أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إنسان على وجه العموم:‏

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2017, 07:05 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إنسان على وجه العموم:‏




















                  

12-28-2017, 07:10 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    لم يحبوا(النوبيون) أكل السمك حتى لا يأكلوا أقرباءهم
    • في ما يلي حوار مع الكاتب حول النوبة وتجربته الأدبية‎.‎
    العرب‎ ‎ أحمد رجب ‏‎[‎نُشر في 2017/12/28، العدد: 10854، ‏ص(15).‏‎)]‎
    بالرغم من تأخر بدايته إلا أن حجاج أدول حقق وجودا أدبيا متميزا، فخلال العقود ‏الثلاثة الأخيرة أصدر أكثر من أربعين كتابا، عشرة منها عن النوبة، كما فاز ‏بجائزة الدولة التشجيعية وجائزة ساويرس‎.‎
    يُعرّف أدول نفسه “أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إنسان على ‏وجه العموم”، هكذا يقول نافيا عن نفسه تقوقعه في الهوية الضيقة، فالنوبة عنده ‏جذر وليست هوية‎.‎
    آلام النوبي
    يُرجع الكاتب تأخر ظهور إبداعه للطول الشديد لفترة التجنيد، وقبل ذلك للوضع ‏الخاص بالنوبة، الذي يراه قاتلا للحياة وليس للإبداع فحسب، يقول أدول ‏‎“‎التهجيرات النوبية متواليات أربع خلال قرن واحد، هو القرن العشرين. ثلاثة ‏تهجيرات شهدتها هذه المنطقة منها بسبب خزان أسوان، 1902 و1912 ‏و1933‏‎. ‎والرابعة بسبب السد العالي، فالنوبيون مزارعون أصلا، ولما أغرقت ‏زراعاتهم ونخيلهم وبيوتهم أيضا، صعدوا إلى بطن الجبل. فعانوا من الفقر بقسوة، ‏واضطر الرجال للهجرة قاصدين العمل في المدن الشمالية. بينما المدينة بالنسبة ‏إليهم غربة مكانية ثقافية.‏‎”.‎
                  

12-28-2017, 07:12 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يتابع ضيفنا “تشرّبت الآم الغربة النفسية والفقر والمرض الذي اقتحم العائلة. ولكن ذلك كان أهون علينا من العنصرية التي صدمتنا، إنها أسباب أضعفت ثقتي في نفسي كفتى وشاب فلم أجرؤ على الكتابة الأدبية، إلا بعدما تغلبت على ضعفي النفسي ووثقت فيها فكنت حجاج أدّول، أي أنني قررت أن أضع اسم عائلتي النوبي ‘أدّول’ تحديا لمجتمع حاول ويحاول تذويب نوبيتي بشتى الحجج العنصرية والأنانية والاستعلائية. لهذا تأخرت، فرحلتي مع الكتابة بدأت في سن الأربعين، وكنت حينها أشعر بحالة كبيرة من المرارة بعد سنوات طويلة من البقاء على الجبهة في فترة حرب الاستنزاف، ثم حرب 1973، وبعدها خرجت لأجد الدنيا تغيّرت وبمرور الزمن تعرّضت لصدمات كبيرة على المستويين الشخصي والعام”.

    من حق كل شعب أن يعتز بخصوصيته الثقافية لا العرقية، والاعتزاز لا يدخل في التقليل من شأن الآخرين

    قبل ذلك بسنوات كان يمسك بالقلم وكأنه ناي، ينفث فيه عذاباته، ولما طالت فترة تجنيده كثيرا بسبب نكسة يونيو 1967، حضرت الحرب في أدبه، يتذكر الكاتب “كنت أعدّ لرواية ضخمة، ملحمة تبدأ سريعا من ضياع فلسطين مرورا بحركة 1952 ثم هزيمة 56 عسكريا والانتصار، ثم حرب اليمن فهزيمة 1967، ثم تبدأ الملحمة في التفاصيل والغوص من بعد 67 وحتى 1974. فأنا عشت هذه السنوات جنديّا في كتيبة مقاتلة على ضفة قناة السويس، أي اشتركت في حرب الاستنزاف ثم في العبور، أرهقت تماماً وأنا أعدّ لهذه الملحمة، لكن الفقر أصابني بصدمة وانهيار عصبي. فمزقت كل أوراقي. لم يبق من تجربة الحرب لديّ سوى عدد من القصص القصيرة نشرت في مجموعتي ‘بكّات الدم’ و’تيك أواي'”.

    يقول أدول “دخلت آلامي وآلام أهلي في كتاباتي. لكن من يتابع إنتاجي الأدبي، يجد أغلبه خارج النوبة”. يذكر أنه قبل تجنيده عمل بمشروع السد العالي، يتذكر بأسى “كنت أيامها على بعد نصف ساعة من قرى التهجير النوبية، وذهبت إليها ما لا يقل عن عشرين مرة، عايشت حال النوبيين هناك في تلك القرى التي قالوا عنها كذبا ‘النوبة الجديدة’، نحن هويتنا نهرية نيلية، فيلقون بنا في صحراء جهمة حيث لا ماء ولا غذاء، ولا زراعة. أعطونا بيوتا إسمنتية ضيقة هي أفران في الصيف وثلاجات في الشتاء، بينما بيوتنا في نوبتنا الغريقة كل منها متحف في حد ذاته”.

    عن خصوصية الشخصية النوبية وحضورها في قصصه ورواياته يقول الكاتب “البشر هم أنفسهم، في كل زمان وكل مكان. اختلاف البيئة والظروف يعطي تنوعاً ثقافية فقط لا غير. فإن كانت للنوبة خصوصية، فللصعيد المصري خصوصية، وبحري، وشعوب الصحراء، لهم خصوصية وشعوب البحار والجبال إلخ، إذ ليس هناك أفضلية بين هذا وذاك وإلا دخلنا في العنصرية”.

    يضيف “النوبيون نيليون، حياتنا مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنيل. فمنه الشرب والري والمواصلات والجماليات، وفي أعماقه ناس النهر، بالنوبية ‘آمَنْ نُتّو’ الذين نحن منهم وهم منّا. وعلاقتنا التليدة بهم أساسية، وهذا ما بات يقال عنه الآن أساطير، وقتها لم تكن أساطير، بل كانت حقائق بالفعل. فقبل الرسالات السماوية المعروفة، لم نحب أكل السمك. فكيف آكل قريبي. ولبعضنا قدرة على رحلات غوص في القرى المائية لناس النهر، آمَنْ نُتّو. غوص في أعماق النيل لأيام أو أكثر ثم عودة. وبعض الغرقى النوبيين، لم يكن غرقهم غرقاً حقيقياً. بل هو رحيل لناس النهر. كما بينت في كتبي: رواية ‘الكشَر’، ومسرحية ‘ناس النهر’، و’مسرحية تسابيح نيـلية’، ومجمـوعة ‘لـيالي المـسك العتيقـة'”.
    بناء المشهد السردي

    يرى أدول أنه من حق كل شعب أن يعتزّ بخصوصيته الثقافية لا العرقية. والاعتزاز لا يدخل في التقليل من شأن الآخرين. مؤكدا أنّ التنوع الثقافي جميل مبهج. أما محاولة طمس أي خصوصية إنسانية، فيعتبرها جريمة تستحق المحاكمة. لهذا جاء انشغاله بالقضية النوبية لأسباب عديدة، أبرزها أن كثيرا من الناس أخطؤوا فهم القضية النوبية، وهو يقصد هنا القضية الإنسانية وليس القضية العرقية، باعتبار أنَّ النوبة حالة إنسانية أضافت إلى كل المجتمعات التي كانت جزءًا منها.

    الأعجوبة الفنية

    في روايته “غزلية القمر” يوظف الأغنية سرديا، وفي رواية “كديسة” يبني المشهد السردي كما لو كان سينمائيا، وتشهد أعمال أخرى له تداخلا بين الفنون، يفسر أدول ذلك بقوله “أسس الفنون كلها واحدة وإن اختلفت الأساليب، والرواية بخاصة أعجوبة فنية. فقد ورثت الملحمة، وتجد فيها خاصية استيعاب الأغاني والأشعار والقصة القصيرة والمسرحية والتاريخ والتحليل النفسي والتاريخ واستشراف المستقبل إلخ. فمثلا في روايتي ‘رحلة السندباد الأخيرة’ مشهد مسرحي يعارض مشاهد من هاملت في وجود شكسبير نفسه. وفي رواية ‘خوند حمرا’ أتى كل من أمل دنقل ويوسف إدريس وهوميروس ومحمد شكري وتشيكوف، كل بما يناسب عملا أدبيا من أعماله، أو موقفا مشهورا عنه. ثم الرواية بها الكثير من فن السيناريو، بالإضافة إلى ما ذكرت عن البناء السينمائي للمشهد الروائي”.

    وبالرغم من الموضوعات التاريخية للعديد من أعماله إلا أنه ينفي عنها تلك الصفة، ويوضح “أنا لا أكتب التاريخ. أنا أكتب عن حالة تاريخية تتشابه مع حالة حاضرة. فلا تجد في رواياتي ‘خوند حمرا، وثلاث برتقالات مملوكية، وكديسة’، ولا حتى في قصتي ‘هوجة أم حلمة’، شخصيات تاريخية أساسية، وإن حضرت فإن حضورها عابر. فأغلب الشخصيات من خيالي المبني على قراءاتي العريضة العميقة في الموضوع الذي أكتبه”.

    نسأله عن الفرق بين التصورين فيوضح “الإبداع خَلقٌ جديد، بينما التاريخ واقِعٌ ثابت يتم تحريكُه كلما تم اكتشاف أثرٍ ما، وحين يعمل الروائي في التاريخ، يجب عليه الالتزام بالحقائق التاريخية. وعن نفسي قمت بالمراوحة بين الثابت التاريخي والخلق الفني المتحرك، وعموما فقد لجأت للتاريخ، لأنني أردت القول إن البدايات قديمة، فسلسلة التطرّف من البدايات تسير حتى الآن، سواء اسمها ‘داعش’، أو عصابات الرايات السوداء، أو قتلة هيباتيا، أو الصليبيين.. أحاول قراءة التاريخ جيدا واستنباط الواقع في ذاك الزمان مع اختيار شخصيات غير حقيقية. المهم أنّ القارئ لهذه الأعمال يعيش حالة التاريخ ويحيلها هو على الحالة الحاضرة”.
                  

12-28-2017, 12:21 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    كل سنة وانت طيب أبوحميد
    تعرف نحن في كتاباتنا عن مصر ننسى النوبة تماماً ونختزل مصر في النصف الشمالي منها
    هنالك أدب نوبي رائع وكتابات مضادة للنعرات الإستعلائية والعنصرية حتى أن حجاج يحتج على إضافة اسم العربية لمصر في اللقاء أدناه

    (عدل بواسطة عبد الصمد محمد on 12-28-2017, 02:37 PM)

                  

12-28-2017, 12:24 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: عبد الصمد محمد)

                  

12-28-2017, 01:49 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: عبد الصمد محمد)

    حبيبنا د . محمد عبدالله ..
    كلام رائع وبوست جميل .. قادني إلى قراءة ما كنت ألاحظه زمان وإلى سنين قريبة خاصة من كبارنا
    معليش أنا ركزت في موضوع السمك بدأت أستحضر من الذاكرة

    سأحاول إيراد شيئاً من هذه الممارسة :


    رغم ما يمثله النيل في حضارتنا من القدسية التي أرتقت الى مرحلة العبادة وتقديم القرابين من أجمل جميلات بنات النوبة آنذاك .. ظلت مهنة صيد السمك واحدة من المهن المستهجنه لدى أهلنا .. وكانوا يعتبرون أن السمك غذاء الانسان الذي ليس لديه ساقية أو زراعة .. وأن السمك مخلوق يتمتع مباشرة برعاية الله دون وسيط من خلقه ووفر له الغذاء والمأوى وطاهر نقي لا يعتدي على زراعة أحد وعلى الحيوان أو الانسان .
    .. ولا يحب اهلنا اكل السمك بقدر ما يحبون ( التركين ) الملوحة رغم أنها ليست أكلة سياحية شكلاً ورائحة ومضموناً .. إلى أن بلغ بنا العمر ما بلغ لم اشاهد يوماً أي من أهلنا يتناول السمك بل ولم نرى السمك في منزلنا في ذلك الزمان البعيد


    وأذكر عندما كنا صغار نمارس صيد السمك بالسنانير في تخوم سواقينا .. ليس حباً في أكل السمك ولكن كنوع من الهواية وضياع الوقت .. حتى الوالد كان يستهجن هذه الممارسة .. ( يا ولد البيت مليان أكل إنت مجنون ) هكذا كان السمك رمزية للفقر والحاجة على عكس المنتج الزراعي .. وأكبر مصيبة عندما تأتي الى البيت ومعك سمك كانوا لا يدعونك تدخل من الباب حتى تتخلص من السمك وتغسل يديك بالصابون لا تلمس كوز ولا صحن ولا كباية حتى تتأكد من رائحة السمك قد أزيلت من يديك .. اذكر أنني كنت في إجازة سنوية ومن أمام منزلنا مر أحد بائعي السمك وعرضوا علي سمك ( قفه كاملة ) ودفعت لهم القيمة وما إن أراد اخواني الدخول بالسمك الى المنزل اقسمت والدتي ( يرحمها الله ) ان هذا السمك سوف لن يدخل منزلنا وقالت بالحرف الواحد هذا هو موسم ( السمك المسكون بالجن) طبعاً بالدنقلاوية ( كاريه متول ) وهي السنة التي تكثر فيها السمك في النيل لدرجة أنها كانت تقفز إلى البر بجانب النهر .. كان صانعي الملوحة يصطادونها في شاطيء فقد وهو موسم كان يتكرر بعد سنوات طويلة ( موسم السمك المجنون )
    وكان أهلنا يعتبرونه سمك مسكون بالجن ولا يأكلونه حتى إذا لم يجدوا غيره .. وهي سنين معروفة بالنسبة لهم .. وربما أهلنا لا يتكلمون من فراغ بل من تجارب وموروثات .. ولكن ربما هي عقدة موروثه من حيتان السبت لدى اليهود .. ألم يعتنق اهلنا تلك الديانة في الزمان الغابر و ( كاري متول ) هي الاسماك السبت التي كانت تأتي الى الشاطيء .. أو ربما لأن هذه الاسماك أكلت من لحوم حبوباتنا الجميلات والائي تم القائهن في النيل قرباناً وترضية له .. ولكن الاقرب أن هناك علاقة ما بين هذه الممارسة وقيدة اليهود التي اخذت دورتها في منطقة النوبة القديمة .. ومصطلح ( كاريه متول ) أو (السمك المسكون بالجن ) مطابق تماماً لحيتان السبت الذي ورد في القرآن ..

    معليش حبيبنا الدكتور .. قيادة البوست نحو السمك ..




                  

12-28-2017, 06:42 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب على عبدالوهاب عثمان لك اطيب تحية
    سرد جميل عن السمك فى منطقتكم اما عندنا نحن (النوبة المستعربة) فى منطقة ابوحمد فالسمك ايضا لا يجد اقبالا كبيرا فهو لا يباع فى الاسواق ولا يتاجر فيه احد وصيده يعتبر نشاط فردى وهناك انواع منه لا تؤكل اما فى الصيف فيحرم اكله تماما ولعل هذا مرتبط بارتفاع درجة الحرارة والخوف من تعفن السمك
    اما السمك المجنون فيستقبلونه فى موسم فتح ابواب خزان خشم القربة ويقبل على جمعه الشباب لسهولة التقاطه
                  

12-28-2017, 07:16 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: Hassan Farah)

    الأخ عبدالصمد الرجل الظريف
    شكرا جزيلا على الفيديو الذي جعل الموضوع أكثر قربا و حيوية…‏
    و كما ذكرت أنت:( تعرف نحن في كتاباتنا عن مصر ننسى النوبة تماماً ونختزل مصر ‏في النصف الشمالي منها..هنالك أدب نوبي رائع وكتابات مضادة للنعرات ‏الإستعلائية والعنصرية حتى أن حجاج يحتج على إضافة اسم العربية لمصر في ‏اللقاء أدناه
    ‏*************************************************************‏
    في الحقيقة أنا نزلت الموضوع لأنه بيحكي عن معاناة حقيقية و بيحكي عن وضع صعب يعاني منه هذا الرجل المبدع ‏الفنان….‏

    و هو وضع إما أن يجعلك مجنون أو فنان..و الحمد لله اراد له الله أن يكون فنانا.

