قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات الإخضاع الإجتماعي في جامعة الأحفاد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2018, 02:56 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات الإخضاع الإجتماعي في جامعة الأحفاد

    01:56 PM January, 15 2018

    سودانيز اون لاين
    Abdel Aati-Atbara -Sudan / Warsaw-Poland.
    مكتبتى
    رابط مختصر

    نقلت الأنباء تعرض الطالبة عبير ضحية عنف قاسم بدري لمحاولات اخضاع وتلاهيب كيزانية في جامعة الأحفاد ( الشهادة ادنى هذه النوتة) مما يجعلنا نبحث عن مقاربة فكرية لآليات الإخضاع الإجتماعي في جامعة الأحفاد وصلتها بالعلاقات المريضة التي تسود هناك.

    وفي الحقيقة تشكل قضية الأحفاد نموذجا كلاسيكيا لاساءة استغلال السلطة ولقلب حقائق الاشياء راسا على عقب : فالمجرم والمعتدي يتم تصويره كبطل رغم غروره وتبجحه وجهله المفرط الذي دلقه على صفحات الصحف ؛ والطالبات المتضررات يتم حصارهن كما يتم حصار اي شخص يرفع هذه القضية وتمارس ضده اسؤا اشكال الارهاب والعنف اللفظي- هذا شكل من أشكال القهر الإجتماعي لن يمر ولا ينبغي له أن يمر .

    فجامعة الاحفاد التي اريد لها ان تكون منارة للدفاع عن حقوق المرأة وواحة للوعي الجديد تحولت بفضل قاسم بدري وتخلفه وذكوريته وعنفه تجاه المرأة ( وما خفي كان أعظم) الى وكر لممارسة العنف تجاه المراة والقهر الاجتماعي واساءة استغلال السلطة والهستيريا التي تمجد المعتدي وتنشد عنه الاناشيد وتطلق المظاهرات للاعتذار له .

    هذا يذكرنا بسيكلوجية الانسان المقهور التي تحدث عنها مصطفى حجازي او سايكلوجية الجماهير التي تحدث عنها غوستاف لوبون : نذكر هنا انه عندما توفى ستالين انتحر بعض الناس وهسترت الملايين رغم ان الرجل كان سفاحا قاتلا - اكثر من ذلك : بعض الشيوعيين ممن كانوا يذهبون للاعدام بأمر من ستالين وتم تعذيبهم وتعذيب اسرهم باوامر مباشرة كانوا يذهبوت للموت وهم يهتفون : عاش الرفيق ستالين !




















                  

01-15-2018, 02:56 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Abdel Aati)

    يذكرنا هذا أيضا بتجربة سجن ستانفورد . ففي عام 1971 قام استاذ جامعي بعمل تجربة استمرت 6 ايام فقط ؛ وزع فيها الطلبة للعب دور سجانين ومساجين في سجن ستانفورد. بعد ايام قليلة من ”لعب الادوار“ تمت انتهاكات فظيعة من قبل الطلبة - السجانين تجاه الطلبة المساجين. ما كان غريبا وصادما هو تقبل الطلبة - المساجين لدورهم الاجتماعي ولكل الانتهاكات التي تمت بحقهم ؛ رغم انهم يعرفون انهم ليسوا مساجين حقيقيين. تم ايقاف التجربة خوفا من حدوث جرائم. هذا يوضح كيف تعمل ميكانيزمات العنف والاخضاع الإجتماعي في المجتمعات السلطوية المغلقة حتى وسط الطلاب في مجتمع متقدم ؛ وهذا يفسر كيف تتقبل بعض الضحايا للعنف الممارس تجاهها وتبحث عن مبرر له .

    في تقديري إن تحويل العلاقة التعليمية ما بين رئيس الجامعة من جهة والاستاف والطالبات من جهة أخرى من علاقة رسمية تحكمها اللوائح والقوانين؛ الى علاقة اجتماعية مريضة تسمى بالباباوية (بابا قاسم) هي واحدة من المداخل التي دخل بها الشر الى جامعة الاحفاد. في مجتمع بطريركي بدلا من ان تقوم الاحفاد باستعدال العلاقات الجندرية في داخلها وارسائها على اسس الندية والاحترام المتبادل والمؤسسية ؛ خلقت نموذجا منحطا لعلاقات بطريركية يحتل فيها ( ذكر الألفا ) مكانا خاصا بحيث يتجرأ على القول انه يفعل ما يريد ولا احد يستطيع ان يقول له عينك في رأسك؛ وحيث يشكل النقد له هجوما على (القطيع) كله الذي يتصدى للدفاع بجنون وهستيريا عن الذكوري المعتدي.

