أبوعركي البخيت عندما يكونُ الفنُ رسالةً، التزاماً وقضيةً - بقلم محمد محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2017, 02:31 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أبوعركي البخيت عندما يكونُ الفنُ رسالةً، التزاماً وقضيةً - بقلم محمد محمود

    01:31 AM December, 17 2017

    سودانيز اون لاين
    النذير حجازي-بلاد الله الواسعة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أبوعركي البخيت عندما يكونُ الفنُ رسالةً، التزاماً وقضيةً

    الفنُ والسلطة إشكالية أزلية لذا قالها وزير الدعاية النازي باول جوزف غوبلز «كلما سمعت كلمة مثقف تحسستُ مسدسي» تعبيراً فريداً يعكس عن مدي اهمية الثقافة والاعلام والفن والدعاية في تكريس سلطة ما واحكام قبضتها في تضليل وتغبيش وعي الجماهير او من ناحية اخري بامكان الثقافة والاعلام والفن ان يكونوا اداوات خطيرة في نشر الوعي وتعبية الجماهير وتحريكها ضد السلطة وهذا تحديدا ماكان يخشاه وزير الدعاية النازي٠ وتؤكد الكثير من المصادران يوزف جوبلز (وزير الدعاية النازي) ورفيق أدولف هتلر حتى الدقائق الأخيرة من حياتهِ، من اخطر الشخصيات واهمها في مجال الحرب النفسية، وهو أحد أبرز من وظفوا واستثمروا وسائل الإعلام في هذه الحرب وهوالقائل : «اكذب حتى يصدقك الناس» غير أنه كان صاحب الكذب الممنهج والمبرمج الذي يعتمد الترويج لمنهج النازية وتطلعاتها، ويهدف لتحطيم الخصوم من الجانب الآخر وقد أكدت ظاهرة جوبلز هذه أن الذي يملك وسائل الإعلام يملك القول الفصل في الحروب الباردة والساخنة٠انتهي٠

    والمتاسلمين في السودان كان هذا ديدنهم حتى قبل ولوجهم للسلطة كانوا يتبعون منهجا نازيا بامتياز في استخدام الة الاعلام والدعاية لتحقيق اهدافهم بمهارة فائقة وجريدة ألوان والراية كانتا خير شاهدا على ذلك الدور وكلنا نعرف كيف لعب الاعلام المبرمج للمتاسلمين دورا هاما في تشويه التجربة الديمقراطية الوليدة والتمهيد وتهية الاجواء لانقلابهم المشئؤوم٠

    وشعار «اكذب حتى يصدقك الناس» واستخدام الكذب الممنهج والمبرمج الذي يعتمد الترويج لمنهج السلطة وتطلعاتها، ويهدف لتحطيم الخصوم وارهابهم وتحطيمهم معنويا استخدم ومازال يستخدم بمهنية عالية بواسطة اجهزة امن المتاسلمين٠

    فطن تنظيم المتاسلمين ومنذ وقت مبكر على اهمية جمع الثروة للحصول على السلطة واستخدام الاعلام لتكريس تلك السلطة والحفاظ عليها لاطول فترة ممكنة متتبعين خطي وبراغماتية الامريكان في التشكل والتكيف على الظروف وحرص اليهود في جمع المال ودقة الالمان النازيين في اصابة الهدف فكان نظام الانقاذ ومازال يستخدم وسيلة الاعلام والدعاية بمهارة عالية لتساعد في استمراريته لأطول فترة ممكنة٠٠

