|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
أنا أختلف مع طريقة الأخ حاتم في التّعامل مع زملائه في المنبر عبر منهج "التكاتيك"، المستند على أن الهدف من الحوار في المنبر، ليس احترام الآخر وتنويره والارتقاء به، وما إلى ذلك من الرومانسيات، بل هو بكل تأكيد: الانتصار الساحق عليه وإفحامه وإلجامه، وتجليله بالخزي والمهانة! **
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
وبالمقابل فإن الفريق الآخر، صار بوعيٍ أو بلا وعي يمارس دور الضحية، ويجسد هيئة الموتور، فما عاد يثق بنفسه، وتوقف عن التفكير إلا في مدافعة الأخ حاتم، وإثبات خطئه وخطله وخطره، وملاحقته، واللهث من أجل إثبات أنه فلان معروف، أو أنه كذا وكذا، وهذه قد أضحت أسطوانة مشروخة، وينبغي الإلقاء بها بعيداً، والتفاعل الموضوعي مع الأخ حاتم، من خلال ما يكتبه فعلاً، وإلا فإنّ هذا النهج في الحقيقة، يرفع من أسهم الأخ حاتم، ويمكنه من فرض إيقاعٍ معيّن على المنبر كلّه، بالتأكيد ليس إيقاعاً إيجابيّاً، بل في غاية السلبية. ***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
فالذي أراه: أن نتجاوز هذه الوضعيّة: ونكون أكثر إيجابيّة. *** علم حاتم وثقافته الموسوعيّة، وقدرته على التعبير القويّ، أمرٌ يستحق الثناء والإشادة به. لكن طريقته في التعامل توجب عليك أن تقول له: لا. *** ومن ناحيةٍ أخرى، فالأخ حاتم الآن عضو من أعضاء المنبر البارزين، بما أسهم به من عطاء وافر، شئت أم أبيت، فينبغي التفاعل الموضوعيّ مع ما يكتبه ويطرحه من رؤى. *** هذا ما أردتُ قوله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
كلام منطقي و محترم .. طالت المدة منذ أن سمعنا مثل هذا الكلام... فعلا توصيفك ب(درق سيدو) توصيف ذكي..و حقيقي و يؤسف له في نفس الوقت.. بالطبع أسهل شيء أن تنجر للمهاترات و الشتائم و البذاءة ...و لكنه الضعف و الانهزام و شتات الأفكر و الأمر و الرأي.. فما نقوم به فعلا هو هدر الوقت و كسب العداءات و قلة الاحترام.. سلمت أخي صلاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
تحياتي أخ صلاح فقير وشكرا علي الجهد المقدر - وأرجو أن تضع تصورا للحل - تصور ينهي إهدارات الطاقات وإهراق المداد فيما لاي يفيد ! ويخفف التشاحن ويقلل من وطاءة الشخصنة! مثلا فلتبدأ صفحة جديدة لاينقل فيها الصراع لبوستات جديدة أو ينتقل لمواضيع جديدة غير ذات صلة بمواضيع ومظان الخلاف السابق -
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
ويبدو لي أنّ الحلّ نظريّاً في غاية البساطة، ويمكن الانطلاق إليه بعد تثبيت هذه الحقائق الواقعيّة:
أولاً: الأخ حاتم له شخصيّتان:
-1/ شخصية العضو الفاعل والمساهم بإيجابيّة، حيث رفد المنبر بكثير من الموضوعا ت المفيدة.
