منذ أستلام الطكيزان على السلطة في السودان زاد عدد المساجد وزاد عدد المصلين، وفي المقابل أيضا أنتشر الفساد وسط الناس بصورة خرافية، خصوصا فساد المسئوليين الحكوميين الكبار، الذين أدعوا بأنهم أتوا لنشر الدين والتدين وسط الناس.
الكيزان ومدعي التدين من أمثالك هم أفسد من مشى على الارض.
لعنة الله تغشاكم جميعا.
أها أخبار الفوتوشوب شنو؟
11-07-2018, 10:19 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545
منذ أستلام الطكيزان على السلطة في السودان زاد عدد المساجد وزاد عدد المصلين، وفي المقابل أيضا أنتشر الفساد وسط الناس بصورة خرافية، خصوصا فساد المسئوليين الحكوميين الكبار، الذين أدعوا بأنهم أتوا لنشر الدين والتدين وسط الناس.
الكيزان ومدعي التدين من أمثالك هم أفسد من مشى على الارض.
لعنة الله تغشاكم جميعا.
أها أخبار الفوتوشوب شنو؟
11-07-2018, 10:05 PM
Ahmed Osman
Ahmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786
والله اتلوموا لو المكان دة اصلا مخصص لمسجد أو لو الحي ما في مسجد ولكن لو كان هناك مسجد ممكن يتحول مشروع بناء المسجد لي مدرسة أو جمعية تعاونية وكلها عبادة التعليم عبادة وإطعام المسكين عبادة وبالتالي بتكون الحاجات دي كلها مساجد لذكر الله بس انت طور فهمك لمفهوم المسجد والغاية من ذكر الله
11-07-2018, 10:12 PM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
من حق اي مواطن سوداني الاعتراض على بناء مسجد في ميدان الحي .. شخصيا ساعترض على ذلك لو كان ذلك في ميدان الحي الذي اسكن .. ممارسة هذه الحقوق هو جوهر العقد الاجتماعي الصحيح بين المواطن والدولة .. ولا يقف الامر عند ذلك .. من واجب الدولة حماية من يمارس هذه الحقوق من تغول اصحاب الهوس الديني على الساحات العامة وممارسة الابتزاز الديني كالذي تمارسه هنا مصحوبا بالاساءات المتخيلة والمتنزلة عن ذاكرة رجعية منغلقة تحتقر الفن والثقافة والاداب.
كمان الناس ما تبالغ ما ممكن الناس تهتم ببناء المساجد علي حساب المشاريع الحيوية للصحة والتعليم والخدمات الاخري التي تدخل في معاش الناس وهذا هو الفهم الذي اختل الإس
11-07-2018, 10:34 PM
كمال عباس
كمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17134
الأخ كمال معتصم - تحية العلماني - الديموقراطي يعتبر حق التدين وممارسة التعبد - وإنشاء دور العبادة حق أصيل يجب أن يحمي ويصان ! من حقك أن تتدين وتتعبد ومن حقك ألا تفعل ذلك ! ومن حق المراة أن تتحجب أو لا تفعل ! بمعني أن يجب أن يطبق بقرار أو يمنع بقرار ! * العلمانية في السودان حتي وفي العهد الإستعماري - هي نصص علي قوانين الأحوال الشخصية - وهي من كفل حق تدريس التربية الدينية - للمسلم والمسيحي بالمدارس ! وهو كفل حق البرامج الدينية باجهزة الإعلام الرسمي - * بل الإنجليز هم من أنشأ المساجد الكبري بالمدن ! ثانيا العلماني الديموقراطي يكفل لكافة المذاهب الدينية - حق الممارسات الدينية من موالد وأذكار وقباب - ويكفل للسلفي -نقد تلك الممارسات ! العلماني الديموقراطي يكفل ويصون حق ( المسلم وغير المسلم والشيعي والعلماني والسلفي والملحد والصوفي ) حق التعبد والتمذهب( وعدمه) والدعوة والتبشير وحق الردة وتبديل المعتقد ! فهل تكفل أنت ومن يري رأئك هذا ! * لا إعتقد أن هناك من يرفض إنشاء دار عبادة - في حال تملك الأرض ! ..
11-07-2018, 10:56 PM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
لا توجد اي حساسية مع المساجد .. ارفض انشاء مساجد في ميادين الاحياء ..
لكل حي اراضي خدمية .. منها ميادين الحي .. ومنها المساجد .. الخدمات الصحية والتعليمية والتجارية .. انا ارفض الاعتداء على ميدان لاي غرض آخر ..
لو التخطيط مثلا اهمل المسجد والمركز الصحي والمدرسة .. ساطالب ببناء المركز الصحي والمدرسة قبل المسجد .. لان بمقدور الناس ان تصلي في كل المساجد وليس بمقدورهم العلاج والتعليم في اي مكان .. ليس هناك من تلميذ في الصف السادس يصادف بداية الدراسي في مدرسة مجاورة فيقضي يومه التعليمي يها ..