    في جامعة الاحفاد والتي هي مجتمع نسوي بامتياز يلعب قاسم بدري دور ذكر الألفا . في مجتمعات القرود وخصوصا الشمبانزي نجد ان الذكر الألفا – Alpha Male - يحتكر السلطة والجنس وسط أناث قبيلة القرود ، ويحرم على بقية الذكور الاقتراب منهن كما يمارس العنف تجاههن ويكون العنف واحدة من وسائل الاخضاع . منع قاسم بدري للطالبات من ممارسة العمل السياسي هو شكل من اشكال الاخضاع؛ عنفه تجاههن يعبر عن عقلية ذكر الألفا. ملامسته لاجزائهن الحساسة والحضن المذكور كثيرا والقريص هو واحدة من ايات اثبات السلطة الذكورية . لقد تأملت في طريقة مشي قاسم بدري بين الطالبات في الفيديوهات التي انتشرت واختياره للطالبات المضروبات ثم هجومه المفاجيء عليهن ؛ ولم ار لهذا السلوك شبيها ً الا سلوك ذكر الألفا وسط اناث القرود.
                  

01-15-2018, 02:57 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Abdel Aati)

    في الفيديوهات المنتشرة التي توثق عنف قاسم بدري فضلا عن البنات الهاربات من امام ذكر الألفا نجد بعض الرجال الذين لم نر لهم موقفا بل كانوا منكسرين تماما لممارسات قاسم بدري الشمبانزية . هؤلاء هم بقية القرود الذكور الذين لا يملكون لانفسهم حولا ولا طولا امام ذكر الألفا ؛ فهو لا يتورع عن ممارسة العنف تجاههم هم ايضا اذا ما ابدوا أي شكل من أشكال المقاومة. ايضا نجد سلوكا للقرد الذكر الخاضع ضمن القطيع في البيان الذي اصدره رئيس مجلس أمناء جامعة الاحفاد ؛ والذي يسلم فيه بالخضوع التام لذكر الألفا قاسم بدري - باباهم الذي في الأحفاد .

    في الشهادة ادناه عن محاولات اخضاع الطالبة عبير نجد كل وسائل السلطة القاهرة تستخدم ضد الإنسان الفرد : استخدام الترغيب والترهيب ؛ التهديد بالفصل من الدراسة ؛ الحجر الاجتماعي والعداء الاجتماعي؛ استدعاء المخيلة الاسرية والعاطفية ( انتي ابوك حي ؟) ( اولادك حيكونوا عاقين) - قلب الحقائق وفرض سرد جديد للاحداث ( البت الضربت بابا قاسم ) . هذه كلها اساليب تستخدمها الأنظمة القهرية وأجهزة الأمن في العالم كله. نذكر كلنا كيف برر النظام قتله لمتظاهري سبتمبر بأنهم مخربون اعتدوا على محطات البنزين وكيف جمع سواطيرا وسكاكينا نسبها للمتظاهرين ليبرر جريمة قتلهم وضربهم بالرصاص الحي في رؤوسهم.

    قبل اسابيع ذهبت لاستعلامات جهاز الامن ووجدت موظفا صلفا في الاستقبال قال لي انه لا يحق لي السؤال عن رضان داؤؤد لأني لست قريبه . لما سالته عن التبرير القانوني لرفضه وبعد مجابدة قال : ساي - سألته ان كان يمكنني تسجيل شهادته هذه انه يتكلم ساي ؟ انفجر بالغضب وهدد بتكسير تلفوني وعند مواجهتي له بذكر سبب للتكسير قال لاني اريد التصوير! . عادة يختلق الجاني سببا خرافيا للتغطية على عنفه هو . ادارة جامعة الاحفاد للاسف تستخدم اساليب وآليات الانظمة القهرية والاجهزة الامنية من الكي جي بي مرورا بالسافاك وانتهاء بجهاز امن ومخابرات النظام .
                  

01-15-2018, 02:58 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Abdel Aati)

    إن كل المنظمات النسوية وفي اولها مبادرة لا لقهر النساء وكل خريجات وطالبات الاحفاد الشريفات وافراد الطاقم التعليمي والاداري الشريف مطالبات وكلنا مطالبون باتخاذ مواقف واضحة وقوية تجاه ما يحدث من انتهاكات في جامعة الاحفاد. اليوم اكثر من اي وقت مضي نحن مطالبون باقالة الذكوري ضارب النساء قاسم بدري من قيادة هذه المؤسسة والنظر في لوائحها وقوانينها لاصلاحها اصلاحا جذريا حتى لا تتحول من واحة لحقوق المرأة الى وكر لممارسة الإخضاع الإجتماعي للنساء .
    ألا هل بلغت ؟ اللهم شعبي فأشهد .
    عادل عبد العاطي
    15/1/20198