    نجح النظام الي حد كبير في استخدام سلاح الاعلام ساعد في ذلك تطور الوسائل الاعلامية المرئية المسموعة فسيطر جهاز الامن علي كل الفضائيات والموجات الاذاعية فضلا علي الاذاعة والتلفزيون الرسمين واصبح لازما علي يسعي لتقديم فنه للجمهور عبر هذه الوسائل الهامة ان يقدم فروض الولاء والطاعة تقربا للسلطة وتسبيحا بحمدها٠ يصرف جهاز امن النظام مبالغ طائلة من العملات الاجنبية لتسيير امور هذه القنوات٠ ومما يجب ذكره ان معظم هذه الفضائيات لاتعمل بمبداء الربح والا لاصابها الافلاس منذ الوهلة الاولي٠٠فالمنطق يقول كيف يتسني لكل هذه الفضائيات ان تدفع تكاليف ايجار المساحة الزمنية للقمر الصناعي وتكاليف الاجهزة المتقدمة وتدريب الفنيين عليها وكل هذه التكاليف بالدولار اضافة لتكاليف جيوش من العاملين من مذيعين وفنيين وعمال٠٠مع العلم ان ايراد وارباح هذه القنوات يفترض ان ياتي من مصدر واحد الاوهو الاعلانات واين هذه الاعلانات التي يمكن ان تغطي كل تلك التكاليف بل وتحقق ارباحا كما يفترض بل اين النشاط الاقتصادي الضخم والذي يحتاج لكل هذه الضجة الاعلانية٠٠٠٠

    وللاسف الشديد تدافع الناس افواجا وافواجا وتزاحموا عند قبة الانقاذ تقربا زلفي وتبركا بقنواتهم الفضائية ذات التقنية العالية المدفوعة من عرق الكادحين من اهلنا الغبش٠٠لم يسلم من هذا التهافت من كان يصن الاذان صوته وهو يهتف ويهدر راعد "لما يطل في فجرنا ظالم٠٠نحمي شعار الثورة نقاوم" ظالم يطل اكثر من كدة ياباشكاتب٠٠٠واحتكر حسين خوجلي الباشاكتب والذي كان عصيا علي الانقاذ منذ ايام لها "ايقاع"والتي كانت تصر علي "الايقاع" بصاحب النغم واللحن "والايقاع" واخيرا سقط هبل "تور كبير" الاغنية الوطنية وصاحب الالياذة السودانية "قصة ثورة" والتي اعاد الشعب السوداني تسميتها بكل فخر"بالملحمة" عندما كان الشارع السوداني مثقفا وواعيا وفاهما لادب الملاحم٠٠وتبع سقوط الباشكاتب سقوط الكثيرين ٠٠وكانت مهزلة وزيارة السفاح البشير لمنزل الفنان حمدالريح كشفت وبشكل مذري عن حجم هذا التهافت من مبدعين كان الشعب السوداني يكن لهم كل تقدير واحترام وعلي راسهم الموسيقار محمد الامين "الباشاكتب"...

    وبكل فخر وعزة نفس وصمود لم يصمد في وجه كل هذا العبث والتهافت الا الاستاذ الموسيقار المحترم والمناضل الجسور ابوعركي البخيب والذي بفضله شخصيا تعلمت معني ان يكون الفن التزام وانا استمع وبتكرار غير ممل لرائعة هاشم صديق

    أذن الآذان

    وحَنصليكَ يا صُبح الخلاص

    حَاضِر

    ونفتح دفتر الأحزان

    من الأول وللآخِر

    ونتساءل:

    منو الربحَان؟

    منو الخاسِر؟

    منو الكاتل.. منو المكتول؟

    منو القدّام ضمير الدنيا

    يوم الواقعة كان موصُوم

    وكان مسئول؟

    الي ان يصحا من الغيبوبة وهو يقول

    وبعد الصحوة والآذان

    ليكا بغني يا شعبي

    وفيكَ اقول:

    مافي غيرك

    لا إسم

    لا رسم

    مافي غيرك

    لا حقيقة ولا قضية.

    دربى دربك

    جرحى جرحك

    مجدي مجدك

    عِز مسَطّر في البيارق والهوية.

    صوتي صوتك

    حقي حقّك

    وَعيي وَعيَك

    عين بتسهر في المراكز

    وقلب راكِز

    وايد بِتَضغط في زناد البندقية.

    **

    حبيبنا الشعب يا قادر

    ويا نادر

    ويا نادر

    البخونك داس كرامتو

    وزى مقاتل خان قضِيتو

    وباع سِلاحو وعادى رايتو

    والبِعزّك والبِحبك

    ما بيهَادن.. وما بلاين

    حتى لو لامس نِهَايتو.

    فيك يحس الإحترام

    وليك منّك

    لازم يعرف

    إيه هوْ معنى الإلتزام.

