عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد الرأي: في أمر مكاجرة الشايقية للمهدية (ملفوح)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2018, 12:25 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد الرأي: في أمر مكاجرة الشايقية للمهدية (ملفوح)

    11:25 AM March, 08 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    وقفت في الواتس أب على كتابة لطيفة تطرقت في بعض أطرافها للنزاع بين الشايقية والمهدية
    سرّني فيها بخاصة ختامها وحسن ظن ود حاج الماحي بالله ومحبته لأخوانه والناس أجمعين
    أقول هذا وفي ذهني قانون النظام العام ووهابية آخر الزمان

    ----
    المقالة للأسف ليست منسوبة لكاتب بعينه أو مصدر ولكنها جديرة بالمطالعة




















                  

03-08-2018, 12:28 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: عبدالله عثمان)

    بتصرف "غليل" جدا
    ----
    الشايقية والمهدية..

    زعم (الان مورهيد) أن الشايقية كانوا يحبون الخمر..يصنعونها من البلح والذرة..واشياء اخري ..وما عدا الفقهاء لم يستثني احد من شرب المريسة...حتي النساء كانت لهن انواعا من الخمر اقل حدة من تلك المخصصة للرجال...وحتي الفقهاء كانت لهم انواع من الخمور اشبه بخمور النساء..
    .سعادة المقدم (م)عباس محمد الزين ..من ادق الذين كتبوا عن الشايقية...ومن مؤلفاته(..صور من حياة الشايقية في القرن 19) ج.الاول...والرجل شايقي اصيل...وسفر من التراث يسير علي قدمين...له التحيه..
    اشتهر الشايقية بحب الخمر و بغض المهدية..وبادلتهم المهدية بغضا ببغض..وانقلب هذا العداء الي ما يشبه (المكاواة)...كانت من اراجيز المهدية
    المشهورة:
    مابيرضي بي مهدية
    الزول الضاق ماهية
    القضوة والافندية
    والاشقيا الشايقية...
    وكانت من اراجيز الشايقية:
    ان بقي مات درويش
    ابري ووقعت في العيش..
    وان بقي مات مراسي
    فرقو علينا قاسي....
    ولا ينسون نساءهم:
    ان ماتت مراسيى
    نتباكي لا عشيي...!
    ومن طرائف ما يروي ان ضيفا حل بالشايقية ..وهم متوجسون خشية ان يكون من عيون الخليفة..وظل يحكي لهم عن موسي ود جلي فارس بني جرار وكيف قتل وما قيل فيه من رثاء...فغني لهم:
    حليل موسي يا حليل موسي
    حليل موسي للرجال خوسة..
    حتي وصل الي':-
    مابياكل الملاح اخدر
    مابيشرب الخمر يسكر
    فاجابوه بصوت واحد(نان حليلو في شنو..؟)
    ويري (الان مورهيد)ان المهدية لو انها تساهلت في امر الخمر والتمباك لتبعها معظم الشايقية...لكنها تشددت جدا في هذا الامر فازداد الشايقية بعدا عنها...وعنادا لها...
    ويري(سلاطين باشا) ان الشايقية كان يمكن ان يظهروا للمهدية بعض احترام
    فتتركهم لحالهم..لكنهم بحكم معرفتهم بالحرب والادارة..ناصبوها العداء...فضيقت عليهم ..ولم يعتاد القوم ان يعكر صفو انسهم احد..ولم يتصوروا ان يقف بينهم وبين ملذاتهم احد ..فجاهروا بالعداوة..واظهروا استهزاءهم بالمهدية وتمجيدهم للاتراك...
    يا مهدية حكمك ما بقالي
    سويتي العبد فوق الدلالي
    يطير (اب رقعة)يسكن في الشهاري
    ويجي التمباك محمل بالرحالي
    نشق السوق نعلب في السجاري
    ويقج شرموطنا بينات الجراري
    نطير نندق نصفق للعسالي
    يجينا ابزرة مار فوق اللهالي..
    الدلالي جمع دليل..ودليل القوم سيدهم ورئيسهم..وصاحب مشورتهم.
    واب رقعة(الانصاري)..ويقج شرموطنا اي تفوح رائحة الشواء..والجراري جمع جر..والجر الزير وهنا يقصدا زيار المريسة..واب زرة هو المامور او الشرطي ...
    والزر والزرة زرارة ملصقة بالطربوش وتتدلي منها خيوط سوداء ناعمة..
    ومثل هذا القول ليس غاية في ذاته بقدر ما هو كيد للمهدية وتعبير عن كراهية(الاهالي)لها...
    ولعلك تظن ان مؤرخي القرن التاسع عشر قد بالغوا شيئا ما في مسألة تفخيم حب الشايقية للتبغ والخمر وعموم الملذات...لكن سرعان ما تستوقفك حقائق دعوات شيوخ المديح
    كمثل حاج الماحي رحمه الله:
    ناسات الجزاير يفعلوا العصيان
    حسب البايعوك ضيفن علي رضوان.
    ثم:
    جملة العاصي شارب الخمرة والتمباك
    واقع بيهو عن فاطني البتول و نساك.
    وقوله:-
    جملة اخواني ارض نفوسا
    شايقي جعل وجملة محوسا
    من بلنارتي لا كرقوسا
    يسكنوا جنة الفردوسا
    ناسا بالفساد ملموسة
    طالقي ورا الخمر جاسوسا
    ديمة سكاري شاكي كدوسا
    فيك عشاما سلم روسا..!!!
    وقوله
    يقول الماحي ليك غناي
    وقيعا بي نساي وجناي
    تلم اخواني للسقاي
    عصاتنا البشربوا الدكاي
    مع الصديق سديد الراي..
    وقوله:
    المسلمين عموم اليشرب المتموم عالي القصور للنوم حورا لباسن فوم

