|
Re: فيديو إهانة النساء.. بذاءة عابرة أم مخطط أ� (Re: Yasir Elsharif)
|
تحياتي دكتور ياسر تعليقا على منطق الاستاذة رشا, المسالة ليست كما صوّرتها, الاهانة للرجل بتشبيهه بالمرأة لا يعني اهانة للمرأة بشكل مطلق, فا الجنس في حد ذاته ليس عيبا او منقصة, الاساءة في انكار ما انت عليه و تشبيهم بالجنس الاخر يعني زي لما تقول المرة دي دشنة وخشنة كأنها رجل! تشبيه الرجال بالنساء اهانة للرجال لا النساء حتى النساء يستخدمنها في معرض اهانتهن للرجال او تحميسهم, التراث يالسوداني يحمل مقولة - لا اذكر بالتحديد هل هي مهيرة بت عبود أو ينونة بت المك أو ربّما غيرهن - لمقاتلي القبيلة "أدونا السيوف هاكم رحاضتنا! و الرحض خاص بالمرأة, هل هذا يعتبر ذكورية من القائلة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيديو إهانة النساء.. بذاءة عابرة أم مخطط أ� (Re: محمد البشرى الخضر)
|
سلامات يا محمد البشرى وشكرا لك
Quote: تعليقا على منطق الاستاذة رشا, المسالة ليست كما صوّرتها, الاهانة للرجل بتشبيهه بالمرأة لا يعني اهانة للمرأة بشكل مطلق, فا الجنس في حد ذاته ليس عيبا او منقصة, الاساءة في انكار ما انت عليه و تشبيهم بالجنس الاخر يعني زي لما تقول المرة دي دشنة وخشنة كأنها رجل!
|
صاحب الفيديو قال ((” الراجل يطلع الشارع والله لو ما خليناهو زي أخته ما يكون البشير جايبنا” ” اطلعوا بس كان ما لبستو تياب وبقيتو نسوان”))، وهو بهذا إنما أراد إهانة الرجل السوداني بأنه كالنساء في موقع الصدام والمناجزة. أما أن المرأة كانت دون الرجل في موقع الصدام فهو حقيقة أثبتها القرآن "أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ"، والقول السوداني المشهور "المرأة كان بقت فاس ما بتكسر الراس". كل ما هناك أن رشا تريد لهذا الواقع أن يتغير، وهي محقة في ذلك، فقد آن للمرأة أن تتم معاملتها كنديدة للرجل، صاحبة عقل وخلق وجرأة أيضا. ولذلك فإن تشبيه الرجل بالمرأة بالقصور في حالة الصدام هو أيضا إهانة للمرأة.
Quote: تشبيه الرجال بالنساء اهانة للرجال لا النساء حتى النساء يستخدمنها في معرض اهانتهن للرجال او تحميسهم, التراث يالسوداني يحمل مقولة - لا اذكر بالتحديد هل هي مهيرة بت عبود أو ينونة بت المك أو ربّما غيرهن - لمقاتلي القبيلة "أدونا السيوف هاكم رحاضتنا! و الرحض خاص بالمرأة, هل هذا يعتبر ذكورية من القائلة! |
والقائلة "أدونا السيوف هاكم رحاطتنا" هي مهيرة بت عبود، وقولها ليس ذكورية وإنما تعبير عن أمر ثابت في الموروث البشري. تذكرت قصة السودانية الشجاعة التي واجهت المطوع السعودي الذي قال لها: "يا حرمة غطي وجهك" فقالت له: "أنا ما غطيت وجهي من الرجال أبان عمم أغطي وجهي منك إنت يا أب طرحة"؟؟ في إشارة لما يلبسه السعوديون.. شوفتا كيف؟؟ هههه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيديو إهانة النساء.. بذاءة عابرة أم مخطط أ� (Re: Yasir Elsharif)
|
د. ياسر الشريف ...
تحياتي ومودتي التي تعرف ...
الأستاذة رشا شالتها الهاشمية ساي زي ما بقولوا ... ليس في الأمر إهانة للمرأة ، أنا لا أقبل أن يشبهني أحدهم بالمرأة في بعض خصائص الرجال ...
ولا أقبل أن يشبه أحد امرأة تهمني بالرجولة والخشونة ... لكل دور .. وكلهم مهيأ وميسر لما خلق له .
وكأنني فهمت من حديثك أنك تدعو لمساواة المرأة بالرجل جسدياً ... وآمل أن يكون فهمي خطأ ...
لأن من تبعات هذه المساواة أن أطالب المرأة بأدوار قد لا تستطيع أداءها ....
الأخت رشا لو أنها وقعت في موقف ضعف ما ، اعتدى عليها أحدهم مثلا .. وتدخل آخر وأعانها ، فما أظنها ستستنكر ذلك ...
آمل أن تعيد النظر قليلا فيما ذهبت إليه ...
أكرر تحياتي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيديو إهانة النساء.. بذاءة عابرة أم مخطط أ� (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
سلام يا عزيزي عبد الباقي الشيخ الجيلي وشكرا لك على المداخلة
Quote: وكأنني فهمت من حديثك أنك تدعو لمساواة المرأة بالرجل جسدياً ... وآمل أن يكون فهمي خطأ ... |
لا لست أدعو لمساواة المرأة بالرجل جسديا، ولكني أنادي بمساواة المرأة بالرجل أمام القانون وفي الحقوق المدنية، حتى مساواتها في الميراث والشهادة وأن تكون كفؤا للرجل في الزواج فلا يعدد الرجل عليها، وألا يكون الرجل وصيا عليها وإنما القانون وصي عليهما معا. وهذا سيحدث بلا ريب، منطق الحياة يقول بذلك.
Quote: الأخت رشا لو أنها وقعت في موقف ضعف ما ، اعتدى عليها أحدهم مثلا .. وتدخل آخر وأعانها ، فما أظنها ستستنكر ذلك ... |
أظن أنها ستلجأ للقانون كي يأخذ لها حقها، هذا إذا كانت هنالك دولة قانون. ولكن واقع الحال هو أن حق النساء والرجال يغتصب باسم الإسلام وباسم القانون عندنا في السودان، للأسف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيديو إهانة النساء.. بذاءة عابرة أم مخطط أ� (Re: Yasir Elsharif)
|
كلامها صحيح ومجتمعنا السوداني يعتبر المراة اقل شانا من الرجل واكثر مايثير حفيظة الرجل تشبيه بالانثي من قبيل لبس التوب او حلاقة الشنب وهو رمز الذكورة الاول وكثير منا لايستطع حلق شنبة مخافة ان يوصف بانة باطل اوناعم مع ان حلق الشنب امر شخصي جدا وليس له علاقة باي من هذا الاوصاف .. المشكلة هذا التميز يتم غرسة من الصغر واحيانا الام هي من تفعل ذلك فالتعامل مع الاولاد يكون بتدليلهم وتقوم الاخت بخدمتهم ..كان الولد عاجز ان يغسل ملابسة او يكوي لوحدة ..هذة اشياء نعايشها يوما نتعامل معها بدون تفكير او مراعاة ونغضب حين نسمع رايا مخالفا لما نظنة وتظهر مثل هذة التبريرات الفطيرة من قبل مهيرة قالت وعبدالظمبار قال ...
| |
|
|
|
|
|
|
|