    اشارات مرجعية :
    اختيار سجن ستانفورد
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1_%D8%B3%D8%AC%D9%86_%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%AF
    ذكر الألفا
    https://www.marefa.org/%D8%A3%D9%84%D9%81%D8%A7_(%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83_%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A)
                  

01-15-2018, 02:59 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Abdel Aati)

    #عبير
    البوست اقصر من امبارح بس أهم منو بالنسبة لي.
    يوم الخميس11يناير اتصلوا شؤون الطالبات انهم عايزين عبير تمشي ليهم (دا أول استدعاء اداري)،لاقيتا و الصحبات جمب المالية ووقفنا نتكلم في المفروض يحصل و مفروض تتصرف كيف ،و بسبب خلفيتنا عن الجامعة و لأنو بعض الاصطاف استغل الصاحبات ديل عشان يوصلو تهديداتهم لعبير و اللي هي: انهم مبدئيا فصلوها من معهد دراسات الجندر و النوع (المقر بتاعو في الجامعة و اعتقد تابع ليها)و انهم حيسعوا انو يفصلوها من كل نشاطاتا في الجامعة و انو عقابا لازم يكون صارم ،و إنو بدوا يبحثوا في سجلها الاكاديمي و انو و انو ، عشان كدا كانوا الصحبات بوصوها تتمسكن عشان مستقبلا الأكاديمي و انو تستحمل بس عشان تتخرج بسلام في الجامعة دي.

    بعد الوصايا دي عبير دخلت لناس شؤن الطالبات و كنا راجينها برا جمب مكاتب الادارة القديمة بالتحديد و للصدفة قعدنا في مصطبة قريبة من شباك مكتب البروف ، بعد مضي دقايق قليلة في تلاتة بنات بعرف اتنين منهم جو على الادارة عايزين البروف،حتى انهم ما دخلو بس وقفو في شباك مكتبو و نادو اذا البروف قاعد او لا، جاهم صوت من جوا المكتب انو البروف ماف ،فقامت واحداة منهم اتساءلت نمش ليهو بيتو و لا كيف يا ربي؟ الصوت دا زاتو قال ليهم ماف في بيتو ، البت دي زاتا علقت و قالت" حي ي ربي مافيه في بيتو هربوهو و لا شنو"
    تانية معاها قالت ليها "يخس عليك" بعدين بقوا بيتناقشوا مع الزول الجوا دا من الشباك حول انو الناس خلت كل مشاكل البلد و خلت الغلاء و غيرو غيرو و بقوا مركزين مع البروف و انهم لازم يتصرفوا حيال الحاجة دي و هم محتارين هل يكتبو بوستات طويلة يشيروها و لا يحشدو بنات يعملوا هيلمانة كدا بتاعة اعتذار و يصوروها و لا كيف! و انهم جو للبروف عشان كدا، (و طبعا هو حكاية الاعتذار دي كان في بوست لف واتساب و فيسبوك من مساء الاربعاء بناشدو البنات انو يخلو الاجواء تهدى و يعملوا حملة اعتذار للبروف) قمت طوالي من مكاني مستاءة من البحصل دا ،لما رجعت و جيت لقيتهم مشوا و عبير طلعت سألتها عن الحصل قالت انهم اتهموها بإنها ضربت البروف و انو دا عمل مشين و كدا و هي قالت ليهم انها ما ضربتو بس استنكرت ضربو ليها و كانت بتحاول تحرر ايديها بس هم قالوا ليها انو في عدد مقدر من الاصطاف كانوا شاهدين و قالو انها ضربتو و انو البروف تعب بعد الحصل و كان برجف و ما ادراك فقامت عبير شرحت ليهم الحصل بالضبط و قالوا ليها خلاص لحد م نشوف ،و لاحظت انو في ورقة فيها بياناتا كانت في المكتب .

