كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(2) استبيان: دعنا هذه المرح نطرح الموضوع للحوار في شكل استبيان عام، و ذلك عملاً بنصيحة سابقة لأخينا الخبير/ محمد البشرى الحضر، حفظه اله عسى و لعلو يجيب مرسية تام زينو!
1- ففي نظركم، هل في تفوت الأحيال أو حتى تباين الجنس أو النوع سبب ليفسد لِوُدِّ الثقافةِ قضيةً ؟ 2- متى يبلغ منسوب نقاشنا أن نأخذ بما نتفق عليه فنتقارب ، و يعذر بعضنا فيما اختلفنا فيه فلا نتباعد ؟ 3- هل النقد من أجل البناء يعتبر معولاً للهدم أم مسطرينة و لبنة ومن ثم مداميك للبناء؟
# نتمنى أن يبدى كل ذي رأي رأيه بروحٍ رياضيةٍ فيها انفتاح ، لا انتفاخ ، على الىخر. و لمن لديه شهية التشكيك و للتنطع، نقول: عذراً، تفضل من الباب الأمامي، و إلا بارحنا لك المكان من النافذة. و لتبقى المودة رسولاً بيننا،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(3) # ذلك بأن ملأى السنابل عادةُ ما تنحني بتواضعٍ.. و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ إنها جوامع كلم تجسد حالات نعيشها أونصادفها يومياً. إذ يكفينا فقط تأمل كيف أن سنبلة مثقلةً بقطافها،تنحني بتأدب أمام مواكب الرياح الهوج بينما الفارغات يتطاولن برؤوسهن للقاء حتفهن. فما أشبه ذلك بأنصاف متثاقفين ذوي عقول أخف من مثقال حبة خردل، وأفاق أضيق من سم الخياط. منهم متنطّعون وفاقدوأهلية حتى للاستماع.يقيسون كل شيء بمحدودية ما عاشوه من تجارب بائسة. يتجلى ذلك عبر نشيج المحابر و ضجيج المنابر وهي تعج بتشنجات بغيضة، و تتشرذم إلى كتل و شلليات منتنة. الكل يتربص الدوائر للانقضاض على كل طرح لأخيه و حمله و تأويله على أسوأ المحامل. حتى يكاد الود النبيل أن يغدو راهباً معزولاً و ميتاً في صومعته، فتذوب شموعه سدى في حنايا ظلمات ال"أنا و"أنت". بدل أن نتفرد لبعضنا لبعض بأذرعنا و نمد لبعضنا البعض حبال صبرنا كما المحيط الهادئ و نفائس الدرالمكنون في أحشائنا كوامنُ؛ و نتنزل لبعضنا البعض من علياء موج كبريائنا. فنبيح لبعضنا متعة إدمان التسكع على شطآن بحرنا الطويل ، لكي نمارس الاعتكاف على هوامش متصفحات ذوائقنا الشفيفة التي لو لها لظلت أحرفنا جامدةً لا تجود بأي معنى. تماماً كالمزن، إن لم يكن لغيبة أحدنا من روعة فهي أنه ما يلبث أن يرحل بعيداً،إلا ليأتينا مشبعاً بماءٍ طهورٍ و بَرَدٍ و دُعَاشٍ. لكننا نظل نرقبه كما التبلدي، نشرب منه ملء جوفنا ثم نحفظه له وداً صافياً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ارفع بنطلونك دا ناصل ، لو سمحت !!! (5) من يُمضنِّي نفسه بجولةٍ في مُتَنَزَّهٍ عام مثلاً ، سوف يندم عوضاً عن نيله قسطاً من الرفاهية، و توقد في أحشائه نارُ رغبةٍ عارمةٍ في عض كثيرٍ من شابين و شابات من المارة و المتسكعينَ و متسكعاتٍ. حيث تتشبث تلك الهدوم عبثاً بالخواصر، خشية أن ينبهل (ينصل) من صلب أحدهم فينساه و يمضي لشأنه غير آبهٍ به. آخر صرعات بيوتات الموضة هذه النوبة وف ي الأوينة الأخيرة جاءت مدوية ، تكاد النفوس يتفطرن منها و تتهتك عروضٌو تخر الجباه هداً. و لكنها سوف لن تحرك ساكناً لدىأي حنكوش كل همه لبس أشياء كما ذكرنا من قبيل ناس: (تعالَ شطفني + أديني حقنة بي ورا + و أوصف ليك شارع بيتنا + إظهار رقم + و فصل الدين عن الدولة) و كأن لسان حالهم يقول: (وعض قلبي و لكن إياكَ إيالك لا ترفعنَّ ردائي). )
# و كأنما تسُنُّ بنودٌ تقضي بإبراز منطقة (عجب الذنب) من فوق المايوهاتو هي (إن وُجدت) فلازم تكون بلون صارخ فاضح ، لكي تبدو أكثر تماشياً مع شعر الرأس المنحوت بعوامل التعرية (من حلاقة القذع). و بيوتات الموضةلا تألو جهداً في تشكيل عقول الضعفاء من شباب العالم. و لعل الأمر يكون أهون لواقتصر على الفتيان! إلاّ أن السعي الآن لطمس فوارق الزي للجنسين معخلق (جنسٍ ثالثٍ) لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء . مما جعل الفتيات يتعجلن لمعرفة موقعهن بالظبط على خارطة الانتماء. فرُحن ينافسن (جنيات ميكي/ أخوان البنات العلمو الجبل الثبات) في اقتناء البرمودة و المسلوت أو ما يعرف حركياً بـاسم: (لو ويست) فكان من عموم البلوى ليصاب الكل ذكراناً و إناثاً بداء (صرع الموضة) بما يبعث على الرثاء، خاصةً لدى فتياتٍ ركبن الموجة أخيراً، ليضعن السراويل ، عاجزةً تماماً أمام مأزق الانزلاق على الخصور النواحل، مع ترك لحوم و شحوم الارداف الصدور الطوامح ملقاةً هكذا على قارعة الطريق للما يشتري يتفرج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(6) ∆ وصلاً لما سبق و نخشى عليه أن ينقطع من حديثنا، و عطفاً على ما تقدم ؛ و قبل أن نذهب بعيداً لنخوض عميقاً في المسالة ، تحضرني هنا قصة فاجعة بعنوان (بابا سامح لي)؛ نسردها من باب الموعظة ثم الترويح قليلاً وهي مثيرة و مخزية جداً رواها ليصديق ( شامي) كان محاضراً بإحدى الجامع بالأردن الشقيق قال:
# إن زميلاً له كان كهلاً و قد دخل ذات يوم على طلابه. فإذا بفتاة (مجدعة) أمامه بمقدمة المدرج مشرورة الشحم و اللحم كما ألعن بنات الهوى : عظيمة الكفلين، منبعجة ما بين الخاصرتين، موسعة العينين و ضيقة ما بين البين و البينين. تقدر تقول (ملء الدرع بهكنة يكاد إذا تقوم إلى جارتها الخصر ينخذل).
