كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: Ali Alkanzi)
|
سلامات يا دوك
* أولا اثبت موقفي مع حرية التعبير و مبدأ (لنا ولسوانا) ..
* هذا المبدأ عندو شروطو الداخلية التي يعمل من خلالها..
* اهم هذه الشروط وتمثل جوهر المبدأ .. هي توفير حالة من الامان المطلق لصاحب الرأى الآخر ..
* الفكر السلفي المتشدد ويتبعه الجهادي بالضرورة .. وبماهيته كما هو وبناءه المعرفي الداخلي .. لا يوفر حالة (الامان) هذه ..
عندما أكتشف أن الآخر تكفيري أكف عن الحوار أو النقاش معه. ربما أتوجه بكتابتي أو كلامي إلى الآخرين.
لحسن الحظ أن العالم يتجه إلى تجريم التكفير، ولكنه لا يزال في بداية الطريق.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
حفيظ سلامات ..
لا اعلم ولكن الذي اخرج الانجليز على سبيل المثال من اهوال التكفيريين في القرن االسادس عشر (حقب ملكية كاملة كانت رؤوس "الكفار" و "المهرطقين" تطير بمعدلات مخيفة جدا في خضم تقلب الملكية بين الاصلاح والسلطة البابوية) .. هذا الذي اخرج الانجليز هو ذات الشيء الذي سيخرجنا نحن. والاجابة تتمثل في كلمة واحدة (النهضة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: Ali Alkanzi)
|
الاستاذ على سلامات ..
ربما جاء العنوان والمتن عن موضوع قصي بالاسم .. الا ان الموضوع بالتأكيد عام لا شخصي .. على المستوى الشخصي نتمنى كل الخير للاخ قصي.
اتفق معك تماما حول ضرورة الالمام بتأريخ نشوء الظاهرة .. ويبدو لي انها اقدم بكثير جدا مما تفضلت به والتأريخ الاسلامي حافل بالحركات التكفيرية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: ابراهيم عبد الوهاب)
|
زي ما المنبر ملان ملحدين ولا دينيين .. ومالين لينا المنبر بالهراء والكلام الفاضي .. وماعايزين يقتنعوا بان آرائهم فيها تعدي .. على معتقدات الأعضاء الآخرين بالمنبر .. مافي سبب بيمنع اخونا قصي يعبّر عما يعتقد .. فبلاش جرسة وكلام قصي ما يبقى للناس حار .. يالناس تتوافق على عدم الإساءة للمعتقدات .. وتلتزم بلوائح المنبر أو بالعدم يرفعوا راية للمنتدى .. بانه خاص بالملحدين واللادينيين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: محمد البشرى الخضر)
|
سلام يا ود البشرى
تحياتي ود المشرف لم اتابع ماذا حدث ولماذا اوقف قصي, يا ريت لو احد الزملاء ادانا التفاصيل بالنسبة لموضوع البوست هناك لائحة تحكم الجميع هنا ونتحاكم اليها وهي لا تفرق بين احد وآخر - نظريا !
كانت هناك بالفعل لائحة ولكني بحثت عنها الآن ولم أجدها. بخصوص الأخ قصي كنت في البداية قد فهمت أنه خرج برغبته ولكن اتضح أنه قد سحبت منه كلمة الدخول ثم كتب هو للإدارة يطلب الخروج النهائي، حسب رسالة أوصلها الأخ محمد المسلمي إلى المنبر.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: Yasir Elsharif)
|
حبيبنا المشرف .. مودتي .. نحن في مجالسنا في السودان زمان يحضرها الجميع الناس تحت النخلة في نص النهار .. السكران والفكي والكضاب والمفتري .. إلخ وهل جمال الكون إلا في التنوع .. اللون الواحد لا يطرب ولا يكون له عمق جمالي .. وماذا يضير إذا إجتمع في المنبر ( المسيحي والسلفي والعلماني والصوفي والكافر والملحد .. إلخ ) المنبر بدأ ينحسر بسبب أجهزة التواصل الاجتماعي لقد ذهب منه المئات من الاعضاء وأكثر ما يجذب الناس إلى المنبر هو التنوع والخلاف والاختلاف .. ونحن في السودان والغربة وفي كل تجمعاتنا لدينا هذا التنوع .. ورغم ذلك أجمل الناس ( لا تسمع إنفجارات ولا قنابل ) هو مجرد نقاش ورفع للاصوات وعشاء فول أو بوش وكل واحد إلى منزله ..
فقد أي من الاخوة في هذا المنبر فيه خصم من قيمة المنبر ..
شوفوا المنبر بقى بايخ كيف بعد إيقاف ( صديق الغالي ) رغم إختلافي الكبير معه وكمان شيخنا قصي ..
صدقني يا بكري .. لو أنني صاحب الحوش .. كنت أعطي هؤلاء الشباب رواتب وبدلات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: جمال ود القوز)
|
جمال سلامات ..
لا اتحدث عن المنبر والله يا جمال .. اتحدث عن مبدأ الحرية التي يجب ان تكفل للجميع ... ثم اخرجت كل من يتبنى مبدأ تكفيري من مظلة (الجميع) وقدمت اسباب لذلك ..