    بعدو انا مشيت عندي لاب في اولد سايكولوجي ،بعد جيت منو فتحت فيسبوك لقيتهم في الفترة الكنت فيها في اللاب كانو حشدو بنات و كتبو بوسترات و بقو يهتفو" عذرا عذرا بابا قاسم" لاقتني الحاجة دي في الفيسبوك فجاة و اتخلعت كيف عملوا كدا في اقل من ساعتين و اختفوا (فاجأني النهار والله بس ما شديد خالص). لما لاقيت عبير كلمتني بإنو ناس عمادة الكلية (كلية علوم صحية) استدعوها، و لاقتهم في مباني الجندر بسبب انو كان عندهم اجتماع هناك ، في جزو من اصطاف الجندر كانت معرفة معاهم بسبب شغلا في الجندر و كانوا بظهرو ليها محبة سابقا، المرة دي كانو بعاينو ليها بغضب و حقارة و سلام بصورة سيئة، جات واحدة من اصطاف الكلية"علوم صحية" سلمت عليها سلام حار بعد عرفت انو دي عبير قالت ليها "لو كنت عارفة انك عبير م كنت سلمت عليك أصلا" . المهم الكلام معاها برضو بخصوص اتهاما بضرب البروف و لما بتشرح انها ما ضربتو ، في واحدة تانية من اصطاف الكلية اعرضت عنها ، و واحدة سمعتا و بعداك قالوا ليها، انو الاصطاف شافوك ضربتيه، و انو البنات الضربوهم اشمعن م قاوموا الا انتي؟ اشمعن انتي الوحيدة الما شفنا ليك فيديو ؟ (في حين انو البت الاتشلتت ما ظهر ليها فيدو نهائي) ، و قالوا ليها انو مبدئيا انتي اتفصلتي من معهد الجندر و حنسعى انك تتفصلي من كل النشاطات و الجهات الانتي مشاركة فيها في اطار الجامعة بسبب سلوكك ، غير انو مفروض تمشي للبروف بيتو و تعتذري ليهو و كمان تجي تكتبي بوست بالاعتذار دا و يتنشر ، دا طبعا مبدئيا قبل ما تجيبي فيديو يثبت بإنك ما ضربتيه (أنى لها؟ أوليست البينة على من ادعى) و انو تجيبي لينا البت البيقولوا عليها عجوز "دي كانت يوم الاربعاء لما عبير جات مارة بعد الحادثة دي ،كانت بتلفت الحرس و بتقول ليهم دي البت الضربت بابا قاسم و اكيد هي تاني ماشة الادارة عشان تسوي مشكلة / و البت دي زاتا يوم الاربعاء جات ادت عبير نصيحة طويلة عريضة عشان عبير قاومت" ،، الحارس لما جا كان موافق على اتهام عبير قال لأنو يوم الأربعاء طلب منها بطاقتا الجامعية و هي رفضت و بكدا خلاص معناه هي مدانة بضرب البروف.
    في الاوقات دي كانت الاستاذة( بتاعة منشور امبارح ) قريبة من عبير و بتشرح لواحدة من الاصطاف انو عبير كانت بتهيج في البنات في الوقت الكانو هم كإصطاف و مدير بيهدو فيهم ، و انها كانت بتحرض البنات و انو البنات كانوا عايزين يطلعوا مظاهرة برة و ما تعرف (في حين انو الاحتجاج كان اصلا على غلاء و ارتفاع اسعار أكل كافتيريا السنتر ،و اللي هي اصلا في قلب الجامعة).3

    يوم الجمعة كنت عرفت من واحدة عن طريق الصدفة ،الحاجة الأنا ما كنت مستغرباها ابدا و اساسا بقيت اتوقع اي شي ،و هي انو البوسترات المكتوب فيها شعارات الاعتذار و الحب للبروف طلعت من مكتب شؤون الطالبات زااتو، و انو الاصطاف عملوا الحاجة دي مع بعض الطالبات و جمعوا بنات للاعتذار دا عشان يصوروا الحاجة دي الزولة دي أكدت انها كانت حاضرة و شاهدة لي دا كلو ،،(عموما الكلام دا انا صدقتو بنسبة 95% بسبب المشهد الفوق القدام الادارة )، نفس اليوم دا اتكلمت مع عبير انو تشوف أ.ستاذة هادية حسب الله ( بس لاني بثق فيها اكتر من اي زول تاني من اصطاف الجامعة) .
    اليوم رابطة الكلية استدعوا عبير و قالوا انهم استدعوها عشان عمادة الكلية طلبت انو الرابطة تمشي مع عبير للبروف و يقدموا اعتذارهم بإسم الكلية 📷😪
    عم عبير جا الجامعة و اثناء م احنا واقفين مروا استاذتين من الكلية و نادوا عبير بنهرة،سألوها اذا كانت اعتذرت و لا لا و لما قالت ليهم لا ، كانوا غضبانين جدا ،واحدة قالت ليها" انتي ابوك حي؟" ردت عبير" آيوة حي" قالت ليها طيب اذا فصلناك مثلا ابوك حتقولي ليه شنو؟ و امشي اعتذري هسي قبل م تمشي البيت و نزلي بوست بالاعتذار دا و بعداك مشوا ، بعديها انا اتحركت على سايكولوجي اشوف أ.هادية بس اتأخرت في الطريق فلحقتني عبير و قالت انو لما انا مشيت واحدة من الاستاذتين رجعت و قالت ليها" انتي بعدين حيكون عندك اولاد عاقين على فكرة ،لما عبير سألتا ليه ،قالت ليها لأني بتضربي أبوك فأولادك حيضربوك مستقبلا، عبير سألتا ليها القال ليك منو اني ضربت ابوي؟ قالت ليها يعني بابا قاسم ما أبوك؟ عبير ردت لا و بت تانية واقفة قالت ليها على فكرة هو ما أبوي برضو و عمري ما اعتبرتو ابو اصلا، هنا الاستاذة مشت خلتهم."
    كلمونا انو أ.هادية في مباني الجندر و عبير مشت ليها و اتكلموا بعداك أ.هادية ساقتا هي و عمها ل د.بلقيس بدري و نفيسة بدري ،و انهم اعتذروا ليها هي و عمها و قالو انو البروف طلع بيان اعتذار "بيان الاعتذار ما ليها هي و لا بأسمها أصلا "، و أما بخصوص العداء الموجه من قبل الاصطاف و حكاية الأكاديميات ،قالوا ليها انهم حيقيفوا على الحاجة دي و انو ما حيحصل ليها شي.