¶ لمحها المحاضر العجوز و هي تتفرشخ على أقرب مقعد منه في طليعة المدرج و هي ترتدي حاجة يسمونها البكيني (عبارة عن مايوه بفنيلة ليس فيها سوى الحمالتين تشدانها (مثل سن الورم) يعني حتة بلوزة (كارينا ما تبارينا) دي جنبها تعتبر حشمة و كأنها داخل هودج لعربنا الكبابيش.
¶ رمقها عمنا الأستاذ فانتهرها مستنكراً قال: ما خطبك ، هذا لباس؟! قالت: موضة اسمها (بابا سامح لي). فسرعان ما اشتاط الجولگين غضباً و طردها من حيثه خارج الصف. لكنها عاندت فجعلت أصابهعا في أذنيها فأبت و أصرت استكبرت استكباراً .قائلة ما ليك خص فيني، هذه حريتي. و هي تتمايل و تدندن بكوبليه شائع لكوكب الشرق: (اعطني حريتي و أطلق يديا .. إنني قد أعطرت..و ما استبقيت شيئا).
¶ هنا انفجر باقي الطلاب. بالضحك أمام دهشة و غيظ عمنا المدرس. المغبون و زادوه في الشعر بيتاً قائلين له : يا أستاذ يا لك من رجل طيب و لى نياتك (يعني غشيم)! يا بلاوف ياخ ما تتلح البنية خليها افي حالها؛ و سيبها تعيش جوها بالطريقة الصاح وظنيتك سمعت كمان بموضة تانية (أولادي) و هي من شدة ضيقها لامن يزلقونها بالصابون تزليقاً؟، يسمونها رسمياً في أوساطهم (أوعة تصلي) و حركياً من باب المياعة و الدلع(أرفع بنطلونك)، مما زاد طين أستاذنا المسكين بلة و أفقده وقاره تماماً.
¶ حتى ، إذا نال منه الغضب نيلا و بلغ به الحنق مبلغاً صعباً ، و أمام دهشة الجميع هذه المرة، تخلى أستاذنا الجليل عن تبجيله حتى نسي الشيخ ورعه؛ و دخل في حالةٍ انجذاب؛ و رمى بطباشيره أرضاً سلاح ، ثم تنحنح و تنحي جانباً عن سبورته؛ ثم نزع سترته و قميصه فطرحهما أرضاَ و نزع ربطة عنقه و حل حزام بنطاله؛ لا بل،و راح يتمولص و يتعرى تماماً (مولاي كما خلقتني)
¶ ثم جعل يسبل عويناته و هو يدنو رويداً رويداً من حيث تجلس تلك الثعيلبة مقصوفة الرقبة، و التي أثارت بفعلتها التي فلعت كل حفائظة الداخلية و حركت جحافل فحولته نحوها. و ربماجلس يلاصقها الكتف بالكتف و يحانگها الحنك بالحنك، و لم يرتدع حتى هُرِع إليه الصف برمته يمسكون بيديه و رجليه و يترجونه ليثنوه عن ارتكاب حماقة و رأو شررها ميتطيراً من عينيه و هو يردد بنوع من الهستيريا عبارات تشي بأنه خرج عن طوره بالفعل و ربما أنزل ماءا ثقيلا أو شيئاً من ذاك القبيل؛ و يبرطم قائلا: طب خلوني، أنا برضو بابا سامح لي و ماما كمان سامحت لي ، أيوة، أنا برضو ليش بابا ما يسمح لي...؟؛ فتأكد الحضور بأنو عمك ربما خلاس شكنب.(و شقي الحال يقع في القيد)
¶ أها يا جماعة الخير إن شاء الله متل دا ذنبو يكون على منوالكان السبب! و لسنا بحاجة إلى مفتي ليدلنا على من كان السبب.إنها واحدة من أياهم خارجة عن فطرة الله التيفطر الناس عليها:و أمنا حواء و أبونا آدم بالتأكيد بريئان منها كبراءة الذئب، فلتفتشوا عنها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(8) أكتوبر/ واحد و عشرين من العام 1964 ظلت و لا تزال تشكل عندنا مادة للتغني بمواويل الفنون و أيقونة فضفاضة لترصيع القوافي و المتون. و ولم أحضرها واعيا، و لكنني للأمانة لا أكاد أرى من آثارها إلى يومنا هذا سوى گنانة فارغة من قنا و لا أسمع سوى جعجعة خاوية بلا طحين. موت الشهيد القرشي كان مشهداً دراماتيكياً نسجت على أوتاره ملاحم لعل أكثر المنتفيعن منها هم شعراء و فناون ممن لم يعيشوا زمنه، و لم يشيعوا جنازته على أكتافهم. و لكن، لعل نظرة واقعية بعض الشيء تقتضينا لنسأل أنفسنا بتجرد: ماذا جنينا مما أعقب أكتوبر ثم (6) أبريل و حتى(27) سبتمبر من ثورات و انتفاضات عديدة و عصيانات(بالنظر) غطت كل الشهور عبر فصول السنة الواحدة، مجرد سؤال؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{10} نرجسية تتمدد عبر الأجيال!! [} ألم يأن لنا ، و نحن نجعجع بأننا اللي خرمنا التعربفة و عجنا البحر طحينة، ألم بان لنا أن نعترف بأن جيلاً جديداً آخذ الآن في أطوار تخلقه، ليخرج من أصلابنا للدنيا بمخاض عسير؟! [} و هو جيلٌ بلا شكَّ جدير بأن يحملَ اسمنا، رغم أنفه و برغم سوء حظه، لوقوعه في فخ معاناة أدهى و أمر مما كنا نعاني. فعلى الأقل لقد حظينا بنعمة أبويةٍ من الدولة من أبشع سوءاتها أن جعلتنا نعيش في كنفها على وسائد خالية من الريش في غفلةٍ و ضلالٍ. [} و أما جيل هؤلاء الشباب و الشابات الذين بتنا نتخذهم هزواً و مادة للسخرية والتندر و مدعاة للتهكم فإني و الله أرى فيهم بناة صحوة و حملة مسؤولية لا يخطئوها إلا إنسان عينُ مكابرٍ.