المسالة ببساطة اني اؤمن بهذا المبدأ .. ويجب الدفاع عنو ... الا انو لمن حاكمت موضوع التكفيريين عقليا خرجت بالنتيجة دي. ويمكن ان اطبق ذات المحاكمة على الملحدين ونشوف بنصل لب ياتو نتيجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تحياتي دكتور ياسر اللائحة موجودة هنا وأحد موادها يمنع الاستقالة المكتوبة بالمناسبة
اذن يا ود المشرف طالما استقال بإرادته يبقى مافي مشكلة, اللهم إلّا لو كان يرى انه تم التعدّي على حقوقه بحذف أو غلق " منشور" له زي ما بقول لكن لا اعتقد انه دا جوهر الموضوع, إن كان فهمي سليما فانت تريد ان تقول أن عبارة مثل الحرية لا ولسوانا لا تنطبق على من لا يؤمن بها ابتداء! هل فهمي سليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
استاذنا على عبدالوهاب تحية طيبة
Quote: ماذا يضير إذا إجتمع في المنبر ( المسيحي والسلفي والعلماني والصوفي والكافر والملحد .. إلخ )
|
لو اي واحد من الفوق ديل اخل بجوهر مبدأ الحرية المكفولة للجميع في التعبير الآمن عن الافكار والمعتقدات .. فالضرر واقع يا استاذنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: الفكر السلفي المتشدد ويتبعه الجهادي |
دا كلام صاح يا دكتور وعشان يتسق مع مبدأ الحرية لنا ولسوانا لازم نعترف انو كما هناك فكر لا ديني متشدد وفكر الحادي متشدد وفكر مسيحي متشدد الخ الخ الخ .. المهم انو ما ننظر للأمور بعين السخط يا حبيب .. مشكلتنا كلها في الأحكام العاطفية الانطباعية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: والمسألة لا تقتصر على الايمان بهذه العبارة بقدرما هي متعلقة ب "التناقض الفكري" مع العبارة .. واعتقد انو ده فرق جوهري كبير |
أأووو !! دي ازمة فلسفية كبيرة بالمناسبة, كان جا الحبشي عندو تسميات للورطات الزي دي حاجة اقرب للقريوطي ولاشنو ما عارف ! س لا يؤمن بحق الغير في الاختلاف بل وربما في الحياة نفسها مالم يتبع ما أؤمن به, ص يؤمن بحق الكل في الاختلاف و التعبر و الحياة غض النظر عن اي انتماء او ولاء أو إيمان .. إلخ
هل لـ س الحق في الاستفادة من إيمان ص بهذا المبدأ مع العلم أن لو كانت الكلمة لـ س لرفض لـ ص التمتع بحقوقه.
هل يصون ص حق س ايضا أم لا؟ وإذا لم يفعل هل يعتبر هذا تنكرا لمبادئه وصار لا يفرق عن ص؟
المسألة معقّدة وفي رأيي لا يحلّها سوى الإحتكام لقانون أو لائحة يمنع التعدي على الحقوق, إذن لـ س حقوق مساوية للجميع لكن لو بدأ في ممارسة ما يؤمن به و الحجر على حقوق الآخرين أو مخالفة اللائحة يحاسب بالقانون .
بالمناسبة احد مواد اللائحة يمنع التكفير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: محمد البشرى الخضر)
|
بالضبط يا هندسة ..
الا انو اللوائح والقوانين لا تجدي الا اذا صيغت بموجب هذا الشذوذ ..
عندما نسن لائحة لهذا المنبر على سبيل المثال .. فاننا نسنها على خلفية ان س و ص في المثال يتفقان على مبدأ الحرية في الاعتقاد والرأى فنخرج بلائحة تمنع التكفير ..
لو كنا سننا اللائحة بموجب ان س لا يؤمن باحقية ص في الحياة ويهدد وجودو بموجب بناء ديني فقهي قاهر وملزم .. فاننا في هذه الحالة لن نكتفي باخراج لائحة عن (التكفير) ولكننا بالاحرى سنمضي proactively لمنع الوصول لمحطة التكفير .. والقوانين تسن لحماية المجتمع اولا لا لمجرد معاقبة المتعدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
اعتقد يا دوك ان ما يؤمن به الشخص يخصه هو وليس للمجتمع التدخل فيه و القانون يبدا حين يتحوّل هذا الإيمان لفعل يتعدّى على حقوق الآخرين أو المجتمع مثلا, ع شخص عنصري ويرى الآخرين أقل منه في كل شيئ طالما احتفظ بهذا الإعتقاد جوّاه ولم يمارس تمييز بناء عليه ضد الآخرين - عدا عن أموره الشخصية الزواج مثلا - ففي الحالة دي القانون لا دخل له بمعتقداته من يؤمن بكفرك او كفر المجتمع لكنه ملتزم بالقانون في المجتمع الذي يعيش فيه و الذي يمنع التكفير مثلا خلاص ما عندنا حاجة عليه لكن اللحظة التي يخالف القانون يطبق عليه - اعتقد دي الصيغة الأسلم و التي تمارس في دول العالم الأول التي يا للمفارقة يجد كثير ممن يؤمنون بكفر مجتمعاتها و سكّانها ملاذا آمنا فيها و يحترمون القانون و علمانية هذه الدول و يرفضونها في بلادهم التي هربوا منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في موضوع قُصي..... الحرية لنا و لسوانا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
خلينا نمضي قدام شوية يا محمد ونناقش كيفية التزام القوانين بالنسبة لمن يكفر الناس؟!!
عندما نقول بذلك فاننا نتجاهل آلية التكفير التي يلتزم التكفيري بقوانينها .. اليس كذلك؟!
والاهم من ذلك .. هل توفر حالة التكفير هذه بيئة آمنة وحرية للذي يتم تكفيره .. هل يمكن ان اقول ليك انت كافر وأمضي واكون بذلك قد صنت مباديء "الحرية لنا ولسوانا) ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
|