    المهم بعد البوست دا بقول (اذا مت إبحثوا لي عن زوج و أخبروه بأني كنت أحبه جدا📷😂📷💔)
    يعني شنو ؟ متوقعة العراقيل و التهديدات الممكن تجيني من اللمطبلاتية من اصطاف الجامعة و قادرة اتحمل النتيجة و اذا ما حصل شي زي دا يكون خيرا فعلوا وفي الحالتين (الله يهديكم) .
    البوست لعناية المطبلاتية اصطاف او طالبات،لعناية الناس العمتهم محبتهم للبروف(مع انو المحبة أنبل من انو تخلينا نأيد الغلط،المحبة بتتحمل حدود الحق و الحقيقة )، لعناية الناس الما هاماهم سوى مصالحهم مع مطبلاتية الاصطاف في الجامعة دي(و الأنا ما عارفاها شنو) و بيطبلوا للبروف بحماقة زايدة و بدون وعي (دمع الحن بقيف و دمع النفع سريف).
    * سجلي الاكاديمي ربيت سنة و المالي منحة
    "و هذا منا للعلم"

    البوست كان على هذا الرابط :
    https://www.facebook.com/permalink.php؟story_fbid=219428028818500andid=100022539127529https://www.facebook.com/permalink.php؟story_fbid=219428028818500andid=100022539127529
                  

01-15-2018, 03:57 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Abdel Aati)

    شكراً الصديق عادل عبد العاطي

    هذه شهادة مهمة جداً جداً في هذا الموضوع

    Quote: اتكلموا بعداك أ.هادية ساقتا هي و عمها ل د.بلقيس بدري و نفيسة بدري ،و انهم اعتذروا ليها هي و عمها


    ده شغل عصابات وترهيب واستغلال للفتيات راسو عديل
                  

01-16-2018, 09:26 AM

حامد بدري
<aحامد بدري
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Elhadi)

    ام جلاجل البروف وصلت للعالم كلو خليهم يجقلبو

                  

01-16-2018, 09:29 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Abdel Aati)

    أسس بابكر بدري رحمه الله من الصفر صرحاً لتعليم البنات
    وحوله حفيده قاسم إلى "جامعة الأحفاد للعوين"
                  

01-16-2018, 09:54 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Hani Arabi Mohamed)


    Quote:
    اليوم رابطة الكلية استدعوا عبير و قالوا انهم استدعوها عشان عمادة الكلية طلبت انو الرابطة تمشي مع عبير للبروف و يقدموا اعتذارهم بإسم الكلية 📷😪
    عم عبير جا الجامعة و اثناء م احنا واقفين مروا استاذتين من الكلية و نادوا عبير بنهرة،سألوها اذا كانت اعتذرت و لا لا و لما قالت ليهم لا ، كانوا غضبانين جدا ،واحدة قالت ليها" انتي ابوك حي؟" ردت عبير" آيوة حي" قالت ليها طيب اذا فصلناك مثلا ابوك حتقولي ليه شنو؟ و امشي اعتذري هسي قبل م تمشي البيت و نزلي بوست بالاعتذار دا و بعداك مشوا ، بعديها انا اتحركت على سايكولوجي اشوف أ.هادية بس اتأخرت في الطريق فلحقتني عبير و قالت انو لما انا مشيت واحدة من الاستاذتين رجعت و قالت ليها" انتي بعدين حيكون عندك اولاد عاقين على فكرة ،لما عبير سألتا ليه ،قالت ليها لأني بتضربي أبوك فأولادك حيضربوك مستقبلا، عبير سألتا ليها القال ليك منو اني ضربت ابوي؟ قالت ليها يعني بابا قاسم ما أبوك؟ عبير ردت لا و بت تانية واقفة قالت ليها على فكرة هو ما أبوي برضو و عمري ما اعتبرتو ابو اصلا، هنا الاستاذة مشت خلتهم."

