|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
اعترف بأنني لم أكن افهم معني الإصلاح الديني وعصر النهضه حينما درسته في المدرسة الثانوية في نهاية سبعينات القرن الماضي.. كانت تلك الفترة المهمه في تاريخ الانسان الاوروبي والإنسان في كل العالم الانهزتاثر بمنجزات العلم والتكنولوجيا كل ما فهمناه ضمنا هو انتصار التحديث علي التقليد السائد في العصور الوسطي اراهن ان أستاذ التاريخ الذي درسنا عصر النهضة الاوروبيه لم تكن تكتمل لديه فكره تتعلق بالاجابة علي التساؤل الأساسي: ما الإصلاح الديني وما التنوير؟ لانني كنت مستمع جيد .. كان الاطمئنان سائدا ساعتها الي حد ما صحيح ان الحركه الاسلامويه بدأت تنتشر في السودان خاصه اثناء وبعد انتفاضة (شعبان الميمونة ) كما كانوا يرددون ولكن ظلت الحركه بعيدا عن الحكم حتي قررت المؤسسه العسكرية السودانية برئاسة الدكتاتور السابق نميري ، إشراك التيار الاسلاموي في الحكم ( وتمكينهم ) ماليا وتنظيميا باعفاء بنوكهم من الضرايب وهو حق من لا يملك لمن لا يستحق.. ولذلك وحينما كنّا نتابع موضوع النهضه والتنوير كان الاعتقاد السائد هو الاطمئنان بان ممارسات البابا ومؤسسات الكنيسه الكاثوليكية شيء يتعلق بمشكلات في المسيحية وحدها كم كنّا اغرار وسذج ☺️
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
لم أكن افهم لعنه البترول في السعودية والخليج علي الوعي العام في المنطقة كان بالنسبة لي نعمه لان قريبي الذين أقام في السعودية (علي عصر الاغتراب الذهبي ) كان يرسل لي بعض المساعدات المالية كانت تمكنني من الترفيه خاصه وأننا كنّا نصرف الاعانه الشهرية او البيرسري من الجامعة أضافه الي السكن والطعام المجاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
ليس فقط كنا "أغرار وسذّج" بل كنا نعتقد أن هذا الدين يختلف ونتطلع لعودة دولة الخلافة التي سوف تملأ الأرض عدلاً. ما زال الكثيرون حتى من قبيلة اليسار وبعد تجربة الانقاذ البشعة، يحلمون في نسخة دينية مثالية تخطاها الترابي في تطبيقه السالب، لكنها موجودة في مكانٍ ما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: أبوبكر عباس)
|
العزيز ابو بكر عباس شكرًا جزيلا لتسجيل حضور ومشاركه أرجو ان تستمر حتي تعم الفايده .. لمارتن لوثر اثر إيجابي وآخر سلبي علي الأحداث في القرن العشرين فمن ناحية كانت سيرته في النضال المدني السلمي من اجل انتزاع الحقوق ملهمه للقس الامريكي الأسود مارتن لوثر كينج سينيور الذي غير اسمه تيمنا به كما اسلفت وهي المباديء التي سار علي هديها ابنه قايد حركه الحقوق المدنية فيما بعد .. هذا من ناحيه ولكن من الناحية الآخري فقد كانت دعوته المتزمتة تجاه اليهود بمثابة وقود الكراهيه الذي استخدمته النازيه في تبريرها اباده اليهود واضطهادهم ولكن تبقي تلك هي النقطه المظلمه الوحيده في حياه رجل الإصلاح الديني البروتستاني مارتن لوثر وفِي تقديري ان عاملين ساهما في هذا التطرّف والغلواء من جانبه تجاه الجاليات اليهوديه العامل الاول يتعلق بان فكره التسامح لم تكن قيمه أساسيه كما هو عليه الخال الْيَوْمَ في الديمقراطيات العريقه اما السبب الثاني في دعوته التي ظهرت في أعماله الاخيره والخاصة بإخراج اليهود وحرق معابدهم ، فهي ربما كانت بسبب الاحباط والحالة النفسيه والكابهر وهي نوبات كانت تأتي مارتن وتبقيه في عزله عن العالم لايام عديده فريسه للحزن والعزلهر كما تضاعف حزنه بوفاه ابنته ماجدولينا ذات الثلاثه عشره ربيعا.. يمكن ان نضيف هنا أيضا ان كنج كان قد كتب في العام ١٥٢٣ يدعو الي فكره التسامح مع اليهود باعتبار إنّ سيدنا عيسي قد ولد يهوديا.. ربما كان يعتقد اعتقادا (ساذجا) في أمكانيه تحول اليهود الي الممسيحيه نتيجه دعوته تلك في عام ١٥٢٣ وهو امر لم يحدث بالطبع لان الاعتقاد في أمكانيه رجوع اليهود الي الإيمان بفكره المسيح بعد ١٥٠٠ سنه هو مجرد تفكير رغبوي لا يمت الي الواقع بصله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
صكوك الغفران sale of Indulgences في العام ١٥١٧م أرسل البابا ليو العاشر جوهان تيزل البائع الماهر الي مدينة فيتينيرج Vittenburg في ألمانيا حيث كان مارتن لوثر يدرس في جامعتها الجديده ارسله ليبيع اكبر عدد من الصكوك لمقابله احتياجات إكمال كاتدرائية سينت بيتر الشهيرة في الفاتيكان .. صكوك الغفران حسب الادعاء تجعل من الكنيسه وسيطا بين الانسان والله في غفر بعض الذنوب وكان جوهان يصيح بأعلي صوته (ان ارواح موتاكم تتعذب عليكم تخليصها بدفع مبلغ زهيد مقابل شراء الصكوك ) وقد نجح البابا في بيع عدد كبير جدا من الصكوك الامر الذي اغضب القس وأستاذ الاهوت مارتن لوثر كتب مارتن وثيقة دعوه للحوار حول موضوع الصكوك في حوالي ٩٥ موضوعا متعلقا بها ثم وضعها علي باب الكنيسه ولكن لم يحفل بها احد من الناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
كان احتجاج مارتن لوثر ينصب علي حقيقه ان الفقر والمرض يطحن الشعب الألماني الذي أهلكته الجبايات وان للبابا كنوز كان عليه ان يستخدمها في الإنفاق علي إكمال بناء الكاتدرائية بدلا عن تحميل الفقراء هذه النفقات رغم ان وثيقته التي كان قد وضعها علي باب الكنيسه قد اهملت الا ان الحظ ابتسم له حينما قرر جوتبيرج استخدام الطابعه لأول مره وكان يحتاج موضوع يثير به اهتمام الجمهور فوقعت يده بالصدفة علي وثيقه مارتن لوثر وقام بطباعه عدد كبير من النسخ فانتشرت الوثيقه المناهضه لصكوك الغفران انتشار النار في الهشيم بسبب هذا الاختراع الجديد الذي نقل البشرية الي آفاق جديده في المعرفة ويقال ان وثيقه مارتن لوثر قد وصلت حتي اسبانيا في عشره ايّام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
قام البابا بإرسال فرمان لمارتن لوثر المطلوب فيه ان يتنازل عن أفكاره ولكن لوثر واتباعه رفضوا الانصياع لاوامر البابا وتظاهروا في ساحه المدينة وقام لوثر بحرق الفرمان البابوي امام الجميع وكان قبلها قد أرسل البابا الكاردينال كاتايان للتحقيق مع مارتن لوثر ومحاوله كسر عزيمته ولكن لوثر رفض ان يتراجع عن أفكاره وأخيرا تم استدعائه لمحاكمته في مدينة فيرمز Worms بحضور الإمبراطور شاركز الخامس في العام ١٥٢١م ولكن لوثر لم يتراجع عن أفكاره ولان شعبيته كانت كبيره حكم شارلز عليه بالإعدام حرقا علي الخازوق ولكن مع وقف التنفيذ اذ كان يري ان إعدام رجل بهذه الشعبيه مخاطره سياسيه غير محموده العواقب كانت المحكمة بالنسبه الي مارتن لوثر امتحان لمدي التزامه بأفكاره واستعداده العالي للتضحيه بحياته في سبيلها .. رغم انه كان يعلم تماما ان المؤسسه الدينية والإمبراطور لم يترددوا طوال تاريخهم في القتل والترويع حفاظا علي النظام الاجتماعي بتخويف الناس وزرع الرعب في قلوبهم تماما مثلما فعلت الإنقاذ في بيوت الأشباح وفِي دارفور وبورتسودان وكجبار وقبلها الجنوب وشهداء سبتمبر الخ ففي الانظمه القهرية يتم المحافظة علي النظام الاجتماعي بالقمع والقهر والتخويف بينما يتم المحافظة علي النظام في المجتمعات التي تطبق التعددية بحزمه من الإجراءات أهمها تنفيذ القانون والحوار والتواصل من اجل الوصول الي مفاهيم مشتركه بشأن اداره الدولة والمجتمع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
عاد مارتن لوثر وأخبر والده بقراره الخاص بترك دراسته للقانون ولكن عند عودته راجلا وأثناء عبوره لغابه صغيره بالليل أمطرت السماء وسقطت صاقعه علي أمتار منه مما اصابه بالرعب الشديد لان العلوم الطبيعية لم تكن تحيط بأسباب الرعود والصواعق كان الاعتقاد السائد هو انها من فعل الرب تملك مارتن لوثر الرعب لاعتقاده بان الله يتوعده ولذلك قطع عهدا لنفسه امام الله ان يسلك طريق الرب وان يكون راهبا منقطعا للعباده وذهب الي دير وأصبح راهبا وبعد عامين من العمل الشاق تأهل مارتن لوثر وأصبح قِس ثم اكمل بعد ذلك الدكتوراه في اللاهوت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإصلاح الديني ودلالاته عند مارتن لوثر (Re: طلعت الطيب)
|
تزوج مارتن بعد ان بلغ عمره ٤١ سنه وقد استلم يوما رساله سريه من تسع راهبات استنجدن به ولَم يتردد لوثر من تهريبهن الي حيث الحرية وأشرف علي تزويجهن واستقرارهن عدا واحده تدعي كاترينا رفضت كل عروض الزواج التي قدمت لها ولكنها لم تمانع في الزواج من مارتن لوثر وقد كانت خير سند له وأنجبت له سته أطفال وقد ساعدته حياه الأسره علي تطوير قدراته في الصبر والحماية وحينما هاجم الطاعون مدينته وفتك بالناس كان مارتن لوثر وزوجته كاترينا من القلائل الذين بقوا فيها لمساعده المرضي ومواساتهم وكانت زوجته كاترينا حبليوفي ذلك الوقت العصيب ووضعت طفله ولكن الطفلة لم تعش طويلا
| |
|
|
|
|
|
|
|