الاعتداء على الاغانى السودانية وتفريغها من كلماتها وإلباسها كلمات اخرى ، ظاهرة تفردت بها الحركة الاسلامية السودانية بعد الاستيلاء على الدولة وبعد ان امنت عدم المساءلة واصبح كل شي بيدها . نتمنى ان يربأ شيخ الامين بنفسهم عن هذا الغثاء . فشيخ الامين يمتلك المال ويستطيع ان يؤجر ملحنين لاشعاره او اشعار مريديه بدلا من الاعتداء على اغانى الغير وتشويهها واخراجها في هذه الصورة القبيحة. ان اغنية الراحل خوجلى عثمان ( اسمعنا مرة ) هى الاغنية الاكثر ارتباطا بالراحل والمحببة الى آذان المستمعين والى قلوب عاشقيه . يا شيخ الامين كدا عيب يا رجل فحتى انغام هذه الاغنية التى ذبحتها في ليلة الذكر لاتشبه روح المدائح النبوبية المعهودة ، فخرجت من فمك منفرة وثقيلة على المسامع .
04-30-2018, 09:45 AM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
هههههههههههههههههههههههههه يا بت عمسيب نحنا ما صدقنا انتهينا هوس الجهاد وهبالة الكيزان معقولة نسيب شيخ الامين يرجّع ايام الزمن العجيب داك تانى من جديد ؟ نتمنى ان نسمع رد شيخ الامين ،
04-30-2018, 10:06 AM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
في الغالب شيخ الأمين بكون استأذن من أسرة الفنان والشاعر والملحن. عندي احساس يا عمر، انك تحسد شيخ اللمين على حب الناس له وكثرة مريديه غايتو التصوير دا لو في هولندا، بكون نبي أمدرمان خطف منكم الأضواء ودا سر حسدك ليهو ----------------------- بالعكس يا المستنير شيخ الامين بعد مواقفه الاخيرة اصبح محل احترامى وتقديرى وكنت جادى في مقابلته في رحلته الاخيرة لهولندا ، بس الزمن ما سمح لي . هسي لو كان دا شيخ الامين بتاع زمان كانت صوره مع السفير السودانى الحالى طفحت بها الاسافير .... شفت كيف !
04-30-2018, 10:01 AM
أحمد الشايقي
أحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611
تدعى أنك رجل قانونى .. و حسب معلوماتى القانونى لا يطلق الأحكام و الاتهامات دون دلائل .. لمعلوميتك .. الشيخ الأمين لم يكن و لن يكون إحدى إفرازات ما يسمى ب "الإنقاذ" .. لو عندك أي تساؤل .. يجب أن يتم توجيهه للسادة القادرية المكاشفية .. هم من قاموا بتشييخه و هو من يرفع راياتهم ..
Quote: الاعتداء على الاغانى السودانية وتفريغها من كلماتها وإلباسها كلمات اخرى ، ظاهرة تفردت بها الحركة الاسلامية السودانية بعد الاستيلاء على الدولة وبعد ان امنت عدم المساءلة واصبح كل شي بيدها .
الظاهرة دي اقدم من كدا بكثير يا فنّان, من زمن طبلنا الساحة و نشيل مفتاحها وعليك يا موسكو اللذيذ تفاحها لكن إذا بتقصد تقديمها بشكل رسمي في الاعلام المسموع و المرئي وربّما انتاجها في وسائط و التربّح منها فا ممكن.
04-30-2018, 10:42 AM
سيف اليزل سعد عمر
سيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476
دى شكلها قعدة من قعدات شيخ اللمين أيام الدجل الكيزانى وقشرات الإمارات..شيخ اللمين هنا عامل فيها ولا خوجلى عثمان يدخل الكورص ويظبط إقاع النوبة ويقفل الإغنية قفلت معلم.. القعدت شكلها فى صالون مفروش بقروش الفساد الخلت شيخ اللمين حيران وتائه فى اروبا..