[} دعونا نعود بنظرنا القهقرى قليلاً إلى سبعينات و ثمانينات القرن الماضي؛ و لنستعرض مشهداً واحداً فقط كمجرد عينة أو شريحة مخبرية لعهد الصفوف المنتشرة للحصول على قائمة واسعة بكافة أنواع السلع المعدومة؛ ما دفع لاندلاع احتجاجات هادرة و هي تردد: "في بعدگ يا غالي أضناني العشم ، و عشت مع الليالي لا جاز لا فحم" © ود الأصيل ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
غبت عنك لمشاغل شتي
أعود لموضوع الاجيال وورثة الفشل أو التاريخ المفضي الي الفشل والفجوة بين الأجيال ونتيجة لظهور آليات العصر الحديث التي تطورت بشكل غير مسبوقوسائل وأساليب ساعدت على تكوين طموحات أخرى لدى النشء لم تكن موجودة من قبل مثل الفضائيات والإنترنت مواقع التواصل والشيء الذي ساعد هذه الأساليب على السيطرة علي عقلية الشباب والاستفحال غياب وسائل التربية نتيجة لانشغال الوالدين بالسعي وراء العمل مما أوجد قصورا في أسلوب الرقابة والمتابعة الأبوية إلى جانب غياب دور الجانب الديني في ظل تداخل مفاهيم كثيرة غريبة منها خير له أن تكون له أهتمامات غير الدين للخوف من سقوط الشباب في دوامة التطرف والعنف الديني لابد لنا البحث عن الفجوة التي بيننا وهذا الجيل والعمل علي غلقها لتأثيرها الحتمي على سلوك الشباب وهم الذين اللبنة الأولى للتنمية وطلائع المستقبل لا أعلم كيف لأني لست خبيرا في قضايا الشباب ولكن علينا أن نتفاكر كثير والامر هام صديقي علهم يعون كبارنا خطوة فقدان الشباب لخط وطني يدفعهم للبناء والتعامل مع قضايا الوطن بجدية دون الاستلاب الفكري السائد الان علينا البحث الجاد ومشاركة الاخرين هذه الاراء لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(12) كتب أبو إيثار: أستاذي أخي و صديقي العابر سبيل ، يا ود الأصيل ،، أيها الشامخ اسما ، السامق حرفا أين ما احتجتك وجدتك و أين ما نزلت كنت ليتهم يعلمون بأن في مقدمك ما لذ و طاب مما يشتهون وكفي أستاذي الحاضر بطعم الحرف و فحوي الكلام و جذل العبارة عميق الطرحهنا !! ؟؟ تقف أواصر الكلم و تبقي شموخ عزة النفس لتأريخ نعم لم يذبل ولكن يجب أن يكون ممرحل لتواصل فواصل تعيش فينا تتذوق ما نريد ولكن بفهم البقاء وأن نكون بلا قيود،،،،، [} هنا وجدتك كما عهدتك تطرح ذاتك فيهم ؟؟ تعيش تفاصيل الأشياء برفقة حضورك البهي نعم هم الباقون و لكن، ستبقي تلكم النفس التي تبحث في العمي سيجدون ضالة ما كنا نفتقد بسهولة صناع الأشياء الآن نعم إزدادوا كسلاً في كسل ولكن تبقي روعة أشياؤهم تحكم كنا قبلاً نبحث في بحور اللغة في مكتبات تبعد عنّا أميالاً و سنين ضوئية. أذكر عندما لجأت إلى مكتبة أمدرمان كي أجد قاموسا لبعض جوامع الكلم وكنت حينها أدفع إشتراكاً بقدر مصروف الشهر ومشوار أبعد من رحلة لتركيا بمقياس الزمن صديقي : أستاذي / نعم كل ماجاء صحيح ؟؟ ولكن قل لي بربك كيف نقيس الأشياء و نحن نشتهي كل الأشياء؟! لگ محبتي و كفي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
كتب ياسر عمر الامين:
ستظل هذه "المتوالية" تلازم جيلا بعد جيل... فكل جيل يأتى يستنكف على الجيل الذى قبله ويشين عليه بعض السلوك وينسى فى غمرة "الزهو" بجيله أن ما يعيشه الجيل الحالى ليس الا نتاج مخرجات جيله...وينسى أن الزمن بمتغيراته له أثرا بعيدا فى تركيبة الجيل الحالى وأن صياغة الأجياللا تخضع فقط للجرعات التربوية التى يتلاقاها "على أهميتها"...شكرا استاذنا ود الاصيل يا عابر سبيل على هذا الموضوع الجميل والمهم ولك كل الود... ****""""""*(13)*"""**** و الله تقول شنو يا شيخ ياسر! سنة الحياة:أن تظل ساقيتنا لسة مدورة إلى يرث الله الأرض و من عليها متل غلوتية (تعال يا ليل و فوت يا نهار). نمتطي كسراً دائرياً في محاولة للسباحة مع التيار،فقط، علينا أن نعطي كل ذي حق حقه إنصافاً، و بدون مواربة. فهم ليسوا أطباقاً أطباقاً طائرة هبطت علنيا من بين طيات السحاب. و لسنا ملائكة مقربون بحيث لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون. فنسأل الله أن يجعل يومنا خيراً من أمسنا، و أن يجعل غدنا خيراً من يومنا هذافي بلدنا هذا ، و أن يجعل خير أيامنا يوم لقائه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
كتب النور محمد يوسف: وكان المعالج طبيبا سودانيا ، فسألته من أين فأجابني من (...). قلت: لا أعرفها ، فقال له ولدي هل تعرف فبها فلانا وفلانا فقال الطبيب نعم اعرفهم وهؤلاء من اهلي ، ماذا تم في مشكلة الورثة الخاصة بهم؟ نعم تمت التسوية بسم الله ما شاء الله و لا قوة إلا بالله و يا أرض احفظي ما عليك! فذاك الجرو من صلب هذا السبع! ولا نقول: البعشوم الجا يعلم أبوه (الجعير) دي أقرب للمثل البقول: الفي و الدك بقالدك. ***********{ 14}********** تعرف ي النور، بهذه اامناسبة خطرت لي طرفة تنفع استراحة: المرة من أهلنا العرب عاجبا أخويا ليها هبماتي، و دايراه يعلمو ليها وليدا (الكار). فيوم أصرت عليه يسوقو معاه لأحدى (كتلاته) في جيهة السافل دييك ناس تمبول و جبل اللبايتور. و السافع داك زاتو مو رضيان يباري خالو متل التلحيقة شايف فيها منقصة. زاكنه فبل التحدي على مضض.و في الطريق نزلوا للمبيت ليلاً و لامن الخال قام لقضاء حاجته في العراء انتهزها الشافع فرصة لأثبات ذاته؛ فوضع له فردة مرگوبه تحت مؤخىته لا مؤاخذة ليبعر فيها گالضاة، ثم سحبها منه دون أن يحس و ركب راحلته و قام (مكربت) علي أمو ليثبت ليها و لأخيها إنو هو { الجنا العلم خالو الهمبتة}. *******************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ا كتب أبو إيثار مشاهدة المشاركة أستاذي أخي وصديقي/ود الأصيل ، عابر سبيل أيها الشامخ أين ما احتجتك وجدتك و أين ما نزلت كنت ليتهم يعلمون بأن في مقدمك أطايب ما يشتهون و كفي أستاذي الحاضر بطعم الحرف و فحوي الكلمة وعميق الطرح *"***"{16}***** [} القومة لهذا الأبي إيثار الىجل الأنيق و القلم الرشيق الرفيع بنقش سنانه، الصادح بفُصح بيانه، الناضح بخير نطف حنانه..لا أخفي عليك حفاوتي بك و لا أذيع لگ سراً إن قلت:إني فتحت القضية بلا نية للإسهاب فيها، ثم جاءتناولكم الراقي ليحرك الكوامن.. و قد صرتم بمثابة دولاب دفع رباعي لحراكنا الثقافي و المنتدى بأسره بعد أن كاد النعاس يطبق على رموشه و تجاعيد الترهل تدب دبيب النمل في أوصاله.
[} فإن مجرد بهاء حضوركم بحد ذاته لمحفزني و لا محالة للمضي قدماً بتوصيل رسالتي إلى مشارف مرأى ومسمع من لم تصله بعد. إذن، فلا تندهش يا صديقي و تحثو في وجهي التراب و أنا أكيل لك من غبار زعفران ثنائي العاطر، أولاً لكوني مداح بامتياز و هو من طبعي و ديدني و من طرائف ذلك معي أن جارة لنا كانت لمان تدبرس تب،تقول لجماعتا: أرحكن ناس ود فلان ديلك ، يفرحنا شوية ، يشكرنا بالفينا و الما فينا. وثانياً و هي الحقيقة،أنني لم أوفك بعد معشار ما تستحق من أوسمة تفرد و شرف گبارا و أنواط استحقاق و جدارة .
[} فمما يسعدني أنك آخر المتداخلين، و لو كنت آولهم آخرهم لكفيت لنقف سوياًهنا. في قرارتنا الجائعةْ هنا..حفرت كهفها الفاجعهْ هنا. في معالمنا الدارساتِ هنا.. في محاجر عبوننا الدامعةْ يروعنا الفاتحون و أشلاء رايتنا الضائعةْ.. فباسمكَ نسلَنا المرتجى و باسم أحلامنا الفارعة نردُّ الزمان إلى رشده و نبصق في كأسه السابعةْ و نرفع في الأفق فجر الدماءو تلهم ليله بدورنا الطالعةْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
***********@@(17)@@************* أما بعد ،،،و بالعودة إلى موضوعنا، تشعرني دوماً بأن لدي المزيد من الإعجاب لأسجله في حق هذا الجيل رغم مآسيه. و لكن من زاوية أخرى، و ألخص ما أود قوله بأنه إن كانت تلك محاسن جيلهم فأن من سوءاته أيضاً وجود أنماط نشاز كظاهرة داعش و نهجها التكفيري المدمر لأمة الإسلام بغض النظر عن موضوعية بعض الأسباب من عدمها و التي صنعت 11/ سبتمبر و أحمد الله كثيراً على أن أجيال اليوم و الغد باتت لديها عبر تجارب نضالها السلمي مخرجاً بديلاً للطوارئ من أجل البحث عن طرق ذاتية أفضل للتغير و أسلم شرعاً و أقل تكلفة.