    والامثلة لا تحصي...فهؤلاء لم ينهوا
    اقوامهم عن الخمر والتمباك..ولم يتبرأوا منهم .بل ادخلوا انفسهم معهم.. واعترفوا كذلك بما جرت ايديهم من الموبقات..وظلوا يسألون الله ان تشملهم شفاعة النبي
                  

03-08-2018, 01:03 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: عبدالله عثمان)

    حبيبنا عبدالله مودتي .. جميل البوست ..
    هي ثقافة إمتدت من منطقة النوبة إلى الشايقية .. ونحن كنوبيين
    وخاصة أمتداد دنقلا .. نعتبر اهلنا الشايقية مستنوبين فقط لسانهم عربي
    كل المفردات الزراعية والاجتماعية أو معظمها مفردات نوبية
    ومن ضمن هذه الموروثات .. الدكاي ..
    هي عبارة نوبية بالدنقلاوية ( دكاي ) وبالمحسية ( دكا )
    وتجد كل ما يتعلق بالدكاي من المفردات النوبية ..
    فمثلا ( موشوق ) العربية (الموشوق ) هي فضلات التمر بعد ( تصفية الدكاي )
    المريسة ( ولو أنها لم تكن منتشرة بكثرة )
    ومعناها بالنوبية ( عصارة الذرة )
    مريه ( ذرة ) (إيسيه ) الماء
    هسوة .. لا أعرف بالعربية .. كان شراب النساء والفقراء لأنه شراب غير مكسر
    إلا بتناول كميات كبيرة
    وحتى وقت قريب كانت مجالس ( شرب الدكاي ) وتسمى البوقانا .. والمرحوم وردي
    تغنى بمعلقة تراثية نوبية عن ( مجالس البوقانا )
    وقد كتبت عنها في مكان ما في سودانيز ( سوف ابحث عن الموضوع )
    البوقانا .. سلوك اجتماعي للترابلة جلسات شرب الدكاي .. أما العرقي ( عرقي التمر )
    فكانت هناك حكمة متداولة .. مسموح للرجل الذي يستطيع التحمل .. بمعنى من شرب ولم يتمادى
    في المشاكل والاعتداء على الغير والعرض فهو مسموح له أما عكس ذلك فهو مدان ومحرم عليه
    أما الدكاي والنبيت فكان اساس المجالس والتسلية للترابله ( week end ) كل أسبوع ليلة ..

    مع التحية حبيبنا عبدالله .. سوف آتي بالمزيد .. سأبحث عن تلك المقالة

    =============
    مقتبس من قصيدة حاج الماحي :
    شايقي جعل وجملة محوسا
    من بلنارتي لا كرقوسا

    جزيرة بلنارتي تقع غرب أرقو وهي متاخمة لجزيرتي أرتقاشا
    ومحاذية لجزيرة مراوارتي جزيرة الفنان الموصلي ..
    وبلنارتي موطن لاعب الهلال هيثم مصطفى والفنان عادل مسلم

    لاحظ حبيبنا عبدالله ترابط أهلنا في دنقلا مع أهلنا الشايقية

    البوست جميل ..


                  

03-08-2018, 03:09 PM

علي محمد الفكي
<aعلي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    عبد الله عثمان
    لك التحيه
    بوست خفيف وظريف ويوثق لي بعض من تاريخ اجتماعي وسياسي
    تحضرني طرفه عايشتها ونحن برالمه بالجامعه
    وومعروف ان حضور البرالمه موسم للتنظيمات السياسيه للاستقطاب
    وكنا متحسبين لذلك فصادف ان واحد من الطلاب الانصار قصدنا للاستقطاب
    وكان من بين الشله واحد من ابناء نوري
    فدخل الانصاري علينا بمدخل ليه الشايقيه بحبو التمباك
    فكان رد صديقنا الشايقي عشان المهدي قال حرام
    ومن يومها تجنبنا السنير الانصاري وقنع مننا
                  

03-08-2018, 05:36 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: علي محمد الفكي)

    حبيبنا عبدالله عثمان .. أنا مرتاح للبوست ده ..
    ذكرني زمن الترابلة الجد .. هذه الثقافة كانت على إمتداد النيل
    إضافة لما ذكرته أعلاه .. آتي بالمزيد ..
    حليل زمن الدكاي .. جلسات لها قوانين وآداب وسلوك ( خاصة الجزر )

    دي صورة من ثقافة تناول الدكاي .. كان رابط إجتماعي ..

    ليالي القرية او الساقية كانت تضج بمجموعات (البوقانا ) والمشروب المتداول في البوقانا هو ( الدكاي ) ولا يتم تناول الخمر ( عرقي التمر ) أطلاقاً في البوقانا لأن الاصل في البوقانا هو التواصل الاجتماعي والاسري وقضاء وقت للتواصل ، ولأن (عرقي التمر) له مضاعفات زائدة عن الحاجة ويجعل بعض شاربيه خارج السياق ويجلب المشاكل والخطأ فلا يجوز في قانون البوقانا تداوله ولأن مرتادي البوقانا من كل المستويات حتى كبار القوم ولكن الدكاي أخفف ضرراً بحكم التجربة والممارسة والتجريب وإعمال العقل كان من المرتكزات المهمة في المجتمع النوبي .. فقط المباح كان الدكاي لأن الدكاي مفعوله خيف وسكره نبيل وتأثيره على العقل لا يخرج من نطاق الفرحة والبهجة .. ربما لأن عرقي التمر فيه نوع من التخمير الزائد ثم التقطير .. والدكاي نسبة التخمير فيه وسط مع جمال طعمه ورائحته مقبوله وغير منفره ولا تفوح كما رائحة العرقي .. والدكاي كان سهل الصناعة .. ويتوقف طعم الدكاي وجودته على نوع التمر المستخدم وكلما كان طعم تمر ألذ كان المنتج أفضل ولا يستخدم البركاوي اوابتاموده او القنديلة .. كان هناك نوع خاص من التمر هو المفضل لهذه الصناعة وهو نوع غير مرغوب فيه للتسويق او الأكل وحباته سوداء اللون وتكون نخلة واحدة في الساقية لا يهتم بها أحد وما تعصف منه الريح لا يأكله البشر فقط البهائم ودائماً ما يتم عمل زريبة البهائم تحت ظل هذه النخلة .. ومحصولها وفير جداً وعلى درجة عالية حلاوة الطعم .. وبعد الغلي في الماء الساخن حتى تكون حبات التمر بدون أي طعم يخزن في زير ويستخدم في مهمة الدكاي والنبيذ . وفي مكان البوقانا .. يتم جلب ( كوبيه ) ووضعه في منصف المجلس ثم يتم تصفية الدكاي من باقي التمر في مواعين كبيرة ثم يتم توزيعه على الحضور بمواعين اصغر او القرعة ، ويقوم الأصغر سناً من الموجودين بهذه المهمة

    شكراً حبيبنا عبدالله .. معليش إحتلال للبوست ..
                  

03-08-2018, 05:52 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    البوست حلال مباح لكم
    أنا خارج مرابعي وسأعود صباح اللحد
    لغاية ذلك الوكت ليكم العضم واللحم
    خلوا لينا الجلد بس ما تدوهو اللجنة الشعبية بياكلوهو🐸
                  

03-08-2018, 05:59 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: علي محمد الفكي)

    اهلى الشوايقة فيهم من انخرط و حارب مع المهدية
    لحالات فردية لا توثر على الموقف العام
    ليس العرقى و التمباك هم اسياد الموقف
    هناك مثلا تهجير شوايقة حلفاية الملوك الى امدرمان
    و غصبهمعلى الاشتغال فى خدمة الخليفة عبدالله التعايشى
    و القهر و الاذلال الذى تعرضو له من قبل عماله
    حملة عبدالرحمن النجومى لغزو مصر و فعايلا التى هى اقسى من جريمة الحرب
    عند مرورهم بديار الشايقية و لا زالت حاضرة فى الذاكرة الشعبية للشوايقة
    الشى التانى ممكن يكون ارتباط الشوايقية بالطائفة الختمية و وقوفها على النقيض من طائفة الانصار
    حتى فى امور الدين
    عودا لى موضوع العرقى و التمباك و ضمن الصراع الطائفى
    ارسل المهدى العالم محمد خير الى ديار الشايقية ليعلمهم امور دينهم فقالوا فيه هجوتهم الشهيرة
    لا سجيري ولا تنيبيك داهيه فيك .....يا محُمد خير وفي مهديك الكبير
    هسى عليك الله يا سيد البوست
    فى ناس بحبو العرقى اكتر من ناس بقعة المهدى
    ما تجي كمان تقول ناس امدرمان شوايقة
                  

03-09-2018, 06:40 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: جلالدونا)


    سلام مربع عبدالله عثمان وصحبه،

    البوست دا يا عبد عبدالله عثمان، بالمناسبة بوست مهم جداً، دا لأنه يتمتع بشفافية وكمان بيلزمك انك لازم تطرحها كما هي كل الوقائع

    وطبعاً حيستدرج حقائق تاريخية مهمة كما حدث فعلاً لمواقف المهدية التي تم سردها عفوياً وهي تحمل في طياتها كثيراً من الألم الذي تسببت فيه تلك المهدية المزعومة

    طبعاً مسألة الخمريات دي ليها علاقة كبيرة بالإجتماعيات نفسها

    وهذا تاريخ بعيد حتى منذ الجاهلية في الجزيرة العربية حيث ارتبطت بالكرم والفروسية والشهامة

    ودونك أشعار فحلاء الشعراء على رأسهم إمرؤ القيس وعنترة بن شداد

    وإذا شربت فإنني مستهلك مالي .... وعرضي وافر لم يكلم

    وإذا صحوت فما أقصر عن ندى .. وكما علمتي شمائلي وتكرمي

    ( يعني تأكيد على أنه عندما يشرب لا ينقص ذلك من أخلاقه شيئاً بل فقط هو إستهلاك لماله، وكما أنه يكون كريماً جداً عندما يكون شارباً، وإذا أفاق من سكرته لا ينقطع كرمه ولكن دلالة على أنه عندما يحتسي الخمر يفيض كرماً)



    وكذلك كانت في السودان رمزاً للرجولة

    والغريبة ناس بريمة عاملين فيها عرب جهينة وما ليهم في العرقي .. شيء يحير !


    ما عاوز أخرب النكهة الفكاهية للبوست

    لكني سأحاول أن أكون حاضراً

    تحياتي


                  

03-10-2018, 08:50 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    مقتبس من قصيدة حاج الماحي :
    شايقي جعل وجملة محوسا
    من بلنارتي لا كرقوسا

    جزيرة بلنارتي تقع غرب أرقو وهي متاخمة لجزيرتي أرتقاشا
    ومحاذية لجزيرة مراوارتي جزيرة الفنان الموصلي ..
    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    التحية لصاحب البوست الجميل الاخ عبدالله عثمان...
    وبعده انطلق لاحيى الحبيب على عبدالوهاب عثمان واعلق على ملاحظته فيما اورده حاج الماحي :
    شايقي جعل وجملة محوسا
    من بلنارتي لا كرقوسا
    فى اعتقادى ان المرحوم حاج الماحى قام بوصف المنطقة من الدناقلة والمحس شمالا فى بلنارتى وحتى وسط الرباطاب فى كرقس

    ﺗﻘﻊ ﻗﺮﻳﺔ ﻛﺮﻗﺲ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ
    ﻭﻗﻠﺐ ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺘﻞ
    ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻭﺳﻄﻰ ﺍﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﺧﺬﻧﺎ
    ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ
    ﺍﻟﺴﻨﻘﻴﺮ ﺟﻨﻮﺑﺎ ﻭﺍﻟﻌﺎﺭ ﺷﻤﺎﻻ .