2/ شخصيّة العضو السّلبيّ، الذي ينطلق من خلفية: أنّ أعضاء المنبر أو بعض أعضائه الذين يخالفونه في الرأي أو المزاج، يستحقّون التنكيل بهم، ولهذا الغرض أعدّ تكتيكاتٍ قتاليّة، وجهها صوب شخصيات منبريّة، تتمتع بمكانة واحترام، كالأستاذ يوسف الموصلي، والأستاذ أسامة الخواض، وصديقي محمد حيدر المشرف، لا أقول إنّ هؤلاء الأعضاء مبرّؤون من العيوب، وينبغي أن لا يقعوا تحت طائلة النقد، ولا أنا ولا أيّ واحدٍ، ولكن من المؤكد أنّ للنقد ضوابط، تحول بينه وبين أن يكون معولاً لاغتيال الشخصية، أو حتى جرحها أدنى جرحٍ. ***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
ثانياً: إنّ الحملة التي وجّهها فريقٌ من أعضاء المنبر، نحو الأخ حاتم، من أجل إقصائه، من المنبر أو توريطه في تهمة انتحال مقالٍ إسفيريّ، لم تُقنع إدارة المنبر بأنّ هناك ما يدفعها لاتخاذ مثل هذا الإجراء، وبالتالي فينبغي للقائمين بهذه الحملة أن يعترفوا بهذا الواقع، ويعترفوا بأن الأخ حاتم عضوٌ في هذا المنبر له كاملُ حقوق العضويّة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
ثانياً: إنّ الحملة التي وجّهها فريقٌ من أعضاء المنبر، نحو الأخ حاتم، من أجل إقصائه، من المنبر أو توريطه في تهمة انتحال مقالٍ إسفيريّ، لم تُقنع إدارة المنبر بأنّ هناك ما يدفعها لاتخاذ مثل هذا الإجراء، وبالتالي فينبغي للقائمين بهذه الحملة أن يعترفوا بهذا الواقع، ويعترفوا بأن الأخ حاتم عضوٌ في هذا المنبر له كاملُ حقوق العضويّة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
ثانياً: إنّ الحملة التي وجّهها فريقٌ من أعضاء المنبر، نحو الأخ حاتم، من أجل إقصائه، من المنبر أو توريطه في تهمة انتحال مقالٍ إسفيريّ، لم تُقنع إدارة المنبر بأنّ هناك ما يدفعها لاتخاذ مثل هذا الإجراء، وبالتالي فينبغي للقائمين بهذه الحملة أن يعترفوا بهذا الواقع، ويعترفوا بأن الأخ حاتم عضوٌ في هذا المنبر له كاملُ حقوق العضويّة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
ثالثاً: إنّ واقع المنبر الرّاهن، يشهد معركة غريبة، تتّسم بحركة اصطفاف واصطفاف مضاد، ومطاردة عبر البوستات، وهذا الواقع مطابق تماماً لما صوّره الأخ حاتم في تكتيكاته أو تكاتيكه، فأناس محترمون شعروا بالاستفزاز، فإذا بهم كما توقع ورسم في تكاتيكه تماماً= يلهثون في الجري وراءه من بوستٍ إلى آخر، وكلٌّ منهم يحمل في ظهره غبينته، في مشهد كاريكاتيري. فعلاً تطورت تكاتيك حاتم إلى مرحلة تهيئة المنبر كلّه ليكون ساحةً للصراع، ثم هو حدّد أسلوب هذا الصراع: أن يكون عبر الآكشن، فتبارى خصومه في ذلك، لكن حقيقةً من مميزات حاتم قدرته الرهيبة على صناعة الآكشن الدرامي والكوميدي، فلذلك رغم الحصار، تجده يحقق شيئاً من الانتصار. ***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
*فإمّا أن الأخ حاتم قد برز إليك بشخصيّته المنبرية الإيجابية، فعندئذٍ من الواجب التّفاعل الإيجابيّ معه: عدم تفاعلك الإيجابي مع حاتم في مثل هذا الموقف، يجعله يتفوّق عليك تفوّقاً واضحاً، ويجعل منظرك غير لائق، فحاتم في مثل هذا المشهد يتناول قضايا واقعية أو علمية كبيرة، بينما أنت تكتفي بالتهريج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
*أو أنّ الأخ حاتم قد برز إليك بشخصيّته السّلبيّة (التكاتيكية)، فعندئذٍ لا ينبغي ان تُعيره أدنى اهتمام، أكرر: فعندئذٍ لا ينبغي ان تُعيره أدنى اهتمام، ولا تُبالي بأيّ سؤالٍ يطرحه، أو تعليقٍ يسوقه، ... ومن باب أولى إذا فتح بوستاً ودعاك إليه: أن لا تبالي به تماماً. ولا تفكر في الشكوى إلى مدير المنبر، عندك خاصية حذف المداخلات يمكنك أن تلجأ إليها بكلّ بساطة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
*أو أنّ الأخ حاتم قد برز إليك بشخصيّته السّلبيّة (التكاتيكية)، فعندئذٍ لا ينبغي ان تُعيره أدنى اهتمام، أكرر: فعندئذٍ لا ينبغي ان تُعيره أدنى اهتمام، ولا تُبالي بأيّ سؤالٍ يطرحه، أو تعليقٍ يسوقه، ... ومن باب أولى إذا فتح بوستاً ودعاك إليه: أن لا تبالي به تماماً. ولا تفكر في الشكوى إلى مدير المنبر، عندك خاصية حذف المداخلات يمكنك أن تلجأ إليها بكلّ بساطة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
هذا كلّه لماذا؟ لأنك تقف أمام عضوٍ ، لمّا فكّر في تجربته المنبريّة، وقرّر توظيفها والاستفادة منها، لم يكن مشروعه: -كيف تستطيع عرض أفكارك بطريقة مؤثرة؟ -ولا: كيف تعمّق علاقاتك الاجتماعية، من خلال مسيرتك المنبريّة؟ -ولا: كيف يمكن للمنبر أن يلعب دوراً وطنيّاً، في هذا الظرف التاريخي الحرج الذي تمرّ به بلادنا؟ بل كان مشروعه: -كيف تُجهز على من يخالفك الرأي في المنبر؟ -كيف تقضي على من لا تروق لك شخصيّـته؟ فالأمر لا يتعلّق بتنمية مشاعر العداء لدى المخالفين، بل بالتخطيط الإستراتيجي المسبق لهذا العداء. وهو يعلم بكل ذلك. بل ربما هو راغبٌ في تجاوز هذه المرحلة من حياته، أو هذا ما قد يتضمّنه كلامه رادّاً على اتهام الصادق إسماعيل له بالحدة، قائلاً:Quote: فعلاً أنا أسلوبي حاد وساخر، لكنها مرحلة، بكرة تبقى تاريخ. أعدكم بتغييره إلى الألطف في خطط الباقة الذهبية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
هناك نقطة مهمّة، وهي أن حاتم في تكاتيكه وللأمانة: يؤكد أنه لا يستخدمها إلا في مواجهة المخطئ، وحتّى إذا سلّمنا وقلنا: والله، المخطئ يستحق التنكيل به. فإنّ مفهوم الخطأ عند حاتم يشمل الخطأ في المعلومة، أو الخطأ في الكتابة، أو ... يعني لا يعترف بأن من حقوق الإنسان: حقُّه في أن يخطئ، وأن من الواجب على من يتصدّى لخطئه هذا، أن يكون متلطّفاً ومتوسّلاً بأفضل الأساليب. فالغاية من الحوار المنبري، يُفترض أنّها تعميق التعارف والأخوة بين أعضاء المنبر، وليس تأجيج نيران البغضاء بينهم. ***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الوضعيّة ينبغي تجاوزُها (كلمة حق) (Re: صلاح عباس فقير)
|
الخلاصة: لا مبرّر للاصطفاف إلا من أجل فرض احترام قيم الحوار الفكريّ، بالطرق المتاحة واقعيّاً. وعدم الانسياق وراء ومجاراة أساليب من لا يحترم هذه القيم. ويجب الاعتصام بالموضوعية ونبذ ثقافة الآكشن. *** صاح الآكشن بفرض نفسو، ولكن لا ينبغي إعلاؤه على قيم الحوار الإيجابي.
| |
|
|
|
|
|
|
|