[} و قبل ضحايا 11/ سبتمبر، لا أنسى كل الضحايا الذين سقطوا نتيجة لما تلاه من تحول في ميزان العلاقات بين المسلمين و سواهم. فلا زالت أحداث ذلك اليوم تفرز الحساسيات بين الغرب و المسلمين ،بل توشك أن تفرق أبناء الأمة أنفسهم أيدي سبأ بفعل التنافر و التأزم و التشررذم. ما حدث كان مأساة جيل بأسره و هي بابنا في محك عسير وثوراتهم في مأزق سخيف ما بين سندان ظلم الحكام و مطارق تطفل الاعداء و غلواء التطرف والأرهاب بأشكاله.يحكى أن عمرو بن معديكرب.كان من عادته في جاهليته أن يسير في العراء حتى إذا رأى أحدا قاتله فقتله فسلبه ثم سار في طريقه. ولكنه لم يكن ليغدر بأحد قط. فكان يحذر من يراه قائلا: إحذر، فإني قاتلك!وكان قد سأله عمر الفاروق عنأجبن من رأى من الناس فقال:مررت مرة في صحراء فرأيت رجلا فقلت له: إحذر، فإني قاتلك!فقال الرجل: ومن أنت؟قال عمرو: أنا عمرو بن معديكرب.فمات الرجل لمجرد سماع الاسم!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
*********(18)********** الشاهد هنا و ولتدعني أختم بها أنني أعيب على شبابنا التطرف كما أعيب أيضاً التهتك..رغم أنني رجل خائر جبان تحترق أوصالي جزعاً وأجد رجفة في يدي و حرقة في أضلعي، ليس من العشق بالتأكيد،إنما من ضرب الهراوات عند قول الحقيقة. لدرجة أن تخلفي عن صلاة البردين خلف كل بر و فاجر ليس لأنكاري إياها كشعيرة ثابتة في الدين بالضرورة ، و لا حتى تكاسلاً كما يلتمسون لي العذر الأقبح من الذنب؛ و لكنني كصاحب بن معديكرب ، إنما أموت خزعاً أن أتراءى ليلاً لزبانية النظام كما تتراءى أنجم السماء لأهل الارض!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(19) نرجسية.. عبر الأجيال لعل من أشد مآخذي على جيلهم هذا و أخشى نا أخشاه على الأجبال القادمة ظاهرة المرأة العاملة؛ ليس لرجعية في تفكيري ، و لا لوجود علة في ذلك لا سمح الله ، و لكن لويلات ظلم آخر قد يكون أشد وطأة من عملهن. ذاك أن رجالهن العاطلين لسبب أو لآخر قد لا يكترثون بمشكلات عوائلهم و لا يقومون بما يجب عليهم كبعولة. فبينما تقضي النسوة يومهن بين مهام خارجية في حقل أو مصنع أو مكتب ؛ مما لا يعفيهن من مهام داخلية معلقة تنتظر عودتهن من طبيخ و غسيل و (حلب و صر) و حمل و ولادة ، إنما يقضي الرجال نهارهم بلعب ورق الكشاتين و بتدخين الشيشة المتفشية حالياً حتى في أريافنا كما النار في الهشيم، و أيضا في تعاطي الممنوعات رلا حسيب. لا رغيب، و بالتلصص على جاراتهم و الخمول من أكل الويك/اب المنعس يتزحزحون بين الضللة و من سيجة إلى منقلة!! ******* ود الأصيل ********
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(20) و السؤال يبقى قائماً و مشككاً في مقولة إننا بخير. أقول : لسنا بخير البتة و لم نكن بخير! وسنظل هكذا طالما أننا لا نزال نتقاعس عن تحليل مشكلاتنا و فهمها. و هي تمكن في بعبع يخيفنا من التغيير و يجعلنا نؤثر الصمت كملاذ آمن لنبقى على قيد الحياة. هذا الصمت الذي يدع الأمور تسوء شيئا فشيئا و يوماً بعد يومٍ.فلماذا لا تقدر نساؤنا على الاعتراض حتى يتعرضن إلى أقسى أنواع الظلم من ذويهن؟ ثم يُحسبن بعد ذلك من الفاجرات إذا طالبن بوقف هذا الظلم. و لماذا لا يستطيع الابن أن يعترض حتى يتعرض من أبويه إلى نار قد يفكر أنها أعظم من نار الجحيم فيرتكب العقوق هانئ البال قانعاً باختياره أحلى الأمرين؟ ولماذا نسكت على الظلم الأعظم في أسرنا ونتكلم بفلسفة عجيبة عن طغاتنا و ويلات بطشهم برعاياهم!؟ ****************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(21) نرجسية ..تتمدد ..عبر الأجيال @ فيا أيها الأب الشاكي وما بك داء مرعوبٌ أنت من زبانية الأمن و تتغافل عن كم تضيع ممن تعول؛ من تكسوهم لتقيهمرمضاء الحرور و زمهرير الشتاء ثم لا تأمرهم بأي صلاة و تصطبر عليها.إذاً، تذكر أن ضحضاح جهنم أشد حراً؟ ********* # ثم أنتِ يا أيتها الأم الرؤوم كم مرة قربت شراً و أبعدت خيراً، من أجل تلميع صورتك أمام مجتمع مختل عقلياً ، بينما تأكلين لأبنائك لحم أبيهم ميتاً كأبشع مخلوق وهم لا يفقهون شيئاً مما يبدر بينكما بين الفينة و الفينة.
# ثم تباً لكم أنتم يا حديثي العهد بحياة زوجية لا تكاد تطاق: كم تنطعتم بتضييق الأمور حتى اتخذتم القوامة ذريعة مفتراة لاسترقاق حلائلكم. و جعلتم من بيت الطاعة أسوأ من بيت أشباح يشكو حتى من قلة العناكب ثم إذا بالبعض منك يتنكبون الدوائر لالتقاط كل ساقطة ليذكر بها أهل بيته بين أقرانه و ندمائه بأمر سوء
# و يا أيتها الزوجة المصون كم سراً أفشيت وكم خبراً طرت به، و عيباً أظهرتأمام جهال عمي لا يودون رؤية أباهم يذكر بسوء، بينما العيوب تكتنفك فلا صاحب لك غير مناحة رثاء تجترينه صباح مساء و كأن الله لم يبتل سواك.
# و خيراً وليس بآخر و يحك أنت أيها الابن العاق ، الذئب في فروة حمل وديع هل ضاق بك الصبر ذرعاً عن احتمال أبسط خطأ- و ليس خطيئة- لأبويك حتى رأيتهما أشنع أبوين؟! بينما قد تعلم أنك أنت الأشنع ثم بعد ذلك تظن أن ضميراً بنبض!؟
# و أيتها الابنة أنت الرفيقة الوفيةن يا جالبة المسرات ويا من تبدين كيمامة كسيرة الجناح. يرون فيك الذنب كبيرة ويرونهفي ذكرانهم طفيفاً. قد يغض اناس الطرف ذنب و الديك و وأدهم إياك في مهد طفولتك، فيما يباح لأخيك الحق في ذبحك غسلاً لشرفه من دنسك لأتفه سبب؛ رغم كونه غير مؤاخذ ، إذ لا يكف عن العبث بعذرية كل بائعة للهوى و، كممكنة من ضرعها كل حالب و مستباحةً لأول طارق يدفع بسخاء أكثر.
