|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: علي دفع الله)
|
أهلين محمد عبد الله أشكرك للتفهم واضح مش؟ -------
هلا حفيظو Quote: انت في شنو ؟ الاديان دي كلها حاصل فيها هزة عنيفة جدا . هزة في المسلمات والقناعات |
شوف يا عزيزي ، في رأيي المسلمات هي ما يختص بالقيم الفاضلة كل الأديان، السماوية منها والبشرية تتفق على ذلك ما دونها هو مجرد محاولات من البشر لتوصيل وتفسير هذه القيم إذن الهزة الحاصلة هي في مفاهيم البشر للدين وليس في جوهر الأديان --------
Quote: يازول انت داخل علي عملية اعمل حسابك انت ما عارف ناقل الكفر بقی کافر؟؟ |
يا خالو عووضة، أنا طمعان في دعوات المسلمين والمسيحيين واليهود زاتو الصادقة منها تصل إلى السماء -------
الزنديق أبو جلابية Quote: البابا دا بقول كلام زي الفل |
عشان كده أنا زغت من مسؤولية الحوار وأهديته إلى صديقي المستنير ليطفئ فيه ما تبقى من لمباته الآفلة هسي يجوك ناس: ده كلام تجيبو يوم الجمعة الجماعة القاصدهم ديل يحبو الراحات وعدم العمل زي عيونهم ومن هنا فقط جاء احتفاؤهم بيوم الجمعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
سلام يا معاوية إيه قصة العملية التي قرأتها فيما كتبه أخونا عثمان عووضة؟؟
في الرابط الأول قرأت التالي:
After the pope’s remarks garnered worldwide attention, the Vatican released a statement refuting the reliability of the interview.
“The Holy Father Francis recently received the founder of the newspaper La Repubblica in a private meeting on the occasion of Easter, without however giving him any interviews,” the Vatican said. “What is reported by the author in today’s article is the result of his reconstruction, in which the textual words pronounced by the Pope are not quoted. No quotation of the aforementioned article must therefore be considered as a faithful transcription of the words of the Holy Father.”
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة وآ� (Re: معاوية الزبير)
|
الاخ معاوية لك التحية عجيبة!!! البابا يقول: (حان الوقت للتخلي عن التعصب. يجب الاعتراف بان الحقيقة الدينية تتغير وتتطور. ) وبن سلمان يخطط للتخلص من الكهنوت الوهابى السلفى ويتجه للانتقال الى دولة علمانية على شاكلة ما هو موجود فى بعض الدول المجاورة مما يعنى (الاعتراف بان الحقيقة الدينية تتغير وتتطور) هل هناك علاقة بين الاثنين ام هى مجرد صدفة؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Hassan Farah)
|
والله يا معاوية رغم كل ما يحدث من آلام
الا انو الواحد مبسوط جداً لهذا الوعي الذي بدأ ينتظم
مجتمعنا البشري بكل طوائفه وبدأت الاسئلة الجرئة تطرح
وتنتظر الاجابات المنطقية التي لا خطوط حمراء توقفها ولا مقدسات
تأكد يا معاوية ان اول نتيجة مفرحة من كل هذا هو حسن الظن بخالقنا
وان ود نفاش الذي يلوح به السادة الفقهاء في كل مكان ما هو الا محض اساطير لا وجود لها
وعندها سيذوب جبل جليد التعصب ويتبخر مع رياح الانعتاق التي يحلم بها كل زي لب ويمت بصلة الى اسواء البشر
تحياتي يا صديق ودعواتنا لك بكل ما هو طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Yasir Elsharif)
|
مرحب دكتور ياسر الشريف الفاتيكان يقول إن الترجمة لم تعكس كلمات البابا بصورة صحيحة لكنه لم ينف عمومية آرائه عموما سنرى رد الصحفي سكالفاري مؤسس صحيفة لا ريبوبليكا الذي أجرى المقابلة ثم صاغها في مقال احتوى على صيغة أسئلة وأجوبة
بخصوص صحتنا، ستجرى غدا إن شاء الله عملية لإزالة غضروف ضاغط على العصب المسبب لما يعرف بعرق النَسا في نفس الساق اليمنى التي لم تبرأ بعد من عملية استبدال المفصل التي تمت بحضوركم ومشاركتكم لنا آلامنا أشكرك، وسنوافيك بالتفاصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Yasir Elsharif)
|
بلال الطاهر تعليقك التالي: المسائل الغيبية لا سبيل لها سوي الإيمان أو الكفر! كلامك صحيح. المدخل للمسائل الغيبية هو الإيمان أولا، ولكن العقل المعاصر يطلب أكثر من مجرد الإيمان. يطلب اليقين، وهو العلم الذي ليس فيه شك، وهذا العلم دائما فردي وليس جماعيا. لذلك الدين الذي يقف عند حدود الإيمان وحدها لم يعد مقنعا للعقل المعاصر.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: والله يا معاوية رغم كل ما يحدث من آلام الا انو الواحد مبسوط جداً لهذا الوعي الذي بدأ ينتظم مجتمعنا البشري بكل طوائفه |
نعم يا هيثم في ظني أن الحق موجود في أنفسنا وأن الأنبياء والرسل بعثوا ليذكرونا به ليس إلا الآن وبعد قرون من توقف بعثهم سيعود الناس ليكتشفوا الحقيقة بأنفسهم
بالله دعواتك وأحسبك من المتقين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
اغلب الظن ان مراكز القوى من كاردينالات الفاتيكان هم الذين يسعون لتكذيب او تحجيم تصريحات البابا. كدا حيخرب عليهم اللعب. اما ما نسب للبابا ان كل الاديان صحيحة وحق فقد قال به ابن عربى من مئات السنين حين قال: وقد صار قلبى قابلا كل صورة.. فمرعى لغزلان ودير لرهبان وبيت لاوثان وكعبة ساجد... والواح توراة وصحف قرآن ادين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحب دينى وايمانى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
يا ود الزبير لك التحايا والاشواق ..
يا ود الزبير الترابي قبل كدا قال لايوجد عذاب القبر برضو . "البابا": لا وجود للعذاب في الآخرة
بعدين فيما الاعتذار يا صديقي ؟ البوست ثقافة لمن اراد التثقيف باختصار ما فيه شئ .
واصل ومتابعين .
وشوشة : غايتو البابوات ديل الذ ناس قبل كدا واحد فيهم قال : حرمت علي امستردام لانها ما عندها قشة مرة في حتت الحريات ههههههه . بكلمك بالباقي لما الاقيك .
