|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Osman M Salih)
|
ول أبا الأديب عثمان، سلامات ..
Quote: وفجأة شعرت بأنّنا متبوعين بعربة تخطر ببطء. فكّرتُ في تنبيه الفتاة إلى مخاوفي، لكنّي أحجمتُ عن ذلك في اللحظات الأخيرة عندما تبيّن لي أنّها تراقب العربة المريبة من طرف خفيّ دون أن يبدو عليها الخوف، فتعاظمت هواجسي وشكوكي.
عثمان محمد صالح |
ذكرتنا بورطة ول أبا عادل الباهي مع الغجر ..
أها متابعين ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Biraima M Adam)
|
يا أستاذ بريمة
سلامات
بالنسبة لي البطل في النص هو "المكان" في عاصمة بلغاريا صوفيا...
أما ما تسأل عن "عاقبة فعله، فأعتقد، والعهدة على قراءة أولية، أنه"مجرد تقنية"،
استخدمت كخاتمة للنص الذي يحتفي أصلاً بالمكان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Osman Musa)
|
كان "بودليز " باللغارية محطة بلسكا بالوصف الذي جاد به بطل القصة الهامشي،
حسب قراءتي الأولية،
أيضاً مكاناً لصيد الأجانب من قِبل الجماعات النازية الجديدة الكارهة للأجانب،
حيث تقوم بالاعتداء عليهم،
دون أن تدري أن بعضهم حامل للثقافة واللغة البلغارية ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: osama elkhawad)
|
سلامات يا أخي بريمة
شكرا لاهتمامك، وأمّا صفة الأديب فاشكرك عليها مع انني صرت اتوجس منها لأنّها تثير عليّ حفيظة البعض . الحكاية الّتي بين يدي القرّاء من الجنسين اكتملت، وليس لها امتداد إلّا ما يشاء أو تشاء لها كلّ في ذهنه أو ذهنه. إذا أضفيت لهذه للحكاية كلمة واحدة، ناهيك عن جملة ستفسد. الكتابة بتعريف بسيط هي أن تعرف كيف تبدأ، وكيف تختم مابدأت. ---- شكرا لمااضفته للحكاية يااسامة الخواض . تحياتي --- مشكور ياسميي عثمان.سيأتيك رقم الهاتف عبر المسنجر. ----- كونوا جميعا بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Osman M Salih)
|
سلام أستاذ عثمان
دائماً قصصك تشد القارئ ، فيواصل القراءة بتركيز و ترقب لإنعاطفة مفاجئة . رأيي المتواضع و هو مجرد إنطباع، انك دمجت قصة قصيرة رائعة و مقال ببراعة و تمكن . شكراً لأستاذ أسامة الخواض على تنبيهنا لزاوية قراءته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Osman M Salih)
|
الاخوان عثمان محمد صالح واسامة الخواض شكرا على السرد الرائع شوقتونا لصوفيا وحواريها تجولت فى شوارعها وصعدت مع اسرتى لقمة جبل فيتوشا الباتع وتمتعنا بتناول وجبة سمك السالمون الطازج هناك الكلام دا مضى عليه ما يقرب ال 38 عاما ساعتها كنا فى ضيافة اخ من اكرم السودانيين هو الاخ شرف هل تعرفون شيئا عنه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Hassan Farah)
|
Quote: كنا فى ضيافة اخ من اكرم السودانيين هو الاخ شرف هل تعرفون شيئا عنه؟ |
اهلا استاذ حسن فرح
الدكتور شرف مشاوي ما زال في صوفيا مع عائلته.
شكرا لمن أورد كلمة شكر في حق النظر وليد القراءة الأولى.
ربما قراءة متمهلة تخرج بنتائج أعمق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Osman M Salih)
|
الدكتور شرف مشاوي ما زال في صوفيا مع عائلته. -------------------------------------------------------------- شكرا لك الاستاذ اسامة الخواض على هذه المعلومة القيمة عن الاخ شرف ميشاوى واسرته فقد طمأنتنا عليه يجزيك الله خيرا تحياتى له ولجميع افراد اسرته الكريمة لك كل تقديرى الاستاذ اسامة الخواض احد اقاربك زاملنا فى مدرسة بورتسودان الثانوية(الآن جامعة البحر الاحمر) فى النصف الثانى من خمسينات القرن الماضى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Hassan Farah)
|
أختي الفضلى نعمات عماد،
لكِ التحيّة والشكر على التقريظ ونفاذ النظر للحكاية. ------
أخي الكريم حسن فرح
مرحباً بك. صوفيا تستحق تثنية الزيارة. وشرف مشاوي - كماذكر أسامة الخواض في جوابه- مايزال في صوفيا رابضاً يذبّ عنها عوادي الحدثين في تقلّباتهما كجبل فيتوشا. من ذا الذي قُدِّر له العيش في صوفيا دون أن يعرف شرفاً؟ وكيف فات علي ادراج اسمه ضمن المعالم الرئيسية لصوفيا؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: Hassan Farah)
|
Quote: كان "بودليز " باللغارية محطة بلسكا بالوصف الذي جاد به بطل القصة الهامشي،
حسب قراءتي الأولية،
أيضاً مكاناً لصيد الأجانب من قِبل الجماعات النازية الجديدة الكارهة للأجانب،
حيث تقوم بالاعتداء عليهم،
دون أن تدري أن بعضهم حامل للثقافة واللغة البلغارية ؟؟؟؟ |
سلام استاذ اسامة
بما ان القصة نهايتها مفتوحة، فقد وجدت فرق شاسع بين قراءتي الأولى،ثم
القراءة بإستسصاب مداخلتك أعلاه . كأن مداخلتك جزء من القصة . ربما
بتأثير التناغم و السلالسة في مداخلاتكم، خاتمة القصة تبدو منطقية أكثر .
مع خالص إحترامي لكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفق محطة بِلِسكا (Re: نعمات عماد)
|
Quote: وكيف فات علي ادراج اسمه ضمن المعالم الرئيسية لصوفيا؟! |
ربما يا عثمان ،وانت من المراجعين الصعبي المراس في الرضا عن نصوصهم،
ربما تجعل هذه الجملة العالية الباذخة اللغة ، جزء من النص ....
| |
|
|
|
|
|
|
|