    ﻭﺑﻬﺎ ﻳﺮﻗﺪ
    ﺟﺜﻤﺎﻥ ﺟﺪ ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ) ﺭﺑﺎﻁ . (
    ﺗﺘﺎﻟﻒ ﻛﺮﻗﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻕ
    ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﺟﺰﻳﺮﺓ ﺭﺋﻴﺴﻴﺔ ﺗﺤﻤﻞ
    ﻧﻔﺲ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﻋﺪﺓ ﺟﺰﺭ ﻣﻨﻬﺎ
    ﺍﻟﻤﺎﻫﻮﻝ ﺟﻌﺪﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺠﺰﺭ
    ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻡ ﺣﺒﻞ ﻭﺗﻮﺭﻧﺎﺕ
    ﻭﺭﻣﻠﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﺰﻳﺮﺓ ﻃﻪ
    ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ،،،
    ﻣﻦ ﺍﺷﻬﺮ ﺳﻮﺍﻗﻴﻬﺎ ﻭﺣﻼﻟﻬﺎ ﺳﺎﻡ
    ﺩﻳﺎﺏ ﻭﺍﻟﻜﺮﻭﺯﺓ ﻭﺍﻟﻜﺮﻣﺒﺴﺎﻭﻳﺔ
    ﻭﺣﺰﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺔ ﻭﺍﻟﺠﺪﺍﻭﻝ
    ﻭﻛﺎﻣﻘﻠﻲ ﻭﺍﻡ ﺟﻘﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﺘﻘﺔ
    ﻭﺑﺖ ﺍﻟﻨﻮﺑﻲ ﻭﻗﺮﻥ ﺍﻟﺘﻴﺲ
    ﻭﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺏ ﻭﺍﻟﺒﺎﺳﺎﺏ ﻭﺍﻟﻌﻴﺸﺎﺏ
    ﻭﺍﻟﺤﺼﺎ ﻭﺍﻟﺤﻮﺵ ﻭﺣﺠﺮ ﺍﻟﻤﻚ
    ﻏﺮﺑﺎً
    ﻭﺍﻟﺤﻠﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﺍﺩﻳﻖ ﻭﺟﻮﻳﺮ ﻭﻭﺩ
    ﺍﻟﻤﻚ ﻭﺍﻟﺼﻠﺤﺎﺏ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺓ
    ﻭﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭﻛﺎﻓﺮﻛﻞ ﻭﺍﻟﺠﻴﻼﺏ
    ﻭﺍﻟﺸﻜﻮﺗﺔ ﻭﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺏ
    ﻭﺍﻟﻘﺮﺷﺎﺏ ﻭﺳﺎﻗﻴﺔ ﻫﺠﻮﺓ
    ﻭﺑﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ
    ﻭﺍﻟﻬﻴﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﻐﻮﻳﺒﺔ ﻭﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ
    ﻭﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻜﻴﺮ ﺷﺮﻗﺎ
    ﺗﺘﺎﻟﻒ ﻣﻦ ﺧﻠﻴﻂ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
    ﻣﺘﻌﺪﺩ ﻳﻀﻢ ﺍﻏﻠﺐ ﺑﻄﻮﻥ
    ﻭﻓﺨﻮﺫ ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ
    ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻧﺴﺎﺏ ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ
    ﺑﻬﺎ ﺛﺎﻧﻲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻭﻟﻴﺔ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ
    ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ) ﺑﻌﺪ ﻣﺪﺭﺳﺔ
    ﺍﻟﺴﻨﺠﺮﺍﺏ ﺍﻻﻭﻟﻴﺔ ( ، ﻭﺑﻬﺎ
    ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺑﺎﻟﻀﻔﺔ
    ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ، ﻭﺑﻬﺎ ﺍﻭﻝ
    ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺯﺭﺍﻋﻲ ﺗﺠﻤﻴﻌﻲ ﻋﺮﻓﺘﻪ
    ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻛﺮﺯ
    ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ، ﻭﺑﻬﺎ ﺳﻮﻕ ﻛﺮﻗﺲ
    ﻳﺘﺮﺩﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻛﺮﻗﺲ
    ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﺍﺏ
    ﻭﻋﺘﻤﻮﺭ ﻭﺍﻣﻜﻲ ﻭﺍﻣﻦ ﻭﺍﺑﻮ ﺳﻠﻢ
    ﻭﺍﻡ ﻣﺮﻳﺦ ﻭﺍﻟﺰﻭﻳﺮﺓ ﻳﻨﺸﻂ ﺍﻳﺎﻡ
    ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻭﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ .


                  

03-11-2018, 06:53 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: Hassan Farah)

    حبيبنا عبدالله عثمان .. لقد أثرت الذكريات
    والتحية للحبيب الجميل دائماً حسن فرح ..

    شكراً للاحباب هذا البوست فرصة لندعم العم قوقل ببعض المعلومات عن الدكاي ..

    من كتاباتي عن البوقانا .. وليالي السمر بالدكاي

    جلسات البوقانا ( الدكاي )


    البوقانا .. كانت موجودة في الجزر بعد انحسارها في المناطق الاخرى .. لأن الجزر عبارة عن حاضنات مغلقة لا يدخلها الا سكانها ولذلك كانت محتفظة بالتقاليد والعادات النوبية المندثرة في المساحات المفتوحة .. لقد عايشت البوقانا بكل تفاصيلها الدقيقة .. مجموعة أهل القرية ( أسكليه / كولييه ) كلهم اهل طبعاً .. يجتمعون في بيت يكون بعيد عن المنازل قليلاً ولو أن هذه الخاصية من الصعب وجودها في الجزر لأن الساقية محدودة المساحة بالزراعة والنخيل .. وذروة البوقانا كانت في ليالي الصيف .. وخاصة أيام عطلة السنوية للمزارع .. وهي عطلة اجبارية ما بين نهاية الصيف وبداية الموسم الشتوي .. والغريب ان مسمى هذه الاجازة لدى الترابلة كانت بلغة العربية ( جاد الحال ) او الهال بالنوبية .. وكانت تمتد لمدة شهرين تقريباً من نهاية الفيضان حتى وبالشهور القبطية من شهر مسرى .. الى بداية ( كيهك ) في الشتاء .. في هذه الفترة تجد مزارع بملابس نظيفة ومزاج رايق وليس لديه الكثير من العمل إلا رعاية الحيوانات فقط لأن الزراعة خطرة في هذه الفترة خوفاً من الفيضان .. ولكن كان بعض ( صمد الساقية ) يزرعون المكادة في الجزر الخصبة مثل جزيرتنا ارتقاشا حيث يستوي المحصول في حدود (خمسين يوم وأكثر قليلاً ) .. ولكن هذه الممارسة لم تكن محببة للتربالة لأن المثل يقول بالدنقلاوية ( توربر جللين اوللير نيويه) .. وهو كلام بليغ ويقصد به ( التربال ليس لديه راحة إلا في ضل الشغل ) .. وفي هذه الاجازة السنوية الاجبارية تسمع اصوات الطنابير وجلسات الانس والسمر والبعض يذهب الى صيانة سقف البيوت وإنزال القصب المخزن لغذاء الابقار والحمير .. وايضاً هي الفترة التي تتزين فيها زوجة المزارع تسرح الضفاير وتسدلها على صدرها ولا بأس من بعض المكياج البلدي من الكحل وقليل من الدلكة وبالنوبية ( بوكريه ) وهذه الممارسة لا تتم إلا في حالة ان تكون هناك ولادة او زواج لأن الزينة بدون مناسبة كانت تدخل ضمن ( العيب ) وكان أكثر المناسبات في تلك الايام .. حتى الاجازات السنوية للعاملين من اهلنا في المدن كانت في هذه الفترة من يوليو الى اكتوبر .. واجازة المدارس .. الاجازة الصيفية الطويلة لمدة ثلاثة اشهر في نفس الفترة .. هؤلاء الانجليز المستعمرين كانوا يعرفون العمق الثقافي والمجتمعي في المنطقة ولم يكن عملهم عشوائياً لان الاجازة كان تغطي موسم جمع التمر والفيضان والحر القائظ ..
    أما ليالي القرية او الساقية ( أسكليه / كولييه ) فكانت تضج بمجموعات (البوقانا ) والمشروب المتداول في البوقانا هو ( الدكاي ) ولا يتم تناول الخمر ( عرقي التمر ) أطلاقاً في البوقانا لأن الاصل في البوقانا هو التواصل الاجتماعي والاسري وقضاء وقت للتواصل ، ولأن (عرقي التمر) له مضاعفات زائدة عن الحاجة ويجعل بعض شاربيه خارج السياق ويجلب المشاكل والخطأ فلا يجوز في قانون البوقانا تداوله ولأن مرتادي البوقانا من كل المستويات حتى كبار القوم والبعض كان يعتبر ( العرقي ) حرام قاطع ولكن الدكاي أخفف ضرراً بحكم التجربة والممارسة والتجريب وإعمال العقل كان من المرتكزات المهمة في المجتمع النوبي .. فقط المباح كان الدكاي لأن الدكاي مفعوله خيف وسكره نبيل وتأثيره على العقل لا يخرج من نطاق الفرحة والبهجة .. ربما لأن عرقي التمر فيه نوع من التخمير الزائد ثم التقطير .. والدكاي نسبة التخمير فيه وسط مع جمال طعمه ورائحته مقبوله وغير منفره ولا تفوح كما رائحة العرقي .. والدكاي كان سهل الصناعة .. ويتوقف طعم الدكاي وجودته على نوع التمر المستخدم وكلما كان طعم تمر ألذ كان المنتج أفضل ولا يستخدم البركاوي اوابتاموده او القنديلة .. كان هناك نوع خاص من التمر هو المفضل لهذه الصناعة وهو نوع غير مرغوب فيه للتسويق او الأكل وحباته سوداء اللون ( اوسميدان ) وتكون نخلة واحدة في الساقية لا يهتم بها أحد وما تعصف منه الريح لا يأكله البشر فقط البهائم ودائماً ما يتم عمل زريبة البهائم تحت ظل هذه النخلة .. ومحصولها وفير جداً وعلى درجة عالية حلاوة الطعم .. وبعد الغلي في الماء الساخن حتى تكون حبات التمر بدون أي طعم يخزن في ( كوبيه ) وهو زير فخاري تم الاستغناء عنه من ضمن منظومة تبريد الماء لأن الازيار ( فوكيه بالمحسية / قالو/ فووكا بدنقلاوية ) عندما تتقادم عمرها تحدث انسدادت لكل المسامات ولا تبرد الماء بفعل تراكم الاملاح وبعدها ينقل الزير الى مهمات أخرى كتخزين (البقوليات ، لوبيا وترمس ..الخ ) وتستخدم بعضها في مهمة الدكاي والنبيذ . ويتم يتفريغ الدكاي في ( كوبيه ) ويكفي تخزينه في الصيف لمدة ( خمسة ايام ) ليتخمر تماماً .. وفي مكان البوقانا .. يتم جلب ( كوبيه ) ووضعه في منصف المجلس ثم يتم تصفية الدكاي من باقي التمر ( موشوق ) وفي بمصفى يسمى (أسكور) في مواعين كبيرة ثم يتم توزيعه على الحضور بمواعين اصغر تسمى ( دناد ) او القرعة بالعربية ، ويقوم الأصغر سناً من الموجودين بهذه المهمة
    ومرتادي البوقانا كانوا من كل الطبقات والمستويات في القرية ، ويتم فيها المجادعة ومجاراة البعض بالشعر ( كلكيه ) والمعروف أن اشهر المعلقات النوبية تأتي في هذا السياق وهي القصيدة التي أرخت للكثير من العادات النوبية ( سرقدن دكاي ) ، وفي هذا التنافس الشعري يتم تداول الابيات التي تتناول القيم الانسانية السلمية وليس هناك دعوات للقتال او الحرب او التغول لأن الفروسية لدى أهلنا في المجتمع الزراعي هو كفاية الانتاج ورعاية الاسرة واشاعة القيم الانسانية وعدم الظلم ومساعدة الضعيف والتشجيع على الفزع والنفير والتحفيز الى العمل العام .. الخ .. وهذه الثقافة اتت بعد أن كان النوبة محاربين اشداء طوال التاريخ القديم وقد ذهبت جيوشهم حتى اورشليم ومعاركهم مع الفتح الاسلامي ، ألى ان تطور العقل الجمعي نحو السلمية والأمن المجتمعي الذي يعتمد على الانتاج والكافية في مجال ضروريات الحياة ثم الرفاهية النسبية بعد ذلك ، ولم يتم هذا بقانون وضعي او لوائح مكتوبة لذلك بل الضباط لذلك هو (قانون) العيب الذي يلازم مرتكب الجريمة ويزروا وزره الاخرين من العائلة حتى ما بعد أحفاده ( هذا بحث آخر) .. لذا فإن مقياس الفروسية ليس بالخيل والليل والسلاح والانتقام .. الخ ، بل بمدى مشاركة الانسان في تأمين الحياة الأفضل
    فسوف اورد مثال للكلكية بالدنقلاوية والمحسية :
    كسر دول اوقجي دول كرمو
    سلام دول اوقجي دول كري
    (جر الازار بطراً وتكبير العمة والمظهر الجميل لا يرفع من قيمة الرجل .. ولكن القاء السلام بصوت مرتفع دليل الكرم الرجولة هو الذي يرفع من قيمة الرجل ومكانته )
    ومثال بالمحسية وفي نفس المضمون :
    ( كبا نيل كومبونقمونا .. كسوما جابيل جونودقمونا ) ، وهذه حكمة في غاية البلاغة (ليس الأكل والشراب بكثرة من العوامل التي تجلب السعادة والصحة .. ولا كثرة المسح والمكياج والتزين هي التي تظهر آثار النعمة في الانسان )
    وتجد هنا مكارم الاخلاق والانسانية والدعوة السلوك العدلي ، ولا تجد السيف والقهر والقوة ( ربما لهذه المفردات مكانة في المجتمع الرعوي الذي يختلف عن المجتمع الزراعي – وكما يقال الانسان أبن بيئته ) ..
    التربالية بحكم طول الممارسة أدى الى تطور العقل الجمعي نحو السلمية والأمن المجتمعي الذي يعتمد على الانتاج والكافية في مجال ضروريات الحياة ثم الرفاهية النسبية بعد ذلك ، ولم يتم هذا بقانون وضعي او لوائح مكتوبة بل الضباط لذلك هو (قانون) العيب الذي يلازم مرتكب الجريمة ويزروا وزره الاخرين من العائلة حتى ما بعد أحفاده..