    ٠٠من لم يشعر بقشعريرة تسري في بدنه والدم يغلي في راسه بعد سماع هذا الكلام ٠فليتحسس وطنيته٠٠

    ياسلام كنا نعشق ابوعركي في فترة منتصف التمانيات اواخر ايام نميري وكانت كل كليات وروابط وجمعيات جامعة الخرطوم دون فرز تتسابق لاقامة حفل وليلة ثورية يحيها ابوعركي ٠٠وكان هناك شابا من كلية العلوم يصاب بحالة هستيرية صوفية يتجلي فيها وينطلق في عوالمه البعيدة انجزابا صوفيا اصيلا من غناء ابوعركي ٠٠ من غيره تغني للغبش وهو منهم٠٠ديل اهلي الغبش لي وين امشو يقبلو٠٠عركي لايغني الا للوطن ولاشي غير الوطن٠٠فالتوب وسيد التوب رمزا للوطن٠٠جبل مرة رمزية الوطن٠٠حتي حبيبته ٠٠لونا سمرتو منكم ٠٠الاصيلة زي الشعاع تدخل رواكيبنا واوضنا٠٠

    الحبيبة٠٠المكان٠٠المعاناة٠٠القهر٠٠السلطة٠٠النضال٠٠الكلمة٠٠

    والالتزام٠هذا هو ابوعركي البخيت منذ ان عرفناه زول دوغري ما فنان سكسكة حتى مظهره الجاد ووسامته الرجولية تجبرك على احترامه مظهرا ومضمونا٠٠

    موقف ابوعركي من السلطة ليس جديدا فهو ظل معارضا لسلطة القهر والدكيتاتورية منذ ايام عبود مرورا بعهد نميري والان في هذه الدكتاتورية المتاسلمة٠٠كنت شاعد عيان علي جسارة وصلابة مواقفه٠٠٠في بداية سنوات نظام الانقاذ٠٠ اعتقد في عام ١٩٩١كان من المفترض ان يقيم الفنان ابوعركي حفلا في الجامعة٠٠وتوعد الكيزان وانصار السنة وهددوا بتخريب الحفل كانت الة اعلامهم تتوعد وترهب الطلاب وتحثهم علي عدم الحضور وتوعدوا ابوعركي محاولين ارهابه وتخويفه من الحضور٠٠ولكن ابوعركي بكل شجاعة خيب امالهم وتوقعاتهم وحضر ووقف بكل بسالة٠٠وفجاءة اذ بزجاجات ملتوف تاني من خلف المسرح وتنفجر امام المسرح مستهدفتا ابوعركي شخصيا ٠٠وانفجر الملتوف واصيب بحروق عدد من الطلبة من ضمنهم صديقي الذي كان يجلس بجواري علي الارض في الصف الامامي ٠٠ورغم ذلك اصر ابوعركي علي مواصلة الغناء ولكن منع بواسطة الامن٠ومواقق كثيرة امثال تلك تعرض لها ابوعركي وتصدي لها بكل شجاعة وقوة٠

    ظل ابوعركي رقما صعبا عصيا لا يمكن حتى الاقتراب منه وترويضه وقد حاولوا وفشلوا مرارا فظل واقفا كالطود شامخا في موقفه يغني للشعب ويندد بحكم العسكر حتى اليوم٠٠وهو يكتب ويغني هذا المنشور٠٠

    احذروا لصوص هذا الزمن أحذروهم

    أفتحوا عيونكم كبيرة عشان تشوفوهم

    أرصدوا كل تحركاتهم وانتبهوا ليهم

    وضحوا ليهم إنكم بتعرفوهم

    سرقوا اللبد

    ونهبوا الدهب

    كتلوا الولد

    وسرقوا الأمل من أعين الناس الحيارى

    وكل معاناة هذا الوطن منسوبة ليهم

    وأصلو مابتغيروا إلا إنتوا تغيروهم

    شدوا حيلكم غيروهم

    هكذا يكون الادب في حضرة الوطن وهكذا يكون الفن وهكذا يكون الالتزام

    وياعوض شكسبير٠٠٠شوف ليك شغلة ٠٠فقامة ابوعركي لايطالها القصر من امثالك٠


    محمد محمود
    واشنطن دي سي
    ديسمبر 2017
    [email protected]




















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de