بعدين مساجدكم ال 100 متر دي الناس عارفاها كويس .. دي جزء من مخطط مدروس لانتشار الفكر الداعشي في السودان ..
11-07-2018, 11:04 PM
كمال عباس
كمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17134
حق التعبد وإنشاء دور العبادة لايعني ان تسطو علي ارض تخص فرد اوتخص الحي ولكنها مخصصة لغرض اخر/ميدان كرة / حديقة !الخ او تقيم الزاوية ارض تخص فرد وتتهمه ان رفض بانه ضد الدين ! اشتري ارضك. وأقيم عليها مسجد او كنيسة او مزار /خلوة :زاوية اً و اطلب من الدولة تخصص لك قطعة ارض!!
11-07-2018, 11:04 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
ما دام هناك من تأثر بالصحوة الإسلامية يعني أنّ هناك مؤثر حتى بدون وجود هذا المصلى, وهذه النقطة في حد ذاتها مهمة جداً.
على المسلمين في الحي أن لا يرضو ب10 أمتار في 10 أمتار وليجعلوا نظرتهم مستقبلية غير آنية.
عليهم التأثير على المزيد من سكان الحي بنفس الأسلوب بالنقطة الأولى وكلما زاد عدد سكان الحي من المسلمين كلما كانت مطالبهم أحق بحكم الأغلبية وهذه هي النقطة الثانية.
النقطة الثالثة هي إذا كان المؤثر لهداية سكان الحي للإسلام خارج الحي ولم يكن بالحي مسجد فعليهم التفاهم من المحليات والولاية لتتفاكر حول الحل الأمثل لإنشاء مسجد كبير بالحي.
فإذا كان الميدان من ضمن تخطيطات تحدد أهدافها وفق لرغبات وتطلعات سكان الحي فعليهم عمل جمعية لبناء مسجد 100 متر في 100 متر ومئذنة بارتفاع 100 متر.
ببساطة بزيادة عدد سكان الحي المسلمين تزيد التطلعات وتزيد بذلك مساحة المسجد.
المسجد يبقى ويعمر طويلاً بينما المساحات الأخرى تتغير استخداماتها وهيئاتها.
لابد من تفكير طويل المدى لتحقيق الأهداف
بناء مسجد 10*10 متر يمكن أن يستعاض عنه مؤقتاً بصالون أحدهم أو بالتناوب على صوالين المطالبين بـ"الزاوية" ويمكن تحديد مواقيت صلاة في صالون فلان1 لصلاة الفجر وفلان 2 لصلاة الظهر وفلان5 لصلاة العشاء, أو أي أفكار مؤقتة حتى تكون الحاجة حقيقية لمسجد 100* 100 متر لكل الحي.
للحد من الحفلات ونشاطات العلمانيين والمعترضين على قيام المصلى استخدموا نفس الحق واعترضوا على أي نشاط لا يمثل قانون أو الأغلبية, يجب تفعيل القانون وعدم السماح لأي نشاط بدون موافقة مكتوبة من المحلية أو الولاية والتبليغ عن أي ازعاج أو خلل أمني من قبل العلمانيين.
كما يمكن اقتراح قيام جمعية خيرية في مساحة 10*10 في ركن قصي في الميدان متعددة النشاطات من ضمنها مخزن لأدوات نظافة الحي وخيم وكراسي للأفراح والأتراح ثم رويداً رويداً تمددوا في مساحة الميدان بإقامة ملعب للأطفال (أرجوحة ومزلقان ....) وتشجير هنا وهناك بحيث تكون الصورة المستقبلية للمسجد الكبير نحاضرة عندما تأتي المطالبة ببنائه من الإغلبية المسلمة من سكان الحي وتسمح بذلك المحلية والولاية.
والله ولي التوفيق.
11-07-2018, 11:54 PM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
Quote: ما دام هناك من تأثر بالصحوة الإسلامية يعني أنّ هناك مؤثر حتى بدون وجود هذا المصلى, وهذه النقطة في حد ذاتها مهمة جداً.
على المسلمين في الحي أن لا يرضو ب10 أمتار في 10 أمتار وليجعلوا نظرتهم مستقبلية غير آنية.
عليهم التأثير على المزيد من سكان الحي بنفس الأسلوب بالنقطة الأولى وكلما زاد عدد سكان الحي من المسلمين كلما كانت مطالبهم أحق بحكم الأغلبية وهذه هي النقطة الثانية.
النقطة الثالثة هي إذا كان المؤثر لهداية سكان الحي للإسلام خارج الحي ولم يكن بالحي مسجد فعليهم التفاهم من المحليات والولاية لتتفاكر حول الحل الأمثل لإنشاء مسجد كبير بالحي.
فإذا كان الميدان من ضمن تخطيطات تحدد أهدافها وفق لرغبات وتطلعات سكان الحي فعليهم عمل جمعية لبناء مسجد 100 متر في 100 متر ومئذنة بارتفاع 100 متر.
ببساطة بزيادة عدد سكان الحي المسلمين تزيد التطلعات وتزيد بذلك مساحة المسجد.
المسجد يبقى ويعمر طويلاً بينما المساحات الأخرى تتغير استخداماتها وهيئاتها.
لابد من تفكير طويل المدى لتحقيق الأهداف
بناء مسجد 10*10 متر يمكن أن يستعاض عنه مؤقتاً بصالون أحدهم أو بالتناوب على صوالين المطالبين بـ"الزاوية" ويمكن تحديد مواقيت صلاة في صالون فلان1 لصلاة الفجر وفلان 2 لصلاة الظهر وفلان5 لصلاة العشاء, أو أي أفكار مؤقتة حتى تكون الحاجة حقيقية لمسجد 100* 100 متر لكل الحي.
للحد من الحفلات ونشاطات العلمانيين والمعترضين على قيام المصلى استخدموا نفس الحق واعترضوا على أي نشاط لا يمثل قانون أو الأغلبية, يجب تفعيل القانون وعدم السماح لأي نشاط بدون موافقة مكتوبة من المحلية أو الولاية والتبليغ عن أي ازعاج أو خلل أمني من قبل العلمانيين.
كما يمكن اقتراح قيام جمعية خيرية في مساحة 10*10 في ركن قصي في الميدان متعددة النشاطات من ضمنها مخزن لأدوات نظافة الحي وخيم وكراسي للأفراح والأتراح ثم رويداً رويداً تمددوا في مساحة الميدان بإقامة ملعب للأطفال (أرجوحة ومزلقان ....) وتشجير هنا وهناك بحيث تكون الصورة المستقبلية للمسجد الكبير نحاضرة عندما تأتي المطالبة ببنائه من الإغلبية المسلمة من سكان الحي وتسمح بذلك المحلية والولاية.
والله ولي التوفيق.
الاخ كمال يا سلام على أفكارك النيرة
يا ريتك لو كنت من سكان الحي
عشان تأدب لنا الصعاليك
من سكان الحي
11-08-2018, 08:15 AM
محمد أبوزيد
محمد أبوزيد
تاريخ التسجيل: 12-15-2017
مجموع المشاركات: 272
Quote: مع أن المساحة المخصصة للمصلى صغيرة 10في 10 متر فقط
ولا تأخذ حيزا كبيرا من الميدان
حتي لو 1 في 1 متر ... البلد مليانه مساجد الناس في السودان كرهت الدين بسبب النفاق القاعد يحصل دا القروش الدايرين يبنوا بيها المسجد دا لو مشوا صلحوا بيها حمامات مدرسة ايلة للسقوط حياخدوا اجر اكتر
11-08-2018, 00:15 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
Quote: القروش الدايرين يبنوا بيها المسجد دا لو مشوا صلحوا بيها حمامات مدرسة ايلة للسقوط حياخدوا اجر اكتر
حتي كان الميدان 1 في 1 متر ... البلد مليانه صالات أفراح ومسارح ونوادي
الناس في السودان كرهت العلمانيين والملحدين بسبب النفاق والكيل بمكيالين القاعد يحصل دا
العلمانيين ديل قروشهم بس بجمعوها للحفلات؟ ما دام هم الأغلبية في الحي كان بدل عاملنها حفلات وأزعاج واعتراضات على المساجد يمشوا يصلحوا بيها حمامات مدرسة ايلة للسقوط حياخدوا متعة أكتر.
ودا بيأكد حقيقة واحدة هي أن نشاطات العلمانيين والملحدين تتعارض أو لا تضع من أولوياتها اصلاح مدارس وحمامات أيلة للسقوط.
ومن الجهة الأخرى من قال أن بناء مسجد يتعارض مع اصلاح مدارس وحمامات أيلة للسقوط؟
المسجد يلعب دور اجتماعي عظيم فهو يبني الإنسان المسلم وبناء الإنسان المسلم لبنة المحتمع المسلم تجعله ينشط في الكثير من النشاطات الإجتماعية من تعليم تلاوة القرآن بالتجويد إلى المؤازرة والتكاتف والتعاون في عمل الخير, كل عمل الخير بما في ذلك ترميم مدرسة وإعانة معسر وجمع الأذى عن الطريق.
11-08-2018, 00:25 AM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
سلام يا د. كمال، ليه حجبت اسم الحي؟! الغرض من الفعل المبني للمجهول إما خوفاً منه أو خوفاً عليه أفصح أبن
لو قريت روايات الطيب صالح تجد العلمانيين أمثال أحمد إسماعيل وأصدقائه العلمانيين كانوا ما بصلوا، لكن بجمعوا تبرعات لبناء المسجد في الحي، ويبنون المسجد بأياديهم، لذا أنا في شك من روايتك الأحادية هذه، مالم تذكر اسم الحي وأسماء المعترضين، حتى يدافعوا عن أنفسهم أو وجهة نظرهم.