ولكم الشكر ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
سلام يا عزيزي دكتور عمر
السلام عليكم يا دكتور ياسر، لا شك عندي إن الله يقين.. طيب لكن كيف هذا ينقل للعقل المعاصر و نحن في هذه الحوجة الماسة للإيمان بعد أن تملكت المادية هذا العصر؟ سؤال شاغلني كل الوقت.. هل كتب الأستاذ في ذلك؟ ربما فات علي أرى ذلك؟
الأستاذ محمود كتب في كتاب "الإسلام":
ويقول أينشتين، وهو أعلـم علماء الأرض في الكـون وظواهـره، وأحقهم بالكفـر، إن كان علم يدعو إلى كفـر، وأولاهم باتباع ما اعتاد بعض علماء الغرب ومقلـدوهم من أهل الشرق، من إغفالهم ذكـر الله، يقـول أينشتين: ((إن الشعور الديني الذي يستشعره الباحـث في الكـون، هو أقـوى حافـز على البحـث العلمي، وأنبل حافـز)) وهو يقول: ((إن ديني هو إعجابي، في تواضع، بتلك الروح السامية التي لا حد لها، تلك التي تتراءى في التفاصيل الصغيرة القليلة التي تستطيع إدراكها عقولنا الضعيفة العاجزة، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة، مهيمنة، تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للأفهام، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله))!!) انتهى حديث الدكتور العالم أحمد زكي.. الفيزيقيا وسيلة إلى الميتافيزيقيا
فأنتم ترون، من هذا الحديث، كيـف رد العلـم التجـريبي الظواهر المختلفة إلى أصل واحد، وكيف حمل هذا العلم أكبر علمائنا المعاصرين - أينشتين - ليقول هذه الكلمة الخالدة، التي أوردناها في آخر ما اقتبسناه من كتاب الدكتور أحمد زكي.. فكأن العلم التجريبي لا يريد أن يكتفي بأن يظهر لنا وحدة العالم المحسوس، وإنما يذهب إلى أبعد من ذلك، فيرينا كيف أن العالم المحسوس، إذا أحسن استقصاؤه، يسوقنا إلى عتبة عالم وراءه، غير محسوس، ويتركنا هناك وقوفا، في خشوع، وإجلال، نلتمس وسائل، غير وسائل العلم التجريبي المادي، بها نهتدي في مجاهيل الوادي المقدس، الذي يقع وراء عالم المادة.. اقرأوا، مرة ثانية، الكلمة الخالدة التي حمل العلم التجريبي المادي الحديـث أكبر علمائنـا المعاصرين على قـولها!! واقـرأوا، بشكـل خاص، قـوله فيها ((وهو إيماني العاطفي، العميق، بوجود قدرة عاقلة، مهيمنة، تتراءى حيثما نظرنا، في هذا الكون المعجز للأفهام))!! إن العالم المادي إنما هو بمثابة الظـلال للعالم الروحي، أو قل بتعبيـر أدق، أن المادة روح، في حالة من الاهتزاز تتأثر بها حواسنا، وأن الروح مادة، في حالة من الاهتزاز لا تتأثر بها حواسنا، فالاختلاف، على ذلك، بين عالم المادة، وعالم الروح هو اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع، وهذا يفتح الباب على الوحدة.. وحدة جميع العوالم.. وحين ينتهي بنا العلم التجريبي المادي إلى رد جميـع ظواهـر الكـون المادي إلى وحـدة هي ((الطاقة))، يبرز لنا من جديد، وبصورة خلابة، العلم التجريبي الروحي، ليتولى قيادنا في شعاب الوادي المقدس، الذي يقع وراء المادة، ونستطيع، بمواصلة البحث والاستقصاء، في العلم التجريبي الروحي، أن نرى هل يمكن أن ترد ظواهر الأخلاق البشرية إلى أصل واحد، كما ردت ظواهر الكون المادي إلى أصل واحد، ويتم بذلك الاتساق، والتلاؤم، بين سلوك البشر، وبين البيئة المادية التي يعيشون فيها، فينتهي بذلك القلق الحاضر، ويعم الأرض السلام؟؟ الدين والعلم توأمان
والعلم التجريبي الروحي ليس جديدا، وإنما هو قـديم قدم العلم المادي، وبحق، إنهما توأمان، ولدا في وقت واحد، ودرجا معا، وظلا يتعاونان في مدارج النمو، فإن الإنسان الأول عندما وقف على رجليه، لأول مرة، أمام قوى الكون المادي الهائلة امتلأ قلبه بالخوف، والتقديس، فأما القوى التي أخافته هونا ما، واستطاع مناجزتها فقد هدته إلى العلم التجريبي المادي، وأما القوى التي استرهبته، واستغرقته خشيتها، فقد تزلف إليها، وتملقها، وهدته بذلك إلى العلم التجريبي الروحي.. ونحن نسمي هذين التوأمين اليوم، العلم، والدين، وقد قفز العلم قفزة واسعة جدا في العصر الحديث، وتخلف الدين، وبذلك حدث الاختلال في التوازن، وظهر الاضطراب، والقلق الذي أشرنا إليه، في صدر هذه الكلمة، وليس إلى إعادة التوازن من سبيل، إلا إذا قفز الدين هذه القفزة الجريئة نفسها، فرد قواعد الأخلاق البشرية إلى أصلها الأصيل، على نفس النحو، وبنفس القدر، الذي به ردت مظاهر الكون المادي إلى أصلها الأصيل.. الفهم الذري للدين يجعله يناسب عصر الذرة
نعم فالعلم التجريبي الروحي - الدين - ليس جديدا ولكنه سيعود جديدا، لأن عصر الذرة يتطلب فهما ذريا للدين - أعني فهماً دقيقاً، يصل إلى نواة الدين، ويفجر تلك النواة تفجيراً يسمع له دوي أعتى من دوي تفجيـر النواة المادية، ولقـد سايـر الديـن طفـولة البشرية في سحيـق الآماد، وأحسن مسايرتها، وكان بها رفيقا، شفيقا، يمد لها في الأوهام، والأباطيل، التي كانت تكتنف تفكيرها، ريثما ينقلها، على مكث، وفي أناة، من وهم غليظ، إلى وهم أدق، ومن باطل غليظ إلى باطل أدق، وهكـذا، دواليك، حتى قطعت الإنسانية عهد الطفولة، ووقفت اليوم، في طور المراهقة، تستشرف إلى عهد الرجولة، والاكتمال. وأصبح على الدين دور جديد، هو أن يقفز بالإنسانية عبر هذا الطور القلق الحائـر المضطرب - طور المراهقة – ليـدخل بها عهـد الرجـولة، والاكتمال.. ولما كان الفرق بين الطفل والرجل كبيرا شاسعا، فالرجل يتحمل مسئولية عمله، بينما الطفـل يطلب الحماية من تلك المسئولية، فقد أصبح على الدين، منذ اليوم، ألا ينبني على الغموض، وألا يفرض الإذعان، على نحو ما كان يفعل في عهود طفولة العقل البشري.. وإنما يجب عليه أن يقدم منهاجا متكاملا للحياة، يخاطب العقل، ويحترمه، ويحاول إقناعه بجدوى ممارسة ذلك المنهاج في الحياة اليومية، في كل مضطربها.. الإرادة البشرية مادة الدين