يعنى حقو نرتقى شويه فى الاسلوب و الحوار .. و لو دايرنى أجاريك بإسلوبك دا .. عندى منه كتير و مستعد .. و بكرى بطلعنا انا و انت من المنبر دا .. شيخ الامين مستقر سواءا فى اوروبا او مصر و يتحرك بحرية و ب حر ماله .. جبت من وين انه قروشو قروش فساد ؟؟ و فيها شنو لو بظبط فى الكورس ولا النوبة .. فى زول بيرفض الجودة و الشىء السمح ؟؟
و الفيديو دا يوم 28 ابريل فى لندن فى إحتفال الطريقة القادرية المكاشفية بالمولد النبوى الشريف ضمن فعاليات تقوم بها زوايا الشيخ الأمين فى أوروبا و المملكة المتحدة و درجوا على هذه الإحتفالية منذ 2002 ..
04-30-2018, 10:40 AM
مني عمسيب
مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
إستعارة ألحان الأغانى ذات الشعبية لتلحين قصائد المديح أمر درجت عليه الطرق الصوفية لتحبب و ترغب الناس فى مدح رسول الله صلى الله عليه و سلم منذ زمن ليس بالقريب بدأه الشيخ الصابونابى و تبعه الشيخ البرعى .. يبدو أنك ما متابع .. و المقصود كل الخير الموضوع ما محتاج منك كل المجهود دا .. وإستنكارك يرجع لأن من قام بتصوير الفيديو شخص غير محترف زيي و زييك و بالتالى الفديو ينقصه جودة الصوت و ثبات الصورة
04-30-2018, 11:26 AM
kamal omer
kamal omer
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 1063
بالعمس انا نفسى ما حار .. لكن من الطبيعى أن أتحمس فى الرد على موضوع يهمنى و يلمس عقيدتى و كل مننا له ما له و ما زلت اختلف معاك فى اطلاق الاحكام و الاتهامات دون اساس او دلائل .. و ما إستدليت به قام به نصف المعارضين للانقاذ لكن لا يعنى انتماءهم لهذا النظام القمىء الفاسد
ممتاز جداً انك تعرف السادة المكاشفية .. و اتخداك لو تثبت لى ان السادة المكاشفية مختلفين مع الشيخ الامينرفى نهجه .. لان كل ما يتم لا يتم الا بمباركتهم .. ولا تنسى فهذه راياتهم و نهجهم
ظاهرة تبادل ( ألحان ) الأغاني و ( روايات ) المديح ظاهرة فريدة جداً تعكس في جانب منها تصالح المجتمع السوداني ( الزمااااان ) تصالحاً عز أن تجد له مثيل ...
أولاً دعني أحدد معاني بعض المفردات اللحن هو النغمة المموسقة التي تردد بها الأشعار لتحيلها إلى أغاني الصوفية يطلقون على ( النغمة المموسقة التي تردد بها الأشعار لتحيلها إلى مدحة ) يطلقون عليها إسم ( الرواية ) لذلك بدأتك بالقول ظاهرة تبادل ( ألحان ) الأغاني و ( روايات ) المديح ظاهرة فريدة جداً
بدأت ظاهرة المديح النبوي الشريف أيام السلطنة الزرقاء وكانت البداية بالشيخ حاج النقر العوضي ، وتبعه المشايخ ، على ود حليب ، وعبدالقادر ود جبور ( قدورة ) ، وحاج العاقب ، ومحمد ود حاجة ، وصالح ود الأمين ، ومحمد أبو كساوي ، وأحمد ود تميم ، ثم تمددت هذه ظاهرة المديح النبوي الشريف في المجتمع السوداني وتكاثرت حتى يومنا هذا ( لم يبور حاشا إلى تاريخ يومنا ) ... أو كما قال إمام المحدثين الشيخ البرعي ... كان للمديح منذ ذلك الزمان الموغل في القدم ( رواياته ) أو ( ألحانه ) التي حفظه بها الناس ورددوه بموجبها ... أغنية الحقيبة والتي هي نواة الأغنية السودانية قد ظهرت في عشرينات القرن الماضي ... وبالطبع لم يكن أمام محدثيها ( إرث فني ) ينهلون منه ، ولأن الطبيعة تأبى الفراغ فلم يكن أمام الملحنين منهل ينهلون منه سوى ( روايات ) المديح النبوي الشريف ، وهكذا كانت البدايات سهلة سلسة بساطة الحياة نفسها ... ساعد على تلك السلاسة طبيعة المتصوفة السمحة وطابعهم المتسامح ، إضافة لكون أن كل شعراء الحقيبة وفنانيها هم أنفسهم من ( أبناء المدارس الصوفية ) حيث تخرجوا جميعهم من الخلاوي ، لذلك لم تكن المدائح النبوية برواياتها بعيدة عن وجدانهم أوبعيدة عن خيالهم ... إذاً الأصل هو ( روايات ) المديح التي كانت موجودة في وجدان الشعب السوداني قفزت أغنية الحقيبة ومن بعدها الأغنية الحديثة قفزات ( لحنية ) كبيرة ، لذلك لجأ بعض مشايخ الطرق الصوفية ( المحدثين ) لـ ( إقتباس ) ألحان هذه الأغاني أو حتى ( القوالب الشعرية ) لبعض الأغاني وأدخلوا فيها إنشادهم الديني أو مدائحهم النبوية
04-30-2018, 12:33 PM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
إستعارة ألحان الأغانى ذات الشعبية لتلحين قصائد المديح أمر درجت عليه الطرق الصوفية لتحبب و ترغب الناس فى مدح رسول الله صلى الله عليه و سلم منذ زمن ليس بالقريب بدأه الشيخ الصابونابى و تبعه الشيخ البرعى .. يبدو أنك ما متابع .. و المقصود كل الخير الموضوع ما محتاج منك كل المجهود دا .. وإستنكارك يرجع لأن من قام بتصوير الفيديو شخص غير محترف زيي و زييك و بالتالى الفديو ينقصه جودة الصوت و ثبات الصورة ------------------------------------
الاخ كمال سلامات يا رجل ... شايف نفسك قايم شوية ..
يا كيمو نحن في زمن الملكية الفكرية والامر دا لا يخفى عليك . الشي التانى انا شخصيا ترعرعت في بيئة صوفية وشكلت المدائح الصوفية جزءا من وجدان الطفولة ولا زلت استمع اليها وعند ذهابى للسودان لا افوّت يوم ( القفلة ) في الاعياد ويغمرنى شعور عظيم وممتع اننى من هذا المكان الذى شهد ايام اسلافى الخوالى ( فأحس بالطمأنينة . احس اننى لست ريشة في مهب الريح ، واننى مخلوق له اصل ، له جذور ) فيا كيمو مع احترامنا لشيخ الامين فالاعتراف بالخطأ فضلية وانا اقدر موقفك في هجمتك المرتدة ضد الهجوم العنيف من بعض الزملاء على شيخ الامين ........ تحياتى
04-30-2018, 12:39 PM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
ظاهرة تبادل ( ألحان ) الأغاني و ( روايات ) المديح ظاهرة فريدة جداً تعكس في جانب منها تصالح المجتمع السوداني ( الزمااااان ) تصالحاً عز أن تجد له مثيل ...
أولاً دعني أحدد معاني بعض المفردات اللحن هو النغمة المموسقة التي تردد بها الأشعار لتحيلها إلى أغاني الصوفية يطلقون على ( النغمة المموسقة التي تردد بها الأشعار لتحيلها إلى مدحة ) يطلقون عليها إسم ( الرواية ) لذلك بدأتك بالقول ظاهرة تبادل ( ألحان ) الأغاني و ( روايات ) المديح ظاهرة فريدة جداً
بدأت ظاهرة المديح النبوي الشريف أيام السلطنة الزرقاء وكانت البداية بالشيخ حاج النقر العوضي ، وتبعه المشايخ ، على ود حليب ، وعبدالقادر ود جبور ( قدورة ) ، وحاج العاقب ، ومحمد ود حاجة ، وصالح ود الأمين ، ومحمد أبو كساوي ، وأحمد ود تميم ، ثم تمددت هذه ظاهرة المديح النبوي الشريف في المجتمع السوداني وتكاثرت حتى يومنا هذا ( لم يبور حاشا إلى تاريخ يومنا ) ... أو كما قال إمام المحدثين الشيخ البرعي ... كان للمديح منذ ذلك الزمان الموغل في