تحياتي
11-08-2018, 00:35 AM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
كما أن دعاوى حرية العبادة وحرية الإختيار وحرية الرأي شعارات تستخدم فقط لمؤازرة أعداء الإسلام ولكن عندما يكون الأمر متعلق بالمسلمين فلا حرية اختيار ولا حرية عبادة ولا حرية رأي.
لذلك من السهولة بمكان تفنيد أي تبريرات غير مبدئية
نفس هذه الوجوه لو قال أحد سكان الحي وهو شخص واحد ببناء كنيسة أو معبد لرأيتهم الأعمي يحمل المكسّر يتكالبون دفاعاً عن حقوقه وحرية عبادته.
لا تعيروهم كثير انتباه, فقط انظروا في أوراقكم وكيفية طرحها بتوقيتاتها مؤطرة بالقانون وفن الممكن.
بهذه الكيفية قامت الكثير من المساجد في أوروبا بعضها كان كنائس فارغة ترهق المدن بأعبائها المالية فيشتريها المسلمون كما قامت الكثير من المدارس والكثير من المتاجر الحلال والكثير من المصانع الحلال وصارت منتجاتهم في أرفف وثلاجات المحلات العريقة.
هل هذا صدفة أو وليد لحظة؟ بالتأكيد لا.
سياسيون مسلمون, ناخبون مسلمون, طبيبات نساء وولادة مسلمات, أطباء من كل التخصصات مسلمون, محامون مسلمون, مهندسون من كل التخصصات مسلمون, تجار مسلمون, رجال أعمال مسلمون, إعلاميون مسلمون, كتاب وأدباء ومفكرون مسلمون, عمال بناء مسلمون وحرفيين مسلمون هذه هي لبنات المجتمع المسلم في أوروبا.
لهم من الحقوق والواحبات ما للمسيحيين واليهود والبوذيين وغيرهم وفق القانون.
نصيحتي للمسلمين في الحي بأن يكونوا هم من يمسك بكل الخيوط لا من يكون بطرف الخيط.
بمعنى يكونوا فاعلين لا مفعول بهم. وذلك بالمساهمة العملية في مناطق اتخاذ القرار مثل العضوية في اللجان الشعبية والجمعيات التعاوينة والنقابات والمحليات والولاية بفاعلية وليس بالضرورة تحت مسمى حزبي بل في كثير من الأحيان تفيد صيغ أخرى مثل المستقلين, هذا العمل الفاعل يمهد الكثير من الصعاب.
والله ولي التوفيق
11-08-2018, 08:01 AM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
اقتباس فرانكلي العلمانيين ديل قروشهم بس بجمعوها للحفلات؟ ما دام هم الأغلبية في الحي كان بدل عاملنها حفلات وأزعاج واعتراضات على المساجد يمشوا يصلحوا بيها حمامات مدرسة ايلة للسقوط حياخدوا متعة أكتر.
العلمانيين ديل بجعجعوا في الفاضي ... ما حصل سمعنا بعلماني بنى مدرسة او رمم حمامات
الاخ كمال وضيوفه مايرشد اليه البوست شنو هل هو لازم فائده ام رساله للرافضين في كلا الحالتين يجب عليك الا تتخوف من ذكر الحي حتي لا تجعل مصداقيتك في المحك كما ذكر الاخ النذير حتي لو أدي الامر لفتح بلاغ ضدك فانت تعتقد انك علي حق ما حق ساي حق الهي يتطلب منك كل انواع الجهاد ناهيك عن جهاد الكلمة الذي لا يكفك غير عقوبة التشهير وكلو في سبيل الله كسره العلمانين ديل خليك معاهم حكيم بدلا من ممارسه العنف اللفظي والغمز واللمز الم تقرا ان الدعوة في سبيل الله تم بالحكمة والموعظة الحسنة اعتقد ان ازمة الجماعات الدينية هي العاطفية والمدخل الخطا والاقصاء بعيدا عن الحوار لذلك بوعي او لا وعي صاروا خصما علي الدعوة نفسها
11-08-2018, 05:58 AM
Hatim Alhwary
Hatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418
يا كيمو ياخ ناس الاحياء ديل ما نجضوهم نجاض يلقوها منكم ول من الحكومة...الكل عايز يسرق أراضي الساحات...لدرجة انو اللمبي اشتكى قال "الحتات كلها باعوها"
يعني العشرة متر دي خلوها ليهم متنفس ياخ جاينن تكتموا نفسهم وتزعجوهم بمكبرات الصوت ليل نهار...غير الرمتالة بتاعنكم الحيعملو المسجد وكر...وديل خطر على الأطفال والنساء بالحي
شوف ابداعات اليابانيين دي..حاولو ابدعو اعملو مسجد متحرك...تجو وكت الصلاة ...وتورونا عرض اكتافكم بعدها
11-08-2018, 07:52 AM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
Quote: يا كيمو ياخ ناس الاحياء ديل ما نجضوهم نجاض يلقوها منكم ول من الحكومة...الكل عايز يسرق أراضي الساحات...لدرجة انو اللمبي اشتكى قال "الحتات كلها باعوها"
يعني العشرة متر دي خلوها ليهم متنفس ياخ جاينن تكتموا نفسهم وتزعجوهم بمكبرات الصوت ليل نهار...غير الرمتالة بتاعنكم الحيعملو المسجد وكر...وديل خطر على الأطفال والنساء بالحي
شوف ابداعات اليابانيين دي..حاولو ابدعو اعملو مسجد متحرك...تجو وكت الصلاة ...وتورونا عرض اكتافكم بعدها
يا حاتم
سبق أني قلت لك انك أصلا
ما عندك علاقة بالدين ولا بالمساجد .....
والكلام ده ينطبق على معظم المعارضين
للمصلى في البورد
11-08-2018, 05:58 AM
كمال عباس
كمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17134
الكيزان والاخوان وأبواقهم غير مؤهلين. لمحاكمة الاخريين والحكم عليهم ! ولا المزايدة علي علي. معتقدات الاخريين وافكارهم !؟ الأبواق التي تطبل للقتلة والمفسدين وكل من عذب وشرد وسرق ونهب. وشوه القيم الانسانية وقيم. الدين وربطه بكل قبيح. ومتفر -غير مؤهل للحديث عن الدين -كفاية تجارة بالدين وعبث بالمقدسات!! والسلفية لتي ارتضت ان تكون رديف للانقاذ ومطبل لها ومزين لباطلها -تعد فاقدةً للمصداقية
11-08-2018, 06:29 AM
محمد الشيخ أرباب
محمد الشيخ أرباب
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 1366
السودان ملي بالمساجد والزوايا التي تقام فيها الصلوات في كل الاحياء تقريبا ، ونادرا ماتجد حي يخلي من مسجد او زاوية . من الواضح ان المسجد موضوع البوست ، دعاية اعلامية ، الغرض منها الاسأه ، للحي المزعوم. -- الاخ / كمال فرنكلي
Quote: المسجد يلعب دور اجتماعي عظيم فهو يبني الإنسان المسلم وبناء الإنسان المسلم لبنة المحتمع المسلم تجعله ينشط في الكثير من النشاطات الإجتماعية من تعليم تلاوة القرآن بالتجويد إلى المؤازرة والتكاتف والتعاون في عمل الخير, كل
طبعا هذا رايك الشخصي . وقد يخالفك الكثيرين ، وانا منهم . فمعظم المساجد التي تنتهج نهج ( الخلاوي ) . اغلب روادها من الطلبه صغار السن ، ويتم تعليمهم اصول الدين بطرق متخلفه ، يغلب عليها الدجل والخرافه وكتابه المحايات ، بالالواح التي يدرسون بها .( وشرب عصارتها ) . او يهيمن علي الامر الشيخ ، الذي يشتهر بالمعجزات والاساطير ( الصائم ديمة / شيخ الامين / بله الغائب / ووو كثيرين ) . وزبائنهم غالبا من الذين لديهم مشاكل " عضوية " او نفسية . ايضا بعض نجوم المجتمع والسياسيين ، ولعيبه كره القدم من الزبائن الدائمين يغدغون بالنعم والاموال علي هولاء الشيوخ. وتجد اثار النعيم بائنه عليهم ، بينما ( طلاب القران يطعمون العصيده ) .
بعض المساجد الكبري اصبحت استثمارية بحته ( الحمامات ) فالدخول بمقابل . وفي نفس الوقت اصبحت قبله للعاطلين والمتكسعين النائمين 24/24 ساعة ( المساجد المركزية الكبري في الخرطوم وامدرمان ) .
فاشنو . يكفينا مالدينا من جوامع .
11-08-2018, 06:39 AM
Abdalla Hussein
Abdalla Hussein
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 911
مقتبسا مما أوردت ومن وصفك لهؤلاء بالصعاليك هذا الأسلوب لا يجوز في منبر للحوار اللهم الا ان كنت تكتب هنا بهدف الإساءة للناس ولا تريد ان تسمع الراى الاخر حول الموضوع . عن نفسى أقول ان بناء المساجد في السودان وفى الخرطوم على وجه الخصوص قد اصبح مسألة لا علاقة لها بالعبادة ولا تهدف الى خدمة الناس ولا المجتمع وتحتاج الى إعادة النظر من عدة نواحى أولا يجب عدم حصر أفعال الخير والاوقاف على بناء المساجد فقط فمن غير المعقول ان تتزاحم المساجد الفخمة ذات الطابقين في مناطق لايتوفر مركز صحى يوفر العلاج الرخيص للفقراء ويجب الاكتفاء بمسجد في كل حى او مربع طالما لا يوجد مسجد يخدم الناس . ثانيا استغرب كيف للناس ان يدخلوا الى المساجد في ثياب ناصعة البياض وهم يتقافزون فوق اكوام النفايات وبرك المياه الاسنة في طرقاتهم دون ان يعتبروا تغيير هذه الصورة من اعمال الخير الجليلة . كذلك تشتكى المدارس من غياب الحمامات ومياه الشرب النظيفة ووسائل الاجلاس في حين يتجاهل فاعلو الخير هذا كله ويعطون الأولوية لبناء المزيد من المساجد في امكنة لاتخلو منها . وثالثة الاثافى هي تحول بناء المساجد الى وسائل تعبئة وتجنيد مذهبى غير متسامح وليس سرا ان ان الاخوة السلفيين على وجه الخصوص ينشطون في استجلاب الأموال لبناء المساجد شريطة ان يتولوا هم لجنة المسجد ويحتكرون موقع الامام والخطيب لخدمة تلك الأهداف . وعلى كل حال لايجب ان يؤخذ اعتراض الناس على بناء المسجد مدعاة لتصنيفهم . بناء المسجد لايجعل بانيه ملاكا ولا يجعل من يرفضه شيطانا لان هناك الكثير من الممارسات التي تتم في المساجد لا تتفق مع روح الدين ولا يعطى الدين أحدا الحق في التعدى على حريات الناس وراحتهم .
ودمتم بخير
11-08-2018, 07:23 AM
Hani Arabi Mohamed
Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515
ولعلنا نرى ندم اهل احد احياء ام درمان ومعناتهم من وجود الشيخ الارهابي السفيه الذي يتفل في وجوه محدثيه ويقول كلاما لا يراعي الاسر والاطفال الذي يجبرون على الاستماع اليه من بيوتهم عبر مكبرات الصوت وقد اخذت هذا الشيخ ابعزة بالاثم فاهذ يسيء لسكان الحي ويهددهم.
الخرطوم بها الان ما يكفي ويزيد من المساجد
11-08-2018, 07:28 AM
Hassan Makkawi
Hassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157
من الغريب حقا ان تهتم فئة من الناس ببناء مسجد وان لا تهتم باقامة دورات مياه لقضاء الحاجة ...زمان نحن صغار كنا نذهب لسوق امدرمان وكنا نشاهد كيف يتبول الناس ويقضون الحاجة علي سور المسجد الكبير...وهل بناء مسجد او الاستيلاء علي ارض او ميدان في عهدكم البائس هذا يحتاج لموافقة سكان الحي او التباحث او المشورة...البلد بلدكم وانتو شعبها اعملوا الدايرنو زول بسالكم مافي...
11-08-2018, 10:30 AM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7201
ما هو رأي الدين في إنشاء المسجد المعني؟ وهل توجد أحكام و ضوابط دينية تحدد درجة مشروعية إقامة المساجد من حيث بعد كل مسجد عن الآخر وعدد المصلين به؟ وهل تجوز إقامة صلاة الجمعة بإمامين وإقامتين في نفس الوقت في مسجدين متجاورين؟ او كم هي المسافة التي يجب أن تفصل بين مسجدين لإقامة صلاة الجمعة بإمامين وإقامتين للصلاة؟
11-08-2018, 10:43 AM
kamal omer
kamal omer
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 1063
ربط الليبرالية باللهو و الطرب تصنيف أنقاذى لئيم و لا يستند على أى حقيقة.. هذه واحدة.. الثانية هى أن انشاء المساجد لا يتم خبط عشواء.. فله قواعد و اصول.. و مالم تتخطى الحكومة هذه القواعد لما ثار أهل الحى.. ثالثا.. كثرة المساجد لا تعنى عمق العبادة.. فالتوجه الحضارى لحكومة الانقاذ أفرز : 1- الملحدين 2- الاغتصابات 4-الانتحار 5-و كافة اشكال الفساد و الفواحش ما ظهر منها و ما بطن.. 6-كثرة اللهو و الطرب... و ماذا أنت قائل عن رئيسك الذى يرقص ليل نهار ؟ هل هو ليبرالى ؟ آخر شريط فيديو لرقيص الرئيس و حرمه رأيته بالآمس ... وهو يرقص هو ووداد فى أغنية بت ابوكى.. ليت منى تدخل هذا البوست و تنّزل الشريط لآننى للاسف لم أتمكن من ذلك فحّولته لمنى.. 7- فشنو ؟ ما تملانا فقر يا معتصم.. ما ناقصينك انت و الانقاذ بتاعتك...