والعلم التجريبي الروحي - الدين - مادته الطاقة، أيضا، ولكنها في هذه الحالة ((الإرادة)) البشريـة.. هل هي ((مخيـَّرة)) أم ((مسيَّرة)) كالطاقة المادية؟؟ ونحـن ألفنا، عند التحدث عن الدين، أن نتحدث عن أديان التوحيد، والوثنيات التعدديات، والحقيقة أن البشـر، في جميع عصورهم، لم يعبـدوا غيـر هـذه الإرادة البشـرية، وهذا يفسر لنا السر في أن جميع الأوثان كانت تـنـحت على شكـل الهيـكل البشـري.. وحـتى اليـوم، وفـي أرقـى الأديـان التـوحيـدية، وأعـني به الإسلام، فإن أرقى معتنقيه يعبدون من دون الله إلها آخر، هو (إرادتهم البشرية) ولكنهم لا يفطنون إلى ذلك، ويظنون أنهم يحسنون صنعا.. ويسخرون من باقي عباد الله من أصحاب الملل الأخرى.. فلو أنهم تفطنوا إلى حقيقة أمـرهم إذن لاشتغلوا، عن الزراية على الآخرين، بتحصيل ما فاتهم، هم.. إن العالم الطبيعي الكبير، أينشتين، يقف عاجزا، حائرا، على عتبة معضلة الجبـر، والاختيار، ويقول، فيما يحدثنا الدكتور أحمد زكي: ((إن ديني هو إعجابي، في تواضع، بتلك الروح السامية التي لا حد لها، تلك التي تتراءى في التفاصيل الصغيرة، القليلة، التي تستطيع إدراكها عقولنا الضعيفة، العاجزة، وهو إيماني العاطفي، العميق، بوجود قدرة عاقلة، مهيمنة، تتراءى حيثما نظرنا، في هذا الكون المعجز للأفهام.. إن هـذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله)) ونحـن، بعلمنا التجريبي الروحـي، نبدأ من حيث انتهى هذا العالم الجليل بعلمه التجريبي المادي، ومع إنه واضح أن أينشتين قد قرر الجبر، وذلك بقوله: ((وهو إيماني العاطفي، العميق، بوجود قدرة عاقلة، مهيمنة، تتراءى حيثما نظرنا، في هذا الكون المعجز للأفهام))، إلا أنـه واضـح أيضا أنـه يتـسـاءل تسـاؤلا صامتا: ما هي هـذه القدرة العاقلة المهيمنة؟؟ وما مدى هيمنتها؟؟ ونعتـقـد أن الإجابة على هذين السؤالين هي الإجابة على مسألة الجبر والاختيار، وبها ترد مظاهر الأخلاق البشرية إلى أصل واحد، كما ردت من قبل مظاهر الكون المادي إلى أصل واحد.. قلنا إن العلم التجريبي المادي، والعلم التجريبي الروحي توأمان، ولدا في يوم واحد ودرجا في مراقي الحياة معا، على تواد حينا وعلى تدابر حينا، ولكن على تعاون في جميع الأحيان.. ومادة العلم التجريبي المادي الكون المادي، وإن كانت الإرادة البشرية تتدخل فيه، ووسيلته المعادلات الرياضية، ومعدات التجارب في المعامل، ومادة العلم التجريبي الروحي الكون المادي، والإرادة البشرية معا، ووسيلته القرآن، ومعدات العبادة، في الخلوات، والجلوات، وأنتم ترون، من هنا، أن الدين الذي أعنيه في صدر حديثي هو الإسلام.. وأحب أن أعترف أني بدأت عن تصديق، لأني ولدت من أبوين مسلمين، ولكن التصديق لم يبلغ بي درجة التعصب والعمى، فيلتوي بنتائج تجربتي وإنما استطعت، بتوفيق الله، أن أسير مفتوح العينين، إلى النتائج التي رسخت تصديقي البدائي، وانتقلت بي إلى اليقين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Yasir Elsharif)
|
((فكأن العلم التجريبي لا يريد أن يكتفي بأن يظهر لنا وحدة العالم المحسوس، وإنما يذهب إلى أبعد من ذلك، فيرينا كيف أن العالم المحسوس، إذا أحسن استقصاؤه، يسوقنا إلى عتبة عالم وراءه، غير محسوس، ويتركنا هناك وقوفا، في خشوع، وإجلال، نلتمس وسائل، غير وسائل العلم التجريبي المادي، بها نهتدي في مجاهيل الوادي المقدس، الذي يقع وراء عالم المادة..)) البداية بـ إحسان استقصاء العالم المحسوس.
ثم ممارسة التفكير أثناء تطبيق منهاج العبادة والتأمل بدون تهيب. يعني مثلا لا يمكن التسليم بما هو موجود في التراث الديني من أن طول جسم آدم كان ستون ذراعا. الكشوف العلمية الموثقة لا تؤيد وجود إنسان بهذا الطول والحجم.. التطور حقيقة مقنعة وليس نزول الإنسان بصورته الحاضرة إلى الأرض من مكان آخر، بل تطور في الأرض من مستوى ذرة غاز الهيدروجين مرورا بالكائن ذي الخلية الواحدة مرورا بالثديات إلى الإنسان عبر ملايين السنين. (راجع كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري")
((ولقـد سايـر الديـن طفـولة البشرية في سحيـق الآماد، وأحسن مسايرتها، وكان بها رفيقا، شفيقا، يمد لها في الأوهام، والأباطيل، التي كانت تكتنف تفكيرها، ريثما ينقلها، على مكث، وفي أناة، من وهم غليظ، إلى وهم أدق، ومن باطل غليظ إلى باطل أدق، وهكـذا، دواليك، حتى قطعت الإنسانية عهد الطفولة، ووقفت اليوم، في طور المراهقة، تستشرف إلى عهد الرجولة، والاكتمال. وأصبح على الدين دور جديد، هو أن يقفز بالإنسانية عبر هذا الطور القلق الحائـر المضطرب - طور المراهقة – ليـدخل بها عهـد الرجـولة، والاكتمال.. ولما كان الفرق بين الطفل والرجل كبيرا شاسعا، فالرجل يتحمل مسئولية عمله، بينما الطفـل يطلب الحماية من تلك المسئولية، فقد أصبح على الدين، منذ اليوم، ألا ينبني على الغموض، وألا يفرض الإذعان، على نحو ما كان يفعل في عهود طفولة العقل البشري.. وإنما يجب عليه أن يقدم منهاجا متكاملا للحياة، يخاطب العقل، ويحترمه، ويحاول إقناعه بجدوى ممارسة ذلك المنهاج في الحياة اليومية، في كل مضطربها..))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
ياسر سلامات
Quote: لذلك الدين الذي يقف عند حدود الإيمان وحدها لم يعد مقنعا للعقل المعاصر |
طيب لو لم يعد مقنعا, تفتكر العلة في الدين أم في العقل الذي لم يقتنع, وهل غاية الدين أن يقتنع به كل الناس؟
فلو شاء الله لجعل الناس كلهم مسلمين, ولكن تلك إرادته لإمتحان الناس, سيكون منهم المؤمن والمكذب, وطيب ربنا خلق النار لمنو
لا أعتقد أن ما يقوله الأستاذ بأن الحقيقة الوصول إليها فردي لا جماعي, فتفاوت درجات الإيمان لا يعني إطلاقا عدم وصولهم
وطريق اليقين ليس العبادة الفردية وحدها, بل بالعلم والجهاد الجماعي كذلك وهو الأفضل
وأقصد بالعلم هو الحكمة وهي فهم آيات الله في الكون ومتغيراتها والقدرة علي تفسيرها والتفاعل معها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة وآ� (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: فلو شاء الله لجعل الناس كلهم مسلمين, ولكن تلك إرادته لإمتحان الناس, سيكون منهم المؤمن والمكذب, وطيب ربنا خلق النار لمنو |
يعني انت مصر إنو (الله) لازم يحرق جلود الناس الخلقهم وكفرهم (بإراته) عشان الزيك يفرح (بنجاحه) في الامتحان؟
لازم يحرقوا ليك الناس وتشم ريحة شياطهم مش؟ داير تدرع البيجامة الخدرا وتلبس غويشات الدهب وتتكيء في الأريكة وتغز كوعك وأنت ماسك قندول العنب في إيدك وتضحك مكاواة للراسبين مش؟ دي حركة ود الحافظ ما بعملا.
واضح أن النار (الله) خلقها (للكايسنها) من (عباده) أو الدايرنها لغيرهم من البشر، اعتقاداً! ويبدو أن مسألة عدم تبشير بلال بالجنة (قدر) له تبعات جيوإثنية معقدة لا تزال تسري وتطرد في بعضنا الذي لا يتخيل نفسه طليقاً، أبداً.
____ الواحد يزحزحوهوا لبرة ويحرروا ليهو عقله، يقول لا لا، أشووني إن شاء الله براي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: اما ما نسب للبابا ان كل الاديان صحيحة وحق فقد قال به ابن عربى من مئات السنين حين قال: وقد صار قلبى قابلا كل صورة.. فمرعى لغزلان ودير لرهبان وبيت لاوثان وكعبة ساجد... والواح توراة وصحف قرآن ادين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحب دينى وايمانى. |
طبعا يا ابوالريش، لا شك عندي في ذلك ليس الأديان فقط بل كل المبشرين بالرسالات الأرضية (زي ابن عربي، كارل ماركس، اينشتاين) إنما ما المقصود بالأديان؟ هل بالصورة التي أنزلها بها الله أم بتلك التي فهمها (أو لعب فيها) الناس ووصلتنا في قرننا هذا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: معاوية الزبير)
|
اووووه مناضلة الكيبورد بت نفيسة.. وحشتنا الابتسامة والله
Quote: غايتو البابوات ديل الذ ناس قبل كدا واحد فيهم قال : حرمت علي امستردام لانها ما عندها قشة مرة في حتت الحريات ههههههه . بكلمك بالباقي لما الاقيك . |
ياخ ديك كيزان مستهبلين ساكت لكن عمك ده جايي من امريكا اللاتينية.. يعني مقددها ما تستبعدي يكون جاهو (تثريب)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Hassan Makkawi)
|
حبيبنا ياسر
Quote: فعلا ربنا قال "خالدين فيها أبدا". فهل بالنسبة لك هذا خلود بدون نهاية؟ |
هي مجرد إختبار, وبالطبع لكل إختبار نهاية, ونهاية كل شئ سوي الله أمر حتمي, فالله غني عن مخلوقاته, ولن يبقي في النهاية إلا وجه ربك ذو الجلال والإكرام, وأصلا ربنا خلق السموات والأرض وسخرها للإنسان, البداية للكون كانت في كن "الإنفجار العضيم" (أن السماوات والأرض كانتا رَتْقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شئ حي), والبداية للإنسان كانت في (إني خالق بشرا من طين) وفي (إني جاعل في الأرض خليفة,....إني أعلم ما لا تعلمون)
وبداية الإختبار في (قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) والنهاية الأولي في (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب, كما بدأنا أول خلق نعيده, وعدا علينا إنا كنا فاعلين) ونتيجة الإختبار ومدته (فأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّار لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * وَأَمَّا الَّذِينَ سُـعِدُوا فَفِي الْجَنَّـةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ) والنهاية الأخيرة (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)
والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Haytham Ghaly)
|
هيثم تحياتي
Quote: والله بكل صراحة انا عاجز تماماً عن اقناع نفسي بانو الله يوم القيامة حا يولعلو نار يرمي فيها مخلوقاتو المسألة دي والله لا تهكم مني ولا كفر لكن ما قادر اقتنع بالكلام دا حتى ولو بالكذب على نفسي ما قادر |
لو قلت ليك بنفس صراحتك, ما قادر أعرف السبب اليخليك ما تقتنع
الما مقنع شنو, الإختبار الرباني لمخلوقه الإنسان, أم في تعذيب الكفرة منهم بالنار, أم في مشهد يوم القيامة ذاته؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: علي دفع الله)
|
Quote: ويبدو أن مسألةعدم ختبشير بلال بالجنة (قدر) له تبعات جيوإثنية معقدة |
سيدنا بلال بشره النبي صلى الله بالجنة وليس هذا فقط عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلاَلٍ : عِنْدَ صَلاَةِ الفَجْرِ يَا بِلاَلُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإِسْلاَمِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الجَنَّةِ قَالَ : مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي : أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا ، فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ ، إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : دَفَّ نَعْلَيْكَ يَعْنِي تَحْرِيكَ) رواه البخاري بل أكثر من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر الصديق رضي الله عنهما الذي حرره بماله أنك لو أغضبت بلال وسلمان وصهيب أغضبت الله! (عن عائذ بن عمرو أن أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر فقالوا والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها قال فقال أبو بكر أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال يا أبا بكر لعلك أغضبتهم لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك فأتاهم أبو بكر فقال يا إخوتاه أغضبتكم قالوا لا يغفر الله لك يا أخي) رواه مسلم وعمر ابن الخطاب رضي الله عنه لم يقول فلان سيدنا إلا في حق سيدنا بلال ( عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كان عمر يقول أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا يعني بلالا) رواه البخاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
