهة نظر الفيا و الآخرين ستكون خير معين لنا لتقديم عرض متكامل لرؤية سعيد للاستشراق.. سوف نستصحب العديد من وجهات النظر المؤيدة و المخالفة..و إن كان معظم(أكرر معظم) وجهات النظر المخالفة لرؤية سعيد للاستشراق و التي تتمحور حول أن سعيد وضع كل الاستشراق في سلة واحدة حتى لا نظلمه كله. و إن كان سعيد نفسه اشار إلى ذلك كما سأوضح. سنبدأ أولا بعرض وجهة نظر سعيد و رؤيته للاستشراق.. لك ألف شكر أخي زهير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إدوارد سعيد: المنفى، الوطن ،الاستشراق و د� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
في البداية لابد أن أنوه بأنه بين يدي كتاب الاستشراق ترجمة كمال ابوديب و الذي اقتنيته من معرض الكتاب في الدوحة في ديسمبر الماضي. كما متاح في الشبكة كتاب الاستشراق ترجمة د.محمد عنان.. قبل اسبوعين شاهدت في اليو تيوب مقابلة مع د. وليد حمارنة الاستاذ في جامعة بريطانية على حسب علمي..كان يتكلم عن الترجمتين العربيتين لكتاب الاستشراق..و و وصفهما بأن كليهما أسوأ من الأخرى..و قد يكون في وصفه بعض التجني أو المبالغة التي لم تراعي طبيعة الكتاب و الحقل المعرفي..
بالنسبة لي قرأت كتاب الاستشراق ترجمة كمال ابوديب و حقيقة كانت اللغة بالغة الغرابة و الوعورة و لا تغري بالاستمرار إلا لمن كان مجبرا. فكنت استعيد قراءة الفقرة مرات و مرات.. و ترجع صعوبة القراءة المترجمة للاستشراق لأن الحقل المعرفي نفسه شديد التخصص و الخصوصية يميل للمدرسية لطبيعة تخصص الكاتب نفسه(سعيد) و ترجع الصعوبة و الوعورة ثانيا لغرابة المصطلحات المترجمة و التي هي أيضا غريبة للقاريء العادي مثلي.
و في الحقيقة نجد للمترجم كثيرا من العذر لأنه يواجه حقل اكاديمي متخصص و هو النقد الادبي المليء بالمصطلحات الاكاديمية التي تحتاج للشرح و الإبانة. كما أن المترجم نفسه يجد نفسه محصورا في هامش ضيق لا يسعه أن يتحرك بعيدا عنه إلا في حدود ضيقة ملتزما بأمانة النقل و الترجمة و لروح النص الأصلي و بين الشرح و التفسير في أضيق الحدود لمصطلحات مدرسية لا زالت حديثة و تستعصي على إيجاد المقابل المفهوم للقاريء أو المقابل الذي يجد الاتفاق المعقول بين قبيلة المترجمين أو العاملين في حقل النقد الأدبي الذي لم يجد الكثير من الترجمات لكثير من الكتابات أو المصطلحات.. و لكن الخبر السار هو أن الفهم العام لمحتوى الكتاب متيسّر لمن يملك الرغبة و العزيمة في الاستمرار و لفهم مرامي الكاتب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إدوارد سعيد: المنفى، الوطن ،الاستشراق و د� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
وجد موضوع الاستشراق الاهتمام من كثير الكتاب و الباحثين و المفكرين..و قد اختلفت منطلق كل منهم..فمنهم من رأى فيه الجانب الإيجابي من خلال التعريف بالإسلام و الشرق و منهم من نظر إليه نظرة سلبية على اعتبار أنه محاولة لتشويه صورة الاسلام و المسلمين أو للشرقيين عموما. و الاستشراق في مفهومه العام عبارة عن دراسات قام أو يقوم بها غربيون (من الدول الاستعمارية)، عن اللشرق بشتى جوانبه: تاريخه وثقافاته،و دينه و آدابه. أي أن الاستشراق أسلوب فكري غربي يقوم على أن هناك اختلافًا جذريًا في الوجود والمعرفة بين الغرب والشرق، وأن الأول يتميز بالتفوق العنصري والثقافي على الثاني.
أما إدوارد سعيد فقد عرف الاستشراق: بأنه أسلوب غربي للهيمنة على الشرق، وإعادة صياغته وتشكيله وممارسة السلطة عليه". تقوم دراسة سعيد للاستشراق باعتباره منظومة متشابكة و متداخلة و معقدة من المعارف و الصور و الافكار ..كما أنه يوضح العلاقة بين التصورات و التمثيلات بالسلطة السياسية التي لعبت دورا كبيرا في رسم و بناء تلك التصورات و التمثيلات و كذلك لعبت دورا كبيرا في توجيهها و استغلالها من اجل السيطرة على الآخر. أي أن نظرة سعيد للاستشراق في مجمله نظرة تآمرية ذات قصد و نوايا استعمارية تنطلق من رغبة في الهيمنة و الاستيلاء و الاستحواذ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إدوارد سعيد: المنفى، الوطن ،الاستشراق و د� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
يقول سعيد عن الاستشراق إن الاستشراق هو اسلوب معين في الثقافة الغربية في التحدث عن الشرق و البحث فيه و توظيفه. و هو اسلوب يعكس الثقافة المنتجة.. و في تحليه يوضح سعيد ارتباط المعرفة بالسلطة (من خلال مفهوم فوكو للنحت المعرفي أو حفريات المعرفة)..متأثراً بميشيل فوكو فقد استفاد إدوارد سعيد من مفهوم فوكو الخاص ووظّفه لتوضيح العلاقة بين المعرفة و السلطة في تحليله ليكشف عن العلاقة بينهما في تصور الآخر و السيطرة عليه.
يقول سعيد في مقدمة الكتاب:"لقد وجدت استخدام مفهوم ميشيل فوكو لتحديد الخطاب بكتابيه، حفريات المعرفة، والتأديب والعقاب، ذا فائدة لتحديد هوية الاستشراق. ما أطرحه هنا هو اننا ما لم نكتنه الاستشراق بوصفه خطابا فلن يكون في وسعنا ابدا ان نفهم هذا الحقل المنظم تنظيما عاليا و الذي استطاعت الثقافة الغربية من خلاله ان تتدبر الشرق بل حتى ان تنتجه سياسيا واجتماعيا وعسكريا وعقائديا وعلميا وتخيليا في مرحلة ما بعد عصر التنوير وهو نوع من المعرفة التي لها منهج معين ومدرسة للتحليل والتفسير والمجال هو الشرق بكل مكوناته. و يؤكد سعيد أن لا يوجد ما يسمى بالاستشراق الموضوعي أو الاستشراق الإيجابي ، لأن كل ما يُفعل وكل ما يقال عن أنه موضوعي له ارتباط بالمصلحة فقط .
| |
|
|
|
|
|
|
|