11-08-2018, 03:25 PM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
حنك بيش المذكورين عليهم بمسجد المربوع المجاور بدل بناء مسجد جديد. لا يوجد مكان في الخرطوم يخلو من مسجد كبير ممكن تصل ليهو علي الاقدام من الاحياء المجاورة.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية : "والصلاة في المساجد التي يكثر فيها الناس أفضل من الصلاة في المساجد التي يقل فيها الناس ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كانوا أكثر فهو أحب إلى الله عز وجل »
11-08-2018, 04:27 PM
بلدى يا حبوب
بلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833
Quote: لا توجد في الفقه الاسلامي مسافة معينة لإنشاء مساجد
إذن يا كمال بناء المساجد في عمومه ليس له حكم محدد وإنما يأتي الحكم حسب الحاجة والغرض من بناؤه، فقد يكون واجباً وقد يكون مندوباً وقد يكون مكروهاً وقد يكون محرماً. وتحديد الحوجة يخضع للعقل والإجتهاد وليس له حكم مسبق. والإجتهاد يتطلب توفر معلومات للمقايسة ولترجيح الإحتياجات. أنت في هذا المنشور لم تحدد الحي والمكان المزمع قيام المسجد فيه وبالتالي لا يمكن تقييم حاجة الناس للمسجد في ذلك الحي ولا يمكن الحكم على مشروعية بناء هذا المسجد بالتحديد ما لم تتوفر دراسة عن ضرورة بناء هذا المسجد تتضمن معلومات تفصيلية عن مساجد الحي والأحياء المجاورة وعدد المصلين فيها. رغم أنك لم تذكر إسم الحي صراحة ولكنك أشرت إلى إنتشار الشيوعية وسط أبنائه، ولو أني عولت على ذكائك وثقافتك لعرفت أنك تقصد أحد الأحياء التي تقع ضمن الدوائر الجغرافية التي فاز فيها عزالدين علي عامر و محمد إبراهيم نقد مرشحي الحزب الشيوعي بمقاعد برلمانية في آخر إنتخابات ديمقراطية. أقول بحكم سكني في أحد هذه الأحياء أنه لا توجد حاجة أبداً لبناء مساجد إضافية في هذه الأحياء ولكن توجد حاجة ماسة لتطوير هذه المساجد وتحسين الخدمات فيها وضبط أداءها حتى يكون لها دور أفضل في المساهمة في تنمية المجتمع.
وأنا كعلماني قد أترشح في الإنتخابات الديمقراطية القادمة وسيحتوي برنامجي على تطوير المساجد وترقيتها كما أنني سأجري إستطلاع رأي عن المصليات والزوايا المنتشرة وسط الأحياء وقد أتبنى هدمها والإستفادة من الاراضي المقامة عليها في ما يخدم مصلحة السكان. أتمنى دعمك والإدلاء بصوتك لصالحي في الإنتخابات الديمقراطية القادمة.
11-08-2018, 06:39 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
كدا الميدان اتلحس كلو و تم بلعه من قبل واحد كبير و نفوذ اكبر. المسجد ده حيا خذ الحيز الاصغر من الميدان و البقية يتم توزيعه. و ده كان الهدف الاساسي من البداية.
يبدو ان هذا البوست غير متماسك فصاحب البوست تارة يقول العلمانيون يرفضون اقامة المصلي وتارة اخري هناك تصديق وتارة اخري ان الاعتراض علي عدم محاذاة البيوت وان يكون المصلي وسط الميدان وانا بسأل هل فعلا يوجد حي به هذا القصة التي ذكرها الاخ كمال
11-08-2018, 07:57 PM
إدريس البدري
إدريس البدري
تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 943
Quote: يبدو ان هذا البوست غير متماسك فصاحب البوست تارة يقول العلمانيون يرفضون اقامة المصلي وتارة اخري هناك تصديق وتارة اخري ان الاعتراض علي عدم محاذاة البيوت وان يكون المصلي وسط الميدان وانا بسأل هل فعلا يوجد حي به هذا القصة التي ذكرها الاخ كمال
الاخ حسن أدم
كل ما تم ذكره صحيح
المصلى مر بمراحل من الصراع
بدأت برفض الفكرة من البعض
وبالرغم من ذلك تم استخراج التصديق
...
والان الجدل حول مكانه هل في الوسط
او احد اطراف الميدان
11-08-2018, 08:55 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
المعروف أن الميادين هي متنفّس للأحياء بحسب التخطيط العمراني. فلا يمكن أن يكون كل الحي شوارع وأزقة ... الميادين ضرورية، وحبذا لو كانت خضراء .... بعدين يعملوا فيها حفلات أو يلعبوا فيها كورة أو يتفسحوا فيها، دي تفاصيل تانية. معظم ميادين الأحياء في العاصمة تم التهجم عليها وحيازتها من قبل متنفذين. طبعاً حكاية (إقامة مسجد أو مصلى) دي أحد الأسلحة التي يواجهوا بها المواطنين الذين يقفون في وجه التغوّل على حقوقهم.
