|
Re: دين الواتساب (Re: محمد المسلمي)
|
قرينا وإحنا صغار، بعضنا في الخلاوي وبعضنا في رياض الأطفال .. وبعدها في مراحل الدراسة المختلفة، مادة التربية الإسلامية من أحاديث والسيرة النبوية وسيرة الخلفاء الراشدين والسلف ... وفيها قصص كتيرة.
بعد وأثناء الفترة المدرسية، المهتمين مننا، قرأوا كتب وصحف ومجلات تناولت الكتير من هذه المادة ... وبرضو منابر خطبة الجمعة ما كانت بتقصّر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: قرينا وإحنا صغار، بعضنا في الخلاوي وبعضنا في رياض الأطفال .. وبعدها في مراحل الدراسة المختلفة، مادة التربية الإسلامية من أحاديث والسيرة النبوية وسيرة الخلفاء الراشدين والسلف ... وفيها قصص كتيرة.
بعد وأثناء الفترة المدرسية، المهتمين مننا، قرأوا كتب وصحف ومجلات تناولت الكتير من هذه المادة ... وبرضو منابر خطبة الجمعة ما كانت بتقصّر. |
لكن الحاجات الشايفينها يوم الليلة في رسايل الواتساب، كأنو الواحد ما كان بيعرف دين ولا قرا مدارس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
ابو العزايم الواتساب مالو لا فى العمة ولافح شالو لابس الجلابية والمركوب ياهو طبعو وحالو يرمى الكلاب رب رب ومواصل نضالو والبصلو بكشف حلو يا ابو العزايم هو ما جاك انت جيتو ولحست نعالو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
سلام استاذ محمد ابو العزائم
أتعامل مع الواتساب عند الضرورة فقط، لذا لا تصلني رسائل دينية و فيديوهات متدفقة، اسمح لي بالسؤال عن ما يحدث، هل هناك من يدس مادة دينية مفبركة؟ و هل تؤخذ على انها فقه و سنة دون التحقق منها؟ مع خالص الإحترام. الأخ العزيز صديق مهدي، كل سنة و انت طيب ما زلت في انتظار بوست يضم اشعارك التي نثرتها في أرجاء المنبر . فقط بدون الهجائيات، و خاصة للأستاذ محمد ابو العزائم 😔 بجد يا اخ صديق سيكون أمتع بوستاتك فأرجو ان لا تتأخر علينا. تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: نعمات عماد)
|
تحياتي الأخت نعمات، لست متفقهاً في الدين ... لكن هناك قصص عن السلف تنتشر لا يقبلها عقل ولا منطق. صحيح أن معظم هذه القصص عن السلف ولم نسمع بها من قبل ... لكن هناك أحاديث منسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم لا أدري من أين أتوا بها
خذي هذا مثال:
Quote: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ، ويقطع البرودة، وينقي البشرة.🍉🍉🍉🍉🍉وعنه (صلى الله عليه وسلم): تفكهوا بالبطيخ؛ فإنها فاكهة الجنة، وفيها ألف بركة وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء.🍉🍉🍉🍉🍉قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ما من امرأة حاملة أكلت البطيخ، إلا يكون مولودها حسن الوجه والخلق.🍉🍉🍉🍉🍉البطيخ قبل الطعام:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء أصلا.🍉🍉🍉🍉🍉🍉ادب اكل البطيخ رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عض البطيخ ولا تقطعها قطعا؛ فإنها فاكهة مباركة طيبة، مطهرة الفم، مقدسة القلب، تبيض الأسنان، وترضي الرحمن، ريحها من العنبر، وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس، ولذتها من الجنة. خواص البطيخ -: يذيب الحصى في المثانة .اتمنى ترسلونها للكل معلومة أنا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
تحياتي وسلامات حبيبنا أبو الريش
موضوع الواتساب جد كبير لكنني أراك قد ( ضيقته ) وحصرته في إطار ( الدين )
الواتساب هو إبن شرعي لثورة الاتصالات وثورة الاتصالات أتاحت المعلومة - أي معلومة - فأصبحت على بعد كبسة زر من الموبايل أو اللابتوب أو الديسكتوب ، .......
الواتساب مثله مثل أي إختراع بشري لا يكمن العيب ( في عضمه ) إنما يكون العيب ( إن وجد ) في كيفية استخدامنا له فهو وبلا جدال قد سهل حياتنا واختصر لنا أزماناً
العيب المشكو منه هو ( التكرار لدرجة الإملال ) للرسائل الواردة المستنسخة فيه وفي هذه تستوي المادة الدينية ( موضوعك للبوست ) ، النكات التي أستهلكت حتى فقدت خاصية الإضحاك أو حتى زرع البسمة ، الإشاعات ، .........
بيد أنه نعم توجد مواد دينية جيدة وجديدة على معارفنا نعم توجد نكات لطيفة أضحكتنا وزرعت فرحاً بدواخلنا نعم توجد أخبار صادقة وتحاليل ممتازة لكتاب ومفكرين
الحل من وجهة نظري يكمن في الإختيار الصحيح الدقيق للأفراد الذين تريدهم ضمن قائمتك في الواتساب أو إختيارك للمجموعات الواتسابية التي تشارك فيها هنا يكون التفاعل الحقيقي حسب توجهاتك وفي إطار إهتماماتك مع مجموعة من الناس تشاركك الأفكار والفهوم
ثم
تاااااني مشتاقين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: عاطف عمر)
|
سلام ابو الريش ورمضانك وضيوفك كريم
هذا الأمر من الصعوبة السيطرة عليه الا بموازين القراء وهناك ناس متخصصين في هذا النوع من الشتل ويستخدمون ادوات متقدمة بس المحيرني موضوع القصص المفبركة التي وصلتنا قبل الواتس والتي تمجدنا عبر التاريخ وكأننا شعب الله المخير. نرحب ايضا في بوستنا المشابه عن هذه الحكاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
تحياتي ابوالريش وضيوفه زي ما قال ليك عاطف ما الدين بس بل كل العلوم هردبيس لافي لامن يجيك تسمم معلوماتي وتخمة لكن برضو فيهو الجيد ، ما بخلو من الغث والسمين وبدفعك لتحري المعلومة ايا كانت عموما بشكك كتير جدا في المعلومات عن الامراض وسهولة علاجها . قد يكون بنسبة تقرب للدرجة الكاملة معلومات خاطئة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحس ان اسلام الواتساب هو دين آخر تماما غير الذي تؤمن به وتسير بهداه تضليلات في مجال الاعجاز العلمي احاديث في الفضائل اقل ما يقال عنها انها منكرة قصص مكذوبة حول مؤامرات متخيلة معلومات طبية وعلمية مغلوطة حول مؤامرات ماسونية صهيونية كنسية ضد الاسلام لدرجة اني صدقت ان من يدير المجال الاسلامي في الواتساب هو صهيوني يكيد للاسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
السؤال: هذه رسالة وردتنا من صلاح عبد الرحمن آل عبد الله من الرياض يقول كلمة الأديان السماوية هل يجوز إطلاق هذه الكلمة علماً أننا إذا أطلقناها فقد أقررنا بأن هناك أديان أرضية وهل تدخل هذه الكلمة في باب البدع لأنها لم تؤثر عن المصطفى عليه السلام؟
الجواب الشيخ: نعم نقول الأديان السماوية لأن هناك أديان أرضية لأن الدين مادام به العبد ربه سواء كان من شريعة الله سبحانه وتعالى أم من شرائع البشر ومن المعلوم أن هناك أناس يدينون بغير دين شرعي يعتقدون ديانة أن يسجدوا للبقر وأن يسجدوا للصنم وغير ذلك والله تعالى لم يشرع هذا في أي كتاب كان ولا على لسان أي رسول كان وعلى هذا فهذه الديانة التي يدينون بها ليست من شريعة الله فليست سماوية وأما الأديان السماوية فهي التي شرعها الله عز وجل لأنها نزلت من السماء إلا أنه يجب أن يعلم السائل وغيره أن جميع الأديان السماوية منسوخة بالدين الإسلامي وأنها الآن ليست مما يدان به لله عز وجل لأن الذي شرعها ووضعها ديناً هو الذي نسخها بدين محمد صلى الله عليه وسلم وكما أن النصارى مقرون بأن دين المسيح قد نسخ شيئاً كثيراً من دين موسى عليه الصلاة والسلام وأنه يجب على أتباع موسى عليه الصلاة والسلام أن يتبعوا عيسى فإننا كذلك أيضاً نقول إن الإسلام ملزم للنصارى أن يدينوا به ولجميع الأمم أن يدينوا بالإسلام لأن العبرة للمتأخر فالمتأخر من شريعة الله وقد قال الله تعالى عن عيسى إنه قال لقومه (يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي أسمه أحمد) وهذه البشارة من عيسى عليه الصلاة والسلام لمحمد صلى الله عليه وسلم تدل على أنه يجب على بني إسرائيل من النصارى واليهود وغيرهم أن يتبعوه إذ أنه لو لم تكن الرسالة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم شاملة لهم لم يكن لبشراهم بها فائدة فلولا أنهم ينتفعون من هذه الرسالة بإتباعها ما كان لهم فيها فائدة إطلاقاً والمهم أنني أقول يجب أن يعلم السائل وغيره أننا وإن عَبَّرنا بالأديان السماوية فليس معنى ذلك أننا نقر بأنها باقية بل نقول إنها منسوخة بدين واحد فقط هو دين الإسلام وأن الدين القائم الذي يرضى الله تعالى أن يدين به العباد له إنما هو دين الإسلام وحده فقط قال الله تعالى (ورضيت لكم الإسلام دينا) وقال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) والله الموفق رد مع اقتباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
السؤال : هل الحكم بغير الشريعة كفر أكبر أم كفر أصغر؟. تم النشر بتاريخ: 2000-11-21 الجواب :
الحمد لله لقد أمر الله سبحانه وتعالى بالتحاكم إليه وتحكيم شرعه وحرّم الحكم بغيره كما يتضّح ذلك في عدد من آيات القرآن الكريم ومنها ما تضمّنته سورة المائدة التي اشتملت على عدد من الآيات التي تتحدّث عن الحكم بما أنزل الله ومواضيعها تدور على ما يلي :
ـ الأمر بالحكم بما أنزل الله كما في قوله تعالى : ( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ) آية 49
ـ التحذير من التحاكم إلى غير ما أنزل الله كما في قوله عز وجل : ( ولا تتبع أهواءهم ) آية 49
ـ التحذير من التنازل عن شيء من الشريعة مهما قلّ كما في قوله تعالى : ( واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) آية 49
ـ تحريم ابتغاء حكم الجاهلية كما جاء ذلك بصيغة الاستفهام الإنكاري في قوله عز وجل : ( أفحكم الجاهلية يبغون ) آية 50
ـ النصّ على أنه لا أحد أحسن من الله في الحكم كما قال عز وجلّ : ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) آية 50
ـ النصّ على أنّ من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر وظالم وفاسق كما في قوله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) آية 44 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) آية 45 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) آية 47
ـ النصّ على أنّه يجب على المسلمين الحكم بما أنزل الله ولو كان المتحاكمون إليهم كفارا كما قال عز وجل : ( وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط ) آية 42
فالحكم بغير ما أنزل الله مناف للإيمان والتوحيد الذي هو حقّ الله على العبيد ، وقد يكون الحكم بغير ما أنزل الله كفرا أكبر وقد يكون كفرا أصغر بحسب الحال فيكون كفرا أكبر مخرجا من ملة الإسلام في حالات منها :
1 ـ من شرّع غير ما أنزل الله تعالى : فالتشريع حق خالص لله وحده لا شريك له ، من نازعه في شيء منه ، فهو مشرك ، لقوله تعالى : { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله } .
2 ـ أن يجحد أو ينكر الحاكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ أحقية حكم الله ـ تعالى ـ ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في رواية لابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ في قوله ـ تعالى ـ : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } حيث قال : ( من جحد ما أنزل الله فقد كفر ) .
3 ـ أن يفضل حكم الطاغوت على حكم الله ـ تعالى ـ سواء كان هذا التفضيل مطلقاً ، أو مقيداً في بعض المسائل قال تعالى : ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون } .
4 ـ من ساوى بين حكم الله ـ تعالى ـ وبين حكم الطاغوت ، قال ـ عز وجل ـ: { فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون } .
5 ـ أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله . أو يعتقد أن الحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ غير واجب ، وأنه مخيّر فيه ، فهذا كفر مناقض للإيمان . فأنزل الله عز وجل ـ: { يا أيُّها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر } إلى قوله تعالى :{ إن أوتيتم هذا فخذوه } [ سورة المائدة الآية : 41] يقول ائتوا محمداً صلى الله عليه وسلم ، فإن أمركم بالتحميم والجلد فخذوه ، وإن أفتاكم بالرجم فاحذروه ، فأنزل الله تعالى ـ: { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } .
6 ـ من لم يحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ إباءً وامتناعاً فهو كافر خارج عن الملة . وإن لم يجحد أو يكذِّب حكم الله تعالى . ومما يمكن إلحاقه بالإباء والامتناع : الإعراض ، والصدود يقول ـ تعالى ـ {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلّهم ضلالاً بعيداً . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدُّون عنك صدوداً }.
7 ـ من ضمن الحالات التي يكون الحكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ كفرا أكبر ، ما قاله الشيخ محمد بن إبراهيم عن تشريع القانون الوضعي وتحكيمه : وهو أعظمها ، وأشملها ، وأظهرها معاندة للشرع ، ومكابرة لأحكامه ، ومشاقة لله ورسوله ، ومضاهاة بالمحاكم الشرعية إعداداً ، وإمداداً ، وإرصاداً ، وتأصيلاً ، وتفريعاً ، وتشكيلاً ، وتنويعاً ، وحكماً ، وإلزاماً ، ومراجع مستمدات .
ومما سبق يمكن تلخيص بعض الحالات التي يكون فيها الحكم بغير ما أنزل الله شركا أكبر :
( 1 ) من شرّع غير ما أنزل الله
( 2 ) أن يجحد أو ينكر أحقيّة حكم الله ورسوله
( 3 ) تفضيل حكم الطاغوت على حكم الله تعالى سواء كان التفضيل مطلقا أو مقيدا
( 4 ) من ساوى بين حكم الله تعالى وحكم الطاغوت
( 5 ) أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله أو أن يعتقد أنّ الحكم بما أنزل الله ليس بواجب أو أنه مخيّر فيه
( 6 ) الإباء والامتناع عن الحكم بما أنزل الله
وبالحديث عن مظاهر هذا القسم يتبين ويتوضّح فمن مظاهر ما يعدّ كفرا أكبر ما يلي :
1- تنحية الشريعة عن الحكم وإلغاء العمل بها كما فعل مصطفى كمال في تركيا وغيره وقد ألغى المذكور العمل بمجلة الأحكام العدلية المستمدّة من المذهب الحنفي وأحلّ بدلا من ذلك القانون الوضعي .
2- إلغاء المحاكم الشرعية
3- فرض القانون الوضعي للحكم بين الناس كالقانون الإيطالي أو الفرنسي أو الألماني وغيرها أو المزج بينها وبين الشريعة كما فعل جنكيز خان بكتاب الياسق الذي جمعه من مصادر متعددة ونصّ العلماء على كفره .
4- تقليص دور المحاكم الشرعية وحصرها في النّطاق المدني بزعمهم كالنكاح والطّلاق والميراث
5- إنشاء محاكم غير شرعية .
6- طرح الشريعة للاستفتاء عليها في البرلمان وهذا يدلّ على أنّ تطبيقها عنده متوقّف على رأي غالبية الأعضاء
7- جعل الشريعة مصدرا ثانويا أو مصدرا رئيسا مع مصادر أخرى جاهلية بل وحتى قولهم الشريعة هي المصدر الأساسي للتشريع هو كفر أكبر لأن ذلك يفيد تجويز الأخذ من مصادر أخرى
8- النصّ في الأنظمة على الرجوع إلى القانون الدولي أو النصّ في الاتفاقيّات على أنه في حال التنازع يُرجع إلى المحكمة أو القانون الجاهلي الفلاني
9- النصّ في التعليقات العامة أو الخاصة على الطعن في الشريعة كوصفها بأنها جامدة أو ناقصة أو متخلّفة أو أنّ العمل بها لا يتناسب مع هذا الزمان أو إظهار الإعجاب بالقوانين الجاهلية .
وأما متى يكون الحكم بما أنزل الله كفرا أصغر لا يُخرج عن الملّة ؟
فالجواب أنّ الحاكم أو القاضي يكون حكمه بغير ما أنزل الله كفرا أصغر غير مخرج عن الملّة إذا حكم في واقعة ما بغير ما أنزل الله معصية أو هوى أو شهوة أو محاباة لشخص أو لأجل رشوة ونحو ذلك مع اعتقاده بوجوب الحكم بما أنزل الله وأنّ ما فعله إثم وحرام ومعصية .
أمّا بالنسبة للمحكوم بالقوانين الجاهلية فإن تحاكم إليها عن رضى واختيار فهو كافر كفرا أكبر مخرجا عن الملّة وأماّ إن لجأ إليها إكراها واضطرارا فلا يكفر لأنه مكره وكذلك لو لجأ إليها لتحصيل حقّ شرعي لا يحصل عليه إلا بواسطتها مع اعتقاده بأنها من الطاغوت .
هذا والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد ..
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد المسلمي)
|
حبيبنا باشمهندس عاطف، رمضان كريم،
في الحقيقة المسألة ليست تضييق أو حصر ... وفي أول مداخلة قلت (المحن الجاية منو كتير ... الدين ده مثال بس). وبالتأكيد لما أقول (دين الواتساب) لا يمكن أن يكون العيب في الواتساب (في عضمه) لكن هو الإستغلال السئ.
مثال بسيط ...... طول عمرك – وقبل ظهور الواتساب – سمعت بالتهنئة بحلول يوم الجمعة (جمعة مباركة)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
ما مختلفين يا ود أبسن، المشكلة إنو الدين بشكل أساسي نصوص، زي ما ذكرت فوق منها ما درسناه في المدارس ومنها إطّلاع ومنها عرفناه في الحياة العامة.
بتكلم عن قصص في سيرة السلف مهمة بدرجة كبيرة ومفروض إنها أشياء كبيرة يفترض أي واحد يكون سمع عنها ... لكنها ظهرت بعد ظهور الواتساب.
| |
|
|
|
|
|
|
|