    شوفوا الضلال والتضليل؟ ومحاولة الترهيب مع التضليل بإسم عقوق الوالدين؟
    الحادثة دى من دلالاتها ليس فقط حول أهلية قاسم بدرى فى إدارة هذه الجامعة، بل فى أهلية
    كرور لبعض إستاف الأساتذة إن لم يكن كلهم .. فالعقلية التى يتعامل بها قاسم بدرى يبدو أنه الآمر الناهى
    ليس فقط على الطلاب وإرهابهم الأكاديمى ومستقبلهم المهدد بالفصل إن خرجوا عن طوعه .. بل أيضا
    ينطبق على الأساتذه فهو ولى نعمتهم وبجرة قلم منه إما يستمروا وإما الشارع! لن يجرؤ أستاذ أو أستاذه
    على لوم قام بدرى، ولذلك ستضيع حقوق الطالبة عبير وفى الغالب (آجلاُ) بعد مرور العاصفة، فمستقبلها
    مظلم معهم.

    * تحياتى أخى عادل عبد العاطى ومشكور على الطرح والتحليل القيم والمعلومات
                  

01-16-2018, 12:51 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: نادر الفضلى)

    "شوفوا الضلال والتضليل؟ ومحاولة الترهيب مع التضليل بإسم عقوق الوالدين؟
    الحادثة دى من دلالاتها ليس فقط حول أهلية قاسم بدرى فى إدارة هذه الجامعة، بل فى أهلية
    كرور لبعض إستاف الأساتذة إن لم يكن كلهم .. فالعقلية التى يتعامل بها قاسم بدرى يبدو أنه الآمر الناهى
    ليس فقط على الطلاب وإرهابهم الأكاديمى ومستقبلهم المهدد بالفصل إن خرجوا عن طوعه .. بل أيضا"

    واضح تماما انو الاحفاد عبارة عن ضيعة خاصة لقاسم بدري واقاربه ، قرأت ايضا انه يدير الجامعة بطريقة اكثر تخلفا من طريقة تعامله مع الطالبات حيث يشرف اشرافا مباشرا على كل صغيرة وكبيرة في الجامعة ..
    هذا الرجل عاش في الظل لفترة طويلة جدا وكان دائما مثار احترام الجميع متكئا على ارث والده وجده ، لكن اتضح تماما انه شخص غير جدير بالاحترام بالمرة خاصة بعد لقائه الاخير مع صحيفة السوداني و تصريحاته العنترية الغبية جدا التي اوضحت انه اقل قامة بكثير مما كنا نعتقد ، فبعض الناس تراه من على البعد فتظن ان "القبة تحتا فكي" ، لكن ما ان ينطق فتتأكد تماما انه اقل مرتبة من اصغر "حوار" ..
    من يتحدثون عن فضائله يجب ان يعلموا ان هنالك مليون جامعة ومليون مدير ومليون استاذ جامعي ، يعني " لم يأت بما لم تستطعه الاوائل " وهم يعملون مثله براتب شهري ويعلمون الطلاب مثله ، لكن لم يقم اي منهم بضرب طالبة ..
    ومن يقول انها كبوة جواد ومثل هذه الحجج البائسة التي تسعى لتفريغ القانون من معناه نقول لهم ان هذه جريمة عنف جسدي Battery Crime لا تسقط عن اي شخص في كل قوانين لدنيا ..
                  

01-16-2018, 11:57 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية عبير : ذكر الألفا قاسم بدري وآليات ال� (Re: Abdullah Idrees)

