متلازمة (بابا) قاسم !! بقلم حسن وراق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2018, 11:01 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
متلازمة (بابا) قاسم !! بقلم حسن وراق

    10:01 PM January, 15 2018

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    متلازمة (بابا) قاسم !!
    01-14-2018 06:56 PM

    @ من أمتع ما كتبه الصحفي محمد حسنين هيكل سلسلة مقالات تناول فيها لقاءات صحفية مع سبع شخصيات عالمية في شتي المجالات نشرها في صحيفة اخبار اليوم المصرية ،عدد الاحد الاسبوعي قبل أن يجمعها في كتاب تحت عنوان (زيارة جديدة للتاريخ). من أبرز السياسيين الذين إلتقاهم هيكل ، الرئيس السوفيتي ، اندروبوف و الهندي نهرو وشاه أيران قبل الثورة و العالم اينشتاين . التقي هيكل الملياردير الامريكي زائع الصيت ، ديفد روكفلر صاحب بنك شيز منهاتن ورائد صناعة النفط و اعمال تجارية اخري . إندهش هيكل عندما وجد مكتب اغني رجل في العالم بسيطا و متواضعا لا توجد في (تربيزة) مكتبه أي ملفات او فوائل صادرة أو واردة منتظرة ، فسّر روكفلر لهيكل إن من اسباب نجاح الادارة في امريكا ، فصل الملكية الخاصة عن إدارتها . هنالك بيت خبرة متخصص في الادارة يقدم تقرير يوميا من ارقام توضح الدخل و المنصرف و الرصيد ، لأعرف ماذا يدور ولا أتدخل في عملهم الاداري إلا في الضرورات القصوي بعد موافقتهم .
    @ ما حدث داخل كلية الاحفاد الجامعية قبل أيام من تصرف مدير و مالك الجامعة البروفيسور قاسم بدري أدخل الجميع في حيرة ، هل حقيقة ما شاهدوه في الفيديوهات التي غمرت وسائل التواصل الإجتماعي و تناولتها الصحف من زواية مختلفة ، اجتمعت كلها في استنكار حادثة ضرب البروف لطالباته بشكل مهين و مؤسف سيما و أن جامعة الاحفاد من المؤسسات التربوية التي قامت في الاساس علي دعاوي مؤسسها بابكر بدري لتعليم المرأة و ليس إهانتها . لا أحد يشك في المستوي الاكاديمي لخريجات الاحفاد و لكن هذا وحده لا يكفي لأن هذه الحادثة كشفت عن خلل تربوي لا يتناسب مع المرحلة الجامعية .
    @ إستغل البروف (بابا قاسم) العاطفة السودانية بكل سلبياتها و التربية الابوية ، وهي إمتداد لتربية البيت السوداني المليئة بالاخطاء و الثقوب و الندوب و العيوب ، المؤثرة في تكوين الشخصية السودانية ، و لابد من التراجع عنها و فضح سلبياتها في سبيل الانعتاق من أسر هذه التربية التي رسخها البروفيسور (بابا قاسم ) والتي ربما ترضي طموحه الشخصية و الادارية فقط ، لكنه لم يستغلها في إحداث اختراق تربوي يحسب له في التحول و الإنعتاق من سلبيات النظرة الابوية التي أضحت أقرب الي الحالة المرضية التي تعرف بمتلازمة (ستوكهولم) و هي حالة نفسية تجعل الضحية يتعاطف مع جلاده مدافعا عنه ولعل هذا ما ظهر من ردود فعل بعض الطالبات وهن يطالبن البروف بالصفح عنهن و ليس العكس .
    @ إستمرار كلية الاحفاد الجامعية ليس رهين بوجود البروفيسور قاسم بدري الذي كشف الجانب الآخر من شخصيته (العنيدة) بإصراره علي عدم الاعتذار للشعب السوداني الذي شاهد الصفع و الركل و الشلاليت لكوادر المستقبل وذهب أبعد من ذلك متحديا ، بأنه سيعيد الكرة مثني و ثلاث و رباع و خامسا لو تكرر المشهد . هنالك سؤال يفرض نفسه ، هل كان تصرف البروف قاسم سيكون ذاته لو أنها كلية أولاد وهو علي رأس ادارتها ؟ الاجابة بلاشك ستفضح (جندرة) قاسم بدري الذي يوطد في ثقافة الاستعلاء بعدم الاعتذار و كان من المفترض أن يعظمها كثقافة سلوكية يجب أن تسود في المجتمع السوداني الذي تعود غالبية مشاكله لعدم تغليب ثقافة الاعتذار و التي هي الحل الأمثل للكثير من المشاكل و أولها ما بدر من البروف قاسم الذي في نظر الكثيرين أنه انتحر بفعلته هذه و إصراره علي عدم الإعتذار كسلوك حضاري علي الأقل .
    @ لعل اصرار البروف (بابا قاسم) علي عدم الاعتذار، يظن أنه بذلك يحافظ علي مملكته (الابوية) التي إنهارت الآن بعد أن تجاوزت المشكلة أسوار الجامعة و أصبحت مادة (مخجلة) تتداولها كل الوسائط في الداخل و الخارج و وجدت الاستنكار و السخط من الطلاب السودانيين بالخارج و أصدقائهم . لم يتبق امام (بابا قاسم) سوي الاستقالة لأنه لن يستطع بعد الآن أن ينظر في وجوه (بناته الطالبات) كما كان سابقاً بعد أن ألحق اسمه بمتلازمة تستحق المزيد من العصف الذهني و التداول العلمي كمادة أساسية في علم النفس التربوي . المعذرة لكل طالبات الاحفاد لما حدث و المعذرة لكل الاجيال القادمة لما حدث أيضا . مشكلة الاحفاد ، إدارية بحتة و عسي أن تكرهوا شيئاً فهو خير لكم وقد حان الوقت الآن بأن تفصل الاحفاد الملكية الخاصة لهذه المؤسسة التعليمية المحترمة عن إدارتها .

    حسن وراق
    [email protected]




















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de