نفس الميدان البيلعبوا فيهو الأولاد أو بيعملوا فيهو حفلات، تعال وقت الصلاة أفرش فيهو برش وأعمل صلاة جماعة، شوف لو زول سألك.
11-08-2018, 08:52 PM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
Quote: كدا الميدان اتلحس كلو و تم بلعه من قبل واحد كبير و نفوذ اكبر. المسجد ده حيا خذ الحيز الاصغر من الميدان و البقية يتم توزيعه. و ده كان الهدف الاساسي من البداية
حسب الخريطة ان باقي المساحة منتزه للحي
11-09-2018, 04:26 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27321
سلامات .. بالله منع بناء المساجد يحصل في بلدنا السودان؟ .. يجب الميدان بأكلمه يتحول للمسجد وملحقاته .. ولو الشيوعيون وأذيالهم من العلمانيين عايزين لهم منتزة يكسروا مربوع من بيوت الشيوعيين ويسوي ليهم ميدان.
بريمة
11-09-2018, 04:56 AM
كمال معتصم احمد السيد
كمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506
سلامات .. بالله منع بناء المساجد يحصل في بلدنا السودان؟ .. يجب الميدان بأكلمه يتحول للمسجد وملحقاته .. ولو الشيوعيون وأذيالهم من العلمانيين عايزين لهم منتزة يكسروا مربوع من بيوت الشيوعيين ويسوي ليهم ميدان.
الاخ بريمة
وعليكم السلام
تخيل البلد لو حكموها
الليبراليين والشيوعيين
احتمال تاني في بيتك
ما تقدر تصلي
11-09-2018, 08:45 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545
مقومين نفسهم ع الفاضي ي عبد الباقي . موضوع منفس من بدايتو صاحب البوست رسم لنفسه صورة داعشية منذ مجيئه الى هذا المنبر لماذا تتداخلون معه ومع اشكاله فرانكشتاين وبريمة وهلمجرا؟ ناس همهما تشتيت الكورة والكلام معاهم زي الكلام مع الحيطة .
11-09-2018, 07:40 PM
علي دفع الله
علي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740
كيمو الوهابي شالوم تاني حميد عليه السلام قال (الله بنعبدو في اي حتة) في ملحمة الجابرية وناس الجابرية كان غاية مطلبهم شفخانة وبوستة وسوق منضبطة فيا اخي العبادة اسهل مما تتخيل فما تحكها شديد هل نما لعملك انو عبد الرحمن الخضر كان من رواد صلاة الفجر وكذلك الحاج نور وبشة والليمبي فياريت تخت الكورة واطة
11-09-2018, 07:49 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
يا أخي المنبر الذي يكفل حق التعبير والرأي يملكه شخص علماني وديموقراطي ومع هذا يكفل للسلفي والكوز - حق التعبير فهل يكفل السلفي والكوز في منبره مثل هذه الحقوق؟
* العلمانيون - والديموقراطيون حكموا البلد قبل - كدة ! الصيغة العلمانية هي الحاكمة تشريعيا - في عهد الفونج والعهد التركي والحكم الإنجليزي وطيلة حكم عبود وأغلب فترة نميري وطبعا - في كل الفترات الديموقراطية ! - شريعة ا لنظام العام وقوانين سبتبمر وشريعة البشير وقوش الشائهة لم تطبق إلا عبرالدبابة والحكم العسكري ! * تشويه المقدسات وتدنيس الدين واللعب والمتاجرة - بالمقدسات - عرفناه في عهد الأنظمة المتمسحة بالدين ! * العهود الديموقراطية نسبيا - هي الأكثر نزاهة وطهر ونقاء - وحكامها هم الأعف لسانا والإقل فسادا وإستبداد - لم يسرقوا أو ينهبو ! ففي عهدهم كان الإعلام حرا وكانت قيم المحاسبة والشفافية هي السائدة- وكان العلاج والتعليم مجانا ! وكان للدين قدسية وإحترام ودور العبادة مصانة - كنا نكفل للصوفي والشيعي والعلماني والسلفي وغير المسلم حقه في التعبير والتبشير والفكر ! وحقوق المواطنة والإنسان مكفولة ومصان !
فأين أنتم من هذا؟ * المساجد؟ مساجد أنصار ا لسنة المنبوذة والمنفرة !/ أم مساجد الكيزان المشيدة بأموال السحت والتي يسجد القتلة ويركع اللصوص في صفوفها الأمامية في مواجهة فلاشات كاميرات الإعلام !
إن كان هناك خطر وعدو يتربص بالدين ويشوهه - فهم الكيزان وتوابعهم من السلفية المتكوزنة ! .
11-11-2018, 08:18 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة