دين الواتساب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2018, 11:09 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دين الواتساب




















                  

05-31-2018, 11:22 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد بيَّنَّا حقيقة الشيوعية في الفتوى رقم: 5893، ومنها تعلم أن الشيوعية مذهب كفري من دعا له أو سانده وهو يعلم حقيقته فهو كافر بالله ورسوله، وقولهم إنهم يعترفون بالأديان كعقيدة غير صحيح، فإن من مبادئهم إنكار وجود الله وأن الدين أفيون الشعوب.
    على أنهم لو اعترفوا بجميع الديانات كعقيدة ومارسوا شعائرها وتحاكموا إليها، لم يخرجوا بذلك عن الكفر بالله ورسوله، حتى يعتقدوا بأن الإسلام هو دين الله الذي لا يقبل من أحد دين سواه ويقروا بذلك. ويتحاكموا إليه دون غيره، ويبرأوا من الشيوعية وغيرها من المذاهب الكفرية والأديان الباطلة. قال تعالى: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ[آل عمران:19]، وقال سبحانه: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ[آل عمران:85]، وقال جل وعلا: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً[النساء:60]. قال ابن القيم : ...فطاغوت كل قوم من يتحاكمون إليه غير الله ورسوله ويعبدونه من دون الله أو يتبعونه على غير بصيرة من الله أو يطيعونه في غير ما يعلمون أنه طاعة لله. .
    وقال عز من قائل: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ[الأنعام:57]، وقال تقدست أسماؤه: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة:44].
    والآيات في هذا المعنى كثيرة. وراجع للأهمية الفتاوى التالية أرقامها: 24086، 5490، 12718.
    والله أعلم.

    (عدل بواسطة محمد المسلمي on 06-07-2018, 08:45 AM)

                  

05-31-2018, 11:47 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد المسلمي)


    قرينا وإحنا صغار، بعضنا في الخلاوي وبعضنا في رياض الأطفال .. وبعدها في مراحل الدراسة المختلفة، مادة التربية الإسلامية من أحاديث والسيرة النبوية وسيرة الخلفاء الراشدين والسلف ... وفيها قصص كتيرة.

    بعد وأثناء الفترة المدرسية، المهتمين مننا، قرأوا كتب وصحف ومجلات تناولت الكتير من هذه المادة ... وبرضو منابر خطبة الجمعة ما كانت بتقصّر.
                  

06-01-2018, 00:07 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote:
    قرينا وإحنا صغار، بعضنا في الخلاوي وبعضنا في رياض الأطفال .. وبعدها في مراحل الدراسة المختلفة، مادة التربية الإسلامية من أحاديث والسيرة النبوية وسيرة الخلفاء الراشدين والسلف ... وفيها قصص كتيرة.

    بعد وأثناء الفترة المدرسية، المهتمين مننا، قرأوا كتب وصحف ومجلات تناولت الكتير من هذه المادة ... وبرضو منابر خطبة الجمعة ما كانت بتقصّر.


    لكن الحاجات الشايفينها يوم الليلة في رسايل الواتساب، كأنو الواحد ما كان بيعرف دين ولا قرا مدارس.
                  

06-01-2018, 06:15 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    بعد الواتساب بقينا نسمع قصص عن السلف ما سمعناها ولا قريناها في أي مكان، وهي قصص بشكل عام لا تخضع للمنطق.
                  

06-01-2018, 06:26 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    ابو العزايم الواتساب
    مالو
    لا فى العمة ولافح شالو
    لابس الجلابية والمركوب
    ياهو طبعو وحالو
    يرمى الكلاب رب رب
    ومواصل نضالو
    والبصلو بكشف حلو
    يا ابو العزايم هو
    ما جاك
    انت جيتو ولحست
    نعالو
                  

06-02-2018, 09:52 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: صديق مهدى على)

                  

06-06-2018, 06:27 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: يا ابو العزايم هو
    ما جاك
    انت جيتو ولحست
    نعالو


    يا زول .... ده كلام شنو؟
                  

06-07-2018, 00:18 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    سلام استاذ محمد ابو العزائم

    أتعامل مع الواتساب عند الضرورة فقط، لذا لا تصلني رسائل دينية و فيديوهات متدفقة، اسمح لي بالسؤال عن ما يحدث، هل هناك من يدس
    مادة دينية مفبركة؟ و هل تؤخذ على انها فقه و سنة دون التحقق منها؟
    مع خالص الإحترام.
    الأخ العزيز صديق مهدي، كل سنة و انت طيب
    ما زلت في انتظار بوست يضم اشعارك التي نثرتها في أرجاء المنبر .
    فقط بدون الهجائيات، و خاصة للأستاذ محمد ابو العزائم 😔
    بجد يا اخ صديق سيكون أمتع بوستاتك فأرجو ان لا تتأخر علينا.
    تحياتي.
                  

06-07-2018, 06:49 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: نعمات عماد)


    تحياتي الأخت نعمات،
    لست متفقهاً في الدين ... لكن هناك قصص عن السلف تنتشر لا يقبلها عقل ولا منطق.
    صحيح أن معظم هذه القصص عن السلف ولم نسمع بها من قبل ... لكن هناك أحاديث منسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم لا أدري من أين أتوا بها

    خذي هذا مثال:
    Quote: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ، ويقطع البرودة، وينقي البشرة.🍉🍉🍉🍉🍉وعنه (صلى الله عليه وسلم): تفكهوا بالبطيخ؛ فإنها فاكهة الجنة، وفيها ألف بركة وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء.🍉🍉🍉🍉🍉قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ما من امرأة حاملة أكلت البطيخ، إلا يكون مولودها حسن الوجه والخلق.🍉🍉🍉🍉🍉البطيخ قبل الطعام:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء أصلا.🍉🍉🍉🍉🍉🍉ادب اكل البطيخ رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عض البطيخ ولا تقطعها قطعا؛ فإنها فاكهة مباركة طيبة، مطهرة الفم، مقدسة القلب، تبيض الأسنان، وترضي الرحمن، ريحها من العنبر، وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس، ولذتها من الجنة. خواص البطيخ -: يذيب الحصى في المثانة .اتمنى ترسلونها للكل معلومة أنا
                  

06-07-2018, 07:35 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    تحياتي وسلامات حبيبنا أبو الريش

    موضوع الواتساب جد كبير لكنني أراك قد ( ضيقته ) وحصرته في إطار ( الدين )

    الواتساب هو إبن شرعي لثورة الاتصالات
    وثورة الاتصالات أتاحت المعلومة - أي معلومة - فأصبحت على بعد كبسة زر من الموبايل أو اللابتوب أو الديسكتوب ، .......

    الواتساب مثله مثل أي إختراع بشري لا يكمن العيب ( في عضمه ) إنما يكون العيب ( إن وجد ) في كيفية استخدامنا له
    فهو وبلا جدال قد سهل حياتنا واختصر لنا أزماناً

    العيب المشكو منه هو ( التكرار لدرجة الإملال ) للرسائل الواردة المستنسخة فيه
    وفي هذه تستوي المادة الدينية ( موضوعك للبوست ) ، النكات التي أستهلكت حتى فقدت خاصية الإضحاك أو حتى زرع البسمة ، الإشاعات ، .........

    بيد أنه
    نعم توجد مواد دينية جيدة وجديدة على معارفنا
    نعم توجد نكات لطيفة أضحكتنا وزرعت فرحاً بدواخلنا
    نعم توجد أخبار صادقة وتحاليل ممتازة لكتاب ومفكرين

    الحل من وجهة نظري يكمن في الإختيار الصحيح الدقيق للأفراد الذين تريدهم ضمن قائمتك في الواتساب أو إختيارك للمجموعات الواتسابية التي تشارك فيها
    هنا يكون التفاعل الحقيقي حسب توجهاتك وفي إطار إهتماماتك مع مجموعة من الناس تشاركك الأفكار والفهوم

    ثم

    تاااااني مشتاقين
                  

06-07-2018, 07:46 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: عاطف عمر)

    سلام ابو الريش ورمضانك وضيوفك كريم

    هذا الأمر من الصعوبة السيطرة عليه الا بموازين القراء وهناك ناس متخصصين في هذا النوع من الشتل
    ويستخدمون ادوات متقدمة بس المحيرني موضوع القصص المفبركة التي وصلتنا قبل الواتس والتي تمجدنا عبر التاريخ وكأننا شعب الله المخير.
    نرحب ايضا في بوستنا المشابه عن هذه الحكاوي
                  

06-07-2018, 08:10 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    تحياتي ابوالريش
    وضيوفه
    زي ما قال ليك عاطف ما الدين بس بل كل العلوم
    هردبيس لافي
    لامن يجيك تسمم معلوماتي وتخمة
    لكن برضو فيهو الجيد ، ما بخلو من الغث والسمين
    وبدفعك لتحري المعلومة ايا كانت
    عموما بشكك كتير جدا في المعلومات عن الامراض وسهولة علاجها . قد يكون بنسبة تقرب للدرجة الكاملة معلومات خاطئة
                  

06-07-2018, 08:17 AM

احمد الشيخ
<aاحمد الشيخ
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    تحس ان اسلام الواتساب هو دين آخر تماما غير الذي تؤمن به وتسير بهداه
    تضليلات في مجال الاعجاز العلمي
    احاديث في الفضائل اقل ما يقال عنها انها منكرة
    قصص مكذوبة حول مؤامرات متخيلة
    معلومات طبية وعلمية مغلوطة حول مؤامرات ماسونية صهيونية كنسية ضد الاسلام
    لدرجة اني صدقت ان من يدير المجال الاسلامي في الواتساب هو صهيوني يكيد للاسلام
                  

06-07-2018, 08:41 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    السؤال: هذه رسالة وردتنا من صلاح عبد الرحمن آل عبد الله من الرياض يقول كلمة الأديان السماوية هل يجوز إطلاق هذه الكلمة علماً أننا إذا أطلقناها فقد أقررنا بأن هناك أديان أرضية وهل تدخل هذه الكلمة في باب البدع لأنها لم تؤثر عن المصطفى عليه السلام؟

    الجواب
    الشيخ: نعم نقول الأديان السماوية لأن هناك أديان أرضية لأن الدين مادام به العبد ربه سواء كان من شريعة الله سبحانه وتعالى أم من شرائع البشر ومن المعلوم أن هناك أناس يدينون بغير دين شرعي يعتقدون ديانة أن يسجدوا للبقر وأن يسجدوا للصنم وغير ذلك والله تعالى لم يشرع هذا في أي كتاب كان ولا على لسان أي رسول كان وعلى هذا فهذه الديانة التي يدينون بها ليست من شريعة الله فليست سماوية وأما الأديان السماوية فهي التي شرعها الله عز وجل لأنها نزلت من السماء إلا أنه يجب أن يعلم السائل وغيره أن جميع الأديان السماوية منسوخة بالدين الإسلامي وأنها الآن ليست مما يدان به لله عز وجل لأن الذي شرعها ووضعها ديناً هو الذي نسخها بدين محمد صلى الله عليه وسلم وكما أن النصارى مقرون بأن دين المسيح قد نسخ شيئاً كثيراً من دين موسى عليه الصلاة والسلام وأنه يجب على أتباع موسى عليه الصلاة والسلام أن يتبعوا عيسى فإننا كذلك أيضاً نقول إن الإسلام ملزم للنصارى أن يدينوا به ولجميع الأمم أن يدينوا بالإسلام لأن العبرة للمتأخر فالمتأخر من شريعة الله وقد قال الله تعالى عن عيسى إنه قال لقومه (يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي أسمه أحمد) وهذه البشارة من عيسى عليه الصلاة والسلام لمحمد صلى الله عليه وسلم تدل على أنه يجب على بني إسرائيل من النصارى واليهود وغيرهم أن يتبعوه إذ أنه لو لم تكن الرسالة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم شاملة لهم لم يكن لبشراهم بها فائدة فلولا أنهم ينتفعون من هذه الرسالة بإتباعها ما كان لهم فيها فائدة إطلاقاً والمهم أنني أقول يجب أن يعلم السائل وغيره أننا وإن عَبَّرنا بالأديان السماوية فليس معنى ذلك أننا نقر بأنها باقية بل نقول إنها منسوخة بدين واحد فقط هو دين الإسلام وأن الدين القائم الذي يرضى الله تعالى أن يدين به العباد له إنما هو دين الإسلام وحده فقط قال الله تعالى (ورضيت لكم الإسلام دينا) وقال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) والله الموفق
    رد مع اقتباس
                  

06-07-2018, 08:43 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    السؤال : هل الحكم بغير الشريعة كفر أكبر أم كفر أصغر؟.
    تم النشر بتاريخ: 2000-11-21
    الجواب :

    الحمد لله
    لقد أمر الله سبحانه وتعالى بالتحاكم إليه وتحكيم شرعه وحرّم الحكم بغيره كما يتضّح ذلك في عدد من آيات القرآن الكريم ومنها ما تضمّنته سورة المائدة التي اشتملت على عدد من الآيات التي تتحدّث عن الحكم بما أنزل الله ومواضيعها تدور على ما يلي :

    ـ الأمر بالحكم بما أنزل الله كما في قوله تعالى : ( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ) آية 49

    ـ التحذير من التحاكم إلى غير ما أنزل الله كما في قوله عز وجل : ( ولا تتبع أهواءهم ) آية 49

    ـ التحذير من التنازل عن شيء من الشريعة مهما قلّ كما في قوله تعالى : ( واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) آية 49

    ـ تحريم ابتغاء حكم الجاهلية كما جاء ذلك بصيغة الاستفهام الإنكاري في قوله عز وجل : ( أفحكم الجاهلية يبغون ) آية 50

    ـ النصّ على أنه لا أحد أحسن من الله في الحكم كما قال عز وجلّ : ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) آية 50

    ـ النصّ على أنّ من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر وظالم وفاسق كما في قوله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) آية 44 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) آية 45 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) آية 47

    ـ النصّ على أنّه يجب على المسلمين الحكم بما أنزل الله ولو كان المتحاكمون إليهم كفارا كما قال عز وجل : ( وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط ) آية 42

    فالحكم بغير ما أنزل الله مناف للإيمان والتوحيد الذي هو حقّ الله على العبيد ، وقد يكون الحكم بغير ما أنزل الله كفرا أكبر وقد يكون كفرا أصغر بحسب الحال فيكون كفرا أكبر مخرجا من ملة الإسلام في حالات منها :

    1 ـ من شرّع غير ما أنزل الله تعالى : فالتشريع حق خالص لله وحده لا شريك له ، من نازعه في شيء منه ، فهو مشرك ، لقوله تعالى : { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله } .

    2 ـ أن يجحد أو ينكر الحاكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ أحقية حكم الله ـ تعالى ـ ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في رواية لابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ في قوله ـ تعالى ـ : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } حيث قال : ( من جحد ما أنزل الله فقد كفر ) .

    3 ـ أن يفضل حكم الطاغوت على حكم الله ـ تعالى ـ سواء كان هذا التفضيل مطلقاً ، أو مقيداً في بعض المسائل قال تعالى : ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون } .

    4 ـ من ساوى بين حكم الله ـ تعالى ـ وبين حكم الطاغوت ، قال ـ عز وجل ـ: { فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون } .

    5 ـ أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله . أو يعتقد أن الحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ غير واجب ، وأنه مخيّر فيه ، فهذا كفر مناقض للإيمان . فأنزل الله عز وجل ـ: { يا أيُّها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر } إلى قوله تعالى :{ إن أوتيتم هذا فخذوه } [ سورة المائدة الآية : 41] يقول ائتوا محمداً صلى الله عليه وسلم ، فإن أمركم بالتحميم والجلد فخذوه ، وإن أفتاكم بالرجم فاحذروه ، فأنزل الله تعالى ـ: { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } .

    6 ـ من لم يحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ إباءً وامتناعاً فهو كافر خارج عن الملة . وإن لم يجحد أو يكذِّب حكم الله تعالى . ومما يمكن إلحاقه بالإباء والامتناع : الإعراض ، والصدود يقول ـ تعالى ـ {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلّهم ضلالاً بعيداً . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدُّون عنك صدوداً }.

    7 ـ من ضمن الحالات التي يكون الحكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ كفرا أكبر ، ما قاله الشيخ محمد بن إبراهيم عن تشريع القانون الوضعي وتحكيمه : وهو أعظمها ، وأشملها ، وأظهرها معاندة للشرع ، ومكابرة لأحكامه ، ومشاقة لله ورسوله ، ومضاهاة بالمحاكم الشرعية إعداداً ، وإمداداً ، وإرصاداً ، وتأصيلاً ، وتفريعاً ، وتشكيلاً ، وتنويعاً ، وحكماً ، وإلزاماً ، ومراجع مستمدات .

    ومما سبق يمكن تلخيص بعض الحالات التي يكون فيها الحكم بغير ما أنزل الله شركا أكبر :

    ( 1 ) من شرّع غير ما أنزل الله

    ( 2 ) أن يجحد أو ينكر أحقيّة حكم الله ورسوله

    ( 3 ) تفضيل حكم الطاغوت على حكم الله تعالى سواء كان التفضيل مطلقا أو مقيدا

    ( 4 ) من ساوى بين حكم الله تعالى وحكم الطاغوت

    ( 5 ) أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله أو أن يعتقد أنّ الحكم بما أنزل الله ليس بواجب أو أنه مخيّر فيه

    ( 6 ) الإباء والامتناع عن الحكم بما أنزل الله

    وبالحديث عن مظاهر هذا القسم يتبين ويتوضّح فمن مظاهر ما يعدّ كفرا أكبر ما يلي :

    1- تنحية الشريعة عن الحكم وإلغاء العمل بها كما فعل مصطفى كمال في تركيا وغيره وقد ألغى المذكور العمل بمجلة الأحكام العدلية المستمدّة من المذهب الحنفي وأحلّ بدلا من ذلك القانون الوضعي .

    2- إلغاء المحاكم الشرعية

    3- فرض القانون الوضعي للحكم بين الناس كالقانون الإيطالي أو الفرنسي أو الألماني وغيرها أو المزج بينها وبين الشريعة كما فعل جنكيز خان بكتاب الياسق الذي جمعه من مصادر متعددة ونصّ العلماء على كفره .

    4- تقليص دور المحاكم الشرعية وحصرها في النّطاق المدني بزعمهم كالنكاح والطّلاق والميراث

    5- إنشاء محاكم غير شرعية .

    6- طرح الشريعة للاستفتاء عليها في البرلمان وهذا يدلّ على أنّ تطبيقها عنده متوقّف على رأي غالبية الأعضاء

    7- جعل الشريعة مصدرا ثانويا أو مصدرا رئيسا مع مصادر أخرى جاهلية بل وحتى قولهم الشريعة هي المصدر الأساسي للتشريع هو كفر أكبر لأن ذلك يفيد تجويز الأخذ من مصادر أخرى

    8- النصّ في الأنظمة على الرجوع إلى القانون الدولي أو النصّ في الاتفاقيّات على أنه في حال التنازع يُرجع إلى المحكمة أو القانون الجاهلي الفلاني

    9- النصّ في التعليقات العامة أو الخاصة على الطعن في الشريعة كوصفها بأنها جامدة أو ناقصة أو متخلّفة أو أنّ العمل بها لا يتناسب مع هذا الزمان أو إظهار الإعجاب بالقوانين الجاهلية .

    وأما متى يكون الحكم بما أنزل الله كفرا أصغر لا يُخرج عن الملّة ؟

    فالجواب أنّ الحاكم أو القاضي يكون حكمه بغير ما أنزل الله كفرا أصغر غير مخرج عن الملّة إذا حكم في واقعة ما بغير ما أنزل الله معصية أو هوى أو شهوة أو محاباة لشخص أو لأجل رشوة ونحو ذلك مع اعتقاده بوجوب الحكم بما أنزل الله وأنّ ما فعله إثم وحرام ومعصية .

    أمّا بالنسبة للمحكوم بالقوانين الجاهلية فإن تحاكم إليها عن رضى واختيار فهو كافر كفرا أكبر مخرجا عن الملّة وأماّ إن لجأ إليها إكراها واضطرارا فلا يكفر لأنه مكره وكذلك لو لجأ إليها لتحصيل حقّ شرعي لا يحصل عليه إلا بواسطتها مع اعتقاده بأنها من الطاغوت .

    هذا والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد ..

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد
                  

06-07-2018, 09:09 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد المسلمي)


    حبيبنا باشمهندس عاطف،
    رمضان كريم،

    في الحقيقة المسألة ليست تضييق أو حصر ... وفي أول مداخلة قلت (المحن الجاية منو كتير ... الدين ده مثال بس).
    وبالتأكيد لما أقول (دين الواتساب) لا يمكن أن يكون العيب في الواتساب (في عضمه) لكن هو الإستغلال السئ.

    مثال بسيط ...... طول عمرك – وقبل ظهور الواتساب – سمعت بالتهنئة بحلول يوم الجمعة (جمعة مباركة)؟
                  

06-07-2018, 09:14 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    محمد المسلمي،
    الكلام الكتير الجبتو في مداخلتين ده وديتو يمين ... وديتو شمال، ما عرفت علاقتو بموضوع البوست شنو.
                  

06-07-2018, 06:01 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    مرحب بيك محمد الشيخ،
    (الشتل) بقى كتير لامن مسيخ ...
    بس الشتل في الأمور الدينية كمان فيهو خطورة من نوع مختلف ... والشاتل يريد له القدسية.

    متابع بوست الشتل
                  

06-07-2018, 11:08 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دين الواتساب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    ما مختلفين يا ود أبسن،
    المشكلة إنو الدين بشكل أساسي نصوص، زي ما ذكرت فوق منها ما درسناه في المدارس ومنها إطّلاع ومنها عرفناه في الحياة العامة.

    بتكلم عن قصص في سيرة السلف مهمة بدرجة كبيرة ومفروض إنها أشياء كبيرة يفترض أي واحد يكون سمع عنها ... لكنها ظهرت بعد ظهور الواتساب.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de