القدم ( رواياته ) أو ( ألحانه ) التي حفظه بها الناس ورددوه بموجبها ... أغنية الحقيبة والتي هي نواة الأغنية السودانية قد ظهرت في عشرينات القرن الماضي ... وبالطبع لم يكن أمام محدثيها ( إرث فني ) ينهلون منه ، ولأن الطبيعة تأبى الفراغ فلم يكن أمام الملحنين منهل ينهلون منه سوى ( روايات ) المديح النبوي الشريف ، وهكذا كانت البدايات سهلة سلسة بساطة الحياة نفسها ... ساعد على تلك السلاسة طبيعة المتصوفة السمحة وطابعهم المتسامح ، إضافة لكون أن كل شعراء الحقيبة وفنانيها هم أنفسهم من ( أبناء المدارس الصوفية ) حيث تخرجوا جميعهم من الخلاوي ، لذلك لم تكن المدائح النبوية برواياتها بعيدة عن وجدانهم أوبعيدة عن خيالهم ... إذاً الأصل هو ( روايات ) المديح التي كانت موجودة في وجدان الشعب السوداني قفزت أغنية الحقيبة ومن بعدها الأغنية الحديثة قفزات ( لحنية ) كبيرة ، لذلك لجأ بعض مشايخ الطرق الصوفية ( المحدثين ) لـ ( إقتباس ) ألحان هذه الأغاني أو حتى ( القوالب الشعرية ) لبعض الأغاني وأدخلوا فيها إنشادهم الديني أو مدائحهم النبوية --------------------------------
يعنى يا عاطف نقول لا تثريب على الكيزان في ( اغانى الجهاد ) ونقلب صفحة ؟ ونخلى الناس تعك عكتها ؟ انا شايف فكرتك لسه فيها ثقوبات وتحتاج الى مراجعة ....... تحياتى
Quote: اين حفظ شيخ اللمين القرآن؟ وعلى اى درجات العلم تحصل؟
حسن مكى ياخى مافى داعى نفتح الموضوع ده. شيخ اللمين لا يستطيع حتى قراءة أيات قرانية بصورة صحيحة. إلا أننى أعتقد أنه أجاد وتفنن فى أداء أغنية أسمعنا مرة وله إمكانات فنية تستحق الإشادة حتى لا نغمط الناس أشياءهم..
04-30-2018, 01:39 PM
Hassan Makkawi
Hassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157
العلاقة بين المديح النبوي والغناء علاقة جدلية وتفاعلية !!ناس الحقيبة تاثر بإيقاع المدح واللحن وأحيانا المفردة — وفِي العقود الاخيرة -فترة البرعي -ومابعدها عاد المديح ليكتسب حيوية وتطريب وإيقاع خفيف بعد استعان المادح والمتشد بالوزن الغنائي واللحن والإيقاع الغنائي وأحيانا المفردة —ومع هذا احتفظ الغناء بخصوصيته وذاتيته واحتفظ المدح بكنهه ونكهته وأصالته علي الرغم من عملية التأثير والتأثر بين الاغنية والمدحة ! اما ما يسمي بالغناء الجهادي فهو كتابة هنافية ورتيبة وماسخة تفتقر للابداع والحيوية والتلقائية تطغي فيها الصناعة والتركيب والمفردة الممجوجة وديل أصلا لا علاقة لهم بالإبداع وانما مجرد مطبلاتبة ومهرجيين ومهرجايين يقبضون ثمن الأداء من السلطة ! ! وللاسف فان الصناعة والاداء المكانيكي وسم بعض مادحي القنواتالفضائية من المحدثين وأصبحت المادة إلقاء مدرسي ونمطي لا هو بالغناء المبدع ولا المديح الخلاق !! الموضوع اصبح " لحوق سوق" ومجرد تكسب !
04-30-2018, 03:27 PM
أحمد الشايقي
أحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611
أخوي عمر طبعا "مثلي" عاش في بيئة صوفية قحة .... أصوات المادحين وصوت النوبة المحبب يقرع مسامعنا ليل نهار ....
"بالمناسبة يا عمر ... التفريقة عمرت أكثر من ذي قبل .. وزيارة ناس تقلي السنوية تعتبر استفتاء حقيقياً لأهالي الجبال الشرقية في تعلقهم بالبيت العركي ونهج والدنا الشيخ عبدالله" ...
بالنسبة لـ "روايات" المديح ... فكما ذكر الأخ كمال عبدو فإن المديح قد سبق غناء الحقيبة وحتى غناء الطمبارة بأجيال ....
لذلك فإن الاقتباس بين هذين الضربين يميل لصالح روايات المديح ...
وهناك نموذج صارخ ألجأ إليه دائماً في التأكيد على هذه الحقيقة ...
فهناك قصيدة للشيخ حاج الماحي تقول "يا حبيبي أحمد طبيبي يا حَسين الخلق الجميل" ....
وقد اقتبس مغنو الحقيبة منها لحنها لعدة أغانٍ بل وأناشيد وطنية .. هو لحن "في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز" ...
وللأخوة أن يرجعوا للقصيدة في النت ويسمعوها ...
علماً بأن حاج الماحي قد توفي في العام 1873م .. أي قبل قيام الثورة المهدية بسنوات ....
وأذكر أن الشيخ البرعي رحمه قد سئل عن اقتباس رواة المديح لألحان الأغاني في مدائحهم ...
فقال رحمه الله "نحن لا نقتبس ألحان الأغاني ... بل نستعيد رواياتنا التي اقتبسها فنانو الحقيبة منا" ...
ولا يفهم من هذا أنني أؤيد مثل هذه الاقتباسات الضعيفة من النوع الذي سمعنا ....
لكن الفكرة في حد ذاتها لا اعتراض عليها .... فقط يجب أن تكون بموافقة أصحاب الحق في هذه الأعمال ...
وأن تكون مجودة وليست بمثل ما سمعنا أعلاه ....
شيخ الأمين رجل بسيط .... والموقف الذي يقفه الآن لا يحسد عليه ....
وقد كان لي حوار سابق معه في هذا ... وأعتقد أن الرجل ظلم كثيراً ...
وأسلوبه يحتاج لتعديل ... ويحتاج لمستشارين حوله ...
مع خالص مودتي ....
05-01-2018, 03:35 PM
Osman Mahmoud
Osman Mahmoud
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 581
في المواضيع الزي دي دائما بكتفي فيها بالنقاش الدائر بين الناس وبكون فكرة عامة وما بكون محتاج اسمع الفيدو لأني ما حا اعلق في الموضوع .. وبما اني بحب المديح قلت بالمرة اسمع الحصل شنو في اسمعنا مرة ياخي اعفي لي والقراء ياخي دا بسد النفس وبجيب الطمام .. ياخ حول الأغنية لي كربكك كربكك وصوت كيف كيف ياخ دي عباطة مبالغ فيها .. انا خايف لو سمعتا الاصلية خمسين مرة ومن خوجلي عثمان خايف تاني ما تستعدل معاي ..
.
05-02-2018, 05:11 AM
Elsanosi Badr
Elsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166
ما عندي فكرة عن شاعر الاغنية يا عمر لكن الملحن هو عمنا ود الحاوي عبداللطيف خضر
اخر مره تقابلنا صدفة في حي العمدة بامدرمان عند صديق مشترك وكان ذلك قبل فترة طويلة تزيد عن العقدين، وكان كما هو عبقريا ود حي البوستة
تتجلي عبقرية ود الحاوي بايمانه الراسخ في السلم الخماسي للاغنية السودانية علي الرغم من خبرته ومعرفته بالموسيقي الشرقية وتتجلي هذه العبقرية عند تلحينه للمصير
ياااسلام ياخ
05-02-2018, 09:26 AM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
اعتقد انك بتعرف المادح دا وان شئت الشيخ دا . هو صديقى الحميم محمد احمد الطاهر من ابناء مدينة بربر ودرس معنا في كلية الفنون الجميلة - قسم تلوين - وكان من ظرفاء الكلية ثم تصوّف بعد مجئ الانقاذ واتخذ لنفسه اسما جديدا ( شيخ حمدالنيل ) في ايام الدراسة كان يجيد تقليد الفنان الراحل العطبراوى ولكنه عندما سلك طريقه في الصوفية اصبح يؤلف ويلحن مدائحه بنفسه . كدا استمع اليه وبرجع ليك ....
05-02-2018, 01:33 PM
عبد الباقي الجيلي
عبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة