تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و المطارات - نظام الـ BOT - الخصخصة... إلخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 05:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2018, 10:36 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و المطارات - نظام الـ BOT - الخصخصة... إلخ

    10:36 AM March, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    محمد البشرى الخضر-العين-الإمارات
    مكتبتى
    رابط مختصر

    السلام عليكم
    يطلع خبر ما عن عرض أو صفقة طوّالي تشتعل الاسافير و صحافة الفنّانات :
    باعوا المطار, باعوا الميناء, باعوا الارض, باعوا الهوا
    عاااك عيييك الحرامية الفعلتك التركتك و نهيج يومين تلاتة و نشوف لينا موضوع تاني
    و في خضم الجوطة يتم ترويج عشرات المفاهيم الخاطئة
    لذا رايت أن نتناول بالنقاش هذه المفاهيم التي اصبحت الآن سمة السوق العالمي و ممارسات تتم في اكثر الدول شفافية بدون التعقيدات التي نراها عندنا
    ونستفيد من اهل المعرفة و الخبرة في تصحيح المفاهيم





















                  

03-27-2018, 10:44 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    طبعا بديهي ان المشكلة ليست في هذا النوع من الممارسات المعروفة عالميا
    المشكلة في الفساد المتواري خلفها و التفريط في وضع الشروط التي تحفظ حق السودان و شعبه و التفريط ايضا في متابعتها
    ودائما خلف هذا الأمر مسؤولين كان عليهم العمل بتجرّد لضمان حفظ الحقوق لكن للاسف هم من يبادر أحيانا بالتبرّع و عرض الثغرات و خدمة المقاول ليستفيد و يستفيدوا هم بشكل شخصي في صورة عمولات و رشاوي

    لذا من المهم ان نفرّق بين الممارسة كممارسة معروفة في عالم الأعمال و الخدمات و لها اصولها وضوابطها و اتفاقياتها القياسية وبين ما يشوب طريقتنا السودانية من فساد وتفريط
    حتى لو ربّنا فرّجها علينا و حدث تغيير وجاتنا حكومة تخاف الله فينا وارادت اللحاق بركب العالم الحديث في هذا النوع من الاتفاقيات لا تجد نفس المعارضة و الرفض الأعمى الحادث الآن بسبب تلوّث سمعة الانقاذ ومنسوبيها وخبراتنا السيئة معهم
                  

03-27-2018, 11:05 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    اتفاقية تشغيل المحطات
    واعني تشغيل محطات الموانئ البحرية و الجوية
    هذه ممارسة معروفة عالميا ولها قواعدها واصولها وتقريبا اغلب الموانئ العالمية المهمة تعمل بها
    راج في الاسافير حديث عن (بيع) ميناء بورتسودان لموانئ دبي قبل فترة اثر اعلان هيئة المواني لتلقيها عرضين من الشركة - ما متأكد لإدارة كل الميناء أم أحد محطاته
    وبالأمس خبر التوقيع مع الدوحة اتفاقية لتطوير و ادارة محطة الحاويات بميناء عثمان دقنة بسواكن
    أوّلا لا شيئ يسمى بـ (بيع) الميناء, الميناء كأرض و منفذ ورصيف و خدمات لا يمكن بيعه
    يمكن تأجيره مثلا كما حدث في ميناء قوادر الباكستاني الذي تم تأجيره للصين لمدّة 40 سنة, التاجير هنا أمر مختلف عن اتفاقية الإدارة ومختلف عن ما جرى وسيجري لموانئنا السودانية
    الميناء عبارة عن خدمات تقدم للسفن من دخول و تزويد بالوقود و التموين وتفريغ وشحن البضائع
    هذه الخدمات يمكن التعاقد بشان توفيرها مع مزوّد له خبرة و له قدرة مالية على جلب معدّات و تطوير البنى التحتية و توفير موظفين على قدر من الخبرة بمقابل مالي حسب الإتفّاق وكيفية التمويل, هل ستدفع الجهة المالكة للميناء مقابل لهذه الخدمات و في نفس الوقت تتحصّل على المقابل من المستفيد النهائي
    أم ستترك عملية التحصيل لمزوّد الخدمة و تأخذ هي نسبة أو مقابل متفّق عليه
    أيّا كان الشكل التعاقدي فالفكرة ان تستفيد الجهة المالكة للميناء ماليا و تضمن انسياب الخدمات بمستوى جيّد يجذب العملاء
    كدا مفهوم الاتفاقية واضح و يجب على المالك ان يتأكّد من تضمين الشروط التي تحافظ على حقوقه و يجب ان يضمّن مؤشرات حسن الأداء و كيفية ضبطها ومراقبتها و العقوبات المترتبة على عدم تحقيقها من غرامات و خلافه و كذلك الحرص على تضمين شروط انهاء العقد و ايضا كيفية فض النزاعات.
    يبقى الحديث عن مسالة السيادة ساتناوله في الجزء القادم
                  

