ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1..

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-27-2018, 08:28 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1..

    08:28 PM October, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    Arif Nashed-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    تحقيق :- أسماء ميكائيل اسطنبول..
    الجرارات لهن أسماء عديدة منها المعروف لدى الكثير من الناس ويطلق عليها باللغة الدارجية (الش….) ونسبة لشراسة الاسم أصبح يطلق عليهن الجرارات أو القوادات وهن الرابط الأساسي ما بين (امراة ورجل) مقابل مبلغ مادي غير محدد وهن -أيضاً- يقمن بذات العمل..
    * بعض القوادات أو الجرارات نساء ضغطت عليهن ظروف الحياة وليست مختصرة هذه الظروف على الجانب المادي فقط..
    * البعض منهن لديهن ظروف اجتماعية مما جعلتهن يسلكن طريق الجرارات ويصرنا جرارات وقوادات..
    * البعض منهن تأثرن بوضع أسرهن بمعنى (تجد كل الأسرة تنتهج ذات البرنامج الأب أو الأم أو الاثنان معاً فوجدن أنفسهن في ذات الطريق فذهبن فيه)..
    * البعض من الجرارات قبل أن يصرنا جرارات عاشن حياة كبت وعندما أتيحت لهن فرصة نيل الحرية استغلنها أسوأ استغلال..
    * البعض منهن اتخذن هذا الطريق من أجل المادة والبعض منهن يبحثن عن المتعة فقط وهن لسنا معروفات لكل أفراد المجتمع إلا للأشخاص الذين يتعاملون معهن ومن الصعب التحدث إليهن في ذات الموضوع إلا عبر وسيط يثقن به أو زبون معتمد..
    * معظمهن يتظاهرن بأنهن لم يمارسن هذا العمل ومعظم القوادات أو الجرارات متزوجات ومن أجل التحدث إلى البعض منهن وجدت صعوبة جداً في التحدث إليهن إلا من على البعد وفي الإطار المعقول والبعض منهن إلا عبر وسيط..
    القوادات أنواع :-
    الجرارة التي تجدها في المناطق الراقية ليست كالجرارة التي تجدها في الأحياء الشعبية وحتى مستوى الدفع ونوع الرهينة والرهينة المقصود بها (الزبون) بختلف من منطقة إلى منطقة وحتى طريق الطلب مختلف هنالك السفري وكذلك المحلي وهنالك -أيضاً- الدينارية أو المكنة والمقصود بها (الفتاة) بالطلب على حسب طلب ومواصفات الرهينة وهنالك تحديقات والمقصود بها (برامج) على حسب الساعة هنالك ساعة أو ساعتين وهنالك تحديقات صبَّاحي فسألته بي كم البرنامج الواحد؟..
    يختلف البرنامج كما أسلفت من منطقة إلى منطقة:-
    برنامج بـ 1500جنيه.
    برامج بـ 700 جنيه. 
    برامج بـ 200 جنيه.
    هنالك تحديقات تتم عبر التلفونات فمثلاً في قوادة ممكن تبيع ليك رقم بمعنى تمهد ليك للدينارية أو (المكنة) وتتصل عليها وتسلمك الرقم وتعطيها أيضاً وقبل تسليم الرقم تقبض عمولتها...




















                  

10-27-2018, 08:30 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1.. (Re: Arif Nashed)

    البرامج بتختلف فهنالك برنامج صبَّاحي (مبيت) وآخر بالساعات والجرارة أو القوادة ما بتعتمد على رجل واحد عندها أكثر من راجل وعندها رجل بيصرف عليها وبيملأ الثلاجة من الألف إلى الياء (من خضار وفواكة ولحوم وكل الأصناف) وهو المسؤول من إيجار الشقة وهذا من غير مبالغ الزبائن التي تقبضها من الرهينة.
    الشيخة وشيالة مطبقتها ودقاقة جبنتها مجتمع القوادات أو الجرارات مجتمع دنيوي بحت ومعظمهن بعرفن بعض بتقابلن في مجتمع القعدات والجبنات ومجالس الزار والشيخات ويتناولن الشيشة والسجائر.. 
    الشيخات عندهن قروش ويقول ليك (دي شيخة ومشيخة) يعني مؤسسة وعندها قروش وبتدفع من غير ما تحسب وكلما كانت سمحة كلما كانت عندها قروش كتيرة والبت البتمشي معاه يقال عليها شيالة المطبقة ويقال دي الشيخة ودي شيالة مطبقتها ودقاقة جبنتها وشيالة المطبقة هي المقطورة..
    في الحفلات وقت تجي واحدة داخلة الحفلة بقولوا (الشيخة فلانة جات) والشيخة ممكن عادي تكون جرارة ويقول ليك عندنا (جك) في بيت الشيخة الفلانية.
    القونة ممكن تكون جرارة ولكن الجرارة ما بتكون قونة ففي القعدات بتجد الجرارات والشيخات والقونات والشباب السمحين (الجارين الشارع) والطباخين وشيخات الزار..
    الجرارة عادي جداً بيكون عندها زوار ومن مختلف أطياف المجتمع (من غير تفسير) وإذا الواحد البرنامج عجبه بكره عادي ممكن يجيب صحبه..
    الجرارات عندهن تعاريف معروفة مثلاً إذا جاءت واحدة إلى القعدة بتقول سلموا علي فلان دا فهو أخو زوجي أو دي أخت فلانة ودي أخت راجل فلانة وكل التعاريف كذب في كذب.
    فهن عبارة عن شبكات ولكن لا نستطيع أن تجزم بأنهن قوادات أو جرارات عاملات فيها بنات ناس ومعظمهن متزوجات وما شغالات وقليل متزوجات.
    "جسم واسم ووجه مبتسم".
                  

10-27-2018, 08:32 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1.. (Re: Arif Nashed)

    قصص قوادات
    * تعرَّفت على أحد القوادات وهي من أسرة ممتدة وذات صيت وجمالها يفوق جمال بنات حواء (جسم واسم ووجه مبتسم) تزوجت في سن مبكرة من رجل يقارب عمر والدها وحباها رب العباد بثلاثة أطفال والآن في الجامعات وكلما كبر زوجها كبرت وأصبحت جميلة ومتفتحة أكثر وأكثر ليست من سكان الخرطوم ولكنها تأتي من حين إلى آخر بغرض شراء بعض الأدوية لزوجها الذي لزم الفراش وهنا وجدت فرصتها وأنتهجت هذا المنهج معترفة لأنها تعبت من الوحدة وكانت تقول أريد أن أشعر بالحنان والمودة وأنني أنثى وهذه الأشياء لا يستطيع الزوج الهرم والمريض تحقيقها (وهو في وادٍ وهي في وادٍ آخر) تعرَّفت عليها بالصدفة في أحد المركبات العامة ولديها الكثير من المعارف والصديقات والأصدقاء ومكان خاص ترتاح فيه وتستضيف من تريده.. 

    * عندي زوج وعندي حبيب ثم التقيت بأحد الجرارات بواسطة أجنبية في أحد المناسبات ثم سألتها لم نلتق من قبل رغم أنني كثير التردد لمثل هذه المناسبات ثم تبادلنا الكثير من الحديث سردت قصتها قائلة منذ صغري لم أعرف أين والدي ومن والدتي حيث نشأت وترعرعت مع جدتي وعندما كبرت علمت بأن والدي في أحد أحياء الخرطوم وأنه منفصل من والدتي ومتزوِّج من أخرى منذ فترة طويلة وكنت طيلة الوقت أمضيه مع صديقاتي وكنت التقي بالشباب حيث كانت مواضعنا عبارة عن قصص غرامية قصة تنتهي وقصة تبتدي وفي كل مرة ترسل شكاوى من ناس البيت إلى والدي وفي إحدى المرات جاء والدي وقال إن ابن صديقي يريد منك الزواج وهو متزوج فوافقت على الفور وتم الزواج من غير مقدمات وبعدها حاولت أن أفسخ العقد ولكن هيهات وبعد أن أكملت زواجي أحسست بفارق كبير بيني وبينه فعملت علاقة مع شاب التقيت به في أحد المؤسسات الحكومية ثم قالت وهي ضاحكة  وأصبح لديَّ حبيب آخر قاطعتها سائلة وزوجك؟ كنت أقول له إذا عجبك استمر وإذا ما عجبك طلقني فأصبح الموضوع ساهل بالنسبة لي ثم قالت وإذا أنتِ عايزة أنا ماعندي مانع وإذا عندك حبيب جيبيه وادفعي لي خمسين جنيهاً بس حق المعرفة والخوة فسألتها ساكنة وين؟ قالت أنا بسجل ليك زيارة في بيتكم فقلت لها مائة مائة وأكملنا بقية حديثنا وكان عبارة عن ضحك وونسة وقصص غريبة كانت مثل قصص الخيال لا علاقة لها بالواقع..

    * واحدة عاملة فيها طالبة جامعية تدعي أنها بتدرس في الجامعة وتقريباً بتحضر من وقت إلى آخر في حوش الجامعة وهي دائماً كانت تقول إن والدها كان نسونجي ومغرم بالنساء حتى مع بنات الجيران وحدث الكثير من المشاكل مابين الجيران ووالدها وكانت -أيضاً- تقول وكل يوم كانت مشاكلنا قائمة وكل ذلك كان يحدث أمام أعيننا أنا وأختي الكبرى وحتى أمي كانت ذات علاقات متعددة فعندما علمت بأنني سرت في ذات الطريق حاولت تتحدث معي فقلت لها أنتِ آخر من تتحدثين معي في هذا الشأن (إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص والطرب)، فسألته من أين عرفت بهذه المعلومات؟ قال: نحن شبه أصدقاء بنتلاقى في الحوش وفي المناشط التي تقام ثم قال تعالى يوم الخميس وبالفعل تحرَّكت يوم الخميس إلى حوش الجامعة وفي أثناء جلوسنا حضرت الفتاة المعنية وألقت علينا التحية وقال لها رفيقي : تفضلي أعرِّفك بصحبتي وتعارفنا وبعد برهة من الزمن قال رفيقي : أنا ماشي أعمل حضور وأرجع فقلت له : مافي مشكلة سوف أدردش مع صحبتك حتى تعود وبالفعل أصبحنا نتبادل أطراف الحديث مع بعضنا البعض عن العلاقات ما بين الشباب والشابات فقلت لها : صديق هذا بقضي معه وقت فقط فقالت : كلهم كذلك ثم قلت لها : إذا التقيت بشخص آخر ذات وضع جيِّد ممكن أحنِّك معه وأطلع منه بحاجة كويسة فقالت : أنا بعرف لي شخص كويس ممكن عادي أباصيه ليك (بمعنى أعطيك إياه) ولكن خليني أبرمج ليك الموضوع دا ونتلاقى هنا فقلت لها : أنتِ بتعملي برنامج عادي؟ قالت : على نطاق الأسرة فقط لأن الشغل الخارجي بجيب هوى منذ فترة بتعملي برامج؟ منذ صغري أين والدك؟ قالت : متوفي ووالدتك؟ موجودة وهي عارفة أنا بعمل شنو وما بتسألك؟ مابتقدر لماذا؟ قالت: ممكن تغيري الموضوع دا لأني بتضايق منه وخلينا نتحدث عن شكل البرامج حيكون كيف!!




                  

10-28-2018, 04:03 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1.. (Re: Arif Nashed)

    يا أخونا انت قصتك شنو الايام دي؟
                  

10-28-2018, 10:18 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1.. (Re: سفيان بشير نابرى)

    لهم شفرة لغوية خاصة يتخاطبون بها..
    الرهينة. (الزبون)
    تحديقات. (البرامج)
    الدينارية / المكنة. (الفتاة)
    شيخة ومشيخة. (امرأة مؤسسة وعندها قروش وبتدفع من غير ما تحسب)
    المقطورة. (البت التي ترافق الشيخة وعليها حمل المطبقة ويقال دي الشيخة ودي شيالة
                  

10-28-2018, 10:24 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1.. (Re: Arif Nashed)

    Quote: يا أخونا انت قصتك شنو الايام دي؟


    اوووه سفيانوف انزيك..
    لا قصة ولا حاجة..

                  

10-29-2018, 11:36 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظواهر إجتماعية ( سبر اغوار القوادات ) 1.. (Re: Arif Nashed)

    تعد ظاهرة الدعارة بصفة عامة والدعارة الخفية بصفة خاصة من الظواهر الاجتماعية التي يتجنب الجميع الحديث عنها وطرحها كموضوع للمناقشة فتواصل وجودها في المجتمع دون تسليط الضوء عليها وعلى أسباب وجودها ودوافع استمرارها "المسكوت عنه".
    ظاهرة الدعارة انتشرت في السنوات الاخيرة بشكل كبير في الخرطوم لاسباب عديدة منها اتساع رقعة الصراعات والأزمات الاقتصادية المتتالية وتردي الحالة الاجتماعية واختلال الميزان الطبقي للمجتمع وتفشي الفساد في الدولة بالإضافة الى سوء استخدام التقنيات العلمية الحديثة التي أصبحت في متناول الجميع وهو ما ساهم في ازدهار تجارة الجنس..
    كما انتشرت فتيات الهوي في الطرقات بصورة كبيرة ..
    كما ان الدعارة أصبحت تجارة مقننة تخطت الحدود الجغرافية وظهور شبكات تدير هذا البيزنس...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de