                  

03-11-2018, 07:38 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    غايتو انا عجبني البوت وقلت اجي اخيم فيهو.

    بس الله يستر ما تقوم عجاجة بس
                  

03-11-2018, 08:30 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    الله يستر يا ود الشيخ
    احرسوهو لينا بآيات الشيخ دفع الله من الجماعة ديل
    وأبقوا لينا على الجلد عشرة نامن نجيكم باكر
                  

03-12-2018, 09:13 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عصاتنا البشربوا الدّكاي مع الصديق سديد ال (Re: عبدالله عثمان)

    الشايقية مكاجرتهم للأنصار كثيرا ما تتخذ من الشعر أو الطرفة وسيلة لإيصال رسالتهم المبتغاة
    عندهم أهازيج لطيفة في الإنتخابات بخاصة ولكن لا يحضرني منها شيء هنا بخصوص الأنصار

    الدايرة حكر لتاج السر*

    الدبة ضمان لي عثمتن*
    من مكاجرتهم لأنصار - وحسبما يشاع أن جمجمة المهدي قد تم أخذها لبريطانيا - يقولون للأنصار يشيرون لقبة المهدي
    شن القبة والرأس في أوربا
    ----
    من طرفهم أن أحدهم لما غلب حيلة في محاججة أنصاري زمن الأنصار بلبسو الجلابية على الله (ولمصلحة الجيل الجديد هي جلابية تلبس قلبة وعدلا أي بالإتجاهين وقد قال المصري لأحدهم يلبس على الله: هو انت ماش ولا قاي!!)
    يقولون أن هذا الذي غلب حيلة في الأنصاري اللابس على الله قال ليهو أمشي كدة عمل جلابيتك المقلبنة دي!! دي والله لو كان لابسها سيدنا يوسف لي هسة ما كان عرفوهو مذنب ولا بريء ......

    ----
    لآحظ الأسماء
    تاج السر
    عثمان
    سر الختم
    المحجوب
    أبنعوف
    الخ
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de