عبد اللطيف سلامات
Quote: (وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا)سورة الإسراء - آية 97 |
هل سؤالك من الآية أنه كيف ربنا يهدي ويضل, وبعدين يعذب ويدخل الجنة, ولا حاجة تانية؟ القرآن يا عبد اللطيف فيه خطابين, خطاب للمؤمنين, يخاطبهم فيه بلغة اليقين, وهي تجريدية بالنسبة لغيرهم, ولهذا يمكن أن تكون سببا لضلالهم
وخطاب آخر موجه لكل الناس يمكن فهمه بمنطق الواقع, إذن هناك منهجين, وبناء عليه لن تستطيع بمنطق العقل إنكار أو إثبات وجدو الله
ولهذا الإيمان والكفر إختيار, فإذا إخترت الكفر فلن تصل إلي الإيمان بالعلم النسبي, ولو إخترت الإيمان فسيوصلك الله إلي اليقين, وهذا معني الهداية والضلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
أتمنى انو منتصر وعبد العظيم مكي ديل يكونوا ناس عجائز زيي كدا، عشرة سنين ويكسحوا لأنو بعد منتصف العشرينات الجاية دي الصدمات ح تكون عنيفة عليهم، ما بقدروا يستحملوها لو لا قدر رب المجرات وحضرتوها، الحا يمرقكم منها القبس الشفتوهو مننا بقيادة صديقي لطيف الكافر،
السمعكم تقولون: ورب المجرات، لقد صدق المستنير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: منتصر عبد الباسط)
|
سلام مربع
أها البابا طلع جادي ولا الكلام طلع إشاعة؟
خلونا من البابا شايف عبد اللطيف حسن علي مشى جاب البوست بتاعه القديم داك ومنتصر جا علق عليهو
والشغلة فتحت باب نقاش
وكمان هيثم الغالي قال ما مقتنع بمسألة انه الخالق يشيل مخلوقاته يرميهم في النار
يا منتصر بالنسبة
بأن الله سبحانه وتعالى منزه عن المكان والزمان يعني يتساوى عنده سبحانه وتعالى الماضي والحاضر والمستقبل من جهة العلم والمشاهدة يعنى أن الله سبحانه وتعالى ينظر الأن لو شاء ليوم القيامة والناس يحاسبون وينظر للماضي لو شاء وينظر للحاضر فعنده كل ذلك متساوي في درجة العلم لأنه سبحانه وتعالى غير متقيد بالزمن لأنه لا داخل هذا الزمن ولا خارجه فهو داخله بعلمه خارجه بذاته وكذلك المكان فمثل الذي يشاهد مشاهد فيديو مسجلة يجرها للوراء وللأمام كما يشاء وممكن يحذف ويعدل في المشاهد التي لم يتم نشرها بعد لو شاء (( .يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ))آية 38 من سورة الرعد
المقتبس من كلام منتصر
طيب يا منتصر .. الآية: وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ
الآية دي مفروض نكون قاعدين وين عشان يكون القمر مننا موقعه بمنازل حتى نراه كالعرجون القديم ؟
جاوب لي على السؤال دا برجع ليك أوريك الفهم شنو
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Asim Fageary)
|
عاصم تحياتي
Quote: لآية دي مفروض نكون قاعدين وين عشان يكون القمر مننا موقعه بمنازل حتى نراه كالعرجون القديم ؟ |
يعني إنت فاكر أنه الإنسان لازم يكون قاعد بجوار كل المنازل القمرية عشان يصدق؟ ما يكفي أنك تشوف بالعين المجردة قمر كامل ونصفي وهلال إلخ
أثناء دوران القمر حول الأرض تمر عبر مكونات غازية أو غير ذلك فتحجب رؤيتها جزئيا عنا
إذن السؤال عن مدي رؤيتنا وهي بتلك صور المختلفة, لا عن موقعنا نحن!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
سلام للزميل ود الزبير وضيوفه الكرام. أما بعد: في مسائل العرفان، البابا أو شيخ الأزهر او ممكن تقول، كل باقي رجال الدين، الطبيعي هو أن لايعول عليهم ولا علي كلامهم لأنهم أبعد الناس عن هذا الأمر.
ماذا تتوقع من ناس معينين من قبل السلطات الزمنية وطبيعي الدين أكل عيشهم. وزي ماقالوا -هنا- بعض الزملاء كلام البابا دا قالوه ناس كثر سبقوه ولاجديد يضيفه للناس بل العكس كلامه يبقي بمثابة عقبة كأداء في طريق التطور الروحي لعالمنا.
و دا في حد ذاتو، بالنسبة لرجالات الدين، يعتبر Camouflage طبيعي لمواكبة الواقع، ليضمنوا بقاء وإستمرار مصالح السلطة الزمنية والتي بدورها تضمن لهم بقاء و إستمرار وظائفهم وكل باقي إمتيازاتهم الرمزية!
الدين بنسخته القديمة(ثواب وعذاب) ماراح يضمن لهم إستمرار تلك الإمتيازات لأنه لوبقي كما عليه سوف يفضح خطابهم ويضيع كل آمالهم، وعلية يجب التأقلم مع ديناميكية هذا الواقع، بمثل هذة القفشات؛ الأصلها تحصيل حاصل وسينكشف أمرها أكثر وأكثر أمام الرأي العام, حتي تتواري - تلقائيا - خجلا، عن لعب دور القيادة الروحية. الجنة والنار هما معنويتان وموجودتان في (هنا والآن) وكل من يتوقعهما في المستقبل علية مراجعة عبادته لأنه لم يستوعب مقاصد ومرامي المرسلين.
