|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الحبيب المشرف اعتقد الموضوع ليس تلاقي اضداد وتمازج الاشتات بقدر ما هو حالة سودانية تحتاج لدراسة من اهل الاجتماع والسياسة للبحث فيها فنحن نرفض الكوز المفسد لكن الحفاوة به تكون كبيرة في مناسباتنا الاجتماعية وتكون اكثر سعادة حينما نطلب منه الوساطة في عملا ما ونقدم نفس هذا الكوز في المواضيع التي تتعلق بالمباهاة الزواج والخطوبة والعقد وقس علي ذلك فنحن نرفض اغاني البنات ونصفها بالمبتذله لكن داخل سيارة كلا منا شريطة لتلك الفنانه او ما نسميه الغناء الهابط نحن ياصديقي غير متصالحين مع ذاتنا وتلك هي الازمة فالاستاذه مريم التي تعارض النظام لا تتواري ان تهرول الي القصر الجمهوري للاحتفال بميلاد شقيقها عبدالرحمن لان في عقلها الباطني ان هذا غير وهذا غير ولماذا مريم فالسيد الصادق نفسه الذي يصف البشير بالدكتاتور تكون فرحته كبيرة حينما يوشحه البشير وحتي في نداء السودان الذي اختتم اعماله الاسبوع الفاتت احد اعضائه الاجلاء كان يمسك المايك للمشير البشير في مناسبه اجتماعية قبل اقل من شهر تخص ال بدري اظنك ياصديقي عاصرت في جامعة الخرطوم سلاح المقاطعه الاجتماعية للاسلاميين واظنك شاهدت مردودها النفسي عليهم والعزلة التي عاشوها انذاك نحن مطالبون بمثل هذه المواقف لان الحالة الرمادية هي التي اورثتنا موارد الهلاك
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد حيدر المشرف)
|
دي رومانسية ساي يا دوك اعني قصة مقاطعة وعزل منسوبي النظام! الآن في كل شارع - إن لم يكن في كل بيت - إمّا منسوب للنظام او التنظيم أو موظف في احد اجهزته أو مستفيد أو قريب لمستفيد أو ساي واقف جمب واحد مستفيد فا شنو.. لغة الفيس بوك الرومانسية وقاطعناه و حاصرناه وردمناه و عملنا ليه ديس لايك وحظرناه أي نعم مريحة للنفس لكن ما بتأكّل عيش !
هذا و الله اعلم :)
| |
  
|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد البشرى الخضر)
|
تحياتي اخ المشرف كوز وكوز ! الكوز الامنجي والكوز النفعي والمطبل والكوز الفاسد - دا لا مجال للتعائش معه! اما الكوز المخموم او النزيه (علي قلة هذا النموذج وسط الكيزان) او النزيه الذي ياكل من عرق جبينو وينتقد فظائع الانقاذ علنا او علي الاقل لايدافع عنها - فدا يمكن التعامل معه اجتماعيا مع الاحتفاظ بحق نقده ! موضوع القروبات الواتسابية فدا حكايتوا تانية ! ففي قروبات - تجمع ادعياء الصفوية والتميز - او يدعي انه مثقف ومفكر او لفيف من بيوتات واوساط اجتماعية معينة او الاثرياء الجدد اوالذين استظلوا بوهج السلطة وبريق الثروة الحكومية- فديل فيهم ناس مع ولد ناس فلان ومعانا المثقف والكاتب فلان - بمعني انهم يجعلون من انفسهم نخب وصفوة - اجتماعية ومالية وثقافية - تنفتح حتي علي من يماثلهم من كيزان ونفعية وربما امنجية لايهم المهم انو معانا فلان وفلان ومعانا النجوم والرموز - وانو هو ضمن هذه الكوكبة- اذا هو نجم ورمز متوهج يجالس النجوم ! هنا تضمر المبدئية و الصرامة الفكرية والوضوح السياسي وتطفوا المجاملات وجبر الخواطر والخوف من خسارة جليس ان قمنا بنقد حزبه السياسي ! ٠٠
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: كمال عباس)
|
نعم لمحاربة اي نموذج فاسد محاربة اجتماعية وأدبية .. ستظل المقاطعة الاجتماعية والادبية لرموز السلطة والفساد من اهم وسائل المقاومة السلمية .. وهي الى ذلك موقف ضد ترويج وتسويق الفساد الوطني ورموزه ود المشرف الرجل الانيق ...
كما قال ود البشرى ... و ايضاً عادل امام في زمن يعيد ...
لو كل واحد ساكنه فوقيه رقاصة ساب العمارة ... البلد كلها حتبات في الشارع ...
مشي حالك يا دكتور ... الشعب السوداني اصبح متصالح مع نفسهوو متقبل اشياء كثيرة ما كنا نظن انه سيقبلها ...
و لكن قهر النظام و الظلم الشديد انهك الناس ...
نظام البشير فيما يبدو لا تنفع معه لا مقاطعة و لا معارضة ... فلننتظر امر الله فقط ...
انه الاحباط يا صديقي ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: يحي قباني)
|
مشرف وضيوفه سلام قروبات كوستي بتخص اهل وتتم فيها مناقشة قضايا المنطقة او الرأي في الحكومة . وهي خليط من الناس . وحدث نقاش في واحد منها زي نقاشك دة وتم طرد البعض وبعضهم انسحب عموما اهو نحن متعايشين معاهم جوة البلد . ولامن امشي لي غرض يخصني بضطر اتعامل مع ذات الكيزان . ومش كدة وبس وبقابل الوالي والمعتمد واتعامل معاهم حسب وظيفتهم لامر يخص كوستي الامرمعقد جدا في الداخل . اهل السلطة ممكن يكون جارك ولا ود عمك ولا نسيبك ولا ولا ولا الفكرة الاسياسية رغم عن كل ذلك فأنا اعمل لإزالته وهو واثق من موقفي وراي فيه لا والله لا نحتف بهم ولا نقدمهم ولو في الصلاة في مناسباتنا ف شنو برة امكن تقدرو جوة هنا مستحيلة
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
تحياتى و تقديرى لك اخى المشرف و لضيوفك ..
الاضداد ليس فى القروبات و حسب و انما فى كل الملمات .. الاسفيرية و الواقيعية فى كل المناسبات الاجتماعية ..
بل و فى اطار الاسرة الواحدة تجد الاضداد .. ساسيا و فكريا و اخيرا عقديا يا دكتور ..
انا لست ضد ذلك و لكن اللغة المتواضعة و الفجة و الشتم و الاساءة بالفاظ لا تليق بنا كسودانيين ..
البارحة خرجت من احد القروبات لان هنام عضوان .. شتما بعضهما البعض .. الى ادنى درجة يمكن تخيلها ..
فحاولت و حاول اخرون ان يتوفقا و لما فشلت ما كان امامى الا الخروج من ذلك القروب ..
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
سلام مربع يا دكتور المشرف
تجربتي مع مثل هذه القروبات، كنت في قروب كان الهدف منه لمة ناس دفعة وتطور إلى دفعات سابقة ولاحقة يعني زملاء دراسة وزملاء زملاء دراسة
فهذا القروب شمل في شمل كيزان عدييييل
ومنافحين عن النظام وأذيال ممن يقولون نحن لسنا كيزان ولكنهم مع النظام
فما طالبني حليفة كنت أتعامل مع كل واحد حسب ما هو
الكيزان وأشباههم برشهم رش شديد
وصدامات ليس لها حد
وطبعاً الرماديين يتدخلون يا أخوانا باركوها ومن هذا القبيل وبعضهم ذهب إلى مقترح عدم النقاش في السياسة
ولكن حنى الكيزان لم يتوقفوا بل كانوا يأتون بأخبار يرون أنها مفرحة وانجازات لهم بالضبط كما تفعل صحافتهم الغثة
ولكني لم أتوانى لحظة في الرد على كل من يناصر النظام ورداً حاداً ولا يقبل القسمة على إتنين
بالتأكيد إصطف معي الكثيرين حتى صارت الغلبة للمعارضين
في خلاصة الأمر ممكن أن تستثمر ذات القروبات في فضح النظام والكيزان
وصدقني مع الزمن ستجد منهم من يتملص أو على الأقل يقف محايداً
أحس تماماً بما تحس به ولذلك كانت مشاركتي هذه بالتجربة الشخصية
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد حيدر المشرف)
|
باشمنهندس ود البشرى كيف الحال يا صديقي ..
يقول ميلان كونديرا في روايته كائن لا تحتمل خفته وفي اشارة للتصالح مع الديكتاتور وعن هتلر
"ان هذه المصالحة مع هتلر تفضح عمق الشذوذ الاخلاقي الملازم لعالم مبني اساسا على انعدام العود, ذلك ان كل شيء في هذا العالم مغتفر سلفا وكل شيء مسموح به وقاحه"
اذن عن الرومانسية يا صديقي أقول:
لا توجد رومانسية أسوأ من التصالح مع الديكتاتور .. والديكتاتور هنا ذاتا عامة للسلطة ورموزها ...
واما ان يكون ذاك ودعمي يجمعني به قروب آل فلان .. او تلك من بنات قرية كذا ويجمعنا قروب المنطقة .. فلك اكن اعني مثل هذه القروبات .. وحتى في مثل تلك القروبات تكون تقسيمات كمال عباس حاضرة .. وعلى سيرة كمال عباس .. فلقد التقط الفكرة الاساسية هنا بمهارة .. فكرة النخبوية الزائفة اعني.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ العزيز حسن آدم محمد العالم تحية طيبة ..
هي حالة سودانية بالتأكيد .. وتدخل في تفاصيل ما حدث في ذلك البر الذي كان آمنا ..
عاملان ذاتي وموضوعي .. الدين من ناحية .. وخصائص المجتمع السوداني الذاتية .. ساهما مساهمة فاعلة فيما حدث لذلك الوطن يا عزيزي ..
حادثة امساك المايك للبشير دي نموذج واضح لما نتحدث عنو .. ورأيت بأم عيني تدافع الناس لاستقبال البشير في احد بيوت العزاء .. وهكذا .. وهو متوقع الى حد ما
بالنسبة للنشطاء فالأمر مختلف .. لا اقبل هذا السلوك من قيادي في اي واحد من الاحزاب المعارضة والتي تدعو لاسقاط النظام .. قبل اسقاط النظام يجب اسقاط وهزيمة النموذج الفكري والاجتماعي والسياسي والاقتصادي الذي انتجه النظام .. ما اصلو نحنا تجاوزنا زمان الوضعيات الطبيعية للخلاف السياسي .. اليس كذلك؟!
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد حيدر المشرف)
|
يحى قباني الزول الامدرماني الانيق سلام
قروب في الواتساب ليس شقة .. بمعنى ان هذا القروب او ذاك ليس ضرورة حياتية .. والقروب الذي نتحدث عنو هو صالون اجتماعي سياسي نخبوي جدا لا يمنح رواده اي ضرورات سوى الاعترافات المتبادلة والقبول كما حدث مع ذلك الصحفي الانقاذي (مصطفى البطل)
مودتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد حيدر المشرف)
|
هلا بحفيظ .. سلامات آ زول
كلنا ذاك الرجل يا عزيزي .. عندنا اولاد عمومتنا الكيزان وقريبتنا الكوزة وهكذا .. وفي هذا المنبر عندنا زملاء كيزان نعزيهم عند عزاءاتهم وندعو لهم بالشفاء عند مرضهم وهكذا .. وأغلبهم ناس مساكين ساي زينا كده واحد
خليني اضرب ليك مثل .. انا اقبل ومفهوم عندي ان امارس علاقات اسرية مع اهلي الكيزان في قروبات اسرية الخ النشاطات ولكني لن امارس اي تفاصيل صداقة اسفيرية او تواصل اجتماعي النماذج التالية .. مع نافع على نافع مثلا .. حسين خوجلي .. بتاع الاعلام داك منو بلال داك .. اسحق فضل الله .. البطل .. ابراهيم كذا الميرغني .. عبدالرحمن الصادق وساء اؤلئك رفيقا ..
ناس قاعدين الان يشاركوا في جريمة الوطن الكبيرة .. الآن .. ما يحدث في الوطن جريمة مكتملة الاركان .. ليست في حق الحاضر فحسب .. حتى المستقبل يا حفيظ .. حتى المستقبل
الكلام ده ليس هتافي نحتاج لجدية أكبر في صراعنا مع النظام ورموز النظام .. او ده حسب تقديري الشخصي ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote:
يحى قباني الزول الامدرماني الانيق سلام
قروب في الواتساب ليس شقة .. بمعنى ان هذا القروب او ذاك ليس ضرورة حياتية .. والقروب الذي نتحدث عنو هو صالون اجتماعي سياسي نخبوي جدا لا يمنح رواده اي ضرورات سوى الاعترافات المتبادلة والقبول كما حدث مع ذلك الصحفي الانقاذي (مصطفى البطل)
مودتي |
بالعكس يا محمد ...
طالما التاس ( ساكنة ) في القروبات دي سُكنة ...
أصبح القروب كما الشقة ... و الشقة ضرورة حياتية ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: تلاقي الاضداد وتمازج الأشتات في قروبات ال (Re: يحي قباني)
|
الأخ عبد الحفيظ أبوسن تحية (عموما اهو نحن متعايشين معاهم جوة البلد . ولامن امشي لي غرض يخصني بضطر اتعامل مع ذات الكيزان . ومش كدة وبس وبقابل الوالي والمعتمد واتعامل معاهم حسب وظيفتهم لامر يخص كوستي الامرمعقد جدا في الداخل . اهل السلطة ممكن يكون جارك ولا ود عمك ولا نسيبك ولا ولا ولا) ناس الداخل والخارج ! أها ناس كتار كانو بالداخل ِ وأنا منهم لم نكن نتعائش مع مجرم أو فاسد أو لص! موضوع التعامل مع السلطة من أجل إنتزاع حقوقك كمواطن دا ماتعائش ! حتي المغترب والمهاجر بمشي للسفارة أو يتعامل مع الشق القنصلي والخدمي ـ ! إنت لما تمشي ـ للدوايين والمصالح الحكومية فإنت تذهب عشان دا حقك ـ والموظف والوالي ـ ماب يديك منحة أو صدقة من جيبو ـ بالعكس أنت كمواطن تدفع راتبه ومخصصاته من عرق جبينك ! بل معظم الخدمات دي إنت بتدفع ثمنها! الموظف من واجبه أن يقدم الخدمة وأنت من حقك تتحصل عليها ! إجتماعيا.. قلت (الكوز المخموم او النزيه (علي قلة هذا النموذج وسط الكيزان) او النزيه الذي ياكل من عرق جبينو وينتقد فظائع الانقاذ علنا او علي الاقل لايدافع عنها ء فدا يمكن التعامل معه اجتماعيا مع الاحتفاظ بحق نقده !) أما (الكوز الامنجي والكوز النفعي والمطبل والكوز الفاسد ء دا لا مجال للتعائش معه!) * التعائش والحميمية شي والتعامل الإجتماعي في الحد الأدني شي آخر! يعني لو في معارض إنقاذي ربطته صلة قرابة وثيقة بنافع وبمشي ليهو مرض أو موت أو أفراح وإتراح كواجب دا مافي زول بقول ليهو دا غلط أو تسامح وتعائش !
| |

|
|
|
|
|
|
|