Quote: دار خاطري في ذكر حبيبتي يا لها من عفريت. تلك الفتاة شديدة الاعتداد بنفسها. شديدة الوثوق بها.
قالت لي ذات مرة والصيف على أشده ونحن نرجع من حفلة موسيقية:
جدتي كان يغني عليها سرور.
قلت: أولئك مطربون أوقعهم شعراء المرحلة في التهلكة فصاروا يتأوهون ويتأرجحون بانتظام طرباً بمفعول لحن دائري وكلمات هابطة.
قالت: كيف؟
قلت: شعراؤهم كأنهم قصابون يبيعون المرأة جزءاً جزءاً إذ يدنو الرجل من متجر فيه حنجرة تغني وتصيح: نهد. نهد. وجنة. وجنة. فيقلِّب الرجل في اجزاء المرأة ما طاب له وتنتبه الحنجرة لجمال بعض الأجزاء الغائبة عليه ويخرج الرجل بعد أن يكون قد اشترى نهدا بالبصل، أو خصراً بالجرجير، ومن كان عنده ضيوف يشتري كفلاً.
قالت حبيبتي: يخصي ذلك كلام منك قبيح. احتفظ بلسانك خلف اسنانك. هل نسيت أن من بينهم خليل فرح؟ فألقمتني حجراً.*
عمك الرباطابي، ورفاقه الشعراء "المماسيخ" كتبوا تلك الخرائد بعدما كبروا وتساقطت اسنانهم، وفقدت انيابهم الحادة فاعليتها، لكنهم برغم ذلك لم يلتفتوا لنصائح الأطباء بالابتعاد عن اللحوم والشحوم والدسم والدهون .. إنه العناد الجميل يا قباني.
وعلى ذِكر تركيزك وسباحتك عمك الرباطابي مع الصدير الطامح وحيرتكما في النهود والنهيد، نُهديك ونهدي منتصر بعض الرحيق والبرتقال:
تحية لكما، وللمبدع الدكتور بشرى الفاضل صاحب البنت التي طارت عصافيرها*. ... .. .
ذات غرابة ، يا منعم الجزولي ، يوم دقوني في هاشم ، يا يحي قباني..!!
بت ابا دكتورة فردوس جامع ، يايحى ، قالت حكمة بليغة: منو كده ما عارف بيمرق ابشع ما فينا ، وفات عليها بقية العبارة ، ويبدو لي دكتورة فردوس مسكونة بوعي كل المثقفين والمثقفات المشغولين ومفتونين بعبارات رولان بارت أو أي كان اسمه..!! رولان بارت قال (موت الكاتب , حياة القارئ) ، اهلنا ناس القارئين بها (اللغة العربية وكده) توقفوا فقط في الجزء الأول (موت الكاتب/المؤلف) ونسوا جواب الشرط (حياة القارئ)..!! ويا الحبيبة فردوس ، اذا كان مين كده ما عارف يخرج ابشع ما فينا ، فان يحي قباني يخرج افضل ما فينا..والحشاش يملا شبكتو..!!!!!! ثم يا منعم الجزولي ، اشكو ليك يحي قباني ياااااخ.. ويوم دقوني في هاشم يا منعم ، (خلينا نجلي يحي شوية).. يحي قباني ، مهندس ولا شنوكده ما عارف يا منعم (ياخي الزول ده امير بيخليك تؤمن بانو في حاجة اسمها امسودان بجنجويدها ، ومراحليها ، وحلبها ، وانصارها وختميتها.. وشيوعيتها ذاتو..!!)..!! يحي قباني ، في عرفو، امسودان من واو وتوريت الأميرة وشنو كده ما عارف ، وطوالي يامنعم ، لأمدر وفتيح وكم حي كده في امدرمان..!! يحي ، يا منعم الجزولي ، طوالي فاطي الإشراق الفي النص ، مثلا ناس سنار الدقوني في هاشم..!! والحكوة يا منعم ، في جامعة الخرتوم ولا أي كان اسمها ، ذات صبا سماح ومعها قلبي مالو اليوم من جسمي فرا وراح..!!
ثم نسيت اني داير اقول شنو يا يحي..! كبر
07-13-2018, 08:45 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
ههههه..!!! وديني يا يحي ، لو كنت فطيت الحتة دي ، كان خسرت فيك تذاكر طيران عشان اقبقبك انتا ومنعم ومحمد المرتضي واحمد القرشي في ذات نفسو..!!
في دينك يا يحي..شوف (التفاضل والتكامل) في العبارة دي..!!
Calculus, known in its early history as infinitesimal calculus, is a mathematical discipline focused on limits, functions, derivatives, integrals, and infinite series. Isaac Newton and Gottfried Leibnizindependently discovered calculus in the mid-17th century. However, each inventor claimed the other stole his work in a bitter dispute that continued until the end of their lives.
Quote: ذات غرابة ، يا منعم الجزولي ، يوم دقوني في هاشم ، يا يحي قباني..!!
بت ابا دكتورة فردوس جامع ، يايحى ، قالت حكمة بليغة: منو كده ما عارف بيمرق ابشع ما فينا ، وفات عليها بقية العبارة ، ويبدو لي دكتورة فردوس مسكونة بوعي كل المثقفين والمثقفات المشغولين ومفتونين بعبارات رولان بارت أو أي كان اسمه..!! رولان بارت قال (موت الكاتب , حياة القارئ) ، اهلنا ناس القارئين بها (اللغة العربية وكده) توقفوا فقط في الجزء الأول (موت الكاتب/المؤلف) ونسوا جواب الشرط (حياة القارئ)..!! ويا الحبيبة فردوس ، اذا كان مين كده ما عارف يخرج ابشع ما فينا ، فان يحي قباني يخرج افضل ما فينا..والحشاش يملا شبكتو..!!!!!! ثم يا منعم الجزولي ، اشكو ليك يحي قباني ياااااخ.. ويوم دقوني في هاشم يا منعم ، (خلينا نجلي يحي شوية).. يحي قباني ، مهندس ولا شنوكده ما عارف يا منعم (ياخي الزول ده امير بيخليك تؤمن بانو في حاجة اسمها امسودان بجنجويدها ، ومراحليها ، وحلبها ، وانصارها وختميتها.. وشيوعيتها ذاتو..!!)..!! يحي قباني ، في عرفو، امسودان من واو وتوريت الأميرة وشنو كده ما عارف ، وطوالي يامنعم ، لأمدر وفتيح وكم حي كده في امدرمان..!! يحي ، يا منعم الجزولي ، طوالي فاطي الإشراق الفي النص ، مثلا ناس سنار الدقوني في هاشم..!! والحكوة يا منعم ، في جامعة الخرتوم ولا أي كان اسمها ، ذات صبا سماح ومعها قلبي مالو اليوم من جسمي فرا وراح..!!
ثم نسيت اني داير اقول شنو يا يحي..! كبر
كبّر يا صديقي ...
و الله ما فاطي زول ...
ياخ الجامعة الجمعتنا و شكلت وجدانا خلتني اعرف ما هو السودان بي وعي ...
حمت كتير في تنقلات الوالد رحمه الله في اقاليم السودان ... لكن ما شفت السودان بالكامل الا في الجامعة ...
Quote: ههههه..!!! وديني يا يحي ، لو كنت فطيت الحتة دي ، كان خسرت فيك تذاكر طيران عشان اقبقبك انتا ومنعم ومحمد المرتضي واحمد القرشي في ذات نفسو..!!
في دينك يا يحي..شوف (التفاضل والتكامل) في العبارة دي..!!
اكان عارفك بتجي ما كان كتبت شي ... :)
ياخ الدقايق القلال القضيناها في مطار تورنتو ما شبعنا منك ....
الجلسة معاك لا تمل ... الونسة معاك في كل شي مريحة ياخ ...
ليتك حدانا هنا ... كان كل يوم تسامرنا و جرينا الماضي العجيب ...
اجمل ما قريته في روايتك يا كبر ... انك انت ياكا انت ... في سطور الروايا و ما بين السطور ياكا انت ...
ربنا يجمعنا تاني يا حبيب ... الونسة ما كملت ...
07-14-2018, 05:18 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
قال أحد شعراء العرب رأيت الهلال و وجه الحبيب فكانا هلالين عند النظر و أنا في حيرتي فيهما لم ار هلال السماء من هلال البشر و لولا التورد في الوجنتين و ما راعني من سواد الشعر لكنت أظن الهلال الحبيب و كنت أظن الحبيب القمر
أبو صلاح فاق الظنون و قطع الشك باليقين و قال
Quote: وجهه يَنــور والبدر آفـــــــل
الإحساس شعور و الشعور دايماً عندو ذبذبات شخصية و خاصة تفيض عند البعض و تصل لنا بالشعر و الكلمات التي تفرض عليك الاستماع لها . الفنان هو ذلك الكائن الموهوب الذي يختار من ما جادت به قريحة الشعراء و يقدمها لنا بقالب أكثر نضارة بحيث يجعل أجسامنا تتمايل طربا و نحن ننتشي لهذه الكلمات لانها نفضت الغبار عن أوتار لم يستطيع عقلنا الواعي علي العزف عليها بمهارة.
Quote: يا الفي الصدير ده نهيدك
دي فيها كلام كتير يا يحيي ياريت " نتآلف فيها في برهة قليلة" أو "ما بين يوم و ليلة"
تحياتي لك و لضيوفك الكرام
07-18-2018, 04:42 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
شنو الفكرة من الخيط؟..هل حدها نمارس اسقاطات الحنين ونكتفي ام نفكر في فكرة مغايرة؟..
حينما كتبت خيط (شكرا اهلي اليهود) كنت احتفى باغنية تخصني انتبه اليها الأخر الحضاري والثقافي ورددها ، فكنت فرحا للغاية..!
في اغنية (قلبي مالو اليوم) كنت ابحث عن المفارق فيها ، ولكني وجدت انغلاق يا يحي..!!..والله صحي.. انغلاق..!
طيب.. وين الإنفتاح؟
عاينو الشغل ده..
تعليق ، تقريبا اول تعليق..لم يفرح لإنتشار الأغنية وانتقالها من المدى السوداني الى براح اوسع يشمل مستمع ومتلقى ابعد..وانما صاحب التعليق يمارس الإنغلاق السوداني ليؤكد بانها غنية هاشم ميرغني (وهو مخطئ تماما) و انها ليست نوبية ..ثم يا مصرييين قوموا اتلموا..!!
نفس الإنغلاق اراه هنا في التباري بالإهتمام بنماذج هاشم ميرغني وحنان النيل ونانسي عجاج..وكمان اغنيات اخرى يؤديها هاشم ميرغني..!!
دي المحنة يا مهندسين يا ناس امدرمان..!
الى اي مدى ذهبت الغنية المذكورة؟..الى أي مدى خرجت من اطار امدرمان؟..وماهو المطلوب ان نجعل منها نموذج عابر للقارات والثقافات..عشان نباهي بيها اكتر واكتر؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة