|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: زهير عثمان حمد)
|
Quote: وكانت هيئة العاملين بشركة مطارات السودان أنتقدت بشدة الاتفاق ,وقالت أنه سيزيد الاعباء على المسافرين ويؤدي الى خروج شركات الطيران العاملة نتيجة إرتفاع أسعار التشغيل.
|
ياتو شركات الطيران الحتخرج؟ حتخرج الشركات التعابنة وإذا المطار أصبح محترم حتجي شركات طيران محترمة,, المطار بوضعه الحالي ساهم في خروج شركات طيران عالمية كبيرة كان تستغل مطار الخرطوم, المطار الحالي سيئ جدا حتى الحمامات وساخنة لدرجة لا توصف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: aosman)
|
مافي شركات محترمة حتجي السودان فقط لان المطار اصبح فخما الشركات الاوربية اللوقفت رحلاتا زي لوفتهانزا و كي ال ام الاسباب بتاعتا اقتصادية بحتة وده شي مفهوم جدا الموضوع بالنسبة ليهم هو الربح وبمجرد ما اصبحت الخرطوم محطة خاسرة كلها انسحبت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: Abdullah Idrees)
|
مايحدث وسيظل يحدث ان تتمدد تركيا من خلال وضع يدها على مفاصل حيويه (ليس فى السودان وانما افريقيا ككل) من خلال اتفاقات كهذه ومن بوابه التجاره . وقريبا ستضع تركيا - راس الحربه فى تيم التنظيم الدولى - يدها على افريقيا ليس كدوله وانما كجزء من مخطط يجرى وينفذ وفى تقدم ونحن ننظر ونشاهد ولا اكثر من الشجب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: السنجك عثمان)
|
حكومة لا تستطيع ان تبني وتدير مطار عالمي محترم ، شن فايتدتها؟ المسؤلين السودانين ديل كان يؤدوهم كورسات في اثيوبيا علشان يتعلموا فن الإدارة وفن العمل في مجال الطيران وقبل كل شئ يتعلموا من الاثيوبيين حب الوطن والاخلاص له. الأتراك سوف يستغلون السودان والسودانيين ، ولن يكونوا أفضل حالا من وجود اللبنانيين في افريقيا وكيف يستغلون الموارد فيها وكيف يرشون السياسيين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: Deng)
|
Quote: ياناس الشركة التركية المزعومة هى فى الأصل شراكة بين اخوان عمر البشير والأتراك , وسوف تدير هذه الشركة مطار الخرطوم وبعوائدها سوف تقوم بتشييد المطار الجديد هذا إن قدر له أن يشيد من اصله...يعنى من دقنو وأفتلو .. /quote]
التماسيح دى لا بتستحى لا بتشبع! ... إذن العائد المادى الكبير سيكون للعصابة، وما فى مطار جديد ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: زهير عثمان حمد)
|
الأخ جني, ما عارف هل زرت السودان قريب ده عن طريق مطار الخرطوم؟ لو شفت حالة المطار لو دفعوا المطار ده للأتراك ما كنت حتندم, ياخي الحمامات عبارة عن قذارة ما بعدها قذارة والمطار عبارة عن علبة كبيرة والخدمات بي صورة عامة تعبانة جدا... من المفروض تسليم المطار يتم بي صورة تدريجية... بعدين لو بنوا لينا مطار يمكن أن نفتخر به كفاية وبعد التلاتين سنة الله كريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: سامر دوشه)
|
ابدى مستشارون قانونيون تحفظات قانونية على الأتفاق وصرح الفنيون بمطار الخرطوم الجديد والطيران المدنى بأعتراضات فنية . وكشفت صحيفة (مصادر) الصادرة اول امس الأحد عن تشكيل لجنة مختصة من جانب وزير المالية محمد عثمان الركابى ضمت اسماء بارزة من مختلف الجهات والتخصصات ذات الصلة وكلفها بتقديم دراسة فنية وقانونية لدراسة العرض التركى إلا إن اللجنة المكلفة بالموضوع تم حلها فى وقت لاحق . وقالت الصحيفة إنه تم استبدال اللجنة بأخرى جديدة تم فيها استبعاد لأهم الشخصيات الفنية والعدلية ومدير شركة مطارات السودان القابضة والذين أبدوا اعتراضات واضحة على العقد والعرض التركى وتمت أعادة تسمية اللجنة الجديدة بلجنة عن لجنة دراسة العرض الفنى . وذكر عدد من اعضاء اللجنة الفنية الذين تم استبعادهم أن هنالك جهات (نافذة)....القوسين من عندى ...فى الحكومة تريد تمرير الأتفاق بعيوبه الفنية الأجواء الودية التى تسود العلاقات بين السودان وتركيا وهو أمر يحتاج إلى مراجعة تضمن للسودان حقوقه دون أن تؤثر على صلاته الطيبة بتركيا . واوضحت الصحيفة إن المستشارون والقانونيون الذين سجلوا اعتراضهم على العقد الجديد بوجود أتفاق وعقد سابق مع دولة الصين لذات المشروع وهو عقد تمت اجازته من البرلمان ومجلس الوزراء وتم أدراجه ضمن البرنامج الخماسى ويخشى هؤلاء القانونيون بحسب الصحيفة لجؤ الجانب الصينى إلى تصعيد القضية . وذكرت الصحيفة أن مساعد رئيس الجمهورية عوض الجاز أبدى هو الآخر احتجاجا شديد اللهجة على الأتفاق وطالب بضرورة مراجعته على وجه السرعة .. نقلا عن صحيفة (مصادر) من الواضح تضارب مصالح اللصوص حول الكوميشنات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: قلقو)
|
شكرا أخي قلقو دا المقال كامل
قبل أن تمضي على توقيع عقد تنفيذ مطار الخرطوم الجديد مع شركة سوما التركية (72 ساعة)، تأتي رياح (مصادر) بما لا تشتهي سفن الركابي.. وأعني بمصادر الصحيفة الناضجة التي يرأس تحريرها الأخ عبد الماجد عبد الحميد، أما الركابي فهو الفريق محمد عثمان الركابي وزير المالية.. إذ يقول الخبر الرئيسي بمصادر: (فجر قانونيون ومستشارون بوزارة العدل السودانية وفنيون ومختصون بمشروع مطار الخرطوم الجديد والطيران المدني مفاجأة من العيار الثقيل، وذلك باعتراضهم على الصيغة الفنية والقانونية التي تم بها الاتفاق الجديد بين الجانبين السوداني والتركي)..!!
:: وكشفت مصادر – بعدد البارحة – عن تشكيل لجنة مختصة من جانب وزير المالية الفريق محمد عثمان الركابي ضمت أسماء بارزة من مختلف الجهات والتخصصات ذات الصلة وكلفها بتقديم دراسة فنية وقانونية لدراسة العرض التركي إلا أن اللجنة المكلفة بالموضوع تم حلها في وقت لاحق، ثم تم استبدال اللجنة المحلولة بأخرى جديدة تم فيها استبعاد أهم الشخصيات الفنية والعدلية ومدير شركة مطارات السودان القابضة والذين أبدوا اعتراضات واضحة على العقد والعرض التركي وتمت إعادة تسمية اللجنة الجديدة بلجنة التفاوض بدلاً عن لجنة دراسة العرض الفني..!!
:: وأخطر ما في هذا الإحلال والإبدال، ما يلي بالنص: ذكر عدد من أعضاء اللجنة الفنية – الذين تم استبعادهم – أن هناك جهات نافذة في الحكومة تريد تمرير الاتفاق بعيوبه الفنية في ظل الأجواء الودية التي تسود العلاقات السودانية التركية، وهو أمر يحتاج إلى مراجعة تضمن للسودان (حقوقه)، وإن المستشارين والقانونيين الذين سجلوا اعتراضهم على العقد الجديد أكدوا وجود اتفاق وعقد سابق مع دولة الصين لذات المشروع، وهو عقد تمت إجازته من البرلمان ومجلس الوزراء، وتم إدراجه ضمن البرنامج الخماسي، ويخشى هؤلاء القانونيون إلى لجؤ الجانب الصيني إلى تصعيد القضية..!!
:: ذلك ما قالته مصادر لـ(مصادر)، وما لم تقلها هي أن هناك وثيقة – بطرفنا صورتها – تحمل توقيعات أعضاء لجنة نظرت إلى عرض الشركة التركية ثم كتبت حزمة ملاحظات، منها أن العرض يدمج صيغة التمويل مع صيغة البوت (البناء، التشغيل، التحويل)، وأن القيمة المقترحة لرسوم الاستثمار في البنية التحتية للمطار (كبيرة جدا) وغير متعارف عليها في معظم دول العالم، ثم إن المدة الزمنية للامتياز ثلاثون عاماً (طويلة جداً)، ويجب مراجعة مقترح الإعفاء من الضرائب والرسوم وأن يتم الإعفاء في الحدود التي يسمح بها قانون الاستثمار، وأن هذا العرض لم يشمل تفاصيل التشغيل وكان يجب أن يشمل، ثم تقترح اللجنة الإستعانة ببيت خبرة عالمي لدراسة العرض..!!
:: ولكن الفريق الركابي وآخرين، وكأنهم على عجالة من أمرهم، لم يعرضوا العرض التركي حتى على البرلمان أو إدارة العقود بوزارة العدل، فناهيكم عن التفكير في أهمية الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية لدراسة عروض المشاريع الكبيرة التي تكلف الناس والبلد المليار من الدولارات (المتصاعدة)، وليست الجنيهات (المنحدرة).. وكما ذكرت في زاوية سابقة، مهما كانت حاجة البلاد إلى هذا المطار، ومهما كانت متانة العلاقات السودانية التركية، فإن مشروعاً تكلفته بهذا الحجم – مليار و150 مليون دولار – كان يستدعي طرحه في (عطاء عالمي)، ثم فرزه بشفافية، ثم اختيار العرض الأفضل – تمويلاً كان أو بوتاً – بنزاهة وعدالة، قبل التوقيع على العقد.. ولكن يبدو أن البوت لم يعد نظاماً اقتصادياً فحسب، بل صار نهجاً للتوقيع..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسميا الاتراك سيديرون مطار الخرطوم الجدي� (Re: زهير عثمان حمد)
|
كما ذكرت فى مداخلة سابقة أن الأسرة الحاكمة هى شريك اصيل مع شركة (سوما) التركية لأدارة مطار الخرطوم ومن عوائد الأدارة تقوم بتنفيذ المطار الجديد . جدير بالذكر أن اخوان البشير هم من أتوا بالمدعو الركابى وزيرا للمالية مكافأة له على ترسيته عطاء ملابس القوات المسلحة لشركة تتبع لهم مع أحد المستثمرين الأتراك الذى أتى لهذه البلد الهاملة كترزى بدل وعن طريق البدل والبناطلين الأنيقة تعرف على شقيق البشير المدعو عبدااله كما أظن ....ومن ديك وعيك .
| |
|
|
|
|
|
|
| |