03-27-2018, 11:09 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    اولا شكرا على الموضوع المميز
    ثانيا انا مع الشراكات الاجنبية صاحبه الخبرة فى اى مجال طالما لم نستطيع ادارة المرافق
    خوفى الوحيد والمبرر ان نكون ارض المعركة القادمة لحروب الوكالة كما يحدث فى اليمن
    لذلك كنت اتمنى ان يكون الشركاء من خارج التحالفات فى المنطقة شركات اوربية اسيوية غير ناطقة بالعربية .............. الخ
                  

03-27-2018, 12:10 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: Khalid Abbas)

    تحياتي خالد و مشكور
    نظريا هذا النوع من الشراكات لا غبار عليه بل يدفع للأمام ويطوّر و يخلق بيئة تنافسية عالميا محليّا لكن الشيطان يكمن في التفاصيل بالطبع.

    نواصل في مسالة السيادة:
    كانت احد اهم مسببّات الإعتراضات التي اجتاحت الأسافير عند الحديث عن عرضي موانئ دبي و عن ما اثير عن عرض احد الشركات الأجنبية لإدارة وتشغيل مطار الخرطوم و اتوقع ان تثور في ما يخص اتفاقية محطة حاويات ميناء عثمان دقنة و ايضا في المستقبل
    طيّب لنمسكها واحدة واحدة, ماهي الخدمات و المرافق التي يقدّمها أو يضمّها الميناء البحري:
    - خدمات تموين و تزويد السفن
    - خدمات اصلاح السفن - بعض الموانئ وليس كلّها
    - خدمات الشحن و التفريغ
    - خدمات جانبية للأطقم - هذه لا يقدّمها الميناء نفسه لكن جهات أخرى تستفيد من مرافق الميناء
    - خدمات المسافرين - الميناء وجهات أخرى
    - الخدمات الأرضية والتخزين
    - التفتيش - تقدمها جهات أمنية (الجمارك, مكافحة المخدرات, مكافحة الإرهاب, مكافحة التهريب, المباحث...إلخ)
    - خدمة الجوازات - جهات أمنية (ادارة الجوازات والتأشيرات)
    - الخدمات الصحية و البيطرية و المواصفات - جهات حكومية أخرى (المواصفات, الصحة, الثروة الحيوانية, الزراعة..إلخ)


    الخدمات الملوّنة بالأزرق هي - بعض - ما يمكن ان يطلق عليها خدمات سيادية.
    بديهي ان اتفاقية التشغيل لا تشمل هذه الخدمات بل تتضمن نص التسهيل على الجهات المسؤولة تقديمها بمعنى توفير المكاتب والوصول والمرافق وغيرها من معينات
    الجانب الآخر للسيادة هو التحكم في من يدخل أو لا يدخل الميناء واي شحنة تستقبل أو تصدّر وهذه أيضا ليست من اختصاص المقاول أو المشغّل ويجب النص عليها صراحة في الإتفاقية
    على سبيل المثال الدوحة ستتولى تشغيل ميناء عثمان دقنة هل ستستصحب خلافاتها السياسية مع دول المقاطعة وتمنع رسو السفن السعودية أو الإماراتية مثلا؟ لا بالطبع يبقى في كل الأحوال تنتفي مسالة التفريط في السيادة لكن يجب الحرص في شروط الاتفاقية وقفل كل الثغرات الممكنة
    كن توجد نقطة دار حولها الحديث حول سيطرة موانئ دبي على بعض الموتنئ الاستراتيجية في البحر الأحمر مثل ميناء عدن و محطة حاويات ميناء جيبوتي التي تم الغاء الاتفاقية و ميناء صومالي و الحديث عن تجفيف هذه الموانئ لصالح ميناء جبل علي
    هذا الأمر سنأتي للحديث عنه لا قدّام



                  

03-28-2018, 07:50 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    خدمات تشغيل المطارات
    أهم الخدمات التي تقدّمها إدارة المطار :

    - الخمات الارضية للطائرات - تقدّمها شركات وتشمل:
    * تموين الطائرات بالوقود و الـ catering و شحن البطارية
    * نظافة الطائرة
    * توفير تكييف ارضي و الطائرة في وضع التوقف
    * خدمات الشحن و الآليات الأرضية

    - توفير موقف للطائرة - تقدمه ادارة المطار
    - خدمات الصيانة الطارئة - عن طريق شركات
    - توفير مرافق للجهات المسؤولة عن خدمة المسافرين من شركات طيران و جمارك و أمن وجوازات
    - خدمات مرافق للركاب ومستخدمي الصالات

    مما سبق ذكره وكما في حالات الموانئ البحرية, عند اسناد تشغيل المطار لمقاول خاص تظل الخدمات السيادية و السيطرة على الحركة الجوية و تخطيط وتوزيع زمن الرحلات و السماح بالهبوط و الطيران بيد هيئة الطيران المدني و الهيئة الحكومية المالكة للمطار
    وفي العادة عند كتابة عقد تشغيل تضمن وبوضح نطاق الأعمال و السلطات المفوّضة للمقاول لتحديد مسؤولياته, لذا لا داع للقلق أو الحديث عن التفريط في السيادة حال الاستعانة بمقاول اجنبي للتشغيل
    وكذلك الحديث عن (بيع) مطار أو ميناء أمر خاطئ وفيه نشر للجهل.
                  

03-28-2018, 08:34 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    سلام
    يا ود البشرى هل ماتتحدث عنه هو نظامBOT ام BOOT؟

    BOT: BUILD OPERATE ,TRANSFER
    BOOT: BUILD, OWN,OPERATE ,TRANSFER

    نأمل توضيح الفرق بينهما للقراء
                  

03-28-2018, 08:53 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    وعليكم السلام ود الشيخ
    حقيقة لسة ما اتكلمت عن البوت بعد
    ما ذكرته عن النظام الثاني الـ BOOT يعتبر احد اوجه النظام الاساسي الـ BOT وتوجد اوجه اخرى مثل الـ DBOT و الـ BLT و غيرها
    كلها تشترك في السمات الرئيسة من البوت لكن تختلف في تفصيلة أو اتنين
    مثلا الـ DBOT الدي للتصميم و الـ BLT الـ L للتأجير وغيرها
    زي ما قلت ليك الفكرة الرئيسة هي ان التمويل بالكامل يقع على عاتق المقاول أو الشريك وبعد استيفاء تكلفته سواء بالتشغيل أو التأجير أو غيرها مع الأرباح يعيد الملكية للحكومة.
    سأتناوله في الجزء القادم بتفصيل أكثر.
                  

03-28-2018, 04:34 PM

Nasser Amin
<aNasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    سلام ود البشري

    نظام البوت و كذلك "Outsourcing" (التعهيد أو الاستعانة بمصادر خارجية)
    كلها انظمة معروفة و تعمل بها الدول و حتي الشركات تستعين بشركات متخصصة
    في ادارة بعض ادارتها وتتفرغ الشركة لتخصصها (Core Business).

    و رجوعا ً لموضوع مطار الخرطوم كان يجب اتباع خطوات قانونية و مالية :
    طرح عطاء عالمي - فرز العطاء بشفافية في كل وسائل الاعلام - إختيار العرض الأفضل بنزاهة - ثم الإعلان عنه
    في كل وسائل الاعلام - و التحقق من الوضع القانوني و المالي للشركة المنفذة
    بعد ذلك تأتي مرحلة العقود والتوقيع.

    ومن الآن ظهرت الثغرات و الفساد و ح تدخل شركات سودانية كأطراف في العقد
    و تستفيد من الاعفاءات و الامتيازات و طبعا معروف سلفاً مملوكة لأي جهة

    ملحوظة:
    في الطيران في رسوم عبور اجواء , (نظير الخدمة الملاحية اثناء عبورها المجال الجوي)
    في دول بتحسبها من نقطة الدخول و حتي نقطة الخروج
    ( لاحظ السودان كبير كيف و كمية الطائرات العابرة لمجالنا الجوي شمال/جنوب, شرق/غرب)
    و دول زي السعودبة بتفرض رسوم شهرية او سنوية للشركات تسهيلاَ لعملياتها.
    ودول تحسبها علي اساس وزن الطائرة

    دخل العراق من استخدام الاجواء سنويا من 70 الي 100 مليون دولار
    الامارات 135 دولار للطائرة
    اليمن 108 دولار أو 3.5 دولار للطن

    كل هذه الدخول ح تكون من نصيب الشركة المشغَلة
    حاولت اعرف رسوم السودان لعبور اجواءه ما وجدت شئ حتي في موقع الطيران المدني!؟





                  

03-28-2018, 05:32 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: Nasser Amin)

    حبيبنا ودالبشرى والاخوان ..
    بوست مفيد .. كمان بالسهل الممتنع لغة من دون مصطلحات وتعقيد
    واصوا الاحباب الكرام ..
    هذا موضوع متداول في مجالسنا .. بكثرة هذه الايام ..
    شكراً ..

                  

03-29-2018, 11:06 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحياتي ناصر
    نعم هذه الانظمة معمول بها ولا غبار عليها و رفضها بالجملة لا معنى له, المشكلة دائما في فساد وعدم اخلاص القائمين على امر العقود منذ ترسيتها وحتى متابعتها وفضها
    بس اختلف معك في مسالة طرح عطاء عالمي وذلك لأن الصيغة المطروحة ليس فيها تمويل من الجانب السوداني, فهنا انت تبحث عن ممول في المقام الأول قد يختلف الأمر لو كان التمويل عبارة عن قرض مثلا لذا كان لابد من اتباع قواعد المناقصات المعروف لإختيار مقاول التنفيذ هذا اذا لم يكن لصاحب القرض شروط مسبقة في اختيار مقاولي تنفيذ معينين
    لكن اتفق معك في مسظالة الشفافية و الاعلان عن خطوات الصفقة في وقتها لا بعد توقيعها وقد حملت الأخبار اعتراضات عديدة عليها اهمها ان نفس المشروع قد تم الاتفاق عليه مع جهات اخرى مثل الصين

    الجزء التاني من حديثك عن رسوم عبور الطائرات ستكون من نصيب الشركة المشغلة اعتقد انها غير دقيقة, فعبور الاجواء من الامور السيادية الخاضعة للطيران المدني من جهة ووزارة الدفاع من جهة أخرى
    هذه الشركة ستكون مسؤولة عن ادارة مطار واحد فقط من جملة مطارات السودان ومسؤوليتها محصورة فيه وفي الخدمات لتي يقدمها للطائرات التي ستهبط فيه.


    عمّنا علي مرحب بيك و سعيد بتشريفك و متابعتك للبوست
                  

03-29-2018, 11:40 AM

Nasser Amin
<aNasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: محمد البشرى الخضر)


    Quote: فعبور الاجواء من الامور السيادية الخاضعة للطيران المدني من جهة ووزارة الدفاع من جهة أخرى

    فعلاً صحيح و تأكدت من المعلومة

    تحياتي و متابعة
                  

04-02-2018, 09:37 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: Nasser Amin)

    اهلا ناصر وسعيد بمشاركتك و المتابعة

    الفيديو التالي من الجزيرة لا ابرؤه من الصراع السياسي بين قطر ودول التحالف لكن به جزئية تناولت الخصخصة و اثرها من وجهة نظر الموظفين المتأثر الأول بها, لذا رأيت اضافته للبوست فسيفيد عند تناول مسالة الخصخصة
    مشاهدة ممتعة


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de