ٌ و أخيراً جاء دور كأسك أنت يا أيها المجتمع الطويل كطول النخل ، و عريض كعرض البغلة ، وعاقلٌ كعقل السخلة ، إنني لا أملك سوى أن أقول لك فقط: منك لله)!! * ود الأصيل ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
*******(22)******** كتب أبو إيثار : أستاذي عميق الحرف بعيد الأغوار في أن نكون أو ؟! قرأت كثيراً لهم ولهن بنرجسية طرح حاضر منهن أستاذتي سناء جعفروخاصة في حوش بنات العمدة والذي كان ضربة موحعة في نظر الكاتبة ومن قرأ لها في تلكم الحقبة و التي أسميها جيل مابعد جيل الأمنيات ؟!! طالعت كم من عشرات ممن يجملون قضية العودة للجذور! اإلتهيت بما يحاصرني بالسؤال؟! كيف أعيد ترتيب الأشياء وأنا أمثّل بعضها ؟! يخامرني شعور أن أتوه في دواخل الأشياء برغم تلاطم موجها ,,لايكفيني ؟؟ هل أجانب الأشياء وأصادق العزلة ؟؟ هم بكل مايعانون من سيئات الماضي ورتم إيقاع الحاضر السريع أضحوا كالقنبلة الموقوتة لحراك إستثنائى يمثّل حركة الحضور الهلامي أصبحوا يحملون جدول الضرب في ( al coulcolator ) المحمول بين ذراعيهم ونغمة القاموس المحيط أو مختار الصحاح في حقيبة اللابتوب ؟.. .لهم شراع التمني ولنا أن نكون لوعة البرد الجرئ وهجعة النفس العميق ..... طبطبة تعيد إيمان الساكن فيهم ونكون لهم فجر الزمان الحلو ..؟
* مشلعيب :
أستاذي العابر كمبعالماس السلسبيل ود الأصيل في مسامات الروح كم أنت سامق الحضور للألق المحيط . …………………………………………….
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
………………(23)………….
بالمناسبة أقول ليك حاجة، و ما تستغرب؟!! الزول البشيل لي جدول ضربوفي(coulcolator) دا هو الأشطر و حاسبها صاحفي نظري ، ليه؟ عشان يفضي لينا مخولحفظ الجغاريف و حاجات أفيد ! و كتير بطرح ليهم أسئلة غبية لأجد أجوبة ذكية حد الغباء و هزلية حد الهزال.من قبيل قولنا: س 1: ما هو وجه التشابه بين حاسوب، و تاكسي ، و حفرة؟ ج 1: الحاسوب:حاسب آلي، التاكسي: حاسب يا اسطى الحفرة: حاسب ياخ ما تقع س2 : ما هي قمة الحيرة ؟ ج 2: يقال لك اجلس على ركن هادئ لغرفة مستديرة س 3: في شكل مسألة حساب إملائي: قطار بطير بسرعة 90 كم / الساعة،و بمعط 8 محطات ، و سرعة الرياح 134 م/ ثانيه، ج 3 فاضل بس تورونا اسم وسن ومهنة السواق؟! س 4 : ما هي قمة الذكاء ؟ ج 4:إنك تعتر في ركن الغرفة س5:و ماهي قمة الألم؟ ج 5 : التزحلق على زحلاقه مزروعة أمواس. س6: و كيف يكون منتهى النرجسية؟! ج6 لما يعطنوك بعد داك في طش مليان زبيرتو! س7: ثم ما هي قمة الذوق ؟ ج 7: إنك تطرق باب التلاجه تستأنس و تسلم على أهلها ، قبال تفتح س 8: طيب وما هي قمة الذهول؟ ج 8 : أن تُفاجأ بأحدهم فعلاً و هو بفتح ليك من جوة !س 9 : كيف نشيل 4 أفيال في ركشة؟! ج 9 :نقوم نركب تلاتة ورا ونخليو الرابع يسوق !س10 أها كيفلو معانا 8 أفيال و مرسيدس ؟ ج 10 : نبيع المرسيدس و نشتري ركشتين ! س 11: كيف نقسم برتكانة واحدة على أنفار شرفانين، بحيث يطلع نصيب الواحد نص برتكانة؟! ج 15: نقوم نستفزها ليك نقول: بالله عليك دي خلقة برتكانة، فترد: مش إزاي دا بس ؟ دا أنا برتقالة ونص و خمسة! س18: ما هي قمه الهدوء؟ ج18: انك تستمع لشريط فاضي. كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(24) كتب لي (الحنتوبابي المخضرم) النور محمد يوسف قائلاً: التحية والقومة ليك ايها الاخ الاستاذ الجليل ابن حفرتي ودا لاصيل ، تظل تعبر بنا كل المحطات وفي كل المطارات والمواني عبر البحور وداخل البحور ولكن اعمق من بحرك لم أصادف وأنا أتجول معك من قبة إلى قبة تتحرك الذكريات والطرائف حتى انني اعجز عن الامساك بها وعكسها لكم لتعرفوا أي بحر عميق تغوصون فيه ... وسرحت كثيرا مع هذه الاضافة الرائعة والتي حرك معينها اخي الغالي الاستاذ ابو ايثار مثل هذه الاجوبة فعلا ذكية جدا حد الذهول ولا ياتي بها الا عبقري حصيف
# أتذكر انني كنت اشاهد مساسلاُ في القناة الكويتية وكان الممثل المرحوم/ غانم الصالح مديراُ في احد الحلقات قد احتاج إلى سكرتيرة من الياهم!!! تساعده وتقوم باللازم ... لذلك يجب أن تكون تلك السكرتيرة جميلة جدا جدا !!!! ....فعمل المعاينة للمتقدمات المتقاطرات بكثرة لنيل تلك الوظيفة ... سكرتيرة في تلك الشركة الكبيرة. دخلت المتقدمة الاولى تحمل ملف مؤهلاتها وسيرتها الذاتية \اتا موش حلوة خالس خرجت. ثم دخلت الثانية ...وكان هو جالسا على مكتبه يقدم لهن الاسئلة مع مجموعةمن الخبراء والعلماء كتنويع لأسئلة الاختبار ... ثم دخلت الثالثة والرابعة وكانت تلك الرابعة جميلة وهي المطلوبة ولكن تبقى في الصف خارج المكتب اخريات ينتظرن دورهن في المعاينة .....ولابد أن يكمل المعاينة ... فبدأ في تصعيب الاسئلة وتعقيدها حتى لا تنجح منهن واحدة بعد تلك الجميلة و بدأ هو وخبراؤه يتبارون في تقديم الاسئلة الصعبة ...وسرعان ما تخرج المتنافسة سريعا بعد أول سؤالين كان مبسوطاً بسقوطهن في الاختبار ...
فب النهاية ، جاءت واحدة غلبااااانة تعبااانة كملانة من لحم الدينا وفوق دا علىالعليها شييييينة لامن تكطع الخميرة من البيت.لكنها للأسف، تحمل عقلاً كبيراً ....بدات الاسئلة توجه إليهالا بد أن تكون الاسئلة الاشد صعوبةً بقدر شناتها: بتاع الرياضيات: لوغاريثم العدد الفلاني مضروب في الجذر التكعيبي للعد الفلاني مقسوم على عشرة مرفوع للقوة 123 كم؟ تجاوب – الاجابة صحيحة بتاع الكيمياء : درجة انصهار برمنجنات البوتاسيوم والضغط 8 بار والرطوبة 90 على ارتفاع 200 قدم كم ؟ تجاوب والاجابة صحيحة بتاع الفيزياء قدم اسئلته والبنت تجاوب وكذلك بتاع الاحياء والبنت تجاوب والاجابة صحيحة ، صاحبنا غانم بدا يتململ واقتربت اعصابه من الانفلات....فهذه ستكون سكرتيرته مية المية فهذه البنت ما قدم لها ولا سؤال أكاديمي الا وجاوبت عليه إجابة اتجاه تفكيرها وأماكن تركيزها فقدم لها سؤالاً قلب كل مخها : قال لها: الدجاجة لامن تحضن على 30 بيضة ...البيض بتاعها دا بيفقس بعد كم من الوقت؟ تتعتعتْ البنت وطار عقلها ... ما علاقة هذا السؤال بسكرتيرة لشركة منسوجات؟! فهي لا شافت ليها دجاجة حاضنة ولا تعرفعن هذا المجال أي شيء، ولكنها لابد و أن تجاوب فقالت بعد تفكير]عميقٍ خاف منه صاحبنا: تفقس بعد 6 شهور تنفس صاحبنا ا لمعاين الصعداء و قمز على قامعلى حيلو فرحاً، وهو يتهكم : جمَل، جمَل!؟ ستة شهور اهي جمَل؟؟ ابسط الأشياء ما عارفاها تمشوا ليها بوهيات و برمنجات البوتاسيوم .آآآآآل 6 شهور آآآآل، قوومي الله ياخد عمرك بالمناسبة دي مخدة + مخدة لا تساوي مخدتين بل لحاف و بيت + بيت لا يساوي بيتين ، ولإنما جامع و.. ون + ون يساوي ونين و هلمجرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(25)ههههههههه يجازي محنك يا نور ، و لا اضحك الله لك سنا و لا اشبع لك بطنا الا بالحلال. ما بذكر كتبت الها بالطريقة المعطشة دي بي قرب. ياخي ضحكتني و المعاي لامن أسلتَ لُعَابي ثم أجهشتني بالبكاء بحكاية برمنجنيق البوتاسيوم دي.. بس الكتابة بكي بورد الموبايل متعبة شديد، أخير منها من تجري ليك سباق ضاحية لحدت كيري حنتوب الجملية و لا استعارة مكنية قدام أستاذنا عكود. وانتو ليكم نكهة خاصة ياخي و بيناتنا شجون دايرة ليها قعدة وهيطة القُرْفُصاء فوق رملة الدروة الغادي من جماع. بجيك بكرة برواقة ، ان حيينا ان شا الله كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها ……………….
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(26) نرجسية ..عبر أجيال!! سبقو قلنا: دعونا نعود بنظرنا القهقرى قليلاً إلى سبعينات و ثمانيات القرن الماضي؛و لنستعرض مشهداً واحداً فقط من أيام زمان(كمجرد عينة أو شريحة مخبرية) لعهد الصفوفالمنتشرة للحصول على كافة أنواع السلع و هي نادرة و أبرزها البنزين. لكن للمفارقة أن واحدة من تلك السلع لم تكن نادرة! و لكن صفوفها كانت هي الأطول بلا منازع !!فهل تذكرون؟! إنها صفوف الرجال و هم يقفون بالساعات الطوالعلى أبواب بائعات الهوى و هم يتحرقون "شبقاً" للدخول على عينك يا تاجر "منهم من قضى وطره و منهم من ينتظر" بالجد كن منظراً مخزياً كهذا منتشر و بكثرة في كافة فضليات المدن على امتداد ربوع بلادي من غابات أبنوس نمولي إلى صحراء حلفا. و لعل الرئيس الأسبق جعفر نميريلو لم تكنله و لا محمدة واحدة تذكر فيكفيه نخوة و شرفاً أنه أوقف ذلك العبث الأخلاقي بقرار جمهوري و طبظ الشيطان ففقأ عينه، بإقامته لشرع الله بعدالته الناجزة فمنع على إثره ذلك "نخاسة" بيع الهوى بعدما سادت كمصدر للرزق تتكسب منه النساء و كانت تعتمده الدولة كأحد و أهم الموارد لخزينتها و ركيزة داعمة و بقوة لإجمالي الناتج القومي المحلي. و كذلك عندما أغلق حانات الخمور التي كانت رائجة بحيث تجد بين كل بار و بار بار إلى أن جاء ابن السودان ال"بار" / أب عاج جعفر النميري ليريق كناتيش الجعة و خماراتالمرايس، ثم ليريحنا مرة و إلى ابد الأبدين من كلتلك المظاهر النشاز ، ثم لم تقم لها قائمة!! و لنا عودة لنبش المزيد ، إن للعمر بقية،،،
*** ود الأصيل ***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(28) أخي وأستاذي المبجل/ نور مروركم مقبول و سعيكم مشكور،،، يسعدني أنك أول المتداخلين ولو كنت آخرهم لكفيت. فلنقف سوياً بصف جيل اليوم في وجه مآسيه، هنا..في سكرات صبابات باتعهْ! هنا..غرزت أنيابها سباع جائعة هناك.. في معالم دارساتِ ضائعة هناك..في محاجر مآقينا الدامعهْ يروعنا غزاةٌ فاتحون.. و أشباح رايتات مرفرفات عالية. فباسمكَ نسلَنا المرتجى و باسم أحلامٍ مبتغاةٍ فارعةٍ. هلا رددنا الزمان لرشده و هلا بصقنا السم في كأسظلمائه السابعة و هلا رفعنا في أفقه فجر دمائنا ..لنلهم ذات يومٍ ليله ببدور قلاعنا الشاهقات الطالعة!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(29) فلكم ينتابني حزنٌ نبيلٌ بلوعة حناضل القيزان.. ويؤرقني همس بضوضاء الأنين وشك بحجم اليقين بأن لدي دوماً بعض الشيء المزيد من أخوات (حتى) في خاطري لأضيفه و لكن من زوايا حرجة أخرى عديدة أخشى أن تُدْميني سنانها، فأحجم كثيراً عما أود قوله بأنه إن كان لا بدَ لجيل هؤلاء من محاسن نذكرها، فإن من سوءاتهم أيضاً وجود أنماطٍ نشازٍ تكاد تغلب على مشهدهم بكامله ، و كأنما لم تكن لنا أيضاً لسيوفنا من نبوات و لخيلنا من كبوات و سقطات يندى لها جبين التاريخ . و إن كنا فقط ننظر إليها دوماً بعين رضا كليلةٍ عن كل عيبٍ ، تم اماً كما أن البعير لا يرى إعوجاج عنقه .. و يبقى العزاء في ان هذه هي سنة الحياة!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(31) و قف الماضي مزهواً بما في جعبته من أطلال و قال: أي هذا الحاضر أما آن لك أن تنتحرْ .. إني أراك تُحْتًضًرْ! أن يمسح النحرُ العار عنك فهو الطريق، إذاً، فلتختصرْ!! تماثل الحاضر للبكاء، ثم سأل: يا أخي : ما يميزك عني، ألست أعبدُ ربي كما تفعل وأصيح بأعلى صوتي كل صبحٍ:أن الله أكبر، الله أكبرْ؟ قاطعة الماضي بشموخ ثم ارتجل: لا، لست مثلي، كيف مثلي؟! و زماني لونه ضُمخَ حباً×ولون زمانك شابته وعثاء الهم و الضجرْ! بزماني هام قيس بحب ليلى حتى قضى نحبه وجميل بثينة قد كان ينتظرْ و في زمانك يموت العشق الغريزي بلحظة و يُرجم عفاف الصبابة بالحجر! كما توأد في أكمامها أجنة الزهر و المرء للحم أخيه آكل و تحسبونه المنتصر. ثم عاد نيرون بدم بارد لحرق روما .. و جيوش النشامى جرارةً أمامه تنحسرْ ونصف الأرض تصيرملكاً لقُيَيْصرٍ جديدٍ من سلالات النَوَر(الغجرْ) و من رعاة البقرْ زمامك آخذة به آلة من الحقد لا تبقي و لا تذر! و إخوان فاطنة و لسان حالهم قائلٌ: "لقد أسمعت لو ناديت حياً و لكن لا حياة لمن تنادي"، فهم في حكم ضميرٍ مستترْ تطرحهم مطارق العصي و يجمعهم مزامير من الجزرْ. سبع سنابل في حقل حسابك المكشوف عندي ومائة حبة لدَيَّ في بيادر القمر فأي شأو بيني و بينك شاسعٌ يا هداك الله، كفى لقد ضقت ذرعاً بجدالك ألا يا حاضر الذل والقهرْ و ليت شعري شيئاً واحداً في ثناياك يَسُرْ ..بيد أني لا ألومن صنواً، إذأنا و أنت كلانا قطبان لما يسمى العمرْ و حرام عيلناصب جام اللعن على أيام الدهرْ ***********************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: # نَرْجِسِيَّةٌ تَتَمَدَّدُ عَبْرَ الأَج� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(32) مهند مهند الفاتح كتب ، يعلق صديقي ليست المشكلة مشكلة اعترافات •• و إنما تحديد إتجاهات +++++++++++++ @ و الله إنك أيها المهند، لتخجل تواضعي بفخامة حضور موكبك الباذخ. حيثما حللت و نزلت وجدت لك يداً طولى، و قدحاً معلى و مدىً يعانق الثريا يا فتى . و أظن أن فتى هنا قدصادفت طبقها ، فضاحت بعبقها..أليس كذلك؟! عشان ما تزعل. @ طيب، لمن تحديدن، تريد رسم الاتجاهات ي مهند،؟ هل لأولئك الذين مضت بهم سنة الأولين ، و كانوا (بالنجم هم بهتدون) ؟! أم لهؤلاء الذين هم في ربكة من أمرهم، بين العم (Google Earth) و(GPS). @ يام مهند الفاتح إن كنتَ لا تريد أن ترسم اتجاها لأحدٍ لوحدك باعتبار أن منصات التناصل صناعة ثورة مناديل ا لربيع العربي، إذن طيب برضو نحدد سويا من نقصد. هل أولئك الذين كانو ا( يمتطون الجمل، و على الفلك يمخرون عباب البحر و قليلن منالليل ما يهجعون)؟! أم هؤلاء الذين،( يفحطون بالهمر و نادرن من البيتزا و البيبسي ما يشبعون)؟!
@ أولئك اللاتي( كن يخشين يوم الحساب ، فيتلفحن بتوب الزراق و يرتدين الحجاب؛ و كن ربات للخدور: يخشين العلي القدير، فيصن العشير،و يحسن تربية البذور؟!. أم تريد أولاء اللائي صرن ( يركبن الصعاب ، و يرتدن طيات السحاب؛ و يعقدن الأمور، فيغلين المهور ، و يطلبن ألبان الطيور)؟! ود الأصيل ،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
|