    سلام لعادل والمتداخلين،
    في خيط آخر عن موضوع وأحداث الراهن في الآحفاد، كنت قد علقت بالتالي،
    {{لأن الأحفاد استثمار اجتماعي ضخم لآل بدري وللمجتمع المستفيد، فقد نحتاج توسعة نحو مدخل آخر هام جدا سيكشف عن "أقصر الدروب" لتفسير تصرفات البروف مع الطالبات. خاصة وقد ثبت بشهادة كثيرات منهن انها تصرفات مطردة اعتدن عليها بل وتجد قبول الكثيرات منهن.
    وأقصر الدروب لتفسير ما جرى، هو في تقصي وتحليل "التاريخ الاجتماعي للأحفاد". أي من حيث بدأت قبل أكثر من قرن وعقد في رفاعة، كمدرسة لبنات البيت والأهل والجيران، والمدرسين فيها من نفس درجات القرابة وبتقاليد سودانية حتمت شكل الرعاية الأبوية في صلب التفويض وضمانات الاستمرارية. ثم لما انتقلت الأحفاد إلى أم درمان واستقرت هناك، فقد انتقلت واستقرت معها تلك التقاليد وأشكال الرعاية الأبوية الضامنة لها عند المجتمع. وإلى قريب، قبل توسعها وثم تصعيدها إلى جامعة فقد كانت بيئة الاحفاد هي تلك التي تعدها الأسر الأمدرمانية المتعارفة لبنات البيت والأهل والمعارف، وبضمانة من تلك الرعاية الأبوية المناطة بآل بدري عن ثقة فيهم وفي مدرسيهم الملتزمين نفس عهد التفويض بنهج التقاليد الأهلية الأبوية التي فيما قبل نظم التربية والتعليم الحديثة.
    وبالطبع فمياه كثيرة قد جرت تحت جسر الأحفاد خلال العقود، ولكن بروف قاسم في التزام "ساموراي أخير" بموقفه، ولحد الانتحار، كما بدا من ردة فعله بعد الأحداث، قال انه ظل في الأحفاد لنصف قرن كامل وسيظل. هذا موقف لا بد معه ان نفترض الرجل متشربا بأصل هذا التوصيف والتفويض الاجتماعي السوداني البدئي لوضع الأحفاد. ولا بد أن أفعاله وردود افعاله تجد لها منصة ومنطلقا في تاريخ وكيفية تلك الرعاية الأبوية التي محضتها أسر الطالبات الثقة التقليدية التي كانت في لوازم تأسيس مشروع الأحفاد وفي أسس استمراريتها.
    وأيضا فعبر تلك المصفوفة الاجتماعية وفيها، فقد تعودت الطالبات على طرائق الرعاية الأبوية تلك التقليدية، بموافقة مجتمعهن القريب، بل وتحت الحاحه.
    فالذي صدف وأن ظهر الآن من تصرفات بروف قاسم وكذا من تقبل الكثير من الطالبات لذلك ودفاعهن عنه، يدل على بيئة أحفادية متقوقعة في ذاتها وظلت راسخة في طمأنينة هذا التقليد لدرجة انها لم تعترض على تجلياته تجر ذيولها في حرم الجامعة حتى ولو تعارضت مع التغيير الذي اعترى اولويات واهتمامات وخطاب ومناهج التعليم في الجامعة التي- للمفارقة- اصبحت دراسات النوع الإجتماعي وعلم النفس في مقدمتها، وكلها، حداثيا، لا تلتقي مع تلكم تقاليد الرعاية الأبوية في التربية، إلا بالنظر إليها كدرس تاريخي واجتماعي. ولكن رغم ذلك فقد استمر بروف قاسم مشبعا بتلك التقاليد وفقا للتفويض التقليدي ولم يواكب.
    وواضح كذلك إنه لو لم يذهب بروف قاسم بهذا التقليد الأبوي الى أمداء موغلة في البعد عن الوعي الحديث المتصاعد في التربية والحقوق، ولو لم تتح الوسائط للناس معرفة ما يجري، فلربما لما حانت الفرصة للنظر النقدي في تجربة الأحفاد، ولا اتيحت هذه المناسبة لتعديل مسارها بعيدا عن تجربة طالت لأكثر من قرن بهدي اجتماعي إن لم يكن قد اختلف بالفعل فهو في تسارع نحو تغيير جذري شامل.
    ------
    واما بخصوص بروفسير قاسم بدري وبيانه الأخير... فربما لو إنه قدر حجم التحولات الاجتماعية والحقوقية والاعلامية حق قدرها، أو تصور حجم الضرر على المؤسسة التي يرأسها، لبادر إذن بالاستقالة عن جميع علاقاته بالجامعة بديلا عن هذه المكابرة على رؤوس الأشهاد تزيد الطين بلة عليهما. ثم لاستغنى عن هذا البيان لا يغني عن كليهما شيئا. بالاستقالة فقط، سيحفظ بعض الرصيد المعنوي أو يزيد في مأثرة الجد والأحفاد مأثرة الإقرار بالخطأ. ولكن هل سيسمح له التاريخ الاجتماعي للأحفاد بنادرة كالاستقالة ناهيك عن الإقالة؟}}

    ولكنني وجدت في كتابتك عن الموضوع ما سيفيد فكرتي أعلاه عبر مناقشة بعضها كما في هذا المقتبس
    Quote: في تقديري إن تحويل العلاقة التعليمية ما بين رئيس الجامعة من جهة والاستاف والطالبات من جهة أخرى من علاقة رسمية تحكمها اللوائح والقوانين؛ الى علاقة اجتماعية مريضة تسمى بالباباوية (بابا قاسم) هي واحدة من المداخل التي دخل بها الشر الى جامعة الاحفاد. في مجتمع بطريركي بدلا من ان تقوم الاحفاد باستعدال العلاقات الجندرية في داخلها وارسائها على اسس الندية والاحترام المتبادل والمؤسسية
    انتبهت لهذا المقتبس لأنه عكس ما ظننت عن تحولات العلاقة التعليمية في الأحفاد. فهي في تقديري لم تكن أبدا "علاقة رسمية تحكمها اللوائح والقوانين" ثم تحولت إلى "البابوية القاسمية" لاحقا! فللحقيقة، وزمنيا، سنجد أن الترتيب هو معكوس ذلك، حيث المجتمع "البطريركي" وبموافقة المؤسس، قد فرض على الأحفاد شرط "الرعاية الأبوية" التي نتج عنها هذا الواقع الذي تجذر في الأحفاد برعاية المؤسسين ولمصلحتهم، وترسخ لاحقا برعاية ولمصلحة وتحت إشراف بروف قاسم وآل بدري ولو كاستثمار في الرصيد المعنوي الكبير والحيثية الاجتماعية. هذا شرط التفويض ثم استثماره جتى بعد انتفاؤ الحوجة إليه، هو ما أدى للأزمة الأخيرة في لحظة تناقض حاسم مع مقتضى المؤسسية الحداثية.

    وأيضا مما لفت إنتباهي هنا، إشارة عبد الله ادريس لإرث إيجابي لبابكر ويوسف بدري يتكئ عليه البروف قاسم ليفعل عكسه وبما يناقضه... ربما مقصود عبدالله هي تلك السيرة المجيدة للأولين كما سارت في التاريخ وبين الناس، ثم تعرضت الآن بجراء ما ظهر من فعل قاسم وأقواله للنقد والتشكيك. ولكن، في سياق الحدث الراهن، فإنني أعتقد أن جذر "متلازمة الأحفاد"، كما تم توصيفها عن حق، إنما يمتد في ذلك الإرث الحقيقي فعلا للمؤسسين والمؤسسة نفسها في تبني شرط "الرعاية الأبوية" وثم تكريسه عبر الحقب.. إن أصل "متلازمة الأحفاد" إنما يوجد هناك في حيث أصبحت "الرعاية الأبوية" هي أساس شرط التفويض المجتمعي للإحفاد ومؤسسها منذ أول مدارسها في رفاعة. وبالطبع فلطالما خدم هذا التفويض وأمّن للشيخين وللمؤسسة ـ فيما قبل الجامعة ـ والطالبات وأسرهن، وفي ظرفه التاريخي، تأسيسا سلسا وتوسعا مطردا ونظاما يعمل بكفاءة ويخدم الاستثمار الاجتماعي الناجح لأسرة بدري لأنه في نفس الوقت، وعبر ذلك التفويض ذاته، فقد تم تجيير المؤسسة وكامل رصيدها المعنوي على الأقل، أسريا!!ولكفاءته قديما في خدمة المؤسسة وحديثا في خدمة وأسرة بدري، فلقد انتقل نظام "الرعاية الأبوية" بحذافيره، إلي كلية الأحفاد فالجامعة أبان تأسيسها في عهد العميد يوسف، ومن ثم، عن تفكير رغبوي براغماتي قصير النظر، أو بإغفال متعمد، فقد تم تكريسه في عهد قاسم لدرجة أصبحت "الرعاية الأبوية" هي السمة الأوضح لبيئة الأحفاد خضعت لها الإدارة وهيئة التدريس قبل الطالبات. تصالحت وتعايشت الجامعة مع هذا الواقع على الرغم من تناقضه البين مع مقتضيات التعليم الحديث والجامعي وثم مع الرسالية الحداثية الخصوصية التي تتبناها الجامعة مؤخرا وتستمد لها السيرورة من سيرة التحرير الأولى الحسنة... المشكلة أن تلك السيرة الأولى لم تتحرر أبدا من، بل تكرست فيها، ربقة التفويض المجتمعي الأصلي المشروط بدوره بتلك (الرعاية الأبوية). ما فعله البروف في ظني لم يخرج عما قاله متحديا ومحقا في نفس الوقت، عن"الطريقة الأحفادية" لمن يرغب فيها على شرطها! ففي ستمرار تلك الطريقة مصلحة به ولمن يليه من الأسرة بما خولته شيخا يفعل ما يرى ويريد! المشكلة أن الأحفاد جامعة وبالتالي فهي بالضرورة نقيض الطريقة والأن فالجدل بين الحالتين النقيضتين قد وصل إلى ذروته....السؤال هو، متى وكيف ستشرع جامعة الأحفاد في الخلاص من ربقة وعقابيل ذلك التعاقد القديم في الرعاية "الأبوية والأسرية" الذي وصل منحنى منفعته الحدية للجامعة إلى الحضيض بل ويجلب الضرر...وهل سيكون سهلا فك الارتباط الإداري والأكاديمي بين الجامعة والأسرة البدرية بعدما تأكد أو تحتم انهيار أحد أعمدة الأرتباط بين الكيانين متمثلا في تفويض "الرعاية الأبوية" القديم وتلاشي الحاجة له؟

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de