نتمني الشفاء العاجل للزميل معاوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Mohamed Adam)
|
Quote: الجنة والنار هما معنويتان وموجودتان في (هنا والآن) وكل من يتوقعهما في المستقبل علية مراجعة عبادته لأنه لم يستوعب مقاصد ومرامي المرسلين. |
مدد مدد مدد يا شيخ!......ده وحي ولا نبوة؟
ما خليت في رجال الدين والبابا أي حاجة, وطلعتهم ما يفهموا حاجة
وما نسب للبابا برضو يقول معنوية
إنت هسي كلامك ده فرقه من كلام البابا شنو؟ مش يمكن تكون كمان ماخد ليك كمشة زيهم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: بلال الطاهر)
|
Quote: هل أنكر بابا الفاتيكان وجود جهنم واعتبر آدم وحواء "خرافة"؟ هسبريس – رشيد البلغيتي (كاريكاتير خالد كدّار) السبت 04 يناير 2014 - 23:00
"إن الله يتغير ويتطور كما نتغير ونتطور نحن، لأن الله يعيش فينا و داخل أفئدتنا.. فعندما نتقاسم المحبة والطيبوبة مع العالمين نلمس الله داخلنا و نتعرف اليه.." كان هذا آخر كلام منسوب لبابا الفاتيكان فرانسوا قبل توديع السنة الميلادية لكنه لم يكن التصريح الأكثر فجائية في الخطبة للبابا التي جاءت مراجعة لعدد من المسلمات في المعتقد الكاثوليكي وعدد من مرتكزات المسيحية كما الاسلام. البابا قال الخطبة التي نسبت له إنه ومن "خلال التواضع والبحث والتأمل إبان الصلوات اكتسبنا فهما جديدا لعدد من المعتقدات.. الكنيسة لم تعد تؤمن بوجود جحيم فعلي يعذب فيه الناس، فهذا المعتقد غير متوافق مع المحبة المتناهية لله الذي يعتبر صديقا وحاضنا للبشرية وليس قاضيا ينزل الأحكام على رؤوسها.. وكخرافة آدم وحواء فإننا نرى أن الجحيم استعمال مجازي للتعبير عن الأرواح المعزولة والتي ستتوحد في الحب مع الإله كباقي الأرواح.." تصريحات الكاردينال الأرجنتيني، المزعومة، والتي انتشرت في الشبكة العنكبوتية كما تنتشر النار في الهشيم، أضاف فيها أن كل الأديان صحيحة بدليل صحتها في قلوب المؤمنين بها، قبل أن يقدم قراءة نقدية لماضي الممارسة الكنسية، التي نعتها بالقاسية في حق الحقائق التي وزنتها بميزان أخلاقي أو مع تلك التي وضعتها في خندق الخطيئة. البابا شبه الكنيسة، بعد الفهم الجديد للدوغمائيات، بالوالد المحب لأبنائه والذي ينأى بنفسه عن العقاب، متحدثا عن صدر الكنيسة الرحب والقادر على احتضان المتباينين كما المثليين جنسيا والمناصرين كما المعارضين للإجهاض و المحافظين كما الليبيراليين و الشيوعيين أيضا "لأننا نعشق و نحب نفس الإله" يقول البابا. التصريحات التي لا وجود لحديث، في المقالات التي نقلتها، عن مكان أو زمان إطلاقها، من طرف رئيس الكنيسة، لا تجد أيضا لها مكانا في الموقع الالكتروني الرسمي للفاتيكان أو وكالات الأنباء الدولية المعروفة. صاحب المزحة\المقال الذي نجح في استغفال عدد من رواد النت أعطى لقصته جميع عناصر الثقة أن تصريحات فرانسوا الأول جاءت بعد اعتكاف عدد من القساوسة و علماء الدين، طيلة ستة أشهر من السنة الفارطة، على مناقشة مستقبل الكنيسة من خلال إعادة فهم عدد من المعتقدات الكنسية القديمة في أكبر وأهم اجتماع لمجلس الفاتيكان منذ سنة 1962 التي شهدت "إجتماع قمة روحي" من نفس الحجم. مباشرة بعد إتمام المجلس لأشغاله، يقول صاحب "الكذبة"، انبرى رئيس الكنيسة الكاثوليكية ليتحدث عن دياناته، اليوم، والتي وصفها بالحديثة و العقلانية و الشاهدة لعدد من التطورات و التاركة لكل مظاهر اللاتسامح معترفا أن الحقيقة الدينية تتطور و تتغير فالحقيقة، حسب البابا، ليست مطلقة و لا منقوشة على حجر "فحتى الملحدين يعترفون بالإلوهية من خلال أفعال المحبة و الصدقات .. ومشاركاتهم الفعلية في إنقاذ البشرية." التصريحات المنسوبة للبابا وصفت الإنجيل بالكتاب المقدس والجميل إلا أن الزمان تجاوز عددا من أسفاره، ككل الكتب القديمة، "خاصة تلك التي تدعو للعنف المتنافي مع رسالة الحبة.." خطبة البابا، التي لم تلقى يوما، عبر فيها عن رغبته في تأنيث هياكل الكنيسة من خلال إعلان أمنيته في رؤية إمرأة تترأس الكنيسة الكاثوليكية و تعليمات مؤسساته الدينية بأن يُشْرَع في تعيين كاردينالات من النساء وفقا لمراجعات الكنيسة و فهمها الجديد للمعتقدات الكاثوليكية. وحتى يعطي صاحب "كذبة يناير" لكلامه كل عناصر الصدقية أشار في نهاية مقاله أن تصريحات البابا أثارت حفيظة عدد من الكاردينالات المحسوبين على التيار المحافظ داخل التجمع الأكبر لطوائف المؤمنين المنتمين لمؤسسات وعقائد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. الفاتيكان الذي يسارع عادة لتكذيب هذا النوع من الأخبار لم ينفي الإشاعة حيث يعود آخر تكذيب رسمي له الى يوم 29 دجنبر 2013 الذي اختار فيه الأب "فيديريكو لومباردي"، رئيس مكتب الصحافة، القول بأن "البابا كان دائما يتحدث عن الخطيئة وعن الخطأ كشرط إنساني.." في رد غير مباشر على إفتتاحية "إغنيو سالفاري" مؤسس يومية "لاريبيبلوكا" اليسارية الذائعة الصيت، تحدث فيها الإعلامي عن ثورية فرونسوا الأول. |
https://www.hespress.com/orbites/102921.htmlhttps://www.hespress.com/orbites/102921.html
Quote: الفاتيكان ينفي إنكار البابا فرانسيس لوجود الجحيم • 30 مارس/ آذار 2018
نفى الفاتيكان أن البابا فرانسيس قال، في تصريحات لصحفي إيطالي بارز، إن "الجحيم غير موجودة" في الحياة الآخرة. وجاء هذا الاقتباس المنسوب للبابا في صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية اليومية. لكن الفاتيكان قال إنه "لا توجد اقتباسات" في المقال "نقلت بشكل صحيح عن البابا". وأضاف الفاتيكان أن المقال اعتمد على مقابلة خاصة، بين البابا والصحفي إيجينيو سكالفاري، مؤسس صحيفة لاريبوبليكا. وتؤكد عقيدة الكنيسة الكاثوليكية بوجود جهنم وأبديتها. وتقول تعاليم الكاثوليكية إن أرواح المذنبين تلقى في جهنم، حيث يعانون "النار الأبدية". لكن الكاردينال فنسنت نيكولز، رجل الدين الكاثوليكي الأعلى في انجلترا وويلز، قال: "لا يوجد في تعاليم الكاثوليكية ما يقول فعليا إن شخصا ما في جهنم". وقال في تصريحات لبي لبي سي إن البابا كان فيما يبدو يستكشف "تشبيه نار الجحيم والكبريت وكل ذلك". وأضاف: "هذا ليس أبدا جزءا من تعاليم الكاثوليكية. إنه جزء من الرموز الكاثوليكية، جزء من الرموز المسيحية". ووفقا لمقال سكالفاري، الذي نشر الخميس، قال إنه سأل البابا أين تذهب "الأرواح الشريرة" وأين يعاقبون. يذكر أن سكالفاري ملحد ويعلن ذلك. "الأرواح لا تعاقب". هذا ما نسبه المقال في صحيفة لاريبوبليكا للبابا فرانسيس. "هؤلاء الذين يتوبون يحصلون على عفو الله، ويدخلون ضمن صفوف الذين يتفكرون فيه، لكن أولئك الذين لايتوبون ولا يمكن العفو عنهم يختفون. ليس هناك جحيم. هناك اختفاء لأرواح المذنبين". وقال الفاتيكان إنه لم يكن هناك مقابلة مع الصحيفة، لكن ما جرى لقاء خاص بمناسبة عيد القيامة، وإن مقال سكالفاري "نتاج لإعادة صياغته للقاء". |
http://www.bbc.com/arabic/world-43595722
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: بلال الطاهر)
|
يعني إنت فاكر أنه الإنسان لازم يكون قاعد بجوار كل المنازل القمرية عشان يصدق؟ ما يكفي أنك تشوف بالعين المجردة قمر كامل ونصفي وهلال إلخ أثناء دوران القمر حول الأرض تمر عبر مكونات غازية أو غير ذلك فتحجب رؤيتها جزئيا عنا إذن السؤال عن مدي رؤيتنا وهي بتلك صور المختلفة, لا عن موقعنا نحن!
