كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: التماثيل والرسوم والآثار ليست رجساً في ذا (Re: Ahmed Abushouk)
|
شكراً جزيلا دكتور أحمد على اثرة هذا الموضوع العميق من الصعوبة أن نجد تفسير ديني يتفق عليه الغالبية في قضية ما ومن ضمن هذه القضايا المنحوتات الفنية و من ضمنها أيضاً المنحوتات التي تخلد ذكرى أو تشير إلى تاريخ معين. يشذ و يشطت في رفض هذه الصور و التصاوير الجماعات السلفية المتشددة التي لا تنسى أن تذكرنا بالتاريخ (السلف) ليس هذا و حسب و إنما تخلق منه تصاير ذهنية فيما بينهم و في نفس الوقت يرفضون التصاوير و الصور متن المقال. فمن يجمع الضدين في الفهم و يتعايش معه بسلمية و عدوانية تجاه الآخرين ليس من السهل اقناعه برؤية مختلفة أو بالأصح ليس على استعداد لنقاش هذا الأمر. من المحزن أن نرى كثير من الناس قد جذبتهم هذه الأفكار التي لا تقوم على قاعدة فكرية محكمة و من المحزن كذلك اللا نرى مجهودات عملية جادة لتقليل جاذبية هذه المجموعات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التماثيل والرسوم والآثار ليست رجساً في ذا (Re: Ahmed Abushouk)
|
هل كان التنباك جريمه يعاقب عليها القانون في زمن المهدية؟ لاتخاذ قرارات مثل ارجاع التصاوير قد يكون هناك أكثر من سبب و يكون ارتباطه بالوضع في تلك الفترة الزمنية لا أستطيع الجمع كما لم تستطع بروفيسر فدوى في تعليقها بالربط بينهما و لكن اشارتها الضمنية هي ما يمكن أن تكون أكثر رجاحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التماثيل والرسوم والآثار ليست رجساً في ذا (Re: Ahmed Abushouk)
|
استاذنا دكتور احمد..حبابك يا صديق
كتر خيرك على اشراكنا في هذه القطعة التاريخية التي ذخرت بمعلومات طيبة وجميلة..
المسألة هي مسألة الذهنية التحريمية التي تؤمن بذاتها بطريقة عقلية الدوغما التي تدور حول نفسها فقط وتفسر الأشياء وفق منطقها وترفض وتدمر أي رؤية اخرى.. اذكر ايام اغتيال الطالب طارق ابراهيم بجامعة الخرطوم ، ان زرع اتحاد الطلاب (دورة المحايدين) شجيرة صغيرة امام مدخل كلية القانون ، في الموقع الذي اصيب فيه طارق ابراهيم ، وبعض الزملاء وضع صندوق خشبي صغير وعليه غطاء اسود كذكرى لمقتل طارق..!
ذات مرة جاءت مجموعة من الطلاب المهوسيين (جماعة صديق ابو ضفيرة) وحاولت تهشيم الصندوق ، وصدف تواجدنا مجموعة من طلاب كلية القانون ، وحاولنا ان نصدهم عن تهشيم الصندوق التذكاري ودار جدل حول مسببات التهشيم..وكان رد المجموعة المعتدية أن هذا نوع من الأنصاب والأزلام وانها رجس..! دار الجدل حول مفهوم الأنصاب التي تعتبر رجسا ، وجادلناهم بان هذا الصندوق ليس للعبادة وليس رمز للتعبد وليس رمز للشرك بالرب ، وانما هي قطعة تذكارية..لا تسئ لأحد ولا تحدث ضرر لأحد..!
فهناك سوء فهم يا صديقي لبعض الأمور ، والأنكي هناك حالة خوف في دواخل المسلمين وفهمهم السطحي لأمور الدين ، فهم دوما في حالة ذعر وخوف بان هناك ما يمكن ان يصرفهم عن دينهم..حتى لو كان هذا الأمر تمثال او اثار اصبحت ارث بشري اكثر من كونها ارث مرتبط بدولة معينة اوثقافة معينة..! واباءنا في الدولة الوطنية في ايامها الأولي ، كانت تسيطر عليهم نفس العقلية التي يحاولون ان يبحثوا لها مشروعية بمبررات مختلفة ، فالذي يتحدث عن الحمية الوطنية ، يستبطن المشروعية الإسلامية ، فالنظرة للتماثيل والأثار دوما ترتبط بفكرة (رجس) وبفكرة (الأولين) ، ولقد تصاعد هذا المد التدميري الى ان بلغ ذروته في عهد دولة الإنقاذ .
كتر خيرك
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
|