    فالاحساس بالهوية الهجين و الهوية لا تجد الامجال لممارسة ذاتها و التعبير عن كيانها و دواخلها ......و كذلك

    و كذلك الاحساس ‏بالفضاء المختنق و احتكار الرؤية الواحدة و النموذج الواحد و التنميط و التعدي على الحدود التي تشكل هوية الإنسان و ‏تاريخه و حلمه هي أقسى

    الاختبارات التي يجد فيها الإنسان نفسه.

    حيث يجد الانسان نفسه محاصراً و يكون أفقه مسدود و احلامه مدجنة و ‏طموحاته مستلبة و مشوّهة..‏

    في الحقيقة الحديث يطول..‏

    لك الود كله يا عبدالصمد
                  

12-28-2017, 07:32 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    حبيبنا علي امتعتنا كالعادة بموضوع السمك و في الحقيقة ما ذكرته معلومة غر يبة بالنسبة لي …‏
    سبحان الله…تعرف ده بيؤكد إنه مجتمعكم الصغير في القرية بيحتاج للكتابة عنه بشكل مكثف و معمّق قبل أن تتغيّر ‏أشياء كثيرة بفعل الهجرات و بفعل التمدّن أو التحضّر. ‏

    فمجتمعكم الصغير هذا كأنه الصندوق الأسود الذي يحتوي على أسرار كثيرة مختزنة عبر القرون و احتفظ بها السكان ‏من خلال تواجدهم طيلة تلك الازمان في تكويناتهم

    الاجتماعية و انعزالهم النسبي عما حولهم فاحتفظت بكثير من ‏مكنونات الحخياة البشرية التاريخية و الدينية و القفافية و الاجتماعية. بالتالي فهي تحتاج بعد التوثيق لربط كثير

    من ‏الممارسات مع ماضيها الديني و التاريخي و لمحاولة فهم بعض المفاهيم و السلوكيات…‏

    فواصل حبيبنا علي كلما أتيحت لك الفرصة في عرض الكنوز التي تذخر بها مناطقكم حتى تتكشف كثير من الغوامض و ‏الطلاسم التي توجد بين ظهرانينا و ملك ايدينا

    و لا نقوم بالتفكير فيها و لا ردّها لأصولها و فهم مبررات وجودها و ‏التمسّك بها..‏

    كسرة مهمة: و الله يا حبيبنا علي كلمة حبيبنا دي أحلى و أحب إلي من كلمة دكتور…فكلمة دكتور تبعدنا و حبيبنا تقرّبنا ‏‏…

    و كلمة حبيبنا تعني المودة و الإلفة و التحابب و كلمة

    دكتور تعني التكلف و الحواجز و مجال المنبر نحتاج أن تزال ‏فيه الحواجز لا أن تُقام …‏

    لذلك كلمة (حبيبنا) يا حبيبنا ..هي المفضّلة لديّ.
                  

12-28-2017, 07:42 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا مصري سوداني أفريقي بحر متوسطي عربي، إ� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    صديقنا و حبيبنا حسن فرح

    يبدو أنكم كنوبة مستعربة كما ذكرت ثم كمجاورين للقلاع النوبية قد جعل كثير من الممارسات و المفاهيم تتشابه إن لم ‏تتطابق..

    و في الحقيقة الأمر بيحتاج إلى بحوث و إلى إعمال النظر و المتابعة و التحليل لكي نفهم الماضي و الحاضر..‏

    ‏(….. اما عندنا نحن (النوبة المستعربة) فى منطقة ابوحمد فالسمك ايضا لا يجد ‏اقبالا كبيرا فهو لا يباع فى الاسواق ولا يتاجر فيه احد ...
    وصيده يعتبر نشاط فردى ‏وهناك انواع منه لا تؤكل اما فى الصيف فيحرم اكله تماما ولعل هذا مرتبط ‏بارتفاع درجة الحرارة والخوف من تعفن السمك‎
    اما السمك المجنون فيستقبلونه فى موسم فتح ابواب خزان خشم القربة ويقبل على ‏جمعه الشباب لسهولة التقاطه)…‏

    فعلا انت و اخونا علي تطرّقتوا لجوانب مهمة لك و له الشكر و التقدير…‏

    كسرة يا حسن: ( و برضه قوم لف …لكن ما هنا هنااااك)…هههههه.‏
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de