أخي بال الطاهر .. سلام وتحايا
يبدو إنك ما فهمت قصدي حسب ردك المقتبس أعلاه
قصدي إنه الوصف لرؤية القمر مشبهاً بالعرجون القديم نراه ونحن في الأرض
يعني إذا طلعنا القمر وقعدنا هناك في سطح القمر لن نراه كالعرجون القديم
أو قل إذا كنا في كوكب آخر غير الأرض هل سنرى القمر أيضاَ كالعرجون القديم؟
يبقى الخطاب دا لناس في الأرض .. ولا رأيك شنو
على العموم كنت منتظر منتصر يجي يرد
لكن ردك أفاد بأن أشرح حتى يزول اللبس
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Mohamed Adam)
|
حيا الله معاوية، وخالص الأمنيات بالشفاء والمعافاة!
وعن موضوع البابا، فهذه الأفكار سواء صدرت عنه أو لم تصدر، لا جديد فيها! فهي ليست سوى تعبير معاصر، عن نظرية وحدة الوجود. لابن عربي،
تلك النظرية الإلحادية!
وأعجب لمن يجسر على إنكار حقيقةٍ، لم ولا يمكن وضعها تحت مختبر العلم التجريبي، فهي أمر غيبيّ، لا يمكن الحكم فيه إلا إذا رجع أحدهم بعد الموت، فكشف لنا عن أنه ليس هناك شيء من (ذاك)!
آمنت بالله، لا إله إلا الله، محمد رسول الله، والجنة حق والنار حق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: صلاح عباس فقير)
|
نتمنى عاجل الشفاء للأخ معاوية الزبير
نسأل الله لمعاوية الزبير شفاءاً عاجلاً لا يغادر سقما
يا أخوانا طمنونا بنجاح العلملية وخروج اخونا معاوية الزبير بسلامة من غرفة العمليات
_______________________________ أخوكم تعرض للدخول لغرف العمليات ثلاث مرات .. وكنت أنتظر البنج بفارغ الصبر حتى أحس بتلك اللحظة من الفناء .. لا أراكم الله مكروهاً وعافاكم وحفظكم جميعاً من الأمراض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Asim Fageary)
|
الأخ عاصم
Quote: أخوكم تعرض للدخول لغرف العمليات ثلاث مرات .. وكنت أنتظر البنج بفارغ الصبر حتى أحس بتلك اللحظة من الفناء .. لا أراكم الله مكروهاً وعافاكم وحفظكم جميعاً من الأمراض |
ألف حمد الله علي السلامة, وسلامة أخونا معاوية, إنشاء الله يطلع منها بالعافيةQuote: المخلوقات الموجودة في القمر .. غير معنية بهذه الآية ؟ |
وما أدراك في مخلوقات في القمر يا عاصم, القرآن وخطاب الإسلام معني به الثقلين من الإنس والجن فقط, أما غيرها من مخلوقات الله, بما فيها السموات والأرض أتوا إلي الله طالعين غير مكلفين (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: ahmedona)
|
نسأل الله أن تتم عملية الأخ معاوية بكل نجاح ويكون بها الشفاء والعافية.
ـــــــــــ وسلام للأخ صلاح عباس فقيري
بمناسبة قولك التالي: وعن موضوع البابا، فهذه الأفكار سواء صدرت عنه أو لم تصدر، لا جديد فيها! فهي ليست سوى تعبير معاصر، عن نظرية وحدة الوجود. لابن عربي،
تلك النظرية الإلحادية! وحدة الوجود ليست إلحادا بل قمة التوحيد. ربما ما كتبه غير مفهوم للكثيرين ولكنه بالتأكيد ليس إلحادا. فالإلحاد هو إنكار الله وإنكار الغيب وإنكار الحياة الأخرى، وهذا لا يمكن لعاقل أن يلصقه بالشيخ ابن عربي.
