|
Re: أحباط محاولة تهريب آثار ترجع للحضارة الن� (Re: Mannan)
|
شاهدت صورة مرفقة مع الخبر في وسائط أخرى.. اسف لعدم استطاعتي نقلها هنا لأنني اكتب من التلفون.. الصورة التي شاهدتها صدمني انها لا تمت للفن النوبي بصلة.. فللفن النوبي اسلوبه.. والذي تطور عبر مراحله المختلفة.. حتى أنك تعرف الكثير عن العمل الفني من أول لحظة تراه فيها من أهم ما لاحظت في العمل المنسوب خطوط منحنية وتماثل symmetrism يندر وجودهما في الفن النوبي
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحباط محاولة تهريب آثار ترجع للحضارة الن� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
غريب ان يتعامل شخص في القرن الحادي والعشرين مع الآثار كقطعة من المعدن..
الآثار أغلى من الذهب ومن أي معدن..
تحديدا لقيمتها العلمية..
فالبشرية في دراسة مستمرة للعالم وفي قلبه الإنسان بحضاراته المختلفة
فأي قطعة آثار.. حتى ولو كانت قحفا من فخار.. تلقى الكثير من الضوء على تاريخ الإنسان.. وعلى الإنسان بالتالي
ولا يكف العلماء من مختلف التخصصات يعودون للقطع الأثرية لدراستها التي لا تنقطع..
بل تتجدد كلما تقدمت تقنيات البحث أو ظهرت آثار أو معارف جديدة..
الإهتمام بالآثار من الإهتمام بالإنسان..
وفهم الإسلام لقيمتها الآن من الطبيعي أن يختلف عن فهم مجتهدي القرون السابقة للعلوم الحديثة
فالمتوقع فهم أعمق لأصول الإسلام التي تدعو إلى التفكر في العالم والإنسان
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحباط محاولة تهريب آثار ترجع للحضارة الن� (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
شكراً ابو الريش
هذه هي صورة التمثال التي رأيتها
والتمثال مخالف لمبادئ النحت النوبي والفرعوني
يلاحظ أن ديناميكية أجزائه مخالفة لمبدأ تربيع الكتل الذي التزمه النوبيون والفراعنة حيث يقوم الرسم أو النحت على شبكة من المربعات وحدتها الأصغر عرض الإصبع ثم تندرج كبيرا
والمخالفة الثانية وجود فراغات في التمثال..
ثم الخطوط المنحنية في الاذرع وطيات الثياب
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
|