هذه القصيدة للشيخ ابن عربي تدحض تهمة الإلحاد عنه:
ألم تر أن الله أسرى بعبده محي الدين بن عربي ألم تر أن الله أسـرى بعبـده * من الحرم الأدنى إلى المسجد الأقصى
إلى أن علا السبع السماوات قاصدا * إلى بيتـه المعمور بالمـلإ الأعلـى
إلى السدرة العليا وكرسيّه الأحمى * إلى عرشه الأسنى إلى المستوى الأزهى
إلى سبحات الوجه حتى تقشعت * سحاب العمى عن عين مقلته النجلا
وكان تدلّيه من الأمر إذ دنـا * من الله قربا قاب قوسين أو أدنـى
وكانت عيون الكون عنه بمعزل * تلاحـظ ما يسقيه بالمورد الأحلى
وخاطبه بالأنس صــوت عتيقـه * توقف فربّ العرش سبحانه صلى
فأزعجه ذاك الخطاب وقال هـل * يصلّي إلهي ما سمعـت به يتلـى
وشال حجاب العلم عن عين قلبه * وأوحى إليه في الغيوب الذي أوحى
وعاين ما لا يقدر الخلق قدره * وأيّده الرحمــن بالعروة الوثقـى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
بأن الله سبحانه وتعالى منزه عن المكان والزمان يعني يتساوى عنده سبحانه وتعالى الماضي والحاضر والمستقبل من جهة العلم والمشاهدة يعنى أن الله سبحانه وتعالى ينظر الأن لو شاء ليوم القيامة والناس يحاسبون وينظر للماضي لو شاء وينظر للحاضر فعنده كل ذلك متساوي في درجة العلم لأنه سبحانه وتعالى غير متقيد بالزمن لأنه لا داخل هذا الزمن ولا خارجه فهو داخله بعلمه خارجه بذاته وكذلك المكان فمثل الذي يشاهد مشاهد فيديو مسجلة يجرها للوراء وللأمام كما يشاء وممكن يحذف ويعدل في المشاهد التي لم يتم نشرها بعد لو شاء (( .يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ))آية 38 من سورة الرعد ــــــــــــــــــــــــــــــ رؤية متقدمة احييك عليها لكنها تتناقض مع المباشرة في الاحجيات المطروحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: عمر دهب)
|
Quote: يعني إذا طلعنا القمر وقعدنا هناك في سطح القمر لن نراه كالعرجون القديم
أو قل إذا كنا في كوكب آخر غير الأرض هل سنرى القمر أيضاَ كالعرجون القديم؟ |
هل كنت تريد أن يخاطب بهذه الآيات فئة معينة من الناس عاشوا بعد ألف عام من نزول القرآن اطلعلوا على معلومات وحقائق فلكية ويترك المعاصرين المخاطين مباشرة ومنهم النبي صلى الله عليه وسلم وقومه وهنا الأمر متعلق بمشهد بصري مشاهد من الأرض هو كالعرجون القديم وليس هو عرجون قديم وهو كالعرجون القديم بالنسبة لمن يشاهده من الأرض والله سبحانه يخاطب الناس بما رأووا وعرفوا وهنا الكلام متعلق بالأيام والليالي والشهور والسنين وهذه أمور مرتبطة بالأرض ومشاهد من هو بالأرض وابن كثير في تفسيره لهذه الآية ذكر حقيقة أن القمر نوره مقتبس من الشمس ولما ابن كثير قال الكلام دا ناس بريطانيا وفرنسا كانوا يا عمك من السلام عليكم ما بعرفوها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: احمد حمودى)
|
حيا الله أخي الدكتور ياسر، قلت: [[[وحدة الوجود ليست إلحادا بل قمة التوحيد. ربما ما كتبه غير مفهوم للكثيرين ولكنه بالتأكيد ليس إلحادا. ]]] حكاية أن ما كتبه ابن عربي غير مفهوم للكثيرين، ده كان زمان، قبل تطور المنهجيات العلمية المعاصرة، والدراسات المعجمية، الآن ابن عربي حُلل تحليلاً، وكلّ جزئية منه وُضعت في مكانها، فصار مشهد وحدة الوجود، وأن الخالق عين المخلوق، واضحاً لكل ذي عينين! فهي ذاتها نظرية وحدة الوجود الفارسية القديمة، بعد أن لبست ثياباً من نصوص الشرع.
دعك من تأويل (المتزمتين)، هذا الكلام أثبتته الدكتورة سعاد الحكيم، وهي باحثة متخصصة في التصوف، وهي ذاتها متصوفة، فاقرأ كتابها الواااااااضح: المعجم الصوفي. وهذا الكلام أيضاً أثبته الدكتور والباحث لكبير: محمد عابد الجابري، في "بنية العقل العربي". وقلت: [[[فالإلحاد هو إنكار الله وإنكار الغيب وإنكار الحياة الأخرى، وهذا لا يمكن لعاقل أن يلصقه بالشيخ ابن عربي.]]] الإلحاد أن تعيد صياغة الشرع الحكيم، وتصبُّه صبّاً في قالب رؤيةٍ عجزت عن التعامل مع الإله المستعلي، الذي لا تدركه الأبصار، فسعت إلى تنزيله وتجسيده، ليكون جزءاً من الصيرورة الكونية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Munir)
|
بالنسبة للجنة والنار، فهما اقصى نهايات العقل البشرى لاستشعار مفهوم العدالة.. حيث يلقى المحسن جزاء احسانة والمجرم جزاء اجرامه.. هناك اغلبيات من البشر منذ بدء الخليقة ماتت قهراً وظلماً وذبحاً بكل ما أوتيت النفس البشرية من وحشية وسادية ولم تتاح لها الفرصة ولا حتة نفس للدفاع عن نفسها وأخذ حقها من الظالم الذى مات ظالماً فى قمة سطوته .. فتبقى قيمة العاقبة والعدالة الإلهية هى الملجأ الذى يشفى الغليل مع الإيمان .. وكذا فكرة الثواب اللامحدود هى الأمل الأكبر الدافع لعمل الخير.. مفهوم الثواب والعقاب هو أحد محفزات الحياة ، مثل آليلات الامتحانات فى دنيتنا البشرية حيث أختلقت فكرة الامتحانات والنجاح والسقوط (الفشل) كآلية وحيدة للمفاضلة بين الناس ..
حتى عند الملحدين فإن الدارونية مرتكزة على "البقاء للأصلح" وهى فى عمقها تحتوى على ثواب (هو البقاء) للأصلح و(العقاب) بالفناء او التحور للأطلح ..
إذن مفاهيم الثواب والعقاب هى محفزات كبرى لدوران عجلة الحياة المليئة بالخير والشر والمظالم التى تتعدى فى خيرها فضيلة الفداء بالروخ والنفس، وتتعدى بشرها جرائم سفك الدماء وإزهاق الأنفس !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Munir)
|
أما لو جينا للأسئلة الاعتباطية عن مغزى الإله فى خلق الخير والشر، والعذاب والعقاب واللذة والثواب فسيكون السؤال الأولى هو : هل السائل ذاته مؤمن بفكرة إله؟؟ إن كانت الإجابة نعم، فإن الإيمان بالإله يجبّ ما بعده (لم اقل ماقبله) .. مابعده يعنى مابعد الإيمان .. فكيف تتساءل وتتشكك فى افعال من خلقك وخلق تفكيرك الناقد له هو ذاته؟!! يعنى هل يعتقد السائل أنه اكثر ذكاءً ورأفة وعدلاً ورحمة وقوة ممن خلقه؟!! ... ده إذا كانت الإجابة نعم.. أما إذا كانت الإحابة "لا" فلا جدوى من الجدال فى "مابعده هذه"، إذ يجدر النقاش فى حسم الموقف من وجود إله اساساً .. وذلك شأن آخر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;الباباandquot;: لا وجود للعذاب في الآخرة � (Re: Munir)
|
مرحباً أخي العزيز منير، هذه قضية خطيرة، ولا يمكن الاتكاء فيها على قول أحد، لكن قرأته مباشرةً من خلال أهم كتبه: "فصوص الحكم"! ثم لما وجدت (المعجم الصوفي) المذكور، انكببتُ عليه. وهو مجرد معجم للمصطلحات التي استخدمها ابن عربي، مع بيان المعاني التي تدلّ عليها من كتبه مباشرة، ليس لمؤلفته إلا الجهد العلمي الدؤوب من أجل استخراج فكر ابن عربي، من مختلف كتبه ومظانّه، علمأ بأن الباحثة كما قلت هي نفسها متصوفة، وتتبع الطريقة الأحمدية الدندراوية.
لكنها كانت تمارس البحث العلمي باحترافية.
فأرجو أن يتيسر لك الاطلاع على هذا (المعجم)، وهو متاح في النت، أو: كان متاحاً.
| |
|
|
|
|
|
|
|